الاثنين، 13 سبتمبر 2021

موسى الحماده

 اسرجت أبواب الفؤاد 

واطفات قناديل القلب 

ومضيت في دجى الليل 

اعاتب الغيوم واسرد القوافي 

في نوى الظلام اطارد الخيال 

اهيم بين تلال القمر افرد كلماتي

  اكتب أشعاري على شاطىء الضوء 

ترهقني أفكاري 

وفي ضحى العتمة تغفو أحداقي

تتصافق الذكريات بين حقول الوجد 

 تشنق أوتار  القلب اهاتي..

تدق عقارب العشق والوقت يمضي 

ومن هفيف الندى املا أقداحي

استنشق هبوب السكون واكتب 

حكاياتي..بين فاصلة المد 

أراقب خيالي ..

اسبح بين سواهي نبضي 

واطارد طيف سكن بين أحداقي 

سحابة محترقة اجهضت قلبي 

رمتني بين حقول الوهم 

تناثرتغبار الهمس 

جفت أوراق قلبي

قيدتني هواجس الليل 

اغرقتني سواقي العين 

دمع سقا الوجن ....

.....

م....موسى الحماده

عمر المختار الجندي

 ꧁꧂المداد المسكوب꧁꧂


سكبت مداد محبرتي

على ورقي

كتب الشعر كلمات بها

الأحزان والشجنِ

أيها القارئ سطوري قف

عندها واقرأ على مهل

أنا لست بشاعر ولا لنظم 

القوافي محترفاً

بل أكتب حروفا يركض

بأحداقها الدمعُ

أكتب لنجمة اختفى

بضوئها القمرُ

هجرتني بليل منذ زمن

ولا أدري

يا قلبي النابض  ومدادي 

المسكوب على ورقي

أنا مشتاق إليكِ والقلب بنار 

الجوى اكتوى حتى الشواء

ما باليد حيلة لغربة ساقني 

  إليها القدرُ

ولا نملك إلا أن نصتبر على 

ماقدم الله من قدر

حبيبتي 

دعيني أحملك قارورة عطر

أنثر عبيرك على جسدي

لعله يتعافى من الوهنِ

دعيني أحملك زجاجة خمر

أتجرعها تنسيني 

عذابا أصاب القلب فى كبدِ

فى بعادك 

غابت عني الشمس والقمرُ

عودي جففي مداد الدمع 

المسكوب  على ورقي

واكتبي به شعراً

وأحفريه نقشاً على جسدي

بقلم

دكتور/عمر المختار الجندي

كلمات الشاعر طه الظاهري

 يا غائبا

يا غائبا هلّا رحمت مُسهداً

في حيرة من أمره يتوجعُ

مذ غبت غابت بسمتي وبشاشتي

محتار في أمري فماذا أصنعُ

أخشى عليك من الزمان نوائبا 

أو عارض لمجيئكم هو يَمنعُ 

أَتُراكَ مني غاضبٌ أو عاتبٌ

من سوءِ فعلي قد أتتكَ مواجعُ

مسترجع ما قد كتبت لَعَلّني

فيما كتبت أسأت وأنا أُسرعُ

قل لي بربك إن أسأت فإنني

لمعاقبٌ نفسي بما لي يردعُ

أنزل علي ما شئت أنت عقوبة

لكن لا تبقى بعيدا تَقبعُ

أوما علمت بأنني لمعذبٌ

مترقبٌ من أي أفقٍ تطلعُ

أشرق فإن القلب بالنار اكتوى 

بغيابكم ضاقت عليه الأضلعُ

أشرق وهَبنِي رشفةً من بلسمٍ

تحيي رميم الروح تُشفي المُوجَعُ

انا ما هنئتُ بمطعمٍ أو مشربٍ

والعينُ في أرق فجفَّ المدمعُ

أتظن أن مشاعري لك مزحةً

وبأنني عَبِثٌ بها أستمتعُ

كلا ولكني بُلِيتُ بِحُبِكُم 

قلبي سواكم لا يرى أو يسمعُ

فأنا السقيم وروحه في حبكم

فالوصل يمنحها وهجراً ينزعُ

فأنا الغريب أنا المُشرد جئتكم

فردا وما لي عندكم من يشفعُ

إلا فؤاداً بالمحبة صادقاً

ونقاءُ قلبٍ علَّ ذلك ينفعُ

......

