الثلاثاء، 9 مارس 2021

صلاح انامل

 ابرة .. وكومة قش

***************

مدخل :-

علي سطح الماء ..

رقراق يتراقص،

وانسجام الموج ،

وسكرة الضوء

**

النص :-

ابحث عنك ..

في تراتيل المساء

وقناديل ..

ظللها خفوت الضوء

غير آسفة ،

لفراق الضياء

**

ابحث عنك ..

والسطر غارق ،

في اسي الحنين

لدفتر مهتريء

اتراه يشكو الوفاء

**

ابحث عنك ..

في جسد الحلم المتهالك

وقد وهن العظم

وما وهن العزم

وما صمت النداء

**

ابحث عنك ..

في برق يخطف ،

بصر الروح المعلول

تتابعت الفصول

وكم عز اللقاء

**

ابحث عنك ..

في رحيل غيمة

ساقني ريحها ،

لإحتمال المطر

بغير سقاء

**

ابحث عنك ..

ابرة ضاعت ،

في كومة قش

وطيف يغش

بارض سراب

ضاع هباء

**

ابحث عنك ..

صوتي يضيع

اعاني الصقيع

اعاني جفاء

وابحث عنك


صلاح انامل

الشاعر طه عبدالعزيز الإسناوى

 دعينى أُحِبُّك 

 

يامرأة اِشْتَاق إلَيْهَا 

 

وَيَدَيْهَا تَعْصِف دفئاً بَيْنَ يَدَيْ 

 

يامرأة تجعلنى أَبْكَى 

 

مِن شَيْبَة رَأْسِى حَتَّى قَدَمِي 

 

يامرأة تكسرنى تجبرنى 

 

تَدْفَعُنِى مِنًى وَالِي 

 

يامرأة ألحنها أغنيها 

 

أضحكها حيناً وَآخَر أبكيها 

 

يامرأة تَجْتَاح حدودى 

 

وَتُقْتَل بِلاَ اسْتِثْنَاءٍ كُلّ جنودى 

 

تَنَكَّس أعلامى وَتُكْسَر أقلامى 

 

وَتَنْقُض دوماً كُلّ عهودى 

 

آيَتِهَا الغَازِيَة الْمُسْتَعْمِرَة 

 

أُحِبُّك غاضبة أُحِبُّك هَادِيَة 

 

أُحِبُّك ثَائِرَةٌ 

 

أُحِبُّ كُلَّ حالاتك الْمُتَعَدِّدَة 

 

وَأَنْت تشربين قهوتك عِنْد الشُّرُوق 

 

وَأَنْت تمرحين بَيْن الْأَغْصَان والورود 

 

وَأَنْت تقرأين رواياتى عِنْدَ الْغُرُوبِ 

 

فِى كُلِّ شرفات الْبَيْت شَارِدَة متمرده 

 

يامرأة طَوَالَ الوَقْتِ تستهوينى 

 

ألامسها أداعبها بِكُلّ شرايينى 

 

يَأْمَن بواحات عَيْنَاهَا تسكننى وتؤوينى 

 

يامرأة فِى كُلِّ أحلامى ترافقنى وتأتينى 

 

يَأْمَن حَيْث أَرَاهَا تبعثرنى وتدمينى 

 

تَبَدَّل رَأْسِى عِنْد قدمى 

 

وشمالى خَلْف يَمِينِى 

 

يامرأة 

 

شَفَتَيْهَا تطعمنى والرشف تسقينى 

 

دعينى أُحِبُّك 

 

فَإِن حُبُّك بَعْدَ قَتْلَى يحيينى 

 

يامرأة أَحَبّ فِيهَا الْجُنُون 

 

وأعشق فِيهَا لُغَةً الْعُيُون 

 

يامرأة 

 

أَرْوَع مافيها فَوْق الْفِرَاش الْمُجُون 

 

يامرأة 

 

أَفْقَدَهَا حِين تراودها عَنِّي الظُّنُون 

 

تروغ مِنًى 

 

حِين تَقْتَرِب مِنْهَا كِلْتَا يداى وفمى 

 

يامرأة 

 

تَنْطِقُ بِهَا كُلُّ جوارحى ودمى 

 

