السبت، 18 سبتمبر 2021

حيدر الفتلاوي

 نَــــخْــبـــُــكِ

 يا أَلَمـــــِــــي..

حـــــروف ليلِِ صـامـــتِِ

تــــنــــــزف ألـــــمـــــــا..

وألحان شجية يعــــزفها

قــلبــــــيِ..

فـتـضـاربـت حــــــــزنــا 

ولٱ شــيــئ،يـــتــــحـرك

سوى مخالب  الذكريـات

 تــفتــرس هــواجـــسي،

بـعــمــق اللـــيل ..

تـفتـقـت. البـثور ..

وتُبعَـثُ مواجـعي..

بـيـن  أغـصـان  الأنـيــن

كلــمــا  قَـطّبـتُ جـــرحا

بــخيـــــــط  الصـــــــــبر 

انـفـتــــق جـــــــرحٌ ثان،

فأمطرتــــــني زخــــــات  الاشـــــتـــيـــاق ..

يفيض الوجـــــد ..

تطــرق الشــجون ..

على وقع خطى الـــروح 

يـــتـسربلــنـي الوجـــــع 

ويلــسعــنـي الـحـــنــيـن 

 تتقاذفني موجة  مارقة

 تغرقني في بحر الحيرة

فتفترشني يقظة الـقــاع

أتسول  وحــي. طـيفــك

فـــلا. أجـــدك 

والـنـار صــارت تـلـــتـهم 

مـــــدامــعـــي

وجمر الشامتين تســتعر

مــا بـــيــــن أضــلــعـــي 

فصيرتها. رمـــــــــــــــادا

ولاشيء بالأفـــــــــــــــق

ســــــوى الــــــسـراب....


حيدر الفتلاوي

قمر البرقاوي

 تَعَثًرَ بي مُتعمّداً 

من يدي طارت حقيبتي 

وتبعثرت أشيائي 

وطار صوابي 

وهدأت 

عندما سحرني  .. 

ببريق  وسود عينين 

ك ليلٍ شتوي جميل 

وابتسمْ ! 

وعلى الخدين  ارتسمت 

غمازين 

ونظر متوسلا  .. لاتغضي 

وغمز لي مرتين 

وطلب السماح مني 

ومذهولة انا بارتباكي 

وعن التفكير توقف 

عقلي  ..

وانعقد لساني 

خطير وجميل هو  ..

وأخرست نبضات قلبي 

حتى لاتصل اليه 

وإلى أقرب مركبه 

توجهت  .. واختصرت 

خطير  .. وجميل هو ! 

قمر البرقاوي 

خاطرة 

٢٠٢١/٩/١٨

عدنان عودة))))...........

 ٠٠٠٠((......))٠الشلال النوري.((.......)))...

)))))))بتاريخ /٢٠٢١/٩/١٨/ السبت((((((


هيفاء .....مثل الرمحْ▫️ المشَكشَك بجورِ

والريح يلفح.... لفح ْ▫️ع هيكلٍ.. .حوري

الأنظار ...تقدح قدح ْ▫️والسحر. أسطوري

شبعان وجها..... مِلحْ▫️ برّاق .........بلوري

يدفع.... سنين الكلحْ▫️ إزهار... يخضوري

اليراع يصدر ..صدحْ▫️ ناغي الشداجبوري

والطير... يُطلق جنحْ▫️ من فجر ديجوري


الجفا أوجب... صِلحْ▫️ بِبهجة..... سروري

كوب الرواشف طفحْ▫️ من ...راح سابوري

الإبشار نضح وسرح ْ▫️مدرارهُ....... بيوري

مكسب غنائم ...ربحْ▫️ بشروقها ..الطوري

القاشع.. نعوتا مدح▫️ تملئ...بها سطوري

نخب العِرق والسنح▫️ .داعب. فنن حوري


بين االنتح ..والنفح▫️ أعبق ......ياكافوري

الأريام بلسم جرح ▫️صدّي. على صدوري

بانت باجمل... لبس▫️ اخجل بذوغ الشمس

يغمر ..وجوه الإنس▫️ شلالها........ النوري


..........((((بقلم عدنان عودة))))...........

كمال السايس

 لأشعر أننى إنسان !


خبرناها هى الدنيا

حياة مالها شكل

ولا ألوان

كأشعار بلا أوزان

ولا يوما فرحت بها

ولا أغرت بأسورة

ولا فستان


حياة جد قاسية

تدوس القلب كالشيطان

فلا يوما أراحتنى بأغنية

إلى أن  أغمض الأجفان

ولا يوما دعت لو دعوة حرّى

كما أمى

ولا ربتت على ظهرى

بكل حنان


أحدق فى المرايا كل يوم

لأثبت أننى حى

وأشعر أننى إنسان !


ولى قلب شقيت به

ولى عينان

فواحدة

على الدنيا مراقبة

وأخرى ترقب الفنان

وبالإثنين أمطار

طوال العام !

ماصارت بأى مكان


معذبة

على طول المدى روحى

كأن بداخلى ذئبين يقتتلان

وضاع العمر من كفى ّ

والإثنان يقتتلان !


شعر

كمال السايس

مصر

أنور مغنية

 الإسم : أنور مغنية 

البلد    : لبنان

الرقم الإتحادي: 212033

الوصف الإتحادي : شاعر ورسام 

رئيس أكاديمية الزهراء للإبداع فرع لبنان 


( ماذا يبقى من قضيتنا ؟ )


بقلمي أنور مغنية 


وما وطني إلاَّ زجاجة عطري 

ولفافات تبغي 

وطفلة بعمر البنفسج


من المستحيل أن تجد اختلافاً

بين تضاريس وجهي 

وتشققات جبيني 

وبين شجرة العوسج 


فيه متَّسع للجميع كدمي 

وطرقاتً بلَّلها المطر 

وأغانٍ تحكي عن حريتي 

وترسمُ الصّوَر 


يا وطناً رسمناه على صدورنا 

وسكنَّاهُ على مِحَن 

وعيون تُرسلُ نظراتها باتجاه الريح

تلاعبُ عصافيراً على فَنَن 


هذا الغيم الشديد التزاحمِ

الزاخر بالدمع 

لا يغسلُ مآسي الوطن 


هذا الصراخ اللامتناهي 

في طريق الأحلام سمعناهُ

وانتبهنا لنتعلم أمراً جديداً

فيعود الصوت ويعود الزمن


نتعلم الضحكة من جديد

ونكتبُ حرفاً جديداً

لا شيء فيه إلاَّ الضجيج

نصعدُ نحو طفولتنا

نشحذُ أسلحتنا من الأساطير 

نكسرُ الأغلال ونرعبهم 

بالإيمان وبالله نِعمَ النصير 


ثمَّ نسألُ عن الأرض وعن البيت

وكيف حال النصر وحال الساكنين ؟

لنبقَ نقاتل ، نحاول ونقاتل 

نكتب قصيدة ونقاتل 

والعيد قريب 

ثمَّ نصعدُ إلى السفن

نهاجر على مراحل 

تاركين  وطناً لأجلهِ

كانت الأنبياء تقاتل 


نرغبُ بخيمةٍ تأوينا

وتحمينا من برد الشتاء 

فالخيمة هويتنا

والقرى المهجورة هويتنا 

إذا هُدِمَت الخيام واحترَقَت 

وصار الجمرُ رماداً

ماذا يبقى من قضيتنا ؟


أنور مغنية 18 09 2021

نور علي الرحموني

 اوجعك الرحيل...؟!

ايؤلمك

نعم هجرتك

نسيت

وتناسيت

وبعثرت كل الذكريات

كل حروفك واشعارك

سيان عندي

وماذا بعد...؟؟

ماذا عن ساعات

المي بصمت

تلحفت الموت

كسر اضلعي الشوق

تاكلت من ونين الليل

من صوة بجوفي يمزقني

من ادمع اغرقت وسادتي

عفوا ياسيدي

شربت كاس الاحزان

وتذوقت مرارة الخذلان

نعم سانسى

احتاج النسيان

احتاج الغرق

احتاج ثورة بركان

فقد انتهت قصتي معك

الان تبت

وصليت صلاة التوبة 

فارحل

لن اعاتبك

لا لوم بعد الان

لا مكان للعتاب

فقط الصمت

النادل الذي

يلبي اخر الرغبات

ساسكت نبضي الف الف مرة

ساخرس كل صرخة

ساحرق كل ذكرى

اظنني بدات اتعافى

ونسيت

لكن لن انس خذلانك


✍️نور علي الرحموني

عبدالعزيز_آل_زايد

 "مهاجرون نحو الشرق"

 ثلاثية روائية جديدة


عبد العزيز آل زايد ينسج بضاعته من أدب الرحلات، ويركز أشعة قلمه على "عالم الاستشراق"، الذي أسسه البيروقراط البريطانيّ لفهم فلسفات أديان الشرق.


القاهرة ـ صدر عن دار البشير للثقافة والعلوم بالقاهرة أول سلسلة روائيّة للكاتب السعودي عبدالعزيز بن حسن آل زايد - الحاصل على جائزة الإبداع في الرواية عام 2020، الصادرة عن مؤسسة ناجي نعمان الأدبيّة في لبنان - بعنوان "مهاجرون نحو الشرق"، وتقع هذه السلسلة في ثلاثة أجزاء، يروج آل زايد إلى الثقافة عبر قاعدتين، "قاعدة الأخذ أولًا"، حيث يقول: "فلنتعلم من الأطفال ثقافة الأخذ أولًا، ثم يأتي دور العطاء"، وهي القاعدة الثانية، ويقول: "قبل أن أحلم بأن أصبح كاتبًا طمحتُ أن أقرأ ألف كتاب"، ويروج لمزاولة القراءة بقوله: "اقرأ ألف كتاب لتغير بوصلة حياتك، ليس مهمًا أن تكون كاتبًا بقدر ما تكون قارئًا". ثم يرى أنّ وسيلة إنارة العقول عبر سلاح القلم، وهي المهمة التي وَطَّن نفسه عليها، إذ يصف نفسه في مدونته "جناح ملاك" قائلًا: "كاتب يبعث بنبضه للعالم، والقلم بالنسبة له شمعة تصارع الظلام".


في سلسلته الروائية هذه ينسج آل زايد بضاعته من أدب الرحلات، ويركز أشعة قلمه على "عالم الاستشراق"، الذي أسسه البيروقراط البريطانيّ لفهم فلسفات أديان الشرق، في أواسط القرن الثامن عشر، يربط آل زايد سلسلته الثلاثيّة بسرد حكاية الشاب الجزائريّ (جلال الفارس)، الذي يلتقي بفتاة انجليزيّة تدعى "سيسلي"، ففي الرواية الأولى من السلسلة (رواية كرائم الطيب)، يلتقي البطل جلال بالطالبة الجامعية "سيسلي" الذي يقع في حبّها ثم تغيب عن ناظريه، ولا يعثر عليها مطلقًا، الرواية تشرح الطريقة الذكية التي أسعفته للالتقاء بها مجددًا، وتحكي ما دار بينهما، ثم تُبْتَر الحكاية، ليستكمل القارئ بقيّة أحداثها في الجزء الثاني من السلسلة، رواية كرائم الطيب، تستعرض معها ثلاث حكايات لشخصيات تاريخية، هي كالتالي: 


1/ سيرة الأمير عبدالقادر الجزائريّ: وهو بطل مقاوم للاحتلال الفرنسيّ، ومؤسس دولة الجزائر الحديثة، الرواية تخرج عن ربقة التوثيق التاريخيّ، لترسم صورة الفارس المقاوم للاحتلال الغاشم، منذ الولادة وحتّى أفول حكمه، بعد عراك شرس استمر طيلة خمسة عشر سنة.

2/ سيرة الليدي استر استانهوب: وهي مستشرقة أرستقراطيّة انجليزيّة نبيلة، لقبت بـ (ملكة تدمر)، في محاكاة بينها وبين الملكة التدمريّة البارزة (زنوبيا)، هذه النبيلة تعشق الترحال في سحر الشرق ورغبتها التنقيب عن كنز مخبوء في عسقلان، اتخذت من لبنان مقرا لها وقارعت الحكومة المصريّة، وناضلت كل ظلم حتّى يومها الأخير.

3/ سيرة السير ريتشارد بيرتون: وهو مستشرق مغامر يعشق الترحال، يقرر في جزء من حياته الحج متنكرًا إلى الديار المقدسة، تتوقف حكايته في لحظة بلوغه أعتاب يثرب (المدينة المنورة).


كما صدرت للكاتب نفسه رواية "رائحة العندليب"، والعندليب طائر مغرد شجيّ التلحين من رتبة العصفوريات، أدلت الدار على موقعها الرسميّ قائلة: "لنا أن نصنف هذه الرواية ضمن أدب الرحلات، بثوب تاريخيّ وصوفيّ متخيلين"، يستكمل آل زايد في رواية "رائحة العندليب" جزأه الثاني في أدب الاستشراق، ويواصل سرده لحكاية الشّاب الجزائريّ (جلال الفارس)، في هذه الرواية تعتزم فتاته الإنجليزية "سيسلي" تعلم اللغة العربيّة وتناقش فتاها جلال عن ثقافته الشرقيّة، ثم بعد خوض عدّة أحداث ومغامرات تتوقف الحكاية؛ ليستكمل القارئ الجزء الأخير في الرواية التي تليها، تستعرض الرواية ثلاث حكايات لشخصيات تاريخية، هي كالتالي: 


1/ سيرة الشيخ ماء العينين: وهو شيخ وسلطان وبطل وطني مقاوم ناكف الاستعمار الفرنسيّ المسيطر على الصّحراء المغربيّة، امتازت شخصيّة الشيخ ماء العينين بمحبّة الجماهير له، تسرد الرواية سيرته ولا تتوقف في سواحل هذا الشيخ المقاوم فقط، بل تمتد إلى سيرة ابنه الشيخ أحمد الهيبة وهو بطل مقاوم ينحى منحى والده في مناكفة الاحتلال، ولا تتوقف الحكاية حتى تختم فصول أكبر مناضلين في بلاد المغرب. 

2/ سيرة الحاج يوسف: وهو مستشرق انجليزي اسمه "جوزيف بيس"، الذي يزور مكة المكرمة برفقة قافلة حجاج جزائريّة، حيث يرافق سيده، ويتعرف على أبرز المناطق في مكة المكرمة، وهي رحلة استشراقيّة فريدة تستحق المطالعة.

3/ سيرة تخيليّة للكاتبة أنّا ماري ميشل: وهي مستشرقة ألمانيّة شهيرة، لقبت بـ (رائدة الاستشراق)، عرفت بكثرة التأليف، تقع هذه الكاتبة في عشق مولانا جلال الدين الرومي، والتي تربطها به علاقة وثيقة تتمازج فيها الواقعيّة بالخيال، بنكهة صوفيّة متميزة.


أما الرواية الأخيرة في السلسلة فتحمل اسم "شذا الحبيب"، إشارة إلى الحبيب المصطفى محمد (صلى الله عليه وسلم). يقول المؤلف مادحًا خير البريّة: "في قبته النّور الجميل، يا سورة الشّرح المُعطر للفؤاد، قد جاءنا النّور المبين، أكرم بوارفة الظّلال، أكرم بخير الأكرمين، يا شمعة الوهج المضاء"، وتصرح دار النشر على موقعها، قائلة: "تلامس الرواية البعد الاستشراقيّ، وأبرز إشكاليات المستشرقين على الإسلام ونبيه الكريم". في هذه الرواية يسدل عبدالعزيز آل زايد ستائر حكاية الشاب الجزائري (جلال الفارس)، الذي ينزح في نزهة سياحيّة إلى مدينة الضباب (لندن)، ليجوب أهم معالمها، وتدور بينه وبين صاحبته (سيسلي) مطارحات نقديّة حول زيجات خاتم الأنبياء محمد، في الوريقات الأخيرة تنيخ الحكاية ركابها ويضوع في مداها قارورة المسك. 

تستعرض "شذا الحبيب" في طياتها ثلاث حكايات لشخصيات تاريخيّة، هي كالتالي:


1/ سيرة لالة فاطمة نسومر: وهي بطلة جزائريّة فارسة قاومت الاحتلال الفرنسيّ، وهزمتهم في عدّة مواقع، حتّى لقبت بـ (جان دارك جرجرة)، وهو اللقب الذي رفضته بشموخ معتزة بانتمائها الإسلامي. الرواية تسرد سيرة المناضلة لالة فاطمة نسومر، منذ لحظات ولادتها حتّى اللحظات الأخيرة لشهادتها، وقبل الضلوع في سيرة هذه الماجدة الجزائريّة الخالدة؛ تستهل الرواية بسرد حكاية صاحبة اللقب المرفوض وهي القديسة المسيحيّة جان دارك ذات الشهرة السامقة.

2/ سيرة تاريخيّة تخيليّة عن كارن أرمسترنغ: وهي مستشرقة مسيحيّة محبة للديانة الإسلاميّة، يشطح الخيال بالرواية فتمور في أرجائها سرد حكاية مع رفاق متخيلين لها، هم: (إفيلا، وبهاء، وشاهناز)، ضيوف الشرف الثلاثة من ديانات مختلفة، هي: (المسيحية، واليهودية، والإسلام)، تسعى كارن أرمسترنغ لإذابة شحوم البغضاء بين الفُرَقاء، في الأثناء تتغلغل الرومانسيّة بالدواخل وتضرب أطنابها، لولا نعرة دينيّة تهب لاقتلاع الأوتاد من مكامنها، تنشده كارن أرمسترنغ أمام هذه العاصفة، فتلقي تعويذتها الفكريّة على العقول، فما عسى أن تصنع هذه التعويذة في الرفاق؟

3/ سيرة تاريخيّة تخيليّة عن ويليم مونتجومري وات: وهو مستشرق بارز، مشهور بدفاعه عن الإسلام والنبي الكريم، يلتقيه شاب مسيحيّ موهوب يدعى (سيبستيان)، الذي يتوق لمحادثة الدكتور مونتجومري؛ لخواطر تراوده عن الإسلام، يتشاطرا مائدة مستديرة ويقتاتا على مأدبة جدليّة حول أبرز القضايا التي دوّنها الدكتور حيال الديانة المحمديّة ونبي الإسلام، تطل على حلبة المجادلة فتاتان باهرتا الجمال هما (باتريشيا) و(جوليان)، تسرد الرواية حكاية هاتين الفتاتين في أجواء نبويّة شفيفة. 


المصدر:

‏The Middle East Online

https://cutt.us/4sdbX


-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-


#كرائمُ_الطيب

#رائحة_العندليب

#شذا_الحبيب

#رواية_البردة

#عبدالعزيز_آل_زايد

#إصدارات_دار_البشير_٢٠٢١

#دار_البشير


-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-

بقلم محمد لعيبي الكعبي

 ألقيت قصيدة فكانت أبياتها

                                للعلا للآفاق لخير وطن


وعجزها سجدت لحروفه هامات 

                             لشعب ذاق ويلات ومحن


من بين السطور ذرفت

                           دموعي من غراب بها سكن


وختامها غارت جحافل خيل

                                  من حقدها ضاع الأمن


بحوافرها ذرت رمال الحقد

                            فأرمدت منه الف الف عين


أمسيت أيقونة حزن والقوافي

                         تعصرني كؤوسا" في كل ركن


ونار فوق الضلوع شتى

                           كالأشواك من الجراحات تئن


يسألني الزيتون أسى"

                                 والأرز حزين دامع العين


والنخيل باك من جرحه

                             فيختنق جوابي من الشجن


وأعود أدندن مع نفسي                                                                                   

                                    تارة وأخرى من الحزن


فترقص٠٠آهاتي من الوجع

                               سمفونية جرح فيها توطن٠

                                 *   *   *

                   بقلم محمد لعيبي الكعبي/العراق

يمان العراقي

 [[[شريط الذكريات]]]

٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪ 

أقف عند خواتيم الكلم 

أدقق الحروف بأعتناء 

ليتني أتعلم من مامضى 

كفاني أتسول مافقدت 

هي النظرات ولا سواها 

كل شيء فيها رأيت 

أعيد قرأت الماضي 

أي ماضي لايحمل ذكراها 

أقسمت الا أعود وعدت 

أقسمت أن أنحر الحب 

على نصب الرحيل

وأحنثت 

أعود في كل مرة

وتكون قد جفوت 

شارد الذهن طواني الحزن 

في أي القلوب ارتميت 

شريط الذكريات يعيد 

كل ماقدمت ومافقدت 

يعيد ابتسامتك عناقك 

قربك تنعمي بدفء أحضانك 

ماذا جنيت وماحصدت 

بعد زرعي غير الخيبه 

وماجنيت من ثماري 

سوى الخذلان 

طأطأ نبضي وتبعثر رمقي 

فكسر قلبي أكبر 

من الحرمان 

وجرح روحي لايبرئه ضماد 

ولايداويه أي أعتذار 

واجم في صباحي 

ناقما على أفعالي 

مالي والحب 

وأنا بحار تلفضني 

كل الموانيء 

تطردني موجات الشاطيء 

لامرسات لي الحق أرمي 

ولا أنزل شراعي 

طواف بين البحار 

لاقرار لي ولا يحتويني داري 

ماذا ستحل من عقدي 

أن جددت قوافي أشعاري 

أتلظى بجمر ناري 

هذا قدري وأنا أحترم أقداري 


يمان العراقي 

العراق

الجمعة، 17 سبتمبر 2021

كريم المفرجي

 قصيدتي بصوت الشاعر المبدع علي كريم عباس 


رُدَّتْ لهُ الروح ليلى بعد غربتها

وطافَ في روضِكِ المشتاقُ وانتَعَشا


كأنّما الحزنُ قد صارت غَمامَتهُ

سربٌ من الطيرِ في أوجاعِهِ غَبَشا


فيه ارتعاشاتُ نبضٍ حينَ لامَسَهُ

مِنكِ الوصالُ فطارَ العقلُ وارتَعَشا


إذ لاحَ شَعرُكِ  من فوقِ الوسادِ لهُ

ولاحَ مِنكِ بما قد لاحَ فاندَهَشا


ياليتَ شعري بما قد كنتُ أكتمهُ

يُصَرِّحُ الآن كي أُلقي بما  عَرَشا


يامَن تلوذُ وقد لاذتْ بأغطِيَةٍ

ماضَرَّ لو أنَّها لاذتْ بمَن عَطَشا


أقولُ في قبلةٍ والقلبُ يطلُبها

وفي مُنى النفسِ أحضاناً لها فَرَشا


فما تَجاوَزتُ حَدِّ الغَيِّ فانتبهي

إلى مفاتنَ فيها الغيُّ قد نُقِشا


مَشى إليكِ فؤادي قبلَ نازعتي

بعضي إليكِ وكلّي في هواكِ مَشى


هل تحسبينَ هطولي غيرَ مُحتَشِمٍ

جُلَّ الهطولِ رعافاتٌ  يُذِبْنَ حَشا


يبتلُّ نجوى  كما تبتلُّ جبهَتهُ

من الحياءِ وقد لاحَتْ بسحرِ رَشا


كان الحياءُ إذا  يبتزُّهُ ألماً

يغضي فيُدمى وماطرفٌ له خَدَشا


واستفحلَ  الحبُّ حتى كاد يمقتهُ

كما السكاكينُ في أوصالهِ بَطَشا


لم يدرِ  إنْ كانَ يدري كلّما نَطَقَتْ

بهِ الدموعُ بآذانِ الهوى .....طَرَشا


أفشيتِ مِن حبِّهِ مالم يقلهُ فَمٌ

فَمُ المفاتنِ ليلى مَن إليهِ وَشى


كريم المفرجي / العراق

عبدالسلام رمضان

 اليوم 

أدركت  ما معنى   السعادة

يوم كان الفرد لا يترك بلادة


ويضحي من  أجلها  الغالي (  رخيص  )

ويصلي ثم يدع ربه في كل (  عبادة   )


يوم يفدي روحه رخص  الثمن 

طالبا من ربه نيل  !! الشهادة


لم  اليوم  أمست الأوطان علة 

لا ينال الفرد حقه ولا يحضى  ( بالسعادة )


يقضي  عمره غارقا في بحر  !  الهموم 

وغير الله لا يعرف قيح  همه (  وسهادة )


هاجر الأوطان كل ذي حسب شريف

وعجت الأوطان بمن لا يعرف ! مرادة


وكم من بطون عقرت أحشائها ظلما

رغم ما عانت نساء في مخاض ! بالولادة


يمنون  علينا   برغيف  من خبز 

ويأكلون السحت عمدا !! وزيادة


ليتنا متنا ولم نرى الأوطان دارا

دار ذل  دار موت وهوان  لا  (  سيادة  )


يتحكم  بك  الصعلوك  يحسب أنه  ( ملك )

وهو  لا  يسوى نعال في ! بلادة 


كم  زرعنا من  عز  خير  في ! الوطن

والنتيجة  أمست الأوطان  لم


     لا  رأينا  زرعه  ولا  


      منجل  !!  حصادة

،،،

عبدالسلام  رمضان

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...