الاثنين، 27 مارس 2023

الايثار

 ......أيثار.......


روى رجل مسن عاصر اربعينات القرن العشرين الماضي قال مرت سنين عجاف أشتد فيها القحط والجوع حتى أضطر الناس لأكل أشياء تعد من علف الحيوانات لشدة المجاعة 

يقول لقد كنت يتيما حيث مات أبي ولحقت به أمي في وباء الجدري وأنا لاأزال صعيرا وتولى تربيتنا عمي الأخ الأصغر لأبي أنا وأخوتي الصغار 

كان عمي عنده قطعة أرض زراعية محاذية لمجرى النهر وكان السقي في ذلك الوقت بمضخات بدائية تدار عن طريق الحيوانات وتتطلب الى مجهود كبير لتشغيلها أرسلوني ذات مرة وأعطوني وجبة الغذاء التي كانت عبارة رغيف خبر من الشعير أخذتها وتوجهت الى عمي الذي كان يعمل طوال النهار بمشقة ليسقي مازرعه من قوت لنا وصلت الى عمي وسألني ماذا لديك قلت رغيف

من خبز الشعير كان يراقب رجل يأكل من نباتات الأرض ينتقي منها بعض مايأكل وهو في حال يرثى لها وقد بلغ منه الجوع مبلغا لايحتمل  قال لي أترى ذلك الرجل الذي يأكل من الأعشاب  قلت نعم قال أذهب وأعطيه الرغيف

  وأنا سأشد الحزام على بطني لأقاوم ألم الجوع حتى المساء ذهبت وأنا أحدث نفسي ياعم لو أعطيتني رغيف الخبز فأنا أيضا جائع ولما عدت   اليه قال يابني أعرف أنك جائع ولكن هناك من هو أشد منك جوعا وأكثر حاجة منا منذ ذلك الوقت عرفت معنى الأيثار  ...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أحبس سجام العين كفكف

 أحبس سجام العين كفكف أدمعا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أ...