السبت، 27 نوفمبر 2021

 راقصة الفلامينكو

الجزء 7 والأخير

عندما رجعت ديانا وماريا من سوريا إلى فرنسا، صعدت ديانا إلى المسرح لترقص، أحست بالتعب، وعدم قدرتها على المتابعة...

قال لها الطبيب، إما أن تمتنعي عن الجهد طيلة فترة حملك، أو يمكنك الإجهاض وتعودين إلى حياتك كالمعتاد...

قالت الإجهاض مرفوض، أولاً هذا الجنين هو ثمرة حب قد لا تتكرر في حياتي. وثانياً الإجهاض لن أقبله قطعياً، لأنه جريمة قتل بكل المعاني وخالياً من القيم الأخلاقية والإنسانية والدينية...

قالت ماريا: وإين هو هذا الحب الذي تتكلمين عنه، أين هو أبو الولد؟ أليس الإجهاض خير من أن يعيش الولد يتم الأب؟

قالت ديانا... لا بد ستساعدني العذراء وسوف أجد أبوه لا محال...

واضافت ديانا: أنا اليوم رفضت عقد مع بريطانيا ولن أقبل عروضا أخرى في وضعي الحالي... ارجوك ماريا اعطي الفرقة مستحقاتهم واصرفيهم إلى أجل غير معلوم، أنت ستبقين في مكتب سلمنكا، وأنا سأذهب إلى إشبيلية عند أهلي لن أجد مكانا أكثر راحة وأمانا من بيت أمي وأبي...

رن جرس الهاتف في محل مالك، وتفاجأ بأن مسعد على الخط قال له: أنا في مطار دمشق تعال أقلني للبيت...

قبلات محبة صادقة بين الصديقين قال مسعد: دعنا نحتسي القهوة عند أهلي أولاً...

قال مسعد: لم يكن عندي عنوان سكن، وكنت خجلاً أن تعرفوا أنني أقطن في المكتب، لذلك اكتفيت بالبطاقات البريدية... 

رويت لهم قصة مكتب قطع تذاكر الطيران، وقلت لقد نجح المكتب وأخذ يتنامى يوماً بعد يوم...

قررت أن أوفر كل أرباح المكتب لأدفعها إلى وليم شريكي حتى أصبح شريك النصف وليس الربع فقط.

 لذلك لم أرغب السكن في غرفة ما حتى اوفر اجرتها، وفضلت النوم على كنبة في المكتب وجعلت المكتب دار سكني ليلا، وعملي نهاراً...

واكتفيت بإرسال بطاقات معايدة دون عنوان حتى لا أحد يعرف عنواني ويشمت بي، ويقولون باع منزله الجميل في دمشق، ليسكن على كنبة في مدريد... لكن كان لا بد من التضحيات 

كبر حجم العمل بسبب سياسة  اتبعتها بصدق وأمانة... وكان شعاري في العمل (الزبون دائماً على حق)، (الزبون ملك) وتزايد زبائني بسبب سياستي هذه، وتوسع العمل، وأضحيت بحاجة إلى معاونة تساعدني في شؤون المكتب.

روفائيل صديقي قال: ابنتي خريجة أدب اسباني وهي تجيد الإنكليزية، وأعمال الحاسوب. يمكنك أن توظفها في العمل فترة تجربة......

الصبية اسمها تيودورا شابة ذات جمال مقبول، لكنها شعلة ذكاء، وفطنة، والتزام بالدوام.

بالفعل الصبية أعجبتني وبعد مضي ثلاثة أشهر، ضاعفت لها راتبها وسجلتها في التأمينات الاجتماعية الإسبانية...

تغيرت سياسة روفائيل معي، صارت أكثر حميمية وصار يدعوني لزيارة العائلة بإلحاح. وكنت أذهب مع تيودورا في سيارتها، وأعود بالمترو...

بيت روفائيل في منطقة جميلة في مدريد طابق واحد مصمم ليكون فيلا تحيط بها حديقة، وداخل البيت مفروشات ولوحات تدل على عراقة الأسرة.

كانت الأسرة تحتفل بي بشكل يلفت نظري، وخاصة تيودورا التي يسمونها أهلها اختصارا تيو...

