الأربعاء، 1 ديسمبر 2021

( مستقبلٌ مخيف).... المهندس : سامر الشيخ طه

 خاطرة بعنوان( مستقبلٌ مخيف)

من بعيدٍ كان قادماً  تبدو عليه آثار السفر

كان يحاول تجميل نفسه بثيابٍ أنيقة وربطة عنقٍ يخبئ هزالته تحتها

لم يجد أحداً في استقباله !

كان الكلُّ بهرب منه باتجاهاتٍ مختلفة 

هم يعرفون اتجاهاتهم

بينما هو سيقودهم إلى المجهول

حاول استجلاب الأطفال لجانبه بابتسامةٍ شاحبة رسمها على وجهه المتجعِّد وبوعودٍ زائفةٍ منَّاهم بها

وعندما اقترب منهم  شاهدوا وجهه القبيح عن قرب  هربوا منه خلف ذويهم

كان يناديهم وهو يتبعهم هلمُّوا إليَّ فأنا أملكم وأنا مستقبلكم المنتظر والموعود

أجابوه وهم يلهثون من الركض أمامه

عد من حيث جئت  نحن ضيَّعنا الأمل

قال لهم : أنتم ذاهبون إلى الموت

فأجابوه بصوتٍ هادرٍ واحد

الموت أرحم منك.    الموت أرحم منك

                المهندس : سامر الشيخ طه

تعريف السلام.... سفيرة السلام سميرة حسن الامارات

 .. ،،تعريف السلام 


( ان البشر يحسبون أنهم أحرار ولكنهم مرغمون ومحددون


 ولكن توهما يدغدغ أناتهم ويغذي كبريائهم ) ..


      تتجلى قوة  السلام في سرد يحمل رسالة محددة ولكنها مضمرة تضمينية ، في خلق انزياحات خلاقة متجاوزة لما سبق لتثبيت معان تحفز  السلام الي العبور خلل بوابه، ،الحق التفاعلية للتوصل إلى المغزى تأويلا ، فالإنزياح من الظواهر الأسلوبية في  خلق أنماط تعبيرية لغوية دلالية لافتا شد انتباه   للمهتمين  بالسلام بين الاخوة وبين الاديان والطبقات الفقيرة والغنية  صدفة أو اعتباطاً استعمال هذه التقنية التعبيرية يدل عن وعي تام وتبصر وافي في توسيع مدى الدلالة إلى البنية العميقة لدمج ،  الإنزياح كان مقصوداً ليخدم مواقف فكرية وهواجس دفينة للمضمر والمسكوت عنه والرؤى الشعورية واللاشعورية كما وصفه جاكوبسن ( الانتظار الخائب أو خيبة الانتظار ) ، من خلال انزياح دلالي  تركيبي   وايقاعي ،،يعزف الفكر النير ،،،علي أوتار، صنعت من الالفه 


اختناقك النسمة بسبب المناخ المتغير الذي يعبث به الانسان    انهيار الضوء   ،،،عتمه الليل ،،كله بسبب، التبعد العاطفي    وتسامق جدار الهزيمة ) ( ياأمة التلاشي     لاشئ يبقى الا الرماد ) ، أن اللعبة الزمنية الضمنية المضمرة هي الاكثر ادهاشا في عملية الوصف والاكثر نصاعة في التلقي والاشد وعورة في البحث والخط الممتد في التأويل والاكثر قدرة على الإبهار حين يمتد في أفق واسع وبعد شاسع في مراميه ومنحنياته ،ولايمكن أن يؤطر حيث يمنع السلام من الوصول الي بر الامان  وتتفنن العامه والحاقدين في قفل،،،،،،، الطرق ،للوصل آلية  ولكنها تكون أشد وقعا وخطورة في بيان المعنى والتسلل الى ماورائيات المعنى ورؤاه المتغيرة والمتوالدة التي تتعايش مع الواقع الاني  لا استطيع صنع علم لوحد للسلام من دونكم   لاشئ) ، يمكن ان نفهم مستوى التراكيب بعد ان نستمد كل مفردة من سابقتها ولاحقتها والفعل المتعلق بها أو قيمتها الحضورية وما تثيره منانشاء كيان اشراقات  وليست  اسقاطات  تفني السلام  خلال التعاقد بين الاشارات والانزياحات التي نجدها تستنطق ابعاد تأويلية عميقة وابعاد اسقاطية بالفاظ اشراقية ضمن خطاب سري تحوي كثيرا من الجدل ، إن وظيفة السفير ليست فقط رؤية آنية لحظوية وإنما تجاوزها وهي ليست وظيفة آمنةلانه يجب اثبث نفسه بالعمل وليس با القول  ،إن دعوتها تعني تبني فكرة  التقويم واماطة اللثام الكثير من الفشل الإداري والسرقات  والتحيز وفق رؤى تتطلب تراكيب مستحدثة من نظم تتعلق في خلق سلام يخدم مصالح الشعب الحبيب عالم

