الأحد، 11 يونيو 2023

في كلّ ليلةٍ٠٠٠٠٠✍️د.نعمان دناور

 في كلّ ليلةٍ

‏وفي الثلث الأخير من الشوق

‏يزورني بيتُنا 

‏أفرش له القلبَ

‏نشرب كأساً من الذكريات

‏حتى إذا أبْدرَ الحلمُ

‏وأشرق وجه أمّي

‏لملمَ جدرانه وانصرف

‏أجري خلفه

‏فيجرّني خارج أسوار النوم

‏أستيقظ مكتوم الأنفاس

‏ما أصعب صعود  الأحلام


✍️د.نعمان دناور

(زئير اللِّيوث)ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال

 قصيدة بعنوان (زئير اللِّيوث)

للشاعر /ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال

الغنايم/ اسيوط /مصر

٢٠٢٣/٦/٨م


النص


أخي أيٌُها الجنْديٌُ كن بإسلا()واحمي بلادي طول المدى


يزيدُ الجُناة فهل من يدا() تُحطٌم أُنوفاً لمن إعتدى


ومن يتعدى حدود أرضنا()ومن يتجاوز يكن مُرقدا


فإنٌِي القوي لا تعبث معي()ولا تتهور تذوق الردى


بمكر الثعالب قهرت الضعيف()فما كان لا يتكرر غدا


فعهد التأمر لا لن يعود()وعهد التخاذل لن يُخلدا


أبي قال لي لا تُمكن عِدا()من الأرض جاهد وكن سيٌِدا


فإنْ فاق خصمك لا تركن له()وقاوم وقاوم فلول العدا


وايقظ سلاحك من نومه()تقدم وسابق جنود الفدا


يُزغرد رصاصك إطلاقه()فصوٌِب سلاحك تسلم يدا


جيوش لمصرَ تدكُ العِدا()زئيرُ الليوثِ لا يذهب سدى


إلى الأقصى هيٌَا جنود الفدا()فموعدنا حان لبي الندا


أبي قال لي لا تمكن عِدا()من الأرض جاهد وكن سيٌِدا


وجرٌِد حُسامك من غمده()وكبر وقل نقتدي أحمد


تمت

نسيم الفجر ٠٠٠٠٠ريتا ضاهر كاسوحة .

 نسيم الفجر 


كل يوم بفجر جديد أنتظر شعاع الشمس بنوره الخلاب وزقزقة العصافير بصوتها الصداح أيقظت العقل والقلب  والروح والكيان 

أما صوت أجراس الكنائس وآذان الفجر  بنغماتمهم أنشودةُ أطربت نفوسنا بصدق الأحاسيس فيبعثون السكينة والحماس للروح والأجمل من كل هذا  ذلك النسيم العليل بهواه  وجماله كلما أشم رائحة الزيزفون والياسمين  يتغلغلان في قلبي ويلامسان  روحي ويشتتان أفكاري بضياء النجوم ...

والقلم حائر ماذا يقول فيكم  شعرا  أم نثرا  يا زهرة الجوري والقرنفل والبيلسان ..


ريتا ضاهر كاسوحة .

أَتُمارِسُ اللُعبة ...!!قَبسٌ مِن نور ( S-A )

 ** أَتُمارِسُ اللُعبة ...!!

   .........................

عَجِبتُ لَمَّا آتانِي الخَبر                   ...

عَلى عَكسِ مَا أَنبأنِي به المُبتدأ       ...

لَيتكَ ظَللتُ عِندَ الهَمزةِ                  ...

وَ لَمْ يُبحِرُ بِك مُجتثٌ وَ لا مُقْتَضب  ...

لَيتَكَ سَهِرتَ عَلى ضَوءِ الشِّموعِ       ...

وَ لَمْ تُشعِل - يَوماً - فُوَّهَةَ الحَدق     ...

سَاحِلُ اليَمِّ بَريءٌ نَاااعِمٌ                  ...

أَبحَرتَ يَاا عَجَبِي وَ أَدركَكَ الغَرق     ...

راوَدَكَ الشَّيطانُ بِغفوةٍ وَ عَزَفَ الوتر  ...

فَحَريٌّ بك أَنْ تُتقِنَ بَراعةَ النَّغم         ...

لِلجِبالِ هَيبةٌ مَهما عَرَفتَ الطُّرق        ...

تَختلِفُ تَمااماً عَن مَسِيرةِ القَدم         ...

فَلَيس كُلُّ الخُمورِ يَاا مِسكِينُ مُسكِرَةً   ...

نَاادرُ الخَمرِ يَاا فَانِي بِها آخر الرَّمق       ...

وَ ليس كُلُّ جَمالٍ مُغتَصَباً              ...

ظَمِئتَ لِلجمالِ فَأهداكَ مَصلَ الكَفن ...

             أَتُمارِسُ اللُعبة                ...!!

إشفاقاً مِنِّي سَأمنَحَكَ تَأشيرةَ سَفر  ...

فَعَليكَ ياا مَهزومٌ أَنْ تَتَحمَّلَ نِيرانَ القبس ...

         بقلمي : قَبسٌ مِن نور ( S-A )

                       - مصر -

١٣ـ (وجهة نظر) ٠٠٠٠٠الأديبة د. تغريد طالب الأشبال

 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال

…………… 

١٣ـ (وجهة نظر) 

من ديوان(معتقل بلا قيود) ج٣

…………… 

عَجَبي لِمَن ظَنَّ التَدَيُّنَ بِالصّلا

والصّومِ والتَسبيحِ والهِجرانِ

عّجّبي لِمَن ظَنَّ التَحرُّرَ فُسحَةً

للعُريِّ والإفسادِ بِالإنسانِ

يا صاحِ لا تَخلَطْ أموراً أصلَها

أنقى مِن الماِء الزلالِ الهاني 

إنَّ التَدَيُّنَ في الأصولِ إدانَةً

مِن رَبِّكَ الوهابِ ذي الإحسانِ

كلُّ امرؤٌ مِنّا مُدانُ لِرَبِّهِ

بالطَوعِ والإقبالِ والعُرفانِ

مِن بَعدِ ما وَهَبَ الرؤوسَ عقولَها

وغَدا ابنُ آدمِ بِالحِجا ُمزدانِ

فَغَدا حَريَّاً أنْ يُقابِلَ رَبَّهُ

بِالخُلقِ والإحسانِ للإنسانِ

أنْ يَسلُكَ الدَربَ القَويمِ وَيَستَقِمْ

يَنأى عنِ الإتيانِ بِالعِصيانِ

إنْ قَد تَسَلني:وَالتَعَبُّدُ أيّنَهُ؟

:إنَّ التَعَبُّدَ واجِبٌ رَبّانِي

هوَ طاقةُ التَشغيلِ زيتُ نُفوِسنا

وَِبدونِهِ يَغدو الأديمُ أناني

مُتَمَرِّداً مُتَكَّبِراً مُتَجَبرِّا ً

لا يّقبّلّ التَرويضِ لِلطُغيانِ

إنَّ التَعَبُّدَ للنفوسِ رياضةٌ

يُحييِّ بِها ما كانَ للرحمنِ

أمَّا العِبادةَ إنَّها مَشروطةٌ

بالعَقلِ تُحييِّ الجانِبَ الإنساني

مِثلَ التراحُمِ والتعاطُفِ والتوادُدِ

والتواصُلِ شيَمةَ الإخوانِ

هوَ في كِتابِ الّلهِ كانَ مُنَزَّلاً

فاقرَأ كتابَ الّلهِ في إمعانِ

هوَ جاءَ دَرساً خالِداً في سورةٍ

بِلِسانِ لقمانٌ عنِ المَنّانِ

فَبِهِ يكونُ الآدَميُّ مُحَرَّراً

جَسَداً وفِكرَاً  كامِلَ الإيمانِ

هذا التَحَرّرُ مَنطِقاً وَمَبادِئاً

قَد كانَ مُنطَلِقاً مِن القُرآنِ

ليسَ التَحَرّرُ أنْ تَصيرَ بِمَوضِعٍ

كلُّ العيونِ تَراكَ كالحَيوانِ

أو مِثلَ حَلوى لَم يُلَفَّ غِلافُها

فَغَدَتْ مَلاذَ النَملِ و(الذِبّانِ)

