الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

كلمات بقلم لطرش بوثلجة عمر..

 قالت.. 


قالت..

أكتب لي شعرا..

و أحسن لي فيه..

ذكرا..

و أجعل الناس يرون به..

فيا الوقار..

دعني أتخيل ألبس لبس..

القصور..

و أضع على رأسي..

تاج أميرا..

لك ذلك مني هدية..

 يا صاحبة الشأن..

شعرا يعلي من مقامك..

و يزيدك بسيدك..

فخرا..


لطرش بوثلجة عمر..

مقالة بقلم

 مسرح وأدب العصر الفكتوري فى بلد الأمَّتين

Victorian theater and literature in the country of both nations

By The Egyptian Writer

Dr. Tarek Radwan Gomaa

أصبح جون درايدن أشهر شخصية أدبية في عصر عودة الملكية بعد موت ميلتون عام1674. كتب في الشعر والنقد الأدبي والمسرحية الشعبية. نقل درايدن ولاءه من البيوريتانيين إلى المَـلكيَّة المستعادة. وفي أواخر أيامه حَوَّلَ ولاءه الديني من الكنيسة الأنجليكانية إلى الكاثوليكية. ويعكس الكثير من أشعاره هذه التحولات السياسية والدينية. على سبيل المثال، فإن قصيدته الظبية والنمر (1687) يعلل درايدن تحوله إلى الكاثوليكية.. إضافة إلى ذلك، كتب درايدن بعض أجمل النقد الأدبي في الأدب الإنجليزي، وعمله مقالة حول الشعر المسرحي (1668)، الذي يحتوي على تحليل رائع لعمل شكسبير.

وكان الهجاء واحدًا من أكثر أنواع الأدب شعبية خلال العصر الأوغسطي. وبالرغم من تركيز هذا العصر على العقل، إلا أن معظم أشعار الهجاء كانت لاذعة وشخصية، وبناء عليه، غير معقولة. وكان أشهر كتاب الهجاء في هذه الفترة جوناثان سويفت في النثر وألكسندر بوب في الشعر. هاجم سويفت التفاسير المختلفة للنصرانية في حكاية المغطس (1704). كما سخر من جدل الساعة الأدبي في كتاب معركة الكتب (1704). كان هذا الجدل ساخنًا بين الأدباء الذين يفضلون المؤلفين القدماء وأولئك الذين اعتقدوا أن المؤلفين المحدثين أفضل. وهاجم سويفت الرياء الذي وجده في الملوك والبلدان والعلماء في رحلات جليفر(1726)، والذي يُعد أشهر كتب الهجاء في اللغة الإنجليزية.

سخر بوب من تصرفات المجتمع المتمسك بالأزياء الحديثة في اغتصاب خصلة الشعر (1712-1717). كما كتب بذكاء لاذع عن مؤلفي زمانه وعن كتبهم المملة في ذي دنسياد (1728-1743).

كما يعتبر تطور الرواية من أعظم إنجازات الأدب الإنجليزي. ويمكن العثور على جذور الرواية في كتب دانييل ديفو. فقد كتب ديفو قصصًا واقعية تتألف من حوادث مهلهلة تم سردها بوصفها حوادث حقيقية. إن كتابيه روبنسون كروزو (1719) مول فلاندرز (1722) تشبهان الروايات، غير أنهما يفتقران إلى الحبكة المترابطة المميزة لذلك النوع من الأدب.

أصبحت فكتوريا ملكة بريطانيا عام 1837؛ واستمر حكمها، الذي يعتبر الأطول في تاريخ إنجلترا، حتى عام 1901. وتعرف هذه الفترة بالعصر الفكتوري. شهد العصر الفكتوري تغيّرًا عظيمًا في الإقتصاد والإجتماع والسياسة، حيث وصلت الإمبراطورية البريطانية إلى أوج عظمتها لتغطي حوالي ربع الكرة الأرضية. لكن بالرغم من رخاء العصر الفكتوري، إلا أن عمال المصانع والمزارع كانوا يعيشون في فقر مدقع. وهذا ما دعا بينجامين دزرائيلي، وكان من أشهر رؤساء وزراء هذه الفترة، إلى وصف إنجلترا ببلد الأمَّتين، واحدة غنية والثانية فقيرة.

