الأربعاء، 1 ديسمبر 2021

النشاز الجميل.... د.عبدالله دناور

 النشاز الجميل

_______________

َبينهم أنت

قصيدة نثرية محلّقة

كنورس فوق البحر

يبحث عن صيد ثمين

بنشازها الجميل

بين كومة قصائد 

يقال أنها موزونة

لمجرد الوزن

ليس لهم شغل إلا

ذكر ما مضى الذي مضى

ولم يبق منه إلا التعلات

تستهلك الوقت

وأنت وقصيدتك النشاز

تسألان النجوم

القمر..الشمس

كل ما له أنوار مبشّرة 

عن  آثارة من علم

عما سيأتي الذي سيأتي

هذا إذا بقيتَ على قيد الحياة

يهمّك هذا الآتي كثيرا؟

نعم ويستهلكني لآخر النبضات

فعندي أن يأتي.. آخر الأحلام

وإن لم يسلّم عليّ

ويجدني على ظهر التراب

فيكفي أن يعانق الآخرين كمغترب

زار بلاده بعد فتح الحدود

 التي أغلقت منذ ألف شوق

حتى أملأ الدنيا زغاريد

كيف تلتقون بهذه الطريقة

كيف يحيا بكم مجد

أهمل نفسه يسقط

سقوطا حرّا من شموخ

انظر كيف يتدحرج على الدركات

وكلّ يدير ظهره للآخر

ويمضي في حال اعتقاده

____________________________

د.عبدالله دناور.   ٢/١٢/٢٠٢١

مقايضة.... نظير راجي الحاج

 (            مقايضة               )

_________________________________________


تعرفتُ عليه في جامعة بيروت العربية، وكانت معرفة سطحية.

في إحدى المعارض التي نظمتها الجامعة، والتي شارك هو فيها، وجدته يقف بجانب لوحة، وهي صورة لفتاة، وقد نالت

اللوحة إعجاب الرواد جميعًا، فجأة دخلت صبية بملابس أنيقة، لفتت الانتباه، تذكرت أنني رأيتها سابقًا، لكن بالحال تذكرت، انها ما هي الا صاحبة الصورة.

سلمت بحرارة على صديقي الرسام، وانتقلت عيونها وهي تلمع وتدمع من السعادة وهي ترى صورتها بريشة الشاب.

تركتهم لأني على يقين بأن وجودي بينهم لا طائل منه. 

بعد فترة أخبرني هذا الفنان، أنه والصبية يعيشان حالة حب

هي سورية من مدينة حمص، تأتي بفترة الصيف لتقديم امتحاناتها، حيث تدرس بنظام الإنتساب،و تحدث بحرقة ومرارة، أنه سيتخرج هذا العام، ولن يراها بعد ذلك، حيث هو سيعود عند اهله بالاردن، وهي عند أهلها، في سورية، والكل سيمشي في طريقه،وبلا رجعة.

قال لي:_يا نظير.. ما الحل؟

قلت:_لا يوجد حلول.. غير الزواج، أو تتجرع يا مسكين ألم الحرمان، او تصاب بالزهايمر!

قال:_بالطبع امنيتي الزواج منها، لكن كيف أقنع والدي، وأنا لم أكوّن نفسي بعد؟

كيف أقنع اهلي..؟ ساعدني..

قلت:_

أنت فنان ورسام، لكن ماهي هوايتها؟

قال بغضب:_ما دخل هوايتها يا فهيم؟

على كل.. عشان ترتاح، هي ماهرة جدا في طبخ الطعام الشامي اللذيذ، وحلمها ان تتعلم فنون الطبخ في أحد أكاديميات فنون الطبخ.

قلت:_

تمام، إخبر والدك ان عندك فقرًا بالدم، وانك تعرفت على طباخة ماهرة، وتريد أن تتزوجها. 

قال بتأفف:_ما أخف دمك!

رحت كتبتُ على لسانه  هذه الرسالة ...

__


بعثتُ لوالدي وانا ادرس دراستي الجامعية في بيروت، أشكو أمري، حيث إشتقت لطبيخ أمي، حيث إشتقت لأكلاتها من..

التبولة والمقروطة والبسبوسة..

والكسكي والهريسة..

والكشري والنرفيسة..

