الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

 عشاء أمل دنقل

بقلم/ أحمد عيسى

هذه محاولة لملامسة معاني قصيدة “العشاء” للشاعر الراحل أمل دنقل؛ نتجشم خلالها التعرف على تخومها، وعْرها وكثيفها، وذلك بشيء من التأمل والقراءة المتعمقة لعالم دنقل الرحب في معانيه، المكتنز في كلماته ومبانيه، وهي إحدى روائعه قليلة المبنى، مُلغزة المعنى، مُقلَّصة المتن، مُحكَمة النظم.

ويبدو أنه كما كانت حياة الشاعر قصيرة ممتلئة بالأحداث، مُفعمة بالعاطفة والأحاسيس، فقد جاءت هذه القصيدة ومضة كحياته، معدودة الكلمات كسنوات عمره، ولَّادة سخاء في مراميها ومعانيها كتراثه المتنبئ المنير الذي أثرى به وأضاء جنبات المكتبة الشعرية.

يلوح لنا في هذه المأدبة التي اجتمع على مائدتها مجموعة من المرتزقة النفعيين أو ثُلّة من الطغاة والمتجبرين ممن يقتاتون على دماء الشعوب، ويملؤون البطون من عرق الفقراء المكافحين، ويُشبعون أنفسهم من ثمرات وحصاد ما زرعه الآخرون.. يلوح أن الشاعر نجح في التسلل إلى هذه المأدبة ليلاً حيث اندس وسط المدعوين، لائذاً بظلام الليل، وستر المساء، مُغيّراً قليلاً من سمته وزيه؛ ليتوارى خلفهما يؤازره في ذلك لُكنة ورَطانة تتسقان وأرباب العَشاء من الحاضرين، هكذا نفهم من لازم الأبيات لا من بوحها وتصريحها.

وقد يمَّم الشاعر وجهته صوب حفل العشاء المسائي، ويبدو من تعبير الشاعر أنه فاجأ الحفل والحضور على غير توقع منهم لمجيئه، ولا رغبة منهم في حضوره؛ لذا لم يمنحوه إلا برهة من المطالعة، ولم ينعموا عليه إلا برمقة حاسرة من لِئام خائنين أعاروها لحُرٍّ أبيٍّ باغتهم فانقلبوا أمامه خزايا خاسئين!

ولم يُجب واحد من هؤلاء الحضور تحية الشاعر منشغلين بطعامهم ومَرَقِهم، حيث كانت تجول أيديهم وملاعقهم في صحون الحَسَاء جيئة وذَهاباً.

ولقد تركنا الشاعر لنحدس هل الداعي للوليمة رجل بَخيل جاء بمرق دون لحم، وأحضر ملاعقَ صغيرة وضن على الحفل بالكبيرة.. أم أنه بروتوكول عِلية القوم في مآكلهم ومآدبهم وحفلاتهم؟!

أو أن صغار الملاعق رمز وإشارة إلى التمتع بالمطعوم فهم يأكلون أكلَ متعةٍ ولذّة لا أكل جوع ومسغبة.

كما تركنا الشاعر حيارى لنخمن هل كان عدم ردهم تحيته بتحية وسلامه بسلام مبعثه الازدراء والنكران؟ أم هو الانشغال بالحَسَاء والاندماج مع الطعام، لا جَرَمَ أنها عُصبة الشر التي لا تُلاطف ولا تسالم ولا تجنح لداعي السلام.

يقول أمل:

قصدتهم في موعد العشاء

تطالعوا لي برهة

ولم يرد واحد منهم تحية المساء!

……وعادت الأيدي تراوح الملاعق الصغيرة

في طبق الحَسَاء

أفصح الشاعر قليلاً عن قضيته الملغزة، كاشفاً عن بعض كلماتها الموحية؛ إذ إنه تأمل إناء الطعام فوجد فيه عصارة دم الفقراء؛ وهو واحد منهم، فقد ألْفَى في الوِعَاء حقاً مهضوماً، وعَرَقاً مُستباحاً، ومظالمَ حمراء؛ ما دعاه لأن يصرخ قائلاً:

ويلكم أيها الجشعون الظالمون إنكم تحتسون وتشربون دمي وعَرَقي، وتأكلون وتمضغون لحمي وعَصَبي، بل وتسحقون كِياني وعَظْمي.