الأدب الفكتوري المبكر

يتضمن هذا الأدب بعض أشهر الروايات التي كُتبت في الأدب الإنجليزي. كتب معظم روائيي هذه الفترة أعمالاً طويلة تتضمن شخصيات متنوعة. وفي الكثير من الحالات، ضمَّن المؤلفون حوادث حقيقية في قصصهم. تشتهر روايات تشارلز ديكنز بشخوصها الغنية والغريبة الأطوار في بعض الأحيان. ففي روايتي أوليفر تويست(1837-1839) وديفيد كوبرفيلد(1849- 1850) يصف ديكنزحياة أطفال حولتها قسوة الكبار وغباؤهم إلى جحيم. وصوّر ديكِنز الجانب المظلم للحياة في العصر الفكتوري في البيت الكئيب(1852- 1853). إذ انتقد في هذه الرواية المحاكم ورجال الدين وإهمال الفقراء.

تحتوي روايات الأخوات الثلاث لعائلة برونتي وهن إميلي (1818–48) وتشارلوت (1816–55) وآن (1820-49) على العديد من العناصر الرومانسية. وهذه الروايات مشهورة بسبب تصويرها حياة شخصيات معذبة نفسيًا على وجه الخصوص. ويعتبر النقاد رواية إميلي برونتي مرتفعات وذرنج(1847) ورواية تشارلوت برونتي جين إير (1847) من أعظم الأعمال الروائية في العصر الفكتوري. وهاجم توماس كارلايل الطمع والرياء الذي رآه في مجتمعه في كتاب سارتور يسارتوس (1833-1834). وبحثجون ستيوارت مل العلاقة بين المجتمع والفرد في مقالته المطولة عن الحرية (1859)

الأدب الفكتوري اللاحق

ظهر في أواخر القرن التاسع عشر أسلوب متشائم في الكثير من أفضل الأعمال الشعرية والنثرية الفكتورية، فقد بحث اللورد تنيسون(1809–92) مشاكل عصره الدينية والفكرية في قصيدته الطويلة للذكرى (1850 أما أكثر إنجازات ماثيو أرنولد الأدبية شهرة فهي مقالاته النقدية عن الحضارة والأدب والدين والمجتمع. وقد جمع العديد من هذه المقالات في كتاب الحضارة والفوضى(1869.

كان في مقدمة الروائيين الفكتوريين في هذه الفترة (جورج إليوت(الاسم المستعار لماري آن إيفانز) (1819–80)،وتوماس هاردي (1840–1928). تتناول قصص إليوت مشاكل عصرها الاجتماعية والأخلاقية. وسيطرت روايات هاردي على الأدب الإنجليزي في نهاية القرن التاسع عشر. كتب هاردي قصصًا واقعية ينهزم فيها الأشخاص أمام الأزمات. لقد استخدم مناظر خيالية من منطقة وسكس لتساعده على تهيئة ذلك الجو التأملي الذي تتميز به رواياته مثل عمدة كاستربردج(1886) وجودي الغامض (1895). وكان هاردي شاعرًا موهوبًا أيضًا.

بُعثت المسرحية من جديد في نهاية العصر الفكتوري تقريبًا، إذ لم يكن هناك مسرحيات مهمة في إنجلترا منذ أواخر القرن الثامن عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر. غير أنه في بداية القرن العشرين، استطاع عدد من كتاب المسرحية بعث الحياة في المسرح الإنجليزي بإنتاج ملاهٍ ذكية ومسرحيات واقعية عن مشاكل العصر الإجتماعية.

بعد موت فكتوريا، خلفها ابنها الأكبر على العرش باسم إدوارد السابع. ويطلق اسم الإدواردية على فترة حكم إدوارد (1901-1910). كان أهم الروائيين الإدوارديين آرنولد بنيت(1867–1931)، وهربرت جورج ويلز (1866–1946). ففي قصة الزوجات العجائز (1908) وقصص واقعية أخرى كتب بنيت عن حياة الطبقة المتوسطة المملة في المدن الصغيرة في وسط إنجلترا. وأصبح ويلز مشهورًا بسبب حرب العوالم (1898م)، وآلة الزمن (1895)، الرجل الخفي(1897)، وغيرها من روايات الخيال العلمي. إضافة إلى ذلك فقد كتب أعمالا خيالية هجائية وسياسية. واستمر شو في مهاجمة القيم الاجتماعية في مسرحيات مثل ميجر باربارا (1905) ومحنة الدكتور (1906).