باهر جميل يعم علي علم يستكين في الهدواء 

هنا يقوم التوازن بين الثنائيات الضدية فيها الايجاز وعمق المعنى والحلم والواقع يبقى كل عنصر محافظا على وجوده لايجتمعان لأن جوهر التناقض هو التوازي حيث يتمثل عالمين أو حالتين  عالم نظيف، أو عالم ملطخ بالدماء  الانحسار      ياأمة الانهيار تماسكي     وتمسكي      بالقشة العاثرة ( كالغريق يتمسك بقشة ) ، ( سيضحك التأريخ منا 

الذي سنسقط من ثقوبه بلا شفقه نحو العدم ويتم الانهيار للعولم،،،،،،،بى شفقه وتسير نحو العدم بل شفقه من يصنع لهذا العالم ،روح ،،وعاطفه كي لا نترك رماد ،،بيننا ،أو حروب  أو رصاصه أو اسقط دمعه أو نبذا أو كرهية،أو حقد أو ظلم 

او،،بيع ضمير أو فقد الاوطان أو، سلب الحرية أو هدم كيان 

 هو ذاته توهج لحظوي مطلق،،،حيث يلك احساسك علي احتواء كل شي حيا يتنفس ،لايقتل متشظي،يرسله الباث الى الذوات لايترك رمادا ولكنه اطلاق لحمولات خزائنية متوارية من المحسوسات المضمرة والآنية لفتح ابواب مواربة لحركتها التلقائية وحرية لافتة من خلال الافعال الدينامية ،أو حالة الانهمار في الذات التي سببها الانهيار للعوالم التي تتساقط في رؤى العالم  ( ( الزمن ) الظرف المتحرك والعالم والاشياء وهنا تكون السببية والنتيجة غير محسومة  ويقع،،،،،،،،،،،،،،،، المحظور ،،،،،سفيرة السلام سميرة حسن الامارات

مقتل الحب.... بقلم على حزين

 قصيدة ..  

                      مقتل الحب 

                                          بقلم على حزين

1

يا أصدقائي الأعزاء                                                                     

اليوم أبحث عن مفردات  

وعن كلمات بحجم الحدث

كي أنعي لكم موت الحب ..

على أيدي الغرباء الدخلاء

أولئك الأوغاد الأشرار

الذين طغوا في البلاد 

فأكثروا فيها الفساد  

قتلوه بدمٍ باردٍ 

فاقرَءُواْ عليه الفاتحة 

وترحموا عليه 

من سكات 

وأنا بالنيابة عن نفسي 

وبالأصالة عن التاريخ

الذي زوروه اولئك الأوغاد

يا أصدقائي الأعزاء 

أنا أعتذر لكم , 

ويؤسفني أن أخبركم 

بكل أسى وأسفٍ وحزن

والألم يعصر قلبي 

أنعي لكم يا أصدقائي الأعزاء

موت الحب ..

وأقول لكم : يا أحبائي بأن الحب مات ...

فاقرَءُواْ عليه الفاتحة

واذرفوا عليه الدمعات 

وترحموا عليه من سكات 

3

أنعي لكم يا أصدقائي 

أنعي لكم , الحب الذي مات 

في زمن المصلحة والنفعية والماديات

في زمن " مكيافيلي" الحب مات ..

مات الحب ...؟! .. نعم مات ..! 

مثل أي شيءٍ جميل  

وكأي شيء يموت ... 

في هذه الحياة .. 

مات .... ولا عزاء 

ذهب عن عالمنا , 

ورحل من سكات

4

واليوم أُعلن في البلاد الحداد 

وتناقلت , النبأ الأليم, كل وكالات الأنباء 

على استحياء ... الحب مات  ...