والطاجن والمنسف والمقلوبة والكبسة.

وجدتُ يا والدي الحبيب، من يعوضني، طعام أمي.

تعرفت على صبية، تجيد طبخ بلاد الشام بشكل عام، وطبيخ اهل فلسطين بصورة خاصة، وركز يا والدي على المسخن،إنها  ملكة بهذا!

هي الوحيدة التي تقوم مقام امي في هذا المجال.

آه ما ألذ طعامها، ارجو ان توافق على ان اتزوجها.

قال أبي:_اترك موضوع الطعام، صف لي الصبية؟

قلت:_حاضر سأصفها...


إنها ألف باء الإباء...

معطاء...     عيطاء...

فصحاء...    ملحاء...

عزباء......     عفراء..

لعساء.....    ميساء..

جيداء....      ذلفاء..

سمحاء...   شقحاء..

فلحاء.....   فطحاء.. 


عند الصداقة........... 

                     تجدها من الحرصاء....

ليس عندها صفاقة...

                     بل دلالًا وبهاء............. 

عندها طاقة.............

                     مثل النور بالظلماء.....

وعندها بالكلام طلاقة.

                     مثل شلالات ماء.......

وجهها به إشراقة...

     كأنه باقة من الزهور في بطحاء..

من رآه راقه.........

                     كالقمر في الصحراء..


يا والدي.. إنها....

عبقة.......

               شماء...... عيناء.....

بها رقة...

                           شيماء.....

لبقة...

                       كلها ذكاء.....


حصيفة...

                   من الحصفاء...

فصيحة...

                             بلغاء...

مليحة...

                          حوباء....

نفيحة..

                 طيب فيحاء....

رويحة..

                شقراء بيضاء....

سميحة..

    ليست بزباء، ولا زغباء...


هي  وسط.. لا نحفاء........

              ولا حوثاء........

الرقبة جيداء...................

والخدود حمراء...............

والعيون كحلاء...............

والشفاه لمياء..................


حَصان...

  ناصعة الجبين بلجاء....

كلها حنان..

 جاذبة الثغر شنباء........} 


قال ابي:_

كفى يا مجنون.. مهما وصفت وقلت، لن تجد مثل أمك على مدار التاريخ..

لن تجد صفات أمك، حتى وأنت تشيخ.!

حتى لو ذهبت الى بلاد السيخ..

او بلاد واق الواق، او الى القمر والمريخ..

بلا معلمة طبيخ.. بلا بطيخ..

لا تدعني أصب عليك جام غضبي من التوبيخ!


سارسل لك امك فورا على جناح الريح.

لكي تستريح.

لكن يا ولدي فاتك...

ان هناك شيئاً اسمه (مقايضة) ارسل بدلا من امك فتاتك..

طاخ....  طيخ..

_

هلوسات

نظير راجي الحاج

توأم روحي.... د. ساميا موسى عقيقي

 توأم روحي


جميلة أنا 

 نقيضان  أنا

مغرمة  تقول

للعين لا

 لا تدمعي


أسمع عقلي يتمتم

لا تسترسلي في مشاعرك

لا تندمي

لا تنحني


حكايتي كعابر سبيل 

شابت لها الرؤوس

 فيا روحي

 إسمعي وتعلمي


أرى في قلبي

 لوعة روعة

لا ألومك

بل ألوم  فؤادي

حين شعر 

بنبض حب مشرزم


كم مرة حاولت أن أنسى ؟؟؟

كم مرة حاولت الأقسى؟؟؟

أقسو لا ؟؟؟

 أنسى

وفي جنونك أرتمي


كنت أهرب منك إليك

كنت عدوي 

صاحبي

أهلي

كل أحبابي 

لا  بل كنت أنت

توأمي...


بقلمي

سفيرة السلام

د. ساميا موسى عقيقي

نهاية كل حي.... بقلم أشرف عزالدين محمود

 - نهاية كل حي .. قصة قصيرة 

- بقلمي أشرف عزالدين محمود 

- هناك باتجاه الغروب نحو أفق غائم ثمة كائن خفي ينظر نظرات ثاقبة..كالطعنات النافذة. احمرّت عيناه من التدقيق والنظر ..العيون شاخصة..الجوارح ترتجف..ترى لماذا الحيرة-؟تجاوز في المشي حدود  الساحل  نحو القرية التي تحمل نفس الاسم (الساحل) الذي كان يشمل البلدة بأكملها قبل المشروع الجديد الذي تم تشيدة على هذا النحو الأسطوري  كأنه خارج  للتوّ من إحدى قصص ألف ليلة وليلة.كان هناك كادحون يعملون بالصيد ليلا يدفعون قاربا ثقيلا نحو الشط الى الأعلى خوفا من أن تسحبه أمواج الليل العارمة. وكان يجاورهم من الناحية الأخرى  كلب أعرج ينبح بإلحاح..هناك  شيئ ما يحرك هذا النباح الصارخ  المنتحب لكنه غير مرئي بالنسبة لنا... جائني  نداء احدهم  للمساعدة، فذهبت إلى هناك  كان الموج يعانق  الصخرة وبعنف و يضرب  محيطها..وهناك على مرمى من أطراف البصر البعيد .. شجرة لا أعرف لها  اسما تقف شامخة..صنديدة صامدة..صابرة،تلوح كالطلل من بين ،أحجار و مفاصل جبلٍ أجرد وكانت  وحيدة في هذا العراء الكاسر.-------المترامي الأطراف والكائنات والعواصف والطيور ..تعاني أَرَقَ الليالي وعظائم المحن هي تعرف مثلنا ان  الموت خاتمة الجميع!  ونهاية كل حي ..وكم يدفعني  شوق الحياة إلى اناسا رحلت عنا  وأزمنة بعينها حتى إذا أدركتها الذاكرة  ذرفت العين دموع الحنين إلى أخرى .

لا أحد يستطيعُ أن يفهم، ان العصر، عميق الغور ومستحيل على الجميع..ولكن كان هناك  وجه آخر من أوجه البلاهة السّطحية الكبرى...هل نظرت يوما إلى نفسك بعد عناء الزمن هل نظرت  إلى وجهك في المرآة. ..حتما اذا فعلت ستجد.كأن الفجرُ قد بدأ يندلق على الشيخوخة  الهرمة التي تطوّقه من كل الجهات، وانت  لم تنم بعد. حينئذ ستهرع إلى الصراخ، وتحدث نفسك قائلا ويحي يا إلهي.....ما  هذه الكهولة التي تقضم جسدي وتنهك اوتاري وتهرئ عظامي  بسُعار أكبر...وينهم شره  هذه السنوات التي بدأت في تحويلي إلى من فتى غض باسق إلى كهل هرم ، لقد فلتت من بين أصابعي وعجزتُ عن متابعتها،......

عاهدتك ِ) بقلم (عمر طه اسماعيل

( عاهدتك ِ) 

بقلم 

(عمر طه اسماعيل


  ) 

عاهدتك ان لا اخون غرامك 

ووعدتك اني اصون ودادك


حتى وان طال الغياب فانك

في القلب دوما سوف يبقى سكنك


لا شيء قبلك صدقيني اميرتي

لاشيء بعدك قد اسرت لحبك


عند الصباح فانت وحدك فرحتي

عند المساء يضل فكري عندك


في الصحو ياخذني الحنين برحلة

فاكون مجنون احاكي طيفك


حتى باحلامي اراك تسرحي

اهذي انادي كل ليلي باسمك


اقسمت يااغلى اناسي انني

بك هائم باق على عهدي لك


عمر طه اسماعيل 

2/12/2021

 قصة قصيرة

 (كل ما تشحن أكتر حتقرمش أكتر)


أنهيت عملي مسرعًا؛ لكي أنتظر الحافلة، فأنا لم أعتد إلا التنقل من خلال الحافلات، في وسط هذا الغلاء الفاحش، والذي يبدو لي كقاطرة تدهس أيَاً ماكان في طريقها، ولا تتوقف أبدًا، بل كلما توغلت أكثر أسرعت أكثر، ودهستنا أكثر وأكثر، فقد كانت الحافلة والتي أنتظرها تأتي بمواعيد،

 فمن المفترض ان تأتي حافلة كل نصف ساعة، ونظرًا للانضباط الشديد وكفاءة المنظومة، وندرة الأعطال، من أجل ذلك كله فقد لا تاتي الحافلة قبل مرور ساعة أوساعتين على الأقل٠