ليسَ التَحرُّرَ أنْ أصيرَ غَنيمةً

والمُغتَنِمْ يَسعى لِهَتكِ كَياني

ليسَ التَحرُّرَ يَعني إفساداً ولا

يَعني فَسادَ الخُلقِ،سُوءَ لِسانِ

صِنْهُ لِسانَكَ لا تَدَعهُ كَمِشرَطٍ

يَزدانُ بالتَجريحِ والهَذَيانِ

حَرِّر ْفؤادَكَ مِن غَرامٍ زائِفٍ

وَاعشَقْ لِمَن قَد جاءَ بالأكوانِ

لِتُحَرِّر َالأفكارَ مِن أوثانِها

تَحريرُ فِكرِكَ للرُقيِّ ضَمانِ

عندما تقرع الطبول٠٠٠٠٠العلوي محمد

 عندما تقرع الطبول

تتحرك الاحرار كالأسطول

الكل يحمي الوطن من الذبول

يحارب افكار الخراب والفلول

عندما ينادينا الواجب

تأكد اننا لن نكون مجرد قوالب

واننا سفن بعتادها تحارب

واننا اسود تصارع الانذال بالمخالب

ولن نقف مشدوهي الانظار نراقب.

نحن من تربا بأحضان ثائر

في السهول والجبال اصحاب بشائر

نحن ملح الارض نحن كل طائر

يحمل الاحلام في ارض السرائر

نحن شمس ضد كل جائر

ارضعتنا امهات من صدر الحرائر


مستمرون.......

✌️🇹🇳🇹🇳✌️

العلوي محمد

تسونامي القصرين

<درس في إعراب سورة الفلق> ..بقلم د.عطاف الخوالدة

 <درس في إعراب سورة الفلق>

..بقلم د.عطاف الخوالدة 

♤السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..♤


««بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ»» 


قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ (٢) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ( ٢) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (٣) وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِي ٱلۡعُقَدِ (٤) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ( ٥)

صدق الله العظيم


اعزاءنا...قبل البدء بإعراب سورة القلق تعالوا بنا نتعرف عليها 

**نزول السوره **

نزلت سورة الفلق بالترتيب بعد سورة الفيل.....

**مكان نزولها **

 تعد سورة الفلق سورة مدنية،أي أنها نزلت على الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- بعد هجرته من مكة إلى المدينة. 

**عدد آياتها **

عدد آياتها خمس آيات فهي تعد من قصار السور في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم.

***ترتيبها ***

 يأتي ترتيبها في القرآن الكريم بعد سورة الإخلاص.

***سبب التسمية***

سميت سورة الفلق بهذا الاسم نظراً لأن السورة تبدأ بقوله سبحانه وتعالى:"قل أعوذ برب الفلق"، 

***معنى الفلق ***

المقصود بالفلق هنا الصبح. وذلك لأن (الليل يتفلق عن الصبح.)


 الإنسان يقرأ سورة الفلق ليلجأ إلى الله  تعالى ويتحصن بقدرته من كل شر   .(مثل الحسد )..

<<< إعراب سورة الفلق .>>..   

(( إعراب الآية الأولى))[1]

 من قوله تعالى: ["قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ" ].

..قُلْ**: فعل أمر مبني على السّكون، الظاهرة على آخره...

 والفاعل** ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنتَ)......

 أعوذ**: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره،...

 والفاعل** ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنا).....

 (والجملة الفعلية): (أعوذ والفاعل) مقول القول في محلّ نصب مفعول به...

 بربّ**: الباء: حرف جرّ مبني على الكسر لا محلّ له من الإعراب.. ربّ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو( مضاف).... الفلقِ***: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره...

.(( إعراب الآية الثانية))[ 2]

من قوله تعالى: 

["مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ" ]

مِنْ***: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب... شَرِّ***: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره،. وهو مضاف.....

