السبت، 11 سبتمبر 2021

سالى محمود

 ساكن القوافي

**** 

أي عشق يتدفق داخل شرياني

أي نبض ينتفض بين ضلوعي

وأحرف من عبق الياسمين أنظمها

وطيفك يرتسم بين عيوني

عاشقة أنا أهذي بك

أكتب بمداد من وريدي

إسقني من خمر الرضاب 

سكرى أنا بك

شاعرة أنا تائهة بين القصائد 

أبحث عن شطر بيت يحتوينا

أنقش عقود الياسمين 

أغزل من ضفائر الليل لحناً

أبعثر الحروف بين السطور

وأضمك بين عيوني 

نبضك يسكن دفاتري

وعيونك تسترق النظر إلى قصيدتي

أقمت مملكة العشق بين طيات كتابي

وأوصدت دونك الأبواب

أخفيك سراً بين قلمي وأوراقي

واكتبك لا أكتب لسواك

يا مالك القلب ماعادت الحروف تكفيني

يا ساكن القوافي

يا من تمتلك أبجديات عشقي

هلا قرأت شوقي بين السطور

هلا ضممت لوعتي 

وسافرت معي فوق كل شعور

ترتج محبرتي شوقاً

ضمني وارتشف الوجد المارق في صدري

يا ساكن قافيتي وقلبي 

أي عشق وضعت في قلبي

******

سالى محمود

آية احمد

 اشكيك لله .....


أخبرني 

يا من كنت رفيقي

أخبرني كيف تكون صديقي

ورضيتُ برمى أشلائي

عشقت صوتك وههمت بطيفك 

وماكان الخوف يرافقني 

ألاهي قد اتيتك شاكية   

ونيران وجدي قد حرقت فؤادي

كنت أنسى وقتي بقربكم   

وفي وصلكم قد كان نيل مرادي

ماذا لو كنت مكاني لحظةً

أجبني ماذا كان قرارك أمامي 

إبتعد عني لا تعشق حرفي 

إنسى اسمي

إياك وأن يخفق قلبك

إحذر  ياويلك مني .....


آية احمد

صبحي_الشرايده

 ( صغيرة هي أنت )

وكبيرة هي الأحلام

حين تقبل تغازل الشمس...

وعطرها إحساس وهمس...

كان عطرها يسبق خطاها...

وكان قلبي يرجو لقاها....

في عينيها أجمل الكلام...

و فوق خديها خجل واحترام......

ومن خوفي عليها أغضب

حين تبتسم وأعلن الخصام......

وحين تعود في المساء

يهفني عطرها بلغة الغرام

أقف عاجز حينها عن الكلام

صغيرة هي أنت 

...قد كبرت وأخذت..

..معها قلب وحب وأحلام..

...وتركت لي ذكرى تلك....

.....الأيام.....

هل كبرتي يا صغيرتي

ما زلت أراك طفلة قلبي

عطرك ما زال عالق بروحي

نظراتك خطواتك ضحكاتك 

لقد عشقت تفاصيلك حتى

أن جنوني ما زال في ذاك

الطفل الرجل الذي يغار عليك

من نظراته من الهواء إذا لمس

جسدك من عطرك من المشط

إذا ما غازل شعرك 

هل كبرتي يا صغيرتي 

أم أنا من كبر في عينك وانا

من ولد من قلبك أن روحي

منذ ولادة الحب تسكن جسدك

هل تذكرين يا صغيرتي 

أول لقاء بيننا خوف وقلوب

ترتجف شوق ولم نشعر بمن

هم حولنا حين كنا نلتقي بالعيون وتتكلم عنا بجنون

حينها أسميناه الحب الصامت

هل حقا كبرتي يا صغيرتي

ورحلتي من جسدي وفكري

وقلبي لا يا صغيرتي قد تغيرت

الأسماء ومات بيننا اللقاء وفي

عيني ماتت كل النساء والحب

الصامت أصبح وجع صامت 

وكأنه نبض يرفض الأستسلام

هل حقا كبرتي يا صغيرتي 

أم أن ما كان بيننا هي أوهام 

أحلام صغيرة هي أنت وكبيرة

     هي الأحلام


#صبحي_الشرايده

الجمعة، 10 سبتمبر 2021

ثراء الجدي

 ( كفيف هو الليل )


 كفيف هو الليل ..


من دون عيونك 


من دون رائحة تبغك 


ونشوة كأس نبيذك 


وعبق تلافيف رائحتك 


ظلي يتبعك ..


عطري يمتشق روحك 


سلاف ..


ملقى في منعطف غربة موجعة


كيف ..


هو الليل بدون بسمتك ؟


كيف ..


 هو العطر بدونك؟ 


كيف ..


 هي السماء بدون لون عينيك ؟


يا صدرك وهو ..


 يحتوي قصائد الغفران وتراتيله


يا إبطك السابح 


ببحر نشوة اللحظة


يا ترقوتك ..


وهي تعاني سكرة الإمتداد  


 والإرتواء فوق قبابي .. 


كيف .. هو الحلم بدونك ؟


كيف ..


هو الصحو بدونك ؟


كيف هو الليل  ...


وهو ...


كفيف من دون عينيك .


( خربشاتي ) 11\9\2021


بقلمي / ثراء الجدي

وطني ذبيح بقلم عمر طه اسماعيل

 

وطني ذبيح

بقلم 


عمر طه اسماعيل


 


وطني ذبيح جرحه كم مؤلم 

حلم  نراه بصحة ٕ  وسلامة


طعنوه غدرا ويحهم برماحهم

مافكروا لو لحضة بندامة


وطني غريب عاش كل حياته

باعوه من للدين خانو عمامة


قالوا وعود كاذبات ويلهم

كم عاثو فيه خساسة ولئامة


حرا ستبقى ياعراق مكابرا

سنراك رغم انوفهم بوسامة


11/9/2021

د محمود الشيخ علي

 ماذا بعد شتات؟ 

١١/٩/٢٠٢١ كنت

ذهبت قبل ما أذهب ذهابي 

وغبت قبل ما يأت غيابي

كحلت عيوني بلون سواد

لتروني في أجمل إهابي

وحبيبتي في أحلى الثياب

بين الزيتون وزهر الهضاب

بين ماض وحاضر وعذابي

فغابت عيونها وأفل  شبابي

النوى يعاتبني بِمُرِ العتاب

وكتبت على كل شارع وباب

عأئدون بعد الغياب يا بلادي

وبعد الشتات وبعد العذاب

فكيف يلتقي الأحباب والأنساب

فالسلطة لا تفهم المعاني والآعراب

بل تفهم السهرات والشراب

والشعب في واد وهي في واد 

فإذا جد الجد تراها تنساب

لا يعنيها الشعب ولا يعنيها خراب

من أي كون أتو هؤلاء الشباب

ليحكموا الشعب العظيم بأدوات عِياب

تحياتي وحبي 

د محمود الشيخ علي 🌺

عمر عبد العزيز سويد

 *مناجاة*


سَلّمـــْـتُ أمــــري للــذي لا يغفـــلُ

                   من ذا ســواه بكــل أمــر يُسـألُ

بالــذل جئتــك يــا إلــهي قــاصدا

                       عفواً عن الزلات دمعي سائلُ

و وقفت في محراب جودك خاضعاً

                     أبغي رضاك و ذاك عندي مَأملُ

و بالانكســار أتيــت بابــك طامعــاً

                     بجميــل سترٍ...... إننــي أتبتــلُ

فارحــم دموعــــاً جاريــات أنهــراً

                     مــن خشية الرحمن باتت تنزلُ

دَبِّـــــر أمــوري يـــا إلهــي إنَّنــــي

                     لا أحســـن التدبيـــر يا متفضلُ    

هيــئ بفضلك كــل أسباب الهنـــا

                     إن الهنــا برضــاك ليــس يُبـَـدَّلُ 

رباه ضاقت بي الدروب و أُغلِقت

                    حاشـــا لدربك يا إلهــي يُقْفَــــلُ

إنّي المُقَصّر و المسيء و أنت من

                    لمن استجـار ببــاب عفـوك تقبلُ

فاقبـــل عُبَيْداً مُخجَلاً من ذنبـــه  

                     يجثــو ببابـــكَ باكيــاً يتوســلُ


بقلمي 

عمر عبد العزيز سويد

عبدالحليم عجينة

 بسم الله الرحمن الرحيم 

مًسِلَسِلَ آلَعٌآمً آلَقُآدٍمً 


( فراشة 🦋 في عش الدبابير  ) 


           الحلقة الأولى 


                                     المشهد الأول 


أصوات من داخل منزل ريفي،،                 تصوير خارجي 


الحاج: عبد القوي، همي يا فضيلة 


الست فضيلة: حاضر يا حاج،،                      صوت وابور


           هو أنا أقوي من النار يا راجل؟                 تدخل وهي 

                                                                تحمل إناء

                                                          فيه ماء ساخن. 

الحاج: عبدالقوي، همي يا ولية، 


الداية:أم إبراهيم،مبروك يا حاجة،،،           أصوات طفل مولود


الست فضيلة:خير يا وش السعد؟


الداية: أم إبراهيم،بنت من حور العين،.           الكاميرا تدخل 

                                                           الحجرة،طفلة ملفوفة

                                                         تعطيها للست فضيلة،


الست فضيلة: مبروك يا ( درية)،،

تتربي في عزك وعز ( عبدالحق)،،


صحيح هو فين (عبدالحق)؟                تخرج من الحجرة حاملة

                                                    الطفلة وتعطيهالزوجها،،

                                                   (عبدالقوي)

الست فضيلة:خد يا حاج تتربي

في عزك وعز أبوها،،

ألا هو فين أبوها يا حاج؟


الحاج:عبدالقوي،ياولية حرام عليكي،

بطلي تنسي،،هو مش راح يجيب جواب 

التعين.!

الست: فضيلة،أه،،نسيت ياحاج،ميراته 

والولادة شغلوني،.              ،،                     تدخل مرة أخري 

                                                             بالبنت للحجرة،

الحاج:عبدالقوي،يدور بنظره مع الكاميرا

في أرجاء صالة البيت الكبيرة ويقول،،

الحمدلله،لك ألف حمد وشكر يارب،.             تنساه الكاميراوتتجول

                                                            في أركان البيت الريفي

                                                           المبني من الطوب اللبن 

                                                         والأثاث المتواضع.

صوت يأتي من الخارج،

مبروك،يا شيخ عبدالحق،


الحاج:عبدالقوي،الولد رجع،يا عبده،،


عبدالحق:السلام عليكم ورحمةالله وبركاته.       تقدم مسرعا وقبل

                                                                يد والده،

                                                      وهو شاب في العشرينيّات

                                                          يحمل في يديه جريدة

                                                  ومظروف بني،ويلبس قميص

                                                  وبنطلون،

الحاج:عبد القوي،طمني عملت

إيه؟لقيت الجواب اللي كنت رايحله؟


عبدالحق:طمني انت يا حاج،أخبار (درية)

إيه؟ربنا رزقنا بإيه؟


الحاج:عبدالقوي وهو غير سعيد،ويحاول

إخفاء هذا الإحساس،،بقيت أب ياوله،

والله وكبرت يا(عبده)وبقيت أب ياوله،،

وله إيه،،انت بقيت أستاذ قد الدنياكلها.            يتجه نحو حجرة

                                                                الولادة،،وينادي،


يا حاجة،،عبدالحق وصل،،هاتي المولود،

عبدالحق:المولود!! هو ولد،،يتحدث مع 

نفسه،                                                      تخرج الحاجة

                                                             فضيلةتحمل المولودة


الست:فضيلة،خد يا عبده،تتربي في عزك

يا ضنايا،،

عبدالحق:هو ولد وىا بنت؟

فهموني؟؟

الست فضيلة،،بنت يا حبيبي،ما تزعلشي،

ان شآءالله المرة الجاية،ولد بإذن الله.

عبدالحق:ومين اللي قال أني زعلان؟

البنات رزق ونعمة وباب الجنه لأبوهم.          يحمل المولودة ويلف

                                                          بها الصالة ويقبلها بحب

                                                         وسعادة وفرح،

عبدالحق:أخبار (درية)إيه يا أمي؟؟


الست فضيلة،يا خويا زي الحصان،

هقوم أدبح لها جوز فراخ شامورت،

عشان تتقوت بيهم.                                تهم بالتوجه نحو ترابيزة

                                                      قديمة عليهاالبابور،وتحضر

                                                       من عليها 🔪سكين.

عبدالحق:حاملاً ابنته يتجه إلي باب

الحجرة،يطرقه،،

عبدالحق:يا درية،،يدخل فيجدها تبكي.

لماذا تبكين!؟أتشعرين بالتعب؟في حاجة؟


درية:مش زعلان يا سي عبده أنها بنت؟؟      يقترب من السرير

                                                             ويعطيها الطفلةقائلاً

                                                          يا عبيطة،انا عايزك تملي 

                                                           بيتنا كله بنات وأسميهم

                                                           كلهم( درية)

درية:لأ يا سي عبده،عشان خاطري

وبشارة من الست،أم إبراهيم الداية

هي قالت(حور العين).نسميها،،،،

،،( حورية)،،إيه رأيك؟

عبدالحق:وفي رأي بعد رأيك يأم حورية..        تخرج الكاميرا رويدا

                                                             رويدا لتتجه نحوبيت

                    المشهد الثاني                                        اخرفي 

                                                               قرية الملاحات

الحاج:عمار صديق عبدالحق الوحيد،

يحمل كتاب الله ولكن لم يكمل علام

زي عبدالحق.

يا فاطمة،،إيه الأخبار،،فاطمة أنا انجنيت

هسأل اللي بتولد؟.                                    توجه في البيت الذي

                                                           يشبه لحد كبير بيت

                                                           صديقه،عبدالحق،

الحاج:عمار،،يقف علي الباب،ياحاجة

(وجيدة)إيهالأخبار عندك؟

الداية،وجيدة،خالص يا حاج،                       بكاء طفل مولود

عمار:الحمدلله،أحمدك يارب وأشكر

فضلك.                                                    باب الحجرة يفتح

                                                          وتخرج امرأةقوية تحمل

                                                           المولود،

الداية وجيدة:خد يا حاج،سمي بالله

قمر،سميه بدر يا حاج.؟هو شبه البدر

عمار:خدي يا ست وجيدة مش خسارة

فيكي،

الداية وجيدة:ده كتير يا حاج؟يتربي في 

عزك،،خد بالك من امه،دية نفسة،عايزة غذا

وأنا هروح أشقر علي بيت عبدالحق أفندي،

كانوا باعتين لي عشان ميراته هتولد.

بالاذن انا،هتعوز حاجه؟                           توجهت نحو باب البيت

                                                          وخرجت،

عمار:يحمل المولود ويدخل علي زوجته

ألف مبروك يا حبيبتي،يتربي في عزك،

الست فاطمة:في عز أبوه،شكلي كده هموت

ياأبو......،صحيح هتسميه إيه؟


عمار:ان شاءالله( فارس) عمار عبدالحميدالطيب.


الست فاطمة،،ماشي إبنك وانت حر فيه.


عمار:إنتي زعلتي يا أم فارس،؟هنسميه زي 

ما إنتي عايزة،،عايزة إيه؟

الست فاطمة:عايزة إسمه،،( فارس)وتضحك.        تتعالي ضحكاتهم

                                                                  لتخرج من جدران

                                                                  البيت.


               المشهد الثالث

الحاج عبدالقوي،يا عبده،يا عبدالحق.               يقف في منتصف

                                                                 الصالة ووجهه نحو

                                                               حجرة عبدالحق،

عبدالحق:يخرج من حجرته،نعم يا حاج.

أعملك حاجة يا حاج؟

عبدالقوي:تعالي ياحبيبي طمني عملت إيه

في جواب التعين؟نزلك في التعين؟

ربنا يسهل والبنت يكون وشها خيرعليك،

كان نفسي في ولد،لكن ياله كله خير مسير

الولد يجي.

عبد الحق:كل اللي يجيبه ربنا كويس يا حاج.

انا جالي جواب التعين في الاسكندرية،.

عبدالقوي:اسكندريه؟مشوار طويل عليك يا بني،

اسمع إحنا نروح للمهندس/ الدسوقي،عضو مجلس

الشعب يجيبلك تأشيرة الوزير تشتغل هنا في المعهد

الديني.

عبد الحق،،يا حاج لازم سنة برا المحافظة وبعدين بتعمل

لم شمل الأسرة،سيبها علي الله يا حاج،بس خد بالك من 

ميراتي وحورية،


عبدالقوي:الله الله خلاص كبرت ياعبده وسميت البنت 

من غير ما تأخد رأيا؟

بس أسم حلو يا وله،،تتربي في عزك ياحبيبي،

ما قالتليش،هتستلم امتي؟


عبدالحق:بعد أسبوع يا حاج،حتي علي ما نسبع ل،،حورية،،


عبدالقوي:علي خيرة الله يا حبيبي.

                                                       تخرج الكاميرا،لتعود

                                                  لتصوير خارجي،ليلاً

                                                   الرجال تخرج من المسجد

                                                    بعد صلاة العشاء،

عمار:يلبس حذاءه ويخرج،


عبدالحق: يا عمار،،انتظر يا صديق

إيه اللي حصل أول مرة تعملها،تطلع

من المسجد ما تنظرشي صاحبك؟

مالك يا فلسطيني،،(كلمة متعود عبدالحق

يقولها لصاحبه عندما يجده حزين)حصل حاجة؟

ابوك كويس؟ميراتك بخير؟


عمار:الحمدلله كله تمام.انت عارف اني لوحدي

وهي لسه والدة النهاردة وهروح أحضر لها أكل.


عبدالحق:ألف مبروك ربنا باعتلك إيه؟

عمار:الحمدلله باعت لنا،،،فارس،،

عبدالحق،،ماشاءالله يتربي في عزك يا خويا

عمار:الله استني،الداية كانت بتقولي انها جاية

عندكم عشان ميراتك،

هي ميراتك ولدت؟

عبدالحق:أه ولدت،،،،،وربنا أرسل لي خبرين أحلي

من بعض،،التعين،،،وحورية،،،

بنت زي القمر يا عمار.

عمار:ربنا يحفظها لك ويباركلك فيها.

بقولك يا عبده،،،طب ما تيجي نقرأ فتحة العيال،

ونعاهد بعض أمام الله أنهم يكونوا لبعض.


عبدالحق:يا راجل صلي على النبي ده كلام،دول لسه

في اللفة.

  يايلا تصبح علي خير.                       وقف عمار،،أمام بيته مودعا

                                                       صديقه عبدالحق،لكنه سمع

                                                      من ينادي من بعيد،،ياشيخ

                                                      عبدالحق،،الحقني،،


صوت غير معلوم أو مفهوم،،

،،يا شيخ عبدالحق،،الحقني،،


عبدالحق:مين بينادي،،مين بينادي؟

توجه نحو الصوت ومن خلفه صديقه،،

عمار،،فوجدوا شخص غارق في دمائه

 

              إلي الملتقي في الحلقة القادمة


♡♡عندليب العرب 


٪٪٪عبدالحليم عجينة

الخميس، 9 سبتمبر 2021

سندس البصري

 عشق الأرواح

-----------------

حب الأرواح أصدق الحب

وأخلصه وانقاه

حب لا يعترف في المسافات

لا تحتجزه الحدود

ولا يحتاج لجواز سفر

أو فيزات

يستطيع أن يعبر المسافات

ويجتاز الحواجز

يعبر البحور والمحيطات

أحلامه ليس فقط في المنامات

هو يتخيل الحبيب ويراه

في كل ثانية 

حاضر معه في كل اللحظات 

يهجر كل الوجود

وينعزل مع الحبيب

عبر تواصل الأرواح

يسمعه كلمات العشق

تحت وطأة الاشتياق

يخبره بكل تفاصيل يومه

بما فيه الحنين للقياه

يودعه أسراره

يسعد بقضاء الوقت معه

وكأنه الحقيقة بعينها

يشاركه خلجات فؤاده

يسمع نبضات قلب الحبيب

ويسمعه اضطراب نبضه

حين يتراءى له محياه

حب حقيقي صادق

بلا شوائب 

كله صفاء... ونقاء 

 بقلم ابنة الفراتين

سندس البصري

الملكة اسينات

 ..متناقضات...

كنت أظن...

الملك الحزين طائرا له قصة...

و السلام حمامة بيضاء....

لها مراسيل.....

كنت اظن الوان

الورود...

تعابير لوجوه ...

البشر....

وزرقة البحر....

امان من كل...

شر...

كنت اظن.....

حظن والديا.....

طول الزمن....

وحبهما ندى ...

عمري...

كرذاذ المطر....

كنت أظن الحب...

خلق للمخلصين.....

للصادقين.....

فهو القدر.....

كنت اظن....

سلامة القلب.....

هي الحياة....

هي الأمل.....

كنت اظن....

انني ملكت الدنيا.....

ما ظهر منها....

وما استتر.....

عجبا لتشعب....

الطرقات .....

كيف أستمر.....

كيف أعيش على....

أرض السراب....

وأخاطب بقايا.....

روح أسرتها..... المتناقضات....

ترممت ألف مرة....

بعد كسر.....

الملكة اسينات

رؤى زاهر

 في المخيلة

يهدأ شوقي

طيفك


في عينيك

لا تتوقع جفافي

 شتاء دائم


حب دافيء

اتمنى فصول الحياة

شتاء


إلى الغرق

يأخذني التمني 

حين يذكر البعد


رغم البعد

يستوطن أضلعي

حب متجذر


بين حنايا القلب

تجتمع الذكريات

حنين


 عند الفراق 

يسرق قبلة مجنونة

عاشق ولهان


كل صباح 

اتجرع دواء القلب

بتوقيت عينيك


بين ذراعيك

 أرتمي لا اراديا

قانون الجاذبية


على الزجاج 

يدفئه أنفاس العاشق

صقيع


في انتظارك

نبض قلبي يسابق

 دقات الساعة


رؤى زاهر


طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...