الاثنين، 25 سبتمبر 2023

وللفرد قوه .....!!!🌹🌹🌹امين عبدالغفار الخميسي

 وللفرد قوه .....!!!


كم كان أبوبصير كبيرًا يوم أُغلقت الدنيا في وجهه، فأبى إلا أن ينصر الدين ولو كان وحده. 


كم كان ثمامة بن أثال قويًا يوم أجبر قبيلته ألا تُعطي قريشًا حبة قمحٍ حتى يأذن رسول الله، ولم تكن قبيلته قد أسلمت بعد. 


كم كان سهيل بن عمرو ثابتًا شجاعًا يوم ارتد أهل مكة عن الإسلام فوقف فيهم خطيبًا ومُقنعًا ومثبّتًا حتى أعادهم للإسلام.


كم كان أبوذرٍ رائعًا يوم عاد إلى قبيلته وحده (وهم قطّاع طرق) ولم يتركهم حتى جاء بهم جميعًا مسلمين.


نعيم بن مسعود رجلٌ واحد، أوقع بين اليهود والمشركين وأنجى الله به المؤمنين يوم الخندق، وهو رجلٌ واحد.


العجز ليس من الإسلام في شيء، والنادبون حظوظهم على الدوام، عالةً على الإسلام. 


افعل شيئًا وإن كنت وحدك، فرُبَّ جهدٍ لرجلٍ يُصيب بركةً من ربه، يُغير الله به حال أمة. 


امين عبدالغفار الخميسي 🇾🇪

الأحد، 24 سبتمبر 2023

ترفق بقلبي / رنا عبدالله

 ترفق بقلبي فأنت الحياة

وأنت الرجاء وأنت الأمل...


تراك العيون لتبصر منك

وفي البعد نار بدمع المقل...


ترفق بقلب به النبض فيك

جميع الأماني عليك تسل...


أحبك حتى يمت بي الرجاء

بقدر احتواء الصحار الرمل


فانظر وصلا كأرض عجاف

ترجت بها فيض ماء يسل 


أحبك دوما ودوما هواك...

يناجي الفؤاد بحكم العقل


أناجيك دوما وإن لم تكن

ملب ندائي ولست أمل


ب


قلم : رنا عبد الله

السبت، 23 سبتمبر 2023

🥀الذاكرة المعتقلة 🥀

 بقلمي المتواضع أيقونة الأطلس أسماء حميد عمور 


حرر اليوم 23/09/2023


                       🥀الذاكرة المعتقلة 🥀



 سراب الذاكرة لا زال يتناثر عبر المدى البعيد 


             في مهب الرمال العائمة في صحراء ذهبية تشيد


هدير المياه في بئر غائر شلالات خالية 


                في حائط مائل جدران محادية شمعة بالية

 

مضمون مكنون جوهر وضمير غائب معكوس


          في طياته في الحقيقة المريرة في صلب ميؤوس


على نغمات الشدى رويت أعذب الألحان 


          على اسم منقوش محفور على ضياع في الوجدان 


كم تمنيت العيش بدون غم والغم جزء من حياتي 


         طفلة بريئة في المحيا ، في الروح صرت أعيش مماتي 


ابتهال النوايا وفي المرايا عانقت ضفاف القلب 


          على أمل الرجوع إلى الاصل دون استسلام للصلب


وجع يعتريني وفي وجعي انهزمت دون تردد 


               عقبات تخلج صدري والوتين راحة في التعبد 


شجرة مثمرة علياء سقطت تم تبخرت إنها الأسمى 


          بعيون تشتكي الألم والحسرة من الزمان كذاك الأعمى

 

بكيت من الواقع ليس فيه تغيير ينير 


              كظلمات قبر أعيش أيامي كذاك المسجون الأسير 


في نكباتي في المصير راحة بال منعدمة 


                 كليال بيضاء باتت أحلامي منفصمة 


سجينة حرة ها أنا أقضي رغباتي كطير كاسر 


                سيظل التاريخ يشهد مأساتي كنسر عابر 


قلائد مرصعة بألماس انكسرت ، كانت تكسوا الجمال


               بعد فقدان والدي تقمصت دور البطولة غاب الدلال

 

قصائدي معلقة منهكة إلى أجل غير موعود 


               سأظل أبكي كأيقونة مكبلة دون أمل معهود

باب الكبرياء

 باب الكبرياء

_________:


كالحلم يهرب... عمري

و أعيش أيامي في

صراع مع..... نفسي

يخنقني طول.. الانتظار

وتتقاذفني... الذكريات

ويسحقني... الكتمان

وذاك الصمت... يبعثرني

 أقيد حينها ... الكلمات

وأحبسها خلف باب.. الكبرياء



صفاء شريف

كن ذاتك ..لا تكن تابعًا لمتتبوع فتُذل ويُفتن فلكل ثوب لابس وفق القياس يُزيين

 كن ذاتك ..لا تكن تابعًا لمتتبوع فتُذل ويُفتن

فلكل ثوب لابس وفق القياس يُزيين


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استودعت سري بالصدور مكانة...ومستقر السر في الحشاشة قـــــبرا

فما رمست القلب حــياً بــحفرة ... لأني أرى ذاك الدفــين له حـــــشرا

ولكنني أخفيه خوف مــــــلامة... من الدهر يوماً إن أحـــاط به خـــبرا

وانا اطرق عالم النت الافتراضي ، اعلم بالقين بأن مطاليب الناس غاية لا تدرك وايقنت ان فائئة لا تستدرك ، وان اتباعا توبه ذلة وابتاع يعجب به المتبوع يعلم بها الخابر او السائر في ركبها قبولا او رفضا ،ضمن ما طرح أو اوطر وعلى ما اعتقده ضمن حيز بما نرى وما لا نرى وتقييم لدهر مضى واخرى بها نكدى ، وحقيقة الموضوعة مؤطرة بهذا ضمن رؤية حالة فنية ضمن فنون البديع لمن ابدع ولا ابتدع وبين صنيع من صنع ولا اصطنع فكثيرة هي تبويبات تحوم على هذا المنحى ، وضمن حدود محتاج لتقويم كمثلي برؤية ثاقبة بما ارى ولا احزم انشوطة القول بعشواء ليل ، قد ننمق اشياء ونذكر اشياء ونمقت اخرى برؤى مختلفه بهذ الاتجاه فمعمم يمنع وجاهل يحفل والاخر يقوض فهي تناحر الاذواق في شائكات الطرق التي بنيت عليها ما يسمى عالم النت الافتراضي، واعني بهذا ما تم طرحه الا احيد لغيره ففعلا كان عملا ممنهجا ورقابة بما يسمح وإلا فانه يُحضر لو دنا من شاطي الكلم لكشف المستور في خبايا الدهاليز،فكم من انساق لهذا فركب مركبا ذلولا فولج ساحة الافتراض وحدث ولا حرج ولا اريد ان اخدش ما يدنو في سمائه التي باتت عقاربه سوداء حطمت عقارب الساعة فبدلا من ان ننأى عن توافه المطروح استمال اهل الصنعة ما هو غير مألوف فأسأؤا وطروا على فلان وعلان لما يقال عنه وركبوا رأس الجن والحديث ليس مؤلم فقط وانما وسد في الصنعة من ليس له ناقة ولا جمل ، فليس كل ما يعجبك يتوق الناس معينه والذائقة باتت لكل ساقطة لاقطة ( وضاع الخيط والعصفور ) وضحكت اقدارنا ان نكون بهذا ، فترى المنجز لذات محدود قد الفت المنقول واخرى راحت تؤسس باعلانات ماجنة ومدع للادب وضع صورة ماجنة لا توافق صورة ما كتب .. اتسأئل لما لا نقول او تقل دون بهرجة اومن يستعين بثوب غيره ، قد استعين بذقني المضني لارشف من شاطئ الكلم منهل النقاء وان لا استشط للقيل والقال ، فلا استعارة لعقل الغير لتؤجج كذبة بذاتك بانك على حد سواء بمن استعنت بما انجز، فلا احد يهبك عقله ولا تظن بكذبة بان الصدر يحمل قلبين او انت ولدت من نطفتين وان غمك لا يحمل سيفين ، {فَلَا تعلم نفس مَا أُخْفِي لَهُم من قُرَّة أعين} وَالْعقل مضمن بالدليل والدليل مضمن بِالْعقلِ وَالْعقل هو المستدل والعيان والخبر هما عِلّة الِاستدلال وَأَصله ومحال كون الفرع مع عدم الاصل وكون الاستدال مع عدم الاستدلال مع عدم الدليل فالعيان شَاهد يدل على غيب والخبر يدل على صدق فَمن تنَاول الفرع قبل إحكام الأَصل فقد ضاع منه (الجوخ والبداوي ) في زمن ضاع الحق بمذهبه ، فأين ذوي الألباب من هذا، فقد ضاع العقلاء وتوسد الجهلاء فبتنا لا نحتكم لعقل بل لعاطفة انية ولذة فارغة ونعمة فاسدة ونقمة متوارثة تكالبت عليها امم فبتنا قصعة لمن هب ودب وابكر صبحنا بوجه غراب . فكم من لبس ثوب غيره دون معرفة ارثه والمراد بما قال ، بغير المكنون والمحفوظ ، نعم هنالك ممن يبث رنق القول مجاراة لا نصا واجفا كدعاية وسائل الاعلام وهي تفبرك الافلام ، قد يكون هنالك قدحا يستضئ به على فرض ان يمحص الغث من السمين بمقاسات ضمن الثوابت العقائدية والانسانية دون ابتداع ، فقد كثرت الثباب الخرقة البالية فراح يرتديها كل صالح وطالح وغيب العقل في طيات عدمية في منطقة مجهولة بحبال صرمت رقابنا ، فما حمل احدنا عقل مجنون بالانابة لغرض اصلاحه من عطبه ، فبتنا بعالم افتراي اسارى بما يدر من مردود على نعم باردة لمن افضى به عن تكنلوجيا مغيبة قسرا عنا لنورث النقم ،أن اخر درهم بكف جائع سيسلب من طالح ، فقد احتجوا باللغة فَقَالُوا لب كل شَيْء خالصة فَمن أجل ذَلِك سمي الْعقل لبا وَقَالَ الله عز وَجل {إِنَّمَا يتَذَكَّر أولُوا الْأَلْبَاب} يعني أولي العقول أذن هو نور وَضعه الله طبعا وغريزة يبصر بِهِ ويعبر بِهِ ، هو نور فِي الْقلب كالنور فِي الْعين وهو البصر فالعقل نور فِي الْقلب وَالْبَصَر نور فِي الْعين فالعقل غريزة يولد العبد بهَا ثمَّ يزِيد فِيهِ معنى بعد معنى بالمعرفة بالأسباب الدالة على العقول وان هيأت الأسباب لمخلوق قد يكلل بالنجاح وان جانبته الحكمة واعترته مهالك الظلمة قد يعثر فيوصف بالفشل ، فالصمت اجدى ولا منةَ لمخلوق لبس ثوبا فخلعه خرقة كالقباء النمفرج لنرتديه ، فكن ذاتك بالتبصر والاستبصار فلكل ثوب لابس . مودتي سلفاٍ والله من وراء القصد,

أبو مصطفى آل قبع


صلاة لحضرة النزف

 صلاة لحضرة النزف


..!! 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

-#أما_بعد..

فلم يكن بإمكاني العيش بسلام..

فالسلام رفاهية الفارغين، ولم أكن..

كان علي أن أفتح أفنية صدري، لأرحب بكل تلك الرصاصات القادمة من فوهة الدموع الملوثة بكذب التماسيح..

وتلك الشظايا القادمة من خرافة الظن الحسن..

الذي لطالما وضعني في خانة السفه دون علمي..

وجعلهم يضحكون ملء أشداقهم على غبائي اللامحدود..

كان علي أن أمرر كل تلك الجحافل من الغصات عبر أزقة حنجرتي لترابط بين الشفة واللسان..

دون أن تُلفظ بحال من الأحوال..

ولا تنكص على عقبيها فتعود..

تعلن الحزن دولة..

قلبي عاصمتها الأبدية..

دون أن أتهم بخيانة الانتماء إلى أرض الأغنيات حتى آخر رمق..

أو أن تلصق بي تهمة العمالة لصالح الفرح المفقود من عشرين دهرا، فأجر على مرأى العالمين، متلبسا بجرمي..

فتنكأت لقلبي، أنكر عليه كل ما يمكن أن يبقيه على قيد النبض..

هيأت كل جراحاته القديمة، وناديت: حي على النزف..

ودفعته سلعة صالحة للألم، خارج حدود الصلاحية وقوانين المُدد..

إذ لم يكن بإمكاني أن أدس في زواياه شيئا من العطب، ليعود خائبا ذات يوم..

فخيبة عن السعادة ربما تُنسى مع الوقت..

لكن الخيبة التي لن تمحى..

أن تكون خائب السعادة، وخائب الحزن معا..


-#يليه..

يمكنك أن تبتسم، وأنت تلوك وجعك وتصرخ في جراحك الممتدة من الأزل إلى الأجل: زمي زمي..

فلا هي التي تنصاع ولا أنت الذي تكف عن المناجاة..

وتعزف عن الأرق اللامبرر..

يمكنك أن تقاتل طواحين الهواء، وتجمع المتضادات..

فترتجف في الحر بردا..

أو تستمطر الشمس..

يمكنك أن تكون ذلك المتشرد الأنيق..

الذي يجوب بقاع الوجع بحلم، ولقاء مؤجل، وحفنة وعود..

يسمح لك أن تلملم روحك المبعثرة في أطراف المدى..

لا حبا في التيه، ولا خوفا من التوغل في الدعة..

لكن، لأن يدا خفية مرت بين حناياها، فلم يرقها أن تمضي بسلام..

فذرتها قربانا لعصف الجفو بعد طول تعلق..

يمكنك أن تنطفئ كما تشاء، وتحترق كما تشاء، وتذبل كلما تشاء..

لكن..

ليس من حقك هنا أن تلوم العتمة، أو تنعى على الجذوة التي أحرقت..

غير مسموح لك أن تلعن ذلك السراب الذي ظننته ماء، فقدمك وجبة طازجة لحضرة الظمأ، ووضعك عمدا على قارعة الذبول..

كل ما يمكنك القيام به أن تكذب عينيك هاتين، أن تقاضيهما (كيف تغرران بك هكذا؟!)..

لكن ترى..

ماذا ستفعل بقلبك، وهو المجرم الأول؟!..

ذلك الذي ربيته جيدا.. 

واعتنيت به جيدا.. 

ليعقك، أول ما يفكر في التمرد..

ويقف ضدك..

في صفوف من ذبحوك..

أي نعم..

مزقت الصحيفة ورفع القلم..

لكن الوجع باق..

وهم يا سيدي،،،،،

خدعوك..

انتهى..

(نص موثق)..


النص تحت مقصلة النقد..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي

الخميس، 21 سبتمبر 2023

بائعة البخور

 بائعة البخور


أطلت أمي من الشباك عند سماعها صوتا عاليًا خارج المنزل .

- بخور… بخور…بخور

- يا إبنتي اسرعي قبل أن تذهب ..

- أين المال؟

- اذهبي بسرعة وساحضره .

ركضت اليها قائلة :

-كم سعر البخور؟

لم تجب ، وأعطتني علبة ممتلئة منه !!

ناديتها من بعيد : انتظري … انتظري ، خذي ثمنه .

رجعت إلى المنزل مستغربة ، أخذته أمي من يدي متلهفة .

- وأخيرًا جاءت بائعة البخور ، كنت أنتظرها منذ أسابيع ، لكن الحمدلله جاءت قبل أن يحصل ما أخشاه !!

- ما الشيء الذي تخشينه يا أمي ؟!

ذهبت إلى غرفتها ولم تتفوه بحرف واحد.

جلست على الكرسي الخشبي الهزاز ، وقد وضعت سبابتي قرب حاجبي الأيمن متفكرة …

- لو كنت روحًا… فاين أنا


؟!! .


مها حيدر

الاثنين، 18 سبتمبر 2023

بوارق الانتظار محمد حسام الدين دويدري

 بوارق الانتظار

محمد حسام الدين دويدري

ـــــــــــــــــــــــــــ

زرعتُ في فؤاديَ الإيمانَ والإصرارْ

وصورةً لموطنٍ يخبّئ البذارْ

عسى يعود خضرةً, وتنمحي القِفارْ

وترجع الحقول..., والغصون..., والأزهارْ

لِعِشقِها ..., وعِطرِها.., والوعد بالإثمارْ

وترجِعُ الطيورُ في سمائنا للشدو والموار

ويرجِع الصِغارْ

إلى المقاعدِ التي ترنو إلى النهارْ

*        *        *

خَبَّأتُ في شغافِ قلبي نبضيَ المُُثارْ

ورغبةً قويَّّة تُحَطِّمُ الحِصارْ

بأنْ أظلَّ واقفاً أعاند الإعصارْ

والذلَّ..., والإعثارْ

في موطن مُشَتّتٍ

يسعى به الدمارْ

وبينما أنا جليس مَنْ يريدُ الانتظارْ

في عابة الأحجارْ

وجدتُ نفسي؛ كالألوف؛ خارجَ الأسوارْ

أعاقرُ الخَواءَ’ ثُمَّ أحصدُ الصدودَ والشرودَ والإنكارْ

وألعق القِتارْ

حتّى غدوتُ مُجهَداً..., مشتّت الأفكارْ

أعيدُ رسمَ صورتي

وأكسرُ الإطارْ

فأركبُ البروقَ والسيولَ والبحارْ

والموجَ والأخطارْ

وقد غدوت مكرَهاً يلفُّني الغبارْ

في زحمةِ التَيَّارْ

نزيل أرض لم تكن لِمَرتَعي خَيارْ

*        *        *

دفنتُ في شغافِ قلبي صورةَ الربيعْ

وقِصَّةً حزينةً لِمَوطِنٍ يضيع

لكنَّه باقٍ بقلبي

بالشذا يَضوعْ

عساه يبقى بلسماً

لساعة الرجوعْ

.......................

الثلاثاء، 15 أيلول، 2015

ترنيمة الشوق....الشاعر المصري/ منصور غيضان

 ترنيمة الشوق

..................

سأقرض الشعر حتى يصدح الحادي

ترنيمة  الشوق   من  أبواق  إنشادي 

....

ما لي     بغيرك    من  عزف   أردده

في   ليلة الحب  قد  أعددت  أورادي

....

وقمت    بين    عيون    البدر  أقرأها

فأذن     الفجر     يستدنيك    ميعادي

....

ما بين      قطرة      دمع   أو  تبسمها

آليت    أحمل    في   الكفين  أمجادي  

....

وقلت   لن  تنمحي  في القلب صبوتها

وعابق    العطر    في   أثواب  أعيادي

....

فيا كل    شوق    بدا  في  مقلتي  ألماً

أما      كفاك     رحيلاً      منذ   ميلادي

....

أودعتها   الشوق    في  أغصانها   زمنا

فأثمر    الوجد      بالأكنان       أشهادي

....

وكم      أسهدت   ليلي   حين   أذكرها 

فينحر     الدمع    في    أعماق  أكبادي   

....

فكان        عنادها          للحب     قتلا

وكان        الظن       أقرب        للحياد

....

وما        قال      المعذب     أين    قلبي

وكيف     يثور     من    ظُلمِ     الغياد ؟

.................................................

الشاعر المصري/ منصور غيضان

القاهرة في ليلة الأحد الموافق 

٢٠٢٣/٩/١٧

أوصَدْتُ بابِي....الشاعر السوري فؤاد زاديكى

 أوصَدْتُ بابِي


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


أوصَدْتُ بابِي بِوَجهِ الجَهلِ أدفَعُهُ ... عَنِّي بَعِيدًا, لأنَّ الجهلَ مُحْتَقَرُ

لِلبَعْضِ رأيٌ خِلافِي في تَوَجُّهِهِ ... بالفِعْلِ مَسْعًى و مِنْهُ الفِكرُ يُحْتَضَرُ

يأتيكَ قَولًا خَلافَ الفِعلِ تَشهَدُهُ ... لا يَرفُضُ الجهلَ, بِالتّخْمِينِ لا خَطَرُ

مِنْهُ ابتِدَاءٌ, لأنّ الجهلَ مَوطِنُهُ ... في واقِعِ الحالِ, و استِيطانُهُ قَدَرُ

هذا المُؤَكَّدُ مِمَّا في مَراجِعِهِ ...في ما تَثَبَّتَ بِالمَكْتُوبِ يَنْتَشِرُ

فالعقلُ يَخضَعُ لِلتَّرهيبِ مُنْكَفِئًا ... عَمّا يُمَيِّزُ إبداعًا ولا حَذَرُ

إذْ لا سَبيلٌ إلى التّعليمِ أو أمَلٌ ... يُرْجَى بِيَومٍ, لأنّ الجَهْلَ مُنْتَصِرُ

أوصَدْتُ بابِي, لأنّي عارِفٌ سَلَفًا ... أنّ الجهالةَ نَهْجٌ ما لَهُ عُمُرُ

يَقضِي سَرِيعًا إلى ما في نِهايَتِهِ ... حُزنٌ مَرِيرٌ و إفلاسٌ بِهَ ضَرَرُ

لا وَعْيَ يَبدُو على أمثالِهِ, فَهُمُ ... بَحْرُ المآسِي إذا ما البَحرُ يَنْفَجِرُ

لِي فِي سُلُوكِي بإيقافِي لِوِجْهَتِهِمْ ... عُذْرٌ أكِيدٌ, و لِي في نَهْجِهِ عِبَرُ.


لآنك أنت .....الشاعره سالي النجار

 لآنك أنت 


لآنك الحب

والشمس والقمر

لآنك كل ما فى حياتي

من بشر

لآنك الندى

حين يسقط على الزهر

وحين يبعدنى القدر

وحين أستنشق أنفاس الربيع

وحين ألتمس دفئ 

أحضانك فى المطر

وحين يشعر القلب بغيابك

ويجتنب الحذر

وحين أبحث عنك

وأحميك من الخطر

ولآنك مدينه الأحلام

والأيام بدونك لا تحتمل

فلا حب قبلك

ولا حب بعدك 

ولا رجوع ولا سفر

ولا أحلام أشاركها غيرك

ولا أشعار تكتب لبشر


الشاعره سالي النجار

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...