السبت، 25 سبتمبر 2021

خالد إسماعيل عطاالله

 لَذّةُ  الطّاعَةِ 


سعادتُنا      بطاعتِه        نعيمٌ

ولذتُها        بمعصيةٍ       تزولُ


أَتَبحثُ   عن سرورَكَ في وصالٍ

مع    بشَرٍ      لرغبتِهِ     وَصُولُ؟!


فبعضُهُمُ     تَعَلّق     في   حبالٍ

هشَاشَتُهٓا      تُسَفِهُهَا      عُقُول


أتَنْتَظِرُ         بِقُربِهِمِ       سرورا

وهُم  عَجَزٌ     تَقَلُبُهُم      يَطُولُ ؟!


تَجَاهُلُكَ      لخالِقِكَ        حرامٌ

عَوَاقِبُهُ        لِفَاعِلِهِ         مَهُولُ


صَلَاتُكُمُ     و    صَومُكُمُ    عَمارٌ

زَكاتُكُمُ      و   حَجّكُمُ       يَنُولُ


نجاتُكُمُ        أُقَدّمُهَا        إليكم

ورَبُكُمُ         برحْمتِهِ        قَبُولٌ


خالد إسماعيل عطاالله

نور احمد

 **الإنسانية بين أنياب الإبتزاز**


تبقى تلك الحروف التى نرسمها على جدار صفحاتنا هي ريشة رسام يغمسها بحبر إحساسه هي حبات من الرصاص التى إستاقمت واعتدلت لتروي سيف الحق أنس يداعب ربيع الأحلام والأمنيات ،بوح يجوب سماء المدن يقبل أرواحا لتنعتق من جدرانها الباردة لتعيش بين أحضان الإنسانية ،هي بسمة تائهة ننتشلها من أفواه الخريف الراحل،من شفاه الشتاء وصقيع يجتاحنا دون إستاذان ،هكذا هي القلوب أوطان مهما غلفها ظلام يد خفية ،قدر لابد له أن يكون.

 يبقى ذلك النور على شرفة الإنتظار ، لتلك الإنسانية المتناهية ،هو ذلك القلم الصارخ ليبوح بإرهصات العولمة من تجذر الألم الذي يجبر القلب لقسطرة موجعة ويقطع ذلك الأمل ،يستنزف أرواحا كان ذنبها الوحيد أنها حافظت على فطرتها في زمن الأقنعة ،تبقى الجريمة جريمة بأداة او دون أداة .

والجريمة التى ترتكب في حق الأرواح هي الأبشع ،عتمة تكتسح أجوافا نتاج فكر سقيم  لشخصيات مرضية إختارت أن تلغي المعنى الحقيقي للوجود ،لتواجد الإنسان الذي يبقى مدني بطبعه ويحتاج للتعامل مع الآخر لتحول دستور الدنيا لغابة الأقوى والأذكى هو الذي يسكن عرين الاسد المزخرف بدماء برئية وصرخات تكسر جليد يرقد على افواه الأعلام ويأمر وينهي لاغيا هوية الآخر 

وذلك باتباع اساليب عديدة وأرذلها الإبتزاز العاطفي الذي يفسره علم النفس على أنه الجريمة المتخفية بظل الجاني ويستعين بأدوات أحيانا نحن أنفسنا لا ندركها الا بعد مضي زمن من الغرق فى محاولة فاشلة لارضائه وكسب وده ...

أو أحيانا اخرى تنزلق الضحية في بوتقة الإبتزاز دون خلاص بعد أن تسلب منها إرادتها الفكرية وتتبلد مشاعرها من وراء تهميش وتقزيم واللوم المستمر والشكوى التى تقتل كل محاولة في التجديد أو الدفاع 

وللأسف أصبحت هذه الظاهرة الكارثية وباء منتشر في زمن العولمة وتتقمص شخصية مصاص الدماء الذي يدرك فريسته دون مقاومة حتى انها تخطت دائرة الفرد أو العائلة واتخذ صور جديدة منها الإقتصادي والسياسي وعلى مستوى دولي فأصبحنا نتحدث عن  شعوب منتهكة....

 الٱبتزاز هو حلقة شرسة، يغذيها طرفا الإبتزاز، المبتز بممارسته وفرضه لها، والمتعرض الإبتزاز بخضوعه وإستسلامه لها؛ مما يشجع المبتز على الإستمرار في ممارستها وٱتخاذها نهجا وسلوكا له ليحظى بما يصبو إليه أيا كان ذلك الهدف. وإن لم يتخذ كل فرد منا موقفا حاسما في محاربة كافة أنواع الابتزاز التي يتعرض لها، فنحن ودون أدنى شك مشاركون في تغذية هذا الوباء وانتشاره.

يبقى الخلاص الوحيد للفرد او المجتمع هو التغذية الفكرية والروحية من خلال خبز المعرفة والرجوع للاصل والثوابت فما ظلت امة اعتصمت بحبل الله 

           **كن مع الله دائما ولن تظل السبيل**


الاديبة نور احمد

عبدالسلام البالغ

 "" مرفأ الصديق""


حِزت يانجم ابتهالات الضياء

في المدى الملهوف تواق السناء


طافك الحسن وغنت روحه

في صباح النور أحلام البهاء


تنسرى مثل نسيم إذ سرى

مُرهفُ الإحساس مذلول العطاء


أنت روح الروض تبدو مثله

مُشْففُ الأحلام مطروز الكساء


مثل ألوان الفراشات التي

طافت الروض ارتِشافا للهناء


من يرى فيك انحسارا إنما

سُحِّرتْ عيناه في هذا الفضاء


أًيها العقد المرصَّعْ جوهرا

فوق جِيد الفجر موصول النقاء


هل يضر العقد رؤيا ظلمة

في جبين  الليل أو قول الهراء


مثلك الأنفاس في صبح الربى

عانقت أحلامهُا وهج السماء


عبدالسلام البالغ


———————————

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

عبير ابراهيم

 ملهمي أيااااا ملهمي 

عشقت نيران شوقي إليك 

أحببت ذاك الأنتظار للقياك 

أحن إلى لحظات وجودك 

أقاسي ألمنا و لوعة لبعدك

يا ملهمي!!!!

لقد ملأت قلبي و ما عاد يتسع 

لنبضه...

قد مسني جنون الأنتظار لألقاك 

أصبحت أحادث الطريق عنك 

أتكلم مع طيور نافذتي أسألها 

أيحق لي رؤيته و إن كان حلمآ؟؟

أصبحت أغمض عيناي دون شعور 

لعلي أرى طيفك يمر أمامي 

أتحدث مع البحر أيا بحر لما هذا الجفاء منه....

أيحبني حقآ أم أني نسيآ منسيا؟؟ 

قل لي يا بحر!!

أيحق للعاشق كتمان عشقه؟؟

أيجب له أن يخفي حرارة شوقه؟؟ 

داخله فتكون ك بركان ثائر يلفظ حممه داخل قلبه!!!

و لما كل هذا هااا أجبني لما تخاف العشق أهو حرام أم أنه ذنبآ!!!

و إن كان ذنبآ سأجعل منك أولى ذنوبي...

يا أنت سأزيد بعشقي و زد أنت كبرياء...

لن تصمد طويلآ أعدك لأن طوفان عشقي سيغرقك..

ستبحث عن شطأن شوقي لتستريح من عناءك...

و تلقي بنفسك في أحضان عمري 

التي أنتظرتك بها...

يا أنت إن كنت تبحث عن شيء يعيدك لنفسك فما عليك سوى 

البحث عن ذاتك أولآ...

جدها و تعال إلي أنا بأنتظارك....

عبير ابراهيم /سوريا/

يحيى حسين القاهرة

 إحتيال

بقلمي يحيى حسين


أَبكِي عليكِ أم أَبكِي 

حَالِي

وقد طَالَ كَمَدِي بِطُولِ

اللَّيالي 

فالغَدرُ سهمٌ أصابَ

قلبي

والجُرحُ دامٍ فوق

احتمالي

ما زال يَنزفُ بِصَدِيدِ

غدرك

أصابه غدرك من دون

نِزالِ

فكيف أسلُ عليكِ

سيفي

رَميتُ سيفي دون

إقتتالِ

ما أَمِنتُ يوماً لخفايا

نفسي

وما أرتَبتُ فيكِ ولا

في الخيالِ

فكيف يكون الغدر

عهدك

وقد كان عهدكِ بطِيب

الخصالِ

ولكنَّ غدر الغَوَانِي

طبع

سَل الأفاعي فوق

الجبالِ

ستقولُ أنَّ السُم

يَسري

لا مُنجِى منهُ ولا

في المُحَالِ

وَلَقد شَربتُ السُمَ

خمراً

حتى وصلت لحد

الثُمَالِ

ولكن لنفسي ألتمستُ

عُذراً

فكم من أفاعي وكم

من رِجَالِ


يحيى حسين القاهرة

25 سبتمبر 2021

عبد الكريم نعسان

 *[ دروس وعبر<١>]🛥*


وكان لنوحٍ عليه السلام، المكوث الطويل 


ومافاز نوح بإرشاد قوم طغاةِ


فأثمر غرس النخيل


ودارت سنون


ودالت قرون


ومازال نوح يصنع فلك النجاةِ

و نوح ينادي:

صباح مساء


وفي كلّ نادِ


جنان الخلود الثواب العظيمْ


جزاء الطغاة سعير الجحيمْ


ومازال نوح يردّد  صوت السماءْ

سلام على نوح مادام هذا النداءْ


نداء الحقيقةحيث السعادة دوماً بطاعة ربّ العبادِ


وصدّ الشرور بسيف الجهادِ


فهيّا جميعاً نسير بدرب خطاهْ


نسير،نسير نلبي نداهْ


وإلّا  أصبنا بذاك الغرقْ


وسدّت علينا جميع الطرقْ


فقدّم نوح دروساً وأيضاً وصايا لكلّ البشرْ


وسطّر أغنى العبرْ


كأنّي بنوح يقولْ:


وتلك السفينة تعلو الجبالْ


وتمخر موج المآلْ


فلا عجز يغزو نفوس الدعاةِ


ولا يأس فينا لحين المماتِ


سلام على نوحٍ


على نوحِ أزكى السلامْ


كلمات:


عبد الكريم نعسان


🌷

سندس البصري

 من أنت؟

سؤال يحرجني 

كل ما داهمت ملامحك هدوئي

وبعثرت حروفي

وخلفت في قلبي ضحيج

الاشتياق

 واهالت عليه تراب الحنين

كلما اقتحمت اخيلتي

وتسيدت احلامي

أخذت أردد اسمك

بين الوهم والهلوسات

كلما نبض القلب باسمك 

وتدثرت بين شغافه


من أنت؟

كلما تسيدت نفسي

وصمدت وتصلدت

اجدك تختال جبروتي

تحاصرني من كل الاتجاهات

حيث لا مفر من غرامك

ولاخلاص من الإقامة

بين أجفانك

يعصف بي حبك 

من كل جانب

وتتلاقفني امواج عشقك

بحر بعدك عميق 

وساحلك صعب الوصول إليه

سفينة الأمل خرقها اليأس

ورحلتي ما زالت في منتصف

 بحر هواك

أبحث عنك بين صخور الصبر

 وأمواج الشوق

بين الفيافي والقفار

ولن أجد ظلك 

ولن أصل لشخصك


من أنت؟

هل أنت واقع أم خيال

هل أنت حلم في عز المنام

أراك تتسرب من بين أناملي

كقطرات الماء

صعب الحافظ عليك

أيها الساكن بين الأهداب

طباعك شرقية الهوى

غيرتك نار.. بل بركان..

سطوة غضبك  تسوقني

 نحو الفرار....

خطوة للأمام

ثم خطوتين!!

يسحبني الحنين للوراء

أحاول نزع ذكرياتك مني

لكن بلا فائدة

لأنك متجذر بكلي 

 متفرع بأجزاءي 

حبك بقلبي

منذ الأزل...

وإلى يومي هذا!!


سأرسمك لليل قمرا ونجوم

وللصبح اشراقة سعادة

حتى يطمئن قلبي

وأعود أنجب لك قصائد

وهمسات

أصورها بلقاء جامح حميم

تتسارع فيه النبضات

ليباركنا الرب عندما نتعمد

بسلسبيل اللقاء

ابنة الفراتين

سندس البصري

صبحي_الشرايده

 ( نفس المكان )


..في نفس المكان...

جالس وأقلب أفكاري

تارة يغزوني الشوق

وتارة الحنين جاري

وأمامي قهوة حب

قد مضى عليها....

...أعوام.....


أسألها وتجيب أين

أنت مني يا كلي و

بعضي ما زال يصرخ

.......الفنجان......


بذكريات وحلم وعناق

بين العيون وابتسامات

قد فاح عطرها فوق تلك

الشفاة وقصص حب

مجنون وعناق لم يكون

كل هذا بدأ بشوق النظر

........بالكلام......


في نفس المكان..

قد كان مولد حب في

عيون شوق ولهفة قلب

عاشقين يرسمان لوحة

غاية في الجمال وكان

ينقصها ألوان وما زالت

لوحتنا في ذاك المكان

لوحة الأحلام :


كلما اشتاق قلبي اذهب

الى مولد حبي وأعانق

أورأقي وتصرخ سطوري

شوق الى الأقلام فيبدأ

بيني وبين حبي حوار

من الخيال :

           

        الشوق 

أضناني وذكرى ميلاد حب

قد جاء بي فوق طاولة

مولد حبنا وما زالت لوحة

حبنا ترتجي الألوان :


ما زالت  قهوتنا  تصرخ  

في أحضان الفنجان تعانق

 بعضها وتنتظر في كل عام

.....في نفس المكان.....


#صبحي_الشرايده

✍️ الاديبة نور الرحموني

 **الاعتذار**


فن من فنون الحياة،سلوك إجتماعي يجعل روابط المحبة متماسكة على الدوام فقد شبهه العديد من العلماء بسلسة قلوب متحابة  كالعقد الجميل إن كسرت صار خلل وفقدنا التوازن النفسي والفكري، الاعتذار هوالذي يكسر ذلك الانا المتغطرس الذي لا يرى الطرف الاخر بوضوح حين يؤذي المشاعر،وكمايقول الفيلسوف الروحي جلال الدين الرومي"لو زال منك الانا لاح لك من انا".


حين تلفظ تلك الكلمة تنه نقاشا سقيما كان سيدخلك مع الاخر في ازقة مظلمة وتتعثر كل مرة في حفرة الالم وذكريات موجعة،تعيد عزف تلك المواقف التى تنه في كل مرة إحساسا جميلا أو تجعل تلك الثوابت بداخلنا تتارجح بين النور والظلمة وربما تكون نهاية السطر وفجاة في لحظة ما  يضع نقطة وينه قصة أو يضع بينك وبينه حواجز ،وربما تصنع وحشا بداخله سيظل يجتاح جوفه كلما عبر بين ارشيف تلك الأماكن والمواقف التى جمعتكم.


يبقى الاعتذار لغة الاقوياء ،ضعيف التكوين وحده  من يهرب ويجبن من المواجهة وأبدا لم تكن كلمة(اسف),(اعتذر),(سامحني)،(عذرا)تقليلا أو استنقاصا لشخصك بقدر ما ستظهر عظيما بإنسانيتك المتناهية فأنت في الأخير تحي تلك الثوابت والأحاسيس بداخلك.


الإعتذار حكمة الملوك والقائد الجيد ،نبينا  ﷺ قدوتنا  كان جميلا بادبه وانسانيته العظيمة،

وقد زادته مقاما ورفعة بين الامم وزينت وجوده فقد قال النبي الكريم ﷺ في باب الإعتذار والمحبة:« إن لله تعالى آنية من أهل الأرض، وآنية ربكم قلوب عباده الصالحين، وأحبها إليه ألينها وأرقها». 


الإعتذار ينه حربا أنت لست قادرا على مواجهتها ،ستظل كبركان وسيغتال أيامك الندم 

وربما يفوت الأوان لتدرك نفسك. بقدر ماتكون لينا من الداخل بقدر ما تزداد توهجا وقوة فذلك سر الايمان والقرب من المولى عز وجل.


التسامح شمة المسلم المحب وديننا دين محبة وتسامح ولا تنس عزيز القارئ ،تبقى الحياة مجرد جسر عبور وسطور قدر محتوم فحاول أن تجملها بأجمل المواقف 

يرحل الزبد مع الغثاء وتنثره الرياح على الأشجار ويعود نقاء الماء ليروي الناس ،كذلك قلوب الناس اللينة والمتسامحة كنهر يسقي عطشى الروح ويظل نقيا على الدوام بالمعرفة والإيمان. 


✍️ الاديبة نور الرحموني

الخميس، 23 سبتمبر 2021

أحمد الشرفي

 لغة أرقى


كل حديث يحكى عنك

يصبح لحن بالأسماع

يصبح نغم يطرب روحي

يطرب قلبي

عذب الهمس 

يراقص نبضي

بالإيقاع

أي كلام عنك يقال

يصبح شعرا

وقصائده 

تخلد حين تلامس حسنك

ولها تاريخ وبقاء


إن جمالك يحمل سحرا

للكلمات

لغة أخرى حسنك عطرا

تشريني بالأنفاس

وبالإحساس ربيع مزهر

شئ خارق 

لا بالسابق كان جمالك

أو باللاحق

يجعل مني شئ آخر

حين فتون منه يمرر

في احداقي

أشعر ان به إغراقي

وله أصبح حتما عاشق

يغزو فكري

يملك أمري

ويحاصر كل الأنحاء


حين أحدق في عينيك

أحرف شعري والكلمات

تطرق خجلا

خلف شعوري

لا كلمات

لديها ترقى

أو أوصافٍ ..  لعبارات

ذات معاني

عنك تعبر

شئ أنت يفوق الشعر

يفوق فصاحة لغة العصر

لا إمكان لأبلغ قول بالأقوال

لا يتجرء أن يتقدم فيك بوصف

تعجز كل لغات الكون

 لديك محال .. ثم محال

أن تبلغ ما أنت عليه

من حسن ما مر علينا

حسن أسطوري فينا

شبه خيال

إن جمالك جاء إلينا .. إستثناء


كيف نحاكي هذا الحسن

وكيف .. وكيف لها الأقلام

أن ترويه وتروي عنه

وليس لديها ما يدنيها

لو خطوات من أدناه

أدنى شئ فيه عسير

ليس يرام

كل كلام منك تقهقر

فيك يذوب 

كما في ماء البحر السكر

لا يتأثر أو يتغير

مثل الشمعة

في ظلمات الليل يقدر

كل الشعر وكل النثر

لا تشبيه في ماضيه ولا في الأمر

كمضارعه فوق السطر

لا مبتدأ حاشى كلا

لا خبر عن حسنك أخبر

لا تأويل لا تفسير

لا تقديم لا تأخير

لا قول في حسنك يذكر

حسنك أرقى مما نلقى

من أدغام أو إخفاء


إن جمالك فوق العاده

من أجمل حسن نعرفه

بالاضعاف لديه زياده

حدث أحدث فينا ضجه

علم في تاريخ الكوكب

لم نقرأه .. لم نكتبه

لم ندرسه.. لم نلمسه

لم نتطرق فيه لنهجه

نهج آخر

 أعجز فينا كل تطور

كل تقدم عنه تقدم

لا ترجمة بمعاجمنا

فكت لغز جمالك ابدا

لغز ظل وسر يبقى

في عالمنا شئ أرقى

مما نعلم .. حسنك جاء


بقلم

أحمد الشرفي

وديان الغريري

 عبق العشق بنادينا يفوح 

منبيء عن مقدم الوجه الصبوح 


وصل محبوبي هناء في هناء

ودواء وشفاء للجروح


وردنا ازهر والغصن يداه

مرحبا نادى وبدره يلوح


وجميع الناس باتوا يعرفون

لست اخشى بغرامي سأبوح


فغرامي لي حياة وهناء 

مشرقا مستقبلي وهو الطموح


لن يفيدني عتاب من ملوم 

او حسود يختفي خلف نصوح


هو الروح في حياتي وابتهاج

ان جفاني فنحيب ومنوح


وقراري ليس لي فيه شريك

انت عشقي وبصوتي الصدوح


وديان الغريري

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...