السبت، 5 يونيو 2021

ايمان النشمي

 حلم اليقظة

كتبتَ حروفها

 بماء الذهبْ

وناديت قلبها المرتقبْ

ياصاح

تنادي بصوتك تعالي

وصوتك لقلبها أقتربْ

وكادت هي تأتيك

وكاد شعورها وأحساسها

إليك انجذبْ

تناديها بالخواء 

وصدى صوتك يتردد

وإليك الصوت  أستجبْ

تناديها واوتار حنجرتك

تعبت والصوت أختفى

وأصبح يتذبذبْ

تعالي تصرخ

والحلم بقلبك

أحتجبْ

بقلمي

ايمان النشمي

عثمان الأقرع

 إحتراق وأشواق

..... 


الأشواق تداهم أعماقي 

وأنا الغريق في بحر الأشواقْ


الحنين يناديني يشدني

يكبلني، يحكم بقيوده الأطواقْ


أين المفر وإن وجد كيف ألذه

والأشواق تعصفني في المساء والإشراقْ


حملت أعباءً أضنتني وأنت

ماحملت لنبضي إلا كل ألم أواقْ


ماذنبي و مشاعري ياهاجري

إن أبديت حبي فَرَّتْ لك مني أشواق


قل للعاشقين وسلهم مرة 

كيف تكوي نار العشق بجمرها العشاق


إن كنت لاتَكِّنُ بين الثنايا

حناناً، وقرارك الإنسحاب والفراق


ستتجرع مما أشربتني يوما

كأساً من لهيب العذاب الذي لا يطاق 


حينها ستعلم مافعلته بحبيبٍ 

وتتذوق معنى الألم في الأعماق


يتقلب ليلك، يتلعثم نهارك وتتوه

بين عثرات العشق وتتجمد الأحداق


ينفِرُ من فؤادك نبضك، يعصيك

لُبُّكَ، تعلن حواسك عنك الإنشقاق 


أخبرني حينها عن الأحوال 

أتائها غدوتَ بين الحدائق والأسواق


أم أنك تبحث بين الوجوه عن حلمٍ

أضعته، عسى إن عُدَّتَ أسقيك الحنان ترياق

.... .... ........

عثمان الأقرع ...سوريا

أنور مغنية

 قرأت في عينيها


بقلمي أنور مغنية 


بالأمس ودَّعتها

واليوم عادت

أظنُّ أنَّه كان 

كلامنا الأخير ...


أذكرُ عن عينيها كلَّ شيء

وأذكر ُ  الضوءَ 

والسماء والأثير...

قرأتُ في عينيها 

ألفَ حكاية 

كتَبَت بمياه النهر

لحنَ الخرير...


قرأتُ أشياء مجنونة 

قصصاً مكتوبةً

بالزهر وبالعبير ...

قرأتُ عن ميلاد البحر 

وتكوين المجرَّات 

وكيف الشهبُ تنير ....


قرأتُ تاريخي  وأفكاري 

وتحوّل ربيعي عواصفاً

وشتاءً مطير ...

قرأتُ كيف كانت تشبهني 

تائهةً بلا عنوان

بلا تاريخٍ بلا مصير....


وفتحتُ أبوابَ السماء

لطائرٍ حبيسٍ لا يغرِّد

أخرس ...

إلاَّ أنَّهُ يريدُ أن يطير ....


أنور مغنية 05 06 2021

نعيمة بوزبد مولهي

 نعيمة بوزبد مولهي

----------------------------------

لونا واحدا


لعينيك ألف لون ولون

أبحر فيهما 

في كل حين

هما رفيقي

صديقي

هما ..الكون

مضى ألف شهر

مضى ألف عام

كله كله في بعض يوم

ويوم..

فهاك صراخي

صياحي

وبعض الأنين

لأني ما عدت أقوى

من الأمس

و الآن

ولا بعد حين

فتخير لعينيك

لونا واحدا.

. حتى أتصفح  جميع أوراقها

وألج إلى كل ما كتب فيها

من حقائق

وشكوك

وحتى الظنون.

مشهود رائد الشوق⁦

 •••أ سِـبَابٌ سُنّةٌ ؟.....

فلولا الكلب لم نعرف نباحا

ولولا العلم لم نعرف جهولا


ولو يمردْ رجال الدين فاعلم

بــأَنّ الدين لم يُــصبح  ذليلا


أرى الشُبّان قد عرضوا سِبَابًا

على كـبّارهم عرضًا ضـئيلا


وباسم الدين والإصلاح سـلّوا

حسام الخصْم واجتَنَبَوا دليلا


فلا خسران فى دينٍ سوى من

يُـجـرّح مسلمًا فـعـلا وقيلا


أ هذاأُســوة المختار قلْ لي؟

أ سُـــنَّـتـه سِـبابٌ يا زمــيلا

مشهود رائد الشوق⁦✍️⁩

فؤاد حلبي

 لا تـَغـْضَـبـي مِـنـّي

يـا سَـيـِّدَتـي

لـَكِ مِـنـّي ألـْفُ تـَحِـيَّـةٍ وَتـَحِـيـَّةْ

إنْ كُـنـْتُ أسَـأتُ إلـَيْـكِ يَـوْمـاً

فـَلا تـَبْـخـَلـي بـِالـْغـُفـْرانِ عَـنـّي

كـونـي لـي بـِالـْحَـنـانِ أمـّي

كونـي لـي بـالـْمَـحَـبَّـةِ شَـقـيـقـَتـي

كـونـي لـي أمـيـرَةً كـابْـنـَتـي

كـونـي لـي بـِالـْحُـبِّ حَـبـيـبَـتـي

كـونـي لـي بـِالـْغـَرامِ عَـشـيـقـَتـي

كـونـي لـي شـَريـكـَةَ عُـمْـري

كـ,نـي لـي رَفـيـقـَـةَ دَرْبـي

فـَأنـْتِ يـا سـَيِّـدَتـي

أجْـمـَلُ عَـطـايـا الـْسَّـمـاءْ

أنـْتِ الأنْـثـى الـْجَـمِـيـلـَةُ

كَـنـَجـْمـَةِ الـْصَّـبـاحْ

أنـْتِ أمُّ الأجْـيـالِ

وَصـانـِعَـةُ الـْرِّجـالْ

أنـْتِ إلـْهـامُ االـْشُّـعَـراءْ

أنـْتِ أمُّ كـُلِّ الأنـْبِـيـاءْ

فـَفـي أحْـشـائِـكِ 

كـانـَتْ بـِدايَـةُ الـْخـَلـْقْ

وَمِـنْ ثـَدْيَـيْـكِ رضِـعـوا الـْحَـيـاةْ

وَتـَحـْتَ قـَدَمَـيْـكِ

يـَرْكـَعُ الـْجَـبـابـِـرَةُ خـُشـوعـاً

لأنـَّكِ أمُّـهـُمْ جَـمـيـعـاً


بقلم فؤاد حلبي

محمد اولباز من المغرب

 قصيدة بعنوان (تحدي )


تتحدى الموت بعنفوان

ترقص في خيلاء

وهي تلوح بيدها اليمنى للاخرين

الحياة تنبع من جديد

الامل في الله قريب

ترقص مع السحاب

تقاوم في هدوء

صبرها يكسر الجبال

لا يهمها من يضحك على الدقون

تتمسك بالحرية ولا تهاب الظنون

تتحدى الرياح والعواصف

وكل ما خفي والليالي الطوال

ايمانها فاق كل التكهنات

في رقصاتها تغازل المجهول

الذي سكنه الخوف واصبح كالمخبول

تتحدى الموت ولا تخشى السكون


الشاعر والزجال والاديب محمد اولباز من المغرب.

دريس جوهري

 سلسلة  :  " حديث النفس " 🥀❣


اقبل عرضي ...!!

يا " أنا " أتسمعني ...!!

لقد صرت هذا الكافر المحزن 

ضاع في التعرجات الصاخبة 

سأعطيك الحياة ، يوم من العدم 

حتى تجد طريقك للفرار  ..

إلى السماء الزرقاء العلياء ، 

ماذا تعرف عندما تدخن ..؟؟ 

عدد لا يحصى من "الجنيات" 

القبيحة ترسم دوامة في 

ضبابك اللاوعي وأنت تنهار ، 

شمعة تذوب فاقدًا للوعي ، 

عند أقدام "هاديس" ...!!

إذا كان قلبي منفتحا ، 

كنت سأسلمك زنبق الماء 

الوردي لكن ، يا حبيبي ، 

لا يمكنني أن أسلمك إلى 

اللامبالاة أيضا ، جميل 

أن تعيش في مزرعة تختلي 

لوحدك ترجع في المساء ..

محملا بأشعة شمس السعادة 

أهيئ لك الخزامى النعناع 

على تراب الوطن أقدم لك 

زنبق الماء الأبيض حتى 

تسمع نثري وأن تعطيني 

تسلمني نفسك بلطف 

لولادة جديدة هيا معي الآن ..

اغلق عينيك بعطف ...!!

ها نحن وحدنا اتسمعني 

استمع وأغلق عينيك .. 

ثم اتبعني فقط بصوتي 

تحت وشاح الحرير الأسود 

لن تراني دع نفسك تسترشد 

سوف تقدر ثق بي بسهولة 

دع حواسك تذهب على راحتك 

سوف آخذك معي ... نعم ...!! 

سوف تحب .. سوف تهيم 

ابق عينيك مغمضتين اسمع ، 

أنفاسي نبضاتي تتسارع تنخفض 

تستقر .. هل ما زلت معي ...!! 

إذن أستمر دع نفسك تتخيلني 

عندما ألمسك تصور هذه النعومة 

الرطبة تتدفق إلى جسمك 

اتركني افعل .. لا تخف .. 

أنا معك بقربك لا تخجل 

انا اعلم انه سيعجبك .. حسنًا ... 

لحيتك الصغيرة الجذابة 

أنا أفركها بأصابعي أضغط 

انه تنميل قليل لطيف خفيف 

أنا أحب ذقنك شعر رأسك 

رطب كثيف ما أجمله ..

أسود شرقي عربي فارسي 

دعني اتركني أمشط فروته 

من ينتهي من وجهك الحلو 

أنا أحدق فيه ارسم رقبتك 

هناك .. أشعر بنبضك أنا أحب 

هذا الفراغ الصغير بالقرب 

من شعرك هو ..!! المنكسر المتسخ 

دعني ألقي نظرة أتفقده جرح 

قديم عميق عريق قريب بعيد ..

إعاقة إساءة خطيئة تمرد 

لا تخف لا تنهزم لا تستسلم .. 

أنا معك بقربك نستكمل الطريق ..!!

لن أتخلى عنك أنا أتقبلك "أنا إنسان"

لكنك ترتجف كطفل صغير عندما 

أتلمسك طريقتي .. فقط اسمحوا 

لي أن أستمر أن أقترب بعمق أقوى ... 

يدي أنا تلامس يدك تمسك بك 

لا تنزعج لا زلت معك لن أتركك 

كيف أبتعد .. نحن عملة واحدة 

بوجهين .. أنا منك .. وأنت مني .. 

كَرُوحَيْن في جسد .. رائحتك زكية 

ما أروعك تفوح منك عطور طيبة 

ذكية أريجية ، تبقى دائما بستان 

من ورود جوهرة "نجم وردي" ..

لا مثيل له .. فريد .. بالنسبة لي ..!!

هناك على بشرتك اترك أصابعي 

تنزلق فوقك رويدا رويدا هل تستشعرني ... 

إنه جيد .. أليس كذلك .. دافئ 

ناعم هذا الشعور هذا الإحساس ..

من أعلى رأسك حتى أصابع 

قدميك أتشعر بمداعباتي 

مجالستي ملاطفتي أعود 

إلى صدرك هناك مركز حبك لي ..

صراعك .. سكون .. ضجيج ..!!

سترتاح معي إن بقيت معي ..

ألا زلت معي حتى أكمل .. 

أنا في أعماق قلبك نعم هناك ... 

أخرج أطرد ضرائري .. الجلاد ..

الحكم المسبق .. كل شيء ضدك ..!!

أنت لي وحدي وحيد بلا رفيق 

أنا ريح مرسلة تهب بهدوء وسكون 

تدغدغ وجهك الحلو شيئا فشيئا ..

تشعر بالراحة .. لا تتكلم .. لا تجبني 

أنا أفهمك .. أنا أقرئك .. أنا أتصفحك 

أنا أتحسسك في الظلام .. والنهار .. 

تحت المطر أو حر لهيب .. !! 

يسودك شعور بالراحة حسنًا ... 

انظر لنفسك في المرآة لترى فمها 

وابتسامتها هذه نفس النظرة ... 

عيناك غائمتان وأنت تتذكر 

من صوتها الحنون ، من ثقتكم ، 

من ضحكتها ، من رقة ذراعيها 

من يدها التي تسندك خلال خطواتك 

الأولى ... كل شيء يعود إليك ... 

صبرها على أهوائك ، غضبك ، 

حضورها ، وطمأنتها على التخلص 

من مخاوفك ، تجفف دموعك وتدافع 

عنك ضد الأرض كلها ...!! كلماتها 

وقصائدها وطريقتها في قول أحبك ...!! 

تلك اللحظات عندما كنت تغني السعادة

بأعلى صوتك وتصرخ الأسى في صمتك 

في بكائك في الخفاء ..!! أنا الاستماع 

للخطأ ، والندم ، والتقبل ، والتسامح ، 

أنا من أعطاك الفرصة الثانية 

بدون مقابل في ذلك الوقت ...!! 

إنها " أنا " نعم ...!! إنها أنفاسي 

فيك شهيق زفير .. بطيء عميق 

ما أجمل أن تسمع لي أنصت إلي 

أقترب منك كل ليلة أوشوش 

في أذنيك أحبك .. نعم أحبك ...!! 

أقبلك على شفتيك أشرب ريقك عسل ..

 كلك تتقلب تتحرك تبحث عني ..

إنك لم تفتقدني .. فأنا لا زلت معك 

لا تفتح عينيك .. اسمع صوتي يدلك

لا يزال جسمك بالكامل هناك ...!!

ها أنت تستسلم .. تعال .. هيا تعال معي 

بجنبي .. نعطي روحنا راحة بال وهدوء 

وسكينة ، وألفك بذراعي الدافئ الناعم الحنون 

الآن نم يا حبيبي قرير العين ... " ح .. ب❣ا .. ل .. ذ .. ا .. ت "


                  @ بقلمي/ إدريس جوهري . " روان بفرنسا "

                              05/06/21 Jouhari-Driss 

          'Human' by George Lyras "Yes, we made a lot 

            of mistakes, and there are things we regret 

         doing, but we learn, apologize and change. We 

       are not without flaws or mistakes, so we are still 

         under the name of a human being" - Malcom X

              "نعم أخطأنا كثيرا ، وهناك أشياء ندمنا على فعلها ، 

            ولكن نتعلم ونعتذر ونتغير ، لسنا بلا عيوب ولا أخطاء 

                   فلا زلنا تحت مسمى إنسان". - مالكوم إكس

جميل ابو حسين

 سيظل حزيران ياتي 

بذات النكهة المرة ، وبلونه الاسود ،

 ما دمت  يا ولدي

 تطوف حول هبل واللّات والعزى  ومناة  والطاغوت ،

وتحترف  عبادة  الاصنام 

فاصنامك  يا  ولدي

من  تمر  انت بنيته 

من  حجر  انت نحته 

كَسّره  فانت  صنعته 

وغادر   مكانك  

وغادر  زمانك 

 الى  زمن  اخر 

 ومكان  اخر فيه 

كرامتك  ، حياتك  ، نعيمك

فبؤسك  يا  ولدي 

انّك  أَمنت  باصنام 

ولا  زلت 

تعبد  اصناما 

وتحارب  القبائل باسم اصنامك 

والقتيل والجريح  اولادك 

واصنامك  ثابتة  لا  ضَير  عليها  مِن  جهلِك 

فتخلّص  يا  ولدي  من  جهلك 

وسيظل  حزيران  الاسود  بدورته   يعود 

ما  دمت  غبيّا  ، ولم  تنفض  راسك

فانفض  راسك

**  ##   جميل ابو حسين 

فلسطين  المحتلة

محمود عبد الخالق عطيه

 كتب المبدع - حسين محمد الفيل - ...... هذا البيت الرائع 

لا أحتسي الخمرَ إلَّا مِن مراشفِها 

       فالثغرُ كأسي وَدَنُّ الحُبِّ إحساسي

.............................................

ورددت عليه ...من التام من البسيط....

لا أحتسي الخمر الا من حلا فيها

فالثغر مصنعه منه امتلا كاسي

ترياقها شهد والتسنيم مزجته

من قبلة أسكرت بالري احساسي

يأتي اليها الهوى يبغي مراشفها

يرتد منقلبا مشيا على الراس

من نرجس اللحظ ذي الأنحال تطلبها

تبغي رواحقها فيه دوا الناس

الورد من خدها ينعي نضارته

والنور في وجهها يضوي كما الماس

الحسن يجمعه طرف به حور

أخماس رائيه مضروب بأسداس

الشعر صبغته ليل الدجى غسقا

والوجه لؤلؤه يزهو كنبراس

القد معتدل كالماء رقته

والردف هزجته دقات أنفاس

النهد مرتسم كالدرمحتجب

والصب نهدته تدوي كأجراس

ريم على فنن ذا القتل شرعته

ألقاب قتلاه عشاق لأحلاس

محمود عبد الخالق عطيه

طأرق رضـــوان جمعـــه

 "زوجة لا تنفعل The Constant Wife"... كوميديا الأخلاق المتألقة

بقلـــم الأديب المصـــرى

د. طأرق رضـــوان جمعـــه

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [الأنفال: 27]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (آيَة المنافق ثلاثٌ: إذا حدَّث كذب، وإذا وعَد أخلَف، وإذا اؤتمن خان).

تُرى ما هــى الثقة ؟ وهل يمكن إستعادتها بين الناس بشكل عام وبين الزوجين بشكل خاص؟ وما أسباب فقدان الثقة أصلا؟ وما الأثار المترتبه على فقدانها؟ وما طعم حياة الشك؟

دعونا فى البداية قبل الخوض فى موضوع مقالنا اليوم نأخذ لمحة بسيطة عن الأدب الانجليزى ودوره فى معالجة المشاكل الإجتماعية والتصدى لها. فالأدب الإنجليزي مرآة للشعوب وتطور حضارتهم وفكرهم. وتعتبر ثقافة الأدب الفيكتوري هى أفضل العصور في تاريخ بريطانيا من حيث الإقتصاد والتوسع والسياسة والإلتزام بتعاليم الدين والكنيسة. وبعد نهاية العصر الفيكتوري تغيرت الحياة الإجتماعة بشكل واضح  وظهرت طبقة متوسطة جديدة تحمل بعض الأفكار المتحررة مما جعل أدباء تلك الفترة يستخدمون أسلوب الكوميديا في معالجة مشكلات المجتمع وهو ما عرف بـ "كوميديا الأخلاق المتألقة".

وكتب الكاتب الإنجليزي سومرست موم عام 1927 مسرحية "زوجة لا تنفعل The Constant Wife" والتي تعتبر محاولة منه لإيجاد حل لعواقب خيانة الزوج لزوجته وفقدان الثقة بينهما. فالخيانة أبشع موقف من الممكن أن تواجهه المرأة وخصوصًا إن كانت مرأة غير محررة اقتصاديًا مما يزيد من تورطها وأزمتها النفسية.

 فرضت ملامح الحضارة الحديثة في ذلك الوقت طبيعة خاصة للرجال . فقد يكون الرجل ماجنًا ومع ذلك فهو لدى الناس مستقيم وموثوق به، أما الأمر بالنسبة للمرأة مختلف تمامًا وتكون نهاية كيانها لو خانت أو استضعفت، جعل سومرست موم كل العبء على الزوجة في تقبل وضع الخيانة والتعامل معه بعقلانية وصبر إلى أن استطاعت في نهاية الأحداث أن تلقن زوجها درسًا لن ينساه.

قصة المســـرحية

احتفظ "جون" و"كونستانس" برباط المحبة على مدار خمسة عشر عامًا من الزواج شارك كل منهما الآخر ميوله وكانت تعتز بنجاحه وكان يرتجف خوفًا عليها أثناء مرضها وهو ما استطاعوا به أن يواجهوا عاصفة الخيانة التي كادت أن تنهي حياتهما معًا، ولكن كان عليهما الأخذ في الإعتبار بعض التفاصيل الدقيقة بين الزوجين التي تساعد على تجديد المشاعر وتضمن استمرار الحياة الزوجية؛ فالرجل له كل الإخلاص والتقدير من المرأة ولكن يجب ألا تتحمل الزوجات أكثر من الأزواج "أريد أن أشعر بلمسة يدك وأن تناديني بأسماء التدليل وأن تضمني بين ذراعيك القويتين"، أما من الجانب الآخر لها كامرأة فقد صانت "كونستانس" عهدها مع زوجها حتى وإن كان قد خدعها فهى ترى إنهما زوجين سعيدين وأن زواجهما مثاليا، مما جعلها تتصرف بحكمة.

ربط الكاتب فعل الخيانة بغياب اللياقة والأدب بعد موت الملكة فيكتوريا ، فالطبيب المشهور "جون مديلتون" يكون طرفاً في علاقة غرامية مكشوفة مع صديقة زوجته المقربة "ماري لويز" والتي يتخيل البعض أن "كونستانس"، الزوجة، لا تعلم عنها شيئًا مما جعلهم يسمحون لأنفسهم بالتدخل في حياتها الشخصية ، ومما يزيد من تعرضها لمشاعر سلبية قاسية عندما يقوم أقاربها بعقد مقارنات بينها وبين صديقتها الخائنة في المظهر واللباقة وحتى في أعمار كلًا منهما وإعطاء النصائح بالإنفصال عن زوجها  الذي يخون  زوجته الجميلة المثقفة والذي جعلها موضع سخرية مريرة وصلت أن يوصفها البعض أنها أصبحت "اضحوكة" بين الأصدقاء والعائلة.

من منظور الزوجة الصالحة كانت "كونستانس" تعامل "جون" بقواعد ثابتة كامرأة عاقلة فهي لا تسأل مثًلا زوجها أين يذهب، كما تتظاهر بعدم معرفتها لبعض الأمور البسيطة التي يود "جون" أن يخفيها عنها ، وتفترض "كونستانس" أن معاملة الزوج المثالية تستلزم اعتباره طفلًا.

 "الرجال مثل الأولاد الصغار بالطبع فيهم شقاوة أحيانًا .. إنهم يعلقون أهمية كبيرة على الأشياء التافهة .. إنهم لطاف وطيبون وأنانيون ولا تستطيعين أن تمنعي نفسك عن حبهم .. إنهم أذكياء وبسطاء ليس فيهم تعقيد أو مكر ومن الخطأ أن تأخذيهم بالشدة". كما كانت كأي زوجة مُحبة تقوم بالتركيز على صفات "جون" الإيجابية فقط وتكتفي بروحه المرحة وطريقة تصرفه المعتدلة ودائمًا ما تميل لفكرة أن الزوج إذا أهمل زوجته فهذا خطأ منها و"عليها أن تكون أكثر جاذبية من تلك النساء"، ولعلمها أن للنساء سمعة وعليهن أن يغمضن أعينهن للحفاظ على بيوتهن واجهت علاقة زوجها بصديقتها بمنتهى الثبات ، فهي لم تكن تجهل تلك الحقيقة ولكنها كانت تتحمل عبء إخفاء هذا السر القاسي حتى عن زوج "ماري" نفسه. 

 فقررت أولًا أن تعتمد على نفسها وتستقل عن زوجها من الناحية المادية فطالما كان الزوج مستمرًا في الإنفاق عليها فكيف يكون لها الحق في الشكوى أنه غير وفيّ لها؟! " إن الأمر يرجع إلى الموقف الإقتصادي فهو قد اشترى اخلاصي وسأكون أحقر من فاجرة إذا قبضت الثمن ولم أسلم البضاعة" ، قبلت "كونستانس" بالعمل الذي عرضته عليها صديقتها من قبل كمهندسة ديكور ، وبعد مرور عام سددت مبلغ من المال في حساب "جون" في البنك مقابل إقامتها بالمنزل كما أخبرته بقرارها السفر في عطلة مع صديقها "برنارد" وهو ما وضعه في نفس الموقف وأثار غيرته وغضبه بشدة ليكتشف بنفسه أنانيته وحماقته وكيف كان من العبث أن يخدع زوجته المخلصة، لم تستسلم "كونستانس" للتراجع عن موقفها حتى تأكدت تمامًا أن "جون" أصبح على علم بالضرر الذي ألحقه بها منذ عام وإعترافه بأنه قد رأى بها سحرًا جديدًا "يا لك من محيرة ومربكة .. إنك أكثر النساء عنادً وجموحًا وروعةً وفتنة".

لا يمكن تخيل كم الألم والمرارة التي تشعر بها أحد الزوجين عندما يشعر بالشك أو فقدان الثقة فى شريك حياته . لذلك سنتحدث في هذا المقال هل من الممكن أن تعود الثقة بين الزوجين مرة أخرى بعد الإقدام على الخيانة؟ هل من الممكن أن يكون هناك تفكير في أي ثقة أصلا؟ وهل هذه الثقة ستكون عمياء مثل مرحلة ما قبل الخيانة أم ستكون ثقة حذرة متحفظة تتحسس خطواتها بحرص؟وهل هناك بالفعل "جين للخيانة" كما يرى علماء الجينات أم أن السبب هو خلل في العلاقة العاطفية نفسها؟

ووفقا لدراسة امريكية والتي شملت 180 شخصا وأجراها الباحثون في جامعة نيويورك، فإن الشكل المتغير من جين 4DRD يؤثر على معدل مادة الدوبامين في الجسم، وهي المادة التي تؤثر على المشاعر والمتعة وتلعب دورا في الإدمان.


لكن أستاذ علم النفس الألماني، فولفغانغ كروغر الذي تتركز دراسته منذ عقود على موضوع الخيانة رأى  أن  السبب الحقيقي للخيانة في نحو 60 بالمئة من الحالات يرجع إلى عدم سعادة الشخص في علاقته الحالية، إذ أن الخيانة هي مؤشر على وجود خلل في العلاقة العاطفية.  وأكدت دراسة كندية صحة هذه النظرية إذ خلصت إلى أن الأشخاص السعداء في علاقاتهم العاطفية، أقل استجابة للمغريات الخارجية. 

بدليل أنه في الوقت نفسه أظهرت دراسات أخرى وجود اختلافات في الميل للخيانة حتى بين التوائم المتطابقة التي تتشابه جيناتها لكن تختلف تجاربها الحياتية والعاطفية. مشاعر الحب والاحترام هي أساس العلاقة الزوجية الناجحة، وهي التي تُولد الثقة بين الزوجين. أما غياب الثقة  فهو كفيل بخلق جو عام من التوتر وانعدام الترابط الأسري. 

فما هـــى الثقة؟  الثقة بين الزوجين تعني الاطمئنان.

الثقة بمفهومها أيضاً تعبر عن الصدق. 

فلابد من الصدق والصراحة والتحدث معاً في جميع الموضوعات دون خوف أو خجل.احرصي أنتِ وزوجك دائماً على عدم إفشاء أسراركما الخاصة خارج جدران بيتكما. لا تسمحي لأي شخص بالتدخل بينك وبين زوجك في أي أمر من أمور الحياة. يجب ألا يقوم أحد الطرفين بتحميل الطرف الآخر كامل الأعباء والمسؤوليات الأسرية. والغيرة المفرطة  تؤدي الى زيادة التوتر في العلاقة بين الزوجين والتوتر يعتبر أرض خصبة لحالات الكتمان والكذب والشجار والعصبية التي تؤدي جميعها لفقدان الثقة بين الشريكين.

وغياب الثقة يؤدى إلى كوارث تربوية ونفسية منها: التباعد بين أفراد العائلة،

انعدام الرأفة والحنان في البيت وشيوع الأنانية، حيث يهتم كل فرد بأموره الخاصة.  


ولكن ماذا يحدث بشكل فطرى وتلقائى حين تشعر الزوجة بفقدان الثقة فى زوجها؟

ظاهرة الخيانة الزوجية ظاهرة غريبة اساساً على المجتمع العربي بشكل عام كون الزوجين تربيا على مكارم الاخلاق وعلى التعاليم الدينية الصحيحة. وهى في كل الأديان السماوية واللاهوتية أمرا لاأخلاقياً فلم نجد أي ديانة في الأرض أباحت الخيانة بل تراها رجسا. وأول إحساس ينتاب الزوجة هو الفضول للإطلاع على شخصية تلك المرأة التي يتم معها ممارسة الخيانة الزوجية وما هي الأسباب الدافعة وراء تلك الأفعال.