ولأنه مات .! جاء الخبر في المساء 

عبر كل الشاشات , والفضائيات 

وغلفوه بشارة الحداد , وبلون السواد 

ووضعوا على شاهده القبلة الأخيرة

ومضوا يهزون أكتافهم من سكات 

5

فلتهدئوا يا أصدقائي 

يا أصحاب القلوب الطيبة 

يا أصدقاء اهدئوا قليلاً

والزموا الصمت , أرجوكم

يا أصدقائي الفضلاء

هم قالوا بأن الحب مات , هكذا قالوا , 

وأنا لا اؤمن بما قالوا 

فالحب لم يمت , لا ..

أبداً .. الحب باقي لن يمت 

باقٍٍٍ ما بقيت الأرض  والسماوات , 

وما بقيت هذه الحياة 

6

وجاء في المحضر الرسمي 

بأن الحب مات,

 بسكتة قلبيه 

وقالوا لمَّا لم يجد له مكاناً بين البشر انتحر

وقالوا بأنه قُتل , غيلة , واغتالته يد الغدر 

وقالوا وجدوه معلَّقاً على أعواد المشانق 

ومصلوباً فوق الأعواد وفي الطرقات

موشح وملطخُ بالدماء 

وما صلبوه إلا في السَّحَر

وقالت كل الصحف الرسمية , والغير رسمية ... 

قالوا بأن الحب غاب عن عالمنا 

ولم يبقى منه إلا الذكريات 

وحل محله مجموعة صفات 

التكافل , جبر الخواطر, والملتزمات ..

فلتهدئوا قليلاً ولتلزموا السكات 

يا أيها الفضلاء الأعزاء

مقتل الحب جريمة كبرى

وذنب عظيمٌ لا يغتفر  

ولابد في الأمر حيلة 

كي يمرروا جريمتهم 

لذلك تخلصوا منه  

وألقوه في غيابة الجب

وقالوا بأنه مات 

أو قُتل , أو انتحر 

واقفل المحضر من سكات

8

أولئك الأوغاد الأشرار

أرادوا أن يتخلصوا من الحب فقتلوه 

ولم يعطوه الفرصة الأخيرة  

كي يدافع عن نفسه 

أو يعلن للناس عن قاتله 

لذا قتلوه بدمٍ باردٍ 

قتلوه في قلوب الصغار والكبار

وأعلنوا خبر موته للناس

لكن الحب أبداً لن يموت 

الحب باقي لن يمت 

باقٍٍٍ ما بقيت الأرض  

والسماوات , 

وما بقيت دنيا الناس 

وهذه الحياة

******************* 

تمت مساء الأربعاء  / 1/ 12 / 2021 

على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ مصر

سر دفين..... الأستاذ الشاعر والزجال عزيز أساين

 بقلمي: الأستاذ الشاعر والزجال عزيز أساين


                                     سر دفين


سأبتلع لساني

ولن أناديك حبيبتي

سأنسج قصائد أشعاري


في عمق قراري

وأعزف أنشودة الحب

في صمت بمزماري


ولن أناجيك حبيبتي

رغم أنما بذاخلي يبكي 

فلن أسمح لعيوني أن تداري


سأتمرغ في ويلاتي

سأحضنها بذاخلي حتى مماتي


سأبتلع لساني

إلى أن أدفن مع أحزاني


ونصير عظاما رميما

تزورنا الأحفاد 

والعشاق من كل الأوطان

أخبروه......... الشاعر منير صخيري

 ..................................أخبروه.........


اخبروه أني احتاجه

أنني اشتاق إليه 

كاشتياق الرضيع 

الى حنان صدر امه

أخبروه أن الدنيا لا تسوى 

من بعد شيء 

وان عمري من غيره ضائع

بين رفوف الألم والشجن

وان كل شيء طعمه مر

حتى العسل فى مذاقه 

مر كمرارة الحنضل وأكثر

أخبروه هل لازال يتذكرني؟

هل مزال يعشقني ؟؟ 

ويذوب عشقا فى روحي

أخبروه أن الدنيا من بعده عتمة

وان نهاري لليل وسهاد وارق

يا حبيبي قد علق قلبي فى هواك

معاد يعشق غيرك غير الفناء

أخبروه ان فؤادي يحتضر

وان العمر من بعده يقتصر 

وان قلبي يتألم لفقده 

وان الحياة من غيره موت

أخبروه ان لا قيتموه 

حدثوه عن سر الهوى والنجوى

عن عذاب العشاق وجفاء القلوب

عن قهر غزارة الدموع 

عن النار الساكنة بين الضلوع

تشتعل كبركان وصهاريج حمم

حدثوه لعلى قلبه يلين

فيعود اليا شوقا وحنين

يا حبيبي ما سر هجرك

ما سر جفائك وبعدك

حدثني كي ينبت الزهر من جديد

كي يعود رحيق الاقحوان

رحيق الفل والياسمين

الى بساتين عمري 

التي جفت وأصبحت قاحلة

كي تزهر بشتى الالوان من جديد

ويعود سمان الخريف

ليغرد مع البلابل لحن شجي

لحن الحياة والامل من جديد

حدثوه أخبروه أني هواه

أني من بعده لا شيء 

وان الحياة بدونه أرض خاوية

لا نبت فيها ولا زرع

وان العمر بدونه قصير

أخبروه عن حديث النجوى والكرى

عساه يتذكرني بالقليل

فيعود وينسيني حزني

بين احضانه كل أملي 

حلمى وكل التمنى

يا حبيبي فأنت جنتي وعمري

وخبرني لما اخترت الرحيل

فقلبي متيم بك منذ زمن طويل

عد واخبرني ليس فى ذالك مستحيل

 ودع الهواجس وحديث الناس

وعد فأنت الوطن وكل الإحساس

قبل ان يموت قلبي عرقا بعد عرق

وافقد أخر الدقات والانفاس

أخبروه أنه هو بقلبي أعز الناس


   قصيدة ::: أخبروه 

               لشاعر منير صخيري

     01/12/2021

سي السيداحمدعبدالجواد.... صلاح سليمان

 سي السيداحمدعبدالجواد


اكتب عني وقول يافصيح

يانخيل ميهزك ريح

ذم واجرح اكدب اشطح

فوقلي وصحصح

مش عايزك تبنيلي ضريح

انا السيد عبد الجواد

الخطوة امشيها بميعاد

والكلمه لما انطقها

بتكون حكمة تلف بلاد 

النظرة من عيني ماشوره. 

ووعودي ادفعها فاتورة

ومنيش لعبة زي الكوره

أو طلقه يتطلقها زناد

جماﻻوي من ساسي 

لراسي

جماﻻوي وعمري مكون 

ناسي 

لو حتى اقدامي متشيلني

اجيلها ماشي علي راسي

اوﻻدي شربوا الوطنية

والحشمه في بناتي 

طبيعية

والزوجة من الصنف 

البلدي

بتقوتنا علي الطبليه. 

عفاني وبغض عنيه

شيفاني مش مهملة فيا

ازاي ابص لدية ودية 

والهس ورا حرمه اما 

تعدي

الوالد كان شهم فتوه

بالحكمة ومهوش بالقوة. 

راجل دوغري بره وجوه. 

منه ورثت الحنكه لوحدي

الناس عيشاني وفكراني

ويروح زمني يرجع تاني

انا أصلي علامة في زماني

بمنشه اهش جراد

انا السيد عبد الجواد

وهاتها جمايل يااااارب


من ديوان منديل بقويه أتحدث

—.     وهاتها جمايل يارب

   شاعر الحارة المصرية 

    صلاح سليمان

هلوسات ... .... فراشة دمشقية

 هلوسات ... .... 


6


أخر مرة اخترت مكانا خاطئا 

لألفظ أحبك...

كل تلك الأمواج  الهائجة

تتسرع الإعتراف للشط 

ومستعدة لسحق صخرة تقف بوجه

شغف الرذاذ.


7


سألت جدتي :لم لايدفن الموتى بالبحر ؟!!

أجابتني :لأننا نحتاج لتلك الشواهد لتستند عليها أرواحنا الباكية ..

لأننا دوما نحتاج لأماكن نختبأ فيها لنذرف دمعنا بكبرياء النسيان ..


8


أن تحب روح يمامة يعني أن تتعلم الثقة 

ومهما سمعت من هديل على شجرة الجوز قرب نافذتك 

فأنت تبتسم لروح يمامتك ومطمئن أنها تحتضنك بصمت 


9


قرب المدخل الرئيسي لبيتنا مرآة كبيرة لطالما تساءلت عن رغبة أمي بوجودها ...

حين كبرنا أدركت كم كانت أمي ترتب ملامحها وتختار ابتسامة من حجم خطوط التعب كلما فتحت ذاك الباب .


10


يلومونني لتعلقي بالياسمين ....كيف يدركون ماهية الحياة في جسد من فارقها روحا 


... .... فراشة دمشقية

أسعدتني..... الشاعر أحمد محسن التازي

 أسعدتني :


أسعدتني سعادة لا توصف ،

حين بصمت على ودي لك ،

منحتني كنوز الكون كله ،

حين احتفظت بوردتي عندك ،

أينعت وربت حروفي و كلماتي ،

حين شنفت قصيدتي سمعك،

تسارعت خطواتي و نبضات قلبي،

حين حان وقت  لقائك وقربك،

ارتعشت  يدي  كل جوارحي،

حين مددتها  لتلامس يدك، ما

 عهدت نفسي أضعف هكذا أمامك،

لكني انبهرت بحسنك بلطفك بجمالك،

عشت لحظات خارج مداري، وأنا ألقي

 تحيتي، ابتسامتي،  نظراتي،  عليك ،

أسعدتني سعادة لا توصف ،حين بادلتني

نفس الشعور والإحساس الذي اكنه لك .


 بقلمي : الشاعر أحمد محسن التازي

 فاس المغرب الحبيب .

موسم النوارس..... د.منة حسين

 .موسم النوارس.

تراودني الذكريات عنك

في موسم النوارس

يسألني الجسر والشاطيء

البرد والمطر 

أغاني الزمن الجميل

وهي تطرق على مكامن الشوق ووجع الغياب

 اسأل نفسي

هل النوارس انت  ؟

أم النوارس علمتك الغياب؟؟

أم أن النوارس رسولك؟؟

وأنا أتعثر بين 

الشوق والذكرى

...

د.منة حسين

ماذا لو أخبرتكِ.... د. زهير جبر التميمي

 ماذا لو أخبرتكِ

***********

ماذا لو أخبرتكِ؟

بأن في داخلي 

أمنية

وحلماً 

وإنتظار.

ماذا لو أخبرتكِ؟

بأنكِ هنا..وهناك

مثل ابتسامة 

في وقت الغروب

مثل إشراقة شمس

في صباح ندي

ماذا لو اخبرتكِ؟

بأنكِ كل مرافئ الحنين

وكل الشواطئ

وكل قطرات الندى

على شفاف الورد

على ضفاف أشواقي

أتفرحين..

ماذا لو اخبرتكِ؟

أن كل الحروف ..أنتِ

وان روايتي..

لن تكتمل

إلا بكِ..

يانسمه من عبق

كل الزهور

يا لوحة من وحي 

كل الطبيعة

أنتِ..

إشراقة أمل

عشق أيامي

حقيبة سفري

أينما ارحل

أسمع همساتكِ 

تقترب

على مسافه 

سطر تخبرني

أنكِ هنا

على أوراقي 

المبتله

بشوق المطر...

بين تنهدات 

روح 

تشتاق لي

بين أمنيات

تسافر نحوي

بين أنامل 

ترتجف

وشفاه عطشى

كي ترتوي

زرعت بين حروفكِ

أنفاسي 

فهل أنتِ لي؟

د. زهير جبر التميمي

خداع بصري..... محمد ريان

 خداع بصري


في الصباح

انظر من نافذتي

تداعبني نسمة هواء باردة

تمر مسرعة

مع تغريد عصافير الدوري

على اغصان اشجار

الصنوبر العالية

لتتمايل مع الرياح

كراقصات الباليه

في رقصة البجعة الأخيرة

على مسرح البولشوي

بمقربة من الكرملين

الروسية

فأتبسم لها

كطفل بريء يشعر

بالحنان

حين تأخذه امه

بالأحضان

فأنظر اسفل مني

على اوراق الورود

المخملية

ارى قطرات الندى

تتساقط على اعشاب

تحتها تنتظر بلهفة

لتروي ظمأها

ليبدأ معها نموها

فأفيق من غفلتي فجأة

لأكتشف حينها

أن القطرات كانت 

دموعا من عينيّ

تساقطت على

فراقها


محمد ريان

ابو اياد

ساهجوا ذاتي

 مُحاكمة للذات # # # 2025 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ...