الأحد، 2 مايو 2021

السعيد حسن

 "يا نفس مهلا "

 ----------------

يَا نَفْسُ مَهْلَاً  لَا يَلْعَبْ بِكَ الأَمَلُ

  عُودِي إِلَى الَّلهِ بَعْدَمَا دَنَا الأَجَــلُ


عُودِي كَفَـــــاكِ غِوَايَةً وَمَظْلَمَــــةً

  غَدَاً عَلَيْكِ سِتَارُ المَـــوْتِ يَنْسَدِلُ


مَاذَا تَقُولِينَ يَا نَفْسُ لِرَبِّـكِ فِـــــي

  مَحْكَمَةٍ خَطْــــبُهَا مُرَوِّعٌ جَــــــلَلُ


النَّاسُ فِيهَا قَدِ ارْتَاعَتْ وَمَوْقِفُهَـــا

مِنْ هَوْلِهِ الشَّيْبُ فِي الوِلْدَانِ يَشْتَعِلُ


يَا نَفْسُ لَا تَتْبَعِي الهَــوَى فَتَنْتَحِبِي

  ويَعْتَرِيكِ عَظِـــيمُ الهَـمِّ والعِــــلَلُ


لا تُورِدِينِي مَوَاطِـنَ الهَلَاكِ فَكَــــمْ

  مِنْ أَنْفُسٍ وَأَدَتْ مَنْ قَبْلَنَا رَحَلُوا


يا نفسُ مَا لَكِ غَيْـــرُ الاستقامَـــةِ 

 مَسْلَكَاً وَكُـــلُّ طَـــرِيقٍ دُونَهَا زَلَلُ


إنَّ الحَيَــــاةَ لَسَاعَــــةٌ نَمُــــرُّ بِهَـــا

  عَنِ الهِــــدَايَةِ فِــيهَا مَا لَنَا  بـَـدَلُ


رَبَّاهُ أنْتَ الكَــرِيمُ مَنْ سِـوَاكَ لَنَـا ؟

  يَا رَبُّ أَنْتَ الَّذِي تُجْبُرُ مَنْ سَأَلُوا


يَا مَنْ تُفَــــرِّجُ عَنَّا كُـــلَّ ضَائِقَــــةٍ

 فَرِّجْ هُمُومَاً بِهَا قَدْ ضَاقَتِ السُّبُلُ


             *********

السعيد حسن

فجر الأحد ٢٠ / رمضان ١٤٤٢ه‍ـ

٢/ مايو ٢٠٢١م

            *********

محمدعبدالغنى

 الرحيل

أتعبت قلبي فى جفَاك

                    ولغيِرك لم    يُميل


ضَاع العُمر فى هواك

                    فصرتُ كما  العليل


أنا لَن أُغرد فى سماك

                   مهما قدمت  الدليل


إنى بشرُ ولستُ ملاك

                  ولن تُعنيني الأقاويل


لكم تمنيتُ      رضاك

                 وأثنيتُ بالشُكر الجزيل


فكان فى القُرب الهلاك

                 لِذا اسألُك        الرحيل


قد تحنو يوم أو عسَاك

                ترحم البدن      النحيل


وبالأحلامِ قد     أرَاك

               كالجماد        والتماثيل


فأنظر           لمقلتاك

              والدمعُ  منها .     يُسيل


سُبحان مَن     سواك

               لا تُكثر          التهويل


بالدم  قد       أبكاك

               بالنوح          وبالعويل


فما جَنت       يدَاك

                 واللهِ ليس       ضئيل


سأتبِع        ممشاك

                 فطريق   الوِد طويل


لعلى قد        ألقاك

               أو يُكتَب      التحويل


لقدر   قد       أتاك

                بوضع         الأكاليل


على قلب لم ينساك

                 ويسألُك    الرحيل


بقلم/محمدعبدالغنى

بالي بشير

 كفكف  دموعك  لن

يعيد البكاء  من غاب

كان   من   الاول  غادرا

 يغيب   لاتفه  الاسباب

تامل في  وعوده الصدق

ودائما  وعده   كذاب

ك راجي الماء من سراب

وك ماسك الجليد بكفه

سال  حتى ذاب

فلا تخدع بالوان طيف

مآلها    تنقشع   وتنساب

و  لا   بنازل  على  عجل

يدعي  البقاء  واصله  الغياب

لا   تعشق  كل  مترحل

كل  ما  حن   دق    باب

و    لا   تألف   طيرا  مهاجر

إن الهجرطبعه وطبع غلاب

جاور   كل   ثابت  ولو

غصن   يغشاه  التراب

وإن طال خصامه مقامه

قريب والاحباب احباب

كل  ما تسقيه  ودا  ازهر

   و بالوفاء والإحتواء إستجاب

(بالي بشير)

عصام ابودنيا

 .          (فوانيس رمضان) 

            د/عصامأبودنيا             

..            لوحة غنائية 

                ،،،،  

(الاطفال يتزاحمون حول محل عم خميس الذي يبيع الفوانيس المستوردة،، بينما يجلس عم عويس امام دكانه للفوانيس النحاس،، متحسرآ)

طفله 1: عايزه فانوس بيكبر

خميس  : آدي فانوس بيكبر

يجرب الفانوس 

الفانوس: الله اكبر،، الله اكبر 

تركض الطفله فرحه بالفانوس

طفل 1:هاتلي فانوس بيقول حاللو

خميس:  وآدى فانوس بيقول حاللو

الفانوس:  حاللو، يا حاللو

(يركض الطفل فرحآ بالفانوس)

طفله 2:عايزه فانوس بيقول وحوى

خميس:  آدي فانوس بيقول وحوى

الفانوس: وحوى يا وحوى،،، الياحه

(تركض الطفله فرحه بالفانوس،،، تتداخل نغمات الفوانيس المختلفة) 

طفله 3: عايزه فانوس بيقول كمن ننه

خميس  : وآدى فانوس بيقول كمن ننه

الفانوس: كاتش كادر في الآلولو

            كمن ننه

تركض الطفله فرحه 

عويس "هائجآ ": دي مش نغماتنا

                   دي مش الحاننا

                   حرام عليك 

                  ضيعت عيالنا 

خميس:  خليك في حالك

          يا عويس 

           حاول تبيع لك

         كام فانوس 

عويس:  الرازق الله 

          ياخميس

         الزم حدودك 

          خليك حريص

(يجلس عم عويس غاضبا،،يدخل زين ابنه)

زين:   انا برضه يا آبه 

         عايز فانوس

عويس: خد لك فانوس   بتاع زمان

         نحاس أصيل     وليه بيبان

         و العب وغنى   لرمضان

زين:      راح يضحكوا  

           يا آبه العيال 

            يستهزءوا

            بيا العيال 

عويس  : اسمع كلامي 

            وروح يا زين 

ينضم زين الى الأطفال وهو يغني 

زين  :  حاللو يا حاللو

         رمضان كريم ياحاللو

(الأطفال يضحكون،، يدورون حول زين بفوانيسهم المستوردة،،تتداخل اصوات نغمات الفوانيس المختلفة) 

الأطفال: يا فانوس يا نحاس 

          حلو ومنقوش

           مالك محتاس

           بين الفوانيس   

             ،،،،   

           ليه مابتغنيش

             ما تقول يا فانوس 

           قول فك الكيس

          وأدينا بقشيش

             ،،،، 

           والشمعه تسيح

           عمرها ما تعيش

           ماتغنى بأه

           لا تروح ما تجيش

(الأطفال ينفخون في الشمعه معآ،،تنطفئ الشمعه

الأطفال: هيييه

يغادرون المسرح وهم يضحكون)

          ،،،،،،،،

         (د/عصام ابودنيا)

                  ،،،،

السبت، 1 مايو 2021

عبدلي فتيحة

 قبس عظيم


يا   خَير     خلقِ الله يا خيْرَ  البشر

يا   سَيدًا     منك الثَرى سَعِد  انْبَهَرْ


يا    شمْسَ   نور  للْوجُودِ   عظيمة

منذ     قُرُونٍ  عِنْدمَا    انْشَقَ  الْقمَرْ


ولِكِسرى  قد  سقطت له غرف كثير

كَثُرت و زادت من حسابها عن عشر


نارُ  المجوس  بالحظة  هي خامدة

هُدِمت   كنَائِسُ  خَوْفَهَا  ذا الْمُنْتَظَر


و لدتْكَ   آمنَة   و  الرَسُولُ   لِجَدِه

مُسْتَبشِرًا   لِلكَعْبةِ    يسَجَد    شَكَرْ


شَرَفٌ   ثُوَيْبَة   قَدْ   تناله أولا أولًا

و     حَليِمة   نَالَتْهُ   بَعْدَهَا   بالقَدَرْ


كانت   تَقُولُ    أنه    تُرِك    الأخِير

عَادَتْ  إليه و ما رضَتْ  أن   تَنْتَظِرْ


تحْكي    عُجَابًا    عن   تَغَيُّر حالِهُا

قالت    حَليبا   إن    أُقَرِبه    انْهَمَرْ


و  الشاة   فينا   شارِفٌ  إذ  تَحْفَلِ

بركات   ربي تحتوي منذ    الصِغَرْ


و أتانُنَا    صارت   كحُمُرٍ   صَادِحَة

و الناس تَسْأل  هل هي قَبْل السّفرْ


و قَدِمْنا نحن  في  ديَارنَا   قَحْطُهَا

غنمي   تعود   بضِرْعها غيْثٌ  مَطِر


و يقول    قومي   للرعاة   وَيْلَكُمْ

بِنْتُ   ذُؤَيْبٍ   سيطرت بالمختصرْ


و    الخير    فينا   نازل و   صَبِينا

شبَّ     شبابه    خالف   كل  العُمُر


حتى  أتى   جبريل  نحوه   يلعب

ليشقَّ  بصدره   يُخرج   علقا   بُذِرْ


وبماء  زمزم قد غُسِل   في طسته

و  الانشراح    شاهدة  على ما ذُكِرْ


صلو    عليه      حبيبنا   و    نبينا

مهما   و صفنا   نُقَصِرُ   ذِكْرُ  الدرر


أقلامنا     تخشى     النبي   بذكره

ترجوه  أجرا     خطَّها   فيه  سُطرْ


قبسٌ     قليل   صُغْتُه  من  سيرته

رمضان  فينا  ساعة    قبل السحر


لو    كان   حرفي      للنبي   أمُدُّه

خجلتو    حروفي أن توفي إذ تذر


عبدلي فتيحة

محمد يوسف الصلوي

 تحية إخلاص ووفاء لكل العمال في عيدهم الوطني ١/مايو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يامن معاول تاج الخير في يدهم 

جوهرتم المجد بالإخلاص والتعبا 


ملاتمُ الأرض خيراً من سواعدكم 

حتى حفرتم بأجفان العلا لقبا 


جهودكم في بحار الخير مشرعةً 

سحابها يمطر الالماس والذهبا


كم سافر النور في محرابكم ومضى

عطاكم يخجل التاريخ والكتبا 


للهِ در جهوداً حينما برقت شموسها 

ضاء من إشراقها العجبا 


تلكَ الحياةَ بكم تسمو معالمها 

بكدكم قد وهبتم للحياة صبا 


أنتم رموز العلا أنتم نظارتها 

أنتم لها أمها أنتم إليها أبا 


سفينة الخير تبحر في شواطئكم 

وترتشف من سماكم وردها العذبا 


يامن عزائمكم أهدت لنا درراً 

جمالها سابق الاكوان والشهبا


لكم تحية كل المجد خالدةً 

وهيجها مشرقٌ للدهر ماغربا 


طابت ببلسمكم أيام عزتنا 

بدونكم عز تاج الأرض مغتربا 


محمد يوسف الصلوي 

1/5/2019

حسن سبتة

 سألوا طفل سوري

***************

قالوا ماذا

 تأكل في 

المخيمات

قال نأكل من

الخبز الفتات

ياامة المليار

أما  آن لكم

ان تنظروا إلى

اطفال الشتات

وحسرة الآباء

عليهم والأمهات

كيف تصومون

وتؤادون الصلوات

ألم يستيقظ

ضميركم قبل

الفوات

ألا تخشون

من رب السماوات

والحرمان من

نعيم الجنات

وفي القبر

قد يتعثر

النطق بالشهادات

وعلى الصيراط

تطير منكم الحسنات

وتساقوا إلى جهنم

وتعيشوا في الظلمات

اتقي الله يامسلم

واعد إلى الأوطان

أطفال الشتات


بقلمي حسن سبتة

. عبدالله دناور

 إلى الشّام...

ـــــــــــــــ

إلـى الشـّام قـرّرتُ الـغـداة أسـافـرُ

فـمـا لـفـؤادي اليوم م الصّبح طـائـرُ

ـ .........................................

يغنّي كـمـا العـصـفور لـحـنـا أحـبّـه

وحبّي لـهـا فـي العين كالنّور سـافـرُ

ـ .........................................

أشــمّ مـع الأنسـام طــيـبـاً كـأنّـمـا

هـوَ الياسـمين الـحـلو عنها مـجـاهـرُ

ـ .........................................

ويـدعـو فـؤادي لاحتـضـان أَشَـمـِّهـَا

فـأسـمـو بأحـلامـي وشوقيَ غـامـرُ

ـ ..........................................

وفـيـهـا إذا يـومـاً كـتـبت قـصـائـدي

ســتـزهر أقــلامٌ وتـزهـو مــحـابـرُ

ـ ..........................................

وهذا نســيـم الـفـوح عـنـهـا مـعـبـّرٌ

أقـمْ شـاعـري فـيـهـا .. كأنـَّك عـابـرُ

ـ ..........................................

فـمـن يسـكـنِ الـحسـنـاء يحميهِ ربّـنـا

وتـجــتــازه الأرزاء ثـمّ الـمــصــائـرُ

ـ ..........................................

فـهـيّـا فــؤادي لـلـصـلاة بـمســجـدٍ

فـمـا أنـت بـالأمـجـاد يـا قلب كــافـرُ

ـ ..........................................

فبعض مـن الـرّكـعـات فـي أمـويّـهـا

تـحــطّ لـنـا وزراً فـتصفو الـبـصـائـرُ

ـ ..........................................

فـيـا لـك مـن قـلـب جــديـر بحـبّـهـا

عـهـدتـك يا قلبي على الحسن ساهـرُ

ـ ..........................................

أقـمْ خـافقي فيها مدى العمر نـابـضـاً

بـجسـمـي غـداً يـا قلب إنّـي مـغـادرُ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د. عبدالله دناور 29/4/2021

عمر حمش

 واحةُ الخالصين


عادت جبالي حامتْ، وخلتُها لا محالة ساقطة .. هرولتُ هرولةَ فَارٍ؛ فكانتِ الدُنيا ذاتَها .. إسفلتٌ يترنحُ، عَرباتٌ تمضي، ووجوهٌ في الشمسِ أعتمتْ .. كنتُ أضرِبُ إلى مَفرَجِ كروبي .. صعدتُ الإسفلتَ وهو المطروق بلا صعود؛ حتى وصلتُ الفسحةَ الدائريّة المُعَبَّدة، عبرتُها مراوغا، ولم أتبين ملامحَ أحد؛ خلتُ المارينَ فارين؛ وكلّا إلى مأمنِهِ يشدُّ الخطَى.

اجتزتُ ما تبقى من عَمارٍ، وقد ساقتني ساقاي؛ فكنتُ المسوقَ المطيعَ إلى فُرجةٍ في سورٍ كَلِح، تهدّم في غيرِ موضِع. 

فوق طرقةِ الترابِ؛ صعدتُ سلمَ السماء، وقد تجهمتِ فوق هامتي الجبال .. 

عبرْتُ؛ فتنفس قلبي في مرأى الأجداثِ المصطفة، وقد حسبتُها عادت عرفتني؛ فابتسمتْ.

رمقني صمتُ الأشواك المهيبُ، وشرع خطو عينيَّ يتحسس تحتَ البلاطِ مضربَه، فكنتُ كنفّار؛ جاء يدعو الراقدين لموعدٍ، وقد خفق صدري لبزوغِ رؤوسِ الشواهدِ.

وعدتُ أقولُ: 

هذا فلانٌ، وذاك فلان .. هامستهم همسا، وخاطبتهم صياحا، ليس يسمعُهما سواي، والموتُ عاد يتلقطُ المغادرين فرادى، ويحصدُ جمعا، وهدرتِ الطائراتُ، وتبعثرتْ أجساد، ووجدتني أًصيحُ، وأجمعُ عظاما من جديد، ورأيتُ جريَ النعوش، ذاتَ النعوشِ مُحَمَلَةً بالأشلاء، وبالهتاف، وعادتِ الأمنياتُ أمامي تٌذبح، ومفجوعةً تموت، ووقفتُ أرمقُ الملامحَ الأخيرة؛ وهي تهوي في حُفَرِ السَفرِ الساكنة ..

لم أقوَ على استبقاء وجهٍ بعينِه، فالوجوه تزاحمتْ فوق الشواهدِ، وترنحتْ، وقد عبرتْ كلابٌ، وتقفّزتْ قطط .. وامتطّ نباحٌ، وماج مواء، وحسِبتُ كلَّ هذا ندبا، ورثاءً، وقلتُ: 

وربما اعتراضا على تجرؤِ تطفلي ..

في كلِّ هذا شدتني أشجارٌ عنيدة، أنبتها الموتُ، وأزهارٌ شوكيّةٌ، خلقتْ تخصصا لمهابةِ الموقف، وزادته فرادة، فاتسقتُ أنا، حتى أحسنتُ، وتماهيتُ مع قداسةِ مشهدِ واحةِ الخالصين .. وانطلق من أعلى جمجمتي خيطُ دخان، سرعان ما انفلت؛ ليشتدَّ، ويمسي عمود مدخنة مرجل ..

صرتُ أتنقلُ – مفلتا دخاني - وضربتُ في الصمتِ؛ حتى خَفَت أحمالي، وصرتُ بوزن ريشةٍ تلاعبت، وقد أثملها صمتٌ مريح، لا يقطّعهُ إلا النباحُ، ثمَّ المواء، كلازمتي لحنِ لن يدركه سواي، آتيه؛ فيستقبلني؛ ألقي عليه أحمالي، ويلقي سمفونيته .. ويقولون: مشعوّذ.. يقولون: مجذوب .. مسحور .. أو مجنون.

 يقولون ما يقولون .. لا شيء يمنعني؛ أنْ أهرّبَ رأسي من الجبالِ الحائمة، كلما تداعتْ، وأن أكونَ مع كلِّ هذا الحبِّ في جنةِ واحةِ الخالصين.

عمر حمش

رابية الأحمد

 معاناتي

في صحراء العمر كثرت معاناتي 

وضاع الحلم وأصبحت أبحث عن ذاتي

وأستسلمت حروفي مسافرة  في سمائي

وبدأ الهم يستغرق جل أوقاتي 

رسمت حروفي على الرمال ولونتها بلون الظلام لتعبر عن مآساتي

تارة أضحك وتارة كالمطر تتساقط دمعاتي

لو يعلمو ماحل بي بعد الفراق

نزف بالوتين والنوم هجر جفوني

وسافرت ابتساماتي 

ضاعت قافيتي وتمزقت أوراقي 

وسكنت بين أضلعي أشواق 

وأرتشفت الهم في كؤوس 

فالحزن حزني وفي القلب جراحاتي

فقصيدتي كانت معبرة عن تضحياتي

تكللت حروفها  بحزن حطم حياتي

فوداعا إلى رحلة لارجوع 

بعد الممات حيث هناك لامآوى لأحزاني الساكنات

بقلمي رابية الأحمد

أ. خالد محمد الشيخ عيد

 بمناسبة  الأول من أيار أهدي هذه القصيدة إلى السواعد العاملة في عيدها   

        * العمال  *

        بحر الكامل

يا ساكناً في القدس حيِّ عاملاً

     رفض الخضوعَ وآثر َ التَّعميرا

 منْ جهدهِ رفعَ المآذنَ عالياً

      وعلى الرّوابي  يرفعُ التكبيرا

 منْ كدِّهِ أسقى سنابِلَ قمْحِنا

       فغدتْ رؤوساً تنحني  تقديرا

 اللهُ يرعى منْ تسامَ بمهنةٍ

          يعطيهِ  أجراً  جنّة ً وحريرا

 حيّوا بروحٍ كلَّ قلبٍ عاملٍ

       يُجلي الدُّجى وبجهدهِ ومُنيرا

 آيار أحيا في القلوبِ عمالةً

          أحيا النفوس بشهقةٍ وزفيرا

 عُمالُنا فوقَ الرؤوسِ مكانهُم

           وبصبر قلبٍ ايقظوه ضميرا

 اللهُ يرزُقُ دُودةً في جُحرِها

         أفلا  يكون  برازِق  المتفقرا ؟!!

 في غزة َ العُمالُ يشكوا حُزنَهم

          لله   درُكَ   يا   مُجِدُّ  سفيرا

 يا ربّ أجزِل في العطاءِ لعاملٍ

           عُمالُ هاشم  مَسَّها التّفقيرا

 ارفعْ حِصارَكَ عنهمُ يا ظالمُ

            فالعيدُ  جاءَ  بِصوتِه ِ زَئيرا

 يا  واَلِياً  للداَّرِ  فَرّح  أمَّتي

         كفْكِف دُمُوعاً وارْفَعِ التَّزْويرا..

 أ. خالد محمد الشيخ عيد ( الزاملي )/ فلسطين

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...