الأربعاء، 31 مايو 2023

عاشق يمتطي صهوة جواده ٠بقلم نعيمة مناعي٠٠٠٠٠

 عاشق  يمتطي صهوة جواده 

يسافر على مراكب الحقيقة 


يهوى الجمال 

يسرق في كل ليلة قصيدة 

يغازل  مناراتها 

يبحث في خباياها عن مفاتيحها 


لا يكتفي بمحاذاة سطورها 

ينفذ للجوف 


يأخذ  قلبه إليها 

يروضه  لينتقي طعم نبيذها 

يراقصها كي تثمل 


يرفع القبعة لنشيدها 

يمسك بلب سناها 


يغويها حين يتضاءل بريقها 

يصور لها جنان الخلد في طريقها 


ويسعد بلقياها 

يكتب لها ،قصر  القصائد 

يطارد نهرها الخصب ،ليشفى من بريقها 

يبحث له عن قصيدة تظاهيها 


يمسك بحبالها الطويلة 

سيعود بها السراب ،


يرخي  قلبه ليستريح في ريبها 

لا فراغ 


محاط ،بقصص  تهفو من كل مكان 

يحرر ذاكرة النسيان ...


يعود ليركب صهوة ذاك المكان 

مهيأ ،لقراءة كل كتاب


ويمضي مرهقا ...

شتات 


يقوم ويبتسم في عراك 

لاهزيمة تسكنني 


أستقي نبيذي من قصائد باهتتة 

تحمل النور  في لج الغسق 


سأحترق 

نعم سأحترق لألد  على نور  عذري 

أنا الملك .

غادرتني تلك الفتية 

وأنا الفتي ،الخفي 


سأقوم لأغادر  ذاك النفق 

سأشفى من جميع النساء 

وفيهن أغرق


بقلم نعيمة مناعي

أبتسم حتى لو آلقلب ينزف منه الدم٠كلمات هشام الزيادي٠٠٠٠٠

 أبتسم حتى لو آلقلب ينزف منه الدم


أبتسم ومن حياتك إقرأ وتعلم


من زرع الإبتسامة ما ندم


أحلم في الإبتسامة حتى حلم


ومن تجهز لفعل آلخير يهتم


خذ من حياتك الحالي والمر منه تعلم


وترك الشر وفيه لا تهتم


من بادر بالخير في حياته يسلم


وفي حياته يسعد و يكرم


ومن بادر في الشر في حياته يندم


ويعيش حياته مر علقم


سير في حياتك وان رأيت الشر لا تعظّم 


وطلب من الله الستر والسلام


وان رأيت آلخير حوله أهتم 


وطلب من الله حسن الختام


حسن الختام أجمل سلام


كلمات هشام الزيادي 2023/5/30

ما لعينك لا ترى٠٠٠٠٠نور الدين

 ما لعينك لا ترى

 الا مذاق الهوى عذابا ؟

 و في العذاب 

يكون الرقاء

 عنيدي عزيفي

 بقلبي غريب

 وما يقترن القلب

 الا بالوفاء

 شامة تحت عينك

 او هالة 

و ما عزفت ابدا 

عن جبينك 

وما تريني به من جفاء

 مسائي رعيف

 بسمائي 

 و قلبي يجرع من روائه  

خليلي متوني 

و ما كنت

 اسمعه لولا بقائي 

في رجائي 

قلبي يسمعه ويعرفه

ويخبر عن جبينك

 وعن قلبك الذي 

يراني بلا مراء 


خليل المتون 


بقلمي / نور الدين

بنت قلبي 💞 يااااانا٠٠٠٠٠الباشا احمد 🎩⚖️

 بنت قلبي 💞 يااااانا

حين تسئلني عن ماذا تبحث 

احيانا لا استطيع الاجابه 

وان اجبت ستكون ....

اجابتي مرتبكه ...

