في عيوني حروف
لايمكن ترجمتها
الا عيونك
هذا الكون
ملك لكل العاشقين
الا مملكتي ........
انت
ان كنت معي
حدود الكون
كلها ......لي وحدي
انا
.........
فله عمر
في عيوني حروف
لايمكن ترجمتها
الا عيونك
هذا الكون
ملك لكل العاشقين
الا مملكتي ........
انت
ان كنت معي
حدود الكون
كلها ......لي وحدي
انا
.........
فله عمر
اما زلتي تحبيني؟
سؤال ٌ..
كم يقاضيني..
اما زلتي.. توديني..
وبالارواح تفديني..
اما زلتي..
كاغنية..
لعذب اللحن..
تهديني..
فهاك الروح..
ضميها..
حنين الروح..
يشقيني..
تعالي..
واسكني قلبي..
فَمَوْت ٌ..
ان تجافيني..
تعالي..
كي اعانقك..
لقربك فالتعيديني..
فانا من غيرك..
ابقى..
وحيدا..
من يواسيني..
تعالي..
واهدمي سورا..
لبُعد ٍ ٍ..
كاد يرديني..
رياح الهجر..
موحشة ٌ..
ففكي القيد..
ناديني..
عجيب امرك حقا..
ابعد العشق..
تنسيني..
فمن لي غيرك..
اهوى..
وانت النور..
في عيني..
عمر طه اسماعيل
حب عتيق
كفيض المد إذ يأتي
فتمسي بين أمواج غريق
وأنا الغريق...
غرقت فيك وبحبك...
فأنت لي للدرب بوصلة
أهتد بها إذا ما تهت
دربا في الطريق
وأنت لي نسمات برد...
وأنت لي قوة صبر
بك أقوى على أيام
إذ ما تأتي بما لا أطيق...
أحبك الآن أعلنها جهارا
وفي السر أحببتك دوما...
فأنت لي يومي أعشه الآن
وأنت لي غد انتظره آت...
وأنت قصص الحب في
أمسي السحيق
أنني راهب
في محراب حبك
لا أقوى الكلام...
لا أقوى وصف إحساس...
عظيم وشغوف ورقيق...
إنني تلميذ حب...
صار يرنو منك علما
فعلمني كيف يكن الهوى
فهواك صار خلا
وانيسا ورفيق
أنا تائه فخذ بيدي...
وأنا آيل للسقوط... فكن وتدي...
وأنا المجهول صرت أخافه
فكن لي يا أنت كل خير...
بي يحيق
أنا أحبك فوق الأزهار اكتبها...
وبالألحان أطربها...
وفي ظلام الليل أبصرها
ضياء وبريق...
كيف لا أهواك
وفيك معني الهوى
ملاذي انت
حين تهجرني المواطن...
ونطق حرف العشق
أنظمة للحبيب والعشيق
أهواك دوما لا أغالي...
فأنت حالي بنجاتي
من لهيب ن
قلبي والحريق
بقلم :رنا عبد الله
القلب أبقى للعيطموس مُوشم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجهٌ تكهفرَ بالللجام بـطوق مُلجم ... لما رأى رقـراقة بالغي تُرجم
فحل به العيّ ممـــا رأهُ بغـدرهم ... وما أفكوا بنار الحُرق بالحمم
أسلٌ تصوب من كل صوب غادة ... فـمال لـدهرٍ جفياً حـالك الُظُلم
فأن كان من قدر أتاه الله محكماً ... أذعن لحـكمٍ مـن ألـهك مُـرغم
وحيّد كفـوف الـــقدح أنك عابثٌ ... ودع جياعاً هشيم الخبزٍ تقضم
فقد زدت جرحاً ينازع مُــــفتتن ... تدمي القدود بمخلبٍ نزف الدم
فمن ذا الذي حط الهموم بغيـــلة ... ألمٌ على ألـمٍ بغـم القـلب يُـقحم
وسيلٌ عــارمٌ قد عاـث جــرفها ... غشــيم بهدر ما لا تراهُ مُحطِم
توهلت فيها فزدتُ بــــلاعجي ... فلبستُ ثوب الهــجر ذاتاً مُحتم
فصدتْ بوجـه لا أراهُ بعـــودةٍ ... كداء التفــحم بالـــسنابل مُقحم
فما نفع النجيع من أصيب بعلة ... والعينُ تبُخص مما رأتهُ مُحرم
