الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

علال بن سعيد

 ◇■ هالة زهرة الدجى ◇■

رايت الشمس تمشي على قدمين .

 تستظل من حرها .

تحت ظل وردة .

في فلك ...

فتبسمت الزهور مزهوة قائلة .

غمر  الطير وعبق الفؤاد 

بسحر شدوه

تغريدا وطربا

وترنمت النجوم فانشدت

من عبير بحور الشعر 

مسكا عذبا وطيبا

حينها تبحر مرة في السنة . 

بين جداول الماضي ينساب خريرها 

إنسيا أنسي ذكره .

فأمسى عبرة نسيا منسيا .

بين دموع العين في مقل الندى .

كان لها ميعاد .

 مع فحول البديع والبيان

على قارعة الطرق والاسواق 

تقف متصكعة بين عكاظ ولغة الضاد  .

معلقات ربيعة للمهلهل وشاح أيقونة .

وسوار للمليحة صيغ من درر

 بيت القصيد المكنونة.

يستضيفها في قصيدة من ديوان .

 بلا قافية هوية او عنوان .

عالم جميل بديع وجذاب .

يتحكم فيه العراب 

وثلة من الأغبياء تنط كالضفادع

بينهما نجوم الفن والسينما 

تحاول ان ترسم الواقع

 مشهدا وصورة  .

على شكل قرية صغيرة .

 للكواكب ملجأ .

 قد تستضيفها قافية قصيدة .

وتبقى الاهات مجرد إيقاع أغنية

 ولحن سنفونية حزينة 

وحروف علة مقتبسة

من قاموس العلل ومنظومة الأفعال. 

كانت تصطاد فراش الحدائق .

كما يفعل الصغار بجاذبية .

جلس رواد  الشعر على حافة بحوره .

يريدون ركوب السفينة. 

بمكر جنحت في مرفإ التمسك بالكراسي

مخافة وحيلة.

ان ياتي عليها الزمان نكرة بظروفه

القاسية والثقيلة .

وتبقى مهمشة كباقي المجتمعات فقيرة

 تحارب الهشاشة .

بلباقة عشاق الاسر المعوزة

تتصدق بحرف ابتسامة شفافة .

كلما هبت رياح التغيير معلنة التغيير آت 

توجس الساسة .

مما يتوجسون وهم متلبسون ويرتدون

البسة واقية للرصاص .

يحسبون كل طلقة عليهم فتتغشاهم كيدا

طلقة نارية .

 فالتهمت النيران 

روائع التحف

ولا حياة لمن تنادي

على هامش الهامش البنيوية تعيد نفسها

في جنس فكر منهجي لبناء عالم يتبنى 

عقيدة عولمية

وتخلوا عن احسن ما عندهم محكم التنزيل 

والسنة النبوية .

سنة اهل الصفا طلاق الدنيا 

واجتناب السقوط في الهاوية .

بداية السبيل الرجوع من حيث أتيت. 

من المهد الى اللحد طلب العلم فريضة.

إقرأ بداية الثروة وثورة العلوم 

وبزوغ فجر جديد 

تخلينا عن اتباع نوره

فلزمنا ضياء قناديل الجاهلية .

نرقص ونلهوا على صخب المدامة

حتى اتى الزمان واكل الدهر وشرب .

وعب من عب ، وجد من وجد .


  بقلم :

        علال بن سعيد .

        قرية حجرة النحل .

        طنجة .

        المملكة المغربية. 

  يتبع .....         .......     يتبع .....                يتبع...

صديق الحرف. أحمد محمد حنّان

 أغصان الذاكرة


وعنْدمَا أُمْسكُ بقلمي فتلكَ قصةٌ أخرى، 

تبدأ بخروجكِ مِنْ بينِ أغصانِ الذاكرةِ،

فأشاهدُكِ حينئذٍ وأنتِ تَقفزينَ عاريةً إلى زجاجةِ 

حِبْري، لتتزلجي بَعدها على جليدِ أرضٍ

بيضاءَ تُسمَّى الأوراقَ؛ فتحترق ..

ولا أستغرب احتراقها،

فمن هي لتحتمل تلك الأنوثةُ

تمسكُ بسطورِهَا لِتُمَشِّطَهَا

بمفاتنِ الجمالِ الجامحة.


صديق الحرف. أحمد محمد حنّان

19/10/2021


الصورة لصاحبها

هادي صابر عبيد

 ظمِئ العِشق 

.

قد غدا عِشقَ هُدى لقلبي والروحُ غايةٌ 

وغدى عِشقي للعالمين محجةٌ ورايةٌ 

.

أي قلبٍ يحملُ صدري وروحٌ عصيةٌ 

وأي عيونٍ باتت كمطر الغيوم سويةٌ  

.

بالَ الجسدُ وما زال القلبُ والروح فتيةٌ 

والعشقُ يزدادُ توغلٌ وأنا بينهُم ضحيةٌ 

.

بَكَيتُ ثُم بَكَيتُ وللبُكاءِ بالعُمرِ بقيةٌ 

وبكت لأجلي الحِجارةُ والقلوبُ القاسيةُ 

.

أبيتُ وفي القلبِ للُقائُها غداً أُمنيةٌ 

والروح تسكُنُ جبرا والعيونُ نديةٌ 

.

هُدى تعشقُ العيون والقلوب وصية ٌ

لا تقبلَ بديلَ إنسٌ ملاكٌ ولا حورية ٌ

.

ليس للعيون بعشقِها بالجمال هوية 

لا تعرفُ سمراء شقراء ولا حنطية 

.

هُدى كُل النساءِ من تُراب وأنتِ لهُم ذُريةٌ 

وفي عيوني النساء من تُراب وأنتِ قمريةٌ 

ظمِئ العِشق كظمِئ الماء للقلوبِ سويةٌ 

كم سيحتملُ قلبي الظمِئ وشهدُكِ الرويةُ

.

هادي صابر عبيد 

سورية / السويداء 

.

عدنان عودة

 🌿🌿🌿(🌸العيون🌸)🌿

عمودي:

من خمرة العينين اسقيني ضرابا

تبرق الاحداق مابين....... الحجابا

▫️▫️▫️🌿🌿🌿

كلما اغلقوا ......العشاق....... باب

فتح..... الله الى ....المعشوق بابا▫️▫️

▫️▫️🌿🌿🌿

لها احداق تضاهي مها......... نجد

تتسلل والحلا...... سرح...... لعابا

▫️▫️▫️🌿🌿

درج .....الغنج ....على اهدابها

تتسلل من لظى شوق يذابا

▫️▫️▫️🌿🌿

والرموش كالحراب شاكيات

بها سحر جاز كل ......ارتيابا

▫️▫️▫️🌿🌿🌿

والرموش كحراب مع جيوشا

محكمات في التوجه ...لاتعابا

▫️▫️▫️🌿🌿🌿

بؤبؤ العين كعين........ اومعين

استعذب المحبوب مالذ شرابا

▫️▫️🌿🌿🌿

والمحاجر ابكها ذات سواجر

ساكنات مثل جنحين الغرابا

▫️▫️▫️🌿🌿🌿

داهموني فرموا جسمي قتيلا

راق لي قتل المحبين.... وطابا

▫️▫️▫️🌿🌿

((🌿بقلم عدنان عودة🌿))

أحمدالشرفي

 الْأُنْثَى عَالِمٌ 

 

 

أَتَيْت وَكَان 

لِي رُوحٍ عَلَى وَقْتِ 

يَضِيع هَبَاء 

فِي أَشْيَاءَ 

لَا تَعْنِي لَهَا شَيّ 

كَأَنِّي كُنْتُ دُونَ هَوَاك 

فِي مَرْمَى السّيُول حَجَر 

تَقَلُّبِه وَتَمْضِي مِنْ جَوَانِبِهِ 

وَيَبْقَى فِي الْمَكَانِ حَجَر 

شُعُورٍ لَا شُعُورَ بِهِ 

خَواء كُنْت 

جَذَعٌ بِالْخَلَاء بِلَا 

مَسَاء حَالِم أَو صُبْح 

أَوْ نُورٌ 

وَاسْمِي كَان 

فِي نَظَرِ الْجَمِيع بِشْر 

 

وَكُنْت هُنَاك 

جَمَادٌ لَا حَرَاكَ بِهِ 

مَمَاتٌ وَاقِفٌ بِحَيَاة 

فِي لَا شَيّ 

حَتَّى ظِلُّك الْفِتَان 

فِي مَقْلِيّ 

باحساس الْغَرَام عَبَّر 

وَكَان الْحَبّ مِيلادِي 

وَمِنْه بَعَثَت مِن رمسي 

وَصَار لَدَيّ فِي عَيْنَيْك أَحْلَام 

وَلِيّ وَطَن بِهَا أَلْقَاه 

لِي عُمَرُ . . .   وَلِيّ أَشْيَاء 

أرقبها 

وَفِي عَيْنَيْك 

لِي كَوْن الشُّعُور غَرَام 

وَغَابَات مِنْ الزَّيْتُونِ 

فَوْق غُصُونُهَا عِنْدَ الْغُرُوبِ تئوب 

عَصَافِيرُ مِنْ الْإِحْسَاسِ 

بِأَوْرَاق لَهَا اِلْتَحَفَت 

تَدَفَّأ جِسْمِهَا وَتَنَام 

وَلِيّ صَارَت مَسافات الْخَيَال تَجُوب 

مِنَ الأفْكارِ كُلّ مَسار 

وَفِي لَيْلِي سَمَاء 

بِالنُّجُوم تَزَيَّن 

وَفِيهَا لِلضِّيَاء قَمَر 

 

حِين لَقِيتُك الدُّنْيَا 

تَبَسَّم كُلُّ مَا فِيهَا 

وَلَوْن الْكَائِنَات بَدَأ 

جَمِيل بِالْحُضُور حَضَر 

عيونك غَيَّرَت أَشْيَاء 

فِي رُوحِي وَفِي وَقْتَي 

وَفِي عُمْرِي وَفِي كَوْنِي 

وَكُلّ أماكني صَارَت 

تَطُل بحسنك الْفِتَان 

ذَات بَريق 

جَمَالُك غَيْر الدُّنْيَا 

بِعَيْنِي صَار مَنْظَرِهَا 

يَطُل أَنِيقٌ 

وَفِيهَا كُلُّ هَذَا الْحَسَن مِنْك أَثَر 

 

بِقَلَم 

أحمدالشرفي

احمد حسن

 (يا خميلَة عشقي)


يا خميلَة عشقي هاانذا وصلتُ


       إني ونفسي رهنٌ في حِماك


لا تقل لي كم أجلدتك الدموع


       فإني على يقين في نجواك


جفتْ أغوارُ حزنٍ متى علمتُ


     بمجيء طبيبُ الروح وفداك


عشق وجنون لروحك أنلتُ


   ما عدتُ صمتا وقلبي اصطفاك 


ملجأي فيك وقلبي قد آثرتُ


 ما أبغي فرارا من شمس ضحاك


يا سقاما؛بُعدا الآن قد برِئتُ


   وكؤوس فرحة قدنالت ثناك


نمحو آثار حزن  فينا ما بقت


     ما نعانق خمائل شوق  سواك


ضاق صدري قبلك وانطوت


         روحي وقلبي ألم وأشواك

...

بقلمي (احمد حسن)

*لطيف الخليفي

 صمت الكلام


حين ذبلت أوراق الكلام

ركبها الواهمون

بين "سارق"و" مارق"

........وهم ينشدون

وأنتم هكذا صامتون

تزرعون اللفظ

       على ضفاف الكلم

فيحبل بجميل المعاني....

...........ويخصب

                  .....وانتم صامتون

ركبنا خيولكم

أكلنا ما على موائدكم

                        وأنتم صامتون

نزرع لفظا

                        بلا معنى.......

ونرسم صورا

                          مبهمة.....

وانتم صامتون

                            صامتون....

بعنا أنفسنا بالوهم

فترجلوا على أجسادنا

ووضحكوا على ذقنوننا..........

                          وأنتم صامتون

حين تغرب شمسك

وتدلهم السماء ،

يتناثر صوتك ....

وتعلوك ابتسامات الصمت

فتٌنقر الدفوف

                        وأنتم صامتون

حين يموت فيك الكلام

تبتئس الايام....

ويتهاوى القول

وتنبت الف حسرة

على شفاه الذهول...

فكَ قيدك

واعتصم بالجمال...

وعد إلى كرسي عرشك

فلن تزورك الغانيات

دون موعد.....

ولن ترقص الكلمات

دون طلَ.....

فخذ بثأر صمتك

وكن جوادا عربيا.....أصيلا....


*لطيف الخليفي/ تونس

ندى نووور الدين...👉

 ما بال الذي سكن الفؤاد زاهد فينا...

قد قال لي يوما في صفوه...

إن لم يسأل عني...

أبحث عنه بين الميتين...

قد كنت غبية لما صدقته...

إن الغباء ميزة العاشقين...

لله يا محسنين نظرة من عينه...

تعيد الفرح لقلبي الحزين...

وتلك الايام يداولها رب...

يدنيك مني...وإن كنت من البعيدين......


            ...ندى نووور الدين...👉

أيمن فوزي

 قصة قصيرة ......صابرة 


يجلس على الأريكة المقابلة لسرير أمه ينظر إليها مستنداً بيديه على ركبتيه و قدماه تتشبثان بالأرض من هزة الألم حين يرى أمه كذلك ولكنه مازال متماسكاً يخنقه البكاء.

رغم مرضها المهلك إلا أنها متماسكة أيضاً فترتسم بسمة رقيقة على شفتيها، فهي كعادتها قوية شديدة الإحتمال صبورة كتومة و لكنها ما عادت تحتمل ألم هذا المرض اللعين، فالفشل الكبدي يخل بكل الوظائف و يؤثر عليها جميعاً ما بين تنفس و مياه زرقاء على العين، ناهيك عن الألم المضني و النسيان.

وهو يعمل في محافظة أخرى فلا يتثنى له أن يتمتع برؤيتها إلا كل شهر أو يزيد فما إن تحس خطواته على الدرج إلا و تستقبله بنداء رقيق فيسمع إسمه و كأنه كذلك لم يسمعه من قبل، فتمر أمامه في لحيظات ذكرياتها التي مزجتها بحلو الحياة و مرها وهي دائماً كانت سره و سنده و الجانب الذي يأوي إليه كلما ضاقت به الدنيا و طحنه الدهر.

هي هي من تجد صعوبة في الجلوس، لا تستطيع أن تستقر على جانب واحد من الألم و قد علت كل تفاصيل وجهها علامات المرض، تنتابها بعض الوقت غيبوبة قصيرة و يتملك منها النسيان فتجاهده، و رغم ذلك تنسى البعض و تتذكر البعض بصعوبة و لكنه تحسه دائما، فهو البكر و فرحتها الأولى.

يقرأ كثيراً فى الآونه الأخير عن هذا المرض و مراحله وقد بدأ طبيبها تقليص الأدوية والإستغناء عن الأدوية الباهظة الثمن وكثرت مرات بذل المياه من جسدها رغم تعليماته أن تصبر أكبر مدة ممكنه بين كل مرة و الأخري و لكن هيهات مع هذا الألم و الضيق الذي تسببه هذه المياه و تراكمها في جسدها.

ويراوده هذا السؤال الذي لكم تجنبه و تجنب الإجابة عنه و لو بينه و بين نفسه: هل من الأفضل أن يتغمدها الله برحمته؟ و هو بلا تردد يتمني أن يلحقه قدر الموت قبلها فيوسوس لنفسه فيزيد ألم المرض ألم الفقد و الفراق و هو يردد "اللهم أرحها و أرحمها و إجعل هذا المرض في ميزان حسناتها.

وسط هذه الإطراقة و كأنها تحس به و تقرأ تفكيره تلتفت إليه بابتسامة جميلة يخنقها الألم " ما تخافش يا حبيبي أنا كويسه الحمد لله، قوم إطلع فوق إستريح شويه".

وهو يعلم تماماً أنها فاض بها الوجع و تملكها الألم فتريد أن تفضي بألمها ووجعها لوحدتهاو فراشها الذي تلازمه مؤخراً فهو يسمع توجعها كل ثانية فغرفة نومه تعلو غرفة نومها مباشرةً، وهي لا تريده أن يرها في ضعف مرضها وآلامها المبرحة وقد كانت عمود المنزل والخير الذي يملأ الدنيا كلها من حولهم جميعاً، فيردد و هو يمضي " يعني إنت كويسه ؟؟؟" وهي تردد بصوت خافت لا قوة فيه يكسوه الوجع " الحمد لله يا حبيبي".

ينظر نظرة طويلة لباب المنزل و لا يغلقه خلفه فقد.كان دائما مفتوح بحسها، عامر بوجودها ليصعد إلى شقته و هو يدعو في نفسه اللهم أرحها فما باتت تقوي على هذا المرض و إن مددت في عمرها فخفف عنها مرضها فإنها المرحلة الأخيرة طالت أم قصرت فهو الموت ينتظر. 


أيمن فوزي

#كلمات الشاعر شريف الطوخي

 يخالجني شعور

لا أعرف ماهو

أكاد أراه ولا أراه

هل ما ينتابني ليلا

أم ما أحسه فجرا

أو ما اتوقعه عصرا

انتظره ولا يأتي

لعله يغيب ويحضر

أتحدث ولا يسمع

كانه بجواري 

وليس بجانبي

اشم أنفاسه

وعطره الفواح

أتذكر صوته بداخلي

وليس بمسامعي

أري طيفه محلقا

لكنه غير مؤكد

أشفق على نفسي

لكني سعيد بحيرتي

هنا تتدفق الدماء

تحس بالحياة ونبضها

لكل حقبه شعورها

لا تندفع تأمل واحتوي

#كلمات الشاعر شريف الطوخي

السيد الخشين..

 هذيان السهر


ما هكذا 

يموت الحب 

وتوأد الذكريات 

دون ذنب 

وننسی ماض 

كان سعيدا إلى الابد 

كنت  لي 

أيام السعد 

ننبش في خيالنا 

حلو الحياة ونقترب 

فلا تفارقنا الظنون 

ونتابدل هدايا الورد 

ماذا نقول للعصافير 

وقد أنشدتنا 

حلو التغاريد 

وعانقنا الود 

هناك في كل مكان 

كتبنا للزمان 

أحلی شعر الحب 

حتی لا نفترق إلی الأبد 

أهكذا يموت الحب 

دون إشعار ولا سبب 

فأنا أشكو للنجوم 

والقمر شاهد 

علی عشقنا 

في صحو الليل 

وعيونه ترقبنا 

نتبادل همسا 

وشعر الغزل 

ما ذا أقول لبسمة 

من ثغرنا 

موسيقی صامتة 

كانت عنوانا 

تنير الدرب 

أكل هذا يهون  

ويموت الحب

   

                      السيد الخشين...

                            تونس

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...