الأحد، 31 يوليو 2022

 🌍🌍انا الماء ثروة لا تضيعها 🌍🌍

🌍. مقالة.... مقالة... 

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَـٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ ﴿٧ هود﴾🌍

🌍

الماء نعمة عظيمة لا يعرف تاثيرها وقيمتها إلا من يشح َويفتقد الماء ومن يصعب عليه ايجاده وجوده نعمة وفقده نقمة ، ولو تحمل كلّ شخص في هذا الكون مسؤوليته الأخلاقية .... تجاه المحافظة على الماء وعدم تلويث مصادره أو الاعتداء عليها لأصبح الماء متوفرًا للجميع دون خوف..... او نفاذ..... 🌍

انا الماء.. انا عصب الحياة... أنا الحياة نفسها.. لولا وجودي لما كانت حياة... انا ساقي الإنسان والحيوان... انا الطف الجو.. اغسل الأرض اكتم الغبار... انا الماء الذي فيه تتماثل الأجساد إلى الشفاء فاعزني الله تعالى... 🌍

في القرآن الكريم بقوله: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} انا الماء أصل الحياة.... وأساس استمرارها..... فحافظوا علي.. أنا النعمة التي أنعم الله عليكم بها.... لاتهدروني.. لا تلوثوني.. ولا تدع الطماعين يسرقوني... انا الماء لا تستخدموني بطريقة عشوائية،.... انا الماء أساس وجودكم وتحتاجوني حتى في لحودكم.... الإنسان... والحيوان... والنبات... ولولاي لانعدمت الحياة ولتحول كوكب الأرض إلى مجرد صحراء.... لا مظهر للحياة،..... وقد جاء ذكري في العديد من آيات القرآن الكريم.....🌎 انا الماء مصادري في خطر.... انا الماء اشكل حوالي ثلاثة أرباع سطح الكرة الأرضية.... اي اني سبعون بالمئة... ، واتوزع على البحار والمحيطات والأنهار والمسطحات المائية المختلفة.... ، ولهذا فإنّي انا الماء ثرروة لا تُقدر بثمن،... (وقد قالوا عني العرب قديمًا بأنه أهون موجود وأعزّ مفقود) .... انا الماء الماء لطهارة البدن... والثياب... والمكان،... ولولا وجودي لغرقتم في القذارة..... ، انا الماء أشكل وسطًا لعيش الكثير من الكائنات الحية المائية.... التي لا حصر لها مثل: الأسماك والحيوان... والحيوانات... البحرية المختلفة🌍

.. وكذلك النباتات،... كما يحتوي الماء على الأملاح المهمة.... ، والعديد من الثروات التي يحصل عليها الناس من أعماق البحار.... والمحيطات..🌍

🌍.انا الماء ابن المطر... و اغنيتي هي مطر... .مطر

فأنا جنة النبات والانسان والحيوان والطيور... كل يسبح لله تعالى.. ويعيش هبة الله الماء... في رذاذ المطر... 

🌍انا الماء لا تؤذونني... برمي مخلفاتكم... وتلويث الماء والأرض.. و استغلالي عشوائيا.. والسيطرة على مصادري دون رحمة البشر... انا الماء ربي احفظ روح الحياة... فاحفظوني ايها البشر... احفظوني في كل مكان ليعلو شكر رب البشر... كان رحمة من الله وجاد الثمر.... انا الماء كتبت اسمي في أجسادكم وفي البحار وأوراق الشجر.

🌍انا الماء انا الماء احفظوني ايها البشر.... 


وسنعرض الآيات التي ورد فيها "الْمَاءَ"🌸🌸


ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿٧٤ البقرة﴾🌍

وَنَادَىٰ أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ۚ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ ﴿٥٠ الأعراف﴾🌍

وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿٥٧ الأعراف﴾🌍


وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَـٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ ﴿٧ هود﴾🌍


قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ ﴿٤٣ هود﴾🌍


وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴿٤٤ هود﴾🌍


لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ۚ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ ﴿١٤ الرعد﴾🌍


أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ﴿٣٠ الأنبياء﴾🌍


... الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ ... ﴿٥ الحج﴾🌍


وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا ﴿٥٤ الفرقان﴾🌍


أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ ۖ أَفَلَا يُبْصِرُونَ ﴿٢٧ السجدة﴾🌍


وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ۚ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۚ إِنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٣٩ فصلت﴾

وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ ﴿١٢ القمر﴾🌍


وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ ۖ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ ﴿٢٨ القمر﴾🌍


أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ ﴿٦٨ الواقعة﴾

إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ ﴿١١ الحاقة﴾🌍


أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا ﴿٢٥ عبس﴾🌍


الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٢٢ البقرة﴾

... أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ... ﴿١٦٤ البقرة﴾🌍


... أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ ... ﴿٤٣ النساء﴾

... أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ ... ﴿٦ المائدة﴾

وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ ... ﴿٩٩ الأنعام﴾🌍


إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ ﴿١١ الأنفال﴾🌍


إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ ... ﴿٢٤ يونس﴾🌍


وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿٤ الرعد﴾🌍


وفي نهاية هذا المقال أتمنى من الله ان يديم عليكم نعمة الماء... لانه نعمة كبيرة قد يستطيع الإنسان أن يتحمل الجوع.... لكن قد يموت اذا انقطع عن الماء..... اطلب من الله تعالى أن أكون قد وفقت في سرد هذه المقالة.. 

والله ولي التوفيق....

المصادر قراءات والقرآن الكريم وخوطري وخبرة تعليمية 

بقلم الشاعرة الدكتورة عطاف الخوالدة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أحبس سجام العين كفكف

 أحبس سجام العين كفكف أدمعا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أ...