كلمات الشاعر طه الظاهري

صبحي_الشرايده

 ..هي أمراة....


يسرق منها الجمال جمال

وجمع فيها كل الأحلام حين 

أغازلها يقف قلبي أحترام.

.وحين أبعد عنها يصرخ

.داخلي الشوق بالكلام

...هي امرأة......

كل شيء فيها مفتون

يغار رمشها من العيون

ان ضحكت بان الفتون

وعاد لرشده المجنون


في خطاها الارض تبسمت 

وحضنت قدميها وتغزلت

وفي نظرتها جميع 

الحضور فتنت

وحين تتكلم جميع 

النساء سكتت

وحين تهب نسمات و

بجسدها صدمت

فاح عطرها فأسكرت

بالغرام وأقبلت هي 

إمرأة ليس بعدها نساء 

قد أنجبت 


يا امرأة في ثورة حبها

تعصف رياح الشوق في

صوتها وفي نظرة عينها

قاتلة في حورها وفي

بسمتها عرش قلب يهتز

حين يسبق خطاها عطرها 

ما عاد قلب متيم

يحتمل عواصف ثورتها

ثورة الحب في جسدها

يا امرأة جمعت التاريخ

فوق محيط خصرها

اني شهيد الفكر وقتيل

حبها حقا أن للصمت 

رسائل شوق وأنت رموزها 


#صبحي_الشرايده

الأحد، 12 سبتمبر 2021

أبو مصطفى آل قبع

 أما آل ان نحذر من زمن ( الميو ... والعو )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلاماً.. سلاما .. أنا لا احمل خنجر الهدام الا بكلمات اتعبها زمن العجاف وحُسرت بكفي وقلبيّ الكسير .. وانا اتابع يوما  على (النت ) بنظر الانضاء المتعب ابحث ما يستقيم به عودي واذا بي أرى قبالتي قصيدة عصماء ( ميو .. ميو .. انا قطه ..أمرأه احر من الشطة . لا تقربني مكتنزة كالبطة وابي قائدٌ بالشرطة ) مرفقها صورة ماجنة وقد بدأت هذه المعلقة بألف تعليق فوجدت نفسي بمنطقة صفرية أراوح و استشطت لذاتي فقد يكون الخلل بي ولا اعلم ما يعلمه غيري فأثرت أن اخط هذا لما أراه فيه نكوص وقد يرى غيري مما لا أرى ،بين الفينة والأخرى يطرح على مستوى الطبقات الأدبية دراسات حول  القريض والحر فترى كل يغني على ليلاه ويقد شريان الأخر ويتعسف في قبول الطرف الأخر ولكل أسبابه الوجيهة في معترك التناحر فبات من يلج هذا المعترك يتعكز كالضليع بكسير والبصير بأعمى فبات للحمار قرن والثور لا يناطح  فقد صدعت رؤوسنا وهذا ما باتت معاريه كوصف بهذا ، فقد ظهرت مدارس عدة  ومنها مدرسة التقليد المجرَّد من الموهبة الشعرية فأصحابها هم الذين عكفوا على محاكاة الشعر الذي دار في فلك العصر، فقد ساد فيه الضعف الفكري والركود الأدبي، وضحالة الثقافة، وخمود العاطفة، وبلادة المشاعر والأحاسيس، مما كان له آثاره الهابطة على الفكر والأدب، فاصطبغ الشعر بالتكلُّف والتصنُّع، واشتدَّ الغرام بألوان البديع الباهتة، وازدادت المبالغة في التصوير، حتى زاغ المعنى وضلَّ الهدف، وتكاثف الزخرف في الأسلوب وأثقال الزينة، فناء بحمل المعنى المراد، مما أدَّى إلى فقر ساحة الأدب والشعر، وجدب المواهب، وانهيار الذوق الأدبي، والجمود في الشعر، تسرَّبت سمومه القاتلة إلى شعر المقلِّدين وبرزت مدرسة أخرى هي مدرسة المحافظين وهم الذين اتخذوا منهج الفحول من القدامى مذهبًا في شعرهم، فحافظوا على نظام القصيدة القديمة، وعلى عمود الشعر العربي فيها، آخذين جزالة الألفاظ، وإحكام التراكيب، ودقة الأساليب، وروعة التصوير، ونبل الغرض، والاهتمام بالهدف والمضمون، والتزام الوزن والبحر والقافية، والتقارب في التشبيه، وقرب الاستعارة، ، ثم الخيال القريب المألوف، ثم الكناية المشهورة