الخميس، 1 أبريل 2021

بشير عبد الماجد بشير

 شَـــــــوْق

******

يَـفيضُ الـشَّـوقُ يَـغْمُـرُنـي

إذا ذِكْـراكِ بي طَـافَــتْ

أُحاولُ أنْ أُكَـتِّـمَــــــــهُ

فَـتَفْضَحُ دمعَةٌ سَــالَــتْ

وتَـشمَـخُ غُرْبَةٌ طالــتْ

وتَـسْهَرُ نَـجْـمَـةٌ حارتُ 

أُسائِلها فلا تَـدري .


إليكِ هـــناكَ يا أمَـلي

تُهاجِـرُ كلُّ أَطْـياري

أُزوِّدُها بأشْـــعاري

فَتُفـشي سِرَّ أَسْراري

وما ألقاهُ من وَجْـدي

بعيداً عنكِ في داري

وبينَ الأَهلِ والـصَّحبِ .


نَأَيـتِ فَصَـوَّحَ الـوَردُ

وأَغْفى ناضِرُ الـزَّهْـرِ 

ورَوضُ الـحُبِّ خاصَمَهُ

وجـــافاهُ نَــــدى الـفَجْـرِ

وطيفُـكِ عندما يَسـري

بَديعـاً باسِـــــمَ الـثَّغْـــرِ

يُـبَدِّدُ كلَّ أَحْـزاني .


أَحِـنُّ إليكِ يقْتُلُنـي

حَنيني ثُمَّ يُـحْيـني

ويَـنْشُرُني ويَـطْويني

ويَنبضُ في شرايـني

ويَعبَثُ بي ويُضْنيني

وبالآمـــالِ يُـغْريـني

ولا ألقاكِ في دَرْبي .

***

بشير عبد الماجد بشير

السودان

خالد حامد

 بَراعِمُ التَّمَنَّي

عِنْدَ أَوَّلِ لِقَاءِ طُهْرٍ

أقْبَلَتِ الشَّمْسُ مُنْسَرِحَةً، تُخْيِطُ

عَثْرَاتِ دَرْبٍ لِأَقْدَامٍ تَائِهَةٍ

كُلُّ المَحَطَّاتِ فَارِغَةٌ 

يَرْتَسِمُهَا الزَّيْفُ بِرَمَادِ 

لَوْنٍ آسِنٍ؛ إلاَّ أَنْتِ، نَقَاءٌ 

مُنْذُ الأَزَلِ وَأَنّا الْمُثْخَنُ 

بِرَذاذِ أَمَلٍ عَاشِقٍ

بعَبَقِ لَحْنٍ سُوْمَريٍّ 

كُلَّمَا نَفَثَ صَوْتُكِ في رِئَتِي

أَتَدَحْرَجُ مُرْتَطِماً بِجِدَارِ حُلُمٍ 

كَهْلٍ، فَأوْقِضُهَا، بَراعِمُ

التَّمَنَّيَ؛ مِنْ وَسَنٍ عَمِيقٍ

فَأَنْزَلِقُ مِنْ جَيْبِ الْحُلُمِ كَمَاءٍ 

يَصْعُبُ جَمْعِي، مُغْلِقاً نَظَرَ

التَوَقُّفِ لِمُغْرَيَاتِ الطَّرِيقِ

فأَرْقُدُ تَحْتَ سَحَابَةٍ تَعْزِفُ 

اِسْمَينَا، فَيَبْكِي الْمَطَرُ عِنْدَ

أَوَّلِ التَّرَنُّمِ بأَدْمُعٍ سَخِيَّةٍ

تَقْتَحِمُني عَتْمَةُ التَّصَخُرِ 

دُوْنَ رِفَائكِ، فَتَنْسَلِخُ مِنْ 

أَخْيِلَتِي مَلاَمِحُ الْألْوَانِ

قَمَرٌ، بِسَمَاءِ وَجْهِكِ أكْتَمِلُ

كُلُّ الأَشْيَاءِ صَامِتَةٌ وَحْدَهَا

الصَّفْصَافُ يَعْزِفُ لِمَقْدَمِكِ

نَشِيدَ العَصَافِيرِ

فَيَنْطِقُ الصَّامِتُ 

مِنَ الأَشْيَاءِ لِجَمَالِ سِحرِكِ

سَيَّدَتِيُ وَأَثْمُلُ بِكِ عِشْقاً 

جَمِيلَةٌ كَبَغْدَادَ أَنْتِ

وَجُنُونِي فِي العِشْقِ عِرَاقُ


خالد حامد

بسام علي عدره.

 النبض 


قولوا لهامازلت أسرج للهوى

         خيل العتاق ترصدت لصدامي

ومطالبي بالحق منها عاجلا"

          أين الوصال صبابتي وهيامي

فلقد تحطم كل نبل كنانتي

          ماذا فعلت تكسرت بسهامي

تبغين قتلي قبل نيل وصالك

.          هل تقبلين مصائبي بغرامي

ياغادتي فأنا رضخت وللهوى

  ..           دين علي كعابد لزماني

ياغاديا"أحمل لهالوفائها

         برسائل المشتاق طال حسامي

ورشاالوداد تماسكت أوصاله 

...        طوقا"جميلا"لايود خصامي


؟


بسام علي عدره.

سوريا

امين الرفاعى

 قدوم شهر الصيام

*****//******* 

يامن جعلتَ بشهر الصوم محيانا


زدنا بما قلتَه يارب إيمانا


وملأ قلوبَ بنى قومي تقى وهدى


حتى يعود بنا الإنسانُ إنسانا


فأنت مَن بالهدى أرسلتَ أحمدَنا


وبالهدى أنت من أعلى لنا شانا


لك الصيامُ تجازي المتقين به


بلا حسابِ فزدنا فيه غفرانا


واجمع عليه بني قومي ورد لهم


مجداََ جعلت له التوحيدَ أركانا


وأمحُ الذي ... أنت تعلمه


يامن لعزتنا أنزلت قرآنا


زدنا به وبشهر الصوم طمأنةََ


نظل فيها على التوحيد أعوانا

***********************

بقلم  / امين الرفاعى

عبدالواحد الجاسم

 الورد والدمع 


يسير بين شجر الورد ودمعه يراق 

تذكر ورد صديقته بعد هجر وفراق 


واختلط النسيم بعطرها وندى الورد

لكن غيوم بجلابيب الهجر لها صفاق 


حملت بيدي نوع من الورد الذي تحبه 

ذكر اناملها  تعطي درس للأخلاق 


كأس من الهجر تذكرت مرارته 

كدواء للسقيم جبرا عليه يساق 


لها من ادب الحوار كلام منمق 

ومعاني من الشعر جدا دقاق 


عند  نثره تصطف حروف نظمه 

بدائع الكلام المقفى وحق حقاق 


اذا ابتسمت يهتز صحن خدها 

اهتزاز التبر كما صنع حلي رقاق 


احاطت انامل شوق  بخصرها 

بلا نطاق ترى لخصرها نطاق 


وعلى صدرها البارز لمعت قلائد 

اذهلت ناظري من ذهب وخناق 


فهل لنا بين السحاب يلتقي خيالنا 

بلا  مقعد او خيمة تحاط برواق 


نترك اثار تلامس نظرات على سقفها 

واثار احمر شفاه بلا قبل وعناق


الورد يواصل عطره في شجراته 


وان فارق الاغصان ليس  فراق 


لقد اشتهرت بالحسن  صحبة اخلاق 

فليس للمخلوق ان يجافي المشتاق


عبدالواحد الجاسم 1/4/2021

سيد ابو نصيره

 شهيد إبتسامة


في انتظار

على دروب الإنتظار

أحلام صريعة

تحت عجلات زمن كالقطار

في بعض أشلاء حلم

آهات ذبيحة

غناء لحن صوته كأنه انفجار

بين جذب إحساس حريق

وسطر يبكي قلبا يعاني الإنشطار

خلع عنه ثوب عفة

قاتل في صورة ملاك

عين بهدب كحيل كرمح

وثغر يبتسم مجونا

يحصى قتلى الإنتصار 

صرخة ضاعت في فضاء

بين صوت رعد يبكي

وبين ضحكات صداها

كصوت غانية

 تسكر من صوت أنين الإحتضار

قتيل غدر شهيد 

يكر

من حصار إلى حصار

كل حلم كان جميلا

حتى أصبح قتيلا

فهيا هناك بقايا

هناك نبضة تئن

لم يعد لها بديلا أو خيارا

إلا موت في عيون

كانت القتل فيها أحلى اختيار

درويش يبتهل الدموع

فهل دموع تجدي

قبل ذبح بوصل

أو قبلة تجعله يهذي

في قصيدة 

يخلد ذكرى فيها لابتسامتك إنتصار

سيد ابو نصيره

الأربعاء، 31 مارس 2021

ماهر نسيم

 السفينة

فرحان لبلدي 

.... 

باركو       لمصر        الأميرة 

عندها   فرحة   بجد   كبيرة

ماخلاص   عامت    السفينة

في   قناتنا  الحلوة  الجميلة 

أحنا      بعون      الله      أبطال

  وكل     شدة     وليها     رجال

ومهما          كثرت       الأحمال 

المصري           يقدر        عليها

الله  الله   الله  يا مصر

قلبتي  بسرعة  الأزمة  لنصر

الله  الله  على  الجدعان

ولادنا   أسود  واشجع   فرسان 

مبروك  يا  مصر  مبروك  يا غالية

يالي     رأيتك     دايماً      عالية

كل   الدنيا   بتبارك لك. يا  أصيلة  يا  أم  الدنيا

شكراً    يا    بلدي  يا  ست  الكل

يا  عود  ريحان  على  ورد  وفل

شكراً    شكراً     لرجالك

ورئيسك           وعمالك

وكل     واحد     بيحبك

وجنودك          وابطالك

عدي     عدي    يا    سفينة

أحنا    قناتنا     أحلى    مينا

واللي      يعدي         عندينا 

نفدية     بروحنا      وعينينا

وقت  ما تيجي  تيجي بالسلامة

وقت  ما تمشي  مليون  سلامة

أحنا      نحب     الدنيا  بحالها

أحنا    الطيبة      أحنا الشهامة

باركوا        لمصر       الأميره

عندها    فرحة    بجد   كبيرة

ماخلاص    عامت     السفينة

في    قناتنا  الحلوة   الجميلة 


.......

......

بقلم 

الشاعر

ماهر نسيم

عدي عدي يا سفينة

أحنا قناتنا أحلى مينا

... 

مبروك لبلدي ست الكل وتاج رأسي

شكراً جزيلاً هيئة قناة السويس

بقلم الناشط الجمعوي الاردني د.نعيم الدغيمات)

 (رساله الى الفاعلين الجمعويين)

مازلت إواصل ومعي في ذلك الدكتور عاكف علي المومني سفير السلام والامل العالمي الذي أنضم حديثا بالكتابه في  ثقافة السلام التي بدأت بها منذ أكثر من ثلاثة أعوام فمن هنا ومما لاشك  فيه أقول إن وسيلة التواصل الاجتماعي عززت ووفرت مناخا مناسبامن الوعي  أيضا كما انهاحفزت وعملت وبشكل دؤوب في أيامنا هذه على

تفجيرالطاقات بين مجموعة من الأشخاص أو حتى ولوعلى مستوى شخصين  لتكوين جمعيه ،فإن ثمة قوانين تعتبرهم طبيعيون أو اعتباريون فلماذا الصيحات والتي أعتبرها من وجهة نظري غير مبرره واعني تلك التي تقلل من قيمة قيام مثل هذه الكيانات لإعتبارات أجدها شانئه وغير مبررة أيضا  ، لهؤلاء أقول متسائلا متى كانت العنايه بالادب العربي وتشجيعه بهذا الشكل عوضا عن ثقافة السلام وابرازحاجات الإنسان الاخرى التي أصبحت تؤكد على الحاجه الملحه لعا في حياة المجتمعات المأزومه ، ففي بعض  القوانين يمكن للجمعيات المصرح بها أن تؤسس اتحادات وجامعات فيما بينها، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يكونون الجمعية إما أشخاص ذاتيون أو اعتباريون.غير أننا حينما نتكلم عن الجمعية فإننا نكون بصدد الحديث عن مستوى معين من مستويات العمل الجمعوي وفي ذلك دعونا نأخذ الجمعية كتنظيم وليس كمؤسسة فالجمعية يمكن أن تؤسس لمدة محدودة تنتهي بمجرد انتهاء المدة التي حددها المؤسسون لها، أو تؤسس لمدة غير محددة حسب الأهداف التي يتم السعى إلى تحقيقها. كما أنها يمكن أن تكون جمعية محلية أي لها أقل من خمسة فروع أوحتى فرع واحد أو جهويات لها فروع في الجهة التي تنتمي إليها حسب التقسيم الإداري القطر في  جهاته. أو أن تكون وطنية لها على الأقل خمسة فروع موزعة على مختلف أقاليم داخل القطربحيث لايقل عدد منخرطيها على الف عضوعلى الاقل،امامن الناحية الاجتماعية يمكن أن يبرز سؤالا هل الجمعية هي جماعة من الأفراد انبثقت عنهم رغبة للقيام بنشاط معين كان موجودا من قبل أو غير موجود لفائدتهم أو لفائدة مجتمعهم في إطار من التعاون والتطوع لممارسة الأنشطة والعلاقات التي تقوم بها الجمعية تربويا وثقافيا وفنيا واجتماعيا ورياضيا، وهذا يؤدي إلى خلق ديناميكية ونشاط بين مجموعة من الأفراد، فوجود تنظيم يعني وجود أفراد تربطهم علاقات ويقومون بأنشطة تحقق الأهداف المسطرة في القانون الأساسي للجمعية وهو الذي يضمن الاستمرار والاستقرار خلال مدة صلاحية المكتب المسير. في إطار الفعالية التي تشير إلى القدرة على التنظيم والهيكلة وتحقيق الأهداف. فالعمل الجمعوي عمل ءو أهداف وأهدافه ربما تكون محدودة، لايمكن تغييرها إلا بمقتضى شروط معينة، تساعد الفرد على أن يشعر انه منخرطا مع الجماعة بتعاطف  وتواد مشتركين وفي جميع الأنشطة من أجل الحصول على المنفعة وتحقيق المصلحة العامة،أمامن الناحية النفسية فان الحاجة هي كل ما يتطلبه الإنسان لسد ما هو ضروري ولتلبية رغباته أو لتوفير ما هو مفيد للتطور والنموه. أماالإحساس النفسي بوجود فراغ أو ضرورة القيام بنشاط فلا غضاضه بأن يكون هو الحافز الذي يبلور التفكير في موضوع ما أو نشاط معين ومن الملاحظ أن حاجات الشباب لا تقتصر على أحوالهم الجسمية والنفسية التي يشعر بها الفرد، بل هناك دوافع للسلوك، تحفز على العمل المتواصل ولإشباع وإرضاء هذه الحاجة الملحه المتمثلة في الاستقلال الاقتصادي أو ممارسة عمل لتحقيق الذات اجتماعيا أو ثقافيا. وبذلك تكون الجمعية في هذا الإطار مجموعة من الأعضاء المتجانسين والمتقاربين من حيث الميول والغايات تدفعهم الرغبة في تنمية الهوايات مثلا أو إشباع حاجات نفسية يرغب كل منهم في تحقيقها إما فردا أو جماعة فيستجيب بذلك لحاجات في نفسه مما يجعله يربط علاقاته مع الآخر لخلق نشاط من أجل الحصول على

منفعة خاصة كانت  أو منفه عامة.

 (بقلم الناشط الجمعوي الاردني   د.نعيم الدغيمات)

حكيمة بوخالفي

 *** عـ,ـشـ,ـقـ,ـ عـ,ـآصـ,ـفـ,***


ـ في قلبي عشق باقي 

مهما طال عليه الزمان 

لا يصدء ولا يبلى 

حب وعشق وغرام 

لوعة بالفؤاء 

وغيم بالأرجاء 

وإعصار بالأحشاء 

لحن بلا أوتار 

وعزف بلا قثار 

مسرحية بلا فنان 

وفلم بلا عنوان 

حرب بلا قائد 

وسفينة بلا قبطان 

عشق عاصف 

في ليلة ماطرة 

في ليلة شتاء 

باردة الأجواء 

غرام زلزل الكيان 

وعذب الأفكار 

واحتار فيه العقل 

وتوغل في أدغال 

الذكريات ولعب 

على خطوط المتهات 

وأسكت اللسان 

وما تبقى من الجسد 

بلا حراك 

حب وعشق وغرام

فلا تسألوا بالله 

عليكم من هو سلطان 


حكيمة بوخالفي

ابو قاسم ال حربي

 " همسة " 

أنتي  هدوء روحي 

وسكينة أنفاسي 

سمارك هادئ رقيق 

ينساب كساقية 

ينساب فيها الماء بهدوء 

بين الحشائش والادغال 

يهز النعناع برفق 

سمارك عطر زهرة

ربيع فتحت في الصباح 

فجمعت بين زكاة العطر 

ورونق النظارة 

إستنشقتهاالأنفاس برقة 

أذكت فيها روح الجمال 

والدعة 

برفق ودلال وعطف وحنان

فإجتاحت كل المسامات 

والشعيرات

فأصبحت كالطائر 

في جو السماء

غبطة ب

هذا السمار القرنفلي

الوردي صباحاتك عسل نحل

ابو قاسم ال حربي

نوارة رزوڨ

 ~عيون القدس~

============


بقلمي ✍️.         /نوارة رزوڨ 


بلاد العُرْب حقا أعذرينا

فقد جفّ الضمير لخائنينا


فبعض القوم للتطبيع نادى

وبعض قبَّل اليد والجبينَ


لقد باعوا العروبة ذات يوم

وليسوا للعروبة مخلصينا


أماعلموا بأنَّ النصر آتٍ

على أيد الأسود الثائرين


فمهلا  قبلة الإسلام مهلا

بنصر نشتهيه و يشتهينا


عيون القدس تنتظر الرجال

إذا هبوا إليها فاتحينا


وننثر فوق ساحات البلاد

سنابل تجتني وردا وتينا


بقلمي ✍️.            /نوارة رزوڨ


طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...