الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

كلمات بقلم بدر الربيعي

 قد مل منا 

كوكب الأرض

قرر ان يحاربنا

ولن يقبل النقد

كي يسعد بآلامنا

شئ من الحقد

يزلزل نبضنا

وأخذ على نفسه العهد

ألا ننعم على أرضنا

لطالما هجرنا الود

كان يتمنى ودنا

لبعضنا البعض

قد كره كل أفعالنا

واصابه السهد

خلقنا كي ننعم بحياتنا

غفلنا عن الشكر والحمد

صارت تشقق تحت أقدامنا

وذبل من كيدها الورد

بكل حدة وقفت أمام أحلامنا

وتبغى لنا الكد

كان تتمنى عشقنا

وللخير دائما نعد

شوهنا الأرض بأطماعنا

ونسينا ذكر الواحد الأحد

وتغلغل الغل بداخلنا

وفرقتنا المصالح عن عمد

توهجت البراكين بداخلها

حين خلفنا الوعد

على الفطرة خلقنا

بدلنا الحب بالوجد

تتألم من خطايانا

من كثرة الهجر والبعد

متى نصلح من انفسنا

وتمتلئ قلوبنا بالحب والود

كلمات بقلم عراقية أنا ................. ألكل ....قال هي .....حوريه لا بل .....هي أكثر من ....ملاك وفي ما مضى ....كانت هناك وغسق أليل أعمى أنوار ...جدائلها أطفء وهج .. سراجها وألكل ...قال وتقول ... ستكون ..حجرا بين ألاموات وشيئا ....أخر يعبر عن ألنسيان ألكل قال ...ستكون أضغاث أحلامي . هي أو غيمة مر ضحاها بسماء ....صيفيه ألكل ....قال هي صبية ....ك آي صبيه ومن هناك ...من سفح جبل ألسبع سنبلات سمع .....ألكل صرخة ...تملء حنايا .....كل ذات وياله من ....نداء عاد ...ألياسمين يتحدى ....ساحات ألكبرياء...وكل رخص أقاويل ألتهميش وألنكران .....وللكل بصمود أشارة ....بالبنان أنا سيدة ألياسمين أنا ألشعاع ألاخضر وألابيض ...ونشيد أمجاد ....النجمتين أنا حياء ......من نور ألسبع مثاني وجلال سبا وطور وتراتيل ....جبهة سجود أمي وأبي أنا معلمة ألكبرياء وملهمة ألحياة للحياة أنا عذب ..... دجلة وألفرات أنا نهج ....صلاة ودعاء ألاولياء أنا ألعطاء ....بوجه ألقبح ......وألنكران أنا نخلة من أرض ألعراق ... تئبا بوجه ...ألعاديات ألانحناء أنا ألثناء وألبهاء أنا سومر وأكد ... وأور أنا عربية ألاصل وألشيم أنا شعاع من نور بوجه كل عتمة وزور .......................قلم بدر ألدريعي / ألعراق

 عراقية أنا 

.................

ألكل ....قال


هي .....حوريه


لا بل .....هي


أكثر من ....ملاك


وفي ما مضى ....كانت


هناك 


وغسق أليل


أعمى أنوار ...جدائلها 


أطفء وهج .. سراجها


وألكل ...قال 


وتقول ...


ستكون ..حجرا بين


 ألاموات


وشيئا ....أخر يعبر عن


ألنسيان


ألكل قال ...ستكون


 أضغاث أحلامي .