أُحِبُّك مَهْمَا فعلتى 

 

فَأَنْت قِبْلَتِى . . وحبيبتى . . ويقينى 

 

الشاعر طه عبدالعزيز الإسناوى

ريتا ضاهركاسوحة

 المرأة نهر العطاء

إنها الحياة 

إنها العمر

إنها الحلم

إنها دمعة حزني

وفرحي وعذابي 

إنها الأماني 

إنها الجنان 

انها الأميرة

إنها سيدة النساء 

انها الشيء الجميل

الذي اقتحم ايامي 

فنثر في فؤادي 

همسا مميزا عانق حنجرتي  ب اربعة حروف كاملة اعشقك 

وحرك في قلبي

نبضا يحادث وجداني

بأسرار ديانة الحب 

وكلما لاحت اشواقي

غمرت أمواجي اوطانك

كسحابة غائمة تكاد تمطر

لترويني من نبع قلبها

لنعيش اجمل واروع الاحلام 

ونجعل منهم عطورا من الأمل

 شذاهم يخطف الصور أطيافا ودفء

وفراشات  من العشق 

يتغنون بزهور الحقول 

أصفر احمر ابيض أرجواني 

وليلكي اللون

يتناثر عطرهم في كل مكان وفي كل لقاء ناسيا الاذن عندما تدلكها الشفاه بروعة صداها تخطف الابصار .

ريتا ضاهركاسوحة

...محمود خلاف

 يا عين الي ما تنظرين

الى مجهول يتملكنى

ام دمع بكى يفيض

ام قلب يمتلكه الخوف 

على اعز الحبيب

فلو بيدى لاعطيتها

من جسدى ما تريد

ول رويت بدمى شراينها

بصدر رحيم

ولاكن الان لا امتلك سوى

الدعاء لرب كريم

ان يحفظ قرة عينى

وساكنه الفؤاد

فهى منى 

وانا بها استنير

يا أغلى من نفسي علية

يا نور قلبي واغلي

يا زهرة عمرى

وبكى يرتفع بكى اسمى

ادعو لكى ان يحفظك

رب العالمين

فهو ارحم واعلم 

مدى حبك فى القلب

يانور العين

.....اسنغيث بك يا مغيث

ان تحفظ كرة عينى وتشفيها

فانت ارحم منى بيها

يا عالم الاسرار علم اليقين

اشفيه فانت الشافى العظيم

ليكي ادعو يا اغلى من نفسي

يانور عينى وأغلى.

.......محمود خلاف

طلال الدالي،

 حواء يا جميلتي

أنا لم أخبرهم

لأجل وجهك الجميل 

يطل القمر

أنا لم اخبرهم

لأجل روابيك

 يأتي المطر

أنا لم أخبرهم

يا سيدتي

أنك المبتدأ وأنا

الخبر

لم يعلموا أن الشعر

العربي

لا ينطق الا حين

تسرحين شعرك

بمشطك العاجي

وتلبسين أساورك

وتجلسين على

عرش حروف

الشعراء

ويفوح عطرك

من عصر الجاهلية

في ليالي الأنس

والسمر

أنا لم أخبرهم

عنك سيدتي

لأجلك يعيش الحب

في قلوب البشر

لم أخبرهم

أنك الملاك والقدر

والسيف الذهبي

حين يداهمنا الخطر.


.طلال الدالي،  .سوريا،

عبد الصاحب إ أميري

 قصيدة نثرية 


عبد الصاحب إ أميري 


*****

تصفحت التاريخ   اقرأ

اقرأ وأخذ التعب مني مأخذ 

ابحرت بسفينتي

اتفحص

المذابح أشهد 

وأنا اقرأ

اقرأ   والاقوام تشرد

في البحار تغرق

غفوت وأنا  اقرأ

اقرأ رعبا

اقرأ خوفا 

اقرأ وعيني تدمع

شفتي تصرخ

صراخي يكبت

أعترض

 الأعتراض لايسمع 

قتل يليه قتل ثم قتل و خيانة

من أجل أرض كانت للإنسان أمانة 

من أجل عرش لا يدوم

أنه بالحق  أصل الجنون

**********************

صراخ وعويل

احتل مكتبي 

جسدي المثقل أحركه 

 لا يستجيب

 هجوم عنيف. 

بالمنجنيق

حرب  على أشدها 

اشتعلت

الخوف تمكن مني

مزق فكري 

سلب ارادتي 

شل حركتي

الكتب انهالت علي  من كل صوب كالرصاص

اتخذت الغطاء درعا

 قد يقيني

الدرع لايستجيب

تمزق

جلس على صدري رجل غليظ

أسود كالفحم

ثقيل كالحديد

اقتلك اذ لم تستجيب

****، *، *******. 

استجيب

قل لي ماذا تريد

ومن تكون 

ارفع حملك عني قد أموت 

انا التاريخ 

وانتم سودتم وجهي بالسواد

جعلتموني قاتلا وانا لم المس احد

أريد منقذا من البشر

يغير حالي

انا اكره الموت

الموت عند البعض سلاح

اريدك ان تنصح

تكون  مرشدا

تزرع الحب بحروفَك

انا

نعم قد تنفع

عبد الصاحب إ أميري

****************

قلوب جريحة الحلقة 10......... عبده داود

 قلوب جريحة 

الحلقة 10

ظهرت نتائج البكلوريا، وصارت فرحة فادي لا توصف. لقد تعب فحقق نجاحاً يحسد عليه، وحصد تقريباُ كامل العلامات في كافة المواد، وبذلك تأهب للدخول إلى كلية الطب، في أي جامعة يختارها...

وردة أيضاً نجحت، بعلامات مقبولة أهلتها للدراسة  في كلية الهندسة.

فاديا لم تنجح، علم فادي  ذلك من الراهبات  

وقد للمدرسة ذاتها في بعبدات لتعيد البكلوريا.   

فادي يعرف  تماماً أسباب  فشل فاديا التي كانت من المتفوقات، والدها هو الذي جرح قلبها  عندما طرد  حبيبها وأبوه من عمله وسكنه.

بعدما قرر أبو فادي العمل في الزراعة وهو بحاجة المال ذهب ليبيع صيغة زوجته، وصدفة التقى أبو فاديا وأبو فادي  عند الصائغ صديقهما في بيروت، تعاتبا  وتصافحا  وتصالحا...وقال أبو فاديا سامحني يا أبو فادي، أنا أخطأت معك، الأولاد يخطئون والأهل يضرسون. 

أم فادي، جن جنونها من فعلة أبو فادي، كيف تصرف بالمال، وهي كانت ستخصص جزءاً منه لدراسة ابنها في كلية الطب وحتى تعيد للأرض الحياة وتكون مصدر رزق للعائلة، وتضمن لابنها مصاريف كافية خلال سنوات الدراسة الجامعية...

لذلك هي حزنت بشدة وحقدت على عائلة أبو فاديا ولم تعد تطيق تسمع شيئاً عن تلك العائلة ولا حتى تريد فاديا زوجة لفادي، وخاصة بعدما أقنعت ذاتها بأن وردة ابنة جيرانهم، ستكون الزوجة الأفضل، والمناسبة أكثر لابنها... وبدأت تقرأ على اذن ابنها محاسن وردة، هي ملكة جمال، ست بيت، تعيش معنا على الحلوة والمرة، وسوف تعطر لك حياتك. وهكذا في مناسبة وبدون مناسبة، تمدح ام فادي بابنة جيرانهم وردة...

أيضاً أم سمير كانت تتمنى أن يتم هذا الأمر. لأن أبنتها ستعيش بجانبها معززة مكرمة مع شاب محترم...وجيران أمسوا لهم أهلاً بالمحبة.

حزن فادي كثيرا بعدما عرف بقصة  مصاغ امه وبذلك سقط حلم فادي أن يدرس في كلية الطب وسقطت  بذلك كامل أحلامه...

وحتى لا يزيد في حزن امه، وفي آلامها صرح كاذباً بأنه لم يعد راغباً في الدراسة، وقد وجد عملاً في صور في مدرسة الراهبات التي تعلم فيها. 

رحبت الراهبات كثيرا بطلب فادي الراغب في التعليم بمدرستهم. لأنهن يعرفن أخلاق الشاب، ويعرفن مقدراته العلمية.

أيضاً، وردة أصاب قلبها جرح دامي، لأن فادي لن يذهب إلى بيروت وبالتالي هي لن تلتقي معه في المدينة الصاخبة التي لا تنام لا في الليل، ولا في النهار... وسوف لن تعيش قصة حب حارة كما هي رسمتها في مخيلتها...

استأجر لها أهلها غرفة في بيروت، وكانت تأكل في مطعم الجامعة، وتتردد على أهلها بين الحين والحين...

كانت أم فادي وأم سمير، تشجعان فادي على التقدم لخطبة وردة.  وبالفعل صارت عنده قناعة بقبول هذا الأمر ولو على مضض، بعدما اقنع ذاته بأن فاديا أضحت حلماً مستحيلاً.

  قبيل عطلة عيد الميلاد، كانت عائلة أبو فادي جميعاً في زيارة  بيت أبو سمير يجلسون بجانب موقد الحطب، يستمتعون   بمنظر النار المتراقصة. وأبو فادي يحركها ويلقمها ويأججها والنار تتراقص وتبتهج وتبهج. 

توقفت سيارة حمراء أمام مدخل البيت، نزلت منها وردة ومعها شاب غريب.

قدمت وردة زميلها في الكلية، قالت اسمه جوني  وقالت جئنا نمضي أعياد الميلاد معكم. 

وفي جو الاستغراب والتساؤلات  قالت وردة:  بصراحة هذا أمر لم  يعد سراُ، ولا بد لي أن أكاشفكم به جوني هو زوجي... 

 أم وردة كانت جالبة صينية القهوة، سقطت من يدها، وهوت هي على الأرض مغمى عليها... 

عندما استعادت وعيها قالت: أرحلي الآن، وعيشي مع زوجك هذا، أنا لا أريد أن أراك في بيتي بعد اليوم...

قال أبو فادي. طولي بالك أم سمير يجب أن نعرف كل تفاصيل القصة، ومن هو هذا الشاب. لا يجوز أخذ قرار صعب كهذا ونحن في حالة غضب.

قال جوني: نحن في صف واحد في الجامعة وقد احببنا بعضنا، وقررنا المساكنة سوية، هكذا يعيش أغلب الشباب والشابات زوج وزوجة في أوروبا، يتساكنون ولا ينجبون، حتى لا يكون الأولاد عثرة في حياتهم، وحتى لا يكون الزواج الرسمي، المدني أو الكنسي، عائقاً في فض المساكنة، إذا ما صار خلاف بين المتساكنين. أليس هذا أفضل من زيجات معقدة. واوراق رسمية لا معنى لها.

سأله أبو فادي: وهل أهلك موافقون على هذه الحياة التي تعيشها في بيت منفصل، وتأخذ مصروفك منهم، وتفتح منزلا خاصا لك ولزوجتك.

قال جوني: أنا طلبت من أهلي أن أسكن بمفردي وأساكن حبيبتي وهم وافقوا على طلبي لأن هذا هو نهج الحياة المعاصرة.

أنا ووردة في غاية السعادة، ندرس في الجامعة سوية، ونعيش سوية، ونحن فرحين بحياتنا...

 وأهلي يصرفون علينا حتى ننهي دراستنا معا.

سأل أبو فادي، وهل الله يرضى عن علاقات المساكنة هذه، أم إنكم نسيتم تعاليم الله؟ 

قال جوني: نحن لا نخالف شريعة ربنا، نحن فقط اوجدنا طريقة جديدة للزواج. 

قالت ام سمير لماذا لا تجلسان مكان ربنا وتسنوا القوانين بدلاً عنه؟

قالت أم فادي، يا ابني يا جوني، يبدو إنك شاب واضح وصريح، لكن نحن يا ابني متمسكين بمبادئنا

الأخلاقية، لا تجيز لنا أخلاقياتنا الاجتماعية هذه الزيجات البعيدة عن وصايا الله المقدسة. 

قال أبو سمير: ابنتي ذهبت ضحية تعاليم شاذة غير مقبولة البتة، مع هذا نحن نرحب بك يا جوني، شرط أن تحضر أهلك، ويطلبون ابنتي رسمياً...وتتم الأمور كما ربنا سنها ورسمها، غير ذلك لا مكان لكما بيننا. 

قال جوني سأفعل.

قال أبو سمير:  الآن غادرا


كاتب القصة: عبده داود. ح 

إلى اللقاء بالحلقة 11

الراغبون قراءة الحلقات السابقة تجدونها في (مجموعة رواياتي)






ـ حلم ـ....... د. عبدالله دناور

 ـ حلم ـ

ــــــــــ


يـا زهـرة فـوق الـرّبـا نـائـمـهْ

بـحـبّ أنـوار الـضّحى هـائـمـهْ

ـ ..................................

قـولـي لقلبي فـي هبوب الصّبا

هل أنت فـي هذا النّدى حالـمـهْ

ـ ...................................

ظلّي كـمـا أنـت وهـذي المـنى

وابقي الحياة في الهـوى سالمهْ

ـ ....................................

يـحـلـم قـلـبـي أن يعيش الـهـنا

كـمـا تعيشـين الـدّنـى النّاعـمـهْ

ـ ....................................

لـيـهـنـك الـحـلـم وهـذا المـدى

فـإنّـهــا لـخـافـقـي ظـالــمــهْ

ـ ....................................

لـربـّمـا عشــنـا بـهــا لـحـظــة

لـكـنّـهـا لـيسـت لـنــا دائــمــهْ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د. عبدالله دناور 8/1/2021

فايز أهل

 همسات حواء


أنا الحرف 

الذي إن تنطقه يلمع ثغرك الباسم..

..

أنا الغنوة 

التي في طياتها همسات حبك الحالم..

..

أنا اللحن الذي 

أيقظ شعورك بعدما كان في غفوة نائم..

..

أنا نسمات ربيع 

إن مرت على محياك الجميل تكن هائم..

..

أنا دنياك

وأنا لحظات سعدك؛ وهناء عمرك الدائم..

..

أنا دنياك يا أملي؛ 

أنا فرحك ؛ أنا سعدك في عمرك القادم..

..

أنا زهرة البستان فاروي 

أوراقي من حنان قلبك؛ فقلبي بدونك صائم..

..

أنا حواء ؛ أنا 

حواء يا آدم ؛ فأين حنانك المغراق أيها النائم..


فايز أهل

بقلمي معن حمد عريج

 (  فلتهنئي  يا شام)


    فلتهنئي يا شام

    نامي فوق مجدكِ

    وعانقي السلام

    رمزكِ  وعهدكِ


   فأنت منذ الأزل

   مهد السلام مهدك

   نورا بالحب اكتمل 

   فجر الحضارة فجركِ

    فلا غير السلام 

    والحبَّ يليقُ بكِ

    نُحبكٍ يا شام 

    نُحبكِ نحبكِ

 


    شآمنا يا أُمّنا 

    يا أرضَ الياسمين

    يا عزّنا يا فخرنا

    منذُ  آلاف  السّنين

   من مجدكِ المجدُ سَنَا

    نوراً  وعِلماً  ودين

    ومنكِ الجّهل ما دَنا

    أصل الفخر إسمكِ

    أصل الفخر إسمكِ


    شآمنا يا قُدسنا

    لا تهتمي لمَن غدر

   ولا لمَن خان السلام

    ومن بالحرب أمر

   فاللهُ  فوقَ العالمين

 لا ينسى ظلم الظالمين

   شمسَاً للحقّ ستبقين

    وقلبُ الأمّ قلبكِ

    قلبُ الأم قلبكِ

 

     شآمنا يا أمّنا

     يا أغلى وأحَن أم

     مَنْ غيركِ لنا 

    يعطف علينا ويلم

    اشتقنا والله يا شام

    لذاكَ الدفء والوئام

    يا رب ترجع الأيام

    ونغفو فوق حضنكِ

     نغفو فوق حضنكِ


    فلتهنئي اليوم يا شام

    نامي فوق مجدكِ

    حُبّا عانقي السلام

    رمزكِ وعهدكِ

بقلمي معن حمد عريج

أبو احمد شحود

 الموعد في الظلام على حفة 

            الصيباط

بعد عناء نهار بطوله وتعب يهد العزيمة  .