والبديع الذي يأتي عفوًا من غير قصد وعلى سبيل الندرة، وإشراق الديباجة، وروعة الاستهلال، ولطف الانتقال، فالأصول في عمود الشعر هي تلك التقاليد الفنية الموروثة في استخدام اللفظ والمعنى والخيال والصور والوزن والقافية، ، حتى صارت هذه التقاليد الفنية الموروثة عرفًا متبعًا، ومنهجًا متوارثً لا يحيد عنه الشاعر، أما اللفظ فيقتضي الجزالة والاستقامة والمشاكلة للمعنى وشدة اقتضائه للقافية، ومعنى جزالة اللفظ ألَّا يكون غريبًا ولا سوقيًّا مبتذلًا ، ومن واقع طبيعة البيئة العربية تشكَّلَت لهذه المدرسة خصائص فنية تدل على مذهبهم الأدبي، ، ورغم ما يتفق عليه من محافظين او مقلدين او مجددين يندرج تحت مظلة ما يسمى شعرا" رغم تعسف البعض لاعتبارات معينة اغفل بها تقادم الزمن وانضاء اللغة  المقصودة بتجريح ارث امة والعجمة من خلال ثقافات مستوردة فقد اخذت منا مأخذا في غياب مرتكزات المذهب الادبي وتنامت مدارس اخر ، فظهر الشعر الحر لما احدثته  ظروفا فبات يناسب واقع تراه يتشبث فيه ويدافع عنه رواده ومعتقديه فينتحون شعرهم من معينه، ويصبون وابلهم من براكينه الملتهبة، وينساب تصويرهم الشعري من القيم الفنية والحجة بهذا التعبير عن ذات الشاعر، وتصوير أحاسيسه ومشاعره الذاتية،. وشيوع الشكوى والألم، والحزن والمرارة، والكآبة والتشاؤم، والعزلة والغربة. والاندماج في مظاهرها، ، والترنم بالريف الساحر البسيط. والدعوة إلى أدب جديد، ينصف الطبقة المظلومة من أي نوع من الظلم، ولو ظلم النفس لذاتها، وهذا يحتاج إلى الخيال المحلق الجموح  .والتمرد على النماذج الشعرية القديمة، بمعنى الحرية في المنهج والموضوع والتصوير والقالب، فليس عندهم موضوع صالح للشعر، وآخر غير صالح؛ لأن الشاعر يسجل ما يراه؛ لأنه يرى ما يسجلوه و تحطيم قواعد الشعر الاتباعي "الكلاسيكي" القديم، والهيام بالشعر الغنائي العاطفي. و تفسير النص الشعري مرتبطًا بصاحبه الذي ابتكره؛ والانسجام في الإيقاع والنغم ،والابتعاد عن الأسلوب المباشر، والهيام بالوحي والإيحاء في التعبير،. والتحرر الذي ينشده في شعره قد ينسيه قواعد الأسلوب الصحيح، فلا يستيقظ في شعره عن أخطاء أصابته من ناحية اللغة والاستقامة والفصاحة والأسلوب والعامية، ويسير الشاعر أغوار نفسه، ويعشق التأمل حول الجزئيات العميقة، ويجعل من الحبة قبة. وكما يدعون بأنه يتسم بالعالمية في تصوير الجوانب الإنسانية والقيم الفاضلة والأخلاق السامية. هذا بعضا من حجج كل مدرسة بما تراه داحضة لمن يضد تيارها ، بقي أن نعرف بين هذا وذاك ( عمودي ،حر ،منثور ،ومضة وقشفة وهايكو ... الخ . كل على مذهبه يحتكم لما يراه ومن قنع بما هو فيه قرت عينه فمن نصدق وأي منحى نتخذ في صراع كهذا فمن عرف بالصدق جاز كذبه ومن عرف بالكذب لم يجز صدقه وكما يقال ما أنت إلا مثل سائر يعرفه الجاهل والخابر فهل لنا من خيار .. الله اعلم في زمن التطور التقني النت ووسائل الأعلام فلا يعرف ما يراد بعد ان ضاعت الطاس والحمام إلا بقرين شيطان يقلب مواجعه ساعة يصرعه وساعة يصرع شيطانه فيصبح ضمأن وفي النهر فمه . فهل بات        ( العو .. والميو ) من نحتكم له أمل إن أوفيت بما اعلم والله اعلم وان قصرت كلماتي أمل العفو وهذا رأي واعتز بمن يدلو بدلوه فيقطع الرشاء مني ويصحح ما لا يستساغ  بقولي .


