الجمعة، 4 ديسمبر 2020

كلمات بقلم محمود_فكرى

 آتِيه فِى رُبُوع الْأَرْض ، 

حَامِلًا روحى فَوْق كَفَى 

وطيفك الْحَاضِر كوطنى 

بَيْن مقلتاى يُعَانِق دمعى 

يُرَبِّت عَلَى كَتِفَىّ ، وَيَقُولُ لَا تَيْأَسُ 

فَأَنَا لَكَ كَمَا الْخَلّ الْوَفِيّ 

لَيْسَ لِى سِوَاك بَيْن الْوَرَى ، 

سَكَن وَمَأْوَى 

وَبِك اكْتَفَى 

كَفَاك نَوّاح وَحَزِن ، 

فَإِنَّك جِذْر لَمْ يُعْصَفْ بِك الزَّمَن 

فَقَد أَوْدَى بِك الْحُزْنُ إلَى المائسى 

وَمَزِيد مِن الشَّجَن 

وَأَنَا هُنَا بَيْنَ أَرْبَعَةَ جُدْرَانٍ 

كَمَا يُوسُف فِى السِّجْنِ 

مُكَبَّلٌ بِقُيُود وَعَادَات رَثَّة 

عَفَا عَلَيْهَا الزَّمَن 

وَرَغَم كُلِّ شَىْءٍ ، وَرَغَم قَسْوَة اللَّيَالِى 

و رَغِم بَعْدَك عَنَى 

مَازِلْت أَحْفَظ عهدى ، 

وأصون الْعَيْش وَالْمِلْح 

وَاسْمُك مَحْفُور فِي قَلْبِى ، 

لَم يفارقنى فِى فرحى وجرحى 

فَكَيْف أسْلاَكٌ يَا عُمْرَى 

وَكَيْف لحبك مِن قَلْبِى أمحو ؟

#محمود_فكرى

كلمات بقلم أحمد عبدالفتاح السعيد البوهي

 من أى زمان أنت ياسيدتي

ومن أى عبير جاء عطر حضورك بالنسمات....

آها يامملكة الحب رائعةورقيقة

و فى طريقة حبك سيدة كل السيدات....

وآها من جراح قلبي ودموع عيني

من جميل الذكريات.....

عندما تمر ذكراك علي

بكل حلوها ومرها وآنين وحنين اللحظات....

كل ما دار بيننا يبقى شريطا سينمائيا

أراه دوما أمامي يوقظ النبضات....

يسعدني ويألمني ويعبر بي

إلى شاطئ الفرح والآهات....

قولي لهم أنا من كوكب أخر

كوكب الحب واللمسات والهمسات....

قولي لهم أنا من جمعت الحسن

وصعدت بحبيبي إلى أبعد النجمات....

أنا زمان العشق الفائت

أنا فى حياته كل ماهو ماض وآت.....

كلماتي... أحمد عبدالفتاح السعيد البوهي ديرب نجم مصر

بعنوان....من أى زمان....

كاتب القصة ومؤلفها: عبده داود

 مدرسة المطر

الحلقة 6

كان خروج عائلة البراون من حفل العشاء من دار أهل جيمس هو بمثابة اعلان حرب بين العائلتين...

كانت لينا تبكي طيلة الوقت على فقدان حبيب رسمت خارطة طريق حياة مشتركة لها وله، بينما هوكان يحمل أوراق عقد تافهة وكان يمثل الحب عليها من أجل توقيع عقد تمديد عملها في مدرسة والده...لا حباً فيها لأنها معلمة ممتازة، لكن خوفا من انسحاب طلاب مدرستهم الجبل إلى مدرستها...

كانت تبكي وتقول: الذين يفضلون المال على الحب، هم أسوأ الناس. الحب هو الحقيقة الخالدة، الحب هو نقاء الفكر والقلب، هو الشروق الخالد، هو نور الشمس في سطوعها وروعتها... الحب هو الدافع المحرك والداعم لكل ما هو جميل في حياتنا... بينما المال هو سلطان النفايات، وسيد أرخص المشاعر...الذين يعبدون المال هم الذين فقدوا المشاعر الإنسانية، هم باعوا حياتهم للعدم، ربنا خلق المال حتى نعيش، ولم يخلق المال حتى نركض وراء خلفه ونعبده المال قاتل للروح، قاتل للإنسان. قاتل لكل ما هو جميل في حياتنا...وحتى هو سبب أغلب الحروب في العالم المادي الشجع هو مصيبة العالم وقاتل الحياة... 

وجميس جعل مني وسيلة لجني المال...وزيادة ثروة أبيه... يا لحماقتي.

لينا كانت تبكي لأنها لم تكتشف هذه اللعبة القذرة الذي مارسها هذا الممثل البارع عليها... وكانت تتهم ذاتها بالغبية. لأنها لم تكتشف من هو جيمس الحقيقي...

كانت تقول: أنا لو خيروني في امتلاك أموال العالم وبين جيمس لاخترت جميس على الفور دون أي جدال حقاً...

أما هو كل ما كان يرمي إليه هو توقيع تلك الأوراق التافهة التي تقف وراء تخريب مشروع مدرستي الجديدة...

جميع العائلة  تحمست واستنفرت، أبوها وأمها وقوفاً مع أبنتهم  وقرروا  الإسراع في إيجاد شقة سكنية ينتقلون إليها بغية تحويل قصرهم إلى مدرسة.

باعوا أغلب مفروشات القصر الثمينة بأسعار رخيصة وأبقوا على ما يحتاجونه في البيت الجديد.

كانت أم لينا هي المتحمسة جداً للمشروع تضامناً مع أبنتها بينما كانت سابقاً هي المعارضة الأولى له...

  لكنهم استبدلوا فكرة مدرسة للتلاميذ وقرروا أن يفتتحوا مدرسة رياض للأطفال كما رغبت لينا التي كانت تقول: (أعطوني اطفالاً لأصنع منهم عظماء). هؤلاء الأطفال سيبقون معنا في مدرستنا التي ستكبر ونحن سنكبر بهم ومعهم...

لينا اختارت معلمات من رفيقاتها ومن ذات الجامعة التي تخرجت منها، معلمات يرعون التلامذة لكن تحت اشراف والدتها، ريثما يجدون مخرجاً لفك ذاك العقد   الصعب الذي قيدوا فيه لينا وكبلوها به. 

  استشار والدها محاميا بارعا حتى يطعنون في العقد، 

قال المحامي: هذا العقد ملزم، كتبه محامون محترفون بارعون، لا مجال للنقد فيه. وعليها التنفيذ أو السجن.

لم تكن مشكلة لينا هي السنة المدرسية موضوع العقد، لكن مشكلتها الجارحة، كيف ستكون هي وجيمس في ذات المدرسة وكيف ستقابله...وكيف ستتعامل مع من كان حبيبها، وصار الآن عدوها...

  أسئلة كثيرة كانت تدور في ذهنها ولم تكن تجد لها جواباً سوى البكاء.

ورشات عديدة كانت تعمل في تحويل القصر الى مدرسة،

مهندسون ديكور يخططون، غيروا معالم  قاعات القصر الكبيرة، واحدة جعلوها مطعم للتلاميذ لتناول وجبة الغذاء في المدرسة، وقاعة جعلوها مسرح وسينما، وقاعة حولوها إلى غرفة مطالعة، وقاعات رياضة أنشأوها خارج  مبنى القصر في الحديقة الواسعة وفي قبو القصر لمختلف النشاطات الأخرى... وتم رسم اللوحات الطفولية على كافة الجدران  ومدوا أرض القصر كاملاً بالموكيت السميك...

المشكلة كانت في المقاعد المدرسية، لينا لا تريد مقاعد عادية، كانت تطلب من ورشات النجارة والحدادة كراسي على شكل العاب، وسيارات وأحصنة واشكال  لعب يعرفها ويحبها التلاميذ شاهدوها  في التلفاز...

كانت تقول أريد رياض للأطفال لا سجن لهم...

تكلفت العائلة مبالغاً هائلة من أجل تجهيز مدرسة المطر، ناهيك عن مصاريف الدعاية والإعلان في التلفزيون والصحف والمجلات تعلن عن افتتاح مدرسة نموذجية.

عدد التلاميذ الذين تسجلوا في مدرسة المطر فاق  كل التصورات. بصراحة أعادت العائلة أغلب المبالغ التي صرفتها على تحويل القصر السكني إلى مدرسة نموذجية، فقط من إيرادات السنة الأولى، رغم إنهم كانوا يساعدون بعض الفقراء ومنهم هنود غاندي هذا الإيراد الضخم جعلهم  يدركون لماذا كل تلك المغريات التي قدموها إلى لينا حتى لا تفتتح مدرسة قد تسحب طلاب مدرستهم اليها. 

بدأ العام الدراسي وجاء الكادر التعليمي من المعلمات  اللواتي اختارتهن لينا، وكانت سياسة المدرسة الأولية عدم معاقبة أي تلميذ مهما كان ذنبه، لكن يجب معرفة أسباب تصرفاته الشاذة. قالت لينا خلال الشهرين القادمين لا تعليم في مدرسة المطر. المطلوب منكن هو أن تتعرفوا على التلاميذ وتصادقوهم وتحبونهم حقيقة، وأيضاً التعرف على أهاليهم المعرفة الجادة ولا بأس بزيارة أهل التلاميذ وإشعار التلاميذ بصداقة الأهل مع معلمتهم اتصلوا بالأهالي وتعرفوا عليهم.

لينا كانت تقول للمعلمات  دعوا التلاميذ يلعبون، كأنهم في حديقة، وليسوا في مدرسة، قصوا على الأولاد قصص وحكايات، دعوهم يفهموا لماذا يدرسون، وماذا يدرسون، وعندما يفهمون لن ينسون المعلومات التي فهموها.

الجو الداخلي في المدرسة  يبدو غريباً جداً،  بعض التلاميذ يتمددون على الموكيت، وبعضهم يجلسون في الشرفات، وبعضهم يلعبون العابهم المختلفة 

محبة التلاميذ،  وحريتهم الكاملة، وصداقتهم مع المعلمات، ودروس مستمرة مدى النهار وبشكل غير مباشر، منهاج مكثف مرتكز على القصص والحكايات والرسم ووسائل الإيضاح هذه هي الوسائل المستخدمة في الروضة.

بعض الناس يتساءلون لماذا هذه التسمية الغريبة،

"مدرسة المطر" كان الجواب لأن لندن هي مدينة المطر، والمطر خير يتساقط على الجميع

ومدرستنا دار خير للجميع...

كل الأمور كانت سارت بالشكل المرسوم، إلا ذهاب لينا إلى مدرسة الجبل كان مشكلة المشاكل وأصعبها...

  لكن الذي حدث وفاجأ الجميع، وقلب الموازين سوف أخبركم عنه في الحلقة القادمة

كاتب القصة ومؤلفها: عبده داود

إلى اللقاء بالحلقة 7

الحلقات السابقة تجدونها في مجموعة " رواياتي"


الخميس، 3 ديسمبر 2020

تقاسيم..... عبد الله دناور

 ـ تقاسيم ـ

ـــــــــــــــــ

لعندم هذي الشفاهْ 

تسطّر روحيَ ألف قصيدهْ

وكل فريدهْ

من القلب تصرخ آهْ

ـ .................

لشعرك هذا المسافرْ

يغرد في الصدر طائرْ

 ويبقى أمام جمال ..

لياليه حائرْ

ـ ...............

وتشرقُ شمسُ

النهار لمرّهْ

وألف شروقٍ

يبارك ثغرهْ

فكم تشتهي الروح يوماً

بهذا السناء تحلّق حرّهْ

وتقطف سرّهْ 

ـ .................

لكلّ الأنام صباحْ

وصبحي صباحكِ..

يجترح السعد أيّ اجتراحْ

ويعرض ألف اقتراحْ

على القلب منه.. 

سيجني زهور الفلاحْ

ـًــــــــــــــــــــــــــ

د. عبدالله دناور 3/12/2020

كلمات بقلم صلاح الورتاني

 حمامة سلام عربية


إستقبلوها في المطار 

بحفاوة وترحاب 

حمامة السلام  

حاملة لواء الحب والسلام 

داعية للخير والوئام 

تنثر عبير السلام بيننا 

في تونس الود والحضارة 

يوم أن كانت مهابة 

في مجلس الأمم والعالم 

لازالت اليوم ترمٌم 

ما هدٌم 

إرهاب أعمى حط في ربوع العرب

أحرق وذبح وقتٌل وشرٌد 

هدم حضارة العرب 

عميل لدعاة الفتنة 

اليوم بعد صمود الأبطال

بدأ الكابوس ينزاح عن العرب 

وبناة السلام والحرية 

يجوبون عالمنا العربي 

لنشر الحب والفرحة بيننا 

هاهي حمامة السلام السورية 

في الربوع التونسية 

رافعة لواء الحب والسلام 

تقول للعالم الغربي 

كفاكم نهبا للثروات 

كفاكم حروبا وغزوات 

نحن دعاة سلام 

نكره الحروب والتقتيل والدمار 

نريدها في بلداننا محبة وإعمار 

سلام للإنسانية 

رسالتنا رسالة سلام 

حبا ووئام 

الحقد بيننا حرام 

هكذا إسلامنا السلام 

وربنا السلام 

وقدسنا السلام 

حورية الشام بيننا 

تنشر السلام 

تبعث في قلوبنا 

الطمأنينة بغد باسم 

لا ضغينة ولا حروب 

سلام وبناء وتشييد 

لعالم جديد 

لعالم سعيد 

نعيش فيه موحٌدين 

نحن العرب 

لا فرقة ولا تشتٌت 

لا حقد ولا كراهية 

حمامة السلام العربية 

لك مني خالص الود والتحية 


صلاح الورتاني   //  تونس

كلمات بقلم شيت العساف

 في مساءات اللحود

والزوايا والصمود

واعتلال الشيب من خضب بحناء الوعود

ان يعود الفجر من بين النخيل

حاملا عطرا جميلا

لبخور قد عهدناه وعود

وباقصئ الارض سرنا

كي نكيل الخطوات

نضرب الارض بايقاع الجنود

نبتني وسط رجيف الخوف

تمثالا. ل. لات او. لعزئ

ونعاني وسط هذي البيد

من نزف الدماء

كي ينادونا بوسط النار

متم شهداء

حين رددتم نداء

نحن دار الانقياء

نحن دار الانبياء

تبحثوا في خوفكم

عل شراع يحمل الروح

ليدنيها الخلود

عن نجوم تتعب الاكتاف لتعلوا بالرتب

لقرود وقرود

وصليل لسيوف برقاب العرب اجمع

وزنود وفهود

تتخطئ ركض اعراب اضاعوا جملا

او بخيل الشعر يرقب جملا

وسط هذي الامنيات

جائنا الصدق لكي يخجلنا

كم كذبتم في مساءات الوعود

كم هملتم من دموع

حين قررتم طلاقا لهجوع

في ليال العرب علئ نار المواقد

واكتفيتم بالشموع

تحملوها حين تدعون لدفن

وبلا ورد يضوع

ليس للفجر صليل كي تخافوا

ليس للفجر صهيل

فلتديموا الغفوات

تحت استار من الليل الطويل

وغناء الامنيات

وبكاء الثاكلات

وعويل صمت الاذان منه

طالبا خبزا اذا نادئ بجوع


شيت العساف،

خاطرة بقلم لمياء مولدي

 كان السرب قد طار بعيد..عن الدار..

ترك ذاك الطائر الوحيد يبحث عنهم بكل مكان

كان يغرد  حزينا

فقرر ان يبني

عشه في اعلى شجرة بعيدا عن الجميع

ما نفع السرب وهو غير مرغوب فيه ما نفع السرب وهو معهم وحيدا

الانسحاب افضل 

سوف يعود الى عشه وينتظر ان يعود الربيع لانهم هاجروا وما تركوا له غير ذكرى الرحيل قد يصرخ وقد يفتقدهم 

لكن ما نفع ذلك بعد ان صار . وحيد.... خربشاتي انا اللمياء المولدي

كلمات بقلم نجوى محمد

قسوة البعاد

لعاشق حزين

محروم

الوحده زى

الضباب والغيوم

قسوة بعاد حمل 

الجبال وهموم

وغياب الوليف 

زى الأكل الفاسد

كله سموم

وزى  عطشان بصحراء

من نهر الحنين محروم

والوحيد بليله

هارب من عيونه النوم

وياريت يتركوه وحاله

لكن العزول بيلوم

والعاشق فى ليله 

بعشق الحبيب متهوم

الهجر خراب وضباب

زى صراخ الغراب والبوم

وحلم الوحيد غامض 

وغير مفهوم

والقلب ينبض مرار

والأهات تصرخ

بصوت مكتوم

والغايب مقعده 

محجوز زى كبير القوم

وغراب البين ينظر

مابين شطين 

والمدينه يغلفها 

الضباب 

والرجوع مبهم

و الغياب معلوم

نجوى محمد

كلمات بقلم .ابو عمر

 الحنين إلي الكتابة.      بقلمي ٱبو عمر

…………………………………… .. 

ها هى الحياة تمر بسرعة فائقة، وها هو الزمن يسرقنى دون ان اشعر،

وها هى مفردات العمر تلاحقنى بلا هوادة، وفى خضم الحياة  ابحث عن متنفس لعلى استنشق هواء نقيا بلا تلوث، وابحث عن هوايتى  القديمة ألا وهى الكتابة التى استمتع بها ،وهأنذا احن الى الرجوع اليها وادخل معها فى حوار هذا نصه ----ايتها الكتابة اشتقت اليك جدا جداواشتقت الى الورق والقلم ،فأنا اشعر بوجودى حينما اسطر كلماتى على الورق ،فبعدها احس ان هموم العالم قد اسقطتها عن كاهلى، واشعر بالقوة والصمود ،وكأنى املك مفاتيح النجاح، حقا انها لذة كبيرة ومتعة عظيمة ،فالكتابة بالنسبة  لى أكسير الحياة

وفى النهاية اقول لها :أيتها الكتابة اياك ان تبتعدى عنى مرة اخرى  فكلانا وجهين لعملة واحدة، ولا تحزنى فسأواصل كتاباتى من جدبد ولن ابعد عنك طويلا  وسوف يكون عود حميد يا سيدتى ومرحبا باللقاء مرة اخرى .

....... .ابو عمر......

كلمات بقلم عصام عبد المحسن

 لا الليل كان

موعد وحدتي

ولا ظلال الروح

ضجرة

لتلفظ غربة الذات

هي شمعتي

من شحوم الأحزان 

و خيط رفيع باق

من ذكرياتنا

صنعتها

لأنير للجدران المعتمة

حولي

فتتساقط 

بقايا

أنفاسك العالقة

كخيوط عنكبوتية

تصطاد

فراشات الفرح العابرة

فوق شفتي

تمتص

من فراغ الغرفة

ذبابات الانفراج

في رحلات التنفس

تفتش

بين مفردات الظلام

عن حروف النور

لأكتب

قصيدة نثرية

عن مخاض الصمت

عن ولادة أخرى

سوف تجيء

ولو بعد أمد بعيد

تعيد

للجدران طلاءها النيلي

فتنطلق 

قوارب الأمنيات

ترمي 

بشباكها

على عتبات السماء

فتصيد

من بحور الخمر

والعسل

آيات طيبة

تزين وجهي الحزين

تلبس 

قلبي

وقلوب المتعبين مثلي

فنخرج

من فج عميق

حاملين

رايات البشارة

لعالم سعيد.

..........

عصام عبد المحسن

كم الحلم روحك.... د. عبدالله دناور

 ـ شراع ـ

ــــــــــــــ

وتقطع بحر...

الحياة شراعا

تمدّ بموجه باعا فباعا

كم الحلم روحك يوما أطاعا

وسرّك هذا النسيم أذاعا

تسافر حتى تحوز النجوم 

وآخر هذا المطاف

تعود بخفي حنين

فمن يا ترى في الأماني

اشترى ذات يوم وباعا

ختاماً...

تشير لمن قد

أحبّ الفؤاد وداعا

وتسكن في الأرض قاعا

ومن قد أحبّك صدقاً

يموت عليك التياعا

ومن فرط شوق

بإثرك يمضي سراعا

ــــــــــــــــــــــــــــــ

د. عبدالله دناور. 3/6/2020

هنا صباح يشبه كف ممدودة

 هذا صباحٌ يشبهُ كفًّا مُمدودة، لا تسأل لماذا… ولا تنتظرُ شكرًا من أحد. صباحٌ يتوكّأ على فكرةٍ بسيطةٍ وعميقة: أنَّ جبرَ الخواطر عبادةٌ خفيّة...