كانت الشمس حارقة في هذا اليوم، ولاتوجد اية مقاعد للانتظار، مثلما نشاهد منذ سنين خلت في العالمين الاول والثاني، المهم وقفت وانا اتصبب عرقا، من شدة حرارة الشمس،

وجاهدت نفسي كثيرا الا اتجه لأن إستقل تاكسي لأنني أحد المصابين بأنيما "الجيوب الحادة" و"الفقر المادي المزمن "من جراء الرواتب والتي تستقل إحد الحافلات المصنعة في العالم الثالث والذي أنا وبكل أسف أنتمي إليه، والأسعار والتي تستقل الصواريخ الأوربية، فهو في هذه الحالة سيقضي علي كل ما تبقى لديَّ من جنهيات، ولازال هناك يومان لكي أصرف راتبي، نظرت في ساعتي لكي أضيع بعض الوقت، في حساب ما سوف يتبقى لي من وقت لكي أستريح فيه لأعاود النزول لعملي الأخر، وكنت أعلم أنها ساعتين وما هي إلا محاولة يائسة من قِبلي، لقتل الوقت وحتى قدوم الحافلة ، وحمدت الله كثيرًا؛ فقد أحسست بقدوم الحافلة من خلال الحركة المفاجئة والسريعة لك من هم حولي، بل ونظرات أعينهم والتي كلها تنظر صوب إتجاه واحد، وهو إتجاه الحافلة، واندفعت مسرعًا نحو الباب، والذي كان قد تجمع حوله عدد كبير من الناس، وانتابتني لحظة من اليأس، بأنني لن أتمكن من الجلوس علي مقعد، ولم أفكر كثيرا فقد إعتدت هذا الأمر، بل وكنت نادرا ما أجلس على مقعد، فلم أنشغل كثيرًا بهذا الأمر٠


حتى إنتبهت على صوت يقول تبرع ولو (بخمسة جنيهات لمستشفى السرطان)، فقد كان أصغر أبنائي، وقد ارسلته أمه، لكي يوقظني٠


فقد حان موعد نزولي إلى عملي الثاني ونظرًا لشدة إرهاقي وما يعانيه إبني في إيقاظي، يبدو أنه قرر الإستعانة بصوت التلفاز، ليساعده في إيقاظي،

وفركت عينيَّ لكي اتمكن من الرؤية، وقد كان إبني قد إطمئن لاستيقاظي، فقرر أن يعطي إهتمامًا اكثر للتلفاز، فاستبدل قناة تلفزيونية بأخرى، 

 فانتبهت أكثر على صوت ناعم يستحثني،


(كل ما تشحن أكتر حتقرمش اكتر)


 وذهبت لكي أغتسل لأنصرف إلى عملي وأنا اتمتم بكلمات غير مفهومة ٠ ٠ ٠


قصة بقلم/

 رشاد على محمود

 أيها الوهن القابع  أسفل  كياني 

تبا لك غيرت ملامح الوجه والمعاني 

عمقت الجروح وتلاشت الأماني 

أنا المسجون  طوعا  بين  خلاني 

تحاصرني الهموم   وتغتصب الأماني 

أصرخ وصوتي المبحوح ضعفا يعاني 

هل وقعت صريعا  وتهاوت أركاني 

سؤال أطرحه على الروح  وأعاني 

أعود تارة أخرى  أخاطب  وجداني 

أبعد هذا الكرب  أودع  أحزاني 

يأتي صباح بلون الزهر وسحر الأغاني 

أودع فيه الشقاء وتتغير  ألواني 

أنتزع مارد الحزن بقوة  وتفاني 

وأكتب فوق أديم الجسد عباراتي 

لا تقترب أيها الوسواس  الأناني 

توقدت  ذاتي  وستحرقك  نيراني 

هذا أنا أنتفض  لتعرف  عنواني 

الأصالة طبعي  وكرام  أهل ديواني 

فارس حين يشتد وطيسها ولا أبالي 

ما أصابني رمح غدر أو سهما رماني 

ولا  دب  اليأس داخلي وصرت أعاني 

أنطق بالحق مهما   تقلبت  أحوالي 

حتما سنغادر يومآ فلا أراك وتراني 

السفر  طويل  فلا عودة  من  ثاني 

يبقى رضا الله   وأعمالك  يا  فاني 

هناك الصالحات ميزانك   وميزاني 

العدل أساس الملك والله بالعقل كفاني 

لا تلوث  لسانك بالموبقات حتى مع الزاني 

الأله مطلع  والملكان يسجلان بتفاني 

الدنيا زائلة وحساب الخلق له يوم رباني 

أصلي في جوف الليل والنور  يدناني 

وأكثر السجود معتزلا كي لا يقال مرائي 


*******************************


القصيدة/ طهرت  كياني 


بقلم/ شاكر الياس 

شاكر محمود الياس 


العراق/بغداد 


بتاريخ/ ١/١٢/٢٠٢١

( مستقبلٌ مخيف).... المهندس : سامر الشيخ طه

 خاطرة بعنوان( مستقبلٌ مخيف)

من بعيدٍ كان قادماً  تبدو عليه آثار السفر

كان يحاول تجميل نفسه بثيابٍ أنيقة وربطة عنقٍ يخبئ هزالته تحتها

لم يجد أحداً في استقباله !

كان الكلُّ بهرب منه باتجاهاتٍ مختلفة 

هم يعرفون اتجاهاتهم

بينما هو سيقودهم إلى المجهول

حاول استجلاب الأطفال لجانبه بابتسامةٍ شاحبة رسمها على وجهه المتجعِّد وبوعودٍ زائفةٍ منَّاهم بها

وعندما اقترب منهم  شاهدوا وجهه القبيح عن قرب  هربوا منه خلف ذويهم

كان يناديهم وهو يتبعهم هلمُّوا إليَّ فأنا أملكم وأنا مستقبلكم المنتظر والموعود

أجابوه وهم يلهثون من الركض أمامه

عد من حيث جئت  نحن ضيَّعنا الأمل

قال لهم : أنتم ذاهبون إلى الموت

فأجابوه بصوتٍ هادرٍ واحد

الموت أرحم منك.    الموت أرحم منك

                المهندس : سامر الشيخ طه

تعريف السلام.... سفيرة السلام سميرة حسن الامارات

 .. ،،تعريف السلام 


( ان البشر يحسبون أنهم أحرار ولكنهم مرغمون ومحددون


 ولكن توهما يدغدغ أناتهم ويغذي كبريائهم ) ..


      تتجلى قوة  السلام في سرد يحمل رسالة محددة ولكنها مضمرة تضمينية ، في خلق انزياحات خلاقة متجاوزة لما سبق لتثبيت معان تحفز  السلام الي العبور خلل بوابه، ،الحق التفاعلية للتوصل إلى المغزى تأويلا ، فالإنزياح من الظواهر الأسلوبية في  خلق أنماط تعبيرية لغوية دلالية لافتا شد انتباه   للمهتمين  بالسلام بين الاخوة وبين الاديان والطبقات الفقيرة والغنية  صدفة أو اعتباطاً استعمال هذه التقنية التعبيرية يدل عن وعي تام وتبصر وافي في توسيع مدى الدلالة إلى البنية العميقة لدمج ،  الإنزياح كان مقصوداً ليخدم مواقف فكرية وهواجس دفينة للمضمر والمسكوت عنه والرؤى الشعورية واللاشعورية كما وصفه جاكوبسن ( الانتظار الخائب أو خيبة الانتظار ) ، من خلال انزياح دلالي  تركيبي   وايقاعي ،،يعزف الفكر النير ،،،علي أوتار، صنعت من الالفه 


اختناقك النسمة بسبب المناخ المتغير الذي يعبث به الانسان    انهيار الضوء   ،،،عتمه الليل ،،كله بسبب، التبعد العاطفي    وتسامق جدار الهزيمة ) ( ياأمة التلاشي     لاشئ يبقى الا الرماد ) ، أن اللعبة الزمنية الضمنية المضمرة هي الاكثر ادهاشا في عملية الوصف والاكثر نصاعة في التلقي والاشد وعورة في البحث والخط الممتد في التأويل والاكثر قدرة على الإبهار حين يمتد في أفق واسع وبعد شاسع في مراميه ومنحنياته ،ولايمكن أن يؤطر حيث يمنع السلام من الوصول الي بر الامان  وتتفنن العامه والحاقدين في قفل،،،،،،، الطرق ،للوصل آلية  ولكنها تكون أشد وقعا وخطورة في بيان المعنى والتسلل الى ماورائيات المعنى ورؤاه المتغيرة والمتوالدة التي تتعايش مع الواقع الاني  لا استطيع صنع علم لوحد للسلام من دونكم   لاشئ) ، يمكن ان نفهم مستوى التراكيب بعد ان نستمد كل مفردة من سابقتها ولاحقتها والفعل المتعلق بها أو قيمتها الحضورية وما تثيره منانشاء كيان اشراقات  وليست  اسقاطات  تفني السلام  خلال التعاقد بين الاشارات والانزياحات التي نجدها تستنطق ابعاد تأويلية عميقة وابعاد اسقاطية بالفاظ اشراقية ضمن خطاب سري تحوي كثيرا من الجدل ، إن وظيفة السفير ليست فقط رؤية آنية لحظوية وإنما تجاوزها وهي ليست وظيفة آمنةلانه يجب اثبث نفسه بالعمل وليس با القول  ،إن دعوتها تعني تبني فكرة  التقويم واماطة اللثام الكثير من الفشل الإداري والسرقات  والتحيز وفق رؤى تتطلب تراكيب مستحدثة من نظم تتعلق في خلق سلام يخدم مصالح الشعب الحبيب عالم

باهر جميل يعم علي علم يستكين في الهدواء 

هنا يقوم التوازن بين الثنائيات الضدية فيها الايجاز وعمق المعنى والحلم والواقع يبقى كل عنصر محافظا على وجوده لايجتمعان لأن جوهر التناقض هو التوازي حيث يتمثل عالمين أو حالتين  عالم نظيف، أو عالم ملطخ بالدماء  الانحسار      ياأمة الانهيار تماسكي     وتمسكي      بالقشة العاثرة ( كالغريق يتمسك بقشة ) ، ( سيضحك التأريخ منا 

الذي سنسقط من ثقوبه بلا شفقه نحو العدم ويتم الانهيار للعولم،،،،،،،بى شفقه وتسير نحو العدم بل شفقه من يصنع لهذا العالم ،روح ،،وعاطفه كي لا نترك رماد ،،بيننا ،أو حروب  أو رصاصه أو اسقط دمعه أو نبذا أو كرهية،أو حقد أو ظلم 

او،،بيع ضمير أو فقد الاوطان أو، سلب الحرية أو هدم كيان 

 هو ذاته توهج لحظوي مطلق،،،حيث يلك احساسك علي احتواء كل شي حيا يتنفس ،لايقتل متشظي،يرسله الباث الى الذوات لايترك رمادا ولكنه اطلاق لحمولات خزائنية متوارية من المحسوسات المضمرة والآنية لفتح ابواب مواربة لحركتها التلقائية وحرية لافتة من خلال الافعال الدينامية ،أو حالة الانهمار في الذات التي سببها الانهيار للعوالم التي تتساقط في رؤى العالم  ( ( الزمن ) الظرف المتحرك والعالم والاشياء وهنا تكون السببية والنتيجة غير محسومة  ويقع،،،،،،،،،،،،،،،، المحظور ،،،،،سفيرة السلام سميرة حسن الامارات

مقتل الحب.... بقلم على حزين

 قصيدة ..  

                      مقتل الحب 

                                          بقلم على حزين

1

يا أصدقائي الأعزاء                                                                     

اليوم أبحث عن مفردات  

وعن كلمات بحجم الحدث

كي أنعي لكم موت الحب ..

على أيدي الغرباء الدخلاء

أولئك الأوغاد الأشرار

الذين طغوا في البلاد 

فأكثروا فيها الفساد  

قتلوه بدمٍ باردٍ 

فاقرَءُواْ عليه الفاتحة 

وترحموا عليه 

من سكات 

وأنا بالنيابة عن نفسي 

وبالأصالة عن التاريخ

الذي زوروه اولئك الأوغاد

يا أصدقائي الأعزاء 

أنا أعتذر لكم , 

ويؤسفني أن أخبركم 

بكل أسى وأسفٍ وحزن

والألم يعصر قلبي 

أنعي لكم يا أصدقائي الأعزاء

موت الحب ..

وأقول لكم : يا أحبائي بأن الحب مات ...

فاقرَءُواْ عليه الفاتحة

واذرفوا عليه الدمعات 

وترحموا عليه من سكات 

3

أنعي لكم يا أصدقائي 

أنعي لكم , الحب الذي مات 

في زمن المصلحة والنفعية والماديات

في زمن " مكيافيلي" الحب مات ..

مات الحب ...؟! .. نعم مات ..! 

مثل أي شيءٍ جميل  

وكأي شيء يموت ... 

في هذه الحياة .. 

مات .... ولا عزاء 

ذهب عن عالمنا , 

ورحل من سكات

4

واليوم أُعلن في البلاد الحداد 

وتناقلت , النبأ الأليم, كل وكالات الأنباء 

على استحياء ... الحب مات  ...

ولأنه مات .! جاء الخبر في المساء 

عبر كل الشاشات , والفضائيات 

وغلفوه بشارة الحداد , وبلون السواد 

ووضعوا على شاهده القبلة الأخيرة

ومضوا يهزون أكتافهم من سكات 

5

فلتهدئوا يا أصدقائي 

يا أصحاب القلوب الطيبة 

يا أصدقاء اهدئوا قليلاً

والزموا الصمت , أرجوكم

يا أصدقائي الفضلاء

هم قالوا بأن الحب مات , هكذا قالوا , 

وأنا لا اؤمن بما قالوا 

فالحب لم يمت , لا ..

أبداً .. الحب باقي لن يمت 

باقٍٍٍ ما بقيت الأرض  والسماوات , 

وما بقيت هذه الحياة 

6

وجاء في المحضر الرسمي 

بأن الحب مات,

 بسكتة قلبيه 

وقالوا لمَّا لم يجد له مكاناً بين البشر انتحر

وقالوا بأنه قُتل , غيلة , واغتالته يد الغدر 

وقالوا وجدوه معلَّقاً على أعواد المشانق 

ومصلوباً فوق الأعواد وفي الطرقات

موشح وملطخُ بالدماء 

وما صلبوه إلا في السَّحَر

وقالت كل الصحف الرسمية , والغير رسمية ... 

قالوا بأن الحب غاب عن عالمنا 

ولم يبقى منه إلا الذكريات 

وحل محله مجموعة صفات 

التكافل , جبر الخواطر, والملتزمات ..

فلتهدئوا قليلاً ولتلزموا السكات 

يا أيها الفضلاء الأعزاء

مقتل الحب جريمة كبرى

وذنب عظيمٌ لا يغتفر  

ولابد في الأمر حيلة 

كي يمرروا جريمتهم 

لذلك تخلصوا منه  

وألقوه في غيابة الجب

وقالوا بأنه مات 

أو قُتل , أو انتحر 

واقفل المحضر من سكات

8

أولئك الأوغاد الأشرار

أرادوا أن يتخلصوا من الحب فقتلوه 

ولم يعطوه الفرصة الأخيرة  

كي يدافع عن نفسه 

أو يعلن للناس عن قاتله 

لذا قتلوه بدمٍ باردٍ 

قتلوه في قلوب الصغار والكبار

وأعلنوا خبر موته للناس

لكن الحب أبداً لن يموت 

الحب باقي لن يمت 

باقٍٍٍ ما بقيت الأرض  

والسماوات , 

وما بقيت دنيا الناس 

وهذه الحياة

******************* 

تمت مساء الأربعاء  / 1/ 12 / 2021 

على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ مصر

سر دفين..... الأستاذ الشاعر والزجال عزيز أساين

 بقلمي: الأستاذ الشاعر والزجال عزيز أساين


                                     سر دفين


سأبتلع لساني

ولن أناديك حبيبتي

سأنسج قصائد أشعاري


في عمق قراري

وأعزف أنشودة الحب

في صمت بمزماري


ولن أناجيك حبيبتي

رغم أنما بذاخلي يبكي 

فلن أسمح لعيوني أن تداري


سأتمرغ في ويلاتي

سأحضنها بذاخلي حتى مماتي


سأبتلع لساني

إلى أن أدفن مع أحزاني


ونصير عظاما رميما

تزورنا الأحفاد 

والعشاق من كل الأوطان

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...