 مَا***: اسم موصول مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه. خلقَ***: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل*** ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).......

.(( الجملة الفعلية)) (خلقَ والفاعل) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.....


  ((إعراب الآية الثالثة))[3] 

من قوله تعالى: 

["وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ"]....

 ومِنْ***: 

الواو**: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب. مِنْ**: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب. 

شَرِّ**: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو (مضاف.)

 غاسِقٍ**: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر. 

((وشبه الجملة))

 (من شرّ غاسقٍ) معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.

 إذا**: ظرف مبني على السكون في محلّ نصب على الظرفيّة الزمانيّة،(ظرف زمان).

 وهو (مضاف). 

وقب***: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره،... والفاعل*** ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).

(( الجملة الفعلية)) (وقبَ والفاعل) في محلّ جرّ مضاف إليه.


 ((إعراب الآية الرابعة))[4]

 من قوله تعالى:

[ "وَمِنْ شَرِّ النّفّاثاتِِ في العُقَدِ"] 

ومِنْ***

: الواو**: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب. مِنْ**: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.

 شَرِّ**: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره،... وهو( مضاف). النّفّاثاتِِ**: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 

في**: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب....

 العُقَدِ**: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره......


(( إعراب الآية الخامسة))[5]

 من قوله تعالى: 

["وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذا حَسَدَ" ]

ومِنْ***: 

الواو**: حرف عطف مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب. مِنْ**: حرف جرّ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب.

 شَرِّ**: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو( مضاف).

 حاسِدٍ**: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.

 إذا**: ظرف مبني على السكون في محلّ نصب على الظرفيّة الزمانيّة، (ظرف زمان) 

وهو( مضاف).

 حَسَدَ***: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل*** ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).

(( الجملة الفعلية)) (حَسَدَ والفاعل) في محلّ جرّ مضاف إليه.


******اللفتات البلاغية،*****"**


 ﷼نجد آخر حرف في كل آية من هذه السورة من حروف القلقلة (قطب جد)


﷼وهذه الأحرف تمتاز..... بالقوة بالنطق عند تسكينها..... وهذا مناسب لسياق الآية.... وبيان قدرة الله..... وغلبته على كيد السحرة والحسدة..... 

 ﷼هي مناسبة لتحقيق التناظرية الحرفية مع سورة الناس التي تختم جميع آياتها بحرف ( السين ) وهو من أحرف الهمس


﷼وأحرف الهمس تقابل أحرف القلقلة وهذا تحقيق عجيب للتناظرية في هاتين السورتين اللتين في العادة تتليان معاً وقد نزلتا معاً

وفي نهاية هذه المقالة اتمنى من الله ان اكون وفقت في سردها ولكم  كل الاحترام


المصادر....اعراب القرآن الكريم..واحتهادي والحديث الشريف وقراءات متنوعة..في التفسير..والبلاغة وخبرة اكاديمية 


بقلم الشاعرة الدكتورة عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القرآن الكريم والحديث الشريف

كل المبادئ والنظريات٠وفيق عماشه ٠٠٠٠

 كل المبادئ والنظريات أكبر كذبة بحياة البشر 

ابتدعها المنافقون ...

وللأسف يمشي بها الاغبياء ..لا شيء حقيقي في هذا الكون غير الانسان 

هو الحقيقة وهو المتلقف للمدعيين بالفضيلة ..

عبر الاف السنين لم تتحقق عدالة على وجه الارض كلها فقاقيع وكلمات تخفي ورائها مصالح دنيئة وتكرس القهر والظلم ممن تعمقت بهم الانانية وفقدان الضمير الانساني ..

أيمكن لحفنة تسيطر على هذا العقل البشري بكل عظمته وأشراقة أنواره والمبدع بأفكاره والمولد لأكبر طاقة ايجابية في هذا الكون الفسيح....؟

سؤال ....؟

هل من يجمع الثروة وحب السيطرة هو الأذكى...؟

ام غُيبت من عقولهم الضمير الانساني وسيطرت حب الانا وقوى الشر بداخلهم لمصالحهم الدنيئة...

ااني أفكر بهذه الملايين من البشر كيف تسمح او تموت فيها القوة والارادة لان تثور على كل المفاهيم التي أصبحت مكشوفة عند من ركب موجات الشيطنة وخارج عن كل ما هو انساني ...

نسأل ...؟

لماذا لم نرى ثورة فكر حقيقية ...ثورة الانسان ..؟

هل يوجد تمايز في التكوين البشري جسدا وشكلا وروحا ..؟؟؟

هل الفضيلة فقط كلمة مطلقة لا نريد ان نعرف معانيها وتقتصر فقط على من يدعيها بنفاقه ليبقى مسيطرا باسم الاخلاق والمبادئ؟

والله نأسف لهذه العقول المثقفة والتي تدعي المعرفة وتنجرف الى التكاذب حول مفاهيم هي اصلا لم تعرفها ...

للاسف نحن من يدافع عن الاخلاق والمبادئ والفضيلة وندعي العفة ونفعل كل الموبيقات بعيدا عن ما هو انساني وحقيقي ..

نسأل ...مفهوم الخير والشر....؟

مفاهيم اتت بها الاديان وتلقفتها اكبر فئة منافقة لتحقيق اهدافها وهم من يحللوا ويحرموا حسب مصالحهم الدنيئة ..

الا يمكن لفعل الخير ان يكون له مقياس أخر ...؟ 

مثلا ... معرفة الانسان والضمير الانساني بما يحترم انسانية البشر ...

     ام فقط التخويف من العقاب والحساب من الله للمستضعفين والفقراء ولا يطال الفئة الحاكمة والمنافقة ....؟ 

    حياة الانسان ليست استعطافا من أحد انها الحقيقة الوجودية على الارض

اترك لكم الاجوبة ..

وفيق

سجينة محبس ************ * محمد عوض باشراحيل

 سجينة محبس

************

* محمد عوض باشراحيل

   ******************

.

ملّلت الحياة ..

بصمت اللامبالاتك

قل شيئاً...لاتدعني...

مثلما كل مرة

أبكي خلف مخاوفي

أستقي خمر شكي

لِتتلذذ بي مرارة الأحزان

أو تدري ؟

ثملت جوارح النَّهار

ملّلت مخاوف لياليّي الطوال

ليست أدري...

أو هكذا قساوة الأقدار

أم إني...أنا...

من أبكي سري لوحدي

أجاهر ببسمات الأصرار

أو تطنُ بمحبسٍ أسرتني

تركتني غريقٌة شكٍ قاتلٍ

أتأمل مرور حياتي بصمتٍ

كأنها سحابة مارة لا تعنيني

قل شيئاً...أعتقني...

من هذا العذاب . 


محمد عوض باشراحيل 

    🌹أبوليث🌹

سجع الصمت٠٠٠٠٠سليمان نزال

 سجع  الصمت


أراك ِ   في  القصيدة   ,  تروقين  للهوى    في   أحرف  الجَسور

و  قبل  النوم   أراك ِ ,  تنامين   كالرشا   في  روضة  التعبير

و  قبل  الحُب   أراك ِ ,  تطوفين   كالشذى   في    لهجة  الصقور 

حُب   صامت   ,  قالت  الأمداء   للجذور  

أراك   في  القصيدة..

كما  نرى   الأشجار   في   قبضة  المصير

أراك ِ   في  القصيدة

كما   أتى  الموصوفُ   من   شرفة  المنذور

تضيفين  للجوى   ما  تاه  في  الصدور

صمتٌ   عاشق,    قالت  الأمواه   للهدير

   لا   عشقَ   بعد  العشق  إن  شاءت  البدور

  لا   أرضَ   بعد  الأرض   إن  صاحت  النسور

أراك  ِ   في  القصيدة

و  أرى  الآه .. و التاريخ   في  نبرة  المأسور

و  أرى  الناسَ    و  الأطيافَ   في  هيئة  النفير

حب   صامت   قالت  الأغصان  و  الزهور

أراك  في  الحديقة

قالت  الأضلاع   في  المسير

لا  شوق   بعد  الشوق   إن  جالت  الطيور

و  قبل  الوقت  أراك ِ

تقولين   للهوى  ما   أصعب   التأخير !

 قد  نالها  مني  ما  يوجب  التأثير

قد  صانها  عني  ما  يُلهم   التسطير

حُب  صامت , قالت  الأرواح  للعبير     

في  موجة  الأشواق  ما  قد  يثير !ّ

عشقٌ   شاسعٌ   كحقل  آية  في  النور

أراك  في  القصيدة

فمرّي  على  الأشواق  بالوفير

 و مري  على  الأوراق  و السطور


سليمان نزال

هؤلاء رفاقي. بقلمي أبو عمر

 هؤلاء رفاقي.        بقلمي أبو عمر 

........   ..............

لاشك أن الحياة ميدان فسيح جدا،يلتقي فيه البشر جميعا،تجمعهم لحظات الشقاء والسعادة،والهزيمة والنصر،واليأس والأمل،ومما لا ريب فيه أن الإنسان ما هو إلا موقف وما أكثر الوجوه التي يقابلها في روتينه اليومي،يقابلها في السكن،والعمل،والمواصلات،والمسجد،والنادي،والحدائق والمنتزهات،ومن خلال دروب الحياه الكثيرة والاحتكاك بالبشر تتولد الصداقة والمودة  ، ومن جانبي فقد قابلت رفاقا كثيرين ،تعلمت منهم وتعرفت عليهم عن قرب،فمنهم الكريم والبخيل،والملتزم والمستهتر،والواضح والمنافق،والأناني والمعطاء،صنوف شتي جرفتها أمواج الحياة أمامي،ولكن داخل هذا الجمع البشري اخترت رفاقا يحق لي أن أقول عنهم(هؤلاء رفاقي الذين زاغت عيناي حتي رأيتهم وحارت قدماى حتي وجدتهم،وما اعظم قول النبي صلي الله عليه وسلم(أصحابي كالنجوم بأيهم إقتديتم إهتديتم) وما أجمل ان نقتدي بهم

وبالنسبه لي شخصيا فرفاقي خلال رحلة العمر كثر ،ومازالت تجمعني بهم صلة قوية،أذكر منهم رفاق مرحلة كتاب القرية

  ونحن نحفظ القرآن قبل دخول المدرسة،ورفاق المرحلة الابتدائية فقد نشأت معهم وتكونت علاقات متينة بيننا وهم أعز الرفاق،وكذلك رفاق المرحلة الاعدادية فصلتي بهم لم تنقطع،أما رفاق المرحلة الثانوية فلهم في القلب منزلة كبري فلقد تشكلت فيها شخصيتي فهي مرحلة البحث عن الذات،جمعتنا أحلام المراهقة بحلوها ومرها،أما بالنسبة للمرحلة الجامعية فهي التي تم فيها النضوج وتكونت فيها ملامح الرجولة الحقيقية ،فهي مرحلة الطموح والصعود لأعلي بالكفاح والاجتهاد،وتحولت حياتي تحولا جذريا،فهي مرحلة الخروج من عنق الزجاجة،بعدها تفتح صفحة جديدة للانطلاق،.وبعد ذلك مرحلة من أشرف المراحل وهي أداء فريضة الوطن وهي فترة أداء الخدمة العسكرية تعلمت فيها شرف الجندية ،رفقاءها من خيرة الناس وأنبلهم،وبعد ذلك المرحلة الأخيرة رفقاء العمل جمعتني بهم لقمة العيش بحلوها ومرها وذقت معهم طعم الكفاح المتوج بالنجاح،وتذوقت طعم لقمة العيش الجميل،وقيمة ما يأكله المرء من عرق جبينه،فهؤلاء عايشوني مرحلة الوقوف علي الأقدام ولهم في القلب منزلةعظيمة ومازال الرفاق في الطريق..  

........بقلمي أبو عمر......

ساهجوا ذاتي

 مُحاكمة للذات # # # 2025 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ...