السبت، 1 يوليو 2023

نزيف شاعر من حب غادر٠الشاعر عبد الناصر عكوش٠٠٠٠٠

 نزيف شاعر من حب غادر


أستلُّ من وجع الحياة حروفي

وأصونُ حسّي من هموم ظروفي

لم أستطِع بوحَ الجراح بخافقي

فالصمتُ عشقي دائما مألوفي

أُجري الدموع مع الدماء كأبحرٍ

منها أخُطُّ على السطور نزوفي

عُذراً إذا غدت الجراح قصائداً

فبداخلي يأسٌ ومنهُ قطوفي

إذ كم بقلبي قد ضممتُ أحبّةً

ورعيتُهمْ بتفضُّلٍ كضيوفي

لكنّهم نكروا الجميلَ بمكرهِمْ

ولِغدرهِمْ عنهُم نويتُ عُزوفي

لم أقسُ في هجري لهم لكنّها

لا لم تعُد تهوى الوصالَ شغوفي

كم من وفاءٍ قد بذلتُ لودّهم

وكسرتُ من أجل السلام سيوفي

لكنّهم ردّوا الوفاءَ كراهةً

وغدوا بقهرٍ من ثبات وقوفي

فبقدرِ ذاك الحب كان تألّمي

إذ كم رفعتُ مقامهم لِسُقوفي

لكنهم نقضوا العهودَ وحاولوا

إنزالَ قدري نحو قاعِ خسوفِ


الشاعر  عبد الناصر عكوش

يا سنا عمري..... ثريا حداد

 يا سنا عمري  ويا كل وجودي

جاوزت نيرانك اسوار حدودي..


انت في قلبي دعاء صامت

يسمع الكون مناجاة سجودي


وحنينا صار يدمي خاطري

ثائرا  مثل  ثورات الرعودِ


قد عقرت نوق صبري وجهودي

فليلوم الله..... (قُدّار).. ثمودِ


 كم زرعنا الحب بذرا صادقا

وقطاف العشق، عناقيد  الوعودِ


صرت اشدو اغنياتي همس ليل

انا والصمت والنجم... شهودِ


رغم بعد الدرب يا نبض الهوى

  ازهر الصمت حروفا في خدودي


ولأن الحب افق شاااااااااااااااااااااسعا

حرر المعصم  من كل القيودِ


فاذا  حالت  الاقدار عن يوم اللقا.. 

ومضى العمر عقودا... بعقودِ


فغدا.. سوف القاك..... غدا

عندما  تجمع الشمل بنا دنيا اللحودِ........... *


#خواطري..... #ثريا.


((قُدّار)... هو عاقر ناقة صالح ع)

فدَعي غُرورَكِ٠٠٠٠٠٠أحمد محمد حنّان

 فدَعي غُرورَكِ


ودَّعتُ في الماضي القريبِ تساؤلي

وغرزتُ في الليلِ البهيمِ أناملي


فلقد عَزفتُ عن الكتابةِ كلَّما

جادَ السؤالُ بدمعةٍ ومَقَاتِلِ


لا لن أظلَّ على سراجِ كتابِها

أتلمَّسُ الذكرى بقلبٍ واجِلِ 


سأقولُ إنْ جاءَ اللقاءُ بصُدفةٍ

لا تبذلي جهدًا لفكِّ سلاسلي


صنَّعتُ من ريشِ الغرورٍ خرافةً

واليومَ أحصدها كحقلِ سنابِلِ


حررتُ نفسي من قيودِكِ فانعمي

بالًا وزيدي في البعادِ الحافِلِ  


ذاك الحبيبُ بنارِ شوقِكِ قد فنى

وغدا سيولدُ من رمادٍ خامِلِ


وستعلمينَ بكلِّ عيدٍ أنني 

نهرُ الخلودِ لكلِّ حُسنٍ زائِلِ


ماكنتِ لولا دفتري ومحابري

حلمًا لكلِّ مراهقٍ أو عاقِلِ


ماكنتِ بدرًا في السماءِ وليلِها

لولا سهادي والحنينُ منازلي


فدَعي غُرورَكِ إنه مُلكي أنا

قبل الفراقِ وبعد حبٍّ راحِلِ


صديق الحرف. أحمد محمد حنّان

1/7/2023

   

الصورة لصاحبها

شوق على صفحة الليل٠٠أسيف أسيف // المغرب //٠٠٠

 شوق على صفحة الليل

****************

 في وسط هذا العالم

 وفي جوف مكان

 وعلى حين غرة

 تُوقَد النار في الهشيم

 على تخوم حياة

 حتى لا تصدأ الذاكرة

 ويتداخل الماضي بالحاضر

 في عشوائية

 فيُكتَبُ تاريخنا

 بمداد اللوم و العتاب

 وتتعفن أيامنا

 فتقتات منها الجرذان. 

****

 أشياء متداخلة

 ملونة بابتهاجات

 في سماء الرأس

 وفي سويداء القلب

 حيث يسكن طيفك

 أشياء منبثقة

 من جذوة تاريخ

 لم يمسسها غبار

 تبني جسرا بيني و بينك

 لتعبرَه غيوم المحبة

 وتمطرَ السماء

 بفرحة اللقاء

****

 هي رحلة حلمٍ حليمٍ حالمٍ

 لم تفاجئْها وحشية النهار

 فكل الأشواق

 كُتبتْ على صفحة الليل المقمر

 بوعي ..

بلا وعي..

 عن غفلة.. 

 لتلك الحقبة

 التي انفلتت

 من عِقال الزمن

 حين غرقتُ في ليل

 كنتِ فيه أنت الشعاع الوحيد

 الذي ينير الظلمة. 

 وأستعيد الأشياء

 أعيدها إلى أصلها

 فتمتد في الأرض و تتجذر

 ويصعد منها خجلك الأنثوي

 ورداً أحمرَ على الخدين. 

 ودون أن أسأل

 دون أن أطلب التفاصيل

 أسرارٌ و حكايا

 في أعماق روحي

 تستدرجها ذاكرتي

 فيتراءى لي كل شيء

 فهذا سؤال مُلِح

 يزلزل قناعة سنة

 وهذا آخر يرسخ أخرى

 موصوفةً ببلاط أبيضَ

 أبى انفراط َهيبةَ حب

 بعدما غمرته السيول

****

 انعطاف ..

 انتقال ..

 تغيير..

 نوازعُ رومانسية

 ردودٌ انفعالية

 لحظاتٌ عسيرة

 كان يمكن اصطيادها

 بسيف بتَّار

 لتظل الطيور

 تغني وتعزف بأجنحتها

 عند كل فجر

 وعند كل أصيل

 على إيقاع الخفقان

 الذي يسري في دمنا. 

*****

 عند خط الأفق

 إلى منتصف السماء

 نجوم شاحبة باهتة

 ترنو إليك

في حنق و غيرة.

 أيتها الأميرة الرومانسية

 أعلمي أنك تتماثلين لي

 أميرةً

 من أميرات الأندلس القديمة

 واثقة الخطى

كج شفافة الروح

 وعذبة الكلام.

****

النص بقلم

أسيف أسيف // المغرب //

قراءة القصيدة بقلم الأستاذة : أمينة نزار // المغرب //

أول ملاحظة تتبادرإلى ذهن القارىء هو الإطار الذي كتب فيه النص وهو ثنائية الماضي والحاضر ،وقد سبق أن أشرت في قراءات أخرى أنها ليست جديدة على الشاعر ، إذ تم توظيفها في قصائد سابقة.

و على أساسها يمكن تقسيم النص إلى قسمين رئيسيين : ماض وحاضر ، رغم أن الشاعر قسمه إلى خمس فقرات أو لوحات ، والمعيار الذي اعتمد في التقسيم كان طبعا هو البعد الزمني.

* بدأ الشاعر قصيدته بإعلان القطيعة مع ماض لم يحدد ملامحه ، اختار تعويمه باستعماله للنكرة: " في وسط عالم" ، " في جوف مكان "....

