الاثنين، 1 مارس 2021

المختار عبدو ابو موسى الحلبي

 سيدة الروح

من  انتي 

من انتي ومن اي سراب اتيتي

انا من عشت وحيدا سيدا 

لا ارى في الكون سواي

من اي ماض اتيتي ألي 

لكي تعيدي صياغة ليالي عمري على يديكي

من سمح لكي بأن تقتحمي انعزالي

من اذن لكي بأن تستولي على ليلي ونهاري

من اوصلكي كي تنتقمي من قسوتي  وجبروتي

سيدة العمر 

سأخبركي  من انتي

سيدة العمر 

انتي الماضي 

الذي اتى وانتي

وانتي الاتية من الماضي 

انتي الماضي المقبل 

وانتي المقبلة من الماضي

نعم سيدتي

انتي تاريخي الذي ادبر 

وانتي تاريخي الاتي

انتي تاريخي كله 

وانتي عنوان لتاريخي

انتي امسي 

وانتي غدي 

وانتي الحلم الاتي 

انتي حبي الاوحد 

وانتي حبي الباقي

سيدتي 

أحببتكي    والاتي اعظم


المختار عبدو ابو موسى الحلبي

جميلة شلبي تونس

 *

 موجع ذاك الفواد

عند التلاقي

وعند الفراق مُعذٌب

يسائل أي الدروب؟

والقرار يصعُب

مزٌقه هذا الضياع

وماذا عساه يرقب

كل السنين قد مضت

وبقي على الأوجاع يعتب

لا هي تمضي ولا هو

لبحر النسيان يركٓب

يا وجعي من الندم

حين الشباب إلى الفناء يهرب

وماء الحياة فيه

كل يوم ينضب

والقلب قد سئم الونى

والعقل من ضنك العيش مُتعب

جميلة شلبي تونس

**

علي عبدالله الضبيبي

 لا تغضبــــــي 

ــــــــــــــــــــــ

نامت على جمر الغضى أهدابي

وعلى لظاها قد رسمت  خطابي 


وجعلت ما بين السطور مدامعي

تبث شجوني في الهوى وعذابي


فإذا أتتك ِفي المســـــاء رسالتي

وغدت تبرر في يديك غيابي


فالتعلمي إني جعلت مدادها

شجن الفؤاد ِوحرقة َ الأهداب ِ


لا تغضبي إن طلت يوما بالنوى

فلقد أضعت ٌمع الغياب شبابي


يكفي فؤادي من فراقك جرحه

وشجون وصلك في الضلوع روابي


والحب أضرم في الحنايا شوقه 

كجذوة نار في رحى الأعشــاب ِ


لولا النوى ما هيج القلب وجده

ولا ذاب قلبك فرحــــــة ًبإيابي 


ولما كتبنا للوصـــــــال قصائدا ً

صارت غصونا ًفي سفوح هضاب ِ


مازلت في حدق العيون مدامعي

وفي كأس عشقي نكهتي وشرابي


فلا تسرفي في اللوم إني هاهنا

على نار شوقي مرهق الأعصاب ِ


مازلت في قلبي المعذب نبضه

مهما يطول عن الوصال غيابي

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

علي عبدالله الضبيبي

نهى عاطف

 صمت الربيع......

لم اكن أعلم أني طائر بلا أجنحة...

أغني بلا صوت، ربيع في الشتاء....

غريب الدار بمحراب الحزن.......

فؤاد منير يتوهج بالأمل..........

قلب في الهوى ضائع............

حنين اندثر وأطرح أرضا......

ألملم آهاتي على جناحي المنكسر....

ألوم نفسي وحماقة فؤادي........

عن خيالاتي وحديث البحور معي...

في ليلة هادئة، فالأمس بات زهرا...

واليوم أصبح شوكا شوقا.....

غصن زيتون ناح وارتمى.....

ألم طال شغاف قلبي.............

ملحمة حياتي أرويها...........

بأقلام ليس بها أحبار....وسنون أقلام قصفت.......

فأين حروف كلامي......

تاهت بإعصار حزني، وبين شلالات عيوني.....

سيل اجتاح قلبي....


فلم يعد الورد يتحدث في عيني.....

ولم يعد القمر يهمس في فؤادي.....  


وأتحدث إلى عشقي الوليد ....

أين أسرار قلبك وأنين شوقك؟ 

اشتعل بأحزان الصمت؟ أم هوى في الطرقات.......

فيا قلب .....دع لمن شاء الهوى.......

واكتب قصيدتك الأخيرة ..... 

وترفع بكل نقاء.........


نهى عاطف

د. طـارق رضــوان جمعه

 القــوة ناعمة ... شاهــد علـى العصــر

بقلــم الأديب المصرى

د. طـارق رضــوان جمعه


"الأمم المُتقدمة تسوق صورتها للعالم من خلال الفن والرسالة الإعلامية الصادقة"... هذا ما قاله الرئيس السيسى عندما طلب من أهل الفن أعمال فنية هادفة تُحسن الوعي لدي الجمهور المصري. وكانت الرسالة واضحة لتوضيح شكل العلاقة بين النظام السياسي والفن. فهو يري الفن بكافة أنواعه وخاصة السينما تابعان للدولة،وقبل إجراء انتخابات الرئاسة 2014، نجد أنه طالب الفنانين من خلال لقاءه معهم بضرورة حث الشعب علي المشاركة في الانتخابات لما لديهم من قدرة في التأثيرعلي وعي الجماهير. 

فالسينما  تلعب دورًا مهمًا في تكوين الوعي السياسي لدي الأفراد، بالإضافة إلي إنها تؤثرعلي الرأي العام تجاه القضايا المُثاره في المجتمع. يتناول صُناع الأفلام الآمال والطموحات والمخاوف المتعلقة بكل حقبة مختلفة تمر بها البلاد. ويعبرون عن كافة التجارب السياسية والاجتماعية و الأحداث الواقعية التي تمر البلاد بطريقة سينمائية مثيرة. وفي هذا السياق تُقدم الأفلام  نوعًا ما من النقد وتحمل في طياتها أحكامًا علي الحقبة التي قامت بعرضها في الأفلام بما فيها من أحداث سياسية وثقافية واجتماعية واقتصادية.

والسينما بشكل عام تقدم رؤي للأمور مختلفة أو تجعلنا ننظرإلي العالم من مختلف المناظير التي بها درجة من الإقناع في اتجاه زواية رؤية مُحددة، أو تمكن الفرد من إدراك الأمور التي لم يكن قد رآها من الأساس. لذلك ما تٌقدمه هذه الأفلام يُرسخ في الأذهان ويصدقة الناس بصفة عامة؛ لأن ليس هناك الكثير من الأفراد  تتجه نحو البحث و التأكد من مدي ما يعرضه الفيلم أو حتي للأطلاع علي زاوية أخري من أحداث التي يتناولها الفيلم السينمائي. لذلك تلعب السينما دورًا مهمًا من خلال أدوات التحليل الخاصة بالتاريخ و النظريات الاجتماعية والدراسات النقدية والسياسية المختلفة في عرض الأحداث التي تمر بها البلاد؛ وهذا من شأنه التأثير في وعي الأفراد السياسي.

ومع إدراك القيادة المصرية لأهمية السينما في التأثيرعلي الشعوب، وهي تعتبر أداه من الممكن استخدامها لتحقيق الغايات المطلوبة سواء بالتغييرالايجابي أو السلبي، بدأت وزارة الخارجية تشير إلي أهمية السينما بإعتبارها قوة ناعمة ودورها في تغيير فكر الغرب حول ما حدث في مصر إنها ثورة شعبية وليس إنقلاب عسكري. وكذلك إعادة الدولة دور المؤسسات الثقافية في المشاركة في صنع القرارات، بالإضافة إلي عودة دعوة الفنانين لحضور أهم الحفلات الرسمية للبلد، والاستفادة منهم عن طريق الدبلوماسية الشعبية ودورها في الخارج.

كانت السينما في عهد السادات تُمر بعده مراحل أولها مرحلة ما قبل حرب أكتوبر، وكانت السينما في ذلك الوقت تسيرعلي منهج السينمائي في عهد عبد الناصر، وكانت تتناول الجوانب السياسية من خلال انتقاد النظام السابق، فكانت السينما تُركزعلي كشف قضايا الاستبداد السياسي والقمع الأمني الذي تعرض له المجتمع المصري مثل فيلم الكرنك. أما المرحلة الثانية مرحلة حرب أكتوبر فكانت أغلب التوجهات إلي الالتفاف حول أهمية الانتماء للوطن وضرورة الانتصارعلي العدو    وكانت الأفلام تصور مُعاناة الجيش المصري مثلما حدث في فيلم “الرصاصة لا تزال في جيبي، فيلم العمر لحظة”. أما المرحلة الثالثة كانت  تعتمد السينما علي الربح وانتشرت بعد الانفتاح السينما التجارية، وأثرت علي كافة الجوانب مثل فيلم ” المغامرون حول العالم.

بعد إغتيال الرئيس السادات وتولي الرئيس حسني مبارك  بدأت معه مرحلة فنية جديدة من ظهور أفلام هيأت المجتمع لحقبة سياسية جديدة التي استمرت لمدة 30عام. وبدأ نظام مبارك يروج لأفكاره بمجموعة  من الأفلام التي تتناول مساوئ  نظام السادات مثلما حدث في فيلم المواطن المصري الذي حاول الأجابة علي  تساؤلات حرب أكتوبر التي كانت ترد في ذهن المواطن المصري.  وبالإضافة إلي حل المؤسسة العامة  للسينما وإلغاء عيد الفن، ولكن عام 1997 ظهرنوع من السينما المعارضة؛ لكنها ظلت بعيده عن رأس النظام

يُعد اندلاع الثورة يناير هيمنت الفصائل الإسلامية علي الساحة السياسية بداية للسيطرةعلي الفن   وبالأخص السينما، ويتضح ذلك من خلال اعلان الأخوان رغبتهم في تأسيس شركة إنتاج سينمائي؛ مستلهمين تجربة مسرح الإخوان في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين. فكما ذكر الشيخ الإخواني عصام تليمة في بحثه بعنوان“البنا وتجربة الفن. كانت فرقة القاهرة المسرحية الإخوانية تضم أعضاء مهمين وممثلين معروفين من أمثال عبد المنعم مدبولي وسراج منير ومحمود المليجي، وكانت تلك الفرقة تقدم أعمالا  مسرحية  فكاهية وأخلاقية وتاريخية. لذلك سعوا إلي فكرة شركة الإنتاج من أجل خدمة فكر الجماعة  وتسعي الشركة إلي  تحسين  صورتهم  أمام الجمهور بدون تشوية. وكان أول فيلم سوف يتم عرضه عن الشيخ حسن البنا بإداء الممثل السوري رشيد. وكان من المقررعرضه في عيد الأضحي 2012، ولكن الظروف والاحتجاجات التي تعرضت لها الجماعة من قبل المتظاهرين أدت إلي إيقاف العمل به.  وهنا ازدواجية في الفكر والتعامل.

فصعود الأخوان ومحاولتهم التضييق علي الفن و اتهام بعض الفنانين بإذدراء الأديان، أثر بشكل كبيرعلى إيرادات السينما التى تراجعت بشكل ملحوظ في عهد الأخوان المسلمين.

تُعد السينما المصرية مرآه حضارة الأمم المختلفة وأحد أقوي منارات الإبداع الفني علي مدار التاريخ الحديث. ونجد أن القاهرة احتضنت أهم صناعة السينما في المنطقة العربية و أصبحت بعد ذلك محط الأنظار لرواد الفنون حتي صارت اللهجة المصرية هي الأكثر شعبية بين الجماهير العربية. فما هو سبب فشل السينما المصرية ؟حدث هذا  نتيجة   :

1- تراجع دورالقوة الناعمة عقب الثورة2011، بسبب القمع الذي مارسته التيارات الدينية في المجال الفني،فكان من شأنه العمل علي هدم الفن والثقافة.

2- ظهورالتحررالإنتاجي الذي ساعد أي شخص يستطيع أن ينتج فليمًا ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 3- غياب الرقابة الفنية علي الأفلام التجارية، أدي إلي ظهور الأفلام المسيئه  للأخلاق و إثارة الغرائز لدي الشباب، مما ينعكس سلبًا علي سلوكيات المجتمع المصري.

4- ظهور دول أخري احتلت مكانة مصر الفنية، نظرًا لما تعرضه هذه الدول من أفلام غنية بالمؤثرات، بالإضافة إلي تعاون الجانب الرقابي وعدم تضييقه للجانب السينمائي.

5- أصبحت الثقافة المصرية المتجسدة في الفن والسينما والدراما فى بعد ثورة يناير 2011، ما هي إلا تعبير عن واقع سلبي أصبح فيه المدمن والبلطجي و السارق هم انعكاس لواقع للمجتمع المصري. والجدير بالذكر  أن لغة الحوار فى هذه الأعمال أصبحت متردية أكثر مما هو موجود فى الواقع، خاصة مع تزايد أغاني المهرجانات الشعبية، وهذا من شأنه يؤدي إلى تراجع  تأثير الثقافة المصرية علي الأفراد، وهذا من شأنه يعكس صورة سلبية عن المجتمع.

6- عدم توجيه الأهتمام للشخصية المصرية الفنية أدي لتراجع القدرة الأبداعية علي مواكبة التطورات ونشر تلك الثقافة.


لم تختلف السينما في تاريخ علاقتها مع السلطة السياسية الحاكمة : فالأفلام التي ظهرت بعد ثورة يوليو حتي 1971م  كانت تنتقد عهد عبد الناصر وتري أنه عصر الفساد السياسي والاجتماعي وإظهارالموقف العدائي من الثورة مثلما حدث في ” فيلم الكرنك و فيلم إحنا بتوع الأتوبيس.

فكانت علاقة الرئيس عبد الناصر بالفن علاقة وطيدة. فكان يهتم بالسينما علي وجه الخصوص؛ لذلك قام بإنشاء مؤسسة دعم السينما. وكان يري ضرورة الإرتقاء بها أوالأهتمام بإنتاجها؛ ويرجع أهتمامه بها عندما شاهد فيلم أمريكي الذي لعب بطولته جيمس ستيورات، ولذلك طالب  بعرض هذا الفيلم بمعسكرات الجيش؛ لأنه يحكي أن الفرد يستطيع تغييرتاريخ العالم وإيمانه بالدورالذي تلعبة السينما بداية من الترفيهه وحتي التثقيف؛ مما جعله يوافق علي إنشاء المعهد العالي للسينما. 

ختامًا للمبحث نصل إلي أن السينما فن حديث مرتبط بظهور الكاميرا والتطورالتقني. وأن علاقة السينما بالسياسة فهي علاقة تبادلية وشائكة، خاصة أن قدرة السينما بشكل خاص علي صناعة الوعي الجمعي و التأثيرعلي الجماهير. تتأثر السينما بما يحدث داخل الدولة، فعندما تنهار الأنظمة الحاكمة تنهار السينما. لابد من وجود إدارة سياسية تعمل علي إعادة  تنشيط دور القوة الناعمة من خلال الإصلاح السياسي وبالتحديد في الخطاب الديني مع إعطاء مساحة كبير من الحرية الرأي و التفكير الإبداعي بمختلف أشكاله. وهذا لا يغني عن الدور الذي تقوم به التشريعات في دعم القوة الناعمة من اجل حماية الفنانين.

على الحسيني

 تقول لماذا. أخشى الرجوع

أخشى غيرتك. وأخشى الألم

وأخشى أن تخلف موعدك 

فأنت عودتني ان لا  عهد لك 

ولا قسم 

تتشكل ملاكا ثم فجأة تمسي 

صنم

اخشاك. أخشاك وأخشى الزمن

 أخشى . الجراح. وأخشى الندم

أخشى الشوق إذا هجم.

باللوعات وبالسقم 

أخشى من قلبي. إن يحقرني إذا ظلم

أخشى اللعنات وأخشى النقم 

وأن تسقطني من أعلى القمم

فأنت لست الأمين إذا استلم

ولست الرحيم. إذا حكم

ولست. الحكيم. المقتسم 

ولست. الحسيس وقت المحن 

اخشاك اخشاك وأخشى الزمن 

ولا يخاف من بالله اعتصم


بقلم على الحسيني المصري

أمير علي

 لا تَعُد قبل المنتصف 

فالليل مصابٌ بالعمى

وكأنكَ لم تمر حين جن

أهمس في أذن الزيف

علّهم يقرضوك العفو

لابأس من أن تذرف دمعة

فلا أحد يراك

منشغلون في ترتيب الغد

بعد أن بعثروا خيوط يومهم 

وكأنهم لم يستجدوا فسحةً على

قارعة الفُتات 

ولم تمنحهم الأرصفة

ربع امتلاءة 

إن لم تقنعهم فَعُد

فلا أحد يفتقدك


أمير علي

جُمُعَة عَبْدِ الْمُنْعِمِ يُونُس

 سُخاْفٌات

. . . . . . . . . . .

الصَّبِيّ المشاكس دَائِمًا

لَمْ يَكُنْ سَيِّئًا أَبَدًا

لَكِنَّه صَامَت

الفَتَاة الَّتِي كَانَتْ تَفْزَع مِن عُرَيَّه فِي الْبِدَايَةِ

كَانَتْ تَطْلُبُ مِنْهُ ذَلِكَ بِإلْحَاح

فَصَارَت عَادَة سَيِّئَة جِدًّا ً

عِنْدَمَا صَار شَابًّا ً

الفتاة الَّتِي فَزِعَت مِنْه اشْتَكَت لِأُمِّهَا

فَجَاءَت صَائِحَةٌ مُهَدَّدَةٌ

وَعَادَت هَادِئة ضَاحِكَة

عَلَى أَوَّلِ الشَّارِع

فَتَاة تهمس لصديقتها

الرَّجُل الْمَعْتُوه

يَجْلِس إمَام الْبَيْت

لَا يَرْتَدِي شَيْئًا ً

طالعتنا صُحُف الصَّبَّاح . . .

رَجُلٌ مَعْتُوه تَبُولُ عَلَى مُحَوَّلٌ الكَهْرَباء

فصعقته وَاحْتَرَق لَم يَتَبَقَّى مِنْه

سِوَى عِظَام أَنَامِلِه

سُخْافٌات . .

الصَّبِيّ المشاكس لَم يَنْتَهِيَ مِنْ عَادَتِهِ

وَالرَّجُل الْمَعْتُوه

مَازَال يَجْلِس أمَامَ البَابِ

يُمَارِس عَادَتُه الْقَدِيمَة

وَيَكْتُب قَصائِدَه

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جُمُعَة عَبْدِ الْمُنْعِمِ يُونُس

مِصْر الْعَرَبِيَّة 27 فَبْرَايِر 2021

#بقلم #محمد #أحمد،#العليوي #السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


#رغم #الشدة #شبابنا #تلعب #بالشدة… 


ياساهر الليل باللهو   والطرنيب 


غافلا عن الذكر  متلفظا   للعيب 


نازحا في الخيام تشكوا للغريب


ناسيا ليوم الحشر ذاك العصيب 


قاتلا لنفسك طالبا عون الغريب 


أترضى ليوم يكون  لك  بغريب


غيرك بالنعيم وانت  بلا نصيب 


وقتهادع اللهويفيدك والطرنيب


وانت بنفسك قدجافيت للطيب


الذل تعيش والعبرة في المغيب


الظلم من انفسنالابفعل الغريب 


هيا نهجر الغفلة شباب  وشيب


نؤمن بالله وننهج لسنةالحبيب 


فالداردارالبقاء بالنعيم والطيب


لادار المتعة  واللهو  والطرنيب


#بقلم #محمد #أحمد،#العليوي #السلطان 

2/3/2021

عبدالله البنداري

 ليست خائنة....

....................

خاصَمْتُ قلبي في غرامِ الفاتنة...

حتى متى أرضَى الفِعالَ الشَّائِنة

حتى متى أرضَى ببعض مَوَدَّةٍ...

تبدوا و تَخبوا في الحروف الداكِنة

راجعتُها حتى تُمَيِّزَ حالَها...

قالت فؤادي ليس غيركَ سَاكِنَه

فازدَدتُ في وَلَهِي و حُرقَةِ أضلُعِي...

حتى غَدَت كلُّ القَصَائدِ ساخِنَه

يَغتَالُني وَهْجُ المُتُونِ بسِرِّهَا...

هذا الجنون مع المَعاني الكَامِنَة

أين الدليل وأين أين مَحَبَّتِي...

هَذِي سِهَامُكِ في الجَوَانِحِ طَاعِنَة

قُولِي أُحبكَ إن صَدَقتِ بقولها...

أَبقَى أسيراً للعيونِ الفاتِنة

فاضَ اشتياقي و المَآقِي أمْطَرت...

في قَسوَةٍ بعد الرُّعودِ الباطنة

يا أيها الشوق الدَّفِين بِسَاحَتِي...

تَرنو لأفنَانِ الحنينِ الكَائِنَة

إن كنتَ تَمْلَأُني كَمَوجٍ هَادِرٍ...

رِفقَا بِصَبٍّ في السَّفِينِ الآمِنَة

أهْجو زَمَانا يَستَطِيبُ بِلَهْفَةٍ...

بين الدَّوَاعِي و الأنامِ المَاجِنَة

تَبقَى الجَوَانِح حين فاضت مُهجتِي ...

مَلْأى بِلَوْعَاتِ الهَيامِ الطاحِنَة

ماذا جَنَى قلبي و ما هو ذَنبهُ...

حتى يُكَافَأ بالصدودِ الراهِنَة

لكنْ عَزَائي في اصطِبَاري أنها...

بين الورى تَمْضِي و لَيست خائنة . 

عبدالله البنداري

صبحي_الشرايده

 يا هاجر قلبي....

حاول أن تعيش

الهجر من غيري

حاول أن تعيش

الفكر ولوعة الأنتظار

وكن انت الحكم ما

بينك وبيني.....

قد تعب القلب منك

وأسكنت غيرك في عيني

هل الحب أن تتجاهل

الأحساس من ثم تعود

تبكي........

ان الشوق غذاء القلب

ان كنت لا تدري...

أخبرتك في رسائل 

تحملني إليك بروحي..

وقد شاب منك جسدي..

لا تجعل القلب يجف

لك شوق ولا تجعل

الحنين ك الدمع في

عيني.......

ها أنا اليوم لا أشعر

بك رغم أنك بوريدي

تجري.......

قد تعودت هجرك حتى

أصبح مني.......

يا هاجر قلبي.....

قتلت الحب في روحي

وعطر هجرك يعانق

جسدي........

لم أعد ذاك الحبيب الذي

ينتظر الحب في عين قلب

مات فيه نبضي.....

....ما عاد فيك يفيد....

.........عذري..........

...........

#صبحي_الشرايده

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...