الثلاثاء، 12 أبريل 2022

 على ضفاف البحر 


أيها الحالم الشغوف بسحر  

لاح في بعده الفتون مقيما 


إن بحرا على ضفافه تلقى 

نفحات الشذى تهب نسيما 


ويطيب النسيم فؤادك يزهو 

وتغني من اللحون نغوما 


وترى السحر في المدى يتهادى 

وشعاع السما يزين أديما 


في رحاب الصفا وأحضان قوم 

قد علا شأنهم فصاروا نجوما 


ذاك بحر لزهو أفقه يزهو 

وإذا ما زها تراه رؤوما 


فأتى موجه الرهيب صراخا 

عن طغاة الدنى يروم هجوما 


وأتت لعنة الرياح لتردي 

ما بنى الظالم الأثيم هشيما 


يا لسخط السما على أهل أرض 

زرعوا الشر في الوجود سموما 


هل لصوت السما مسامع تصغي 

أو عقول تعي المقال الحكيما 


لقلوب ترى الهدى خير درب 

وتعي المنهج القويم السليما


الشاعر. عبد الرزاق شيدت تونس

 ،،،،، رعشـة القـلب الضعيف ،،،،،


ببكــاءِ الأسـف والذَّنب يرتـكب

والنــَّدامةُ تنهــار على هامتـــي

تجتزُ وريدي والقــلب يرتقـــب  

وتصبــــغ الأحمــر من دمـــائي 


بأنيــنِ الصَّمتِ يوشَّح انتظاري

فأســرج بالدَّمعةِ قنـديل قلبـي

وأعـود وميضًا بـدربِ اعتباري

ونزيفًـا يلفظ علَّتــي ودوائــي


شقــيُّ الـدربِ وبالقـلب جروح

والشكـوى علــى باب الانتظــار

بكـــت فـوق أحــزاني صــروح 

والعمرُ سرابٌ أضاع انتمائــــي


لاتسـألي عن الليل وضح النَّهار   

قد قضَّـه الأسـى في الدجـــور

ولا عـن النجمِ بـــذاك المســـار

أفل وضاع البهـاء من مسائـي


ولا عن جمرات قلبــي الأميــن 

هـي ترقــد وتنام تحت الرَّمــاد

ولا حتى عن كتابـي الحزيــــن   

هـو على جــدارٍ معلقٍ بالشَّقــاءِ


أنا الإنسـان باغته ظلم الخريف

وصمـت المساء يجتاز النفـوس

أداري رعشـة القـلب الضعيـــف 

فيهـا مـراحــــي وكــل بكائـــي


أيـن ذلـك القلب أيــن المســــاء

والـــوردة الممزقة بإسم الوئـام

أيـن رقصـة نجــــوم السمـــــاء

غفـت وقد خلعــت كـل البهـــاءِ


خيرات حمزة إبراهيم

سـوريـــــــــــــــــــــــة

١٢ / ٤ / ٢٠٢٢

الأحد، 10 أبريل 2022

 " مخالب الغدر "

..........................


ما انفكت عيناك تلاحقني

أنى حللت

وتومي إلي بالحب

كيفما اتجهت

قد كنت أوصدت كل

أبواب الغرام

وكل منافذ الحب والهيام

لكنك إلى جدران قلبي

تسللت

وبكل أبجديات العشق

أقسمت

لكنك قد خنت ما كان بيننا

من وعد

ومزقت كل مواثيق العشق

ونكثت بالعهد

أسفي على أيام

ضاعت في حبك سدى

على أحلام تبعثرت

بين هجر وصد

على كل زفرة

على كل دمعة

سالت على الخد

أسفي على من ظننته

للوفاء رمزا

واتخذت منه حبيبا وخليلا

أسفي على من أغدقت عليه

من الهيام عمرا

ووثقت بحبه أمدا طويلا

يامن أصبت قلبي بسهام غدرك

فكل جوارحي تسألك الرحيلا


بقلمي... ✍🏻الشاعرة


د. سحرحليم أنيس 

القاهرة10/4/2022

 ((( قصتي وطيفك)))


أشعر بأنفاسك بداخلي 

وكأنني أتنفسك

وفوق جسدي أشتم عطرك 

كأنني أتعطرك 

وحين أشتاق إليك بصمتي 

أعاتبك هناك شيء بداخلي 

ينزف بك قاتل رحيلك


كاذب أنت حين أخبرتني

لن يفرقنا سوى الموت

كيف هذا وقلوبنا قد ماتت

والروح بأجسادنا تصرخ بلا

صوت لا اذن تسمع والقلب

يتوجع كيف مات داخلي

حبك


وأصبحت جرح ينزف من

قلبي وفاح في جسدي 

عطرك ودمع صامت في

عيني يشتاقك

وأشعر بك بأنفاسي و

جسدي يلتحف جسدك


كلما جاء بك الشوق إلى

حلمي أقسم بأني اعانقك

وحين أصحو من غيبوبة

حلمي أجد فوق جسدي

أثار جسدك

أبتسم ثم منك أغتسل

 ويبقى يفوح من جسدي

 عطرك 


هذا ما تبقى منك داخلي

حلم يجمعني بعبير طيفك

فلا تقتل ما تبقى لك داخلي

ولا تخذلني في حلمك


كاذب أنت بصدق في حبك


يوم ما كنت هنا

#صبحي_الشرايده

10/4/2022

 تخميس بيتين للشاعر الأستاذ خالد الباشق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا سادة الفتوى الهيـــــــــــام أجنّني

قلبي ينوء بمـــــــــــن هويتُ كأنّني

مَسٌّ أصِبــــــــتُ وصار هذا ديدني

أحتاج فتوى فــــــــي الصيام لأنّني

إنْ مَرَّ قُربي مِن شذاه سأسكرُ


أهواهُ إذ قــــــــــــــد كان ليَّ بسلوةٍ

لكنّما يُحفـــــــــــــــــي الفؤاد بجفوةٍ

بالله أفتوني وإنّـــــــــــــــــي بصبوةٍ

فإذا لمستُ خدودهُ فـــــــي نشوةٍ

أيحقّ لي من غير ذنبٍ أفطرُ


ابو منتظر السماوي

الجمعة، 8 أبريل 2022

 طقوس رمضان بين الامس واليوم ....

مواقد الذكريات 

لحظة الغروب بدأت الشمس ترسم لوحتها في ذلك الأفق  بخطوط الشفق الأحمر  على استحياء،  تنسحب مودعةً الأصيل، وبحياء تجر ثوبها الجميل وتلملم بقايا أشعتها التي تداعب سعف النخيل و تعلو شامخة تغازل أشجار الصفصاف على الترع والسواقي،في تلك القرية النائية الغافية بأحضان شواطئ الفرات ببيوتها  الطنية الكبيرة المتناثرة هنا وهناك. غادر الفلاحون  أراضيهم مع المواشي بوقت مبكر ذلك  الًيَوُمًِ ليرجعوا مسرعين و يقفوا على تلة عالية محاذية لجرف الفرات يراقبون هلال شهر الخير لٱ يعرفون دار الأفتاء ولا مركز إعلامي لمرجع ديني ولا حتى إمساكية ورقية . فهم 

 يعتمدون علي  رؤية الهلا ل، رغم قساوة الظروف في ذلك الوقت إلا أن طبيعة الحياة كانت تفرض نظاماً معيناً يجعلهم يساعدون بعضهم بعضاً  ليرسخوا بذلك قيما سامية تزدان بالمحبة والصفاء والرحمة والتسامح. مؤذن القرية حجي جابر عندما يحين وقت الآذان يتسلق جذع نخلة بجوار بيته ليصدح بصوته بذكر •اللّـہ̣̥  أما حجي مداح فيصعد على سقف حجرته الطينية 

فلا توجد سماعات أو مكبرات صوت حينها،

وعندما يغيبان نراقب السماء وعند رؤيتنا لأول نجمة نفطر.

  أمي لم تكن  تنام في النهار أيام صومها، صباحاً في الحقل مع أبي  تجز حشيش البرسيم وتجمع الحطب لتجلبهما للبيت، وبعد الظهر تستعد لتجهيز الفطور.

في ذلك الوقت كان الحطب هو مصدر الوقود. لطبخ  الطعام   فتقوم بوضع القدر الكبير 

على ثلاثة مناصب صنعته من آجر الطين تضع فيه المكونات حتى يغلي الماء،تقوم بتنظيف التمن من الشوائب والحصى الناعم .بعد ذلك تهيئ التنور الطيني المنصوب في ركن باحة الحوش صنعته بيدها بمساعدة جدتي بعناية فائقة فتضع فِيَھ كمية م̷ـــِْن الحطب (شجر التنور) يكفي لخبز شجار واحد بعدها تعد شجار ثاني وثالث .

كان العرق يتصبب م̷ـــِْن جبينها حتى تبتل ملابسها.منهكة متعبة وهي تطبخ و رغم ذلك السعادة والفرح يغمرها عندما يرمقها أبي بنظراته ما شكت من عسر الحال يوماً.وفي ليلة الخامس عشر م̷ـــِْن رمضان والذي يسمى الخوارة أو يوم الموتى توزع الطعام على الجيران سواء كانوا فقراء أم أغنياء، أقرباء أم غرباء .

بعد الإفطار تقرأ صورة الفاتحة على كل شخص ميت م̷ـــِْن القرية فتجلس العائلة مجتمعة  تنبش بأعماق الذاكرة حتى لٱ تنسى أحداً م̷ـــِْن موتى أهالي القرية. 

 لم يكن ل أمي  طباخاً ذو خمسة مشاعل وفرن كهربائي ولا موبايل تتصفح به بعد الإنتهاء من الإفطار  لتشاهد المسلسلات وآخر صيحات الموضة.

ولم تقم صلاة الليل وتتهجد بالنوافل وتقرأ القران فهي حافظة لتعاليمه بالفطرة تنام بوقت مبكر من أجل أن  تستيقظ لتجهيز السحور.

وفي الًيَوُمًِ الأخير من شهر رمضان يقف الصائمون فوق تلك التلة حيث الأفق المكشوف لمراقبة هلال شوال عند رؤيته يودعون رمضان قائلين (الوداع ياشهر رمضان ياشهر الطاعة والغفران) فأهل القرية كانوا يتبعون الهلال. وسحور اليتمة هو م̷ـــِْن يعلن عن أول أيام العيد  لٱ دار الإفتاء ولا مكاتب العلماء فكان عيدهم موحد، واليوم الذي قبل يوم العيد يسمى

(أم الحلس) تقوم أمي بمساعدتنا على الاستحمام فهي حريصة على نظافتنا تحمي الماء  (تغلي) على نار الحطب وبداخل الغرفة الطينية تضع الطشت الكبير خوفا على أرضيتها من البلل وتغسل رؤوسناو أجسادنا واحد تلو  الآخر وتجهز ملابسنا الجديدة ومن ثم يأخذنا أبي إلى المزين (الحلاق)لم نكن  ننم في تلك الليلة نترقب بشغف ولوج الفجر وبفارغ الصبر ننتظر الريوك ويكون من البحت (رز مع حليب يضع عليه الدبس والدهن الحر) 

ثم العيدية التي طال أمدها وهي ما نحصل عليه م̷ـــِْن الجد الأب والعم والخال وهذه العيديات سبب في سرورنا وفرحنا حيث امتلأت بها جيوبنا لنتباهى بها فيما بيننا. كنا نلعب ونلهو بالمراجيح ودولاب الهواء الخشبي والزحليكة. أما أخي الأكبر وأبناء القرية الأكبر منا سنناً فكانوا  يذهبون إلى المدينة حيث؛ دور السينما يشاهدون أفلام فاندام وبروسلي ويحفظون بعض الحركات يتنمرون بها علينا سرعان ما ننساها. أما دور عرض السينما  الآن تعرض حركات لخفافيش الظلام  يصعب على الفرد أن ينساها فهي أقوى م̷ـــِْن حركة رأس الأفعى لبروسلي فبنصف حركة قتلت إيهاب وفاهم.

وبحركة ملتوية أردت صفاء وقتلت عمر سعدون لتبقى أحلامه تتأرجح على جسر الزيتون مع هلال كل عيد


حيدر الفتلاوي

الخميس، 7 أبريل 2022

 دجاجلة العصر وكذبة الحروب المفتعلة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقُل للعيون الرُّمدِ للشمس أعينٌ ** سواك تراها في مغيب ومطلع

وسامح عيونًا أطفأ الله نورها ** بأهوائها لا تســـــــتفيقُ ولا تعي

إن الادعاء الكاذب.. لا نسميه؛ إلا محض افتراء وكذب وخيال لا أصل له ولا وجود ولا أثر... وهؤلاء الذين يقولون به ويلحون بالكذب به حتى يتصوروه واقعا يعيشونه.. نقول لهم: أ فيقوا أيها الناس.. فإنكم إنما أنتم في حلم من أحلام اليقظة.. الذي سرعان ما ينقشع زيفه كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء، إن الكذب من الموبقات وثوبه باطل مظلل فلا تزويق بمظهر ولا افتتان بجوهر، فمن جبل عليه تاه في أروقة لا ينجو منها إلا بعودة لصدق القول والفعل، فلا تخلو بقعة في كل زمان من كذاب أو دجال، اما من يندرج بواقع مزيف عن دجاجلة صغار فقد أنبئنا به رسول الله (في أمتي كذابون ودجالون سبعة وعشرون منهم أربع نسوة وإني خاتم النبيين لا نبي بعدي). أي سيظهر في أمتي ( كذابون ) صيغة مبالغة من الكذب وهو الخبر الغير المطابق للواقع ولا يعارضه الإخبار بإفشاء الكذب من القرن الرابع لأن المراد الزيادة على الكذب كما دلت عليه صيغة المبالغة كلهم يكذب على اللّه ورسوله ( دجالون ) أي مكارون منسوبون من الدجل وهو التلبيس مبالغون في الكذب وأفردهم عن الأولين باعتبار ما قام بهم من المبالغة في الزيادة فيه تنبيهاً على أنهم النهاية التي لا شيء بعدها في هذا المبلغ وظاهر هذا أن الدجال إذا جمع أريد به علم الجنس وإذا أفرد فهو علم شخص ،فلا تقوم الساعة حتى تقتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة و لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريبا من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله .ويكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم و لا آباؤكم فإياكم و إياهم لا يضلونكم و لا يفتنونكم . والحديث يأتي لما طفت به الساحة من الاحداث هو بداية النهاية والحديث من القادم الجديد  المرشد الروسي ( بوتين) ومرشد الفرس ( خامنئي) ومرشد البيت الأسود ( بايدن).والقدر الفوار الذي بحملهم على مجونهم ( المرشد الأعلى الصهيوني )  كما يقال ( للقدر ثلاث ركائز ) وحسبما أفشوا الاتباع مع من او ضد من بتقاسم الادوار في تنور مسجور ومحراث صهيوني بكذبة التناحر ومفاده تهجير وتجويع تمهيدا لمخططات الدجل وانساق لهذا الكثير من الدجاجلة على الفضائيات بإذكاء النار وكأنما الدنيا انحازت لهم من دجل دون مخافة من الله ونسوا حظا مما جاء بقوله ( فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما آتو اخذنهم بغتة فإذا هم مبلسون ) اما نعود لقول رسول الله ( اني احكم بالظاهر والله يتولى السرائر ) أما آل لنا ان نعلم قوله الكريم ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون آيآن يبعثون ) أن ما يراه الشاهد لا يراه الغائب ونحن نمر بعصر اعتصار الناس وصرم الحبال حول الاعناق تحديا للخالق الذي بيده ملكوت السموات والأرض وهو المدبر للأمر من قبل ومن بعد ، كلاب تلذذوا ببؤس الناس).. فتبا لكل مارق دجال افاك  أثيم ماكراً بمكره نذكره بقول رب العزة  ( وقد مكر الذين من قبلهم فالله المكر جميعا يعلم ما تكسب كب نفس وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار ) وما طغى وفاق المقنن اتخاذ منهج هؤلاء على محمل الجد فما لنا الا ان نقول لهم ( الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا * وفد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يُكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم إن الله جامعُ المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً ) فارشد الذات بأن تربصاً قائما  واصباً بأمتنا وما خفيّ في الدهاليز اجل واعظم قد يمنحوك ( قنينة زيت )  بدلاً من ( برميل نفط ) وقنينة ماء بدلا من ( نهر فياض ) يا لها من قسمة ضيّزى فتسقى بكف حسير ثم يقلموك حجر تلو الحجر وليس لك أن ترد الحجر من حيث أتي  وتلتاع من سغب وان احتجت نعتوك بالإرهاب والشغب ، وقالوا اسجد لقرد الزمان ودجاجلة العصر في زمن مقيت وانت بضعفك  ووهنك وليس بالزمن والمكان الذي تولى عنك فراحوا يلوحون بالنووي وانت الضني بسكين الهدام مقدداً بجرحك الدامي  من دجاجلة العصر ومن سار بركبهم .

أبو مصطفى أل قبع


الأربعاء، 6 أبريل 2022

 أورد هذا النص تفاعلا مع  نص الصديق عبد الفتاح محمد عن موت المشاعر


 أن تعيش و لا تحيا


فضفضت لي صديقة ذات ليلة

 قائلة

هل سمعت عن موت المشاعر؟


قلت

بالتأكيد

موت المشاعر صديقتي 

حينما يشتد الألم

والقلم ينزف دما

        

موت المشاعر صديقتي

حينما تُغرس في أحشائك 

رماح الغدر و الخيبة


أجابت 

غير صحيح


أردفت 

لعل موت المشاعر

سكوت أبدي

و صمت سرمدي


أجابت

لا هذا و لا ذاك

موت المشاعر صديقتي 

هو ان تصمت 

و كل مافيك يصرخ 

يصيح و ينزف

موت المشاعر صديقتي 

هو أن تضحك و العين تدمع

أن تبسم و الوجع يشتد

ينخر في القلب

في الروح

ويمتد 

حتى العظام والضلع

موت المشاعر 

هو ان تفقد

جمالك الداخلي

وعبير شوقك الابدي

هو ان تموت فيك أناك

أن ينخرس كل صوت فيك

وكل مافيك يدوي

موت المشاعر 

أن تنتحر أمانيك

و يُقبر حيا هواك

موت المشاعر صديقتي 

هو ان تعيش ولا تحيا


نهلة دحمان الرقيق 

الأحد 27/03/2022

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

 .. صمت الأثير ..


تحدق بالأفق مرتبكاً


نداء يأتيك من بعيد 


صوت الإله ..


 يهمس بعمق الأرض 


مسافر أنت برحلة اللاعودة 


عبر ضباب الزمن الآتي


لن ترى غير ظلِّ عاشقك


مرسى لأحلامك الخرافية


كيف لخمر شفاهك أن ينسى؟


أول رعشةِ بوحٍ للنبيذ


وأول نفخةٍ بالرّوح 


امتلأت بإكسير الخلود


أين شعاع بريقك الأول ؟


وعطر نرجسك الأخير؟


لبريق شمسٍ آفلةٍ


ونحيب على القصائد الضائعة 


عبثاً تحاول ..


وعبثاً تتألم 


على أطلال قلبٍ سقيمٍ


دعْ ممراتِ الروحِ ترتجف 


من طرق أنامل قلبك


لا تنظر للخلف هنيهة 


هناك ما يستحق البوح فيه  


سيكون مريدك 


وستكون أنت إله تكوين خلقه 


فطوبى لابتسامات شفاه الحياة 


المقدسة عند كل لقاء للروح . 


(خربشاتي ) 5\4\2022


    بقلمي/ ثراء الجدي

الاثنين، 4 أبريل 2022

 بدر الشهور 

رمضان يا بدر الشهور الأنورا

            فيك ازدهى الذكر الجميل محبرا

والفكر في جنباته متجول 

            يجني سرورا بالرشاد تعطرا

فهو المسلي بالمكارم من سما

           وهو المجلي في المناقب أبحرا

سبح الأماجد في شذى نفحاته

           لما غدا نور القرآن مبصرا

وهدى الإله الهائمين بحبه

          فتسنموا متن الخشوع فأبهرا

وسما المصلي بالسجود فأشرقت

         أقمار مسجده الفسيح فكبرا

وبه اعتزى داع لديه إلى التقى 

         فانعم بشهر بالدعاء تأزرا

واصدح بألحان الصفاء مغردا

         كالطير في أغصانه متأثرا

فكأن أيام الصيام رياضه

         فيها يجول المستنير معبرا

وكأنما الأخلاق فيه لآلئ

         تغري هواة الدر حيث تصدرا

ومتى توهجت القلوب بنوره

          كان السلوك سليلها متحضرا

والله أنعم بالصيام على الورى 

          ودعا الخليقة للشهود وبشرا

فانقاد للعرفان من لفظ الهوى 

          وبنى دعائم سعده متدبرا

 وازدان روض صفاته بمعارف

         لا تنحني للجهل يوم تبخترا

وجنانه في دهره أشواقه

         يسلو بها من للحبيب تذكرا

عبد الرزاق الصادقي

 أمامها أقف

قلبي يحدثني بأنك متلفي 

روحي فداك عرفت أم لم تعرف

 ( ابن الفارض) 

قلبي ينبأني بأني التقي فيك

التقي باسمك وبتلك الاحرفِ

قدر شاء ان يحل الفراق بيننا

أم أنك بالهجرِ والفراقِ محترفِ

أو أن تكوني لا ذنب عليك بحال

ربما أشتقتي او مزاجك في ترفِ

ربما خنتِ عهد الوصل الذي كان

أو أنكِ كنت ِ لقلبي وفيَّةً أعترفي

لولا الأيام كانت بيننا تضرم نارها

لكنت بين يديكِ كمتعبد ومسرفِ

كُتَبْ علينا البعاد بقسوة منها

حلَّ الفراق بقدر من الظرفِ

موهبتي بالحب والغزل نابغا

فنان يصوغ الكلام كلوحة محترفِ

كلماتي تذوب بشهد الغرام سهلة

 الأعراب لا ممنوعة من الصرف

 بيني وبينك قلب وعشق عميق

صابه الكبرياء وقمة التعجرفِ

أكتب قصيدي فيك صبابة 

وجب تتيقني فمصيركِ تعرفي

لا أعلم هل اني أعوج ومائل حملي

أم اني قبيح هائج أم كالمقرف

أمامها أقف والذهول ينتابني

أهذه محبوبتي ودمع عيني مذرفِ


بقلمي

ايمان النشمي

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...