حتى الزمان جاء بشكل مفاجىء " على حين غرة " يعلن انتهاء ماض صوره على شكل هشيم ، أشعلت فيه النار لطمس معالمه و للقضاء عليه نهائيا ، وحتى لايتداخل مع الحاضر ويلقي عليه بظلاله "يكتب تاريخنا بمداد اللوم والعتاب " فتتعفن أيامنا وتأكل منها الجرذان"... فيتحول إلى موضوع سائغ للمتطفلين عديمي الأخلاق ، هواة النميمة والنهش في أعراض الناس.

* يقف هذا الماضي على حافة حاضر مشرق جميل ، ملونة أيامه بالإبتهاج ،ابتهاج النفس والفكر والقلب حيث يسكن طيف ملهمته.

ومرة أخرى يتداخل الحاضر بالماضي – على طريقة الفلاش باك - ولكن هذه المرة بماض بعيد نسبيا ، وهو ماض بوجهين:

- وجه قاس مظلم ،شكل مرحلة من حياته ،مر فيها من ظروف صعبة ، وكانت مخاطبته سنده وعونه و " الشعاع الوحيد الذي ينير الظلمة "...

- وجه آخر أكثر إشراقا ، وهنا يظهر الحاضر وكأنه صار يستمد مشروعيته من هذا الماضي الجميل الذي حافظ على جذوته ولمعانه، وظل يضع جسر عبور من المحبة والفرح باللقاء بين الشاعر وملهمته.

هو محطة من حلم حليم يمارس الحق في الحلم أيضا ،ينعم بهدوء الليل وسريته ، يرسم أشواقه على صفحاته ، يتدثر بظلامه كي لايكشف النهار سره ويفسد جماليته ، ويحتمي به من جبروته وما يمارسه الإنسان فيه من قسوة وعنف ووحشية .

يستعيد الشاعر ذكرياته ويتوقف عند الكثير من التفاصيل التي تنساب تلقائيا من أعماق الذاكرة : أسئلة بعضها يؤكد تخمينات وأخرى تنفي قناعات ، تحولات ، منعطفات ،نوازع ،تغييرات.... تأخذ علاقته بملهمته في مد وجزر ، بعضها رومانسي هادىء جميل ، وبعضها الآخر يطبعه الإنفعال والتوتر أحيانا.

بين الأخذ والرد تطفو على السطح إشراقات جميلة ،تحدد ملامح الملهمة وترسمها في أحلى أوصافها - مما يعكس رقة الشاعر ورومانسيته - فهو يراها الشعاع الذي أنار ظلمته في زمن ما ، ، يشبهها بأميرات الأندلس ومايرمز إليه التشبيه من جمال ورقة وعنفوان ، خجلها الأنثوي ينعكس عل الخدين وردا أحمرا.. وهي في نفس الوقت واثقة الخطى ، شفافة الروح وعذبة الكلام...

وحبه لها راسخ " يأبى الضياع رغم السيول التي غمرته " وسيظل لحنا تعزفه الطيور وتغنيه عند كل فجر وأصيل على إيقاع الخفقان الذي يسري في دمهما ...رغم النظرات التي تتطلع إليها في حنق وغيرة.

نص جميل شدني وأرغمني على العودة إليه ، أتمنى أن تكون هذه القراءة المتواضعة قد سلطت الضوء على بعض جوانبه..

أمينة نزار // المغرب//


وإنّكِ مِصباحٌ ووَجهُكِ نُورُهُ٠اسامه غازي ٠٠٠٠٠

 وإنّكِ مِصباحٌ ووَجهُكِ نُورُهُ ..

            وخدُّكِ رُمّانٌ ووَصلُكِ لي مِسْكُ .

خطفْتِ رجائِي وَهوَ مِنِّي بقيَّةٌ ..

       مِنَ العيشِ حتى ما لِهاجسِهِ شِرْكُ .

أُعِدُّ اشتياقِي في جِوَارِكِ حُلَّةً ..

        بها أدَّعي مِنْ أنَّني في المُنى شَبْكُ .

أُسامة .

رحلتِي٠٠٠٠٠فؤاد حيدر

 رحلتِي

اوصدتِ على الماضي

كل الحب

حملتِ الهوى

على راحلة الصدِ  ورحلتي

صرتِ  من الماضي

نسيت فيك امسي

غابت اطايفك عن سهري

ونادم شعري اياما خوالي.

اغلقت نوافذ العشق

كسرت محابر  حبي

مزقت اوراقي

وحملت اشواقي معي

لقد عدتِ الى البال

ومن الذكرى عبرتي

قد اقفلت ليل سهري

وامتطيت رواحل الحروف

وقد رحلتُ عندما رحلت

نأى الهجر بيننا

و بعد النأئي عُدتِ

نار وجد  اضرمتي

هل سئمتِ من لهو حبٍ

وكم من قلب فطرتي

وعن غيّ النفس  رجعتي

و بعد الرجوع توبة

 توضأتي بدموع ندمٍ

وصلاة الحب خشوعا 

صليتي.؟

   فؤاد حيدر

في يوم من الايام٠٠٠٠٠ليليا الجموسي تونس 🇹🇳

 في يوم من الايام


كان يوما ولا في الاحلام...

يوم التقت عيني بعينيه...

وتشابكت ايدينا ...

دون قصد منا...

كنا بالقطار...

مع غروب الشمس اخر النهار...

كنا نستمع الى دوي يرج الأرض رجا...

فجأة....

تمايل...يمينا وشمال...

صرخات عديدة...

واهااااااااااات.......

ما شعرت الا وانا بين احضانه...

صوت يهمس في اذني...

لا تخافي...يا صغيرتي...

فانت في الأمان ...

يا وردة البنفسج وغصن البان...

ارتبكت...ارتعشت مفاصلي...

تسمرت...ما استطعت الهروب...

كانت قبضة يديه تجلبني اليه...

لم أعد اعرف ان كان هذا خوفا...

ام جرس رن واعلن الهوى...

دون استشارة ولا اذن منا ...

حضن دافيء.....

همسات مريحة...

صوت خافت......

خيم الظلام... 

وانقطع النور...

 تشابكت ايدينا....

والتصقت ابداننا....

همس لي ثانية ....

اهدءي.....

فانت في الحفظ والصون...

وداخل رموش العيون...

اتعلم ؟...

لاني احبك...

رجوت الله ان يحفظك لي...

لتكوني سبب سعادتي...

أخبرت الله ان غيابك ينفي حياتي...

واني بك اكتمل ...

وبوجودك اواصل واستمر...

فكوني لي شيءا جميلا لا ينتهي...

قلت اتعرفني ؟؟

قال......

سنين وانا لا أراك ولا المسك...

ولكني اتنفسك عشقا لاعيش...

اتعلمين من انت ؟

انت جنتي على الارض...

وانت النعمة التي تملأ حياتي...

انت فرحتي وابتسامتي

اتعلمين ماذا اتمنى؟

قلت...

انا التي ساجيب...

اتمنى ان تطول اوقات الظلام....

ايها المتيم والحبيب...

اتمنى ان تطول رسومات كلماتك...

لتنحت في ذاكرتي...

فلا اقول لك احبك...

ففي هذا الظلام الحالك رسمت كلماتها...

وفوق صفحة عمري نقشتها...

فمن دقات قلبي ستتحسسها...

وتشعر بها...

حضنني بعمق اكبر...

ولامست شفاهه وجنتي...

لم أعد اشعر بشيء...

سوى اني اريد البقاء هكذا...

كان يوما ليس ككل الايام ...

ولا  ليلة  ككل الليالي....

افقت فيه على حلم....

حلم جميل....وممتع...

كم تمنيت ان لا استفيق...

وان لا أعود إلى الحقيقة...

وابقى اتلذذ حلمي ...

واغتنم كل لحظة ودقيقة....

كان من أجمل الاحلام...

ويوم ليس ككل الايام...

                           ليليا الجموسي تونس 🇹🇳 


29 /6 / 2023

لا تخذلوه " شعر / منصور عياد

 " لا تخذلوه " 

       شعر / منصور عياد 


إن المعلم

 كرمته رسالة

"يبني وينشئ أنفسا وعقولا" 


وإذا المعلم 

نال حسن بصيرة

 زان البلاد بعلمه إكليلا


كونوا له نعم المعاون

 تفلحوا 

 لا تخذلوه وكرموه دليلا


فبعلمهِ 

تزدان كل دروبنا 

هلّا سلكنا دربه المأمولا 


وسلوا المعلم

 كيف تبني أمة  

 وتعيد مجدا رائعا وجميلا


جاء الجواب

 ودمع عين مؤلم 

 إني اتخذت العلم لي قنديلا 


لا تطفِئوه 

فإن أبيتم نوره   

فستشهدونَ مآتمًا وعويلا

(قطارٌ بلا إتجاه)٠٠٠٠للشاعر /ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي

 قصيدة بعنوان

(قطارٌ بلا إتجاه)

للشاعر /ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال

الغنايم /أسيوط /مصر


تاريخ كتابتها ١٩٩٥/٦/١٣م ومكان كتابتها/نجع حمادي

النص


ويَظلُّ يمضي قطار عمري بلا إتِّجاه()

في متاهة الدُّنيا فقد تُهتُ وتاه


نتخبط لا ندري غايتها الحياه()

قد نعرف الماضي ولا نعرف سواه


بالأمسِ كنَّا.ممسكوا حبلَ النجاه()

نعصم به واليوم  هاجرنا النجاه


والغدُ غيبٌ تحت تصريف القضاء()

المرءُ يأمل أنْ يحقق له مناه


طفلٌ يشبُ ثمَّ يهرم فالفناء()

مهما يُعمَّرُ يرتجي طول الحياه


والعقلُ نورٌ قد وهبه لنا الإله()

والعبدُ  يأثم إثمُه كسبُ يداه

***

ويظل يمضي قطار عمري بلا إتِّجاه{}

في متاهة الدُّنيا فقد تُهتُ وتاه 


اين الحقيقةُ تائهه الحقُّ أص()بح باطلاً أصحابهُ هم كالجناه


ُغرباءُ في أرضِ العقيدةِ غُرباء()

غُرباءُ في أرضِ المساجدِ والصلاه


الشعبُ يلهو ويلهثُ خلف الحياه()

وملك زمام الأمر في الأرضِ الطُغاه


***

ويظلُّ يمضي قطار عمري بلا إتِّجاه () في متاهة الدُّنيا فقد تُهتُ وتاه


متى يستقيم قطار عمري في اتجاه()يا حيرتي متى نهتدي سُبل النجاه


تمت

ثم______بعد٠٠٠٠(محمودقاسم المحمود )

 ومن مثلي قلبه بالهوى معلق

      ومن كياسميني عطره عبق

#ثم______بعد

سأتسلل لمرتعك خلسة

وأتجول بحنايا قلبك وأتذوق

فصدني إن كنت حازما

وأعلم أنني للموت متطوع


(محمودقاسم المحمود )

تحت رداء صمتي٠٠٠٠ا. صفاء شريف

 تحت رداء صمتي


**********************


صار قلمي 

يكتب دون حس

دون شغف دون شوق

يكتب دون مداد الحبيب

 دون إرادة

أقرء ما أكتبه فأمزق أوراقي

 أشتاقه... لا أشتاق 

للكتابة عنه 

متمرد هو على  السطور

ينسج من عرى الكلمات 

.وشاح الفكرة

يحاكي أبجدياتي الثائرة

يحاول ترتيب فيض مشاعرى 

ليحيى روحي المختبئة

تحت رداء صمتي


   صفاء شريف

لماذا بقلم عمر طه اسماعيل

 لماذا تصبري دوني ودونك ينتهي صبري لماذا دونك ابقى شريد البال والفكر  اراكي تضحكي دوني ودونك ينتهي امري اتوه وعيني شاردة ويغرق بالاسى فكري ف...