يبدو إنها اغرمت بي وتغيرت سياستها بعد أن رفعتها في الوظيفة وصارت نظراتها لي مختلفة، وأخذت تتزين كثيراً، وتلبس ملابس ملفته... وكأنها اعتبرت ترفيعها في الوظيفة هو حباً فيها، أكثر منه اعجابا بها.

روفائيل صديقي صار يسعى لأن يزوجني أبنته. كانت تلميحاته أكثر من واضحة، لكن أنا لست هنا على الإطلاق صار هاجسي أن أجمع المال وأسدده إلى شريكي، حتى ارفع رأس مالي في الشركة إلى النصف حسب العقد بيني وبين وليم شريكي... الذي ينص أن تكون حصته 51%، وانا 49% حتى يبقى هو الملك...

كنت أبخل على ذاتي بفنجان قهوة، أو حتى قدح شاي، حتى أوفر ثمنهما...

الحب لم يعد يهمني، بعد قصة حبي الفاشلة مع ديانا، الحب أضحى لي مجرد وهم لا يعنيني، لا من قريب ولا من بعيد، رغم كلام روفائيل الذي يشجعني بكل الطرق على الزواج والسكن عندهم في داره الواسعة والجميلة وشجعني إذ قال

سيبني الطابق الثاني في الفيلا لتسكن فيها تيودورا بعد أن أخذ اخوتها حصصهم وصار السطح إلى تيو...

واخيرا سددت المبلغ المتفق عليه. وأصبحت شريك النصف...

بعدها قررت أن أرسم طريقي من جديد حتى أكون أنا الملك في مكتبي، ولا اريد شريكا معي، أفتح له دفاتري كلما طلبها مني...

وقررت العودة إلى سورية ازوركم، وأفكر بهدوء وروية، وأحسب مقدراتي قبل أن أبدأ خطوتي الأولى في مشواري الجديد، وليكن ألف ميل... 

وكنت أفكر لو كانت ديانا معي لكنا رسمنا خارطة الطريق سوية. وضبت أموري في مدريد، وطلبت من تيودورا أن توصلني إلى المطار...

بكت وذرفت الدموع وكانت تقبلني وتقول لا تتأخر في غيابك عني حبيبي...

كانت الكلمات الاخيرة سببا حتى أفكر ان انهي لها عقدها في العمل بعد عودتي...أنا لا أريد أن أجعل فتاة تحلم بي عريسا، وانا قلبي مجروح جراحه لا تزال نازفة...

بعدما أنهيت حديثي، ساد صمت، ثم فاجأني مالك بقصة زيارة ديانا وماريا إلى سورية. قصة لفت بعقلي، وخطفت روحي، لم أصدقها بداية، وأخبرني بأنه قد اتفق مع ماريا على الخطوبة وقال لي بأن أبني صار عمره ثلاث سنوات. وديانا اعتزلت الرقص، وتفرغت لتربية ابنكما وهي اليوم في الأندلس في إشبيلية عند أهلها... 

عدت أنا ومالك إلى اسبانيا، وأخذنا ماريا من سلمنكا وذهبنا إلى إشبيلية...

كانت ديانا في مدرسة الحضانة تحضر سادو هكذا سمت ابننا... 

على القارئ أن يتخيل الفرحة التي حصلت في إشبيلية بين العشاق...

تم عقد قران مالك وماريا بقصر الحمراء، وتكلل مسعد وديانا في الكاتدرائية الكبيرة... 

قرر مسعد أن يبيع حصته في المكتب، واتفق الجميع على فتح روضة أطفال نموذجية، يعمل فيها الجميع يسمونها روضة سادو ويكون سادو أول طفل فيها...

كتب القصة عبده داود

إلى اللقاء بقصص جديدة

 "عربية الخصال"


 ياشادي اللحن الجميل

                          فهل  آراك مكاني 

فيض الجمال تباهى

                              وسهمه أرداني 

حباها  ربي من البهاء فيضا 

أ ضفى علي السحر   

                        فتصدعت  أركاني 

فارعة القد أصابت مقتلا مني 

رمت بهواها     فأصاب في خفقاني 

أتِيهُ فكري تمادى

                   أم كان من هذياني .؟

كيف السبيل إليها..؟

                      ماكان في حسباني 

صبرٌ جميلٌ  وصوته ناداني 

     وجليه يصدح ما زال في آذاني

سيأتيك  يوم لاريب فيه

تخضر به الاغصان       

            ويزهر ربيعك في بستاني

إني نذرت الفؤاد فنسيت همي 

                     ونسيت  فيه زماني  

نظركِ  الضرير. .....  فارتد   بصيرّا

        وقع المصاب كفاكِ أن تزداني

أسكنتكِ الفؤادي 

فداوي نزُفَ جرحي

         ليهدأ صرير الآلام  من أحزاني

 فلا تُغترِّ لعلوٍ  وحابني

              لكل  غرور  كبوة  بزماني

 أنتِ الهوى والعشق 

                          إياك  أن تترددي 

 فناظم الشعر يتقن 

                  الفن و الوزن و المعاني

في صحوتي    يلامس طيفكِ عيني

 وفي غفوتي   تعود أضغاث الأماني

دعاكِ  قلبي الصريع لمودة

ردِّي عليَّ ...         وشاركيني جناني

لا تحرمِ الورد من اغصانه

فشذاه عطري       وكان من وجداني  

وارويه قطر الندى

عطش الزهور             زبولها أعياني

تعالي لجنتي أورثكِ قلبي 

ودارِ عذابات روحي .... 

                      فا لوصب قد يلقاني

 مازلتُ أصبو من وصالٍ إليكِ

يداوي نزيفَ الجرح

                        ليكف من حرماني

عربية الخصال ......... إليكِ أشدو

لبست جمالِ الحسن ببهاء 

فأنصاعت جحافل الكل من  فرساني

أستحضر لهفتي         وقلبي صاغراً

وأنحني لروعة رسمت 

             ولخالقِ الجمال في أكواني

ملاكي ......   لقد جعلتُ فداكِ قلبي

 وأنا الشموخ       والكل من يهواني   

 سأنحني صغر"ا أمام مطالبي 

فالقلب متيم        وهواه من أضناني

سأتبع الرهبان..........إن أبت حوريتي 

أصوم دهري ...........   عاكفاً بمكاني 

لا لن تلين عزيمتي ...... في وحدتي 

مهما الزمان تمادى 

                              وجوره أشقاني

 يا قبلة السحر أعطيكِ أملاً

 فالقريب أتٍ

علَّ....

 أن لا يغيبَ السبيلُ        من غفراني

        

                   بوح بقلم سوريانا

                  السفير .د. مروان كوجر

 "عربية الخصال"


 ياشادي اللحن الجميل

                          فهل  آراك مكاني 

فيض الجمال تباهى

                              وسهمه أرداني 

حباها  ربي من البهاء فيضا 

أ ضفى علي السحر   

                        فتصدعت  أركاني 

فارعة القد أصابت مقتلا مني 

رمت بهواها     فأصاب في خفقاني 

أتِيهُ فكري تمادى

                   أم كان من هذياني .؟

كيف السبيل إليها..؟

                      ماكان في حسباني 

صبرٌ جميلٌ  وصوته ناداني 

     وجليه يصدح ما زال في آذاني

سيأتيك  يوم لاريب فيه

تخضر به الاغصان       

            ويزهر ربيعك في بستاني

إني نذرت الفؤاد فنسيت همي 

                     ونسيت  فيه زماني  

نظركِ  الضرير. .....  فارتد   بصيرّا

        وقع المصاب كفاكِ أن تزداني

أسكنتكِ الفؤادي 

فداوي نزُفَ جرحي

         ليهدأ صرير الآلام  من أحزاني

 فلا تُغترِّ لعلوٍ  وحابني

              لكل  غرور  كبوة  بزماني

 أنتِ الهوى والعشق 

                          إياك  أن تترددي 

 فناظم الشعر يتقن 

                  الفن و الوزن و المعاني

في صحوتي    يلامس طيفكِ عيني

 وفي غفوتي   تعود أضغاث الأماني

دعاكِ  قلبي الصريع لمودة

ردِّي عليَّ ...         وشاركيني جناني

لا تحرمِ الورد من اغصانه

فشذاه عطري       وكان من وجداني  

وارويه قطر الندى

عطش الزهور             زبولها أعياني

تعالي لجنتي أورثكِ قلبي 

ودارِ عذابات روحي .... 