وكتب جوزيف كونراد (1857–1924) البولندي المولد روايات نفسية ثاقبة عن مواضيع الجريمة والبطولة والشرف. مع بداية عام 1905، كانت هناك مجموعة من الكتاب والفنانين تجتمع باستمرار في حي من أحياء لندن يُسمَّى بلومزبري للتداول في مسائل فكرية. كانت هذه المجموعة تسمى مجموعة بلومزبري. ربما كانت فرجينيا وولـف (1882–1941) أشهر كتّاب بلومزبري؛ ففي روايات مثل السيدة دالواي (1925) وإلى الفنار (1927) وصفت وولف حياة الطبقة الراقية من الطبقة المتوسطة بحساسية مرهفة، مستعملة تقنية تيار الوعي لتكشف عن خبايا أفكار شخوصها.

كان أشهر الشعراء في أوائل القرن العشرين ينتمون إلى مجموعة تسمَّى الجورجيين. جاء اسم المجموعة من اسم جورج الخامس الذي أصبح ملكًا بموت والده إدوارد السابع. كتب الجورجيون شعرًا رومانسيًا عن الطبيعة وملذات حياة الريف. وكان روبرت بروك(1887–1915) وجون ماسفيلد(1878–1967) من أبرز شعراء هذه المجموعة.

تغير الشعر الإنجليزي في كل من الشكل والمضمون بين نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918، واندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939. لقد ترك الدمار المخيف للحرب العالمية الأولى العديد من الناس بإحساس أن المجتمع قد انتهى؛ وقد لخص توماس ستيرنز إليوت (1888–1965) يأس هؤلاء قي قصيدة الأرض اليباب (1922) التي تعتبر من أكثر أشعار هذه الفترة تأثيرًا. كان إليوت محافظًا في الشعر والدّين؛ بينما عبّر كل من ويستن هيو أودن والسير ستيفن سبندر (1909-95) وسسيل داي لويس (1904-72) في أشعارهم عن أفكار في السياسة والدين غاية في التحرر. وقد انتقد الثلاثة الظلم الذي رأوه في مجتمع تفتقد فيه المساواة والأصالة.

ربما كان ديفيد هربرت لورانس (1885–1930) أشهر روائيي الفترة مابين عامي 1910 و1930؛ كتب عن العلاقة بين الرجال والنساء في رواية نساء عاشقات(1920)، وروايات سير ذاتية أخرى. ووصف فورد مادوكس فورد (1873-1939) التغيرات في المجتمع الإنجليزي بعد الحرب العالمية الأولى في سلسلة من أربع روايات سماها نهاية الاستعراض(1924-1928). وكتب غراهام غرين (1904–91) عن أناس يشكون من مشاكل دينية أو أخلاقية عويصة في روايات مثل القوة والمجد(1940).

مسرح وأدب العصر الفكتوري فى بلد الأمَّتين

Victorian theater and literature in the country of both nations

By The Egyptian Writer

Dr. Tarek Radwan Gomaa


كلمات بقلم الشاعر:بودر أبو بسمة.المغرب.

 صاحبة الجرة


حَلّت     بقلبي   نجمةٌ   فتمايلت

بِخُطىً    تَرنُّ     لسمعها   الآذانُ.


وعلى ضفاف الخصر تحمل جرة

تهتَز    من     مَيَلانها    الأغصان.


فَتَخال  طقطقة  الحذاء    كانها

عَزف     تهيج   لِوقعه    الأبدانُ .


تمشي الهوينا  والعيون  مليحة 

والثغر    تشرقُ   خلفه  الأسنانُ.


شهباءُ  تفتن   من  سقته بمائها

يزداد  في  ظمإ   لها  العطشانُ.


بقلم الشاعر:بودر أبو بسمة.المغرب.


2\12\2020

كلمات بقلم محمدعبدالغنى

 بحر العلومت إذا الحبيب   منى

 قد كرر       طلبه


بأن أفرغ   نفسى

وأكن       بجواره


لكن ظرف    حال

بينى          وبينه


بأن       أستجيب

والبى         طلبه


أو أكون     رفيقا

لأكمل          دربه


وعلى      الطريق

أسلك         نهجه


ولا أدرى    أنهايه

طريقى أم    أوله


وهو الصديق الحميم

وما                أكرمه


وأشهد  الله       بأنى

أعزه              وأجله


وعدا  على إن سنح

الوقت          لأخبره


أعلمته           بحالى

  فهو من       يدركه


فالوقت غير     كاف

وأنا لست       أملكه


الشعر جنه  احلامى

وكم كنت       أردده


والأدب منبع  الهامى

والله إنى      لأنشده


والشعر        للمرىء

بعد عمر       يخلده


فأدعو  الله من العلوم

                      يزوده


وللمعانى         يوفقه

وعلى الطريق يسدده


وبحور   العلم    كثيره

  والشعراء      تعدده

*******

بقلم/ محمدعبدالغنى

كلمات بقلم بدر ألدريعي

 لون ألعتمه

.......   ........  

يا طيفا 


قل لي 


بعدك ...من... يعلمني  ؟


فن معرفة ألالوان 


ألاحمر لون ....ألعشاق 


ألابيض لون ...ألاشتياق


ألوردي لون ...ألاحلام 


ألاسود لون ....أليئس من


 أليئس


وخيم ألسكوت ألمبهم 


من جديد ....


وصوت ألتلميذ ألصغير 


يشق عنان ألخيال


(نعم أستاذتي  )


على ما ....ألسكوت


درسك شيق ....


أتمي درسك..... سيدتي


وسأهديك من حقيبتي 


أغلى ما أملك ....؟


 فطائر من يد..... أمي 


ألعربيه


 ألتي حين 


أعدتها..... قدستها ...بألف


ألف (بسم الله )


فقط ....أشيري


وعلميني فن ألايحاء 


بالالوان 


نعم ملهمتي ...أجيبي


قولي 


فأنا  أجهل ما يعني 


 ألون ألاصفر 


وبعد 


وألسكوت ؟


ك خنجرا يقطع حنايا


 أفق خيالات ألسماء 


بغصه ...وحرقه ....خرجة


 من شرفة ألطفل 


دمعه 


ولازال ألسكوت 


يمزق 


أحشاء .....ألدمعه 


يرسم 


على مرايا ليلي..... لونا 


يقتل أمال 


ألسراب.....ولا تبيحي


بعد ألان سيدتي


قد أيقنت.....ألجواب


إنك لون .........ألعتمة


وألضياع


......................قلم

بدر ألدريعي / ألعراق

كلمات بقلم سيف الدين رشاد

 تغريدات طائر حزين  ؛؛؛؛؛#الشاعر_سيف_الدين_رشاد

الجبن

خرج الفأر من جحره

يريد غذاء

توجه جهة المصنع والطرقة

المؤدية لكل بداية

لغرفة جبن يأكل منه

في يومه

ولا يعبأ بالداء

داء العامل

إن أمسك بزمام شواربه

متلبس في حذاء

قطعة جبن يأكلها متخفي

وحذاء العامل ركن لخفاء

وفي يوم كان والفأر هائم

يريد مبتغاه..من جبن

كان الجبن ملبس ورداء

فجأة لم يجد الجبن

ووجد الدم في الانحاء

جري...هرب..لعل الجري

ينجيه من فخ منصوب

مع طلب  رجاء

عاد من الغرفة

الي الطرقة

وأرجل وحذاء

يجرون خلف شيء

لا يدركه

كان في باله أشياء

خوف رعب

اتقاء دماء

هرع الي الجحر

وهو خائف

يترقب ..وقد علم

أن الحذاء الماثل ركن

للعيش في خفاء

من بطش حكام أعداء

وأن الجبن بالنسبة له

لباس يلبسه ورداء

وقول الصدق مهلكة

والكذب طوق نجاة

فهل يرضي بذلك ربي

فالعدل من أسماء

وصفات رب السموات

بقلمي

سيف الدين رشاد

2/12/2020


كلمات بقلم يحيى حسين القاهرة

 ذكرى 


هل سمعت ذكرى قلبي 

حين عانق جوانحه 

وهاما سويا  بالخيال

محلقين بأجنحه 

انفاسه  بزفيرها تسعرت 

فعطرها نسم رياح جامحه 

ساقت ثقال مزن رضابها

خمر الرضاب والكؤوس

ناضحه

أقداح المدام والرحيق 

معتق

ومدام الثغور قد يفوق

 الاسلحه

عتاد قلبي قد تهاوي 

وعرشه

وويل قلبي من عيون

ذابحه  

كنت اراه بنار عشقه

 يصطلي

فدفء العناق براكينه

لافحه

اه من دفء العنادل 

وهمسها 

حين تمسي بعشقها 

صادحه 

واه من ذكرى بقلبي

عندما 

هجره فؤادك

 وتناسى ملامحه

مازل بالكأس بعض 

قطرها

غور الكؤوس بمياه

مالحه


بقلمي يحيى حسين القاهرة 1من ديسمبر 2020

كلمات بقلمي نبيل عبد الحليم 2/12/

(((بين الأماني والتمني )))

فى البعاد الشوق كواني

نفسي أشوفك لو ثواني

م الألم حضنك دواني

وفى البعاد فينه حناني

وغيرك ما فارق معايا

بين ٱيديك كان هنايا

قربك أنت كان غنايا

وتم فى البعاد عنايا

فراق وصار معاه عمايا

نفسي فى نظره من عنيك

نفسي أتوسد إيديك

نفسي أبوس مره إيديك

نفسي ساعة تحاكيني

تطفي شوقي وتروي عيني

تعالى وأسمع الحكايه

قطع الدمع الوسادة

ياللي حبك كان عباده

والفراق ليا إباده

إنت عارف ليه إبادة

كنت سندي وكنت ظهري

كنت سري وكنت جهري

كنت الضحكه كنت فرحي

حبك فريضه وكنت طهري

م الشرور كنت حاميني

بأي شيء كنت تراضيني

كنت قايد شمع داري

ياريت فى حبك كنت باري

كنت أب وكنت جار

بعد الرحيل كاسي مرار

عسايا كنت إبن بار

الموت علينا حكم وقرار


وحكم ربك بالفناء

وقلوبنا راضيه بالقضاء

وكل حيلتي لك دعاء

ربي إرحمهما كما ربياني صغيرا

وأجعل جنة الخلد لهما سبيلا

بقلمي

 نبيل عبد الحليم

2/12/2020

كلمات بقلم رجاء المولوي

 قلبي    الجريح !!!


دفاتر     عمرك      هيا     احرقها   !!!!


فقد   ضاع    عمرك      مثلي    سدى   !!!! 


ماذا    سيفعل     قلب    جريح  ؟؟؟؟ 


 رمته    عيونك     فاستهدا  !!!! 


تحب    العصافير     دفء    الغصون  !!!! 


كما   يعشق    الزهر    همس    الندى   !!!! 


فكيف    الربيع    أتى   في   الخريف  ؟؟؟؟ 


وبيت    أحلامنا    بات    مسجدا  !!!! 


غدا    يأكل    الصمت    أحلامنا   !!!! 


ومهما    شحكنا    سنبكي    غدا     !!!! 


رجاء  المولوي

كلمات بقلم بقلمي سامية البابا فلسطين

 صرخة حنين 

*********

صرخة حنين  ، ، ،

القلب يعتصر لوعة وأنين

ننتظر عمر ، صلاح الدين

بتنا بزمن الكل فيه مسكين

من تمرد على الحياة ،،،

حمل حجرا او سكين

أصبحنا نخاف الاعراب ،

 قبل  العدو اللعين

اصبحوا مع العدو مطبعين

وأصبح اليهوd ي ابن عم ! 

فمن يكون لهم الفلسطينيين ؟

هل أصبح الاغراب اعراب ؟

هل يعقل أن يسكن الحرم من 

على الرسول  سبّ و عاب

هل يمسك الزمام بيده ترامب؟

من نحن ؟ ؟؟

هل دمى خشبية ام العاب؟

ضاع مجد العرب وأصبحنا 

في شريعة الغاب


بقلمي سامية البابا

فلسطين

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020

كلمات بقلم ***رباب عبد المنعم 🇪🇬

 🎀عودة الروح🎀

ا***************

لقد عادت الي نفسى من جديد

حينما عادت إلي حروفها

اتنفس  شهيق قلمها

ينادينى عند الصباح 

الا ياليلى الطويل

الا نجلى بدونها

فتنزلف الشمس من قبضته

معلنة مجيئها الذى تشتاقه الروح

حتى يضئ الصباح بسطوع نجمها الذى 

التهب من جمرات الشوق حنينا

حتى نسمات الصباح تنتظر مرورها

وتعدو خلفها حتى تقبل خديها

برهف غيثها البارد

لتطفئ لظى الحنين

هلا عاد للقلب زهوره

والشريان قطوفه

وللروح حياته

تعالى ياربيع الزهور

وفحو العطور

وينابيع الجمال

ليتعطر الفؤاد

انت الحياة الماضية 

والحالية والاتية

لما هذا الغياب

لقد كان القلم صامتا

وكان طعم الكتابة مر

طعم الحكاية مر

مر الثوانى دهر

ينطفى القلم الحر 

لكنه عاجز عن التعبير


***رباب عبد المنعم 🇪🇬

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...