السبت، 1 يوليو 2023

يأخذني الحنين٠٠٠٠٠نهلة دحمان الرقيق

 يأخذني الحنين

يأخذني الحنين إليه

إلى عينيه

إلى لمسة يديه

اطير إليه

يأخذني في جولة عبر العالم

فجرا نمتطي زورقا نشق عبره نهر النيل

نسمات الفجر تداعب خصلات الشعر

و أمواج البحر تهدهدنا حتى نكاد نسكر

وقرص الشمس الذهبي يلثم وجنتينا 

و يلهب شفتينا

 فنثمل دون أن نسكر

صبحا نقوم بجولة في أسواق تركيا

ظهرا نتغذى في مطعم فاخر ببرلين

ولا ننسى طبعا ان نقوم بنزهة في متحف اللوفر بباريس

ياخذني الحنين إلى بلاد الرافدين نزور المكتبة الوطنية ببغداد

 وفي طريق العودة 

نبتاع بعض العطور الحلبية وسجادا دمشقيا

  نصلي المغرب في المسجد الأقصى

نمر على الخضراء موطني الغالي نشرب قهوتنا المسائية في سيدي بوسعيد العالي 

حيث مشهد الغروب الفاتن

 نعود إلى بيتنا الدافئ بحبنا وهمسنا ولمسنا

 نتعشى في شرفة البيت 

تحت ضوء القمر تدغدغني النسمات أبرد 

يدفيني بمعطفه

يحضنني بكل حب و شغف

أدفن نفسي في حضنه

حتى أتوه و أتلاشى بين ذراعيه


يحتويني بكل رقة و حب و حنان

أشعر بالدفء و الأمان 

فأذوووووب حتى أنام

فإذا بكف يمسح على شعري

وصوت يناديني بأن افيق

أستفيق من غفوتي على صوت والدتي

كم تمنيت ألا أستفيق من غفوتي

و ألا أعود إلى غرفتي و لا إلى بلدتي

فموطنه هو موطني

و حضنه هو سريري الأبدي


نهلة دحمان الرقيق

مجافاة٠٠٠٠٠٠الأديب:عبد الستار عمورة

 قصة قصيرة

مجافاة

هأنذا وحدي أدير معركة حياتي بكلّ قساوة.

صرت هادئا أكثر،قلّت أحاديثي عمّا كانت عليه سابقا،لم أعد طفلا ألاحق ظلّي وضحكاتي البريئة،ولا يافعا أمتطي صهوة الأمل الغابر وراء غيمات الضّباب المتلاشي.

هي مرآتي قست عليّ هذه المرّة:

-لقد مرت مراحل عمرك،ولم تعد قادرا على المواجهة،واقتحام صخب الحياة؛سيفنيك عنادك..!

لن أجاملك هذه المرّة من أجل رضاك عنّي،بل أشفق على حالك!

عليك بمرافقة فنجان قهوتك..اضبط نفسك على الانفراد،والصّمت تنجو لا محالة.

أردت لحظتها أن أظهر أمامها بمظهر المستسلم..راضيّا بما آلت إليه نفسي فهمست:

-كم أنا بائس،وتعيس في هذه الدّنيا..!

امتدّت يدي إلى ما تبقّى من إرثي،والظّلام يترقّبني في زوايا حجرتي المنفردة.أدرت زرّ التّشغيل،صدح الرّاديو بصوت رخيم:"ودارت الأيّام،ومرّت الأيّام،بين بعاد وخصام.."

نفرت دموعي الّتي احتواها ثوب ضياعي:

-لن أجد وفاء الأصدقاء بعد الآن،ولن أجد قلبا يهفو للقائي،ولا راحة تمسح همومي؛بات كلّ شيء غريب..مماذق للمودّة.

-

بقلمي الأديب:عبد الستار عمورة

01جويلية2023

حلم معسول ٠٠٠٠٠٠تامر ابوطالب

 حلم معسول 

*********


يا حب 


يحوى بين ثناياه 


المجهول


أيعقل 


أن أحيى وحدى فيك 


اللا معقول


أم أن النبض ضل مراده 


فتسارع يلهث خلف الوهم


أم كان لعزلته عجول ؟


فالحب اثنان 


لا ثالوث فيه


حتى وإن كان القمر 


فهو عزول


يملك صكا للغفران 


بلا عتب لأحدهما يؤول


وأنفاس الياسمين رسالة 


تتهادى بغيد من صدر بتول 


وفى كل مكان


الستر يغلف ما كان


والليل رسول


وعاشق ينشقها بلهفة 


بل ينهشها وكأنه غول 


ميدان مشتعل


فيه سلام الحرب 


وتمنع 


ومقاومة 


ينبض فيها الاستسلام


يصرخ بالاذعان بفارس يمرق كالسهم 


بمجرى الدم يصول ويجول 


والغيمة ترسل أمطارا  


ترطب أرضا 


تشتاق لماء فى العمق يغول 


والشرح يطول 


بالمختصر 


لا احد فى الحب يعلم 


أهو الفاعل 


أم المفعول


وأنا وحدى 


أرسم زهو الحب 


المغزول بلون الوحدة 


منعزل عن هذا الكون


 ومتشبع بالحلم المعسول


تامر ابوطالب

(الحياء من الجمال )٠٠٠٠٠د.عمرأحمد العلوش

 (الحياء من الجمال )


الحياء سجية مستحبتة وعلامة محمودة تدل على ما في النفس من الخير و الصدق وتشير لطبيعة الإنسان المشبعة بالأخلاق والحياءيكشف عن مقدار أدب المرء وحسن خلقه. 


وهوسمة من سمات الأخلاق الرفيعة التي تبعث على فعل المحمود وترك  المذموم .والحياء من صفات النفس الراقية الهادئة المسالمة ، وهو من خلق الكرام و أهل المروءة والوجدان .


وماكان الحياء في شيئ إلا زانه وزاده جمالاً ، والإنساناً الذي لا يكترث ولا يبالي بالأخلاق و يبدو منه في مظهره أو قوله أو حركاته مايسيئ  فذلك من قلة حيائه ولهذا قيل ( إذا لم تستح فافعل ما شئت ) . 


وإن النفس الشريفة والإنسان السوي يستحي من نفسه أن يأتي بالنقص، أو بما يخل بالشرف أو الكرامة. ومن استحى من نفسه كان استحياؤه من غيره أجدر وأجدى .


وإن كثرة مجالسة من لا يستحي ينبت بالنفس قلة المروءة وفقدان الوجدان ، 

ويخلق في النفس نوع من التجانس معه وتجعله لا يستحي فيصنع ما يشاء  فتضعف عنده خصلة الحياء شيئاً فشيئاً. 


وإن مجالسة من يستحي تبعث في القلب الحياء فيظل الإنسان يراقب أفعاله وأقواله قبل صدورها  حياء ممن يجالسه فيكون هذا خلقاً له ملازماً فتتعود نفسه إتيان الخصال المحمودة ومجانبة وكراهية الخصال المذمومة.


ذلك ان الحياء ملازماً ومقترناً للخير و كل منهما داع إلى الآخر .فالحياء ملازم لصاحبه كالظل لأنه جزء منه ومن هنا كان الحياء خير كله .


ولابد أن نميز بين الحياء والخجل الذي هو  إنقباض النفس عن الفضائل والإنصراف عنها فلا يسمى حياء بل خجلاً. 


فخلق الإنسان السوي لا يمنعه من أن يقول حقاً أو يطلب علماً . فإن كان المانع  عن فعل ذلك من باعث داخلي فليس هذا حياء وإنما هو خجل وهنا يكون خجلاً مرضياً. 

وخلاصة القول حياؤك من نفسك مروءة وشرف.وحياؤك من الآخرين كرامة وعزة ورفعة .وحياؤك من الله يقودك للجمال المطلق .


د.عمرأحمد العلوش

في زمني٠٠٠٠٠امبارك الوادي

 في زمني

.

أنا في زمان

الجواد فيه لم يجد..

فالجود طبعك

مادمت لم تماري

بما تجد..

فالجود ليس من الموجود

و إنما هو طبع فيك

من رب الوجود..

فما أكثر الأغنياء

تحسبهم أفقر منك..

و ما أكثر الفقراء

تحسبهم أغنى منك..

الحديث عن الكرم و الجود

مثل الحديث

عن جواد بلا حدود..

************************

امبارك الوادي

المملكة المغربية

كلبٌ عوى٠٠٠٠٠٠( تيسير البسيطة )

 كلبٌ عوى

===============

١ - كلبٌ عوى إذ طالَ منهُ لسانُ

            وعدا ومن أعدائهِ القرآنُ

٢ - سمّوهُ(موميكا) وما أدري لهُ

     معنى سوى أن الخنا( سلوانُ)

٣ - سفكَ الدماءَ ولطختهُ جرائمٌ

        يندى لها التاريخُ والوجدانُ

٤ - من ( نينوى) حاشا يكونُ من اهلِها 

              غمرٌ ويزعمُ أنّهُ الفهمانُ

٥ - كم قد أساءَ إلى العراقِ بجرمِهِ

         والرافدَين ومن لهَ قد بانوا

٦ - لما نحا منحىً يسيءُ لديننا 

                 ولأمّةٍ تاريخها ميدانُ 

٧ - حريةُ التعبيرِ مشجبُ ملحدٍ

          حتى يضِلَّ بزعمِهِ الإنسانُ

٨ - قد مزَّقَ القرآنَ بل وأهانَهُ 

        بالدوسِ حينَ أعانَهُ الغلمانُ

٩ - بل زادَ إحراقاً بنارِ غبائِهِ

         صفحاتِهِ كي تُشعَلَ النيرانُ

١٠ - كلبُ السويدِ عوى وثمةَ داعمٌ

        لا تعجبوا من بعضِهِ الغربانُ


١١- حريةُ التعبيرِ سهمٌ في الحشا 

           والقائلونَ بها همُ الأعوانُ

١٢ - وكأنها وُضعَت لقتلِ عقيدةٍ

         يسمو بها الإنسانُ والأكوانُ

١٣ - حربٌ على الإسلامِ ما هدأت ولن 

              تهدا فكلُّ دُعاتِها خوَّانُ

١٤ - والنارّ إن شبَّت بصفحةِ مصحف ٍ

     فمصيرُ من فعلوا هو الخذلانُ


١٥ - كم أحرقوا من مصحفٍ بحمايةٍ

     من شرطةِ الكفارِ  وهو مُصانُ

١٦ - كم مزّقوا صفحاتِهِ حقداً فما 

       نالوا المَرادَ  ولا علت صلبانُ

١٧ - كم طبّلوا كي يستفزوا أمةً

          في صدرِها يتعانقُ الإيمانُ

١٨ - لم يعلموا أن الحريقَ لغافلٍ

          ولملحدٍ سخرت به الأديانُ

  ١٩ - والحرقُ للصفحاتِ لا يمحو الهدى 

      بل زادَهُ حفظاً وهم من هانوا


    

٢٠ - نامت عروبتُنا على سيقانِها  

   واستأسدَت في أرضِنا الحِملانُ

٢١ - وتكلَّمَ الحمقى بغيرِ ضوابطٍ

             وتشنَّفَت لضلالِهم  آذانُ

٢٢ - وسعى الجحاجِحُ مثلَ أيِّ مُغيَّبٍ

        لرضى العدوِّ وحالُهُم هذيانُ

٢٣ - والضعفُ أرهقَنا لكُثرِ خِلافِنا 

             ولبعدِنا عمّا أتى الرحمنُ

٢٤ - أما التمسُّكُ بالقشورِ فوحدَه 

     أدمى القلوبَ فضاعتِ البلدانُ

٢٥ - ومحاكمُ التفتيشِ أولُ بُعبعٍ

      ومحافلُ التفنيشِ ليسَ تّدانُ

٢٦ - وعوا الكلابِ يخيفُنا لغبائِنا 

            ويُخيفُنا ما تفعلُ الغيلانُ

٢٧ - حالٌ أباحت للجبانِ شجاعةً

           مزعومةً فاختلَّتِ الأوزانُ


٢٨ - ياربِّ قد ضعفَت عزيمةُ أمتي 

        واستسلمت ودعاؤها عنوانُ

٢٩ - هانت فهانَ على الكفورِ كتابُها 

        ولو ارتقَت ما بانتِ الديدانُ

٣٠ - فاردد إلهي أمتي لكتابِها 

           بالرحمةِ المُهداةِ يا رحمنُ

٣١ - واجعل عواءَ الكافرينَ بنحرِهم 

         كي يعلموا أنَّ الهدى القرآنُ

========

د.جميل أحمد شريقي 

( تيسير البسيطة )

 سورية

عبارات يردها ٠٠٠٠٠٠فؤاد حيدر

 عبارات يردها 

مرارا الناس

ان الايام تغيرت


 قالوا تغيرت الايام

 ولبست وجوه جديدة

وبصدرها  لعب وسواس

وصارت حسودي وخبيثة

عاشوا حكاية الايام

بموروث وهم وخرافة

وحدها وجوه الناس

لبست قناع التخفي

وعاشت حب الدسيسة

الايام بعدها ايام

الصبح بعد الليل طالع

حامل وعد ونسمة ظريف

نحن تغيرت صورنا

وصار الطمع وسواس

فقدنا الحب والاحسان

وبعدها على حالها الايام

بس فيها تغيرو  الناس

    فؤاد حيدر

١/٧/٢٠٢٣

خذ بيدي ٠٠٠٠٠٠حسن حوني جابر، العراق

 خذ بيدي وقدني يارب العباد 

أنا في أشتياق أن أسير في هداك 

خذ من حياتك ياصديق العمر دراسا 

فجميع مافي الحياة عبرة ودروس 

خير خلق الله طه المصطفى 

من بعثه الله هاد للأمم 

خلف الغمائم لن تراني أنما 

سأمزق الغيم الكثيف وأتي 

خذ بيدي ياوعد بهجة القصيد 

سجود التيه على أوتار الخلود 

خلت نفسي بين ثنايا أناملي 

ظلال أشجار تراقص همسات دافئة 

خذيني بيديك إلى سرير الراحة 

لعل تغمض عيني وأحلم بوليدها 

خلف أشواق الهوى ذابت روحي 

طال غيابك والدهر أضناني 

خانني كل البشر فقلت اتعلم 

اما أن تخونني صحتي عندما اتالم 

خلي عنك الهجر وأقطع هالجفاء 

وألتزم بالوصل وأمسك الوفاء 

  حسن حوني جابر، العراق

في اشتياقي لهب وجمر ٠٠٠٠٠٠الشاعر علي صالح المسعدي

 في  اشتياقي لهب وجمر 

اتقد

في ترنيمته وفي غنائه

اجاد وعدد وغرد

وكل يوم اجده الاكثر

الاسعد الابد

في ابتسامه شوقي وعد

باكتمال الابتسامه

في يومي والغد الابعد

والعيش الارغد

وانا امضي في سعي

اليوم ومقياس  العنوان

الذي لاينتهي 

ولا يتبدد

انتظره  لانه يوم فيه

افارق حزني الذي

استجد وتجدد

عندما ادركت بزوغ

الامس  الاظلم في تجاعيد

الروح واوامر ظهور الابلد

الذي توهم بانتهاء  قرض

الكتاب لنفسه وشم

الماضي  في تعسه

واراد ان اكون في خضمه

مجرد مرور عابر لايرد

ولالراحته يتوسد

الايام انبآته بانه غيمه

لاتمطر ولا تروي في

الزمن الذي  به ارعد

واغدق في زراعه حقله

يروي ذكرياته

بلا شيء  يجنيه الا استجرار

لبوار وسواد اثمد

لا تكتحل بفرحه العين

ولا يتوطدد

وبلا عيد من فرحي ورقصي

يتجدد

واعده شئ في  مراحل

عمري ما كان مضئ

ومشئ واسفر في 

صبحه ولمسائه 

توعد 

وارسل الى ماهو هو فيه

 من  العناوين

التي تستجر النفس

ولزفراته تعد وتعدد

اسمه في كتاب زيف

اسمه وكتب  وافرد

لنفسه النفس البادي

من كل دهور قد طمرت

واظهرت غير صوته 

وغير صورته

وما تجدد وارعد وهدد

واولم للعنوانه

بنفس  العنوان ونفس  

مكان الذي ودع امسه

بلا مكسب بلا ما  لدونه

من  الذي تجاوز  وهمه

وزمانه تجاوز واكد

الشاعر علي  صالح المسعدي

اليمن ذمار

شوق وحنين ..٠٠٠٠٠٠جرجس لفلوف سورية

 شوق وحنين ..

أين أنت حبيبتي 

أتذكرين يوم حملتك على جناح الريح

كيف افترشنا وجه البدر والتحفنا النجوم

وغرقنا في حلم طويل طول ليالي السهر؟

اتذكرين كيف غصنا في بحر الحب

نفتش عن المرجان والدر والياقوت

ولم نتذكر أن هذا معلق على صدرك ؟ 

اتذكرين يوم توجتك ملكة الحب 

كيف مات الحسد والغيرة والكراهية

وملأ الخير والحب والسعادة القلوب 

ما اجمل الأحلام عندما تصبح حقيقة

وما أجمل أن تحقق حلمك صباح يومك

تعالي حبيبتي نحيي ذكرياتنا فرحين

ولا تدعي الأيام تأخذنا إلى وجع الشوق والحنين

يا شوق أطفئ لهيبك ويا حنين نام في القلب

لقاء الحبيب سيحيي كل أحلامنا وأمانينا

جرجس لفلوف سورية

أنفاسها عطر و دفء ، ٠أخضير بشارات ٠٠٠٠

 أنفاسها عطر و دفء ، 

هبت إلى شغاف الروح ، 

تجتاح الهدوء ،

 إذ لا هدوء هناك ،

 و كيف يكون ؟

 وقد دقت جدران القلب بسهامها

 و أحيت موات الروح بدلالها ،

 دفاقة جاءت ، 

دون انتظار ،

 مشى الهوى بين العيون ، 

متئداً ، 

رأت االشفاه حيرى 

، تتهجى الكلام،

 و اختلط الشعور الوردي ،

 نخلة من الجمال ،

 فاحت، 

راسخة تماثلها الجنان ،

 باسقة كأقحوانة تنشر ظلها 

حينما يكون اللقاء ، 

سفينة نوح فاق صبرها الحبُ 

، رحلة من الاشتياق،

 و طويل جدا مشواري ،

 فيه تتفتح نوارس آذار، 

حجل يغرد 

، وردة تنشر رائحة الهوى بين المسافات

 إن وجدت،

 أنفاسها دفء

 تماهي الورد و العناب ،

 تسري كالخدر في الوجدان، 

قالت: و هل يخفى البدر ؟ 

أبهى من زهرة نيسان ،

 بان ،

 يحمل شهداً نرجسياً ،

 أنفاسها عطر وردي ،

 يذكي النار المشتعلة في الأحشاء ،

 حباً و طواعية 

، عشتار تركن في محراب أنوثتها ،

 تملأ الوادي براعم ، 

فتغار منها إشراقات الضوء الصباحي 

، آه منك يا شمس الضحى، 

وأنت تسرقين الدفء من نور وجهها الندي ،

 ابتسامة حرّى ،

 نظرة تصيب شغاف الوله المتدفق كشلال من الالأحزان ،

 يا لجمال ذاك اللقاء ! 

ترنم الفضاء على موسيقاه ،

 و أُشبعنا الأرض طيباً وعيوناً من تناغم خطاه

 ، مباركة ،

 تائهة في تيه الصحراء، 

تبحث في كل الأشلاء ،

 عن أمل، 

أو ماء ،

 أو حياة ، 

22_3_2023 م ، الأربعاء، 12:07 ، مساء .

( أصنامُ جِلِّقَ ).... سمير موسى الغزالي

 ( أصنامُ جِلِّقَ )بسيط بقلمي : سمير موسى الغزالي هل خضرة السّهل من كفيكَ يارجلُ أمْ زرقةُ الماءِ من عينيكَ تكتحلُ أَمْ أنّكَ البحرُ والأموا...