الخميس، 4 مارس 2021

.طلال الدالي

 كلما هربت من الحروف

أرها تعصف كالريح

وتهدم مواقعي

تهاجمني كالنسر

وتقض حين

نومي مضاجعي

أصرخ بوجهها

لقد أفرغت

من الشعر كل صوامعي

وتكسرت الأقلام

بين أصابعي

دعيني أغمض عيني 

فأنا أكاد

أخجل من طبائعي

حتى بحار الشعر

قد جفت عطايها

والعين تبرأة

منها مدامعي

بنيت للعشاق

 من القصائد

الف الف جامع

وجعلت المحراب

تأمه

كل الشعراء 

من نزار العاشق

حتى الأصمعي

وها أنا أعطيتكم

من صدق المشاعر

ما يفور من منابعي

تعبت في لغةالحروف 

حتى فقدت 

كل ما معي


 .طلال الدالي. .سوريا

بقلم عبد المجيد برادة

قصيدتي بعنوان قالت سلمى توجد في اليوتوب باسم عبد المجيد برادة 

قالت سلمى  شربت الهوى كله. ::::حتى عاد لي لبي بعد الغياب                    

أصيبت علتي من فراق العشق::::::حتى أصبحت لدي قلة الاحباب

اتهموني بالجنون في ذاك::::::::حتى أصبحت أبحت عن الأسباب

اه من قلة حيلتي وعجزي وادعو:::::ربي أن يفتح لي الأبواب

صرت الليالي أعاني من ذاك فاشفق::::علي أهلي بإحضار الطبيب

قال لهم : الطبيب أعذروني ليس:::::لي في العشق والهوى باب

فاح خبر علتي عند أعدائي فاتلجت:::::صدورهم وهم في لذة الاكواب      .     

فأقموا أهاجيج وزغاريدة:::؛ :::::وقدموا مشروبات والتمر والحليب

فأجمعت  كل قواي مهرولة :::::::ورميت وراء ضهري كل الأتعاب

هذآ عبد المجيد برادة الملقب بذاكرة:::::الشعرية الخ ينظم لكل الأحباب 

اه يازمان من لوعة غدر الخلان :::::ينام المرئ وقد احضروا له الذب

فإذا بالذب يواسي الإنسان في محنته ::::ويدفيه بأوراق العود والحطب

ينضغ في فمه ندوات وعظ وإرشاد::::::ويعدهم أنه سيلبس لللجمل جلباب

ياعقل هل رئيت يوما ان الارض :::::تطوى كما تطوى كل باقي الأتواب

طوبى من  صامت نفسه عن الشهوات ::::وذخر كنز فيه تقوى ورضى الوهاب 

يتداول ذكره بشكر او سخط ومن ::::لايعرف يجهله من أي عرق نسب

ان بنى مبنا أو صنع معروفا سيتداول ::::ذكره على مدى الأزمان والاحقاب

يارب لطفا بالعباد لطفى فاهل الذكر ::::::تركوا الدنيا وللاخرة اجتهدوا بالاسباب

 بقلم عبد المجيد برادة الملقب بذاكرة الشعرية والزجلية المراكشية بالتاريخ  4 3 2021

الأربعاء، 3 مارس 2021

الشاعر احمد حمدى شمعه

 كَتَبتْ الشِعرْ

بقلم الشاعر احمدحمدى شمعه 


كَتَبتُ الشِعرَ فِى عَينَيكِ بَحْرَا


وَبُسْتَانِ الخُدُوُدِ يُطِلُّ سِحْرَا


وَقَلْبَاً  فِى هَوَاكِ يَفِيضُ عِطْرَا


وَقَلْمَاً فِيكِ بَاتَ يَفِيضُ ذِكْرَا


رَسَمتُ الحُبَّ بِالهَيجَاءِ  وَرْدَا


وَعِشْتُ أُعَانِقُ الأحْزَانَ بَرْدَا


بِقَلبٍ يَسْتَفِيضُ الحُبَّ عِشْقَا


وَجَسَدٌ يَسْرِدُ الأوجَاعَ سَرْدَا


بقلم الشاعر احمد حمدى شمعه

ابراهيم الجبوري

 مهرتي البيضاء...

ابراهيم الجبوري.. العراق 🇮🇶

يامهرتي البيضاء..

      يامحلئ رداءك الابيض

وانا امتطادك

     و رداءك يتطاير بالهواء

وكلما انظر اليك

  أراك ملاك من السماء ينزل

واقوم بتراتيل صلاتي

     على قبلتك وبين معبدك

واتاتي إليك

               وانقر عل نافذتك

واقول... لك... أين

                  أنت ياملاكي..

يامهرتي.. يامهرتي

        يانقية الروح و ودودة القلب

عندما اقوم.. بتراتيل

         صلاتي.. بين قدسية معبدك

احس ذنوبي عندك

                قد انزاحت عند قبلتك

وتغفرين لقلبي المتيم..

        بك.. الولهان بحبك.يا مهرتي

فقالت.. ياجوادي.. لك.... كل..

       عمري.. من الحب والأشواق..

فقلت لها اتسمحين

                 دخول دارك المبجل

فردت عليه.. نعم الدار

               لضيف قلبي.. والزمان

ونعم الزمان.. الجميل..

                          لضيف المكان

وقالت.. الضيف والمكان

                     يليق بك عبر الازمان

وقلت لها.. إذا. متى

             اكون ضيفك في كل زمان

لتصبح دارك.. هي.. داري 

            وتتمتع.. بالمكان.. والزمان

حتى.. بيننا.. تبقى..

               ذكريات.. المكان والزمان

التي لاتنسى مهما

               طالت السنين والترحال

وحتى ولو

                     رحلنا عن المكان

يقولون المرأة تكون

                سيدة باناقتها.. لرداءها

وانا اقول.. المرأة.. تكملها..

    باناقتها.. عفتها.. وروحها الطيبه..

غير ذلك أصبحت.. المراة

         مغرورة.. وشرسة.. بانوثتها

فاقتني.. انوثتك..

          لتجذبي.. فارس احلامك

قبل فوات الأوان

                ويذهب عنك كل ش

فأنت جوهرة القلوب والبحور..

               و قناديل.. تنور الدروب

فابقي.. دوما.. ترتدين..

         رداءك الابيض من أجلي

حتى.. أكون لوجودك..

     انا.. موجود.. ياقديسة الحب. .

وانا.. بين محراب

               وجودك.... يامهرتي..

بقلمي ✍️✍️

الأستاذ 🎖️🎖️🇮🇶🇮🇶

البرنس ابراهيم الجبوري.. العراق 🇮🇶

علي حسن علي بوجرمين

 قصيدة الأسير :  من بحر المتقارب


وَقَالوا جَبُنتَ فَكَيفَ أُسِرتَ

             وَقَلبُكَ مِن قَبلُ دُرٌّ مَصُونُ


مُحَاطٌ بِسُورٍ وَمَا انشَقَّ يَوماً

             كَأَمنَعَ مَا وَصَلَتنَا الحُصُونُ


عَفِيفُ اللِّسَانِ كَرِيمٌ السَّجَايَا

             ظَرِيفُ الطِّبَاعِ عَلِيٌّ حَسُونُ


حَثَيتُ- وَتَبّاً - عَلَيهِمُ تُرباً 

            حَدِيثٌ -رَوَى مُسلِمٌ- وَمُتُونُ


هُمَا مُهلِكَانِ: رِيَاءٌ وَعُجبٌ

                       وَكُلٌّ لَهُ فَنَنٌ وَ فُنُونُ


وقالوا جُنِنتَ ومَا بِي جُنونُ

          أتُغنِي عنِ الواضِحاتِ الظنونُ


أيَا صَاحِ دَع عنكَ عَذليَ إنِّي

                  قَريبٌ لِقبرٍ دَعَتهُ المَنُونُ


فمَا كُلُّ صَبٍّ كَوَاهُ هَوَاهُ

          وَلَستَ كَمِثلِي شَوتهُ الشُّجُونُ


وَدَع عَنك لَومِيَ إنِّي أَسِيرٌ

                  أَسِيرُ إِلَى قَدَرٍ مَا يَكُونُ


فَإِمَّا هَلاكاً وَإِمَّا فِدَاءً

                 وإما سَرَاحاً وَهَذَا يَهُونُ


رُمِيتُ بِرَيبٍ وَلَيسَ بِعَيبٍ

                 رَجَاءٌ لِغَيبٍ تَرَاهُ العُيُونُ


علي حسن علي بوجرمين 


♕  (حديث _روى مسلم_):

إشارة إلى ماروى مسلم في صحيحه أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا رَأَيْتُمُ الْمَدَّاحِينَ فَاحْثُوا فِي وُجُوهِهِمُ التُّرَابَ»

كتاب الزهد والرقائق، باب النهي عن المدح، حديث: ‏5434‏.


♕ (ومتون): 

إشارة إلى أن له متونا وألفاظا أخرى

رواه أحمد- حديث: ‏23215‏، والترمذي- أبواب الزهد، باب ما جاء في كراهية المدحة والمداحين، حديث: ‏2374‏، والطبراني في الكبير-حديث: ‏17364.


♕(رميت بريب):

أي بتهمة،  فالريب له معان منها التهمة وهي المقصودة هنا. 

وليس المقصود من الريب هو الشك وإن كان من معانيها.

أمير عبده

 ک أوراق الشجر تتساقط

من غصنها

وتعري أغصانها ويظهر الجذع

نحيلا

ذاك

هو الحنين والأشواق فعله، 

مني

أجل 

ها قد بان جذعي نحيلا  كأن الخريف

مر بي  وقعه

تعرت امامك احاسيسي  صدق رؤيتها 

لا حاجب

ولاتصنع القول حاجزا بيننا

الحنين

صدق أشواقه يعري شرياني مطلبه

هل ترى عينيك  جذعي  عاريا

من التصنع والزيف لا احد سواك 

عشقه

عشقته

ما أحببت حبا يشبه حبك صدقه

أطلبك

 احتاجك

 اريدك

ربيعي

أزهري وضمي وعانقي

جذعي

دونك

عاري الأغصان جذعه

 شتاء

 صقيع

حاله دونك


يا أنت


أمير عبده

إسماعيل هريدي

 ومبحر في عينيك ليس يدري

      أي لحظ من العينين    أرداه


كالطفل يروح بين التسرع والتأني

      وأقرب شطيهما أبعد من يداه


يرسم الحلم على أشرعة التمني

      فتأتي الريح   وتنفض ما بناه


ولا البر قريب ولا البحر يغني

         ولا الصبر كفيل    بما يلقاه


يسابق الموج والفكر لجج

       أى ذنب في هواك    قد رماه


عليك وفيك دمعة يجري

     ومنك أنت  يا الحبيب شكواه


تظن ماء البحر على خده يسري

       وملح البحر  من فيض عيناه


أيا غافلاً عن سر نجواه والوجع

     كل الناس يراه   أما  تراه  !


تساوى لديك الظلم والعدل

     ووجد الأنا عندك    ما أشتهاه


يا لسوء حظ  المُحب المُعنى

      إذا هان يوماً  على من هواه 


أيا ذا اللحظ العجيب لا تلمني

      وكفى قلبي منك   ما قد رآه


وكبرياء دموع ساءها حال قلبي

      فعبدت طريقين    إلى مثواه


تسلموا....

 إسماعيل هريدي ٢٠٢١/٣/٣

ستار العلي

 عيناك والحياة سيان


عيناك . شمس تشرق على قلبي

تبث ارواح الحياة في انساغي

خميلة تستضيفني من  هجير  اليوم القاسي

  تؤجج مواقد شتائي 

تنشر الدفئ  حين الفراق او الوصال

عيناك ،ملحمة عشق

وانا المقطع بسيوف الحاظك ، كلمات

لك في الروح جمرة تابى الانطفاء

ما ادراك ، ان محبوسا ينتظر  

ان يزل الصخر، ليبدا انبجاسي

ما ادراك ،ان  مزن احساسي اثقلت

وارسلت تباشير الغيث في الهواء

ما ادراك ، ثمار شوقي قد اينعت

 وادنت قطافها للشفاه

ما ادراك،  ان قلبي  مظلم

 اشتاق لشقشقة  الضياء 

و ان كبدي  مشتعل ، ينتظر نزول السماء

 ان اورادي جفت،  تريد الارتواء

ان اقلامي ملت صمتها،  تريد الصراخ

ان  معاني الحروف  تبعثرت

 تبتغي عشقي كلمات . للم الشتات

 عيناك  مهاجر.  وطن حر جميل

هجرة . له تشد الرحال

فرائض ونوافل كتبت لنا

ان نسعى للحياة

 وان الدنيا ليس غاية

وان احيائها بالمرضيات

خلودا في الحياة

 ستار العلي

4/3/2021

عبدالواحد الجاسم

 القلب تالف 


كلمات  تكتب تستعر  منها الاحرف 

بلا قوافي تتجمع ويظهر منها المخالف 


يتحسر كاتبها من حسناء شغلت فؤاده 

اذا حضر خيالها يزداد حب شاغف 


ناعمة الخصر لم تعطر قط ذوائبها 

تشجو باللحن ولم تحضى بسمع المزالف 


النواعم كثيرات بواكير اسرار حفظها

ختم على الالسن ولا يذكرن منها  السالف


يهدي لهن في كل ناصحة مذهبة 

صعب التصرف مختوم على كل واصف 


سامرات الحي والجمع يخشى قربهن 

والندماء صرعى وقليل ناج مسعف 


صرن شقاوات لايبالين بزاجر ناصح 

يلوذ بالفرار خشية عواقب المواقف 


ينشرن الحديث بلا تحفظ يضعنه 

بكامل الوصف يطلع عليه كل طائف 


فلما ظهر زعيم الحي جئن اليه بصلافة 

قل ماعندك بلا ميول وكن من النواصف 


عباءته ثقلت من الحرج على اكتافه 

لقول  احداهن مزينة اردانها بالزخارف 


الان تعطي النصائح ماقولك لمن هجرتهم 

شد على مأزرك استقبل ريح عاصف 


تجرعت البعاد من قدح  مر العلقم 

كسمكة خارج الماء ترتجف منها الزعانف 


حري  بك ان تحسب الناس سواسيه 

فألعدل ان تكتب للضائعين بلا رادف 


حمراء الجفون من النوى دمع يحرق 

المحاجر اذا تذكرت عيشها مع التوارف 


وهل يكتب الشعر لغير الذي اذا جن 

عليه الليل تذكر جمالها  والقلب تالف 


عبدالواحد الجاسم 3/3/2021

عبدالواحد نومان@ابو صالح

 * خُضْر الْمَواسِمِ*

خُضْرُالْمَواسِمِ تَبْكيناوَنَبْكيْها               

  فَالْعَذْبُ مِنْ نَبْعِها وَالْشَهْدُ يَعْنيها

شَدو الْبَلابلِ مَقْرونٌ بِمَوْسِمها

وَالْرَوْضُ مُزْهِرَةٌ مِنْ فَيْضِ جاريها

كَم أسْعَدَتْنا مروجٌ مِنْ مَرابِعها

  هَمْسُ الْنَواعِمِ يُشْجيناوَيُشْجيها

بَيْنَ الْخَمائِلِ يا لِلْسَعْدِ ما بَرِحَتْ

 ذات الْمَناهِلِ عَذْب الْماءِ تَسْقيها

فَالْقَلْبُ مُذْأقْحَلَتْ شاخَتْ بَراعِمَهُ

 بُؤْساً وَقَدْ أوْهَنَ الْإخْفاقُ ساقيها

                 ***

كَمْ كانَ يَحْكي جَمالُ الْأَمْسِ

رَوْنَقها

 وَالْيَوْم مُذْ أدْبَرَتْ ما عادَ يَحْكيها

بِالْأمْسِ كَمْ ألْهَبَ الْوجْدان مَبْسمها

 وَالْيَوم يا لِلْأسى قَدْ صارَ مُبْكيها 

سُبْحان مَنْ أغْدَقَ الْعُشاقَ ضَحْكَتُها

رَدْحَاً مِنْ الْعُمْرِ بَلْ سُبْحان مُغنيها

هَلْ أحْسَنَ الْمَرْءُ صُنْعَاً عِنْدَ بَسْمَتِها

 يا مَنْ بِثَوْبِ الْأسى لِلْخَلْقِ تَرْويها

أمْ  وَاكَبَ  الْعُمر  نَشْواناً  يًغازلها  

       حِينَاً وَيَعْبَثُ أحْيانَاً بِواديها

                  ***

فَالْعًمْرُ يَمْضي وَدارُ الْمَرْءِ زائِلَةٌ

  يَوْمَاً وَقَدْ أدْرَك َالْطوفانً راعيها

راقَ الْشَبابُ لِمَنْ بالأمْسِ عانَقَها

 عِشْقَاًوَكَمْ أسْعَدَ الْوَلْهان ماضيها

 نَبْكي عَليْها  وَبِالْأعْماقِ  مُوقَدَة

   نارُ  الْصَبابَةِ    أطْوارٌ   فَنرْثِيها

 حُزْنَاً وَقَدْ أُوْقَدَ الْإِدْمانً جَذْوَتها

        فأسْتَوقَدَ الْوَجْدُ مِنْ أحْداقِ

مُذْكيها

قَدْ غادَرَتْ بِخَريفِ الْعُمْرِ أزْمِنَة              ماعادَيُرْجِعُ ذِكْرى الْأَمْسِ ناعيها

                 ***

غابَ الْشبابُ وَفَصْلُ اْلشَيبِ أدْرَكَها

 من للخلائق يَوم الْعَرْضِ يُفْديها

لو غَادَرْتْ عَنْ رَبيعِ الْعُمْرِ مُفْلِسة وَالْدَهْرُأضحى بِفَألِ الِْسوءِ يُفْتيها

فَالْذُخْرُ يا أخوة الإيمانِ أمْتِعة 

     لِلْروحِ لوْ غادَرَتْ يَوْمَاً لِباريها

وَالْشَيْبً نورٌ لِمَنْ كانَتْ بِضاعَتَهً

     بَيْنَ الْمواسمِ عِرفاناً لِمًجْزيها

مَنْ ذا سَيَعْزِفُ عَنْ أرْباحِ باقيةٍ

    يَوْمَ الْقيامَةِ وَالْرحمن شاريها

                    ***

عبدالواحد نومان@ابو صالح

العبادي@العراق

٨ شباط ٢٠٢١

عصام عبد المحسن

 بين الأزقة

عصافير

بلا أجنحة

تمشي على الأرض

تلعب (الحجلة)

و (نط الحبل)

وغلالها

ضحكات مجلجلة

وحولها

الأشجار 

تُقبل البيوت

بقُبلات عتيدة حانية

بين الأزقة

(مصاطب)

كاستراحات السفر

بين حدود الاغتراب

والأنفاس في الصدور 

حميمية

 متقاربة

والعناءات البعيدة

فوق موائدها

حكايات

وملذات شاهية.

بين الأزقة

أفراخ 

تنقر أوجاع الأرض

بمناقيرها

كي تستقر 

بيوت (السيجة)

تداعب

بيوت الأطفال الطبشورية

وأحبال الغسيل

رايات النصر العفوية.

بين الأزقة

ديك (مظفر النواب)

مطأطىء الرأس

فكل الفتيان

حراس لحظائرهم

وكل حظائر الحي

لديهم

سواسية.

بين الأزقة

تولد ملائكة

وكل الرسالات الربانية

متن واحد

يحمد فيه الله

على نعمة العافية.

بين الأزقة

يستيقظ الصباح

نشيطا

يفتت قرص الشمس

على العتبات

تدسها الرجال جيوبهم

وفي المساء

يخرجونها 

لأطفالهم 

طعاما طهورا.

بين الأزقة

كل خطوط الطول

متساوية

تتسلقها

إلى السماء

كل الأدعية.

..........

عصام عبد المحسن

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...