الاثنين، 12 يونيو 2023

كعكه٠٠٠٠٠خواطر بن قاقا ريم

 كعكه


كعكه من زقوم


أكلها راشد وأتباعه


أحفاد الملعون


أكلوها و قسمو البلاد


ولم يتركوا لنا حتى الفتات


الحمدلله أكلو الزقوم


فنحن نكدح ونعمل 


لا نريد طعام اليحموم


اليوم فوق الأرض


وغدا بين أيادي الرحمان


نأتيه فرد


اليوم في الفراش


وغدا في القبر بين الأموات


اليوم بين الأحباب


وغدا في وحدة التراب


اليوم لكم سطوا 


و غدا تهلعون من شدة الورطة


اليوم متكبرين


و غدا منكسرين


اليوم تحكمون


وغدا تسألون


اليوم في القصور


وغدا بالأكفان ملتحدون


اليوم تقتلون الناس


وغدا تبعثون مع الوسواس


اليوم لكم فسحه


و غدا تترجون فرصه


هكذا أنتم يا أتباع


إبليس الدنيا جنه


والآخرة سعير


خواطر بن قاقا ريم


محابيس٠٠٠٠٠٠وافي إسماعيل الشلبي

 محابيس 

_______


أقسم بالله 

في الحب حياة 

ومراود  الخوف 

بتزول بصلاة 

وشروق الشمس 

بكل صباح 

فيضان للقلب 

حنين مختوم 

ومذيب لهموم 

من أول بوح 

والطير مذبوح 

أسم الله عليه 

ويا ناسي الجرح 

في لحظة شوق 

قلبك وجميل 

ملفوف حواليه 

تكعيبة تخلي

العقل يطير 

عناقيد بتميل 

للأصل دليل 

وضمير مشدود 

يبرد تهويل 

وبرادة تعبي 

شكاير خوف 

إنسان بزمان 

هلل  تكبير 

هلهل يا حرام 

الشوق بعنيه

ويا باغي الحب 

في نظرة عين 

إرسم بحلال 

لطريق بنور

وإن طال العمر 

لبعض ساعات

القلب يأنس

وحشة روح 

بكتاب مفتوح 

وسماحة نفس 

مع الدراويش

وبدون تلطيش 

راح أجاوب 

قبل ما أدوق اللوم 

للهوى محابيس 

زي الأنفاس

محبوسة لكن 

جواها حياة


بقلم/وافي إسماعيل الشلبي

العراق: الابراهيمه الثانيه او الفناء؟/ ملحق3 عبدالاميرالركابي

 العراق: الابراهيمه الثانيه او الفناء؟/ ملحق3

عبدالاميرالركابي

لم تنته بعد تداعيات الحدث الانقلابي غير العادي الالي المستمرة من الثورة الالية المصنعية مع القرن السابع عشر والى اليوم، ومع ماقد اوحت به اللحظة الاولى من النهوضية المواكبه الاوربية بخصوص الحدث المذكور، مكانا ونتائج ودلالات مصورة اياها وكانها محطة واحدة ووحيده، تواصلت التداعيات على مستوى الكوكب الارضي، وصولا الى المحطة الراهنه الاخيرة الانتقالية، المتلائمه فعليا مع الحدث الاستثنائي المساوي من حيث اثره  ومترتباته للحظة تبلور الظاهرة المجتمعية ابتداء.

وكما هو مفترض، فان تبادلية ارضوية لاارضوية راهنه تعود للحضور حكما، وفي حين تبدا عملية الانتقال الالي في اوربا الطبقية الارضوية الانسايوانيه، فانها لن تستقر فعليا وتظل على العكس تتداعي قدما الى ان تهيء اسباب يقظة الرؤية والحضور مابعد الانسايواني اللاارضوي، الامر البديهي واقعا، بغض النظر عما اذا كان غير حاضر ولا ملحوظ للتعذر الاعقالي المادي التاريخي.

يعني هذا تبديلا، لابل قلبا للسردية الحديثة والحداثية، تلك  الاوربية الامريكيه منهما، فهي  بالاحرى يدوية انسايوانيه  في زمن الاله الاول، عاجزة بنيويا عن رؤية منطويات التحول الحاصل، بانتظار الانبثاق التصوري والواقعي الثاني اللاارضوي، المتطابق بنية وكينونه مع التحولية المستجدة، والباقي في انتظارها على مدى القرون، قبل ان تاتي هي فتسهم في تهيئة الاسباب اللازمه، والتي لامعدى عنها للتحقق اللاارضوي، القصد والمطلوب الاصل من الظاهرة المجتمعية ومآلها.

وكانت اسباب التطابق اللاارضوي العقلي المبتدء بالاله المصنعية قد وجدت منذ القرن السادس عشر، قبل بداية الانقلاب الالي الاوربي، مع عودة الكيانيه المتعدية للكيانية الازدواجية لارض مابين النهرين للانبعاث في دورة ثالثة، بعد انقطاع هو الثاني الفاصل بين لحظة انتهاء الدورة الثانيه العباسية القرمطية الانتظارية عام 1258 بسقوط بغداد، وهو ماقد بدا اليوم في ارض سومر ذاتها، التي عرفت الدورة الاولى السومرية البابلية الابراهيمه، وظل يتشكل تحت طائلة حال البرانيه والتعاقب الاحتلالي للعاصمة الامبراطورية المنهارة من ايام هولاكو بلا توقف، وصولا الى الطور الاوربي الحديث الالي، وريث البرانيه الشرقية ومتبقيات الدورة الثانيه خارج بؤرتها الابراهيمه واخرها العثمانيه، الامر الذي الحق ارض الازدواج بالاليات المستجدة الاوربية وغلبتها الكوكبيه مولدا نوعا من الاصطراعية الضرورية، المفضية بالانقلابية الالية الى ماهي متطابقة معه من اشتراطات متعدية للانسايوانيه الارضوية التي جرت محاولة اخضاعها لها ولمقاييسها وتصورها ابتداء.

ومن يومها نشات متولدة العناصر اللازمة والضرورية الفعلية للانتقال الالي، باعتباره انتقالا "عقليا" مجتمعيا، بما يعني ان الالة توجد ابتداء واصلا لاارضوية، لاتكتمل وتصير هي ذاتها الا مع انتقال تفاعليتها واثارها، من اوربا وامريكا الى ارض اللاارضوية، فالالة وسيلة انتقالية لاارضوية، تبدا محكومة واقعا ورؤية للغرب الارضوي وتنتهي الى حيث لابد ان توجد  تلبيه لحاجة وضرورة تاريخيه انتقالية من المجتمعية الجسدية، الى المجتمعية العقلية، وبكلمه فان الانقلاب الالي ومترتباته، تبدا اوربية تصورا ونموذجا، لتنتهي كوكبيه بعد ان، وخلال صيرورة الظاهرة الجديدة عالميه.

ولايجوز ان ننسى بان الدورة الثانيه الامبراطورية الرافدينيه قد هيات خلال خمسة قرون من تصدرها العملية الاقتصادية التجارية العالمية، الاشتراطات الضرورية الممهدة للانقلاب البرجوازي الالي على المنقلب الاوربي اصلا، ضمن سياقات عملية التفاعل المجتمعي التصيري الكوكبي، في حين انها عادت فعجزت مرة اخرى كما كان حصل في دورتها الاولى عن الانتقال الضروري المتناسب مع كينونتها، الى المجتمعية العقلية لاستمرار افتقادها للاسباب والوسائل اللازمه ماديا واعقاليا، ماقد اوجب وقتها اعلان الاحالة الانتظارية الى دورة مقبله كما حدث في سامراء شمال بغداد، مع الغيبه.

اليوم مع "دورة النطقية المؤجلة" تحل التصادمية الكبرى، تصادمية"فك الازدواج" الذي لاسبيل ثالث معه، فاما النطق المؤجل، او الفناء، ومع سحق وتدمير اخر امكانية اتيحت بالصدفة الريعية لتقوم من عام 1968 قوة حاكمه من الاطار الاعلى، بالنفط والايديلوجيا بدل الامبراطورية، ومع تعذرها، فقد انتهت الاحتمالية البنيوية/ الامبراطورية الكوينه/، حتى بصيغتها المفتعله المرتكزه لعامل من خارج التوازن المجتمعي الازدواجي التاريخي، وهو ماقد ترافق مع نوع اصطراعية  تدميرية لاسس واحتمالات انبعاثها مجددا، لضعفها البنيوي بذاتها اصلا، ولان وسيلتها جهاز "الدولة" الموروث قد تم سحقه كليا.

المقاومة العراقية للاحتلال الامريكي في المناطق الغربية، والتفجيرا ت التي بلغ عدد ضحاياها ضحايا حرب بين دولتين، ومايزيد على ماعرفته الكرة الارضية من انفجارات خلال نصف قرن، و حلم "استعادة الخلافة" من جامع في الموصل من قبيل مؤسس داعش، واحتلال داعش اكثر من ثلث مساحة العراق، ظواهر متلازمه من حيث الدافع ومحركها الاساس للازدواج المجتمعي وفقدان الاطار المجتمعي العراقي الاعلى، لممكنات الوجود الازدواجي المتشبه بالحاكم، انتهت الى ختم دور المجتمعية العليا الارضوية، وبدء "فك الازدواج" بينما لاتعود الديناميات التكوينه السفلى فعالة، بعد ثقل وطاة الفترة الريعية، وماتلاها من حروب متواصة وحصار، مع حضور التاثير الاقليمي الايراني، وقيام الريعية بلا دولة من جمع من متقاسمي الغنيمه بلا افق ولامشروع، مجموعات  من المختبئين خلف سور من الكونكريت داخل بغداد، بينما البيئة الاصل تتهاوى، والنهران يتضاءلان لدرجة احتمال الاختفاء ليغدو العراق "ارض مابعد النهرين"، بعدما كان "ارض مابين النهرين"، ولتنتقل الاشتراطات على هذا الصعيد  من خانة "العيش على حافة الفناء، البيئية  التاريخيه، الى العيش بانتظار الفناء.

ولايحل هذا الانتقال مفردا او كحالة عراقية بذاتها، فالعالم يومها يكون قد شارف على الانتقال الى الطور "التكنولوجي الاعلى"(1)، بينما بدا الغرب وفي المقدمه واجهته الامريكية، الانتقال ليصبح من الماضي ككينونة مجتمعية تفتقد الى الوسيلة المتلائمه معها انتاجيا، وهو ماظل مستمرا ابان محطتي الالة المصنعية والتكنولوجيا الانتاجية الحالية، وبؤرتها الامريكيه، ومن يومها يدخل الاضطراب المتواصل الاختلالي، ويصير الغرب مصدرا للتازمات الكارثية المتواصلة، بيئيا وعلى مستوى صلاحية اشكال التنظيم المجتمعي، ومنها "الدولة" الكيانيه الوطنيه المتهاوية سياديا، ومايتعلق بالممارسة المعروفة ب "الديمقراطية"، اهم مرتكزات النموذجية الاوربيه الحداثية عالميا.

وقتها يحل الاوان، وتاتي ساعة "الانقلاب الفكرة"، بما تعنيه من افصاحية العالم الاخر المطوي المؤجل على مر التاريخ التصيري البشري، ولاتنتفي لحظتها تراكمات المدى الطويل من العيش خارج الاعقالية الضرورية في ارض الرافدين، وقد ظلت ازدواجية لاارضوية  اصطراعية واقعا ومسارا معاشا، محكوما للدورات والانقطاعات، هذا بينما يخيم على العالم وقتها حال من التفارقية التدميرية، الموصولة باحتمالات الفنائية الشاملة، اساسها تدني مستوى الاعقال والادراكية مقابل نوع ما حل على العالم والمعمورة من اشتراطات كارثية، لاحل لها، ولايمكن التعامل معها، الا بالانتقال الى ما يتوافق مع طبيبعتها غير المدركة، بينما يكون العقل خاضعا لمنظومة المفاهيم الارضوية، وعلى راسها مفاهيم الغرب الحديثة الارضوية الغالبة والمتسيدة، باعتبارها قمه العقلانية و"العلم".

يتفاعل الواقع والعقل الكينونة والادراك، على مدى التاريخ المجتمعي ازدواجا، ادراكية ظاهرة انسايوانيه زائفة، واخرى مضمرة تظل مطوية، من دونها لاادراكية للذاتيه المجتمعية، فان حضرت  ابتداء اوليا، فبصفتها نوعا من الحدسية المتناسبة مع اشتراطات الغلبة الكلية الارضوية الانسايوانيه، كما كان عليه الحال مع الابراهيمة التعبيرية اللاارضوية الاولى غير التحققية، الى ان تصل المجتمعية الارضوية نهايتها، واخرمتبقيات صلاحيتها بعد الانتقال الى الوسيلة الانتاجية المتعدية لها ولكينونتها، ووقتها يصير الوعي الارضوي واستمراره عامل تزوير للواقع مجاف للمعاش، متناقض مع مجريات الحياة والوجود، ومقتضيات لحظة الانتقال الكبرى الراهنة من الجسدية الى "العقلية".

سواء في العراق او في العالم ككل، فان الانقلابية الادراكية تصير اليوم لزوما لامجتمعية قابله للحياة والاستمرار بدونها، بينما يصير "قران العراق" المؤجل المتطابق كينونه اصل مع اشتراطات التحولية، وهوالاستمرار الناطق بالتحولية الكبرى، وبعد الابراهيمية التي انقضى زمنها، بعدما لعبت المطلوب منها بغرسها الازدواج في قلب المجتمعات الاحادية الاوربية والذاهبة شرقا الى الصين، تطل اليوم حكما التعبيرية اللاارضوية الكونية الثانيه "العليّة’/ السببيه"، باعتبارها الرؤية المجتمعية المطابقة لاشتراطات الاستمرار المجتمعي،  باماطة اللثام عن "الانساني" العقلي، بما هو منتهى ومآل المجتمعية ابتداء من اول تبلوراتها في ارض سومر جنوب ارض مابين النهرين.

لن تمر على العراق والعالم اكثر من عشرين عاما، الا وتكون الاحتدامية الافنائية قد غدت واقعا يوميا، والغرب في اضطراب واختلال مدمر، والمعمورة تخيم عليها الكارثة صنوفا بلا مخرج ولاسبيل، ذلك هو الفعل البديهي للانقلابية المجتمعية بناء لتبدل وسيلة الانتاج، وتراجع  وتقلص فترة الامان البيئي، غير ان مانعلن عنه ونقوله مجرد تكهن لادليل يؤكده الان، وتلك واحدة من خاصيات الكائن البشري الانسايوان، الى حين ينكوي ويصير في قلب اللهب، يومها قد يعي معنى النداء، اما " قران العراق"، التعبيرية اللاارضوية الثانيه مابعد الابراهيمه، او الفناء.

ليس التحول الالي مرهونا باوربا، وان هو انبثق في ظهرانيها، فان هي تعاملت معه بطريقتها وشروطها المجتمعية كابتداء، فان هذا لايعني نهاية التصورات، او شكل الانعكاس المتوقع على المجتمعية مع تحول الاله الى العالمية، حيث يفترض ان تظهر الرؤية الشاملة الكونية، الناجمه عن الانقلاب النوعي المذكورالفاصل على المعمورة، لاعلى جزء منها. كما هو الحال السائر والمكرس من قبل الغرب الى اليوم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) https://www.youtube.com/watch?v=QmaBbpNBy3k.

مقاطع من ديواني (اليوم قمح غدا أغنية) صالح أحمد (كناعنة) ///

 مقاطع من ديواني (اليوم قمح غدا أغنية)

صالح أحمد (كناعنة)

///

يا مَلاذي الذي لا أراهُ الأخير!

عِشقِيَ المنتَشي خَلفَ طَقسِ الغِياب

ليسَ للعِشقِ عُمرٌ...

وعُمري قَصير

والمصيرُ كِتابٌ روَتهُ الوَصايا

هل تَجِد لي حُروفًا بأمِّ الكِتاب؟

***

أيُّها البَحرُ ...

هل تَحفَظُ اسمي إذا ما نَقَشتُ حُروفي على وَجنَتَيك؟

وإذا بُحتُ أن لا أخافُكَ؛ بل... قد أخافُ عَليك!

هل سَتَحفَظُني فِكرَةً غَبَرَت؟

أم ستَذكُرُني عابِرًا قَذَفَتهُ الحياةُ إليك؟

أيُّها البَحرُ صِدقًا أخافُ لَديكَ ...

أخافُ عَليك!

***

كُن جُنوني إذا العَقلُ أمسى شِراعَ الطُّغاة

واستَبَدَّ الظَّلامُ، وهانَ الوُجود

وغَدا العُرفُ فينا صِراعَ القُوى

وانتَظِرني رَبيعًا بِلَونِ الصَّفا

موقِنًا أنّ في الحبِّ معنى الحياة

::::: صالح أحمد (كناعنة) :::::

حدثتني الشمس قالت:٠٠٠٠الشاعرة جليلة المغربي

 ... حدثتني الشمس قالت:

ذات أصيل

تتأهب إلى خدرها

تميل

حدثتني الشمس

و الشفق الأحمر

على وجنتيها 

يسيل

شدني حديثها

يجتاح قلبي

كما الصهيل

" في مغيبي تتلألأ

السماء بالقناديل

يرقص القمر

 يزهر  فتيلا

و يتدفق السمار

سلسبيلا

و هم من عزفوا

لشروقي ألحانا

وتراتيلا

وأنشدوا في جدائلي

ملاحم ومواويلا

حدثتني الشمس

ذات أصيل

    الشاعرة جليلة المغربي


محطات الثورة التحولية العراقية العظمى الثلاث:٠عبد الامير الركابي ٠٠٠٠٠

 محطات الثورة التحولية العراقية العظمى الثلاث:

للذين يظنون ان هبه الاول من تشرين الكبرى ، قد  انتهت بالذبح، عليهم ان يعلموا بان ماحصل هو  مرحله وعتبه اولى من ثورة الكبرى تتبعها محطات:

وبعد العتبه الاولى: في الاول من تشرين 2019  المغرقة بالدم والتغييب الحقود..

تاتي عتبه ثانيه: تعرف انبثاق حركة ("نريد وطن" التشرينيه)  وبيدها "قران العراق"، استحضارا للذاتيه المغيبه،  والنطقية المؤجلة على مر التاريخ...

وصولا الى العتبة الاخيرة: الهبة الكبرى الشامله، الذاهبة الى دولة اللادولة  اللاارضوية المنتظرة على مر التاريخ البشري، مع انتقال البشرية تحوليا الى مابعد "الانسايوانيه" المنتهية الصلاحيه.

لا أملك عنوان٠٠٠٠٠عادل هاتف عبيد

 لا أملك عنوان


صمتت حروفي 

إنزلقت في متاهات الحيرة لغتي

أتذكر قبل قليل كنت شاعرًا

أُستحلت ذاكرتي

استبدت بها إعترافات حبيبتي

أين فرَّ عقلي لا أدري

ومسمعي يُرمى بوابلٍ من الأمنيات 

اخترقته جُملًا اسكتت اللسان

ودعوات أكبر من الحقيقة

واعظم من الخيال

احسستُ رجولتي ترتعد

على قولٍ لم تكتبه الآمال

في سجلات الأحلام 

سمعتُ آمالي تقولُ لي

سمعتها ماذا تقول؟

غير (نعم )لم أغنم من الحروف ردًا

سمعت أحلامي تعيد أقوالها 

أنت طفلي سلمني روحك

ستجدني كالحرير 

انزلق بين يديك

————

بقلمي عادل هاتف عبيد

قالوا في الاثر٠٠٠٠٠عبدالرحيم العسال

 قالوا في الاثر

=========

قالوا قديما في الاثر

يا حلو ما قال الاثر

قلبي على ولدي انفطر

وقليبه مني حجر

قالوا بأن مرفها

جاء لام في خبر

يرجو من المال الذي

قد أودعته للغير

لكنه من جهله

راح الخزانة وكسر

راحت تقول له اهتد

لا تقترب منه خطر

إن النقود امانة

إرجع بني الا  إعتذر

لكنه يا ويحه

في جهله اضحي مصر

فاستوقفته بحبها

لكنه ابدأ اصر

في صدرها راحت دما

تطفوا وتطفو من غدر

متلفحا في جهله

راح المقابر وحفر

كيما يواري جثة

فهوي على وجه عثر

قال القليب من الثري

وهو القتيل وقد غدر

ابني حبيبي لا تخف

قم  يا سلمت من الصرر

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

عَجْبُ الذَّنَبِ :٠٠٠٠٠محمد جعيجع

 عَجْبُ الذَّنَبِ :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما أنتَ إلَّا نُطفَةً و بُوَيضَةً ...

كَتَبَ الإلهُ الجَمعَ بَينَهُما مَعًا

في بَطنِ أمِّكَ ثمَّ عَظمٌ قد كَسا ...

هُ اللهُ لَحمًا منه تُخرَجُ تاسِعًا

و الرأسُ أوَّلُ خارِجٍ من بَطنِها ...

مع صَرخَةٍ فَعَقيقَةٌ لك سابِعًا

و الكلُّ يَفرحُ من مَجيئِك صارخًا ...

تَبكي و تَضحكُ ثمَّ تَشكي راضِعًا

تَحبو و تَمشي لاعبًا ثمَّ الفِطا ...

مُ مع الفِصالِ عنِ الأمَيمَةِ تابِعًا

بَعدَ الفِصالِ طفولَةٌ ثمَّ البُلو ...

غُ مع الاحتِلامِ وكُنتَ قَبلهُ يافِعًا

ثمَّ الشبابُ و قُوَّةٌ من بَعدِ ضَعْـ ...

فٍ حِزتَها تَبني و تَهدِمُ جامِعًا

خَيرًا و شَرًّا باكيًا مع ضاحِكٍ ...

تُشفى و تَمرضُ ثمَّ تُشفى ماتِعًا

هيَ ذي الحَياةُ شَقاوَةٌ مع راحةٍ ...

فَرَحٌ و حُزنٌ ثمَّ تَمضي قانِعًا

بالعَيشِ في الدُّنيا و أنتَ مُخَيَّرٌ ...

و مُسَيَّرٌ قَدَرًا..قَضاءً واقِعًا

في سُنَّةٍ لمُحمَّدٍ وعلى شَريـ ...

عَتِهِ النِّكاحُ وكان حِصنًا مانِعًا

نَكحٌ و أولادٌ ومالٌ في حَيا ...

تِكَ زينَةُ الدُّنيا و كُنتَ مُتابِعًا

ثمَّ الكُهولَةُ بَعدَها ضَعفٌ و شَيـ ...

بٌ فيه قد كَثُرَت سِقامُكَ خانِعًا

فيها ومِنكَ نَذيرُ مَوتِكَ قد دنى ...

فإذا أتاكَ المَوتُ تَقبَلُ طائِعًا

بَعدَ الحَياةِ المَوتُ يأتي فَجأةً ...

يَسقيكَ من كأسِ المَنِيَّةِ خالِعًا

خَيطَ الحَياةِ منَ المَخيطِ بسَكرَةٍ ...

تَرَكَتكَ جُثمانًا وَحيدًا قابِعًا

بالقَبرِ لَحمُكَ والعَظامُ لها الثَّرى ...

والدُّودُ قد طالَ انتِظارُهُ جائِعًا

تُبلى العِظامُ عدا عُظَيمَةُ عُصعُصٍ ...

تَبقى إلى يَومِ القِيامَةِ زارِعًا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر ـ 25 ماي 2023


( ركن العاشقين)...حسين صالح الجميلي.

 ... ( ركن العاشقين)...

*****

ركن العاشقين

وَساحل الاشواق.

وقلبي بينهما في

احتراق.

تعلقت روحي وتدلت كتمر نخل

عثاق.

وتثملت حيث مر النجم في خطف

وأثقلت مني خمرة

عتاق.

وتهامست أطراف ارض عن ماجرى

وتصادت في سبع

طباق. 

كأنه يسقنا غير هذا الماء في رغد

وينشر مايشاء من

الأذواق. 

كأن موازين اللقاء تغيرت  وقلبت

وما وجدت كتفا في

عناق.

وأثخنت مني الجراح نزيفها

وتمادت وتسائلت في

زهاق.

ومر مخذلها يسمر بعافية ويرن

في طرف اللسان

وفي غمز

الحداق.

مااكثر الدمع الذي بينها مااكثر الوجد

مااكثر من عادوا وما وجدوا غير خيب

وفراق. 

حسين صالح الجميلي.

رحماك يا مالكاً للقلب٠٠٠٠فيروز محمد

 قصيدة رحماك

رحماك يا مالكاً للقلب رحماك

قد نفد صبري كم أشتاق للقياك


شوقي اليك كما الإعصار بعثرني 

الروح والقلب  في توق لرؤياك

مالي حبيب أو عاشق في العشق ساواك

أهيم بك وأسعد إذا رمقتني عيناك

أبيت ليلي والأشواق تلهبني 

ولا تهدأ إلا إذا تلاقى جفني وجفناك

حبيبي عد إن قلبي بات في وجع

دواي انت يا سعدي 

فبلسمي بك أنت وما كان بسواك

يا من به الروح قد باتت متيمةً

من قبل أن يخفق لك قلبي ويهواك

يا توأم الروح يا روحا تفوح شذى

اقبل حبيبي فقلبي هام وناداك

بقلمى فيروز

لماذا بقلم عمر طه اسماعيل

 لماذا تصبري دوني ودونك ينتهي صبري لماذا دونك ابقى شريد البال والفكر  اراكي تضحكي دوني ودونك ينتهي امري اتوه وعيني شاردة ويغرق بالاسى فكري ف...