                      فا لوصب قد يلقاني

 مازلتُ أصبو من وصالٍ إليكِ

يداوي نزيفَ الجرح

                        ليكف من حرماني

عربية الخصال ......... إليكِ أشدو

لبست جمالِ الحسن ببهاء 

فأنصاعت جحافل الكل من  فرساني

أستحضر لهفتي         وقلبي صاغراً

وأنحني لروعة رسمت 

             ولخالقِ الجمال في أكواني

ملاكي ......   لقد جعلتُ فداكِ قلبي

 وأنا الشموخ       والكل من يهواني   

 سأنحني صغر"ا أمام مطالبي 

فالقلب متيم        وهواه من أضناني

سأتبع الرهبان..........إن أبت حوريتي 

أصوم دهري ...........   عاكفاً بمكاني 

لا لن تلين عزيمتي ...... في وحدتي 

مهما الزمان تمادى 

                              وجوره أشقاني

 يا قبلة السحر أعطيكِ أملاً

 فالقريب أتٍ

علَّ....

 أن لا يغيبَ السبيلُ        من غفراني

        

                   بوح بقلم سوريانا

                  السفير .د. مروان كوجر

 شموخ خادع

 ................


تسكبني احلامي

في عيون الخيال

قطرة.

تحتل مساحة المحاجر

وكبريائي يسحب يدي

من وظيفة التفكير في انثى

لأنني رجل شرقي

لا ينكسر أمام.. امرأة

حتى وإن كنت هدفا

لسهام نظراتها.

سأبقى شامخا

رغم ذوبان صبري

في صدري

سادفع فاتورة الشوق

بلهفتي التي تسكن

رماد اللامبالاة

...

أخبركم الحقيقة

 إنني أعظم الشامخين

الكاذبين..


       .. بقلمي / رياض الحسناوي..

 بغداد           


مطر 

مطر 

أُحِبها كحباتِ المطر 

حين تروي الوجود والأثر 


أَعْشَقُها منذ الأزل 

و نَقْشُ الدُرَرَ على الحجر 


مطر 

مطر 

عِشقُها في دمي وشرياني 

أنتفضُ حين يُصِيبها السَقَم 

إنها عروس الشِمَم وقِبلةُ البشر 


يزهو ربيعها ويحلو خريفها 

في سمارها اللهب وعيونها تُراقِبُ المطر 

بغداد العرق والأصالة 

وعشق النهر 


على مرابِعِها يرْتَقِد النخيل والشجر 

وتُضيء بجمالها المُدُن وصبابةُ المطر 


مطر 

مطر 


على سُفوحِها نهضةُ العِلْمِ وعشاقُ الأدب 

وثِمارُها القلم وما سطر 


تَطْرِب لها الطيور 

من حناجر الأطفال 

و صوتُ الرعيد حين يُصيبها القهر 


ترتعد السواعِد لها 

وينتفضُ الرجال 

يحملون العَلم


في صدورها دمُ الشهيدِ 

قد أنارَ الظَلامُ وأرْتقدَ مع زَخَّاتِ المطر 


مطر 

مطر 


لأجلكِ كعبةُ الرضوانِ 

وفي سمائكِ تضيئين 

حتى البدرُ والقمر 


أُرْثيكِ حُزْنَا ودمُ الرجالِ يسري في أرضِكِ وهْجًا


ماخانت بنا الأيامُ الا 

وكان للطامعِ أثرُ 

انه القدرُ وحكايةُ الغريبُ 

وما رسم 

قد حَزِنَ النخيلُ والسوادُ على شناشيلِ القصور 

آه على آه ونَحيب الأرضِ 

والمطر 


مطر 

مطر 


خُذوا كل شيء 

وأَتْركوا لي المطر 

انه الخيرُ وما حَمَل الله 

من غيثٍ وسُحُبِ المطر 


مطر 

مطر


د.صالح الكندي 

العراق 

٢٠٢١/١١/٢٦  دمشق

 السياق الثالث 

الأسماء التى تبدأ بياء 

منقولة عن فعل 

(في ظلال اللغة (١٤)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

كثيرة هي الأسماء المنقولة عن الفعل في العربية مثل ( تغلب، أكرم، وأسعد،يشكر،أسلم، تحسين، و،و،و  ...  إلخ)..

ما يهمنا هنا هو تلك الأسماء المنقولة و التي تبدأ بياء، حتى نكمل الفكرة، ونتم المبحث، وقد أوردت هنا جملة من تلك الأسماء على سبيل المثال وبما يناسب المقام، لا على سبيل التقصي والحصر.. وإنما قصد الإفادة، ما أمكن،فكونوا معنا   .. 

               

                 ــ ياســر 

ياسر: اسم علم،.. وعمار بن ياسر معروف. من آل ياسر وفيهم قال النبي كما جاء في  الأثر "صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة"  ...


                ــ يلمــلم 


يلملم: مركز يلملم أو ميقات يلملم: ميقات أهل تهامة وأهل اليمن، هو تابع لمنطقة مكة المكرمة، و يقع فيه ميقات أهل اليمن ومسجد ميقات يلملم القديم. عند هذا الميقات يحرم الحجاج الآتون من البلدان المذكورة...


                 ــ يكــرب  

يكرب: اسم علم.. وبه اشتهر الشاعر عمرو بن عبد يكرب الزبيدي المذحجي اليمني .. 

فارس اشتهر بالشجاعة،والفروسية، أديب رفيع الأدب،وشاعر مُجيد السبك.. من أشهر ما قاله في الأخلاق والشجاعة:[[

ليْسَ الجَمالُ بِمِئْزَرٍ •°• فاعْلَمْ،وإِنْ رُدِّيتَ بُرْدَا


إِنَّ الجَمالَ مَعادِنٌ •°•ومَناقِبٌ أَوْرَثْنَ مَجْدَا  

لَمَّا رَأَيْتُ نِساءَنا •°• يَفْحَصْنَ بالمَعْزاءِ شَدَّا


وبَدَتْ لَمِيسُ كأَنَّها •°• قَمَرُ السَّماءِ إِذا تَبَدّى


وبَدَتْ مَحاسِنُها التي  •°• تَخْفَى، وكانَ الأَمْرُ جِدّا


أَلْبَسْتُهُ أَثْوابَهُ وخُلِقْتُ •°• يومَ خُلِقْتُ، جَلْدا


أُغْنِي غَناء الذَّاهِبين •°• ، أُعَدُّ لِلأَعْداءِ عَدّا


ذَهَبَ الذينَ أُحِبُّهُمْ •°• وبَقِيتُ مَثْلَ السَّيْفِ فَرْدا]]


               ــ يعمــر  

يعمر: اسم علم..


            ــ يعــرب 

يعرب: بن قحطان،يصل نسبه إلى سام بن نوح: أبــو العرب، ومنه أخذوا اسمهم. نزل أرض اليمن وكان قحطان أول من ملك اليمن. 

وهو المقصود بقول الشاعر البحتري:

[نحن أبناء يعربٍ أعربُ الناس لساناً وأنضرُ الناس عوداً]

وقال ابن هشام:[ "يمن هو، يعرب بن قحطان]..

وهو أول من قال القريظ والرجز....


               ــ يعــيش 

يعيش  : اسم علم.. 

اشتهر به، يعيش الجهني، ويعيش بن طخفة.. وهما ممن عاش في القرن الأول الهجري....

             ــ يعــوق 

يَعُوق: من الآلهة الخمسة التي ذكرها القرآن عند قوم نوح. وهو أحد أهم الآلهة التي عبدها العرب في الجاهلية.

              ــ يســلم 

يسلم: اسم علم شهير في منطقة حضرموت اليمن..

ويسلم بن أحمد باحكم، شاعر يمني معروف.. توفي عام ١٩٧٦ م..

        ــ يسعــد

يسعد: اسم علم... يشتهر به الآن  يسعد بورحلي لاعب كرة جزائري  ...من سطيف   ..

            ــ يحــيى 

يحيى: اسم علم، به سمي نبي الله يحيى بن زكريا...


             ــ يزيـــد

يزيد: اسم علم أيضا...


             ــ يــــزن 

يزن: اسم علم، و سيف بن ذي يزن:

 هو ملك حميري ورد ذكره في مصدرين أحدهما تاريخي موثوق والآخر  " سيرة سيف بن ذي يزن" الشعبية، التي كُتبت في القرن الثالث عشر الميلادي وشخصيته في هذه السيرة أقرب إلى الفانتازيا " 


                 ــ يثـــرب 


يثرب: مدينة بأرض الحجاز وهذا هو اسمها القديم وعرفت بعد ذلك بالمدينة المنورة.. ثم (طيبة)...

 شاع اسم يثرب قديمًا، ووجد في نقوش وكتابات غير عربية فظهر في جغرافية بطليموس اليوناني باسم "يثربا"و باسم"يثرب"..

ويشير المؤرخون أنها : خضعت لحكم ممكة معين اليمنية التي امتد نفوذها من جنوب الجزيرة العربية (جنوبا) وحتى أرض فلسطين شمالا..  

و(هي أي يثرب): مدينة مقدسة لدى جميع المسلمين لأنها مُهاجَر نبيهم... وبها مسجده" المسجد النبوي" ، ويضم قبره  .. وتسمى: المدينة وطيبة..وو

(حاليا):هي مدينة كبيرة مساحتها (سبعة وستون ميلا مربعا تقريبا)و تعداد سكانها يربو عن المليون والثلاثمائة ألف نسمة..

يزورها جموع كبيرة للتشرف بزيارة مسجد وقبر النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم...


وهناك (يثرب) صغرى :  (يثرب) الرقة في سورية وهي قرية، تقع في محافظة الرقة، بلغ عدد سكانها مائة وخمسة وثلاثوث ألف نسمة.. 


((إلى اللقاء في موضوع آخر))

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي / محمد السروري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 تحت شجرة الأشواق 

تحت شجرة الأشواقِ جلستُ منهكَ الروحِ والقلب 

أغصانُ الحنينِ تتدلى فوق رأسي 

تلوِّحُ لي بثمارِ اللقاء 

كان حلماً بائساً مغلفاً برداءٍ من الضباب ... 

ضبابٌ رماديٌّ يبعثُ الحزنَ في الروحِ 

ويُثيرُ الأوجاعَ في القلب 

طال انتظاري لحلمِ اللقاء 

أراه يفرُّ هارباً مختفياً وراءَ الآفاقِ البعيدة 

روحي تئنُّ جريحةً ثكلى 

شبحٌ أسودٌ حقودٌ  يطاردني

أتصارعُ معه يكادُ يصرعُني 

يشدُّ بقبضتي يديه على عنقي 

أكادُ أختنقُ... ما زالتْ عيناي ترقبانِ 

بلهفةٍ حلمي الحبيب . 

ها هو يتوارى يكادُ يذوبُ يتلاشى 

أوَّاهُ يا حلمي الغالي تقضَّى العمرُ 

وأنا اتمناك وأنتظرك ... 

ها هي شمسُ الحياةِ تكادُ تغطسُ 

في أمواجِ محيطِ العدم ...  

روحي تكابدُ النزعَ الأخيرَ 

قوى غاشمة شريرة تشدُّني 

تحاولُ أن تغمرني وتطويني 

بمياهٍ الفناءِ القاتمة 

أصرخُ أستغيثُ أستجيرُ بقوى الأملِ والرجاء 

أكافحُ أريدُ أن أطفوَ عساني 

أرى حلمي من جديد... 

أقنعُ به حلماً غصناً ولو بلا ثمارٍ 

يعزِّيني يداعبُ أحلامي وآمالي 

يواسي قلباً أمضى دروبَ العمرِ 

 يحلمُ ويحلمُ وجراحُه تنزفُ وتنزفُ 

وروحه تئنُّ تتأوهُ وسوطُ الأقدارِ يجلده 

بقسوةٍ وتجبرٍ وحقدٍ دفين 

شاعر الألغاز 

حكمت نايف خولي

 دعوة تسامح

ومن رام النمور بحبل قشٍ

تغدت منه من قبل العشاء

عصي في الفخاخ أنا وقوعي

ولن أرضى أُصبكم بالعناءِ

فأنتم إخوتي في كل حالٍ

أعزاءٌ فلا صِرتم عزائي

وإن الشهم يعلو حين يعلو

برفعتهِ عن الأمرِ الخواءِ

لتبقوا في الأعالي مثل عهدي

بكم هامات عزَّت لانحناءِ

بكم فاخرت دوما لا أُحابي 

وكنتم خير أهلٍ للثناءِ

خذوا ما شئتم مني هنيئا

وانتم في المكانة والبهاءِ

 ولا تستنزلوا من أجل لهوٍ

ففعل المرء يرسمه لرائي 

وترك الكيد من شيم الرجال

وإن الكيد يُنسب للنساءِ

هلموا  للتسامح والتآخي

تطيب نفوسنا ذاكم رجائي

يمانيٌ وقلت لصون ودا

لكي نحيا بودٍ في إخاءِ

وإني في السماحة خير سمحٍ

وأُورد من قصدني للبكاءِ

أرد على الإساءة ما جلاها 

وأحسن للكريم بلا ازدراءِ

لكم مني التحية حيث كنتم

ودمتم اخوتي ولكم دعائي

كلمات الشاعر طه الظاهري

 دعني اعيش فيك واتاملك

دعني اتسلق اغصانك واحتضنك

دعني الملمك وابعثرك

فانت من ملك الفؤاد بمعصمك


بقلمي

ثريا محمود

العراق

 وكم حَالكِ

 أبكى الفؤاد 

للقمة تسد جُوعك 

أمام زُمْرَةٌ من البغاه 

شبعت بطونهم 

بعمى ظل جليسهم 

ناسين حق اطعامكِ

بغير تفضل منهم 

بل بدعوى 

شكر نعمة الإله 

لما أفاض عليكم 

فَ صرتم منعمين 

بجهالة تسوق مَساعكم 

مُرددين بصوت الخسة 

مَالنا بهم  .. مَالنا بشكواهم 

تبت أياديكم؛ وخرست أفواهكم 

فَ مثلهم لا يطلب تَفضلاً منكم 

بعزة مجلجلة تسكن حتى الصغار 

ب بطون جائعة تسعى دون إذلال 

ب لسان حال يحدثكم 

بمدى وقاحتكم 

لترك مثلنا يبات جوعان 

وبطونكم ملأى 

تتمايل من نهم 

أصاب مشاعركم 

فَأرداكم مكبلين 

غير شاعرين ببني إنسان 


#صرخة_إنسان 


خالد نادى

 تمرد قلب


                 متمردا ؛؛؛ هذا فؤادي قد أعلن العصيان 


              متمسكا بهوى ذاك الذي لعشقي له قد خان 


         أهديته روحي وفؤادي متيماً ؛ خاطبته بالألحان 


       أخلصت أنا بالعشق ؛ سامحته على البعد والحرمان 


      كنت المُدلل كل حين ؛ وحتى حينما يغيب باليومين


        وكم كان عقلي ينهاني عن حب إختل به الميزان 


        وبرغم ذلك هائم أنا ؛ عاشق أنا ؛ ويزيد بالهجران 


       صابر كما أيوب ؛ أقول لا بد يغمرني بالحب بالحنان 


     وتمر أيام وشهور مرهِقة؛ سهد يؤرقني ودمع بالأجفان 


     قلبي يناجيه والروح تواقة؛ولا مجيب يخفف الأحزان 


      أين جمال الحب وهناه؛ أتغير الحب أم تغير الإنسان 


   يا أيها العشاق لطفا أفيدوني؛ أأبقى كما أنا أم أغادر المكان 


فايز أهل 

٢٦-١١-٢٠٢١

ساهجوا ذاتي

 مُحاكمة للذات # # # 2025 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ...