الأربعاء، 31 مارس 2021

ماهر نسيم

 السفينة

فرحان لبلدي 

.... 

باركو       لمصر        الأميرة 

عندها   فرحة   بجد   كبيرة

ماخلاص   عامت    السفينة

في   قناتنا  الحلوة  الجميلة 

أحنا      بعون      الله      أبطال

  وكل     شدة     وليها     رجال

ومهما          كثرت       الأحمال 

المصري           يقدر        عليها

الله  الله   الله  يا مصر

قلبتي  بسرعة  الأزمة  لنصر

الله  الله  على  الجدعان

ولادنا   أسود  واشجع   فرسان 

مبروك  يا  مصر  مبروك  يا غالية

يالي     رأيتك     دايماً      عالية

كل   الدنيا   بتبارك لك. يا  أصيلة  يا  أم  الدنيا

شكراً    يا    بلدي  يا  ست  الكل

يا  عود  ريحان  على  ورد  وفل

شكراً    شكراً     لرجالك

ورئيسك           وعمالك

وكل     واحد     بيحبك

وجنودك          وابطالك

عدي     عدي    يا    سفينة

أحنا    قناتنا     أحلى    مينا

واللي      يعدي         عندينا 

نفدية     بروحنا      وعينينا

وقت  ما تيجي  تيجي بالسلامة

وقت  ما تمشي  مليون  سلامة

أحنا      نحب     الدنيا  بحالها

أحنا    الطيبة      أحنا الشهامة

باركوا        لمصر       الأميره

عندها    فرحة    بجد   كبيرة

ماخلاص    عامت     السفينة

في    قناتنا  الحلوة   الجميلة 


.......

......

بقلم 

الشاعر

ماهر نسيم

عدي عدي يا سفينة

أحنا قناتنا أحلى مينا

... 

مبروك لبلدي ست الكل وتاج رأسي

شكراً جزيلاً هيئة قناة السويس

بقلم الناشط الجمعوي الاردني د.نعيم الدغيمات)

 (رساله الى الفاعلين الجمعويين)

مازلت إواصل ومعي في ذلك الدكتور عاكف علي المومني سفير السلام والامل العالمي الذي أنضم حديثا بالكتابه في  ثقافة السلام التي بدأت بها منذ أكثر من ثلاثة أعوام فمن هنا ومما لاشك  فيه أقول إن وسيلة التواصل الاجتماعي عززت ووفرت مناخا مناسبامن الوعي  أيضا كما انهاحفزت وعملت وبشكل دؤوب في أيامنا هذه على

تفجيرالطاقات بين مجموعة من الأشخاص أو حتى ولوعلى مستوى شخصين  لتكوين جمعيه ،فإن ثمة قوانين تعتبرهم طبيعيون أو اعتباريون فلماذا الصيحات والتي أعتبرها من وجهة نظري غير مبرره واعني تلك التي تقلل من قيمة قيام مثل هذه الكيانات لإعتبارات أجدها شانئه وغير مبررة أيضا  ، لهؤلاء أقول متسائلا متى كانت العنايه بالادب العربي وتشجيعه بهذا الشكل عوضا عن ثقافة السلام وابرازحاجات الإنسان الاخرى التي أصبحت تؤكد على الحاجه الملحه لعا في حياة المجتمعات المأزومه ، ففي بعض  القوانين يمكن للجمعيات المصرح بها أن تؤسس اتحادات وجامعات فيما بينها، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يكونون الجمعية إما أشخاص ذاتيون أو اعتباريون.غير أننا حينما نتكلم عن الجمعية فإننا نكون بصدد الحديث عن مستوى معين من مستويات العمل الجمعوي وفي ذلك دعونا نأخذ الجمعية كتنظيم وليس كمؤسسة فالجمعية يمكن أن تؤسس لمدة محدودة تنتهي بمجرد انتهاء المدة التي حددها المؤسسون لها، أو تؤسس لمدة غير محددة حسب الأهداف التي يتم السعى إلى تحقيقها. كما أنها يمكن أن تكون جمعية محلية أي لها أقل من خمسة فروع أوحتى فرع واحد أو جهويات لها فروع في الجهة التي تنتمي إليها حسب التقسيم الإداري القطر في  جهاته. أو أن تكون وطنية لها على الأقل خمسة فروع موزعة على مختلف أقاليم داخل القطربحيث لايقل عدد منخرطيها على الف عضوعلى الاقل،امامن الناحية الاجتماعية يمكن أن يبرز سؤالا هل الجمعية هي جماعة من الأفراد انبثقت عنهم رغبة للقيام بنشاط معين كان موجودا من قبل أو غير موجود لفائدتهم أو لفائدة مجتمعهم في إطار من التعاون والتطوع لممارسة الأنشطة والعلاقات التي تقوم بها الجمعية تربويا وثقافيا وفنيا واجتماعيا ورياضيا، وهذا يؤدي إلى خلق ديناميكية ونشاط بين مجموعة من الأفراد، فوجود تنظيم يعني وجود أفراد تربطهم علاقات ويقومون بأنشطة تحقق الأهداف المسطرة في القانون الأساسي للجمعية وهو الذي يضمن الاستمرار والاستقرار خلال مدة صلاحية المكتب المسير. في إطار الفعالية التي تشير إلى القدرة على التنظيم والهيكلة وتحقيق الأهداف. فالعمل الجمعوي عمل ءو أهداف وأهدافه ربما تكون محدودة، لايمكن تغييرها إلا بمقتضى شروط معينة، تساعد الفرد على أن يشعر انه منخرطا مع الجماعة بتعاطف  وتواد مشتركين وفي جميع الأنشطة من أجل الحصول على المنفعة وتحقيق المصلحة العامة،أمامن الناحية النفسية فان الحاجة هي كل ما يتطلبه الإنسان لسد ما هو ضروري ولتلبية رغباته أو لتوفير ما هو مفيد للتطور والنموه. أماالإحساس النفسي بوجود فراغ أو ضرورة القيام بنشاط فلا غضاضه بأن يكون هو الحافز الذي يبلور التفكير في موضوع ما أو نشاط معين ومن الملاحظ أن حاجات الشباب لا تقتصر على أحوالهم الجسمية والنفسية التي يشعر بها الفرد، بل هناك دوافع للسلوك، تحفز على العمل المتواصل ولإشباع وإرضاء هذه الحاجة الملحه المتمثلة في الاستقلال الاقتصادي أو ممارسة عمل لتحقيق الذات اجتماعيا أو ثقافيا. وبذلك تكون الجمعية في هذا الإطار مجموعة من الأعضاء المتجانسين والمتقاربين من حيث الميول والغايات تدفعهم الرغبة في تنمية الهوايات مثلا أو إشباع حاجات نفسية يرغب كل منهم في تحقيقها إما فردا أو جماعة فيستجيب بذلك لحاجات في نفسه مما يجعله يربط علاقاته مع الآخر لخلق نشاط من أجل الحصول على

منفعة خاصة كانت  أو منفه عامة.

 (بقلم الناشط الجمعوي الاردني   د.نعيم الدغيمات)

حكيمة بوخالفي

 *** عـ,ـشـ,ـقـ,ـ عـ,ـآصـ,ـفـ,***


ـ في قلبي عشق باقي 

مهما طال عليه الزمان 

لا يصدء ولا يبلى 

حب وعشق وغرام 

لوعة بالفؤاء 

وغيم بالأرجاء 

وإعصار بالأحشاء 

لحن بلا أوتار 

وعزف بلا قثار 

مسرحية بلا فنان 

وفلم بلا عنوان 

حرب بلا قائد 

وسفينة بلا قبطان 

عشق عاصف 

في ليلة ماطرة 

في ليلة شتاء 

باردة الأجواء 

غرام زلزل الكيان 

وعذب الأفكار 

واحتار فيه العقل 

وتوغل في أدغال 

الذكريات ولعب 

على خطوط المتهات 

وأسكت اللسان 

وما تبقى من الجسد 

بلا حراك 

حب وعشق وغرام

فلا تسألوا بالله 

عليكم من هو سلطان 


حكيمة بوخالفي

ابو قاسم ال حربي

 " همسة " 

أنتي  هدوء روحي 

وسكينة أنفاسي 

سمارك هادئ رقيق 

ينساب كساقية 

ينساب فيها الماء بهدوء 

بين الحشائش والادغال 

يهز النعناع برفق 

سمارك عطر زهرة

ربيع فتحت في الصباح 

فجمعت بين زكاة العطر 

ورونق النظارة 

إستنشقتهاالأنفاس برقة 

أذكت فيها روح الجمال 

والدعة 

برفق ودلال وعطف وحنان

فإجتاحت كل المسامات 

والشعيرات

فأصبحت كالطائر 

في جو السماء

غبطة ب

هذا السمار القرنفلي

الوردي صباحاتك عسل نحل

ابو قاسم ال حربي

نوارة رزوڨ

 ~عيون القدس~

============


بقلمي ✍️.         /نوارة رزوڨ 


بلاد العُرْب حقا أعذرينا

فقد جفّ الضمير لخائنينا


فبعض القوم للتطبيع نادى

وبعض قبَّل اليد والجبينَ


لقد باعوا العروبة ذات يوم

وليسوا للعروبة مخلصينا


أماعلموا بأنَّ النصر آتٍ

على أيد الأسود الثائرين


فمهلا  قبلة الإسلام مهلا

بنصر نشتهيه و يشتهينا


عيون القدس تنتظر الرجال

إذا هبوا إليها فاتحينا


وننثر فوق ساحات البلاد

سنابل تجتني وردا وتينا


بقلمي ✍️.            /نوارة رزوڨ


. مروان كوجر

 " إله الرحمة"


أنت يارب مكينا 

        مالك الملك يقينا

              الجحود غطى الوجود 

                        يندى للكفر الجبينا 

حق وعد المرسلين 

             ليتيم  كان فينا 

               في ظلام الليل ناجي

                           أنت ياربي معينا

من حراء قاد السفينه

           نوره وحي السكينة

                  أحمد الهادي نبيا

                       أرسى للعدنان دينه 


 كتاب انزله مبينا

     أياته محكمة حصينة

                 خط للكون سطورا

                      اتبعوا الحق اليقينًّ

                          

                                                                          ......

ما لبنت من وسيلة  

           للوأد ردمت حليله

           في الوغى صارت سبايا

                       للسمر كانت خليلة 

                                                                          ......

للوعيد قيد الحديد  

        كالسلع بيع العبيد

                بالربا كيس يزيد

                   والفقير قد ضاق دينا 


 كانت الأصنام مكينة

            هي أزلام ثمينة

            للرقاب حد السيوف

                      ظلمها قد جاد فينا 


 جاءنا الهادي بشيرا  

        قد أنار الكون نورا 

                 نشر الحق يقينا

                          ملأ الدنيا حبورا

ياربيب العرش رفقا

         إمح ذنب العاسرينَّ 

                   وارفع البلاء عنا 

                         أنت يا ربي معينا 

              

في جنان الخلد أسكن 

            من هدانا وَأَمَّ فينا   

                    أنت يارب غفور 

                       من بغيرك نستعينا

   

                بقلمي ؛

                السفير .د. مروان كوجر

السيد الخشين

 حديث المنعرج


سأقف 

في ذاك المنعرج  

ولا ألتفت 

إلی ما تبقی 

من ذكری 

كانت  تعب 

وأحمل 

رحيق أحلامي 

نحو أفق 

 في يوم صحو 

كل شيء فيه بان 

ونزع منه السراب 

هي أوهام 

كبلت القلب 

كل الناس كانو أحباب 

أياما كانت من ذهب 

وتبخروا 

في لحظة 

عم فيها السحب 

وبقي إلا من صدق 

قلت لنفسي

كفاك  

من عتاب الحب 

والقلب أضناه التعب 

وآرسم حبيبك 

بريشة الصدق 

وأهديه بسمة العمر

 وأقول لظني

 كفاك هذيانا 

بان الصدق من الكذب 

سأحمل عبء حزني 

أرميه في البحر 

تتلاطمه أمواجه 

ويضيع في أعماقه 

وأعود إلی قطف الورود 

وأسقي بروحي

 من رحيقه 

وأنام بأحلام حبي 

حتی الصباح

 لأكتب 

من أجمل أشعار الغزل 

وأهديها للكروان 

يصدح بها في كل مكان 

هي موسيقی الحب


              السيد الخشين....

بقلم دريد الراوي

 # عندما اتفجرُ حُباً

تخرجُ من فمي كلماتٍ كالبُركانِ

اصرخُ بكل ِكياني..

أحبكِ في الشارعِ اقولها..

أقف ُعلى النوافذ ِاخبرُ بها العصافيرْ..

أنظر ُالى السماء ِدون َتفكير.ْ.

واصرخ ُ أحبكِ كما أحببت ُالله في ُإيمان ِ 

من تكونينَ يا أمرأة؟

عيناكِ جميلتانِ مُرصعتانِ بالياقوتِ والذهبْ

شفتاك ِرسمُ فرعونياً على الجُدرانِ

يداك ِ احرفُ أشعاري وموسيقى اوزاني..

حينَ انفجرُ حباً

ساقطعُ كل ما عليكِ من سلاسلٍ وأساورْ

وامزقُ الثوب الشفيفِ  بلا حياءْ

وليقولوا عني في الحبِ كافرْ

يا اجمل حب  قد عاش في قلبي و وجداني..

من انتِ يا امرأءة؟

كي تجعليني طفلاً  في احضانك يعبثُ بالظفائر.

وتلقينني درساً في الحب .. 

من انت ِ؟ لكي أكتب اسمك على الحيطان ِ

وارقص لك واغني واتصرف كالصبيانِ

وتصبحين هويتي، وكراسة صفي، واقلامي وألواني. 

حين اقول احبكِ

ستزهر الغابات عشباً، ويفرح الفيروز على الشطئانِ 

وتعيش الاسود في البراري مع الذئاب والخرفانِ

ويعم ُالسلام على هذه الارض..

ويرجعنا الله كالاطفال في برائتهم..بلا ذنب..

حتى قريشُ سوفَ تترك ُعبادةَ الاوثانِ

أنا احبكِ ساكتبها فوق الغيومِ وهطولِ المطر ْ

انا احبكِ سأخبرُ بها  العازفونَ على الناي والوترْ

أنا احبكِ..فمن الذي اخبرك ِيوما بأنني حَجرْ

انا احبك.. في كل زمانِ وكل مَكانِ

فمن تكونين يا امرأة؟

كي أخبر ُعنك ِالتاريخَ وحضارةُ الرومانِ .

..

بقلم دريد الراوي

زهير جبر

 المساء والمرآة.

في المساء..تشتاق روحي ..

للحمامه..

اجلس باتجاه القبلة..

اصلي ركعتين..

سجادتي.. مسبحتي..

ودمعة..تنساب بهدوء..

تعانق الوجنات..

تعاتب الايام... دون رد...

تسالني المرآة..كل يوم..

أين هي صاحبة الجلالة؟!!!

ضحكاتك..تغيرت..

ولم تعد كالسابق....

تهتم بالأناقة..

قلت لها...

اتذكرين...

عندما كانت تقف أمامك..

تُكّحل العينين..

تلون الشفاه والخدين..

تعلوهما ابتسامة..

قالت نعم اذكرها..

واذكر الالوان والعطور..

وانت حول خصرها ..

تدور..كالناعور..

تغازل اللحظات..

بابتسامة..

قلت لها ..حبيبتي..

قد غادرت..دون وداع..

لم تعد تأتي ولن تعود...

هي في عالم بعيد...

هي تاتي...ليلة الجمعة..فقط..

تطوف حولي..كالفراشه..

عندما تسقط من عيني الدموع..

عندها اعلم اني معها..

لكن بروح..

د.زهير جبر 🇮🇶

مهدي الشندي مصر

 تعلمت...........


تعلمت الا أبوح

تعلمت أن لا وضوح


اخبيء عن كل البشر

مهما كان اشر وجروح


تعلمت الدرس يا معلم

تعلمت مهما كان أتألم


أن مهما كان عذاب

إلا أتكلم


عندما أشكو بدل نصري

قالوا خلاص سلم


تعلمت الدرس في الطيبه

أتكلم بطلاقه العيبه


لا أتكلم بما اتعلمت

أداري ما في لو مت


الطيبه في الزمان عيب

الفتاوي كثير حتي بالغيب


تعلمت الدرس يا معلم

رغم طيبه قلبي أتألم


اوزع الحنيه على كل الناس

مش مهم أكون أشعر بأحساس


لكن مهما كنت اداوي قلوب

لكن أمري علي مغلوب


ربنا ستار لكل العيوب

ليه الناس ماتسامح


يستدرجوني أبوح أخرج

كل البوح

في الآخر كلامي جارح


مطلوب أكون سماع

مطلوب شافي كل المدامع


دمعي أنا على خدودي

سال لامع


يجرحوا فيه بكثرة

الحب عندهم قطره


أنا مخلوق بالفطره

خلاص أنا تعلمت


من حال البشر اتالمت

الجرح من أقرب الناس


ألناس قلوبهم صدأت

رغم معدنه ماس


معلش أنا تعلمت

إلا أأمن للبشر.........

..........................

مهدي الشندي مصر

علي. آل. خزام

 وما حنيني

اليك

نسمات

تمر

لتعيد

انفاسي

وظل

القمر

وما انت

الا ايقونة

كتبت

للخلود

في كل

اساطير

شهرزاد

والف ليلة

وليلة

رسمت

لك

صورة

لا تفارق

وجداني

كنت

ضمير

وكلمة

عشق

سرمدية

بل

انت

احرفي

وسر

الابجدية....  

اعلمي

وعلميني

كيف

احيا

وكيف

اغفوا

وكيف

اتنفس

صباحاتك

مثل

صباحات

الفراشات

والورد

والندى. 

علي. آل. خزام.

كن ذاتك

 كن ذاتك ..لا تكن تابعًا لمتتبوع فتُذل ويُفتن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حدثت نفسي فكذبتها وقلت لذات واجفة هل ا...