فجنيتُ طعم المر منها علـــقماً ... بآهات يأن الصدر غم المُــنقم
فَيَا لسان الحال وصفك ملـكناً ... فلا زعير الشـعر يشــفى مُـكلم
فلقد هدرتُ الـعقل مني رهينة ... فلبست ثـوب الـخرق مــن هِـدمِ
فهيج عزلتي ما تراكم من دنف ...مـحدوب جـذع به دلــة الـهـرم
ألمْ تشهدي دنو الحبيب منـيـةً ... ألم ترحمي شيــــخاً بشـقٍ مُـؤلم
رنق الفرات أرومة في أصـله ... ورفـات كأسك بالرحيـق مُسمم
ونار تلظي للقتيل بفــعل واشٍ ... شل الــحراك بلف القيد معصم
أغار لمقصد عين لسهم شاردٍ ... إذا مـــا رأه الغــير قلــبهُ يُجذم
فنذرتُ روحي للمـــناقب باذلٌ ... فيا ليت بـذلاً له من قلــة الذمم
فقد خم قلبي بصـــــدق ألألسن ... فلا زيغ تملكني ما شـان بالقيم
فريشت سهم الــــقوس طعني ... فما رددتُ لــــطائشٍ من أسهم
أو غمرة بالســوء أرنو راكساً ... في حــلكة الليل الـــبهيم وأنَجمِ
فكان ظني حائزاً لــلدّهرَ عِزَّه ... والظن لا يغني من الحق مُعدم
فمالك يا بن قبع بوهم ســادراً ... بسراب عشـقٍ بالـبـلاقع مُـوهم
تخط اليراع مشيعاً في رمسه ... فهل تكلم رسماً بــخط المرسـم
يراعٌ تخضب بالسواد وحلكة ... وفاهٌ تــوهم قبـــــلة باللــثم يَحلم
كأنّ الموتَ خالطه الفراق سهد ..هل تبتغي حلاً وعيـــنك تسـجم
فهل رأيت بـحال كهذا وقعــــه ...أم ألفـة تلــك الشموع بمـــغرم
فإن سقتَ يا زمن العجاف أذى... القلب أبقى للعيطموس مُــوشم
أبو مصطفى آل قبع
الرقراقة : المرأة التي كأن الماء يجري في وجهها
المقـصد : المرأة التي لا يراها أحـد إلا أعـجب
الـشـموع : ا
العيطموس : المرأة الفطنة.. الحسناء
بشائرالعيد
العيد يطرق بابنا
بشرى يدق أعتابنا
يأتي بباقات الورد
يهنئ جميع أحبابنا
ياعيد أهلا وأسترح
في العين تحت أهدابنا
ضيف عزيز مرتقب
شرفا أتيت رحابنا
فيك الوجوه تبتسم
في..... كل عام دأبنا
جئت وحان الموعد
فأنظر بفحوى كتابنا
ياعيد.. حتما تعلم
سهم رمى وأصابنا
نشكوا إليك ونهمس
فقبل ببعص عتابنا
الأرض... تبدو حلة
مسك وعنبر ترابنا
للعيد نجدد قربنا
شيبا تسابق شبابنا
✍️ أبو سالم
وفاء الياسمين
سألت عنك
الوفاء
فأجاب أتحفظ
السر...
تجعله في مكمن
الخفاء
أنا نبض شريانها
أمتزج بها
أجري في فضاء
الدماء
في كل خلايا
جسمها
وروحها...
شعاعها الوضاء
دقات قلبها
تنبض بالوفاء
هي الوردة والعطر
يتنفس شذاها
شفيف
الهواء
البلبل المغرد
بإسمها يصدح
ويشدو بها
صباح....مساء
يشتاقها الفجر
يشم عطرها
السهل والبيداء
يغبطها النجم
البعيد
تتمايل لها طربا
نجوم السماء
ياسمين
ياقبلة العيون
يابسمة اللمى
يامنتهى الرجاء
يافرحة العيد
يانشوة القصيد
يانغم النشيد
أذكرك كلما
هب النسيم
وجاء
✍️ أبو سالم
مفرقون ياعرب
ماذا نقول ياعرب
كيف نجيب عن السؤال
بأي وجه نواجه
الرب
هل فقدنا معاني
الرجولة
ورضينا أن تذبح
الطفولة
والأرض والعرض
تغتصب
عند الوقوف أمام الله
ماذا نقول للرب
كيف تقبلون ..
