الخميس، 4 مارس 2021

عبد الله سكّريّة

 ...الرّسولُ

  وَلَمَحْتُ وجْهَكِ ، ناعِمًا ، مُتَبَسِّما 

                      مُلَحُ  الوُجْوه ِ أنْ تَكونَ  الأبْسَمَا 

  ومَضَيْتُ أبْحَثُ  في لمَاكِ  ربَّما 

                       طالتْ عيُوني مِنْ لمَاكِ الأنْجُمَا 

  وأرَى عيُوني قدْ أضاءَتْ وَحْدَتي 

                     ما شَأنُ  قلْبِي ؟ كانَ قلبًا  مُعْتِمَا 

  يا حِلْوَتي ، وَتَبَسَّمي .  خلِّي بِها 

                       البَسَماتِ  كوْنًا  حالِمًا  متَرَنِّمَا 

  قد عشتُ فيكِ , وفي صَفَاءٍ  دائِم ٍ

                       وكنْتُ   قبْلَكِ ، دائِمًا ،  مُتَألِّمَا 

 كمْ  حُلوَة ٍ  تلكَ  الشِّفاهُ   بِبَسْمَةٍ 

                       مثْلَ  النَّسيمِ ، يمرّ لِيْنًا  ناعِمَا  

 لوْلا عَلِمْتِ ،وكيْفَ سِحْرُكِ ،مرَّ بي ؟

                       وَقـدِ  ارْتـَقاهُ  ، لجَـمَالٍ  سُلَّمَا 

  جابَتْ بِنا بَسَماتُ ثَغْرِك عالَمًا 

                       هـلْ جنَّة ٌأحْلَى؟وقُلْها : مِثْلَـما 

 يا سَيِّدي ،  إنّي  أراهُ    سَيِّدًا 

                    هـذا الـذي جـاءَ رَسولًا مُـنعَـما.

                       عبد الله سكّريّة.

#غياث_حمزه #أبو_مالك


___________________

فقلتُ:


خاضَ الفتى غمرَ العلومِ مجاهداً

علّ التّفقهَ والجوابَ تعابرا...

سهرَ الليالي مُبحراً مُتيقناً

أنّ النجاةَ مشقةٌ بعدَ الكرى...

أسطولُه جيش ُ المشاعرِ بُرهةً

أو طارقٌ بالحبِّ إن لم يُبحرا...

في يومه الثّاني تضوّرَ قلبه

وانحازَ نحو الشيخِ يروي ما جرى...

(لصٌّ) تجرّأ ثمّ أردفَ مُسرِعاً

لكن (مجاهرةً) تنقّلَ وانبرى... 

الحالُ ليست تستقيمُ كـ (مُذنِبٍ) 

لا يصلحُ (التّعزيرُ) في كلّ الورى... 

أوصافهُ تحلو وليست خاوية 

ويمينه (مفتاحُ) قلبٍ حُرّرا... 

ومشيبُه  بلجامِه يخفيه كي

يبقى الصِّبا في ناظريه لمن يرى... 

لا نستطيعُ بديهةً أن ندّعي 

أينَ (الدليلُ) ومَن سيحكي ما سرى؟!!

كلّ الذّرائعِ  والقرائنِ أثبتتْ 

أنّ الفؤادَ يعيشُ في مَن قرّرا...


#غياث_حمزه 

#أبو_مالك 💙. 


14/07/2020

. ميسا مدراتي

 ظلال نورانية


في غسق الليل 

 ينقر على شرفتي 

سمعت صوته

 يناديني

زعزع صمتي,

تراكضت لأكشف 

ستارتي 

هز روحي شيئا 

ليس بحسبان  

أنرت قنديلي

كأن  ظلاله... ماسات 

لؤلؤية 

كهرمانية 

ماسية 


شردت في هيامه 

كم انتابني سيف 

عينيك وارتجفت

سللتني

 وقدت روحي من

 قبل 

كان بإرادتي حلم

نفذ يقظة بالروح

أنوء ببرد يعتريني 


تعال ...تعال...

 أشعل فتيل 

الروح

 وأدفئني بكينونك

حبيبي

 دفء معطفك 

يحميني

اعطن يديك أتلمس 

أكفك وأتنشق 

عطرك العالق بمسامات

جلدك ....

فأغط بسبات  على 

كتف الهيام

قرأني  !!

 وهمس همسا

 يلامس   وجنتي 

احمر الجوري وبان 

ثغر الدنان ...

وعزفناعلى وتر 

الجمال

 نغم وألحان


د. ميسا مدراتي

زكيَّة أبو شاويش

 التشطير :

وسيكون تشطيرنا اليوم لبيتي الخَطيم المَحرزيّ بعنوان :

النوم  سلطان _______________________البحر : الطويل

(دَنا لي فَأَعداني وَقالَ وَقَد بَدَت)___رؤى من خيالٍ تعتلي لمذبَّلِ 

ألا يا صديقي قد أتتني  بنومةٍ___(شَواهِدُ مَشهورٍ أَغَرَّ مُحَجَّلِ)                                

(وَقالَ وَقَد مالَت بِهِ نَشوَةُ الكَرى) ___أراني على سرجٍ يطيحُ بمحملِ

وإني لأنسى كُلَّ دربٍ قضى لنا___(نُعاساً وَمِن يَعلَق سَرى اللَيل يَكسَلِ)

.......................

الخميس  20 رجب 1442  ه

4 مارس 2021 م

زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام

عصام عبد المحسن

 بين تدرج الألوان

قرمزية

ناحية العتامة

وإمتزاجي

بلون الأحمر القاني

وفناء العالم حولي

شحوب سوداء

وملامحي الغائرة

في التلاشي

والبُنية بشرتي

أنتصب

والأصفاد

جنازير صدئة

بالأوجاع

تكبل 

جموح الشمس

الخسوفة

على طبق

من فناء

تقدمني...

 قربانا

لإله الصمت

والعجز بداخلي

سيمفونية

أعزفها

على قيثارة الوقت الرمادية

وأوتاري مهترئة

كشعاعات

تمزقها غيمات

لتستريح النار المتأججة

تحت جلدي

براكين حزن

فلا تقاومها الروح

حين يعتصرني

حبل خلاصي الملتف

حول عنقي

وولادتي الجديدة

وداع

لا صرخات فيها

ولا بكاء

وهدهدتي 

ذكريات

على كتف الأزمنة

أصداء

موسيقى جنائزية

برحم أمي

تعزفها الريح

بلون طلقها

ومراسم تلوين

قلوبكم

بالأسود

والأبيض

والأحمر

في كل الوقت

تقام لها الشعائر

وروحي

مرفرفة 

ككل رايات الحرية

فوق حطامي

ولوحاتي 

بلا ملامح

ترونها

عارية.

......

عصام عبد المحسن

علي حسن علي بوجرمين

 هي كلمات مُبعثرة🇩🇿 قبل أن أُودَعَ الثّرى

 بقلم علي حسن علي بوجرمين 


المرأة العفيفةُ إذا رَأت من قلبها مَيلاً لفتًى يجاملُها 

ثم تتَجاهَلُه خوفاً من أن تُحبَّه 

فلتعلم أنها أحبته بعقلها قبل قلبها.

فتقمصكِ دورَ المتماسِك

 تفضحُهُ فلَتاتُ الجُمَل 

ولافِتاتُ الصور

 التي لا تخفى على المتعبدِ الناسِك 

فكيف إذا كان من أهلك و ناسِك !

هي فلَتات ولكنها فلَذات !

تغذي الروح والذات... 

هي لافِتات قليلة كالفُتات به أقتات....

ولكنها تُغني عن كل اللذاااات...  

 

فيا ترى تَرى ما أرى 

أم أنا أحلم في الكَرَى .....


أمّا عن نفسي فأنا الناسي

 أنك ليستِ من ناسي

 .....بل "أنا"......

-- ابو قاسم ال حربي

 " متى تكونين جميلة "

متى تكونين جميلة حبيبتي 

عندما أقول لك أحبك 

أم عندما أغرق في قبلة 

من زهرة الجوري 

عند تفتّحها 

في حمرة الفجر 

أول تكوينها 

في وجنات الفل 

أم من رشف عسل الندى 

من شفاه النرجس البري 

متى تكونين جميلة 

يا صغيرتي  السمراء العسلية  

ذات العينين الناعسة 

عندما أصف سمارك بالقرنفل 

أم قوامك الجميل 

بغصن نعناع 

يداعبة الريح 

على جرف ساقية 

فيتمايل بألحان أغنية  

في ليل ثمل 

من عطر الياسمين 

فيبعثر كلماته 

لا على التعيين 

ولن تفهم منه جملة 

أو حرف  أو نكتة 

ماهي إلا كلمات 

فيها  أوصاف غير متجانسة 

عطر نعناع 

لون جورية 

تنفس الصعداء 

فرد على نفسه 

متى تكونين جميلة

-- ابو قاسم ال حربي

طاهر الذوادي

 ***     الصمت   هو   الشرف    ***


و   أمشي  على  أعقاب  سجائري 

متكئا  على  جدار  الوحدة

أرتل  بصمات   الأنبياء

في   ليلي  الطويل 

أزف   خبر   وفاة  الأمس

للصباح   الجنائزي

حتى  الحزن   لم   يعد  له  صوت

فقط   أعراس   الرماد  

تدك    رأسي   بالضجيج

و   ناي  الصارخين   بأنفاسهم

يزحفون   على   رقعة  الجليد

كذباب   الجيف   يرقصون

حول    تابوت  الصحف


أتراك   ميت   أيها  القمر..؟

و   النجوم   دموعك  الأخيرة

في   حفلة   التوديع  

أم   هي   رصاصات  العشق

لشمس    حارقة 

تكتب    وجهك  

على   صفحة  البحر   المراود

أ و لم  تشفي   غليلك  بعد 

من الفرجة   على   الحفلة  التنكرية   

للمشاجب   المتحركة...؟


يعاكسني   الليل

عن   رمادي   ،  عن  صوتي...

حتى   الأسماء   لها  صوت  الإرتطام

داخل   صناديق  الإقتراع

في   حضرة  الأسف   الشديد

لا    زمن    تكتب   الساعة

و   لا   عقارب   مسمومة

تلدغ    الجثث

داخل   عيني  سحابة  لا  تمطر

و   الغيث    القريب

أحذية   مرتزقة  

يشحذون   السرطان  في  العروق

و   يخلعون  أبواب   الأمل  

لتنعم   صورهم  بالبريق


ينادي   رجل   في  الشارع   الكبير

إنتخبوا......... إنتحبوا   

قبل    فوات    الأوان

الشهقة    صوتكم    الأخير

نحو   التغيير

إنضموا     للشرنقة   بصمت  ( الكفن )

ذاك   هو   الشرف  المتبقي

لقد   أينعت  الألسنة   الطفيلية

ذاك   كل   شيئ   

في   وطني


               ~  طاهر   الذوادي  ~ تونس ~

عزة عيد

 💚أسميتموني طفل الشارع 💚💔

 


بقلم /عزة عيد

 

 

أنا المزروع في جوف بقايا الطعام،  سريري رصيف بلهيب الفقد والحرمان،  خبرت يوما عن زمان كان عمريًا،  فتمنيت لو أنه في الأحلام جاءني ورآني.  


 يابن الخطاب:  بكيت على حال بغلة تعثرت في الطرقات،  فكيف إن خبرتك بحالي؟  


 ضاقت عليّ الأرض بما رحبت منذ ولدت لا سقف ولا أركان،  ولا صوت يؤنسني .لا شيء غير عويل كلاب في الظلام.  

 دقات قلبي أخبرتني أنني:  سأكون يوما وجبة طعام أو غريق في بحر الإدمان،

  أو ربما يكن لي شأن في عالم الإجرام.  

 لما العجب!  أسميتموني طفل الشارع وأنا الإبن العاصي،  فوقع عليّ الحكم بالإعدام،  وأنا المظلوم والمقتول وأنا الجاني. 

 يابن الخطاب:  املأ كفيك بحليب شاة وإن امتزج بالماء فأنا الظمآن،  واخلع لي نعالك يكن لي وسادة رأس في ركن من الأركان. 

 واطلب الصفح عني من رب العباد يوم تراني،  فلا يوم صليت،  ولا علمت من القرآن،  ولا رأيت معلما أو فقيها يرعاني،  لا الذنب ذنبي ولا كنت أقبل على العصيان،

قلوب جريحة الحلقة 9....الكاتب: عبده داود

 قلوب جريحة

الحلقة 9

جاء اليوم الأول لفحص البكلوريا، فادي كان مشغول الفكر على فاديا أكثر منه على نفسه، هل فاديا انهت منهاج دراستها؟ كيف همتها للفحص. المشكلة لا يوجد تواصل بينهما لأن المنطقة التي يعيش فيها فادي خارج  نطاق التغطية لا موبايل ولا انترنيت،  لذلك فادي لم يتواصل مع فاديا منذ طرد أبو فاديا  أبو فادي وعائلته  من القصر  بعدما كشف بالصدفة أبو البنت رسائل  الحب المتبادلة بين ابنته وبين فادي.

ذلك الصباح استغربت عائلة أبو فادي حضور أم سمير في الصباح الباكر، تحمل معها صينية القهوة وتسأل عن فادي تحديداً، علماً بأنها لم تسأل عنه سابقاً. 

قالت أم سمير: فادي حبيبي أرجوك أن تصحب وردة معك وتوصلها إلى مكان الفحص، وتعودا سوية، لأنها خائفة جداً من الامتحان، وليلة أمس لم تنم كما يجب، كانت تنام، وتستيقظ تفتح الكتب، وتغفو فوق الكتاب.

فادي لم يكن يعرف وردة، لمحها بعض المرات تمر من أمام بيتهم، لكنه لم ير وجهها ولم يحادثها يوما، 

هذا الصباح عندما شاهدها ادهشه جمالها بعدما أجرت بعض لمسات التجميل الأنثوية لوجهها وشعرها وارتدت ثوباً جميلاً ناعماً زاد في جمالها...

نظر إليها بدهشة، وقال بصمت الكلام، هذه ليست وردة، هذه هي أجمل من جميع الورود التي أعرفها...ثم استعاد رشده وقال، وهل هناك أجمل من حبيبتي فاديا، أنا ألوم نفسي كيف رأت غير فاديا... لا بد أنا إنسان غير وفي كفاية...

أسئلة الامتحان  كانت صعبة، فادي بهدوء  كان  يقرأ الأسئلة بتمعن، وبعدها كان يجاوب على الأسئلة بهدوء، ورزانة.

خرج من الامتحان، وهو مطمئن بأنه سيفوز بكامل العلامات... 

انتظر وردة حتى خرجت، كانت هي ورفيقاتها يتجادلن حول أجوبة الامتحان، سألت وردة فادي  عن سؤال يتجادلن حول  اجابته، والصبايا يتغامزن لوجود شاب ينتظر زميلتهن بجانب باب المدرسة.

فادي جاوب على نقاط الخلاف بينهن مما أثار اعجابهن وافحمهن. مما زاد بإعجابهن. ولم لا، هو شاب وسيم ولطيف.

وردة تظاهرت بأن فادي هو صديقها كونه ينتظرها وكون الصبايا تغامزن وضحكن بمعنى هذا الشاب يعني  حباً كان مستتراً واليوم ظهر على الساحة.

حتى تؤكد وردة ظن صديقاتها، فاجأت فادي وتأبطت ذراعه، لتؤكد لهن بأن فادي حبيبها لذلك هو ينتظرها أمام مدخل المدرسة.

فادي لم يسحب ذراعه أمام الصبايا ويبعد وردة ويخجل جارته... لكن بعد أن ابتعدا عن المدرسة سحب فادي ذراعه وفك ذاك الارتباط  الكاذب والوهمي... 

كانا يذهبان ويعودان سوية، وردة بالفعل أعجبها فادي، ذكاء، وجدية، وشاب وسيم، وهو أبن جيرانهم، كذلك أم وردة أعجبها الشاب اعجاباً انتقل بالعدوى إلى ابنتها...

لم تخفِ وردة اعجابها بجارها، تمادت بحركات الاعجاب أمام زميلاتها، اللواتي أردن معرفة قصة الحب التي تعيشها زميلتهن. وكانت سعيدة بقصصهن التي يتخيلونها ويتناقلونها على أساس إنها حكايات واقعية، بينما أفكار فادي كانت في دنيا غير دنيا وردة  التي لا تعني له احداً. 

انتهت أيام الفحص، فادي يعرف الطريق  الذي خطط له وهو امامه واضحاً، سوف يدخل كلية الطب حتى يصبح طبيباً، وبالتالي يفوز بقلب حبيبته فاديا التي تعيش حبها بقلب مجروح، سببه البعاد بينها وبين  حبيبها فادي... 

وردة صارت تتقصد الحضور مع ابويها وتجلس مع الجميع في حديقة ابو فادي يتسامرون، وصارت تساعد أم فادي في صنع القهوة والحلويات، غايتها أن تدخل قلب المنزل ربما ترى من أشعل قلبها بجذوة حب بدأ ينشر حرارته في كل كيانها وحياتها...وكأن اكذوبة صديقاتها  بالحب هي صدقتها، وباتت تحب فادي بالفعل...

صارت تحضر القهوة. تجلب الفناجين، وتعيدها تغسلها،   وتفتعل حركات يصدر عنها أصواتا، حتى تجعل فادي ينتبه لوجودها، وفادي لا يكترث... 

بعدها صارت تدخل إلى غرفته لتقدم له فنجان القهوة، بينما هو غير مكترث وغير مهتم.

فادي، شاب ذكي ويفهم حركات وردة تماماً، لكنه يتجاهلها تماماً، قلبه يسكن في البعيد في قصر فاديا...

الحقيقة أم فادي لاحظت هذا الاهتمام من وردة تجاه ابنها. لا أخفاكم أصدقائي، أمه ارتاحت لهذا التقارب الذي تبديه وردة. بل كانت افكارها تذهب إلى البعيد، سمير أخو وردة يتزوج ابنتها سعاد، وفادي يتزوج وردة وتتداخل الاسرتان مع بعضهما ويصبحان عائلة وحيدة متينة.

صحيح أم فادي كانت تعرف مشاعر فادي القوية تجاه فاديا. لكنها غيرت حساباتها، هنا وجدت التقارب البيئي والثقافي والاجتماعي بين العائلتين...

 أفضل من تلك العائلة الغريبة عنهم، وثوبهم غير ثوب ابنها وأهله. ناهيك عن ذلك، الجرح العميق الذي احدثه ابو فاديا في قلب زوجها من الصعب أن يندمل في قلبها.

كما إنها كبتت البركان  الثائر بداخلها عما فعله زوجها بإعطاء أبو فاديا قيمة مصاغها المقرر لحفر البئر لري الأرض الواسعة حول المنزل...

هذا مما زاد في حقدها على أبو فاديا .

       

إلى اللقاء في الحلقة 10

الكاتب: عبده داود


الحلقات السابقة تجدونها بمجموعة (مجموعة رواياتي)

نعيمة سارة الياقوت ناجي

 عدت اَذار///

وبأي حال  تقودني إلى الأوهام؟

كمن خانته القراب

بلا أمنيات بلا أحلام

سقطت جرار الشوق

منخورة ملأى اَلام

تنعى الماء...

وعدت يا اَآذار!!!! 

بلا هوية...بلا انتصار 

سقط كل الخيام

والأوتاد راحلة مع الرمال...مع النار...مع الإعصار...مع الغدر والمطر... والاستيطان...

تجرفها رياح التعجيل...نحو الموت

أيا اَآذار كم يلزمك من قناع؟

وكل الأقنعة ساقطة قبل الأوان

ضائعة وحبي والشوق والعشق

والمكان والزمان

على رصيف مهجور

إلا من عويل وأنين مبحوح يخترق الصمت...

والبوح صاخب يتملى بين الضلع والوريد... 

يسافر ثملا متبخترا

من نهره إلى بحره

سلطانا بصولجان...

اَآذار والعشب أصفر أوانا...

والياسمين يخجل من جنون العشق ...

يعانق بعضا من عطر

تائه ...

 يبحث عن أريج

ينبش بين التيجان

وأغصان الرمان

وعلى مقربة بكت تينة العشق

حيث جلسنا نرتشف

ذاك البن ... 

ابيضت عيون الأحلام

كما بؤبؤتاي...

يا اَآذار والعيد فيك امرأة...

حبلى أوجاع

تمزق الكبد فراقا

تقطعت الأوصال

جفت دموع الثكالى

اعتمرت المدائن خنساوات...

فأضحى الشعر فيك

 فصول رثاء...

والربيع تقاعس بلا ماء بلا مطر

ينعى الألوان بين قوس قزح ...

هو العام...

كغير الأعوام ...

أصابته حمى الأساطير....

وباء...

تشرد بلا انتماء

فناء...

نار ودخان يخترق الضباب...

وجه الكاَبة يبتسم

وطفلي شريد يقاوم الغرق بين الخيام...

قلبي يحترق...

كل البيادر التهبت

خيانة بلا اعتذار...

أغلقت الأبواب تباعدا

بحجة نكراء...

كل القصائد بلا طعم

 بلاقوافي تشفي غليل المجاز المندس

في بحور التيه...

بأي حال عدت يا اَآذار؟

تغازل امرأة

 نقايض فيها الحب 

بومضة من عمر...

تقام الأعلام

تصرخ عبرمكبرات الأصوات...

حياك الله يا امرأة!!!

هكذا تبح الحناجر

وتسقط شهيدة عند المغيب.....

أم عدت يا حبيبي

كي أنشدك قصيدة بتراء 

وأتباهى بين خذلانك

بقوافي جدباء

عرجاء....

تحبو بنصف الأقدام

متعثرة ....

لن تكتمل قصيدة أنت فيها الربيع

والربيع يتوارى خلف

الأسوار...

يواري سواَتنا 

يعيد قصة غراب

في زمن العبر...

أم عدت يا زمنا من سلالة الفصول...

كي تحيا شاهدا

على الشتات...

على عيش بلازاد

على بلد بلا جوار

كل شيئ فيه مغتصب...

أخبرني يا اَذار

متى نعانق فيك

زمن الحرية و الانتصار؟؟؟

ونمشي وعلى أكتافنا قبضة زيتون ورمان

تتعالى شارات النصر

نشرب القهوة نخبا

نبيذا من عهد الأمجاد....

نعيمة سارة الياقوت ناجي

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...