هي


أو غيمة مر ضحاها 


بسماء ....صيفيه 


ألكل ....قال


هي 


صبية ....ك آي


صبيه


ومن هناك ...من سفح 


جبل ألسبع سنبلات 


سمع .....ألكل


صرخة ...تملء 


حنايا .....كل ذات


وياله من ....نداء


عاد ...ألياسمين 


يتحدى ....ساحات


 ألكبرياء...وكل رخص


أقاويل ألتهميش


 وألنكران .....وللكل


بصمود 


أشارة ....بالبنان 


أنا سيدة ألياسمين


أنا ألشعاع ألاخضر


 وألابيض ...ونشيد 


أمجاد ....النجمتين


أنا حياء ......من نور 


ألسبع مثاني وجلال


سبا وطور 


وتراتيل ....جبهة سجود 


أمي وأبي 


أنا معلمة ألكبرياء


 وملهمة ألحياة للحياة 


أنا عذب ..... دجلة


 وألفرات


أنا نهج ....صلاة ودعاء


ألاولياء 


أنا ألعطاء ....بوجه


 ألقبح ......وألنكران 


أنا نخلة من أرض


 ألعراق  ... تئبا


 بوجه ...ألعاديات


ألانحناء


أنا ألثناء وألبهاء 


أنا سومر وأكد ... وأور 


أنا عربية ألاصل


وألشيم 


أنا شعاع من نور 


بوجه كل


عتمة وزور 


.......................قلم

بدر ألدريعي / ألعراق

خاطرة بقلم احلام طه حسين

 كتاباتي أزهرت

رغم شتاء الجهل 

الذي يملأ المكان...

حروفي بين ورد وشوك

أوراق دفاتري مثل صحراء

اخضرّت بعد غيث من حبرِ

قلمي الصغير...

لا أقلب الصفحات ففي تلك

الصفحة طيفك حضر

ياملهمي...

في كل وقت يمرّ...

كم صفحة كتبت فيها فرحاً

وضحكات، أم فرحا بولادة

طفل بعد انتظار مهلكٍ...

وصفحات عليها دموع عاشقة 

وأم وطفلة وشيخ كبير...

كلٌ منهم من حزنه يتألم...

صفحات وصفحات

وبعد موتنا تنقذنا صفحات

ونخسر بسبب صفحات

حياتنا كتاب لم يكتمل

#احلام طه حسين/العراق

كلمات بقلم زكيَّة أبو شاويش

 هذه مشاركتي المتواضعة :

قال الشَّاعر / عزّ الدِّين الحميدي

ونبذتُ دونَ الحُبِّ كُلَّ عريضةٍ ___الحبُّ أودعَ في  الحشا  أفياءهُ

معارضة  بعنوان :

أسماء  الله  الحُسنى _____________________البحر : الكامل

هذا  الفؤادُ  وقد  أرادَ  دواءَهُ ___ ممَّنْ  علا  والكلُّ  رامَ  عطاءَهُ

مَنْ كانَ فوقَ العرشِ باتَ رجاؤهُ___في القلبِ حيَّاً إذ أنارَ سماءَه

أضواءُ  عِزٍّ  للَّذينَ  تسابقوا ___ لرضاهُ  إذ  كانَ  الولاءُ  سناءَهُ

هذي  محبَّةُ  خالقٍ  لعبادِهِ ___ تمضي  لمن كانَ  الثناء  رداءَهُ

بالحمدِ والتَّسبيحِ يبدأُ يومَهُ ___ ولآخرِ العُمرِ اعتلى  أنداءهُ

أسماؤهُ الحُسنى جلت قلباً هفا ___ للذِّكرِ واجتالَ الحلالُ جناَءّهُ

.......................

هو قادرٌ هو رازقٌ هوَ مالكٌ ___ كُلَّ  القلوبِ  وقد رأت آلاءَهُ

هو رافعُ القلبِ الكسيحِ ومنعمٌ___والعدلُ بينَ الخلقِ زان قضاءه

إنَّ  اللَّطيفَ بخلقِهِ أحيا  لهم ___ سُنناً  تُشيرُ لمن أدامَ دهاءَهُ

لا خيرَ في قربِ الحسودِوطبعِهِ___في الشَّرِّيمضي مُنكِراًأصداءَه

إنَّ  الكريمَ َيعزُّ كُلَّ تواضعٍ ___ ويذلُّ  مَنْ كانَ  العدوُّ  فِراءَهُ

هو  أوَّلٌ  هوَ  آخرٌ  متكبِّرٌ ___ إنَّ  القديرَ  مقدِّرٌ  نعماءَهُ

.........................

