الأربعاء، 12 يونيو 2024

وفاء الياسمين

 وفاء الياسمين


سألت عنك

 الوفاء 

فأجاب أتحفظ

 السر...

تجعله في مكمن

 الخفاء 

أنا نبض شريانها

أمتزج بها

أجري في فضاء

الدماء

في كل خلايا

جسمها

وروحها...

شعاعها الوضاء

دقات قلبها

تنبض بالوفاء


هي الوردة والعطر

يتنفس شذاها

شفيف

الهواء

البلبل المغرد 

بإسمها يصدح 

ويشدو بها

صباح....مساء

يشتاقها الفجر

يشم عطرها 

السهل والبيداء

يغبطها النجم

البعيد

تتمايل لها طربا

نجوم السماء


ياسمين 

ياقبلة العيون

يابسمة اللمى

يامنتهى الرجاء

يافرحة العيد

يانشوة القصيد

يانغم النشيد

أذكرك كلما

هب النسيم

وجاء


✍️ أبو سالم


الثلاثاء، 11 يونيو 2024

مفرقون بقلم ابو سالم

 مفرقون ياعرب 

ماذا نقول ياعرب

كيف نجيب عن السؤال

بأي وجه نواجه

الرب

هل فقدنا معاني 

الرجولة

ورضينا أن تذبح

الطفولة

والأرض والعرض

تغتصب

عند الوقوف أمام الله

ماذا نقول للرب

كيف تقبلون ..

بالذل والهوان

وتركعون لغاصب

جبان

وأنتم الطوفان في سوح

الغضب

لنجدة الأطفال 

والنساء هبوا

وأكتبو للتاريخ

صفحة بيضاء 

كما أجدادكم

كتبوا

أكتبوا أسمائكم 

بمداد الذهب.

مفرقون ياعرب

مزقكم أعدائكم 

أشعلو النيران

وأنتم الوقود

والحطب

جلبوا لكم الويل

و الدمار

بيادق في لعبة 

القمار

ويستغلون ضعفكم

حد العجب

مفرقون ياعرب

يفرقون جمعكم

تقاتلون بعضكم

ثرواتكم تنتهب

وأرضكم تغتصب

مفرقون ياعرب

يقودكم شيطان

 نحو السراب

ويعبث بجمعكم

يجركم نحو

الدمار والخراب

متاهات لاتنتهي

من مطب إلى مطب

ومن حرب ال


ى حرب

مفرقون ياعرب


                     ✍️أبو سالم

السبت، 1 يونيو 2024

 المرء مخبوء تحت لسانه:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رَأَيْت حَيَاة الْمَرْء ترخص قدره ... وَإِن مَاتَ أغلته المنايا الطوامح

فَمَا يخلق الثَّوْب الْجَدِيد ابتذاله ...كَمَا تخلق الْمَرْء الْعُيُون اللوامح

قيل بالأثر ( من هاب خاب ) فمن استنفر ثأراً لذات او طائفة ينتمي لها فليقل حقاً او ليصمت عن عارية غير مستقرة قد تسفطه بمنزلق خطير وهوة سحيقة بالحضيض فعواقب اللسان بزلة لا تهون كما لو زلت قدم فنجد أقوالا وأباطيل بأقوال لا أفعال فيجؤ حسابنا بما ذكر بمحكم كتابه العزيز ( لِما تقولون ما لا نفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون )، نركب المركب الذلول ونسفهه الأقوال ونتناحر بما لا يستحق الذكر فمرة نماري وأخرى نغتاب وبتلك نطري كذبا فباتت قولة الحق عرجاء ونسينا قول نبينا الكريم عندما كان يردد ( إن لصاحب الحق مقالا ) وركنا لمجهول القول ولفظ المحاباة والتقرب ممن لهم القدح المعلى وتباكينا على كذبة مختلفة من مدع لفكر جاهل لا يدنو من أبجدية الأدب او الحكمة بكل مناح الدنا ، فوسد اللسان السليط وقطع لسان من يدنو شاطئ الحق ، ونرى حقداً دفينا وتراكم الغل لمن يرتدي رداء غير ردائه وملبسا غير ملبسه  فيتشدق بقول كاذب وانه تابع لفئة وطائفة قال سيدها ما لم يجرؤ قوله بشر فهو برتبة عليةً باعلى الدرج وان كل ما يقوله قد ولد في شهر العسرة وان ولج بقول لا يشق له غبار وتجيش الكلمات على كلمات ليس لها عمق ولا تحرك صخرة صماء ( وكما في المثل الدارج محصن أبن المسعدة )، فلست أنا الأوحد الذي يحس ويدرك هذا وما انصح إلا ذاتي قبل غيري في تصحيح مسار بأن أسلك الجدد وأؤمن العثار ،ِأن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوَان الله مَا يظنّ أَنَّهَا تبلغ مَا بلغت يكْتب الله لَهُ بهَا رضوانه إِلَى يَوْم الْقِيَامَة فافضل الصَّدَقَة صَدَقَة اللِّسَان تدفع بهَا الكريهة وتحقن بهَا الدَّم ومجاهدة للنفس بقول نبينا ( أفضل الْجِهَاد كلمة حق عِنْد ذِي سُلْطَان جَائِر) كلمة حِكْمَة لَك من أَخِيك خير من مَال يعطيك لِأَن المَال يُطْغِيك والكلمة تهديك ، فإِذا أَرَادَ الله بِعَبْد خيرا تكلم بِخَير فغنم أَو سكت فَسلم ،وان عقل الْمَرْء مخبوء تَحت لِسَانه. فالصمت صِيَانة اللِّسَان وَستر العي أي كما علمنا أدب الرسول وخلقه ( أملك عَلَيْك لسَانك وليسعك بَيْتك وابك على خطيئتك ) فلا بد من تمحيص القول قبل اللفظ به وقد نبهنا رب العالمين اذ قال (من كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلْيقل خيرا أَو ليصمت )وَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم(إِن الرجل ليَتَكَلَّم بِالْكَلِمَةِ من سخط الله مَا يظنّ أَن تبلغ مَا بلغت يكْتب الله لَهُ بهَا سخطه إِلَى يَوْم يلقاه ) فلسان المرء مجبول على ما يتفوه به وليعلم انه  مراقب من الله، ولكل منا صفحة يدون بها من نكن ونعلن وما به نضمر كما قَالَ الله تَعَالَى {مَا يلفظ من قَول إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيب عتيد} واشفع قوله {وَإِن عَلَيْكُم لحافظين كراما كاتبين يعلمُونَ مَا تَفْعَلُونَ}  أذن الرقيب والملائكة تسجل وتكتب ما يقره وينطق به الخلق طيبا" او قبحا" فتنطق يوم الحساب بما حصد اللسان ، قد يكون للقلم فم ينطق وقد يكون اللسان قلما يسطر هنالك ترابط وثيق تتحكم به الإرادات عقلا وتوافقا بما ينجز حراكا" وما يقال لفظا والمسألة لا يوجد صراع بل هناك فكر يحوم بمخيلة أي إنسان قد ينطق به بتبصر أو يخط بقلم مبصرا بتأني او عجالة فيكون إزائه حساب من الذات للذات فيما لو خسر بصراع الذات قولا او خطا ، وربحا إن حل مقام الصواب ، وما خط قلم إلا بعد ان يكون جاهزا" للتدوين فمن الممكن تصحيحه او إخفائه او إبداله طبقا" لفكرة قادمة وأخرى راحلة ، أما اللسان فهو تعامل خارج التصحيح حيث إن زاغ اعتذر وان أوفى حمد وتعامل الناس معه آني فيكون الرد الكلمة بالكلمة والقول بالقول ، ما اثرت لقول كهذا الا لامر عارض والامر يعرض دون الامر فمن يعرف الله فعرفه ونستأنس بقوله تعاللى ( الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوا الا المتقين ) اي المتناصحين ، ونزع ثوب الوهم الذي نرتدي فكل من يصيب ويخطأ فلا بد التريث قيل المواجهة بالتعسف والاهانة ، فما لنا أن لا نخلع ثوبا بالياً ولقظاً نابيا من اجل ملذات الذات المتهالكة بحب الظهور والعظمة ، اسئل المولى القدير الصلاح لذواتنا وانا لا ننحو لفرقة  ولا  يشتري بعضنا بعضاً ليلاً بسهر ووهما اكثر من تراب الارض .

أبو مصطفى آل قبع



الجمعة، 31 مايو 2024

تعالي بقلم عمر طه اسماعيل

 تعالي.. 

كي احدثك ِ  .. 

وننسى.. 

جرحنا الدامي..

تعالي.. 

وآسكني قلبي.. 

فالبعد موحش..

فاني..

تعالي.. 

وآقرائي كفي..

وكوني.. 

طالعي.. 

ومايحكيه فنجاني..

وآجعلي من شعرك بيتا ً.. 

يؤويني.. 

من كل احزاني..

وعيني.. 

سوف تخبرك..

بان الشوق.. 

اضناني..

تعالي.. 

وكوني مؤنستي.. 

بليل.. 

هد اركاني..

وان شئتي.. 

فآسألي.. 

كل اوردتي.. 

اغيرك ِ؟ 

كان  ادماني؟

ومن غيرك  .. 

سوف يزهرها؟ 

اذا جفت.. 

كل اغصاني..


عمر طه اسماعيل 


الخميس، 30 مايو 2024

تعال بقلم الشاعرة رنا عبدالله

 تعال ومن فيض حبي فانهل

حبيبا لروحك إياي واجعل...

أحبك دوما بكل ضفاف

كمزن عليك وبالود تهطل

تعال تقبل خصامي بصبر

ولا تشتكيني ولاتتملل 

فهذا فؤادي محبا تراه.

فصنه وإياك عنه فترحل

رجوتك حبا عظيما يكون

شغوف بطيفي بعشقي متبل

فأنت سمائي وأرضي وكوني

وأنت هناء لروحي فاقبل

وصبر علي وإياك تقسو

فاني كمرآة فعلك افعل

وكن خالصا لهواي فاني

كألماس عقد بحبك يصقل

أحبك دوما بكل حديث

أحاكيه للورد وعنك فاسأل...

فيأتي لي الرد صد وهجر

فأحيا حزينا وبالهم مثقل


رنا عبدالله 


الأربعاء، 29 مايو 2024

القراءة الأدبية لقصيدة الشاعرة رنا عبدالله. بقلم الشاعرة د.عطاف الخوالدة

 ###تذكر ####

تذكرَ أطفالَ غزة

 يقتلونَ تحتُ قصفٍ

 بالقنابلِ . . .


تذكرُ كيفَ أنَ الموتَ فيهمْ

 زائرٌ لأيِ بيتٍ كانَ منْ

 هاذي المنازلِ . . .


 تذكرٌ  كيفَ ان الطفلُ يغفو 

 راجيا  بأنَ ما يجرى كابوس نوم

 سيكن  لا بد زائلٍ


 تذكرُ كيفَ أنَ الطفلَ

 يحكي باكيا أمي الشهيدةُ . . .

 وعندَ اللهِ ان شاء

لها  أقابلُ


 وتذكرَ كيفَ حكامُ الخيانةِ يحكمونَ . . .

فتعسا لخائنٍ للهِ

 ومع اليهودِ مطبع  ولهمْ تخاذلٌ


رنا عبد الله


القراءة الأدبية لقصيدة الشاعرة رنا عبدالله. 

بقلم الشاعرة د.عطاف الخوالدة


اقدم هذة القراءة المتواضعة اما عظمة موضوع هذه القصيدة بعنوان( تذكر )

بدأت الشاعرة في هذه القصيده والألم يعتصر قلبها الثائر كالبركان الذي ناره لا تنطفي تتوجع من ألم اطفال غزة هذه الشاعرة المجاهدة بالكلمة لم تطرق بابا الا سلكته في سبيل نشر معاناة الشعب الفلسطيني..هي شاعرة عراقية محت بكلماتها حدود مصطنعة تقسم الوطن العربي..من العراق بلد الحضارة..بلد الكفاح المرير الى فلسطين الأدبية بكلمات ترفض الذل والمهانة..فقلبها الحر جعل من كلماتها تحد لجبروت الظلم...

البيت الأول بدأته بفعل الأمر تذكر..وهي تخاطب من تغافلوا عن قتل الأطفال في غزة الصابرة بالقنابل وتحت الردم 

في هذا البيت صورة حركية معبرة جعلت القاريء ان يتخيل قصف القنابل على الأبرياء...

البيت الثاني وقد كررت فعل الأمر بالتذكر..ونرى في هذا البيت صورة فنية اجادت فيها وهي تشبيه الموت بانسان يزور البيوت وهي استعارة مكنية ولها دلالة على كثرة القتل..واستخدمت الاسلوب الانشائي والاستهفام..

البيت الثالث..تتساءل الشاعرة كيف هذا..الطفل يستطيع 

الاغفاء..وصوت القنابل والردم والهدم..ويتمنى ان يكون كل ذلك كابوس زائل وإصرار الشاعرة مؤمنة ان هذا الكابوس سيزول يوما 

في هذا البيت صورة فنيةرائعة 

تشبيه الغاصب بالكابوس تشبيه بليغ..دلالة الغفو هو سكون الوجع والالم من اعتداء لم يراعي فيها العدو ابسط حقوق الحرب

البيت الرابع..

صورة فنية مؤثرة وحزينة والطفل يحاكي امه وهي غائبة عن الحياة شهيدة وهو يبكي ويعرف انها لن ترد عليه..ويتمنى ان يقابلها في الجنة وفي هذاالبيت صورة حركية معبرة

البيت الخامس..

تعتب الشاعرة وبشدة على اولي الأمر الذين أخلصوا بولائهم للغرب ليصبحوا اذنابه وطبعوا..وصمتوا على قتل الأطفال فاين لهم من عذاب الله...تعالى

اشكر الشاعرة الابية على هذه القصيدة التي كانت صورة رسمت فيها الموت ورسمت.فيها

التخاذل لقد كانت لغتها العربيةسليمة خالية من العيوب 

كما استخدمت الأساليب الإنشائية مثل الخطاب والسؤال والتكرار..دلالة على الاصرار استعملت الاستعارات مثل المكنية..كانت الشاعرة موفقة اشكر الشاعرة رنا عبد الله على هذا الابداع والى الأمام..

الأحد، 26 مايو 2024

اتوق بسهم العين

 أتوق بسهم العين عرهرة تصوب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اتوق بسهم العين عرهرة تصــوبُ *** كقدح الشـرارالمستطار نصيبُ

فراودني جفني لكحل يزوق طرفه *** ولغارةعشواء من نظر يصــيبُ

فكيف لحاطب عشــواء ليل ناضــياً *** يـُعيرك عينٌ بالنتضاء نضوب

امكث مقامــــك واصباً يا جفن عين*** خاصم بها رهج الغـبار هبـوبُ

وكن الخصــيم لمن يسعى بها رمدٌ  *** لتلك الرصوف بخلوة ٍورقيـبُ

فتلاقح العين عين النوار بنظــــرة *** كمـــــثل آراكٍ قبلة فاهٍ رطيـبُ

فيا ليلة مكرت وشاة الخبـــث بيننا *** بحلكة خطبٍ ما ولجـنا خطوب

تباري خصاماً بالغـــرير لنحر ود  *** كفالِ الأفاعي بالدروبِ تـجوبُ

فتغمض عن كمد الكئيب بغيـــــلة  *** وكمفـلس للمـال تنـبذه جـــيوب

ولملـــــطمٍ في خدها بالكذب عـلية *** بسعاية حجب الشموس غروبُ

حتى بدى رأس الـجنـون بشيبـــة *** فخضب الحناء من ذاك المشيبُ

كأن الثنايا ندب الجــروح تكلـمت *** هل من نـقاء في الصدور قلوبُ

فجف حوض النــهر بالماء غائراً *** ما ران مـن شجن ركس رسوبُ

فصرفت وجهك كالهوام بعـــزلة *** فكيف يزاح الهم مـن ختلٍ كروبُ

فكنت سـديد الــقول أن قلت قولا *** نقيٌ بأرث توارثــه ألأبـاة نجـيبُ

فأي أمــرئ تعسر امرهُ بمــكائد *** مـا كان يرجف بالعاديـاتِ مــهيبُ

فعود الكرام لا ينحو إلى عـــوجٍ *** وأن غدر الزمان جـفائه وقـطوبُ

تبقى الخلابة رونقا في وصـــبه *** مهما سعى فيـها المفرق أو لعوبُ

فما خاب عشق الوالهـــين بودهم*** جزل العـــطاء بعـــشقهم ونسيبُ

فأن قطــعت اسبابة من غل واشٍ*** يصـهر بها زبــر الـحــديد يذوبُ

والثغر من طيب الـرضاب نقـئه*** والصدر في سعة الـحبيب رحيبُ

أبو مصطفى آل قبع

العـرهـرة : المرأة عـظيمة الخلق مع الجمـال

الرصوف : المرأة إذا كانت طيـبـة الخـلـوة

الـنـوار : المرأة إذا كانت نـفـورا من الريـبـة

قد يكون رسمًا توضيحيًا لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

📷

📷

١٩عمر طه اسماعيل العلواني، ومروان النوري و١٧ شخصًا آخركل التفاعلات:


الأربعاء، 22 مايو 2024

اول حب بقلم عمر طه اسماعيل

 ياأول حب بحياتي.. 

وحياتي.. 

لا شيء سواك ِ.. 

فيها..

احببتك.. 

مذ كنت جنينا ً..

وكنت ِ.. 

في الدنيا وحدك.. 

حاضرها انت ِ.. 

وماضيها..

اشعلتي.. 

في صدري نارا.. 

لا احد سواك ٍ.. 

سيطفيها..

علمتيني.. 

ان اكتب شعرا ً.. 

واصوغ حروفي عناقيدا.. 

اقطفها.. 

من روحي.. 

ولك وحدك.. 

مولاتي.. 

 اهديها..

ياعمر العمر.. 

وروح الروح.. 

وبكل الاسماء.. 

ادلعها.. 

واناديها..

عيناك.. 

اجمل ابيات للشعر.. 

اغازلها.. 

واصارحها.. 

واحاكيها..

وبأذنيك.. 

اهمس سرا.. 

اعشقك.. 

مولاتي.. 

فهاكي الروح.. 

بين الاضلاع.. 

فضميها..


عمر طه اسماعيل

الثلاثاء، 21 مايو 2024

كانك انفاس الحياة

 كَأَنَّكَ أَنْفاسُ الحَياةِ وَما

أَرْجُوهُ وَأَبْتَغِيهِ مِنْ رَبِّ السُما

يا كُلَّ أَرْجائِي وَاِبْرِحَتِي

رَمَيْتُ القَلْبَ

 بِسِهامِ الهَوَى 

فَأَرْداهُ يَهْوَى مِنْ

لَهُ قَدْ رَمَى

يا قاتِلِي وَيا خَصْمُ

 قَلْبِي بِمُظْلِمَةٍ

أَنا الَّذِي أَشْكُوكَ

 وَالفُؤادُ يُنْكِرُ أَنَّكَ خَصْمٌ

وَلَهُ ظالِمٌ 

كَأَنَّكَ هٰذِي العَيْنَيْنِ 

 تُبْصِرُ حَوْلَها

وَأَنْتَ عَبِيرُ زَهْرٍ

وَلِلرَبِيعِ تَلُوُنا

(بق


لم رنا عبد الله)

الثلاثاء، 14 مايو 2024

كن ذاتك

 كن


ذاتك ..لا تكن تابعًا لمتتبوع فتُذل ويُفتن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حدثت نفسي فكذبتها وقلت لذات واجفة هل انساب منك الصدق كماسك الماء فاضت أناملة ، فما وجدت لسؤلي اجابة فأثرت عزلتي ومزقت اوراقي ونثرتها حول وسادة جزعت من رائحة التبغ الرخيص ،

وانا اطرق عالم النت الافتراضي ، اعلم بالقين بأن مطاليب الناس غاية لا تدرك وايقنت ان فائئة لا تستدرك ، وان اتباعا لمتبوع يعلم بها الخابراو السائر في ركبه قبولا او رفضا ، ما اعتقده ضمن حيز بما أرى وما لا أرى وتقييم لدهر مضى واخرى بها أكدى ، وحقيقة الموضوعة مؤطرة بهذا ضمن رؤية حالة فنية ضمن فنون البديع لمن ابدع ولا ابتدع وبين صنيع من صنع ولا اصطنع فكثيرة هي تبويبات تحوم على هذا المنحى ، وضمن حدود محتاج لتقويم كمثلي برؤية ثاقبة بما ارى ولا احزم انشوطة القول بعشواء ليل ، قد ننمق اشياء ونذكر اشياء ونمقت اخرى برؤى في شائكات الطرق التي بنيت عليها ما يسمى عالم النت الافتراضي، فبين توجس بمحددات من شاطي الكلم لكشف المستور في خبايا الدهاليز،وضمن المحدود نركب مركبا ذلولا ففنلج ساحة الافتراض وحدث ولا حرج ولا اريد ان اخدش ما يدنو في سمائه التي باتت عقاربه سوداء حطمت عقارب الساعة فبدلا من ان ننأى عن توافه المطروح استمال اهل الصنعة ما هو غير مألوف فأسأؤا وركبوا رأس الجن والحديث ليس مؤلم فقط وانما وسد في الصنعة من ليس له ناقة ولا جمل ، فليس كل ما يعجبك يتوق الناس معينه والذائقة باتت لكل ساقطة لاقطة ( وضاع الخيط والعصفور ) وضحكت اقدارنا ان نكون بهذا العالم الافتراضي ، فترى المنجز لذات محدود قد الفت المنقول واخرى راحت تؤسس باعلانات ماجنة ومدع للادب وضع صورة ماجنة لا توافق صورة ما كتب فيستعين بثوب غيره فيات الغرض الاسمى وللاسف مداعبة الحروف بالشكوى والصبابة وداء المجامر ، قد استعين بذقني المضني لارشف من شاطئ الكلم منهل النقاء وان لا استشط للقيل والقال ، فلا استعارة لعقل الغير لتؤجج كذبة بذاتك بانك على حد سواء بمن استعنت بما انجز، فلا احد يهبك عقله ولا تظن بكذبة بان الصدر يحمل قلبين او انت ولدت من نطفتين ، {فَلَا تعلم نفس مَا أُخْفِي لَهُم من قُرَّة أعين} وَالْعقل مضمن بالدليل والدليل مضمن بِالْعقلِ وَالْعقل هو المستدل والعيان والخبر هما عِلّة الِاستدلال وَأَصله ومحال كون الفرع مع عدم الاصل وكون الاستدلال مع عدم الاستدلال مع عدم الدليل فالعيان شَاهد يدل على غيب والخبر يدل على صدق فَمن تنَاول الفرع قبل إحكام الأَصل فقد ضاع منه (الجوخ والبداوي ) في زمن ضاع الحق بمذهبه ، ، فقد ضاع العقلاء وتوسد الجهلاء فبتنا لا نحتكم لعقل بل لعاطفة انية ولذة فارغة ونعمة فاسدة ونقمة متوارثة تكالبت علينا امم فبتنا قصعة لمن هب ودب وابكر غراب البين في صبح سمل وثرب خرق.فكم من لبس ثوب غيره دون معرفة ارثه ، نعم هنالك ممن يبث رنق القول مجاراة لا نصا واجفا كدعاية وسائل الاعلام بفبركة الأحداث وتزويقها ، قد يكون هنالك قدحا يستضئ به على فرض ان يمحص الغث من السمين بمقاسات ضمن الثوابت العقائدية والانسانية دون ابتداع ، فقد كثرت الثباب الخرقة البالية فراح يرتديها كل صالح وطالح وغيب العقل في طيات عدمية في منطقة مجهولة بحبال صرمت رقابنا ، فما حمل احدنا عقل مجنون بالانابة لغرض اصلاحه من عطبه ، فبتنا بعالم افتراضي اسارى بما لم ندر من مردود على نعم باردة لمن افضى به عن تكنلوجيا مغيبة قسرا عنا لنورث النقم ،أن اخر درهم بكف جائع سيسلب من طالح ، فقد احتجوا باللغة فَقَالُوا لب كل شَيْء خالصة فَمن أجل ذَلِك سمي الْعقل لبا وَقَالَ الله عز وَجل {إِنَّمَا يتَذَكَّر أولُوا الْأَلْبَاب} أذن هو نور وَضعه الله طبعا وغريزة يبصر بِهِ ويعبر بِهِ ، هو نور فِي الْقلب كالنور فِي الْعين وهو البصر فالعقل نور فِي الْقلب وَالْبَصَر نور فِي الْعين فالعقل غريزة يولد العبد بهَا ثمَّ يزِيد فِيهِ معنى بعد معنى بالمعرفة بالأسباب الدالة على العقول وان هيأت الأسباب لمخلوق قد يكلل بالنجاح وان جانبته الحكمة واعترته مهالك الظلمة قد يعثر فيوصف بالفشل ، فالصمت اجدى ولا منةَ لمخلوق لبس ثوبا فخلعه خرقة كالقباء النمفرج لنرتديه ، فكن ذاتك بالتبصر والاستبصار فلكل ثوب لابس . والله من وراء القصد,

أبو مصطفى آل قبع


الأحد، 12 مايو 2024

غوت فهوت ا /د مكرم ابو المعاطي

 غوت ف هوت

<><><><><><><><>

   وليلة ظلماء  والليل

                                 غارق  في لهوه  الشجي 

   مال عليها    همسا 

                                 برفق   ولفظه    الذكي

  واسترقت  له  السمع 

                                 ومالت لحديثه   الشهي 

 وبسط  حبه  المشروع

                                بود   وصدره      الحني 

 فاستبانت فيه  صبحا

                               فهجرت   صبحه  الندي 

 وذهبت  لليل   وعشقه 

                                 والليل  اذا اعطي سخي 

 وتاهت في الليل وغيه 

                                وغرقت في بحره اللجي 

 وغابت في  حلو الثناء 

                               وفتنة  الليل   السرمدي 

 وعشقت  فعل   البغاء 

                                وما فطنت لنصح   تقي 

 وداعبت من شاء وأعطت 

                                 من  أراد بشغف  الشقي 

 وغازلت من    استهوي 

                                وسلمت  الجسد   الشهي 

 وعابت  من لم  يغرق 

                                في اللهو والكأس   الندي 

 وذابت في جوفه المأجوج 

                                 ولذة    حلمه     الذهبي 

 وذابت فذاب سحرها 

                                 وانطفا   سمتها  الوردي 

 ولفظها  العشق  والليل 

                                 كالبحر في لفظه   قوي 

وراحت تبحث عن صباها 

                                 وعن  سحرها    الماسي 

فتبينت   صورة مشبوهة 

                                  لهيكل    حقير     خوي 

 فمالت علي اناملها عضا 

                                 وقد   مر   عمرها   هبي 

 ايها المشبوهة اني لك 

                                 هذا   الفكر        الغبي 

 من أدرك  الصبح  نورا 

                                  وضل عنه فهو للنار  حمي 


            بقلمي استاذ دكتور   /  مكرم ابوالمعاطي 


                 11/  5 /  2024

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...