هي تعلم انني لا ابحث عن امرأه فالنساء كثير 

وانا اعلم انهن سبيل الحياة ولهن الفضل الأكبر لان الحياة هي 

المرأه لكن هناك فرق ...؟

بين المرأة وبين الأنثى 

وانا احب بنت قلبي 💞 

التي لو انتظرتها مابقي 

من عمري لن امل من 

ذالك الانتظار مادمت ...

استنشق الأنفاس...؟

يا بنت قلبي 💞 

احبك ......

إلى أن يقال ...

اقرأ الفاتحه على 

روح الكهل ابن الخمسين 

ربيعا

الباشا احمد 🎩⚖️

بخاف عليكي ******عرفات فرج الله بلبل

 ****** بخاف عليكي ******

ايوه بخاف جدا عليكي .............. يمكن عشان بقلق عليكي

لو كنت اطول أبقي مراعيكي .... دايما هاقول بخاف عليكي

ايوه بخاف من نسمه جارحه ........... لو هتعدي مرة عليكي

ايوه بخاف من زرعة طارحه .شوكها في يوم يجرح ايديكي

أيوه بخاف منك عليكي ........ من حقي أخاف دايما عليكي

ايوه بخاف من دمعة جايه .... تسكن في يوم نظرة عينيكي

ايوه بخاف من كلمة قايله............. تقول كلام وتعيد عليكي

ايوه بخاف من أها فيكي ............. فيها أنين يكون ماليكي

لا مش هخاف وانتي ف حضني........ ساعتها هطمن عليكي

ياللي انتي بيكي بنسي حزني ........ بخاف اوي جدا عليكي

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل

نور الحق ينتصرُ٠٠٠٠٠محمد يوسف الصلوي

 نور الحق ينتصرُ

……………………………… ..


أنا الغريب الذي الابداع يعشقه

ويحصد من شذاه الفل والدررُ


وقد تغربت الأوطان في جسدي

حتى توطن في أكبادها سقرُ


أرى بحور الظما حلت بمقلتها

باسم المجاعة والإذل تستعرُ


الظلمُ نكس راياتي وخارطتي

في سمه ِنفس الأهات ينتشرُ


ياعدل قل للمجاعه أحرقت وطني

قال أنا في بلاط الظلم أحتضرُ


باعوا وجودي وهدوا كل أشرعتي

وليس ينقذني خالد ولا عمرُ


ورغم ذلك فالامال تحضنني

يقتل سيوف المأسي وردها العطرُ


إنًّ ضعتُ من أرضكم او احرقوا كبدي

نفوذي في دعوة المظلوم يعتمرُ


أنا بعدل السماء موصول يا ولدي 

بالتقوى والصبر نور الحق ينتصرُ


للشاعر /محمد يوسف الصلوي 

بتاريخ ١٠/٩/٢٠١٨

عبق الأندلس الخالد ! ٠٠٠٠بسعيد محمد

 عبق الأندلس الخالد ! 