أبو مصطفى آل قبع

مريم مجدي

 عرافتي


سافرت على أجنحة

الشوق

 وعلى ضفاف همسك

أقمت في كوخ

 صغير

سألت عنك عرافتي

فأجابت بتفسير

هو رجل عنيد

يربك الروح فيك

كما يريد

لون من الوان قزح

الفريد

شاهق كنخيل يشق

جيد السماء

كعندليب يسبح في

الشفق تغريد

غارق همسه مابين

ورد وود

وعطره معتق يسري

 في خلجات

القلب

كما الاساطير ستلتقيه

وفي خطوط كفيه

تطوفين الطول

والعرض

على أطراف أنامله

يبني قلعة من خيال

تتسللين اليها

لتملكي فيها المحال

وترسمين بين عينيه

قبلة الوصال

ليس له في الشبه

 أربعين

ولن يتكرر في العمر

 مرتين

لن ترينه إلا غفوة

ولن تنسيه ما

حييت للحظة


بقلمي مريم مجدي

بقلمي أشرف عزالدين محمود )

 -- خارج سور العالم....

بقلمي أشرف عزالدين محمود 

......................................................................

- خارج سور العالم بلاد محترقة ،أحلام مهترئة ،عتمة المجهول، وظلام دامس حالك 

- خارج سور العالم الفجرُ مدغدغ الأحرف،  الريحِ قصةِ تهرمٌ بالذاكرة، الوجدِ مصلوبًا على خَدِّ اللقاءْ!

-- خارج سور العالم عينان  في الأشواق تغرق بالنَّدى

المُسافرَ دوماً!حاملاً حقائبَ حِيرته،بوحشة الدموع ووحشة البكاء...

-- خارج سور العالم لا بحر.. في أعين نجلاءَ, فاتنةٍ.وعلى حبلِ الغسيلِ تخفِقُ في الرّيحِ إلى صقيع بليدٍ.. ليس يعرفه

درب 

-- خارج سور العالم سفوح.. من الأهواء والضجر المرصَّعُ.. بالنيران والشرر ولا عنوان غيرُهما:..

-- خارج سور العالم جرس الوقت، يقرع بيت الخواء إلى ألفة الخوفِ. طفل دمعته تسيلُ على خد المساء..

-- خارج سور العالم عُشْبَةٌأهْدَتْ تَوَهُّجَهَا لِقَاتل صَمْتِهَا.

عاشقٍ  سهر  الليالي ساهدًا حالماً بالوصل ، حتى راح في الأكفانِ...

-- خارج سور العالم فنَّ العوم مع التيارِ وضدَّ التيارْ

و عيون زرقاء ملامة تقتفي أثر الأحاسيس ، اقتفاء الحاذقِ

-- خارج سور العالم والحلْمُ  البرج يعلو في الضّبابِ-‏

مهدَّمٌ دون اشتعال غيومهم‏،لمْ يعدْ منه غير بقايا تصاوير شاحبةٍ.ومصاطب فارغةٍ،

-- خارج سور العالم صمتٌ ساكنٌ ماحرّكته لغةُ التأثيرِ

كبرياء الثقة بالنفس،تتمردّ تتمردّ على الصمت،

-- خارج سور العالم أشباحا تهوم في الفراغ بلا هدف ،غريبـــــ قابعُ في ثــَلج ِ الشــّـتـــات ِ،سائلا ً والمجيب  دمعه،،

--- خارج سور العالم امرأةً أشعلتْ حطبَ الحبّ في القلبِ‏

واستعمرت أرضَ الروح...‏روحُ خضراءُ ماتتْ واحْلامُ عارية حتى من القِشرَ ..

-- خارج سور العالم درب  من السهد والآلام ولأحزان جفاف ِ منفى ووجع ِهـُــــويــّة حيارى في خضم التيه لم ترسي مراسيه ،

--- خارج سور العالم تسكعُ تحتَ أضواءِ المصابيحِ

وفي الجيوب عناوين مبللةٌ،ساهون عن الحياةِ بالحياةِ

ناكثو العُهود، والوعود حارقي الأفئدة،محطمي القلوب 

-- خارج سور العالم مجرَّات القصيّةَ‏ يدغمُها مدارُ العشقِ‏

مثل الحلم أضغاث بلا معنى .. رموز ،هذيان محموم ، تعاويذ لساحر ،...ومازال خارج سور العالم 

(بقلمي أشرف عزالدين محمود )

السبت، 11 سبتمبر 2021

مديحة إبراهيم

 قصيدتي بعنوان[[ لذلك أحبك ]]

 بقلم// مديحة إبراهيم 

6 - 2 - 2021

قالت:

أحببتك لأنك مرآتي وجدت فيكَ نفسي

كلماتِ كاد مائها يجف في بحر فكري

قلمي كأنه  شُل بين إصبعين في كفي

جئت أنت بنبع حبكَ ملأت منه محبرتي

أمسكت بالقلم و كتبتُ فيكَ مدونتي 

بين دنيا أشرقت و ظلمٍ عاتي كاد يقتلني

وسهاد الليلٍ أدمىَ جفون عيوني و دمرني  

وحلم الصبا أجلَ و أوراقي كانت متجعي

نسجت من أزيز اللياليَ المؤلمة شِعري 

أكتب بدمع عيني و الفكر المرير أرقني

حين أقبلتُ إلي طرقت باب الأمل لقلبي 

لذلك أحببتك فقربكَ فتح ياسمينِ ووردي 

وأخضر بستاني و أشرقت  شمس غدي

لمست الود الجميل منكَ فالكل قطع وصليِ

كنت لهم البسمة و دواءً يشفي ألم  السقمِ

اليوم بقيت وحيدة ممزقة بين جدران بيتي

لولاك يا حبُ لم إخضرت أوراقي ولا جذعي  

عندما أتيتُ إليَ ملأتني بالأمان بلا خوفِ

أرىَ يومي فيكَ بلا غيوم لا برقٍ ولا رعدٍ

أملٌ شروقاً بلا غروب في قربِكَ و البعدِ

حبٌ سرمدي لن يموت إلي أن يفتح قبري

أكتبكَ القصيدة من ماء عظامي على جلدي

في حبٍ أنار الحياة بعد عتمة الليالي و أيقظني


بقلم// مديحة إبراهيم

سأكتفي بقلم عمر طه اسماعيل

 سأكتفي 


بقلم 

عمر طه اسماعيل 


13/9/2021


ماعندي حظ في الحب 

مكتوب ٌ

 ان تمضي أنت 

وانا امضي في درب 

مكتوب ُ

 ان تمشي في شرق ٍ

وانا امشي في غرب

واعلم ان غرامك مر ُ

واعلم ان وصولي اليك 

كم صعب

يااجمل شيء 

في عمري

لست الومك 

ولا ألقي عليك الذنب

يا أحلى شيء 

في عمري 

لست اعاتبك

لأني أعلم 

ما الخطب

فالخطب اميرتي اني

مسكين في العشق

لااعرف كذب 

والخطب صغيرتي اني

ماعندي حظ 

في الحب

بقلم فؤاد حلبي

 إنْـتَـظِـريـنـي 

عِـنْـدَ زاوِيَـةِِ الْـشّـارِعِ الْـقَـديـمْ

ولَـكِـنْ سـيـري الْـهُـوَيْـنـا .

لا تـوقِـظـي أحْـلامَ شَـبـابِـنـا .

فَـلَـمْ تَـعُـدْ رُكْـبَـتـايِ تُـسْـرِعُ 

فـي الْـسَّـيْـرِ كَـمـا مِـنْ قَـبْـلِ كُـنّـا .

تَـسـيـرُ بِـنـا الْـحَـيـاةُ 

 دونَ وعْـيِ مِـنّـا

وَنَـحْـنُ نَـسـيـرُ لِـلْـنِّـهـايـةِ

 رُغْـمـاً عَـنّـا

تَـبـاطَـئَـتْ خَـطَـواتُـنـا 

وَلَـمْ نَـعُـدْ كَـمـا كُـنّـا

وَتَـبَـدَّلَ مـا كُـنـا فـيـهِ

 ولَـكِـنّـا

مـا زالَ طَـيْـفُ الْـحُـبِّ

 يٌـلازِمُـنـا

لا تَـتَـأخَّـري بِـالْـمَـجـيءِ 

وَلَـكِـنْ سـيـري الْـهُـوَيِـنـا

فَـلا بٌـدَّ أنْ نُـمَـزِّقَ

بِـيَـوْمٍ كَـفَـنّـا

وَنُـعـانِـقُ وَجْـهَ بـاريـنـا

حَـيْـثُ يَـكـونُ سَـكَـنّـا

وَنَـعـودُ جُـزْأً مِـنْ إلَـهٍ

كَـمـا كـانَ فـي الْـبَـدءِ وُكُـنّا


بقلم فؤاد حلبي

سالى محمود

 ساكن القوافي

**** 

أي عشق يتدفق داخل شرياني

أي نبض ينتفض بين ضلوعي

وأحرف من عبق الياسمين أنظمها

وطيفك يرتسم بين عيوني

عاشقة أنا أهذي بك

أكتب بمداد من وريدي

إسقني من خمر الرضاب 

سكرى أنا بك

شاعرة أنا تائهة بين القصائد 

أبحث عن شطر بيت يحتوينا

أنقش عقود الياسمين 

أغزل من ضفائر الليل لحناً

أبعثر الحروف بين السطور

وأضمك بين عيوني 

نبضك يسكن دفاتري

وعيونك تسترق النظر إلى قصيدتي

أقمت مملكة العشق بين طيات كتابي

وأوصدت دونك الأبواب

أخفيك سراً بين قلمي وأوراقي

واكتبك لا أكتب لسواك

يا مالك القلب ماعادت الحروف تكفيني

يا ساكن القوافي

يا من تمتلك أبجديات عشقي

هلا قرأت شوقي بين السطور

هلا ضممت لوعتي 

وسافرت معي فوق كل شعور

ترتج محبرتي شوقاً

ضمني وارتشف الوجد المارق في صدري

يا ساكن قافيتي وقلبي 

أي عشق وضعت في قلبي

******

سالى محمود

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...