وتلبس قميص الليل ضيعتنا يتقاطر  

وفود السهيرة  قسم من رجال الحي وبعض النسوة مع لفيف من الصبايا الفاتنات .

يموج البيت بما فيه وعم  لغو ولقش  وصراخ والهمس بدون المس هذا هو خصائل  ادب البيت .

الجميع اخذوا أماكنهم  بدون ترتيب 

حول الموغضة ام الدخان المنتشر في ارجاء البيت .

ومنور المكان الشريز وهو عبارة عن قمع من التوتياء في اعلاه بزولة فيها فتيلة قطع من قماش تشرق الكاز من قعره الى الاعلى وتشعل الفتيلة وينبعث االضوءمنها.

وانتشار الضوء لا يتجاوز الثلاثين سم

من مركز وجوده.

ولقد برعوا علماء حمص في تصميمه 

في الخمسينات من القرن الماضي 

ولكن غير مكفول الا لربع ساعات بعد مغادرة حمص العدية ام الغلابة 

 وفاتنة قلبي وسارقة وجود ونور ايامي  .

كنا نجلس معا في آخر خفة الصيباط  عند الشباك المعتم والظلام الدامس 

بين الضوضاء والهدوء المتلاصق .

ومن خلال عينيها أصبحت ألم في علم الفلك ومن خلالهم أرى نجوم الليل وطارة القمر  يقال ان في اليوم القادم اما شمس اوغيارة. وبنات النعش ودرب التبانه ونجمة العشاء كانت معي نزلت من عليائها وجاءت في غيهب الغسق كانت اجمل السهيرة وجودا" 

وقلت لها النجوم الصغيرة نحن الفقراء كون ضوئها خافت وبعيد والنجوم الكبير هؤلاء هم الأغنياء واصحاب النفوذ .

  هذه نظرية امي الله يسامحك يا امي نحن الفقراء عظماء الارض وملحها نحن غلابة الحياة وشهامة الحق .

نحن الفقراء عندما نأكل نسمي باسم لله وعندما ننتهي نقول الحمدلله

وهم أغنياءو أغبياء الحياة كفار الأخرة هم عابدون المال  ولكن آخرتهم جيفة ومرتع للدود وفي قبورهم يكونوا عراة حفاة وليس معهم صندوق عمل فقط كتابهم في اعمالهم  

قالت لي من اين كان يظهر مذنب هالي .

وعندما مسكة يدها أدالها على المكان رجفة عيني اليسار قلت في نفسي هنا أسرار.

طال البحث عن مكان المذنب عمدا"

متعمدا" .

قالت وحق الله لو كانت قشة زرع كنت لقيتها في كبد السماء 

قلت له ولازالت يدي تمسك يدها اسمعي يا بنت الناس علم الفلك دقيق جدا". وليس بسهولة أعثر على المكان 

دعوة الى ربي ان تمر غيمة مطر 

وفعلا" حدث .

وانتظرونا وبدي تمسك يداها حتى تمر الغيمة وكان الإنتظار لحظة وفي الفعل كان ساعات ومر الزمن واليد تلتصق باليد وكنت ادوخ من خمر الزفير وارتاح بعد السكرة اثناء الشهيق 

 واشف كأس الخدود بدون كسره بالماء حتى لا يتعكر صفو العيون .

واذا بأمها تناديها قومي يا بنت الى البيت أوشك ضوء النهار على الظهور

   غادرت المكان والليل لا يزال في ظلمتة ونجمة قلبي لا زالت في فلك أيامي وسنين عمري اراها في نجمة العشاء ونجمة الصبح ونجم هابل وهالي ونجوم الظهيرة في منتصف النهار وفي لهيب النار في مواغض  كانون 

    ميلاد مجيد وكل عام وانت احبائي بالف خير والى نهار آخر 

          الصفصافة

في ١٧  / ١٢  /  ٢٠٢٠ 

           أبو احمد شحود

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...