كفلَ الخلائقَ واعتلى ببهائِهِ ___ من حِلمِهِ بسطَ الهوى أفياءَهُ

ملكُ الملوكِ ومقسطٌ في قربِهِ ___ما من ظلومٍ قد أحبَّ لقاءَهُ

يُحصي لنا الذَّراتِ من أفعالنا ___ وهو  الحفيظُ وقد نرى إرعاءَهُ

ما من ذليلٍ قد  أتاهُ  بتوبةٍ ___ إلاَّ  وقد  أمضى  لهُ  إبراءَهُ

إنَّ البصيرَ سميعُ كُّلِ مُحدِّثٍ ___ ويجيبُ سؤلاً  لم يُرِد إرجاءهُ

ما  من رؤوفٍ مثلهُ  بحبيبِهِ ___ من كُلِّ صوبٍ قد حثا إقراءَهُ

....................

يا ربِّ منكَ الودُّ أنت شهيدنا ___ في كُلِّ فعلٍ قد نرومُ خفاءَهُ

والسِّرُّ لا يخفى على حَكَمٍ ومنْ ___قد كانَ منتقماً يرى إفشاءَهُ

فاستر  علينا  يا إلهي ذنبنا ___وامحُ الَّذي قد باتَ يسقي داءَهُ

والعفو  منكَ مؤمَّلٌ يا مؤمنٌ___ أنت الوكيلُ لمن رمى إغراءَهُ

إنَّ الصلاةَ على  النَّبيِّ وآلِهِ ___ تُرضي الجليلَ ومن أرادَ شفاءَهُ

صلُّوا عليه وسلِّموا لا تيأسوا___من روحِ من أهدى لكم أسماءهُ

....................

الأربعاء  17  ربيع  الآخر  1442  ه

2  ديسمبر 2020  م

زكيَّة  أبو شاويش _ أُم إسلام

كلمات بقلم محمد غادر..

 رد لي قلبي

لكي أعود كما كنت...

فالساعة تدق الآن

انا إلا أنت... انا إلا أنت...

يا صراعي مع الشوق

يا صراعي مع الصوت...

عد كما كنت

او اعدني كما كنت

هنا يتمدد كل شيء

منتظرا الموت...

جفت محابر الكلمات

ونحت الحزن بلا نحت...

هنا تدق الساعة

انا إلا أنت... انا إلا أنت...

انتظرني في زمن آخر

حيث الوقت بلا وقت...

حيث أستطيع أن أخبر الأزهار

اني أحببت...

انتظرني عند حافة الجنون

لكي اعلن اني جننت...

وانك إدمان بلا شفاء

واني على وجودك أدمنت...

انتظرني حيث تدق الساعة

انا وانت...انا وانت...

..محمد غادر..

كلمات بقلم حمدي بوبكر

 #####  قولوا لها 


من أين أقتحم المتاهة ياترى 

وبأي خطو أقتفي  مبناها ...؟


تتزاحم الأفكار حول قصائدي 

ويتوه لفظي في مدى معناها 


لله در حبيبتي كم أوقدت 

نار المحبة في الحشا بلظاها


مثل الرضاب حديثها ...لا أنتشي

الا بقول ... من جمال سناها


إن حدثتني حبيبتي سكن الجوى 

وٱنسابت الأنسام ...ما أحلاها 


وتوردت مني الخدود صبابة 

ووددت لو يبقى وميض صداها


أنا لا أروم من حبيبتي نزوة

لا... بل أروم الروح في مسراها


أنا طاهر لا أبتغي غير الهدى

والروح تعبق في جلال هداها


لكن عشقي للحبيبة ملهمي

علقت بعمق الروح دون سواها


ماحيلتي ياربي إن كنت متيما 

والروح تنزف  من  وهيج هواها 


أغفو وأصحو في دياجي وحدتي

والقلب يهذي...يستحث خطاها 


إن غادرتني  برهة يا ويلتي 

صهد الوريد وصاح : ما أقساها


قولوا لها لا طيب يعدل طيبها 

لو حل جيش الحسنوات سواها 


قولوا لها ... رفقا بقلبي  إنني

أبغي وصالا في فسيح حماها 


أبغي ٱنسيابا في جداول حسنها 

كالمزن ...  يسري منتش بشذاها 


قولوا لها ... إني أغار من الندى 

إن داعبت قطراته عيناها 


وأغار من نفسي عليها إن بدت 

ترنو  بلحظ خافق  يهواها ...


