الاثنين، 1 فبراير 2021

كلمات بقلم بقلم عماااد االأبنودي

 ♡ حبيبتي سندريلا ♡

بقلم /عماااد الأبنودي


•••••••••••••••••••••••


حبيبتي سندريلا غير 

كل البناااااات 

بتدوب إحساسي بكلمة 

و تقطع حبل السكات 

طبيعي لازم أسلم و أروح 

في خير  كاااااااان 

و اتلخبط معرفش أتكلم 

و مانطقش كمااااااان 

 فلقت قمر دي يخواتي 

و ضحكتها تحلي الكوون 

تقولوا  عني عااااشق 

و لا  حتي مجنوووون 

مزة  بصحيح  تجنن 

و  عودها  على الفرازة 

سكر جلكوز  يجنن 

خفة  أوي و  لذلذة 

محتااااااار  من دلعها 

اكمنه  ف الشتاء بطيخ 

اسيبلها الأرض و عزل 

و أسكن في  المريخ 

محدش عنده  وصفه 

يداوي بيها  الحيرة 

و يخفف عني الفكر 

اصل حباله  طويله 

دي جمالها  مختلف 

و الحسن  و الله آيه 

طلتها  شدتني ليها 

مابين نظرة و همسايه 

شكبتني كده طوالي 

و اتشقلب منها حااااالي 

و لقيتني معاها بأجمل حكايه 


       بقلم 

عماااد االأبنودي

1 / 2 / 2021

الأحد، 31 يناير 2021

((مثل الكتاب )) كلمات أبو الربيع سِيداتي

 ((مثل الكتاب ))

كلمات أبو الربيع سِيداتي


مثل الكتاب 

أتفحصك حرفا فحرفا

مثل الكتاب


أو مثل طمأنينة السؤال 

حين سماع الجواب

ربما كنتي شعرا


أو ربما...

 كنت محض شعور

أو في الكواليس عتاب


جرحٌ تدفقتِ من نبعه

دماءَ ورديةً


ربما كنتي ضيفا


شعورا خفيفا


أو عمق إبداع أو ربما..

 طيفا لطيفا


وقد اختلفت في الجينات

 مع الأخريات

مع الآخرين..


فرأيتهم سنابل فارغات

رأيتهم مرضا وسخفا


مثل الفلسفة الأولى..

 ترفا...


تبدين من عمق المفاهيم

من خلال الجميع

 شرفا...


أهو القدر من قّررَ


أم أنها صدفة مزينة بالجمال

حزمت خصرها دلالا بالدلال

قد قررت هذا اللقاء


صدفة كانت محملة بالسخاء


كيف أفهم عمق الشعور


حتى أنني يا ويلتي

وكأنني هاوٍ

يلعثمه النقاء


مغتربا...

مضطربا...

متقلبا لازلت أحاول 

لمّ حروف الوفاء


لا أدري هل أغذو ذواليك

أم أنه وجب الذهاب...

وجب الغياب...


ضمن الحروف لو تعلمين

حتى وإن كنتي تعلمين


ربما تجدينني  مضاعا تائها

بين تقدير المزايا باحترام

بصمت أحياننا...

 أو بجميل الكلام...


سلاما سلاما

شعورا مذاب...


ربما صرتِ سببا يا زانت الأسباب

روحا وقلبا...

 فكرا وذاكرة


مثل الكتاب 

أو مثل وردة حمراء

مثل هذه وسط الكتاب

كلمات بقلم حمدي بوبكر

 ÷÷÷÷  رذاذ شوق   ÷÷÷÷÷÷

حين تكتب القصيدة بوجع الشوق تستعصي الكلمات وتسكن المفردات ويخرس المعنى ...وحين يستبد بك الوجع فلا تجد من بد غير الابحار في ملكوت الشوق متأبطا أملا يقتات من نبيذ الحب ترياقا وبلسما ليكون هو السبيل لصنع الحضور في زمن الغياب ...وينبري التحدي نابضا مفعما بالاصرار علي تحييد الوجع وعلي استحضار كل المعاني الجميلة لحكاية بلا نهاية ...كتبت بمدامع الأرواح ..ومداد الأرواح باق أبدا لا يموت ولا يرحل ...ولفلسفة الشوق جمال أخاذ رغم ما يحمله من وجع ماحق ..اذ به وحده نشرع الآفاق نحو الآتي بروح الأمل والتماهي مع الممكنات وان كانت حبيسة قمقمها لا تبوح بوجهتها ...