 ومن الطريف اعتقاد البعض فى دراسة تمت على أكثر من 5 آلاف شخص من 96 دولة، حول آثار الانفصال بسبب الخيانة،  أن تعرض المرأة  للخيانة له مزايا، وهي أنها تتخلص نهائيا من زوج غير مخلص، بالإضافة إلى أنها تكتسب خبرات تؤهلها على اختيار شريك حياتها المقبل بعناية وبتعقل.وهذا قول أرى أنه غض النظر عن جروح نفسيه وأزمات عقلية كثيرة تاركاً نفوس شبه محطمه،  لا تريد بناء حياة جديدة  بل كارهة للحياة. فالخيانة والشك بارعان فى  تحطيم القلب وانتزاع الحياة من أحشاء الروح، وتقول الدراسة أن هذه المارة تُنسى فى خلال فترة زمنية من ستة أشهر إلى عام. وأرى بالطبع أن هذا أمر نسبى  متفاوت من حالة إلى أخرى.

وبخلاف الزوج الخائن، فإن هناك خاسر آخر من وراء الخيانة، بحسب الدراسة، وهي المرأة التي يخون الرجل زوجته معها، وذلك لأنها لن تضمن ولائه لها، لأن الخيانة من طباعه.

كما تؤدي قلة الثقة بين الزوجين إلى الشعور بالاكتئاب والتوتر الدائم والقلق المستمر في العلاقة بينهما. وتؤدى إلى زيادة شعور الإستياء لدى الأطفال بسبب الاضطرابات بين الشريكين في المنزل ما يدفهم إلى عزل أنفسهم عن الأبوين وبالتالي عدم معرفة الأبوين للمواقف والصعوبات التي يمر بها الأطفال خلال حياتهم المدرسية أو حياتهم الاجتماعية ما يزيد نسبة الخطر الذي يقع على الأطفال خارج المنزل كمواقف يتعرضون لها مثل التحرش أو الاستغلال.

و تختلف أساليب إعادة الثقة بين الزوجين باختلاف الأسباب التي أدت لفقدانها ولكن المفاتيح الأساسية لإعادة بناء علاقة ناجحة بين الشريكين هي التواصل والحوار الصادق بينهما .

الصبر على الطرف الآخر: من الجدير بالذكر أن الثقة ليست قراراً يتخذه الشخص بأن يثق بالطرف الآخر أو لا يثق به، وإنما هي شعور يتولد نتيجة تكرار مواقف تفصيلية وصغيرة ربما ويومية بينهما. 

الاستماع للطرف الآخر ومناقشة الأمور المشتركة: في ظروف الضغوط الكبيرة أكثر ما نحتاجه هو شخص يستطيع سماع قلقنا ويفهم مشاعرنا والوقوف بجانبنا وهو تماماً ما يحتاجه كلا الشريكين.

الرضا الجنسي في العلاقة الزوجية: المصارحة والحوار يجب أن يشتمل حتى على المشاعر العاطفية والجسدية لكلا الشريكين وخاصةً في العلاقة الحميمة حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في زيادة التفاهم والحب بين الطرفين عند تلبية رغبة كلٍ منهما للآخر.

وختامــاً،لا توجد أي مبررات للخيانة سوى أنه نقص في الإخلاص من الزوج للزوجة أو العكس. فمن المؤسف حقاً أن تبحث عن الصدق في عصر الخيانة وتبحث عن الحب في قلوب جبانة. فالخيانه لها صور مختلفة وليست الخيانه أن ينفر الرجل من زوجته ويبحث عن غيرها ،أوأن تحب الزوجة رجل غير زوجها. فإذا كنت تحب بصدق فلا تتخاذل لأن التخاذل هو الخيانة ولكن بحروف مختلفة. ولتعلم أن الحب يتحمل الموت والبعد أكثر مما يتحمل الشك والخيانة. لكن الخيانة تحطم القلب وتنزع الحياة من أحشاء الروح.

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...