وأغار حتي من وهيج عبيرها 

إن داعبته نسائم بضحاها ...


قولوا لها ... لاعشق يعدل عشقها

لو قام قيس بيننا لرثاها ...


قولوا لها ... لا تنثني عن حينا 

فالحي قفر  موحش  لولاها 


لولا حبيبتي ما سكنت بدوركم 

ولما ٱرتضيت العيش في مبناها 


ولما ٱمتطيت في معارج لهفتي 

أجياد شوقي راكضا في رباها 


ولما كتبت في عيونها قصة 

وأضاء جرحي... نازفا أواها


يالائمين العشق ملءتندر  

يبلوكم الرحمان من بلواها


لتروا  جمال التبر في بسماتها 

أصداف حسن دافق بجواها 

حمدي بوبكر

كلمات بقلم لطرش بوثلجة عمر..

 قالت.. 


قالت..

أكتب لي شعرا..

و أحسن لي فيه..

ذكرا..

و أجعل الناس يرون به..

فيا الوقار..

دعني أتخيل ألبس لبس..

القصور..

و أضع على رأسي..

تاج أميرا..

لك ذلك مني هدية..

 يا صاحبة الشأن..

شعرا يعلي من مقامك..

و يزيدك بسيدك..

فخرا..


لطرش بوثلجة عمر..

مقالة بقلم

 مسرح وأدب العصر الفكتوري فى بلد الأمَّتين

Victorian theater and literature in the country of both nations

By The Egyptian Writer

Dr. Tarek Radwan Gomaa

أصبح جون درايدن أشهر شخصية أدبية في عصر عودة الملكية بعد موت ميلتون عام1674. كتب في الشعر والنقد الأدبي والمسرحية الشعبية. نقل درايدن ولاءه من البيوريتانيين إلى المَـلكيَّة المستعادة. وفي أواخر أيامه حَوَّلَ ولاءه الديني من الكنيسة الأنجليكانية إلى الكاثوليكية. ويعكس الكثير من أشعاره هذه التحولات السياسية والدينية. على سبيل المثال، فإن قصيدته الظبية والنمر (1687) يعلل درايدن تحوله إلى الكاثوليكية.. إضافة إلى ذلك، كتب درايدن بعض أجمل النقد الأدبي في الأدب الإنجليزي، وعمله مقالة حول الشعر المسرحي (1668)، الذي يحتوي على تحليل رائع لعمل شكسبير.

وكان الهجاء واحدًا من أكثر أنواع الأدب شعبية خلال العصر الأوغسطي. وبالرغم من تركيز هذا العصر على العقل، إلا أن معظم أشعار الهجاء كانت لاذعة وشخصية، وبناء عليه، غير معقولة. وكان أشهر كتاب الهجاء في هذه الفترة جوناثان سويفت في النثر وألكسندر بوب في الشعر. هاجم سويفت التفاسير المختلفة للنصرانية في حكاية المغطس (1704). كما سخر من جدل الساعة الأدبي في كتاب معركة الكتب (1704). كان هذا الجدل ساخنًا بين الأدباء الذين يفضلون المؤلفين القدماء وأولئك الذين اعتقدوا أن المؤلفين المحدثين أفضل. وهاجم سويفت الرياء الذي وجده في الملوك والبلدان والعلماء في رحلات جليفر(1726)، والذي يُعد أشهر كتب الهجاء في اللغة الإنجليزية.

سخر بوب من تصرفات المجتمع المتمسك بالأزياء الحديثة في اغتصاب خصلة الشعر (1712-1717). كما كتب بذكاء لاذع عن مؤلفي زمانه وعن كتبهم المملة في ذي دنسياد (1728-1743).

كما يعتبر تطور الرواية من أعظم إنجازات الأدب الإنجليزي. ويمكن العثور على جذور الرواية في كتب دانييل ديفو. فقد كتب ديفو قصصًا واقعية تتألف من حوادث مهلهلة تم سردها بوصفها حوادث حقيقية. إن كتابيه روبنسون كروزو (1719) مول فلاندرز (1722) تشبهان الروايات، غير أنهما يفتقران إلى الحبكة المترابطة المميزة لذلك النوع من الأدب.