بقلم الأستاذ : بسعيد محمد 


قف  ناج  قرطبة  الأمجاد تحنانا 

وناج  زهراءنا     حبا  وأيمانا 


وناج غرناطة  الأوراد  مبتسما 

و  ناج  أشبيلية  الأنوار  ولهانا 


هنا  الروائع  ما تنفك   صادحة 

بكل  مجد  أثيل  هز   أكوانا   


هنا  الطيوب  طيوب  العز  عابقة 

تطوى  الأديم  اغاريدا   وألحانا 


يا  روعة  الأمس ،يا روحا ،ويا نفسا 

عم  العوالم    بالأفراح   نشوانا 


تلك  القصور ،وتلك  الدور قائمة 

تطاول  الشهب  تجلو درب مجرانا 


نفح  البساتين  والساحات  منهمر  

أعظم   بأفضالنا  روضا وميدانا  


أعظم  بألائنا   فكرا  ومنقبة   

أثارت   الكون  أنجادا و غدرانا


هذي  الأزقة  تخفي  روعة حسنت 

ومجد  قوم  سموا  قلبا  وأحسانا  


هذي  النوافذ  ترنو للسنا رغبا 

و تحضن  الشمس أصباحا وممسانا 


من  كان خلف ربيع  عم  متسعا 

من البسيطة  بالأفواح   ريانا 


من كان خلف نسيم  طاب منتشقا 

يداعب  الزهر والاوراد  فرحانا 


نهر بسلساله   يسقي الورى غدقا 

شدا بكل جميل كيف ما كانا 


نهر  أثار  نفوسا  للسنا  ومنى 

و أيقظ  العزم في الأعماق نشدانا 


ملئي  الحنين  لأم  أنجبت  أسدا  

وخطت   المجد  ياقوتا وعقيانا  


ما زلت  أبصر عينيها و بسمتها 

وعطر  نحر  همى  عرفا وريحانا 


جرت  ظلالك  في قلبي ،وفي خلدي 

كما  النسائم   تغشى الرحب  ظمأنا 


كما  السنونو  اذا افتر  الربيع  له 

يطوي  السماء  اناشيدا  والحانا 


كما  الزهور  تشق  الترب مترعة 

حبا  وشوقا  لمرأى  الأرض ألوانا  


دجت  حنادس  لكم تبتغي نسفا 

لمجد  أبائي  الأفذاذ   أمعانا  


اني  لمن رحم المأساة  نور ضحى 

و شدو  طير  رنا   للكون  نيسانا 


علا   أوائلنا   شما  و ما ضعفوا 

بالعلم  والجد  أمادا  وأزمانا 


و يا شذا  الحبر فواحا  وملتمعا 

أنت  المسير  إلى العلياء أفنانا  


ويا شذا الحبر: أنت البعث ،يا أملا 

و انت زهر  نجوم  الكون  تلقانا 


فجر  بأعماقنا  لبا  و ومنبلجا 

من الروائع   أنغاما   وعيدانا 


فجر بأعماقنا صبحا يراودنا 

و روعة لربيع العمر  ألحانا 


لألاؤك الحسن  والأمال  قاطبة 

حلق بنا  لسماء  المجد  نشوانا 


حلق بنا لجمال أسر  غرد 

نهوى الجمال جمال الخلد ريانا  !!! 


الوطن العربي : الاثنين  : 29/ أيار / ماي / 2023

أجلس لوحدي .......ميثم الزبيدي

 أجلس لوحدي .......

أفكر كثيراً ، ومن 

ثم اكتب عن امرأة أطلقت 

عليها إسم سراب 

الحقيقه .......

أكتب عن مشاعري وكل 

ما يجول في 

خاطري ..... وغالباً 

ما أكتب في نهاية السطور ،، 

ليتها تسدي لي 

خدمة ، أن تتجاهل كل 

مااكتبه عنها .


ميثم الزبيدي

العراق...

٠٠٠٠٠مغزل صنارة..٠٠٠٠٠جمال الغوتي

 قصيدة بعنوان ..مغزل صنارة..

لا زفير..ولا شهيق

أعزل ..وصنارة 

أغرقت تخنقها الجداول

لا سمكة..ولا صدفة

تعلق شباكها أو تناور

سقطت لقمة ومخيطها

عبثا ..تتعب وتحاول

عكر صفو المياه

سوداء وليلها تقامر

أنزل شراع الزورق

وأختلت رياحها

وطوي البطن ..أبدا يجامل

سكون...وسكوت

في حضرتها بالكاد ..

يتنفس الوسع..ويكابر

خريف أرخى العنق

فتجرأ حبلها..وتطاول

إنحسرت عيون غورها

وجفت سبل المغاور

أوراقها يابسة ..لا تشبع

بل تنسج غير المناول

لمن يهوى أشرطة المعاصر

قلت أشراط مغازلها

وأبتلت...المنادل

وكأننا أعتدنا الهوان بهوانها

فأضمرت عنا ..السرائر

فلا طعم يعلو طعمها

وإن عاود السلمون الأنهار

وقد هجر..السواحل

في الأول..والأخر

لا تكثرت هي..للأمر..

لا يهمها..من تكون...أ..كنت

صيادا...أم...قاضيا...أو..ربما شاعر  

                        بقلمي  جمال الغوتي

فضفضه ليليه مع نفسك بقلم السيد عبود

 فضفضه ليليه مع  نفسك 


بقلم السيد عبود 


أدركت أن أكون وحيدا داخل غرفتي وأتحدث مع نفسي كيف اكون لي امل في  الحياه  فكنت صامدا في الخيال 


وفي الساعات المتأخره من الليل، حين ينطفأ نور غرفتك وتبقى وحيدًا، تحدّق في المجهول، وفي خلال دقائق تكون قد وقعت في فخ عقلك وجعلت من نفسك ضحيه لأفكارك السوداء، 


تتذكّر كل ما مررت به من هزائم وكل ما تسبب في إحباطك لهذا الحد، وتظل تفكر وحدك لساعات، وأخيرًا تدرك الحقيقه المطلقه في هذا الأمر.. أنه لن تمتد لك يد وتمسح دموعك، سوى يدك أنت فقط، ستبقى يدك هي اليد الوحيده التي تطيب جراحك!"

العراق الرابع/ بتوسع؟!!/٠٠عبدالاميرالركابي٠٠

 العراق الرابع/ بتوسع؟!!/2

عبدالاميرالركابي

مع القرن السادس عشر، دخل العالم والمجتمعات البشرية عموما طور تحقق "اللااضوية" النمط او الصنف المجتمعي المحجوب غير المدرك عقليا على مر التاريخ التصيري المجتمعي، بعد ما مر ت على العالم دورتان تاريخيتان كبريان، ساحتهماالاصل الموضع اللاارضوي الازدواجي، امتنع ابانهما على اللاارضوية الحضور كنمطية اعقالا وتحققا لسببين، تدني الطاقة الادراكية العقلية الانسايوانيه، وعدم توفر الوسيلة الانتقالية المادية، ماكان يقتضي انتقالة نوعية كبرى كانت بدايتها اوربيه، هي الالية، غير الممكن بنيويا تحققها في ارض الازدواج المجتمعي، معها دخل الانسايوان اخر محطات تفاعليته الاعقالية بظل المتغير الجديد، وصولا لتوفر الاسباب للانقلاب الادراكي في الارض المهياة بنيويا لمثل هذه النقلة، مثلما كانت اوربا مهياة من ناحيتها للتوفر على الانقلاب المادي الالي.

وبرغم الاهمية الاستثنائية للمتغير الانقلابي الالي، وماواكبه وتسبب به من نهوض وتسريع غير عادي للاليات المجتمعية ومنجز علمي رافق عملية النهوض الغربي، الا ان هذا كله ظل بالاحرى ناقصا ومحدودا بحدود، ظلت تقيده وتسبغ عليه مواصفات من غير طبيعته، عائدة بالاساس، ومن حيث المنطلقات الى ماقبله، والى هيمنة الزمن اليدوي ومقاييسه، ومرتكزات النظرة اليه، بما في ذلك، وفي مقدمته القول بان اوربا هي الموضع "الالوي"، او المهيأ الى جانب حدوث الانقلاب الالي بين جنباته على اعقال ماهو حاصل، باعتباره " النموذج" الواجب التكرار، ماحال دون ان تدرك اوربا ماهو حاصل بين تضاعيفها ببعده الاشمل ومنطوياته ودينامياته.