أحيانا وحين يستبد الشوق ويبسط جبروته تستحيل الكلمات صمتا ويترجم الصمت الي كلمات خرساء لا يفقه كنهها أو يحل طلاسمها ورموزها الا من تمرس في فن الصمت الفاعل ...حينها نتعلم كيف نغمغم ولا نتكلم وكيف نتكلم في صمت ...

يحدث ذلك حين يتجلي الشوق سلطانا مهيبا تذعن لسطوته جيوش العتامة  وجحافل الصخب ورواحل الليل علي دروب التجلي ..عندها يغتال المعني وتنطق الكلمات بصمتها الجارف المدوي ...ويثور الحضور فيفرغ الغياب من أي معني ..واذا القصيد يتماهي مع واقع أسطوري لا مرئي تدركه البصيرة ويخطئه البصر يحكينا حكاياه بالصمت دون كلام ...يصوغه مداد الأرواح عذبا عبقا معتقا بهيا ...فاذا هي لوحات انسانية ترفل في ثوب الأبهه والجمال صنعت من ألم اللحظة ومن وجع الفراق معاني عظيمة لا تموت ولا تندثر ...معاني تكاد تبعث الحياة من الرحيل ..رنينها رجع لصدي مشاعر وأحاسيس ترفض الغياب وتتمرد علي الوجيعة والهجر ...

حمدي بوبكر

كلمات بقلم ايمان النشمي

 سباق الزمن

تدلَّ الزمن من بين أصابع يدي

وأختلطت أيامي والماضي بغدي

لم أفهم من العمر أيامه ومحطاته

تدحرجت السنين مسرعة للأبدي

لن ندركها سبقتنا مضت أنصهرت

وضاع العمر آهات ووجع بالكبدِ

حروب وكروب وهجر وجائحة

واليوم لانعلم نهايتنا من سيناريو الامدِ

كالعبيد مجبرين نساق بعصا

مايفرضوه علينا خلف الكواليس بجلدِ

لا يوجد بيننا من يرفض مافرض عليه

ولا يقف أمام سطوة حكم وننفذ كل بندِ

تموت ملاين بحكم مفتعل ولا أحد يعترض

والكل نائم في غفوة الأدمان دون صدِ

بقلمي

ايمان النشمي

كلمات بقلم بقلم// مديحه إبراهيم

 لستُ أدري!!!.......//بقلم// مديحه إبراهيم 

12 -5 - 2020

يوم أن رحلَ دون سابق إنذار 

وترك للقلبُ الأنين والفكر حيران

شيءٌ ما يأخذني إلى هناك

من بعد ما أُسدِلَت ستائر النسيان 

رفيق العمر صوت قلبي بهِ يقظان

ودتُ لو أني أمتطي جواد خيالي 

ويجوب بيا في آفاق أفكاري 

علِ أرى شجر النخيل غرس يدهُ

فيها عطره كأنهُ طيب مسك الختام 

 *****

لستُ أدري......!!!

إذ رأيت وجههُ أمامي متبسم يفرحني

أم بائساً من أهوال فكري الحيران

أم أرى الدارَ صارت هاشه ركاماً

صوتُ نحيبُها صحىَ الجيران

وحلمٌ بات سجيناً على مر الزمان 

وطول الليل كالقرضة تنخُر في العظام

صرت كالغريبة في نفسي والدنيا صارت زحام

أشعر بين الخلايق بضيق الحلقة

أبحث عن شبِيهٌ لي من بني الإنسان 

ما رأيت إلا عينان تنظر و وجه البسام

هل هذا قدرٌ أم هى دوامة من الأحزان 

*****

لستُ أدري.......!!! 

لماذا يلاحقني أينما كنتُ من أمري 

و يؤنسني ويأمنني من خوفي بالحنان  

إن غفت عيني تراه ضياءً كالنهار

وصار فكري تائهاً بين الخيال محتار

لستُ أدري أروحهِ ساكنةُ جسدي

صرت أشك أني لازلتُ أحيا

أم أنا مِتُ داخل رحلة البعاد 

عيناه ترقُبني في كل مكان 

ووجههُ الباهي يأخذني من حالي

كشمسٍ تداعب ماء النهر وهو أمامي 

وددتُ لو أنهُ أنتظر أملي منه عيني 

قاسيٌ أنت يا زمن عليَ والحرمان  

لم تبلغني منه مرةً كلمة أو سلامٍ

وروحتُ أمشي المشوار وحدي

تُهت هناك وضاع مني العنوان

 *****                                             

لست أدري......!!!

لازلت أحلم أني يومآ  أعود من تاني

من بعد ما أخذني  الزمان حتى مكاني

وعاصفةٍ عاتية لم ترحم فكري وأركاني

حملت كل الذكريات على ناقلة الحياة

كلٌ راح إلا نظرة عينيهِ في العقل كامنةٍ

تضمني في خلودي وبحنينهُ يحتويني

والليالي سهدتني بالذكريات تأرقني سنين

أفكاري مزدحمة كادت تقتل الأمل داخلي

تمردت على الحياة وصرت وحدي

*****                                                   

لست أدري......!!!

إن في الحياة مخالبٌ تستبيح أحلامي 

وأصواتٌ كنعيق غربانِ سودٍ في مسامعي

أناجيه في ليلِ الدجى ليُلبي مطلبي

صبراً جميلاً على البعاد أو الموتُ مخدعي

 أصغيتُ لصوتٍ همس لي في الليل يذكرني

أنسيتي أن  روحي وعيني تَحرُسَكِ

أبصرت فإذا بضياء روحه تُطمأنني

قُلت فلازالت على عهدي الذي وثقته بِصَمتي 

وكانت العينين علينا هم  الشاهدين

*****

بقلم// مديحه إبراهيم

كلمات بقلم أحمد المتولى

 ..يابشير الهدى..

.....

يابشير الهدى خلقت منزه..

....من عيب وربك حباك وارضاك.


خلقت من نور الله وخلقت..

.....من نورك نور الدنا وكل الافلاك..


بشر بك موسى والمسيح مسلمين.

.....بك وجدك إبراهيم الخليل لم يراك.


ولدت يتيما وعشت ...كريما. .

.......وربك حفظك بألاخلاق وحباك..


جعلك الله فى الأرض نورا..

.....وفى السماء سبحت لك الافلاك.


طفل كنت صغيرا شق الله...

.....صدرك وطهره من دنس النفاق.


خديجة زوجها لك الله سندا.

.....ترعى أغنامها وتصون لها الأملاك. 


أم الزهراء سيدة.....النساء..

......ونعم النسب وكريم الأخلاق. 


عليك تنزل الأمين بالغار...

.....يبشرك بالرسالة وكل الآفاق..


برسالتك اهتزت الجبال وبكت.

......الأصنام وساندك كل ...الرفاق..


بالحقد والجهل تربصت...بك

.....قريش يقتلوك وتقرن ..بالفراق..


أيدك ربك بابى بكر وعمر وعثمان...

.....وعلى وخالد تفتحت بهم الآفاق...


فهبت على الدنا بهجة الإسلام..

......وتفتحت بالكون طلائع الأرزاق..


وتزهرت الأكوان بورود الإيمان..

.....وتغنت المخلوقات وضاع الاملاق.


ورفعك الإله إليه...أعطاك يوم.

.....الحشر وأشرقت وجوهنا إشراق...


صلى الله عليك يا محمدا نبيا

....ورسولا أعطيت الوسيلة والأغداق..


أحمد المتولى......

كلمات بقلم ((أسامه جديانه

 الم تعلمي

انك سر الهامي

حين اتخيلك امامي

يسيل القلم وتناجيه محبرتي

يرسم حروف على قرطاسي

من سحر جمالك وهيامي

تأتي الكلمات تزين أشعاري

نزيف من الأوزان والقوافي

أشعر انك تهدهد على نبضي

وانا أرويك من بحر حنيني

ويمتزج بين جوارحي 

حبي واشواقي وغرامي

تتدافع الأحلام بداخلي

غناءا على اوتاري

تتراقص زهور بستاني

على سحر ألحاني

 شط بحرك يناجيني

ألم تشتاق لأمواجي

وهي تحتضن شمسي

وقت الغروب بلونها الذهبي

لبيت النداء كي اسرد لهم أسراري

ومن رحم حروفي

أخبرتهم انك سر إلهامي

                           ((أسامه جديانه)))

كلمات بقلم سليمان النادي

 خواطر سليمان ... ( ٥٦٦ )


" الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ 

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ " 

الأنعام ٢،١


من الذي علم الكتكوت أن يكسر البيضة عند أضعف أجزائها ليخرج منها ؟ 


من علم الطيور المهاجرة الطيران عبر المحيطات والبحار لتبحث عن غذاء أوفر وحيث تتلاقى فتتزاوج وتتوالد ؟ 


دودة القز تنسلخ من ثوبها وتركن لتبني شرنقة حرير تنام فيها حين من الدهر لتخرج منها فراشة جميلة ، من الذي علمها ؟ 


النطفة كيف تحولت إنسان ذكي العقل مفتول العضلات ؟ 


من صانع هذا الكائن ليكون بعد ذلك سلالة بشرية مليئة بالمواهب والفنون؟ 


من الذي شق أذنه ووضع فيه السمع ؟ 

ومن الذي شق الاجفان ليضع فيها العين المبصرة ؟ 

من الذي أمد الجنين في بطن أمه كل هذه الوظائف من سمع وبصر وأجهزة دوري وبولي ؟ 

ومن ...

ومن ... 

ومن ...؟ 


الإجابة ببساطة ...

لو تصورنا وتطاولنا وقلنا مثلا بغلا استطاع بناء الأهرامات ؟ 

فساعاتها ستقولون عنا مجانين ... 


فكيف ننكر من خلق وأبدع كل هذا الكون من كمالات فائقة فيه لنصدق قولكم أن الكون وليد الصدفة والقوانين ؟ 


فسبحان من قنن القوانين للوجود قبل أن يكون له وجود ؟ 


سليمان النادي 

٢٠٢١/١/٣٠

كلمات بقلم د. طــارق رضـــوان جمعـــه

 الأساطـــير السياسية بين التبرير والرفض

Political myths between justification and rejection

بقلـــم المفــكر المصـــرى

د. طــارق رضـــوان جمعـــه

في عالم السياسة الواقعي يكاد يكون الكذب مرادفًا للحكم؛ فأن تحكم يعني أن تُمارِس الخداع، لكن الأخطر من ممارسة الكذب والخداع هو التسويغ الفلسفي الذي يبرر هذه الممارسات، فهل قدر السياسة أن تظل دائمًا مناخ الكذب الأمثل؟ وهل يمكن حقًا تبرير الكذب السياسي من المنظور الفلسفي الأخلاقي؟ أم أن «التبرير» يُعَدُّ في ذاته مجرد محاولات لإضفاء شرعية أخلاقية على اللاأخلاقي بطبيعته يأخذنا كتاب د. حمدي الشريف، مدرس الفلسفة السياسية بكلية الآداب-جامعة سوهاج، والمعنون بـ«فلسفة الكذب والخداع السياسي» ، في رحلة شيّقة بين فلسفة الأخلاق والسياسة والقانون، رابطًا النظريات الفلسفية بتطبيقات عملية، والأفكار المجردة بواقعنا المعاصر، بطرح تحليلي نقدي ومقارن لأهم ما أنتجه الفكر الفلسفي الغربي حول الكذب السياسي بين التبرير والرفض.

يُطلق مفهوم الشعر السياسي، على ذلك اللون الشعري الذي يعنى بالتغني بالأوطان، أو الأحزاب السياسية وتخليد أمجادها وانتصاراتها، وترسيخ مبادئها، وقد اتخذ هذا اللون الشعري كمادة إعلامية ودعائية للدعوة للمادة السياسية المتغنى بها، ويختلف هذا اللون تحديدًا عن غيره من ألوان الشعر، من حيث ميله للمنطق العقلي أكثر من الشعور الوجداني، وتعد الواقعية فيه من أهم خصائص الشعر السياسي وميزاته، ولم يكن الشعر السياسي حديث الطلعة، وإنما له جذور راسية وتاريخ تخلده كتب الأدب والشعر منذ العصر الجاهلي حتّى الوقت الراهن.

في العصر الجاهلي كان لكل قبيلة شعراء يتغنون بأمجادها، ويفاخرون الآخرين بالإنتساب لها، ويجابهون أعداءهم بسياط لسانهم ذودًا عنها، لتتشكل الملامح الأولى للشعر السياسي في العصر الجاهلي، ولعل من أبرز هؤلاء الشعراء السياسيين الجاهليين، حسان بن ثابت الذي كان من شعراء قبيلة الخزرج في الجاهلية، ومن قوله:

 

 إنّا سألت فإنا معشر نجبٌ

الأزد نسبتنا والماء غسان

شمّ الانوف لهم مجد ومكرمة

كانت لهم كجبال الطود أركان

ربما ظلت خصائص الشعر السياسي في الجاهلية على حالها في العصر الأموي أيضًا، مع مزيد من التطور والتغيير الذي لامس قصائد هذا العصر مع تلك النقلة السياسية الكبيرة بين النظامين القبلي والمدني، إذ استقر الناس في المدن والأمصار، وانتظموا تحت حكم خلفي واحد في نظام دولي، إلا أن تتابع الخلفاء على عرش الحكم وتعددهم، أدى إلى نشوء خلاف شعبي بين الناس، وبزوغ نظم التحزبات السياسية التي قامت على أساس طائفي، مما أوهن وحدة الدولة الأموية السياسية، وأدى إلى نشوء الفتن والحروب في ذلك الوقت، فها هو الكميت شاعر الهاشميين يقول بعد أن ضاعت الخلافة من بني هاشم:

 

 تبدّلت الأشرار بعد خيارها

 وجدّبها من أمّة وهي تلعب

لقد بدت خصائص الشعر السياسي في العصر الحديث تنحو منحى مختلفًاً عما كانت عليه في العصور السابقة، لا سيما وقد تعددت القوميّات، وتعززت العنصرية، وظهرت أنواع شعرية سياسية جديدة تتميز بخصائص الشعر السياسي التي عرف بها الشعر في العصور السابقة وكان منها:

الشعر الثوري: وهو الشعر الذي يتصل بالثورات القومية والدعوات التحررية التي تسعى للخلاص من الظلم وقبضة العدو.الشعر الوطني: وهو الشعر الذي يتغنى بحب الأوطان والإخلاص لها،إلا أن ثمة الكثير من خصائص الشعر السياسي العامة التي تشترك بها أشعار العصور المختلفة، ومنها:

1- صدق العاطفة.

2- البعد عن الذاتية والفردية، وقيامه على الوحدة وروح الجماعة.

3- العفوية والبعد عن الصنعة والتكلف.

4- المراوحة بين ضمائر التكلم الجمعي والخطاب.

5- الدعوة للثورة والاستقلال، ورفض الظلم والخنوع، ولعلها من أبرز خصائص الشعر السياسي المضمونية، حيث لا تكاد تخلو قصيدة منها.

1- التكرار والتوكيد اللفظي.

2- الإيحاءات الدينية التي تبثها الألفاظ في أرجاء القصيدة.

3- الوحدة الموضوعية.

4- الشعر السياسي في معظمه شعر مقطوعات وقصائد متوسطة.

5- إظهار الروح القتالية بين الثوار والأعداء من خلال الطباق والمتناقضات.      6- وضوح المعاني وجزالة الألفاظ..

7- المراوحة بين الأساليب الخبرية والإنشائية.

8- الإستعانة بمظاهر الطبيعة والبيئة المحيطة للإشارة للأوطان.

9- إستخدام عناصر اللون والحركة والصوت في خلق انسجام تمثيلي يجسد طاقة الشاعر الإنفعالية تجاه موضوع القصيدة.

10- الميل إلى اللغة التقريرية والحجاج، حيث تحولت أشعار الكثير من شعراء السياسة كما هو الحال عند الكميت إلى تقارير نظرية ينافح بها الشعراء عن أحزابهم ومذاهبهم.

11- تغلب الجمل الفعلية على الاسمية في الشعر السياسي، في محاولة للربط بين الماضي والحاضر وحثه على الاستمرارية لتحقيق النتيجة المنشودة في المستقبل.

يَتحدّث نزار قباني في قصيدته عن تجرّعه مرارة المنفى، وهو يعيشُ في وطنه، وما أصعبَ أنواعَ الغربةِ وأنتَ تعيشُ فى وطنك غريبًا!، فهو يصوّر الوطن العربي بأنّه غابة، تجمعُ المفترسين، وأنياب العرب لا تأكل إلا أبناءَها المساكين، فيقول:

لا تُسَافِرْ بِجوازٍ عربِيّ لا تُسَافِرْ مرَّةً أُخرَى لأوروبا فأروبا كما تعلمُ ضاقتْ بجميعِ السّفهاء لا تُسَافِرْ بِجَوازٍ عَربيٍّ بينَ أحياءِ العرَب فُهم من أجلِ قرشٍ يقتلونَك وهم حينَ يجوعونَ مساءً يأْكلونَك لا تَسِرْ وحدكَ بينَ أنياب العرب يا صديقي رَحِمَ الله العرب!

فالحركة الصهيونية على سبيل المثال لم تبتدع أسطورة أرض المعاد، ولم تسهم في كتابة الأسفار الدينية التي تَعد اليهود بالأرض المقدسة، كما لم تبتكر أسطورة شعب الله المختار، لكنّها وظّفت هذه الأسطورة سياسيًا، رغم أن كثيرًا من قادة الصهيونية ومؤسسيها يمكن ألّا يكونوا من المتدينين، ومع ذلك وظفوا الأساطير التي صيغت في الماضي، لتحقيق أهداف سياسية،

فالواقع أن الناس العاديين قد يكونوا متعطشين لتلك الأساطير؛ فهم في حاجة إلى سماع قصص وحكايات عن ماضيهم، بحيث تصورهم بأنهم أخيار ذوو قبعات بيضاء، بمواجهة القوميات الأخرى ذوي القبعات السوداء. وبالتالي، فإنّ خلق الأساطير القومية هو فعل مدفوع من الأدنى، كما هو مدفوع كذلك من الأعلى.

ويتضح الموقف الصارم للمؤلف د.حمدي الشريف في رفضه التام لشتى أنماط توظيف الأساطير (الأكاذيب) في السياسة، مهما كانت الغايات التي يدّعي أصحابها بأنّها نبيلة. ولم ينتقد المؤلف استخدام الأسطورة فحسب، بل انتقد أيضًا دور الأيديولوجيا، في ضوء أفكار ماركس، في ترسيخ علاقات القوة والهيمنة في المجتمع، خاصة حين تتخذ الأيديولوجيا معنى قلب الحقائق وتحريفها عن معناها الأصلي، أي حين تصبح وعيًا زائفًا، أو انعكاسًا لمصالح طبقية خاصة.

لكن وكما يرى المؤلف، فإنّ أخطر ما في الكذب السياسي هو التوظيف النفعي للدين، وكذلك صناعة الأساطير، سواء قومية أو دينية، لتحقيق أهداف معينة.

وطبقًا للواقعية السياسيةPolitical Realism ، التي يُعَدُّ مكيافيلي أبرز منظريها وأهمهم في العصر الحديث،على الحاكم أن يتخذ كل ما يلزم من قرارات لمنع الدولة من الانهيار، أو لترسيخ دعائمها، بما في ذلك الخداع والكذب، بل والقسوة والوحشية إذا لزم الأمر، وغيرها من الصفات السلبية، لكن هذا لا يعني أنّ على الحاكم أن يحكم دائمًا بهذه الطريقة، أو ألّا يكون رحيمًا بشعبه. ومن هذا المنطلق يرى المؤلف أنّ «دعوة مكيافيلي في هذا الجانب لا ينبغي أن تُفهم على أنّها دعوة للشر، وإنما على أنّها تستهدف إصلاح الدولة من الفساد الذي لحق بها، وأن القراءة الدقيقة لأفكار مكيافيلي تُظهر لنا أن وسائل الكذب والخداع تُعَدُّ مؤقتة -رغم كونها ضرورية- وليست وسائل دائمة بعد تأسيس دولة مدنية قوية».

هكذا فإن المؤلف يحرص على ألا تكون دراسته مجرد وصف لآراء فلاسفة، أو عرض لأفكارهم بحيث تقف على الحياد بين أفكار فلاسفة السياسة، بل نجده يتخذ موقفًا نقديًا تجاه كل المذاهب الفلسفية التي تبرر الكذب والخداع السياسي، لا سيما مذهب «المنفعة العامة» الذي يُعَدُّ أحد أهم أشكاله وأكثرها انتشارًا في الفلسفة، والذي يرى أنّ سعادة المجموع هي مقياس خيرية الأفعال، مما يعني أنّ الكذب السياسي يصبح مبررًا إذا كان يُحقق منفعة أو يزيل ضررًا لأكبر عدد من الناس.

وقد انتقد المؤلف مذهب المنفعة، موضحًا بلغة بسيطة وسهلة الصعوبات المختلفة التي تواجهه، ومنها أنّه طبقًا للموقف النفعي، يجوز للحكومة أن تكذب على المواطنين، بأن تقوم بالتضحية بأحد الأبرياء مثلًا، متهمة إياه بأنّه هو الذي قام بهذه الجرائم، وذلك من أجل أن يعود الأمن والاستقرار إلى المجتمع. فعلى الرغم من أنّ هذا الفعل ينتهك حقوق هذا الفرد، فإنّه يعود بالنفع على المجتمع، وهي آلية مكيافيلية بامتياز. غير أنّ هذا الفعل يتعارض بشكل صارخ مع ما يقول به أعلام «المذهب الحدسيIntuitionism  فلا يجوز إطلاقًا إدانة شخص من غير سند أو تهمة، أو حرمانه من حقوقه دون وجه حق، من أجل المنفعة التي سيحصل عليها الآخرون، حتى لو كان هؤلاء الآخرون هم غالبية أفراد المجتمع

كما أشار المؤلف على لسان كانط- أن الإنسان قد يضطر إلى أن يكذب كذبة معينة، لكنه لا يستطيع بحال من الأحوال أن يجعل منها قانونًا كليًا يأمر بالكذب؛ لأن وجود هذا القانون سيمتنع معه وجود أي وعد من الوعود، وهدم المسلمات التي تتفق مع الواجب.

وختاماً فتحية وسلاما لكل حاكم راعى الله فى شعبه ، واستطاع تنفيذ المعادلة الصعبة فلم تفترسه أنياب السياسة وأكاذيبها. تحية وتقديراً لمن حكم فعدل ونجى بنفسه وشعبه من دوامة الأساطير السياسية وتحقيق المصالح النفعية. وفق الله حكام العرب جميعا لما فيه خير البلاد والعباد.


كلمات بقلم الاستاذ عدنان الغريري

 بقلم الاستاذ عدنان الغريري

(الصوت عورة)

نعيش في زمان

الصوت عورة

يغلق باب

ويفتح ألف باب

كتابة الأحاسيس

سنن حسرات ونواميس

الحرف الوجداني

مغتصب مرتاب

لسان المشاعر

تدرسه الأيام

والذكريات خاوية

من معدن الكلمات

والأحباب

أراذل موتانا العزاب

طلاق عاطفي

ونصف ديننا

في غياب

تطوى صحف عمرنا

الحب مسجون

والقلب مرهون

يلتاع في غياهب

العذاب

العراق بغداد 30/1/2021

كلمات بقلم حسين فواز ...

 نورك يبهر الحدق


شمسٌ   منَ   النور  بالأنوار    تُؤذيني

وَريقُ    مَبسمها  في الرشف  يشفيني


أَهنا    الحياة    إذا     قارنتها    ولقد

أَرى   الشقا   في حياتي   إِذ تُجافيني


يا   عاذِلي   في  هَواها لو يصيبك ما

لقيت   أبكاك   ما   قد   كان  يُبكيني


وَكيفَ   أفهم   ما  صرّحت  من عذلٍ

وفي  ضميري  هوى سعدى يُناجيني


لَولا الهوى ما غدا  المجنونُ يغزل في

ليلى   ولا   كان  من  ليلى   بمجنونِ


أَنا   العليلُ    ولكن    لم    أجد  أبداً

لي   غيرها  من  طبيبٍ  لي يداويني


تهدي    أريجّ   الخزاما   والعرار   لنا

ونحن   في   ظلِّ عيشٍ غير  ممنونِ


والجوُّ       صاحَ    والعذر     طافحة

ورائقُ     الروضِ     مهتزُّ     الأفانينِ


وَالطلّ   في   أعين   الأزهار  مجتمعٌ

كالدمعِ    مجتمع    في   أعين العينِ


حسين فواز ... تبنبن

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...