الأربعاء، 13 أكتوبر 2021

.ندى نووور الدين...

 نسيتني؟...

هل حقاً نسيتني؟...

نسيت إسمي...

نسيت رسمي...

نسيت ذكري...

أنا التي أعيش علي بعض منك وفتات من الحب...

أنسيتني حقاً؟وٱنتهي أمري؟...

يا خيبة الشعور و النبض...

هل حقاً ما عاد يشغلك...

إن كنت في خير أو في شر...

إن كنت أحيا بالأمل أو أموت من اليأس...

أما وعدتني أظل في قلبك ساكنة...

وإن شغلتك آلاف الوجوه والقلوب عني...

هل حقا نسيتني؟ يا معذبي...

ولم يبق مني إلا طيف باهت...

وكلام أكتبه تقرأه وتمضي...

هل حقا نسيتني؟...

قلبي العالق فيك...

لا يصدق أنك نسيتني...

هي الذاكرة  التي خانت عهدك وعهدي...


            ...ندى نووور الدين...👉

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021

أما تعد بقلم رناعبد الله

 ياراحلا  عني...

أما تعد.


...؟؟؟؟؟ 

وكفاك هجرا....

وكفاك بعد...

وكفاك اني

لايام بعدك

بشوق احصي لها

 واعد...

كفاك فعيني لم تعد  ترى...

من كثر سهري

 وليالي السهد...

كفاك.. تعال

وتوج غرامي...

واقسم بأنك

 لن  تبعد بعد....

اما تشتاق لي

 ولو للحظةً....

اما تذكر لك

 بالحب حنينا و وعد....

احبك بالامس

 واليوم انا...

احبك غداً

ودوما وحتى الابد...

تعال وقل لي.....

اشتقت انا....

لصوتك انت

 ولجنة الخد

تعال ضمئت بعادا

 سقيماِ

وضع لعذابي

 نهاية وحد....

رنا عبد الله

فله عمر

 كنت انظر إليك كل يوم 

  أمتع النظر والروح 

  واكتفي بنظره واحده من عينيك 

  رغم انك جرحت مشاعري 

   ولم تنظر لي بعين 

  محب 

كنت احترق من اراك 

تداعب بعيونك امرأة 

أخرى 

كيف لم تشعر بعشقي 

  كيف لم ترا خجلي 

عندما تمر من جانبي 

عشقتك ولملمت الجرح 

 داخل روحي 

كي لا اجرح 

  كرامتي 

عشقتك بصمت 

  فهو لغتي التي لم ولن تفهمها

واكتفيت 


 اكتفيت بعشقي 

  لك بصمت ولم 

أبوح به,,,,,,, ماحييت 


                   فله عمر

السبت، 9 أكتوبر 2021

** شكتني **.... السيد نجيب العربي

 ** شكتني ** 


شكتني إلى أمي وقالت رجل 

يطيل الصمت زاهدا بعيدا عني 


فلما نظرت أمي  إلى  وجهها 

قالت انهض تعال اجلس أمامي 


جلست بخوفي وتعالت أنفاسي 

قالت تكلم الآن وكن رجلا مثالي


توترت وفقدت التركيز عدة ثوان 

والقلق والتوتر آفة هذا الزمان


فإن شكتني فلم أكن معها أناني 

ولم أكن أنانيا قط ولا حتى جاني


قالت احك ما حل بك ؟ ولا تكتم 

آهاتك وفضفض  عما بداخلك لي 


 كتمت كتمت الجرح في قلبي زمانا    

ولم أستطيع أن ابوح ما في داخلي 


فإن شكتني فلم أكن معها أناني 

ولم أكن أنانيا قط ولا حتى جاني 


بقلم : السيد نجيب العربي 


السودان / الخرطوم 

                                                    9/10/2021

ما كان لقاؤنا.... كلثوم حويج

 ما كان لقاؤنا 

على مشارف النبض 

يمضغ كحبات تمر 

عنقود عنب

أو حبة مسك 

ماكان لقيانا عنيداً 

بلا ميعاد 

وبالسر يحفظ 

في ساحة المرجة 

بين الحمام 

أو على ضفة 

كنهر الخوابي 

أو قمة جبل نرى العالم 

نقطة وبكل اختصار 

بيني وبينك يتقلص 

كل ارتفاع 

أنا وأنت 

مجموعة شمسية 

مغلقة 

نجدد الهوى 

في روح المكان 

أقمار صناعية تشتكي 

اختراق الأجواء 

يوسفي الهوى 

بالقرب منك 

يومي وأمسي 

اشعر بغدي 

وبالصدر إنشراح

بعد رجاء 

يوسفي الهوى 

في دمشق 

لا ندم . أن نلتقي 

دمشق مجرة في الفضاء 

أمام الجامع الاموي 

أو في حديقة الجاحظ 

لحمعمري ألقاك 

استنشق الهوى 

ارتب الحكايات 

عجاف أنت يوسفها 

فهل ؟!!!

رميت على العين 

قميص شفاء بعد شقاء 


كلثوم حويج


عبدالله دناور

 إنّ المحبّ                     رجز

___________

كم  مرة   هذا   الهلال   أسأله

لقاؤنا    إلى    متى      تؤجله


يمضي   قطار   عمرنا    بحزنه

كذا     مضى    آخره      وأوّله


  إن كان لا يعنيك شيئا  خافقي

فاعلمْ   بأنّي   أبداً   لا   أهمله


ناديت حتى سمعتْ صمّ الصفا

يبقى  السؤال  ماالذي  سأفعله


أسئلة   نبض  الفؤاد   قد  غدا

إلى متى  حتى السؤال  يسأله


إنّ   المحبّ    صادق     بوعده

لو يطلب المحبوب شيئا  يفعله


للنجم   لو   أشار   في      بنانه

حبّاّ    وطوعاً    للمحبّ    ينزله


يسعده   في   العاشقين    دائما

ولو   أراد    قربه     لا    يخذله


يفهم   ما   يقول   دوما    نبضه

هاك  الذي في  العمر  كنت تأمله


لسان    حاله      بحبّ       قائل

يا  من  عيوني  والفؤاد     منزله

___________________________

د.عبدالله دناور       ٨/١٠/٢٠٢١

كريم خيري العجيمي

 غياب فوق رفوف الذكريات..!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

-#أما قبل..

فإن أسوأَ الدموعِ..

تلكَ التي تنزِفُها وحدَكَ..

وأوجعَ الكلمات..

تلك التي لم تقلها كبرياءً..

وقد ألجمك عنها الصمت..

حين علمتَ يقينا أنه لم يعد لك بينهم مكان.. 

وأنه لا جدوى من الكلام..

وقد أتوا إلى دنياك صُمَّا لا يسمعون صراخَ روحِكَ..

وأسوأَ اللحظاتِ..

تلك التي تقضيها بالوجعِ وحدكَ..

وأسوأ الغيابِ..

غياب شخص كان يعلم جيدا أن غيابه يسرق شمس أيامك.. 

فآثر أن يبتليك بالظلمة..

وذهب ليتصدق بالشمس على أراض جديدة..

وأسوأ الكذب..

أن تضحك من على أطراف شفتيك وكل ما فيك يبكي..

وأسوأ خيانة..

أن يخونك حسن الظن بشخص لم تتوقع يوما أن تأتيك الطعنة من جانبه فأدرت له ظهرك آمنا..

وعريت له مواطن ضعفك لم تأسف ولم تندم.. 

فكانت الطعنة في موضع ضعفك..

وحيث أشرت تماما..

(أنك من هنا👈❤ تموت)..

وإن الطعنة في الجسد العاري لأشد وقعا وأوجع قطعا وإن كنت لا تعلم..

وإن أسوأ العمى..

أن تعمى عنك قلوب كنت أنت من أعادها يوما للحياة..

فكان أفضل عطاياها أن ألقت بك إلى غياهب الموت.. 

ودون أن تألم..

وأسوأ الخذلان..

أن تلفظك أرض أنخت بها مطاياك بعد سفر وجهد..

ووعثاء وبعد..

فلم تمنحك ظلا ولا سقيا..

وأسوأ موعد..

ذلك الذي أتيته تحمل حدائق اللهفة فوق كفيك معطرة بخيالات عريضة..

فلم يسفر إلا عن إفك محض..

أو محض كذب..

كذبت المواعيد..

وأثمر عنب الأحلام شوكا..

فكيف يجتنى من الشوك العنب؟!..

بئسا لك بئسا..


-#يليه..

وحيث أني بتُّ أشم رائحة الغياب في كل شيء..

فوق رفوف ذكرياتي التي يعلوها تراب الخذلان..

في أضلعي..

فوق ثيابي..

في تفاصيل يومي المفزعة..

في فصولي الأربعة..

وحتى في أطراف أصابعي..

فقد متُّ قليلا..

لكنني رغم ذلك ما زلت أتنفس..

فهل تعرف؟!..

ما الفرق بين ميتٍ على قيد الحياة؟!..

وحيٍّ على قيدِ الموتِ؟!..

لا يهم..

المهم أني أمضي بدونك تلك اللحظات التي كنت لا أخالني أمضيها بدونك.. 

وأفعل وحدي ذات الأشياء التي..

كنت أظنني لا أستطيع فعلها إذا غادرتني..

وقد أدركت الآن..

كم أنني كنت في الهوى مسرف(ا)..

لكن..

لا ضيرَ..

سأتعلمُ من اليوم..

ألا أخطو ثانيةً والدربُ شائكةٌ..

وإن كنتُ على الردى أُشرفُ..

رفع القلم..

وجفت الصحف..

(نص موثق)..


النص تحت مقصلة النقد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي

نور الرحموني

 كان محمود درويش يعيش وبداخله طفل استطاع ان يرى حزن العالم وربما لم ادرك هذا المعنى الا حين رايت حجم الم الاخرين فعلمت اني اصغر بكثير من احقق ثلث احلامي وربما ماحققته هو بحجم الكون في عيون الاخرين ....


ايلول الوردي


ترددت وبصوت خافت مرتعش يلفه صوة الموت المنبثق من رائحة الغرفة المظلمة المعقمة سألتها

هل تتألمين؟

بابتسامة متبلدة يرقد على شفاهها  صقيع تشظى على جسمها المنهك وبطمأنينة الرحيل لسرمدية الأبدية  كالقماح تصدح بلحن الموت وبريق عيونها كنجم لم تصرعه ظلمة الوجع بعد. وضعت يداها على نبضها واسترسلت بالحديث،صغيرتي،ورفيقة دربي،ملاكي الحارس،

 لقد تعودت على وجعي وصار رفيقي منذ أن تلاشت ايام ربيعي كما قضم الرجيع ،وجمعت احلامي واماني ظللت ليال أرسمها وألونها بالمرقم كأني أستحضر لحظات الحياة من سديم البعث ،أفتح نافذة بيارات الجسد الذي أثقله غبار الزيفيات وامتشقه الوهم والركض وراء الأحلام .هكذا هي لعبة القدر فلا تخافي علي من تلك العتمة ربما ساحضى ببعض الأمنيات التى ظلت طريقها و لم ادرك جوهرها حين كانت بقايا الكلمات المزينة بابتسامات متلونة بهوى النفس لا ثبات لها تطمسها في غياهب الاوعي .

 فكانت أول الأمنيات أن تحتضنها رغم الضعف والوهن الذي يكسر قواعدها التى ظلت شامخة وصلبة طول الوقت .

لفتها بين ذراعها المبرقعة كأبيض السماء الذي يعانق اإصفرار الغسق، لقد تهاوت جدران قلعتها وتشتت صفوف جيشها وإخترق العدو حصنها .

بدأت تغني لها أغنية  الطفولة وتداعب خصلات شعرها كما يفعل بها الرحيل قطرة قطرة .أشهجت رفيقتها بالبكاء كأنه بركان تحرر من صمته وبعد لحظات أحست بتسلل الصقيع بين أنامل أختها .


فقالت لها ياحارستي الجميلة حررني كي يستقيم قدي واقف امام الدنيا فوق صخرة  امام رفيق اسراري،لابوح له اين خبات مفتاح صندوق دواوين واشعاري وكيف كنت اعلم الصبر يكتب على الورق ويصنع من الصمت اجنحة في كل ليلة تحلق بسماء الدنيا لتنمو ويكبر ذلك النبض باحشاء قلبي حتى تستقيم الانا فهذا ما جنيت من الدنيا نبض مازال يدق بالحياة وعقل مسح ذاكرته ذلك العدو الخبيث كانياب المكر اذا تسللت بين الجلد يمحو كل الوان الحياة لتتحد بلون الموت.حرريني من هذا الدواء ودعيني أقبل وجه الشمس وأحلق مع أوراق الخريف قبل أن أجبن .....


بقلم الاديبة نور الرحموني

الجمعة، 8 أكتوبر 2021

الأديب حسام الدين أحمد

 💛 قصة ماسة💛

قصة طويلة

قراءة ممتعة ... 


لحظات صعبة حين تكون في خط المواجهة مع الأَقدار لإتخاذ قرارك ... إما أَن تبقى مع من تُحب أَو تفارقه.


تلك اللحظات الصعبة التي عاشتها ماسة، وهي فتاة جميلة ذات مشاعر راقية، طيبة القلب، مبتسمة في كل أَحوالها، ذات إطلالة كالقمر في حسنه، رغم الصعوبات التي واجهتها وستواجهها ماسة خلال حياتها المليئة بالمشاعر والرومانسية.


أكثر قصص الحب تبدأ إثر لقاء عفوي أَو لقاء على موعد أَو الإعجاب المتبادل للحظات، لتتسارع الأحداث فيها؛ لتُوقد شرارة الحب وتجذب القلوب، لكن حب ماسة نادر في حدوثه ...


نعم .. فقد حدث ذلك في الأَيام الأُولى من ولادتها، وكذلك ولادة مهند، حين ناما جنباً لجنب وهما في المهد كأنهما توأم، وقد توهجت حولهما مشاعر الحب الصادق محاطة بحدائق الورود، فقصتها تختلف عن قصة قيس وليلى، وعنتر وعبلة، وروميو وجوليت التي ستقرأها ماسة لاحقاً.


شَعَرَ مهند بنفس تلك المشاعر التي أَرسلتها ماسة، وهما في أَول لقاء ... أَن لا يتفرقا أَبداً، وعقدوا هذا الاتفاق بالنظرات المتبادلة، وحركات أَيديهما البريئة، وقد وَقَعَ على هذا العهد والميثاق شهودٌ كُثر، أَصبحوا بعد مرور الزمن كلهم شهود زور، أَبدلوا شهادتهم ونقضوا عهدهم.


بدأَت ماسة بتسجيل قصتها ضمن قصص الحب العالمية التي اتصفت بقوة المشاعر والإحاسيس والرومانسية.


أَصبحت ماسة فتاة جذابة، وكذا قابلها مهند بالوسامة وكأنَّهما خُلِقا لبعضهما، وبعد أن كانا لا يفترقا وهما في المهد ... أَصبح لقاءهما في العام مرتين أو ثلاثة عند اجتماع الأهل للتسامر وسماع الأخبار ... إلا أن لقاء ماسة ومهند مختلف ... إنه لقاء الأحباب، ولقاء القلوب والمشاعر والنظرات والابتسامات واللعب البريء للصبية الذين شدتهم الأقدار، وجمعت مشاعرهم وأَحاسيسهم الصادقة، وكانوا الصبية يلعبون بألعاب خلطوها بالكذب أَو العنف أَو الخديعة ... إلا أن ماسة ومهند يلعبان بالمشاعر، ونظرات الحياء والإعجاب والحب.


حب ماسة ومهند كان حباً من نوع مختلف ... إنه حُب القلوب البيضاء النقية ... حُب يملك المشاعر والأحاسيس ... حُب النظرات والهمسات، كان يكفيهما النظرات لإرسال الأَشواق والأماني، وكأنهما يبنيان هذا الحُب بتأني وطهارة، فقد تفننا في إرسال رسائل الغرام دون كلام، وهذا ما أحس به مهند حين ركبَ في السيارة، وخرجوا يوماً للتنزه، وجلست ماسة خلفه، فكان يرسل لها طيور المحبة، ويلحن لها كلامات العشق، وماسة تجيبه بقلبها الذي يرتجف لمسك يده التي تنظر له وقد مَده باتجاهها، وهو يتمنى لمساتها الحريرية، وهي تتمنى لمس شعر يده التي لازالت تهواه بجنون.


ولازالت ماسة تذكر تلك اللعبة التي كانوا يلعبونها، وهي لعبة "الغُميضة" وقد أخفت ماسة نفسها خلف الباب وهي تنادي:


هيا : أي الآن فتشوا عني.


مهند: تُرى أَين هي؟


ماسة: يا ليته يجدني ... وهي تناديه بهمسات الحب ... يا حبيبي أَنا خلف الباب ... إنه قلبي يحدثك .. ألا تسمع؟


مهند : أَنتِ فوق السطح ... ولا يجدُها.


مهند : أَنتِ تحت السرير ... ولا يجدُها.


وهنا سحبه قلبه باتجاه الباب ... فأحسَّ أَن قلبه هناك ...   يناديه ... أَنا ماسة.


مهند : وجدتُكِ ... الآن يا ماسة خسرتي.


ماسة : لا يا مهند لم أَخسر ... بل فزتُ بك؛ لأنك إن لم تجدُني الآن! فلن أجدك العمر كله. 


وهنا خيم الحياءُ عليهما ...

وقال مهند: إنه دوري.


وأخذت ماسة تنظر لمهند وهي شاردة الفكر؛ لأنها تستغل كل اللحظات لتمتع قلبها بالنظر لمهند وطريقة تصفيف شعره، وطريقة لبسه، وكل ما يتعلق به، وشدها ذلك اليوم حين كان مهند يرتب قميصه وبنطاله ويربط حزامه، فنظرت له ماسة وقد أحس بها، وتتمنى أن تأتي وترتب له ملابسه، وكأنه طفلٌ صغير بين يدي أُمه ...


وهنا صرخ الأولاد ... ماسة ... هيا لنلعب ... فعادت لرشدها وهي تبتسم لمهند.


طلبت ماسة من الأولاد والبنات أَن يستريحوا قليلاً، وذهبت ماسة لدورة المياه ... وهنا قام مهند بالبحث عنها؛ لأنه افتقدها، ولا يتحمل وجوده في مكان لا وجود لماسة فيه، فأَخذ بالبحث عنها ... ولم يجدها، فقرر أن يذهب لدورة المياه ... ولم يكن يعلم بوجودها هناك، فما أَن طرق الباب حتى صرخت، فهرعَ فزعاً، ولكنهما عندما عادا للعب قدّم لها الاعتذار بالعين والقلب والمشاعر ... فأرسلت له سهماً من عينيها تخبره أَنها تحبه.


لم تترك الأقدار ماسة دون أَن تأخذ منها براءة الطفولة، وتكسر قلبها المليء بحب مهند ومشاعرها وأحاسيسها الصادقة، فتفطر القلب وانتشر حب مهند ليملأ كل جسدها شوقاً وحزناً.


تقدمت إحدى الأقارب لخطبة ماسة لابنها ... ولم تكن ماسة تعلم ما تفعله، فقد كانت تلعب حينها في الحديقة مع الصبية ... ولم تكن تعلم أَن الأَيام بدأت ترسم لها لوحة ثانية لصورة من صور حياتها وعليها علامات الحزن والحُب والفراق والأشواق، وعلى ماسة السير في ذاك الطريق دون نقاش ... سواء أَحبت ذلك أو لم تحبه.


ماسة من عائلة محافظة ليس لها الحق بالبوح بما حواه قلبها الصغير، وليس لها الحق في القبول أَو الرفض، اليوم هو الامتحان الأَكبر الذي ستتعرض له ... فإن استطاعت عبور هذه المرحلة وإلا تغيرت حياتها بعكس الاتجاه الذي رسمته لنفسها.


كانت ماسة في كل أَوقاتها تذكر مهند، وتنتظر الفرصة للقائه، والغوص في عيناه العسليتان، وشفاهه التي أَذابت  صبرها ...


رفضت ماسة موضوع الزواج، ولم تستطع البوح بما في قلبها إلا أَن أُمها تعلم بحبها لمهند، ولكنها لم تستطِـع فعل شيء لها، كان سلاح ماسة الوحيد هو الدموع التي كان ينظر إليها مهند رغم بُعد المسافة التي كانت بينهما بقلبه ويتألم.


أَرسل مهند أُمه لخطبة ماسة التي هي في الأَساس خطيبتهُ ... ولكن أَبوها أَخذ قراره بدفن ماسة ومهند وحبهما دون رحمة.


مهند شاب وقد تسلق سلم الرجال، وتَعلَّمَ أَن الرجال لا يبكون، وإنما يموتون شوقاً وحزناً باحتراق قلوبهم، وماسة تمده بأَنهارٍ من الدموع.


مرضت ماسة ولم تستطِع السير من الحزن والهم، ولغباء أَبوها والذي تقدم لخطبتها أَخذوها للطبيب وما علموا أَن مهند هو علاجُها، فدواء الطب يسقط عند حضور دواء الحُب والقلب والمشاعر والأَحاسيس. 


تزوجت ماسة ورحلت وبقى مهند يحوم في عالمه الخاص مع صورها وذكرياتها وانقطعت أَخبارها عنه ... ولكنها لم تنساه ... نعم فهذا ما أَخبر به قلبُها ... قلبهُ، تباعدت الأَجساد والتقت الأَرواح.


عاشت ماسة حتى بعد زواجها حياة صعبة؛ لأنها كانت تعمل في البيت لخياطة الملابس، وذلك لتوفير متطلبات بيتها؛ لأن زوجها كان غير ميسور الحال وكان فقيراً، وكذلك عمتها كانت تعاملها أَحياناً بقسوة.


لم يتحمل مهند فراق ماسة، فقرر زيارتها في بيتها دون علمها، فسأل مهند عن دارِها حتى وصل إلى الفرع الذي تسكن فيه ماسة، وقلبه ينبض، تُرى كيف حالها؟ ... تُرى أما زال حبها؟ ... تُرى هل سترحب بي؟  ماسة ... أَينَ أَنتِ؟ ... فسكتَ وهو يمشي باتجاه بابهم حياءً من الناس الذين كانوا في الطريق ... فصمتَ مهند وطرق الباب.


ماسة : من في الباب ؟


مهند : أَنا ... مهند.


ماسة : من ؟ ... مهند.


أَسرعت ماسة لفتح الباب، وقلبها يتدحرج بين يديها، مهند ... أهلاً بقدومك ... تفضل.


مهند : كيف حالك يا ماسة ؟


ماسة : الحمد لله .


سألته ماسة : كيف استطعت أن تجد منزلنا ؟


مهند : يا ماسة من يسأل عن القمر يلقاه.


ماسة : لازلت كما أَنت ... وسيم جميل وفنان.


مهند : يا ماسة ، من يسكن الروح، كيف القلب ينساه؟


سكت مهند ليبدأ كلام العيون والقلوب والمشاعر والأحاسيس.


غادر مهند بيت ماسة، ولكن ذكرها في قلبه، وجعلت ماسة ذاك اليوم عيداً لا ينسى.


مرت الأيام ولعبت الأقدار دورها في قصة ماسة، إذ قَـرُبَ     اللقاء ... نعم سمع مهند بقدوم ماسة، فطار فرحاً وشوقاً لحبيبته، ولكن هذا اللقاء فيه نفس المشاعر والأحاسيس، ولكنه مختلف قليلاً ... فماسة لديها أَطفال، ومهند قد تزوج ولديه أَطفال ... ولم تعاتب ماسة مهند لزواجه؛ لأنه لم يتزوج عن حُب وإنما تزوج بنفس الطريقة التي تزوجت هي بها ... إذ أُجبر على الزواج من قبل أَهله.


كثرت زيارات ماسة لبيت مهند، وهي تريد أَن تملأ عينيها من مهند، وتسقي قلبها بسماع صوته.

ومهند يعشق قدومها بجنون، ولكنه لم يبين لها ذلك، واتبع أُسلوباً آخر للقائها، وهو دعوتها بين الحينِ والآخر لتناول الطعام سوياً والاستمتاع بالحديث معها، وإرسال نظراته حين تمشي وقلبه يحدثها.


كَـثُـرَ لقاءهما وهما يتحدثان بكلام القلوب والعيون وهمسات الحب والشوق، فبعد كل تلك السنين لازال حبهما نفسه ... بل زاد.


قرر مهند بعد أَن علم ورأى من ماسة حبها وشوقها أَن   يصارحها ... ولكنه تردد كيف يتحدث معها، ويخبرها أنه لا يستطيع العيش بدونها، فقال في نفسه: سأسألها سؤالاً فإن أَجابت، فهذا يعني أَنها لازالت تحبني، ولم تنسَ قلبي الذي تَركتُهُ بين يديها.


فقال مهند : يا ماسة هل لازلتِ تحتفظين بصورتنا معاً ؟


قالت ماسة : نعم يا مهند، وقد جعلتها في قلبي.


فنظر مهند للصور وأدارها، فوجد أنها رسمت قلبًا حول اسمه ... ففهم وقرر مصارحتها.


ماسة أُريد أَن أُخبركِ أَمراً ...


نعم مهند ، تفضل ...


ماسة أنا أُحبك ولم أَستطِع نسيانكِ يوماً.


فقالت ماسة : ومن قال لك أَني نسيتك؟ إني أُحبكَ وأَهواكَ وأَعشقُك ... يا مهند ... أُحبكَ كثيراً.


أَخذ مهند ماسة، وهي فرحة بمسك يدها، وأَخيراً قد نالت ماسة مُرادها، وصعدا للشرفة في الطابق الثاني؛ ليُريها ما كتبه على الجدار حين قدِمت لمنزله أَول مرة، وهما يتبادلان مشاعر الحب والرومانسية، وأَخيراً حصلت ماسة على ما كانت تتمناه من مهند، وقـبّـلت يداه ولمست شعره الذهبي.


فرح مهند ومسك بيديها، وأَخذها للتنزه بين الحدائق والزهور والأَشجار ليعيدوا ذكريات الماضي، وقرر أن يطلب يدها بعدما علم أَنها انفصلت عن زوجها ... ليعود الحُب والقلب لمكانه الحقيقي.


عادت ماسة بحبها وشوقها لتروي قلب مهند، وأَصبحا كأَنهما شجرة بها غصنان تمايل أَحدهما على الآخر، وهكذا عاد القلبان والتقيا.


كعادة الأزواج المتحابين تحدث بينهما بعض الخلافات، وبعض المشادات الكلامية، لكن مهند وماسة بالحب استطاعا تحويل هذه الخلافات إلى همسات حب زادت الأشواق بينهما حتى ذاب كل منهما في الآخر.


زاد هذا الحب توهجاً، وزادت ماسة في عشقها لمهند، إنه تاريخ من الذكريات والصور والرسوم والحب لا يمكن للزمن محوه.

وعادت الأقدار لترسم صوراً أخرى في سجلات ماسة بعد قمة الأَفراح التي وصلت إليها، وعاد الفراق في حياتها ليبعدها عن مهند الذي زادت الأَيام والأَحداث في حبهما.


وأَخذ مهند في عشقه لماسة أَبعاداً كثيرةٍ، فأصبحت لا تفارق خياله، وأخذ يكتب الروايات في حبها، وكذا ماسة صاحبة القلب الأبيض المليء بالرومانسية والأحاسيس، أخذت هي الأُخرى ترسم صوراً لمهند على قلبِها وبين وجنتيها، وهكذا جعلوا لحبهم جذور عميقة لم تستطِع الرياح ولا الظروف الصعبة زعزعت هذه الشجرة المثمرة.


وكحال المحبين الذين وصلوا بحبهم إلى القمة أن يغار كل منهما على الآخر، فهذه هي من أَبجديات الحب، فالغيرة قمة الحب وليس كما قيل أَنه من الشك، فماسة ومهند أَبعد الناس عن الشك، فقد اختلطت أجسادهما وأرواحهما حتى أصبحا كأنهم توأم.


دقت أجراس الفراق والبعاد أبواب ماسة من جديد، وحدث ذلك بسبب أَولادها وأَولاد مهند، فكل من أولئك الأولاد يريدون من ماسة ومهند الابتعاد ... وكأن الأيام تعيد نفسها، وزاد هذا في معاناة ماسة، وقد تحطم قلب مهند.


ولكن العجيب في الأمر أَن كل تلك الظروف والحروب لم تؤثر على درجة الحب والمشاعر والأَشواق بين ماسة ومهند، بل على العكس زادت من إشعال نار العشق، وكأنهما شابين صغيرين في مقتبل العمر، وحتى أَن هذا الأَمر قد شغل بال الكثيرين ... فوجود المشاكل والأَحزان والهموم والفتنة وعدم وجودها لم تؤثر على علاقتهما، بل على العكس كل يوم يزيد عشق مهند وتمسكه بماسة.


ومرت الليالي والأيام ترسم طريقهما بالأشواق والأنوار والأفراح حتى أصبح أحدهما يشعر بالآخر على البعد دون حديث، ويقرأ كل منهما قلب وعقل الآخر وكأنهما ساحرين أَو قارئا فنجان.


بدأت رايات الفراق والبُعد تلوح في سماء ماسة من جديد، وطرفها اليوم هو أَولاد ماسة، رغم أُسلوب التودد والرحمة والاهتمام الذي أبداه مهند لهم لم يفلح ذلك، وزادت الخلافات والنداءات من جديد لإبعاد ماسة عن مهند، حدثت بعض المشاكل التي أثرت على نفسية ماسة لكن العجيب في الأمر أَن حبهما زاد وتمسكا ببعضهما بقوة أكثر مما سبق.


أصبح مهند بين الجنة والنار، ولم يستطِـع التفكير لا بنفسه ولا بأحد على وجه الأرض إلا بماسة... كيف يجعلها سعيدة! هل سيبقى معها! هل يفارقها! أفطرت هذه الأفكار قلب مهند، لأن ماسة تعلم حبه وأخلاصه لها، وقد دار بينهما حوار فيه رايات تدعو للإبتعاد والرحيل.


مهند : ماسة هل تريدين مني الابتعاد.


ماسة : لا .. أتُريدني أن أموت.


مهند : لا تلفظي حبيبتي اسم الموت على لسانك.


وتمر أيام أُخرى تدفع مهند بالتفكر بالابتعاد خدمةً لصالح ماسة وأولادها ... فيحاول الابتعاد ليوم واحد أو أقل ... بعدها يعود باكياً، وهو يقبل قدما ماسة حباً وشوقاً، ويعودا ليذوبا من جديد في بحر الأشواق.


وتعود ماسة بسبب المشاكل التي تحدث بينها وبين أَولادها، وتطلب من مهند الرحيل، وما أن يذهب ليومٍ أَو ساعات حتى تتصل به ويعود مهند مسرعاً ويتعانقا وكأنَّ شيء لم يحدث. 


وفي يوم زاد كره أولاد ماسة لمهند حتى أَصبحوا السبب في تدهور الحالة الصحية والنفسية لماسة، وفي إيجاد المشاكل التي تعيق   سعادتها ... سعادة ماسة التي كثيراً ما كان يسميها مهند صغيرتي ... رغم أَنهما في نفس العمر، ولكن حبه لها جعله يتذكرها بصورة الطفولة حين كانا يلعبان سوياً في عالم لم يكن فيه هؤلاء الأولاد.


فَهِمَ مهند من خلال حديثه مع ماسة حين كان يقول لها: أتريدين مني الرحيل؟ 


فتقول له: الأَمرُ عائد لك ... أَو تقول له: لستُ أدري ... وأُخرى تقول له: لا أستطيع العيش دونك.


فهم مهند أَن بقاءه أَصبح دون معنى ... أَو أَن وجوده أَصبح يسبب المشاكل لماسة ... 


فقال لها ذات يوم: ماسة يا روح القلب وجنته.


قالت: نعم يا مهند يا من أُحبه كثيراً.


مهند: سنلعب لعبة "الغميضة" هل تذكرينها. 


ماسة: هل أَنت مجنون ... وأَخذت تضحك، وكيف أَنساك أَو أَنساها.


مهند: إذاً سأَبدأ أَنا بالاختباء، وعليكِ البحث عني.


ماسة: قلبي يخبرني أَن خَلفَ هذه اللعبة سر أَو شيء أَجهله.


مهند: يا حبيبتي السر بين قلوب العشاق علانية ... فقلوب العشاق شفافة كالزجاج، فيشعر كل منهما بالآخر ... المهم حبيبتي لنلعب.


اختبأ مهند ... وهو ينظر لماسة حبيبة الطفولة، وهي تبحث عنه ولا تجد له أثر ... وهو ينظر لها من بعيد، وقد غرق في دموعه.


هذا ما أراده أَبوكِ والأهل والجيران والأولاد، وفي بعض اللحظات صرحتِ به في حالة الانفعال، ولكن مهند فكر في حياة ماسة، وأَن وجودهُ أصبح سبباً لحدوث المشاكل بينها وبين أَولادها.


ماسة: أَين ذهبت ؟ أُخرج لا أُريد اللعب ... مهند.


لم تعلم ماسة أَن اللعبة التي جمعتهم يوماً هي نفسها التي ستفرقهم ...


أَخذ ماسة الحزن، وهي تفتش تحت السرير، وخلف الباب، وحتى ذهبت لدورة المياه لعلها تجده هناك، ولكن دموعها لم تُعيد الماضي ...


رحل مهند ويجر خلفه دموعه ... ولو نظرت ماسة للأرض لإستطاعت تتبع قطرات الدمع التي تسير خلف مهند، ولكنها أَخذت تبكي خلف الباب وتقول: هيا الآن فتش عني ... يا مهند.


توهمت ماسة أَن مهند تركها ورحل، ولكنها لو بحثت قليلاً لوجدته في زوايا البيت جالساً ينظر إليها، وقد علق قلبه على الباب الذي خرج منه، وهذه قطرات الدم تسيل تحت أقدامها، وقد خطت لها أجمل معاني الحب. 

عادت ماسة لحياتها مع أَولادها تخدمهم في الصباح، وفي المساء تمسك رسائل مهند لتغسلها بدموعها، وتضع ثيابه بجنبِها حتى تشم عطره.


تسارعت الأحداث وتزوجوا أولاد ماسة، وعادت وحيدة بعد أن ذهب كل منهم ليعيش حياته الخاصة. 


أَما مهند فقد أَحرقت الأَيامُ قلبه، ولم يستطِع تحمل فراق ماسة، ويحدث نفسه: هل هي نائمة الآن؟ وهل خرجت للتسوق أو التنزه؟ ولم يتحمل أَشواقه وماسة ليست أَمامه، فأَخذت صحته تتدهور يوماً بعد   يوم ... وهو اليوم الذي تمنى أَن تكون ماسة بقربه ... حتى أَنه لم يستطِع السير فأَصبح مقعداً ... وحيداً ... وأَولاده أَصبح كلٌ له عمله ومشاغله.


هنا تمنت ماسة عودة مهند وقيوده وحبه وغيرته بكل شخصيته الشبابية والرجالية وحتى الطفولية ليكمل لها قصة حبِها التي بدأتها، فقد فهمت ماسة أَن طريق الحُب طريقٌ طويلٌ، ومشاعره وأَحاسيسه ليست لها نهاية، وليس كل العشاق يستطيعون الوصول إلى نهايته.


ذهبت ماسة لزيارة قبر أُمها، وعند دخولها استوقفتها عبارة كُتبت على الجدار في بداية المقبرة ... وقد أَوصى مهند بكتابتها وماسة لا تعلم بذلك، ولكنها أَحست وهي تقرأ هذه الأَبيات أَن أُسلوب هذا الشاعر ليس بغريب عليها، خصوصاً أَن ألحانه تضرب على أَوتارِ قلبها:


الى أن نلتقي كَتُبتُ...

فيكِ الأماني...

فَسالت على بِحارِ الهجرانِ...

أحزاني... 

فكتبتُ على جُدرانِ العاشقينَ سلامٌ...

فإن قَتَلتِ الحُبَ يوماً...

ستشهدُ على جُرمِكِ الأيامُ ...

ونٌعلمُ ما سَيحِلُ بالجدرانِ...

ولكن هل فقِهتِ الحُبَ يوماً...

فبعدَ الموتِ... سَنَلتقي ... شئتِ أم أبيتِ ... 

لأضع عند الميزانِ جُدراني...

ليقال لكِ قفي... 

     ما هذا الذي... 

              كُتِبَ على الجُدرانِ !!! 


قرأت ماسة هذه الأَبيات وهي تشعر أَن الأَبيات قد خصتها هي لا غيرها.


ذهبت لقبر والدتها وكعادتها تبكي وتشتكي وتشتاق وهي تتذكر أُمها ومهند، وكيف لم تحرك ساكناً، وهي تعلم حينها أَنها تحب مهند، ولم تقُم بعمل شيء لها خوفاً من أَبيها.


وهنا ماسة أَفرغت ما في قلبها لقبر أُمها، فليس لديها من تكلمه ...


وعندما أَرادت الذهاب عثرت بصخرة، فتمسكت بالقبر الذي خلفها، وكان قد بُنيَ حديثاً، فاستدارت... وأَخذت بالصراخ والبكاء ودموعها اختلطت بين القبرين، فقد قرأت أَبيات كُتِبت على القبر:


خبَّأتُ نفسيَ عنكَ كي

لا  تراني  بل  كي  أَراك ...

 وَقلبُكَ وإن بَعدَ عني

لقياه فحتماً في يومٍ سألقاك ... 


              " هذا قبر مهند "

 ذكرها مهند حين كان معها في المهد

، وحين لعبا سويا، وحين افترقا، وكذلك حين مات ... وقد أَوصى بدفنه قرب أُمها، لأَنه يعلم أَنها ستزور قبر أُمها وستجده.


أَصبحت ماسة تقيم الليالي قرب قبر أُمها وحبيبها، تسقيهما بدموعها ... تُرى هل ستعيد دموع ماسة مهند للحياة ... وهي تُردد:


يا باطنَ الأَرضِ أَخرِجي

أَحبتي بُرهةً وأَعيدي شملنا ... 

واجمعي قلبي بقلبِ أُمي 

فبين القبورِ تاهَ شوقنا ... 

أَو أَسكنيني قرب مهنـدٍ

فلازالَ الحُب فينا باقيا ...


الأديب حسام الدين أحمد

العراق بغداد

أبو مصطفى آل قبع

 ألثم جراحك ... هل كفاك تورعا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لِما يا زمن العُجاف لبابِ الهمِ قارعا ... كمــدَ الهُـموم لروحِ العشق نازعا

تنُازع قطرة للمـــــــاءِ فاهك لم تلـج ...كصرمِ الرقاب بحبلِ الشّد مصرعا

فُرحتَ ترقبُ والعينُ تشـخصُ هولها... بفيضِ الُمقنن في المــآقي أدمُـــعا

توسلتَ عينياً لحبسَ الدمــع فيضُــها... وهي التي ضــــاقت بذرعٍ موضعا

فهمتْ ما بين الخيال لعشق الغيلـــمِ ... والرأسُ من ألم الفـــتون مُــصـدعا

فلما رأتك الناس قالوا بحالك هــالكٌ ...  تروم وفيـك الزيغُ والغــيرُ شـافعا

تُعاتب قوماً بوصفٍ ما كان فعلُــــك ... أما كان أحرى أن تجُــــانبَ مرتعا

وتستجير بذات النفس من دون مــنةً... وعين الوشاة تكـــيل الــــذم مشبعا

مستصرخاً هل من كفــــــــيلِ لعــلةٍ ... بإيـلام جرحٍ له قبـل الأوان مودعا

فأي وداع والعين تبــصر نؤيـــــهم ... وكأنـــما وقــرٌ بقفـــلِ الأذنِ مسمعا

وذات البــين تُنــذر بالرحــيل أزف ... عُميّ الــعقارب فجأةً باللدغ طـــبعا

فلا مـــنفذا عض الزمان فريــــسةً ... كمثل ضوارٍ بحـتمٍ للطــــباع تقصعا

لا من مـــفرٍ للضعـــــيف إذا عدت ... كمن اعدى به جــربٌ وقُض مهجعا

فمالك إلا لصبر بالنـوازل قد دنــت ... فلا تستـكين بنـــومٍ امناً أو مـــخدعا 

فحط خريفُ العـــمر أخر رحــــلة ...  وفرت دماءٌ الـوجه ما كان مُــمرعا

فدع عنك أيام الخــوالي مـــا خلت ... أتخــــالُ بقيا بدارٍ للــفناءِ تــــــــمتعا 

وتحدث النفس كذباً بــــــأنك قــادرٌ... وليس بحــــجة من ذاك كذبـــكَ مقنعا

فاترك هوى النفس ما كان جعجعا ... والثم جـــراحكَ هـــل كـــــفاك تورعا


أبو مصطفى آل قبع

الخميس، 7 أكتوبر 2021

عبير ابراهيم

 الحب الصادق

حبيسة أنا داخلك عصية الدمع 

حائرة هائمة بنبضات عشق 

أحببتك بكل ما أوتيت من قوة 

سجنتك داخل القلب و وليت عليك 

حراسي 

وضعتك بين مقلاتاي و أطبقت عليك جفوني 

خلق الحب لأجلك فما عرفته إلا 

معك 

فكلما قرأت شعرآ أشعر و كأنه  كتب لك

فلا يحلو المكان إلا بك و لا يحلو الزمان إلا معك و لا تحلو الكلمة إلا لك 

كن بخير لأجلي ❤عبير ابراهيم❤سوريا❤في 7/10/2021

كن ذاتك

 كن ذاتك ..لا تكن تابعًا لمتتبوع فتُذل ويُفتن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حدثت نفسي فكذبتها وقلت لذات واجفة هل ا...