أفيقوا من غيكم، وأقلعوا عن جُرمكم، إنه وِعاء دماء الفقراء، إنه دمي فكفوا وارعووا.. إلا أن الآكلين لم يحفلوا بهتافه، ولم يهتموا لاستغاثته، ولم يأبهوا لندائه وصراخه!!

وطفِقَت أيديهم تناوش صغارَ الملاعق، واستمرت الشفاه تتلمظ مستمتعة بمذاق الدماء المسفوحة حراماً، والمغصوبة عَنْوةً وقسراً وقهراً.

يقول دنقل:

نظرت في الوِعَـــاء:

هتفت: ((ويحكم ….دمي

هذا دمي….. فانتبهوا))

…….. لم يــأبهوا!

وظلّت الأيدي تراوح الملاعق الصغيرة وظلت الشفاه تلعق الدماء!

كلمات بقلم د. عبدالله دناور

 ـ بلسم ـ

ـــــــــــــ

داويـتُ جـرحَ الـرّوحِ بالقوافي

إنّ الـقـوافـي بـلسـم يعافـي

ـ ................................

أمسى الـفـؤاد نبضه لـحـونـاً

وتخلق الجـوّ اللطـيف الدّافـي

ـ .................................

مـن يطلب السرور فـي حـيـاة

أنـصـحـه بـذا الـدواء الكافـي

ـ .................................

فـــإنّــــه علاج كـــلّ حـــزنٍ

وربّـنـا هـو الـطّبيب الشّـافـي

ـ .................................

يـا ربـّة الشّـعر الجميل دومي

بوحيك السّـمـح النّديّ الصّـافي

ـ ..................................

يشــكـرك الـقـلـب عـلـى حنوّ

يقول إنّـــه الـعـطـاء الـوافـي

ـ ..................................

جــمـيـلـكِ الـثـرّ بـكــلّ وقـتٍ

أحـفـظـه.. لســت لــه بـنـافِ

ـ ..................................

جــودكِ لـــن أجــحــده بـيـومٍ

فإنّني لسـتُ الـجحود الـجـّافـي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د. عبدالله دناور 12/12/2020

كلمات بقلمي جيهان حسن

 هكذا كانت الليالي بيننا 

لم أعرف ملامحها 

ليله كاذبه 

ليله ساخره 

ليله ساهره 

ليله مبتسمه 

ليله مسافره 

ليله مفاجئة 

ليله متمرده 

ليله تتدلل 

ليله مشاغبه 

ليله ناعمه 

ليله غاضبه 

ليله صامته 

ليله حالمه 

فأي ليلة انت 

يافاتنة الليالي    بقلمي جيهان حسن

كلمات بقلم نجم الركابي

 عيناكِ أُنسي


عيناكِ   والليلُ  والكأسُ   ملؤها

والشعرُ  والنايُ  والحبُ   راحها


والقلبُ  يصبو  ويرتجزُ  القوافي

والعينُ  تذرفُ  والخدّان ساحها 


يا توأمَ الروحِ  والأشواقُ تحتدمُ

تكبو  حروفي فالدموعُ  مدادها 


والظاميء المهجورُيحلمُ بالسقا

من عينِ ماءٍ يستطيبُ  شرابها


نجلاءُ  طيفٌ  سرى  في  مقلتي

سهمٌ   تسللَ  بالحشا   فأصابها 


ريمٌ   بمشيتها   إذا   ما  أقبلتْ

في    مقلتيها   صارمٌ    وذؤابها


إني  متيمُ   إن شئتَ    فأعذلني 

أولى بمن عشقَ الحسانَ وصالها 


ريحانةٌ.   يلهو   النسيمُ  بشعرها

والدرُّ    منتظمٌ    ببارقِ   ثغرها 


شقراءُ  تجتمعُ   البدور    بوجهها

والشمسُ خجلى تستضيءُ بنورها 


مالي    وللحسناءِ   أرنو   جمالها 

كانَ     عن عيني  بعيدٌ.     خيالها


لكنهُ  الحبُ.  إن  أردى  فلا لعبُ

والقلبُ  إن يهوى شهيدُ.  هيامها 


عيناكِ.   نجلاءُ.  لحني.  وأغنيتي 

في   ليلتي  كأسي وأنتِ   مُدامُها


نجم الركابي

كلمات بقلم أبو مصطفى آل قبع

 نفاق الاعلام وتهالك الفضائيات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تتعاقب السنون وتتهافت الظنون بالحق والظن لا يغني من الحق شيئا ، فهل بتنا نسجد لقرد السوء في زمانه فربما يأكل الكلب مؤدبه إذا لم ينل شبعه ، وبينما ارى وغيري قد اختلط الحابل بالنابل فقد باتت وسائل الاعلام والفضائيات بما فيه النت الذي بتنا له أسارى يسترعي ذئاب مارقة غادرة بظلم بين اشتد به الكرب وما هان لامة تعيش على سالف الايام الخوالي فبتنا لم نذ عن حوضنا الذي فاض مقننه برمي اقذاذ الغير ورمي الحجر في بئرنا ونحن بهذا قانعين خائفين وقرت العيون به بلا خيار وبلا مسالك جدد لنأمن العثار ، فباتت وسائل الاعلام والفضائيات والنت يُكذب الرائد من اهله ان نطق ويتلقف الغث من وسد رقاب الناس ، وصيروا من عرف بالصدق جاز كذبه ومن عرف بالكذب لم يجز صدقة وبات الحق لجلج والباطل ابلج وكمموا افواه الصدق وقالوا إذا قام بك الشر فأقعد وأدبر و بما اخذ السلطان وحكم القضاء وضيق الفضاء  اركن ضالتك فبها الحكمة من طاعة أولي الامر ،وان وجد من يقول لا قالوا له انك تشكو لمصمت فاشدد ازارك في حومة الجوع فبت قرين هذا فقد اعلن الصيام بالمنطق بما هوآملٌ  فانت لا اقوى لمناحرة وابقى كسيحا في حومة النظام الاوحد وتعكز على بقية الفتات كونك ضالع يقود كسير . ان نفاقا تأنف ذكره ممنهج وفق قاعدة الحرب غشوم واظلم كظلم الذئب على رعيتك عند ذاك ستجني من الشوك العنب واحكي لهم كما الفناه بالطفولة قصة ليلى والذئب ورواغ كرغاء الثعالب الذين بالوا على قارعة الطريق ليحيد عنها ناسك قائم وجهه للصلاة بناصيته .. لقد افضى النفاق وتهافت الفضائيات وحضرة النت القائم بتدوير العقول ان لا تترك القطا ليخلد بالنوم ليلا ، ان ما يطرق السمع ويرى بعين جاحظة لامل منفتح تحير به العين لما يرى ويسمع من معاذير يشوبها الكذب وبلاءٌ موكل بالمنطق وحزاز القلوب ونحر الوتين على قدم وساق والسلاطين نائمة والمعممين في واد والناس تصلق بالهتاف برقبة واحدة تبتغي المنقذ السماوي الذي يخفف الاشجان عنها وإذا ما قلت حقا قالوا الزم لسانك إلا يضرب عنقك ومالك إلا ان تحلق في سماء المنتديات والملتقيات والادب المتهالك  والالعاب المبرمجة وحفلات راقصة وارتقب زواج الفنان الفلاني والسيدة المصون ما كسبت بمرافقة الشيخ العلاني بليلة ماجنة واهتف للامير والسلطان فان الكرب يهان من معمم خلع العمامة في بارات الغرب واطلق لسيفه العنان في حفلة رقص اعدت باستقبال العام الجديد ولا تشتبك يداك بل صفق واعلي الهتاف لمن نحر قومك واجج لظا النار لاعدائك وانت برهان الكف الفاضي وبلا سلاح تتقي به الاشرار ... للحديث شجون فقد ضاق الفضاء بامة تنام على الوعد حتى بات الغراب هو من تأمل به ونحتفل ولا تقول لصبح ضبابي بعتمة حلكه قد ابكر اليوم بنا الغراب وانما تفاؤل بمن يخط بكلمة ( ميو ) لاحداهن فيتلقفه الغيارى بالف تعليق وانت ان قلت ادبا وشعرا ومقالا يشذب من همك وهموم غيرك تراه بين طيات عدمية وتحت اذيال الخفاء . ما اقول الا لرب ان يبدل الحال بالحال فقوادم الايام بما تضمره وسائل الاعلام والفضائيات والنت هل من صمت قليل ومداهنة بالنزر اليسير للحفاظ على اخر عقل يصحح الطريق او الاستمرار بالغي فيغرر بنا كالشاة المربوطة والمرعى خصيب . وهل نلق الحبل على الغارب ونقول رب رأس حصيد لسان .. لنا الله المدبر للامور فلسنا ضباء ضاعت بين الجحور

أبو مصطفى آل قبع


كلمات بقلم .ندى نوووور

 لوحة الهروب من الإطار  للرسّام الإسباني" بيردل بوريل" إستفزّتني كثيراً و أيقظت بداخلي مشاعر نازحة من أرضٍ تملكُ حدوداً من العيار الثقيل.. أرضاً زرعو فيها الممكن و المستحيل.. و أرغموها أن تكون مسيّجةً بأعرافهم و تقاليدهم البالية .. مجتمعات لا تدرك أن الإنسان خُلق ليكون حرّاً  في حدود تعاليم دينه العظيم.. لماذا استمرّالبعض منّا في اتّخاذ سلوكيّاته من الأعراف  و التقاليد العمياء بالرّغم من وضوح منعكساتها  السيّئة على تعاملات البشر .. و لماذا سجن البعض منّا نفسه في لوحة لا يملك منها سوى صورته.. لأن نبرات صوته ملغاة.. و شخصيّته ملقاةعلى أطراف الإطار و ممتلكاته الفكريّة مبعثرة بين ألوانها.. لا يمكن لمجتمع حضاري و مثقف أن يعيش تحت سقف الذين تركو طريق المباديء ليسيرو  فوق رصيف المساويء  و هو الذي يملك أكبر الظلال الجميلة لشجرةِ الإسلام العظيمة...

      ...................ندى نوووور.......................

كلمات بقلم عزه السيد

 هل تسأل وجوابي يقيني

تسألني انتي..... تحبيني

هل اعشق نبضا..يحيني

تسأل عن نبض هوايا

وحنينا عاش في سنايا

ونداء لله........ ان تبقا

دوما في القلب ومرئايا

هل تستجدي مني كلمه

هل تعلم انك لي نغمه

هل سنفصل الا حكايه

نعشق ضحكات تتمايل

حبك أصبح سحر ليال

احساس متمكن قاتل

لا يمكن أن ابرئ منك

ولاخر نفس اشهقك

اتنازل عن بعض هواك

لكن لا أحيا....... الااك

اتمنا قربك... وحمااك

اتقرب منك في سماااك

واقبل دوما........ يمناك

اطفو فوق رزاذ دموعك

لاكون قرب.... مرئااك

يامن تسأل هل اهواك

انت الحب وقلبي فداك

عزه السيد

أنا عارفه شعر/ الهام شحاتة

 أنا عارفه 

شعر/ الهام شحاتة

=========

انك أنا عارفه 

رافض وجودى

مع ان قلبى لسه شريك

طب كنت رافض ليه رجوعى

وقلبى ليه يهون عليك

طب ليه ضبعك

فى الحب قاسى

وتحب زولى

ودايما ناسى

أنا عمرقلبى ماحب غيرك

بس صحيح

ياعمرى أنا كتر خيرك

خونت حبى

ونسيت عذابى

وسنين هوايه

قلبى اللى كان شايل

عشانك حلم السنين

قلبى الى كان بين ضلوعى

حس الخيانه

شايل ألم مر السنين

مع ان كان يوم ودعنا

حسيت ان الكل بعنا

كنت باموت فى الثانيه

ميت مره

فين لما كنت ساعه لقانا

بافرح بالحظه كات بتجمعنا

لكن خلاص هاقول سلام

ماعدش بينا حتى الملام

لكم خساره عمرى

اللى ضاع

ف حب خانى

وف ثانيه باع

الله يسمحك على الخداع

كلمات بقلم #د.ميسا مدراتي

 //إجازة نبض//  


إمنحني الوقت

 لأرسمك...

 وشما على قلبي

 أتنفس حروف عطرك

 أتعلق بذرات اسمك

بطيفك

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

 إمنحني الوقت

ألون فراشات عشقي

أقطف عناقيد كرمك

 أملأ دنان نبيذك

 أطرز هواك

على أوردتي

على اوراق روحي

بحناء لهفتي أنقش

سفر الوفاء

أسافر

بغياهب سهوتي

حرقة لوعتي 

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

إمنحني الوقت

لأقطع سبعا بسبع

من بحور الهوى

وعشرا بعشر

من مسافات حنيني المترامية

على شاطئ بحرك

،،،،،،،،،،،،،،،،،

إمنحني الوقت

لأفرد آمالي  أشرعة

لزورق عشقك

أعبيء بعض من كلك

بل كلك 

في أوردة وتيني

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

إمنحني الوقت

لأرتب حروفي

أتلو تعويذات الهوى

في معبد أشواقي

أدندن تراتيل 

اسمك.. ليتوه 

في شواردي 

وبعضا من نبضي

ليزهر أقحواني

......................


إمنحني من قلبك متكأ

لأبني مدن عشقي

تفوح سنابل ولهي

من عطر روحك 

بين أضلعي

....................


إمنحني الوقت

 كل الوقت 

لأكون تفاصيلك 

فهل آراك. ؟؟

 أم تراني

لنرتمي سوية

على صدر قصيدي

تضمنا حروف عشق

من زمن بعيد

كانت حكاية زمن 


،،،،،،،،،،،،،

#د.ميسا مدراتي#

كلمات بقلم باسل نده

 أشرقت   بعينيك  

   ربيعا بحبي 

وأخترت  عصاينا 

    لاشيء يذيل  

       عشقك

    من   قلبي..

  فأنت  فاتنتي

     وسحرك 

      أمسي  

فلا  التمرد يذيل 

   حبا روحيا

زرعه  الله  لك  

 نبضا  بعمري  

ولا البعاد  يطيل

     العمر حظا 

ولكنك في  البعاد  

  تسابقين  عشقي 

   وكل   أحلامك

   تحيا  أسيرة  

   تتمتمك  عشقا 

بالروح 

      إلى  متى

         نجرب 

    بأنفاسك قتلي

       باسل  نده

كلمات بقلم امل عمر

 عربيه الهوايه

**********

عربيه الهوايه انا

عشقي شرقيا 

يعلو علو السما

لي كرامه 

بيها اترنما

اعشق 

ولا يعلم بعشقي

 سوي انا

فمثلي لا يذاع لها سر

 حتي الممات    

ولن ابوح بعشقي 

حتي ياتي ويطلب هواي

نعم فهو بعشقي متيما 

 وبسره اعلم انا

فعينه فضحت هواه 

وفمه بما في قلبه ترنما

وقال اهواك 

يا منيه قلبي انا

فقالت الحب لست لعبه

في ملعب الرجال تلعب

بل تاتي

 وعلي الابواب تطرق

فعندئذ نقول لك مرحبا

امل عمر

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...