بالذل والهوان
وتركعون لغاصب
جبان
وأنتم الطوفان في سوح
الغضب
لنجدة الأطفال
والنساء هبوا
وأكتبو للتاريخ
صفحة بيضاء
كما أجدادكم
كتبوا
أكتبوا أسمائكم
بمداد الذهب.
مفرقون ياعرب
مزقكم أعدائكم
أشعلو النيران
وأنتم الوقود
والحطب
جلبوا لكم الويل
و الدمار
بيادق في لعبة
القمار
ويستغلون ضعفكم
حد العجب
مفرقون ياعرب
يفرقون جمعكم
تقاتلون بعضكم
ثرواتكم تنتهب
وأرضكم تغتصب
مفرقون ياعرب
يقودكم شيطان
نحو السراب
ويعبث بجمعكم
يجركم نحو
الدمار والخراب
متاهات لاتنتهي
من مطب إلى مطب
ومن حرب ال
مفرقون ياعرب
✍️أبو سالم
المرء مخبوء تحت لسانه:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَأَيْت حَيَاة الْمَرْء ترخص قدره ... وَإِن مَاتَ أغلته المنايا الطوامح
فَمَا يخلق الثَّوْب الْجَدِيد ابتذاله ...كَمَا تخلق الْمَرْء الْعُيُون اللوامح
قيل بالأثر ( من هاب خاب ) فمن استنفر ثأراً لذات او طائفة ينتمي لها فليقل حقاً او ليصمت عن عارية غير مستقرة قد تسفطه بمنزلق خطير وهوة سحيقة بالحضيض فعواقب اللسان بزلة لا تهون كما لو زلت قدم فنجد أقوالا وأباطيل بأقوال لا أفعال فيجؤ حسابنا بما ذكر بمحكم كتابه العزيز ( لِما تقولون ما لا نفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون )، نركب المركب الذلول ونسفهه الأقوال ونتناحر بما لا يستحق الذكر فمرة نماري وأخرى نغتاب وبتلك نطري كذبا فباتت قولة الحق عرجاء ونسينا قول نبينا الكريم عندما كان يردد ( إن لصاحب الحق مقالا ) وركنا لمجهول القول ولفظ المحاباة والتقرب ممن لهم القدح المعلى وتباكينا على كذبة مختلفة من مدع لفكر جاهل لا يدنو من أبجدية الأدب او الحكمة بكل مناح الدنا ، فوسد اللسان السليط وقطع لسان من يدنو شاطئ الحق ، ونرى حقداً دفينا وتراكم الغل لمن يرتدي رداء غير ردائه وملبسا غير ملبسه فيتشدق بقول كاذب وانه تابع لفئة وطائفة قال سيدها ما لم يجرؤ قوله بشر فهو برتبة عليةً باعلى الدرج وان كل ما يقوله قد ولد في شهر العسرة وان ولج بقول لا يشق له غبار وتجيش الكلمات على كلمات ليس لها عمق ولا تحرك صخرة صماء ( وكما في المثل الدارج محصن أبن المسعدة )، فلست أنا الأوحد الذي يحس ويدرك هذا وما انصح إلا ذاتي قبل غيري في تصحيح مسار بأن أسلك الجدد وأؤمن العثار ،ِأن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوَان الله مَا يظنّ أَنَّهَا تبلغ مَا بلغت يكْتب الله لَهُ بهَا رضوانه إِلَى يَوْم الْقِيَامَة فافضل الصَّدَقَة صَدَقَة اللِّسَان تدفع بهَا الكريهة وتحقن بهَا الدَّم ومجاهدة للنفس بقول نبينا ( أفضل الْجِهَاد كلمة حق عِنْد ذِي سُلْطَان جَائِر) كلمة حِكْمَة لَك من أَخِيك خير من مَال يعطيك لِأَن المَال يُطْغِيك والكلمة تهديك ، فإِذا أَرَادَ الله بِعَبْد خيرا تكلم بِخَير فغنم أَو سكت فَسلم ،وان عقل الْمَرْء مخبوء تَحت لِسَانه. فالصمت صِيَانة اللِّسَان وَستر العي أي كما علمنا أدب الرسول وخلقه ( أملك عَلَيْك لسَانك وليسعك بَيْتك وابك على خطيئتك ) فلا بد من تمحيص القول قبل اللفظ به وقد نبهنا رب العالمين اذ قال (من كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلْيقل خيرا أَو ليصمت )وَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم(إِن الرجل ليَتَكَلَّم بِالْكَلِمَةِ من سخط الله مَا يظنّ أَن تبلغ مَا بلغت يكْتب الله لَهُ بهَا سخطه إِلَى يَوْم يلقاه ) فلسان المرء مجبول على ما يتفوه به وليعلم انه مراقب من الله، ولكل منا صفحة يدون بها من نكن ونعلن وما به نضمر كما قَالَ الله تَعَالَى {مَا يلفظ من قَول إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيب عتيد} واشفع قوله {وَإِن عَلَيْكُم لحافظين كراما كاتبين يعلمُونَ مَا تَفْعَلُونَ} أذن الرقيب والملائكة تسجل وتكتب ما يقره وينطق به الخلق طيبا" او قبحا" فتنطق يوم الحساب بما حصد اللسان ، قد يكون للقلم فم ينطق وقد يكون اللسان قلما يسطر هنالك ترابط وثيق تتحكم به الإرادات عقلا وتوافقا بما ينجز حراكا" وما يقال لفظا والمسألة لا يوجد صراع بل هناك فكر يحوم بمخيلة أي إنسان قد ينطق به بتبصر أو يخط بقلم مبصرا بتأني او عجالة فيكون إزائه حساب من الذات للذات فيما لو خسر بصراع الذات قولا او خطا ، وربحا إن حل مقام الصواب ، وما خط قلم إلا بعد ان يكون جاهزا" للتدوين فمن الممكن تصحيحه او إخفائه او إبداله طبقا" لفكرة قادمة وأخرى راحلة ، أما اللسان فهو تعامل خارج التصحيح حيث إن زاغ اعتذر وان أوفى حمد وتعامل الناس معه آني فيكون الرد الكلمة بالكلمة والقول بالقول ، ما اثرت لقول كهذا الا لامر عارض والامر يعرض دون الامر فمن يعرف الله فعرفه ونستأنس بقوله تعاللى ( الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوا الا المتقين ) اي المتناصحين ، ونزع ثوب الوهم الذي نرتدي فكل من يصيب ويخطأ فلا بد التريث قيل المواجهة بالتعسف والاهانة ، فما لنا أن لا نخلع ثوبا بالياً ولقظاً نابيا من اجل ملذات الذات المتهالكة بحب الظهور والعظمة ، اسئل المولى القدير الصلاح لذواتنا وانا لا ننحو لفرقة ولا يشتري بعضنا بعضاً ليلاً بسهر ووهما اكثر من تراب الارض .
أبو مصطفى آل قبع
تعالي..
كي احدثك ِ ..
وننسى..
جرحنا الدامي..
تعالي..
وآسكني قلبي..
فالبعد موحش..
فاني..
تعالي..
وآقرائي كفي..
وكوني..
طالعي..
ومايحكيه فنجاني..
وآجعلي من شعرك بيتا ً..
يؤويني..
من كل احزاني..
وعيني..
سوف تخبرك..
بان الشوق..
اضناني..
تعالي..
وكوني مؤنستي..
بليل..
هد اركاني..
وان شئتي..
فآسألي..
كل اوردتي..
اغيرك ِ؟
كان ادماني؟
ومن غيرك ..
سوف يزهرها؟
اذا جفت..
كل اغصاني..
عمر طه اسماعيل
تعال ومن فيض حبي فانهل
حبيبا لروحك إياي واجعل...
أحبك دوما بكل ضفاف
كمزن عليك وبالود تهطل
تعال تقبل خصامي بصبر
ولا تشتكيني ولاتتملل
فهذا فؤادي محبا تراه.
فصنه وإياك عنه فترحل
رجوتك حبا عظيما يكون
شغوف بطيفي بعشقي متبل
فأنت سمائي وأرضي وكوني
وأنت هناء لروحي فاقبل
وصبر علي وإياك تقسو
فاني كمرآة فعلك افعل
وكن خالصا لهواي فاني
كألماس عقد بحبك يصقل
أحبك دوما بكل حديث
أحاكيه للورد وعنك فاسأل...
فيأتي لي الرد صد وهجر
فأحيا حزينا وبالهم مثقل
رنا عبدالله
###تذكر ####
تذكرَ أطفالَ غزة
يقتلونَ تحتُ قصفٍ
بالقنابلِ . . .
تذكرُ كيفَ أنَ الموتَ فيهمْ
زائرٌ لأيِ بيتٍ كانَ منْ
هاذي المنازلِ . . .
تذكرٌ كيفَ ان الطفلُ يغفو
راجيا بأنَ ما يجرى كابوس نوم
سيكن لا بد زائلٍ
تذكرُ كيفَ أنَ الطفلَ
يحكي باكيا أمي الشهيدةُ . . .
وعندَ اللهِ ان شاء
لها أقابلُ
وتذكرَ كيفَ حكامُ الخيانةِ يحكمونَ . . .
فتعسا لخائنٍ للهِ
ومع اليهودِ مطبع ولهمْ تخاذلٌ
رنا عبد الله
القراءة الأدبية لقصيدة الشاعرة رنا عبدالله.
بقلم الشاعرة د.عطاف الخوالدة
اقدم هذة القراءة المتواضعة اما عظمة موضوع هذه القصيدة بعنوان( تذكر )
بدأت الشاعرة في هذه القصيده والألم يعتصر قلبها الثائر كالبركان الذي ناره لا تنطفي تتوجع من ألم اطفال غزة هذه الشاعرة المجاهدة بالكلمة لم تطرق بابا الا سلكته في سبيل نشر معاناة الشعب الفلسطيني..هي شاعرة عراقية محت بكلماتها حدود مصطنعة تقسم الوطن العربي..من العراق بلد الحضارة..بلد الكفاح المرير الى فلسطين الأدبية بكلمات ترفض الذل والمهانة..فقلبها الحر جعل من كلماتها تحد لجبروت الظلم...
البيت الأول بدأته بفعل الأمر تذكر..وهي تخاطب من تغافلوا عن قتل الأطفال في غزة الصابرة بالقنابل وتحت الردم
في هذا البيت صورة حركية معبرة جعلت القاريء ان يتخيل قصف القنابل على الأبرياء...
البيت الثاني وقد كررت فعل الأمر بالتذكر..ونرى في هذا البيت صورة فنية اجادت فيها وهي تشبيه الموت بانسان يزور البيوت وهي استعارة مكنية ولها دلالة على كثرة القتل..واستخدمت الاسلوب الانشائي والاستهفام..
البيت الثالث..تتساءل الشاعرة كيف هذا..الطفل يستطيع
الاغفاء..وصوت القنابل والردم والهدم..ويتمنى ان يكون كل ذلك كابوس زائل وإصرار الشاعرة مؤمنة ان هذا الكابوس سيزول يوما
في هذا البيت صورة فنيةرائعة
تشبيه الغاصب بالكابوس تشبيه بليغ..دلالة الغفو هو سكون الوجع والالم من اعتداء لم يراعي فيها العدو ابسط حقوق الحرب
البيت الرابع..
صورة فنية مؤثرة وحزينة والطفل يحاكي امه وهي غائبة عن الحياة شهيدة وهو يبكي ويعرف انها لن ترد عليه..ويتمنى ان يقابلها في الجنة وفي هذاالبيت صورة حركية معبرة
البيت الخامس..
تعتب الشاعرة وبشدة على اولي الأمر الذين أخلصوا بولائهم للغرب ليصبحوا اذنابه وطبعوا..وصمتوا على قتل الأطفال فاين لهم من عذاب الله...تعالى
اشكر الشاعرة الابية على هذه القصيدة التي كانت صورة رسمت فيها الموت ورسمت.فيها
التخاذل لقد كانت لغتها العربيةسليمة خالية من العيوب
كما استخدمت الأساليب الإنشائية مثل الخطاب والسؤال والتكرار..دلالة على الاصرار استعملت الاستعارات مثل المكنية..كانت الشاعرة موفقة اشكر الشاعرة رنا عبد الله على هذا الابداع والى الأمام..
كن منصفا ياقلب ان فاض الهوى ورايت اعماقي تذوب وتكتوى وإرأف بحال معذ ب ضاقت به كل السماء وغير وجه ٍ مارأى وجه ٌ يطوف بمقلتي َ كانه سحر ٌ عجي...