أصبحت فكتوريا ملكة بريطانيا عام 1837؛ واستمر حكمها، الذي يعتبر الأطول في تاريخ إنجلترا، حتى عام 1901. وتعرف هذه الفترة بالعصر الفكتوري. شهد العصر الفكتوري تغيّرًا عظيمًا في الإقتصاد والإجتماع والسياسة، حيث وصلت الإمبراطورية البريطانية إلى أوج عظمتها لتغطي حوالي ربع الكرة الأرضية. لكن بالرغم من رخاء العصر الفكتوري، إلا أن عمال المصانع والمزارع كانوا يعيشون في فقر مدقع. وهذا ما دعا بينجامين دزرائيلي، وكان من أشهر رؤساء وزراء هذه الفترة، إلى وصف إنجلترا ببلد الأمَّتين، واحدة غنية والثانية فقيرة.

الأدب الفكتوري المبكر

يتضمن هذا الأدب بعض أشهر الروايات التي كُتبت في الأدب الإنجليزي. كتب معظم روائيي هذه الفترة أعمالاً طويلة تتضمن شخصيات متنوعة. وفي الكثير من الحالات، ضمَّن المؤلفون حوادث حقيقية في قصصهم. تشتهر روايات تشارلز ديكنز بشخوصها الغنية والغريبة الأطوار في بعض الأحيان. ففي روايتي أوليفر تويست(1837-1839) وديفيد كوبرفيلد(1849- 1850) يصف ديكنزحياة أطفال حولتها قسوة الكبار وغباؤهم إلى جحيم. وصوّر ديكِنز الجانب المظلم للحياة في العصر الفكتوري في البيت الكئيب(1852- 1853). إذ انتقد في هذه الرواية المحاكم ورجال الدين وإهمال الفقراء.

تحتوي روايات الأخوات الثلاث لعائلة برونتي وهن إميلي (1818–48) وتشارلوت (1816–55) وآن (1820-49) على العديد من العناصر الرومانسية. وهذه الروايات مشهورة بسبب تصويرها حياة شخصيات معذبة نفسيًا على وجه الخصوص. ويعتبر النقاد رواية إميلي برونتي مرتفعات وذرنج(1847) ورواية تشارلوت برونتي جين إير (1847) من أعظم الأعمال الروائية في العصر الفكتوري. وهاجم توماس كارلايل الطمع والرياء الذي رآه في مجتمعه في كتاب سارتور يسارتوس (1833-1834). وبحثجون ستيوارت مل العلاقة بين المجتمع والفرد في مقالته المطولة عن الحرية (1859)

الأدب الفكتوري اللاحق

ظهر في أواخر القرن التاسع عشر أسلوب متشائم في الكثير من أفضل الأعمال الشعرية والنثرية الفكتورية، فقد بحث اللورد تنيسون(1809–92) مشاكل عصره الدينية والفكرية في قصيدته الطويلة للذكرى (1850 أما أكثر إنجازات ماثيو أرنولد الأدبية شهرة فهي مقالاته النقدية عن الحضارة والأدب والدين والمجتمع. وقد جمع العديد من هذه المقالات في كتاب الحضارة والفوضى(1869.

كان في مقدمة الروائيين الفكتوريين في هذه الفترة (جورج إليوت(الاسم المستعار لماري آن إيفانز) (1819–80)،وتوماس هاردي (1840–1928). تتناول قصص إليوت مشاكل عصرها الاجتماعية والأخلاقية. وسيطرت روايات هاردي على الأدب الإنجليزي في نهاية القرن التاسع عشر. كتب هاردي قصصًا واقعية ينهزم فيها الأشخاص أمام الأزمات. لقد استخدم مناظر خيالية من منطقة وسكس لتساعده على تهيئة ذلك الجو التأملي الذي تتميز به رواياته مثل عمدة كاستربردج(1886) وجودي الغامض (1895). وكان هاردي شاعرًا موهوبًا أيضًا.

بُعثت المسرحية من جديد في نهاية العصر الفكتوري تقريبًا، إذ لم يكن هناك مسرحيات مهمة في إنجلترا منذ أواخر القرن الثامن عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر. غير أنه في بداية القرن العشرين، استطاع عدد من كتاب المسرحية بعث الحياة في المسرح الإنجليزي بإنتاج ملاهٍ ذكية ومسرحيات واقعية عن مشاكل العصر الإجتماعية.

بعد موت فكتوريا، خلفها ابنها الأكبر على العرش باسم إدوارد السابع. ويطلق اسم الإدواردية على فترة حكم إدوارد (1901-1910). كان أهم الروائيين الإدوارديين آرنولد بنيت(1867–1931)، وهربرت جورج ويلز (1866–1946). ففي قصة الزوجات العجائز (1908) وقصص واقعية أخرى كتب بنيت عن حياة الطبقة المتوسطة المملة في المدن الصغيرة في وسط إنجلترا. وأصبح ويلز مشهورًا بسبب حرب العوالم (1898م)، وآلة الزمن (1895)، الرجل الخفي(1897)، وغيرها من روايات الخيال العلمي. إضافة إلى ذلك فقد كتب أعمالا خيالية هجائية وسياسية. واستمر شو في مهاجمة القيم الاجتماعية في مسرحيات مثل ميجر باربارا (1905) ومحنة الدكتور (1906).

وكتب جوزيف كونراد (1857–1924) البولندي المولد روايات نفسية ثاقبة عن مواضيع الجريمة والبطولة والشرف. مع بداية عام 1905، كانت هناك مجموعة من الكتاب والفنانين تجتمع باستمرار في حي من أحياء لندن يُسمَّى بلومزبري للتداول في مسائل فكرية. كانت هذه المجموعة تسمى مجموعة بلومزبري. ربما كانت فرجينيا وولـف (1882–1941) أشهر كتّاب بلومزبري؛ ففي روايات مثل السيدة دالواي (1925) وإلى الفنار (1927) وصفت وولف حياة الطبقة الراقية من الطبقة المتوسطة بحساسية مرهفة، مستعملة تقنية تيار الوعي لتكشف عن خبايا أفكار شخوصها.

كان أشهر الشعراء في أوائل القرن العشرين ينتمون إلى مجموعة تسمَّى الجورجيين. جاء اسم المجموعة من اسم جورج الخامس الذي أصبح ملكًا بموت والده إدوارد السابع. كتب الجورجيون شعرًا رومانسيًا عن الطبيعة وملذات حياة الريف. وكان روبرت بروك(1887–1915) وجون ماسفيلد(1878–1967) من أبرز شعراء هذه المجموعة.

تغير الشعر الإنجليزي في كل من الشكل والمضمون بين نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918، واندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939. لقد ترك الدمار المخيف للحرب العالمية الأولى العديد من الناس بإحساس أن المجتمع قد انتهى؛ وقد لخص توماس ستيرنز إليوت (1888–1965) يأس هؤلاء قي قصيدة الأرض اليباب (1922) التي تعتبر من أكثر أشعار هذه الفترة تأثيرًا. كان إليوت محافظًا في الشعر والدّين؛ بينما عبّر كل من ويستن هيو أودن والسير ستيفن سبندر (1909-95) وسسيل داي لويس (1904-72) في أشعارهم عن أفكار في السياسة والدين غاية في التحرر. وقد انتقد الثلاثة الظلم الذي رأوه في مجتمع تفتقد فيه المساواة والأصالة.

ربما كان ديفيد هربرت لورانس (1885–1930) أشهر روائيي الفترة مابين عامي 1910 و1930؛ كتب عن العلاقة بين الرجال والنساء في رواية نساء عاشقات(1920)، وروايات سير ذاتية أخرى. ووصف فورد مادوكس فورد (1873-1939) التغيرات في المجتمع الإنجليزي بعد الحرب العالمية الأولى في سلسلة من أربع روايات سماها نهاية الاستعراض(1924-1928). وكتب غراهام غرين (1904–91) عن أناس يشكون من مشاكل دينية أو أخلاقية عويصة في روايات مثل القوة والمجد(1940).

مسرح وأدب العصر الفكتوري فى بلد الأمَّتين

Victorian theater and literature in the country of both nations

By The Egyptian Writer

Dr. Tarek Radwan Gomaa


كلمات بقلم الشاعر:بودر أبو بسمة.المغرب.

 صاحبة الجرة


حَلّت     بقلبي   نجمةٌ   فتمايلت

بِخُطىً    تَرنُّ     لسمعها   الآذانُ.


وعلى ضفاف الخصر تحمل جرة

تهتَز    من     مَيَلانها    الأغصان.


فَتَخال  طقطقة  الحذاء    كانها

عَزف     تهيج   لِوقعه    الأبدانُ .


تمشي الهوينا  والعيون  مليحة 

والثغر    تشرقُ   خلفه  الأسنانُ.


شهباءُ  تفتن   من  سقته بمائها

يزداد  في  ظمإ   لها  العطشانُ.


بقلم الشاعر:بودر أبو بسمة.المغرب.


2\12\2020

كلمات بقلم محمدعبدالغنى

 بحر العلومت إذا الحبيب   منى

 قد كرر       طلبه


بأن أفرغ   نفسى

وأكن       بجواره


لكن ظرف    حال

بينى          وبينه


بأن       أستجيب

والبى         طلبه


أو أكون     رفيقا

لأكمل          دربه


وعلى      الطريق

أسلك         نهجه


ولا أدرى    أنهايه

طريقى أم    أوله


وهو الصديق الحميم

وما                أكرمه


وأشهد  الله       بأنى

أعزه              وأجله


وعدا  على إن سنح

الوقت          لأخبره


أعلمته           بحالى

  فهو من       يدركه


فالوقت غير     كاف

وأنا لست       أملكه


الشعر جنه  احلامى

وكم كنت       أردده


والأدب منبع  الهامى

والله إنى      لأنشده


والشعر        للمرىء

بعد عمر       يخلده


فأدعو  الله من العلوم

                      يزوده


وللمعانى         يوفقه

وعلى الطريق يسدده


وبحور   العلم    كثيره

  والشعراء      تعدده

*******

بقلم/ محمدعبدالغنى

كلمات بقلم بدر ألدريعي

 لون ألعتمه

.......   ........  

يا طيفا 


قل لي 


بعدك ...من... يعلمني  ؟


فن معرفة ألالوان 


ألاحمر لون ....ألعشاق 


ألابيض لون ...ألاشتياق


ألوردي لون ...ألاحلام 


ألاسود لون ....أليئس من


 أليئس


وخيم ألسكوت ألمبهم 


من جديد ....


وصوت ألتلميذ ألصغير 


يشق عنان ألخيال


(نعم أستاذتي  )


على ما ....ألسكوت


درسك شيق ....


أتمي درسك..... سيدتي


وسأهديك من حقيبتي 


أغلى ما أملك ....؟


 فطائر من يد..... أمي 


ألعربيه


 ألتي حين 


أعدتها..... قدستها ...بألف


ألف (بسم الله )


فقط ....أشيري


وعلميني فن ألايحاء 


بالالوان 


نعم ملهمتي ...أجيبي


قولي 


فأنا  أجهل ما يعني 


 ألون ألاصفر 


وبعد 


وألسكوت ؟


ك خنجرا يقطع حنايا


 أفق خيالات ألسماء 


بغصه ...وحرقه ....خرجة


 من شرفة ألطفل 


دمعه 


ولازال ألسكوت 


يمزق 


أحشاء .....ألدمعه 


يرسم 


على مرايا ليلي..... لونا 


يقتل أمال 


ألسراب.....ولا تبيحي


بعد ألان سيدتي


قد أيقنت.....ألجواب


إنك لون .........ألعتمة


وألضياع


......................قلم

بدر ألدريعي / ألعراق

هنا صباح يشبه كف ممدودة

 هذا صباحٌ يشبهُ كفًّا مُمدودة، لا تسأل لماذا… ولا تنتظرُ شكرًا من أحد. صباحٌ يتوكّأ على فكرةٍ بسيطةٍ وعميقة: أنَّ جبرَ الخواطر عبادةٌ خفيّة...