والملفت لهذه الجهه ان اوربا الحديثة الناهضة، تطبق مبدا التعاقب الانتقالي  الاجباري بين نوعين من الانتاج اليدوي والالي، لكنها لا تاخذ بالحسبان مسالة شيوع وانتشار الوسيلة الجديده وانتقالها البديهي لبقية مجتمعات المعمورة، مامن شانه، او من المفترض ان يعطي الالة من حيث الاثر والنتائج، المزيد من اشكال التفاعلية المختلفة ربما عن التفاعل الاوربي ومجتمعيته الطبقية الكلاسيكيه، وهو ماقد ترتبت عليه توهمات كبرى من نوع القول باشتراكية روسيا بعد عام 1917، او الصين، لانهما اعتمدتا في انتقالها الالي، نظرية ماركس كحاجة تتطلبها اشتراطات الانتقال الالي في بلدان برجوازيتها ضعيفة، وموروثها الاستبدادي  يمكن ان يوحي  للنين دون وعي منه بسبب نوع انتمائه المجتمعي، بفكرة "الحزب" وهنا تتعاظم وطاة الايهامية الغربيه التي رافقت نهوضها الحديث.

ولايذهب الغرب الى اعتماد موقف وسياسة على مستوى المعمورة، قائمة على منطق البدئية بانتظار الانتشار واحتمالياته، بل ياخذ بمنطق فرض النموذج والحالة الاوربية كنموذج اوحد، مستغلا مامتوفر ومتاح له بفعل الاله من قدرات وطاقة، يستغلها في فرض منطقة ونموذجه، نافيا احتماليات الاختلاف البنيوي التكويني المجتمعي، ومايترتب عليها من ممكنات تفاعل مختلفه بازاء المتغير النوعي الحاصل، ولم يكن هذا المنحى  ليعدم ظهور اشكال من التماشي، او الرضوخ للمنظور الغربي "التحديثي" النقلي والاستعاري، من نوع او شاكله ماعرف في المنطقة العربية ب " عصر النهضة العربية"، الذي تكفلت به كالعادة مصر وساحل الشام، بنفي كلي لاية احتمالية خاصة، او امكانية اسهام على المستوى العام في المتغير المستجد.

ونحن هنا بازاء منطقة هي البدئية الاولى اليدوية، وهي التي ارست اسس الاعقال في الطور الانتاجي الاول، كما انها كانت موضع الرؤية اللاارضوية السماوية الكونية التي اخترقت مجتمعات المعمورة، ومنها اوربا والشرق الذاهب الى الصين، وتوطنت بين تضاعيفها كمكون بنيوي يكرس درجة من الازدواج، لاكفكرة او تيارمن نوع الافكار والفلسفات، وهو ماقد عرف هنا ضمن اشتراطات ماقبل الالة، دلالة على ارتفاع مستوى الديناميات المجتمعية في هذا الجزء من العالم، قياسا بمقابله الاوربي وقتها، الامر الذي يسقط حتما امكان المقارنه بين الموضعين، بينما احدهما يتمتع بقوة حضور الالة، والاخر لم يدخل عالمها بعد، الامر الذي تسود عنه نماذج من الاستعمال المثيرللاستغراب يصل حد عدم التصديق.

لا مقارنه ممكنه بين غرب آلي، وشرق متوسطي يدوي، مايزال تحت وطاه الغلبة الاوربية بتوهميتها وضلالاتها، فالاسبقية تلعب هنا دورا فاصلا لحد احتمال نسيان اسبقية وبدئية قبلها، ربما تكرس على عكس مايعتقد لهذه الجهه، احتمالية اخرى تجيز الاعتقاد بان هذا الموضع من الكرة الارضية، قد يمتلك الاسباب اللازمه والضرورية، اكثر من اوربا، لمنح الانقلابية الاليه بعدها الذي تنطوي عليه، ووجدت لكي تصله، ويتحقق مع وجودها.

ابعد من هذا، لماذا لايكون ممكنا التفكير في استمرار عمل البدئية الاولى في ارضها، بحيث تكون الاله بالاحرى، هي الاستكمال الضروري التاريخي للبدء الاول الناقص، والذي ظل ينتظر التحقق عبر التفاعل المجتمعي الكوكبي، منتظرا الوسيلة الانتاجية اللازمه، والانقلاب الاعقالي مابعد الانسايواني، هنا تنقلب بحسب الاسس والمرتكزات السردية الالية، متحولة من الانسايوانيه الاوربية العاجزة والمنتكسه ازاء المتغير الالي، الى ماكان منتظرا، وصار اليوم اقرب الى الالحاح غير القابل للتغاضي تحت طائلة احتمالية الفنائية.

فالحاصل عالميا اليوم ومنذ منتصف الالفية الثانيه، اولا : انبعاث ثالث رافديني ازدواجي يبدا مع القرن السادس عشر من ارض سومر الاولى، هو بداية الدورة الثالثة التحققية، دورة توفر الوسيلة المادية التحولية، والمقاربة العقلية التفكرية الثانيه اللاارضوية، هذا بينما يحدث على المنقلب المقابل المتوسطي الغربي، الانقلاب الالي المنتظر، والحاصل بحصيلة التفاعلية المجتمعية على مدى التاريخ اليدوي التصيري، بعدما هيأت الدورة الازدواجية الرافدينيه بدورتها الثانيه، و صعودها العالمي الاقتصادي التجاري، اسبابه المادية، لينبثق في اوربا كبداية، تتم معها مصادرة الحدث الانقلابي، فتسبغ عليه مفاهيم ومنظورات انسايوانيه ارضوية، مخالفة لطبيعته ومنطواه الكوني التحولي.

اوربا بدات التحول الالي، وفهمته بناء لكينونتها ونمطيتها المجتمعية، فحصرت الحدث المنوه عنه فيها، وفي ما نجم عن حضور الاله بين ظهرانيها، بينما بدات من حينه عملية انتشار الالة على بقية مجتمعات الارض، لتاخذ بالاختلاف والتغير من حيث ردة الفعل والنتائج المترتبه على حضور الالة بناء للخاصيات ونوع الانماط المجتمعية، برغم سعي الغرب الاوربي، واصراره عل تكريس نموذجه، واستغلال فرصة البدئية الالية الحاصلة في ارضه، بالضد من طبيعة الحدث الالي نفسه، بعلاقته بالمجتمعات كعنصر من خارج العملية المجتمعية التاريخيه حصيلة الوحدة البيئية البشرية، هذا بينما فرض التصارع المجتمعي مع الالة على مستوى المعمورة على الاله ذاتها، مسارا من التغير والتحور، نقلها من شكلها ونوعها المصنعي الالي الابتدائي، الى التكنولوجيا الوسطى الانتاجية الحالية، ذهابا الى "التكنولوجيا العليا" المنتظرة اليوم بظل تزايد مظاهر الاختلال الشامل، بينما يطل على المجتمعات طور الانتقال الى "الانتاجية العقلية" بدل اليدوية الجسدية، ويبدا حضور العقل ومجتمعيته اللامجتمعية.

هذا  بينما يتجه العالم نحو المزيد من الاختلال، وسيادة الفوضى والعجز عن التحكم بالشؤون الحياتيه، مع بد الانفصال بين وسيلة الانتاج ونوعها المتزايد الحضور مافوق الجسدي الارضوي، ونوع المجتمعيات الجسدية الارضوية التي ستفقد اسباب استمراريتها، الا بالثورة العقلية المفهومية الكبرى المواكبة للانقلابيه الكونية التي حل اوانها.

وقتها يبزغ العراق الرابع، وتطل بدئية اخرى مكملة لتلك الاولى، ذاهبه الى مابعد السكن الذي طال امده في الكوكب الارضي.

ساهجوا ذاتي

 مُحاكمة للذات # # # 2025 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ...