الثلاثاء، 30 مارس 2021

رانية مرجية

 جرعة 

إنها كلها مسألة جرعة

حتى كلامي

  حتى مع الشيطان

  اريد تغيير الاتجاه

  في كومة الجثث

  على الأمتعة

  إنها كلها مسألة جرعة

  تم تكديس القبور

في الاستيراد

  الكراهية التي اجتاحت دون تصفية

  لعلم الإنسان

  في خصمه

إنها كلها مسألة جرعة

عرف كل عاقل

  الحقيقة

  لقد تغيرت الحياة

تغيرت أيضا

المسارات 

على وجه الموتى 

إنها كلها مسألة جرعة

انضمت إلى الكارثة

  والعناد

إنها كلها مسألة جرعة

  بجانب

  الألم

  والغباء

نجمة صديق

 ___لو أنك 

لم تبتعد 

لو أننا

لم نفترق 

لكنا

 أنا وأنت 

روحين 

في جسد

          ___عد هيا عد

عد من جديد 

 نعيد للحياة  

رونقها..

لونها البهيج 

       ___ها قد عاد الربيع

وروده تموج 

تسر الناظرين  

والطير يشدو 

في كل حين     

 لحنا شجيا للسامعين

         ___أما عدت تصغي 

لتوسلي 

 لصوتي الحزين 

 نكثت العهد

 فضلت الفراق

و أعلنت الرحيل ...

                      ✍نجمة صديق

كمال الناشي

 وسادة الدفء

همس بعيد 

ارتعاشة الجوف 

وتر شريد

لمناخ المشاعر

 متاهةقلم عنيد

هزة الشباك 

بوقاحة المسافات شجن 

وانغماس الجفون صراخ 

حكاية السلطان 

همس القصيد

لاظافرالحيلة 

وظهر الانتظار 

علامة السكون 

محطة الرحيل 

في ليل السفر

بعثرة الحروف خيط القلادة...

كمال الناشي

إدريس سراج

 حيث أنتم لست أنا


 حيث أنتم 

لست أنا

حيث حلمي

 يبدأ

تخذلني صوركم

وحدي

 أسحب الخوف

 من مفكرة الكلام

أهش على حروفي

ونرحل .

ينتصر حزني

و يجرني

  إلى واحات الظمأ

الصمت يلفنا

و السماء مرصعة 

بأرواح من رحلوا 

و الأرض 

ضاقت علينا

دثرني

 أيا حزني بالصور

و اشتعل في حنيني

كي أصوغ 

وصية  الماء .

ليس لي

 في بحركم مرفأ

و ليس لكم

 في بري سلطان .

أدك  أسواري

و أعيد 

تشكيل الديار

ها هنا 

ياسمين قلبي

و هناك 

نافورة الغائبين

هنا

 قوس الحلم

و هناك 

محراب الحزن

بهو

 لدنان العشق 

هنا

و باحة 

 لصهيل الذكريات 

هناك ......


                                             

إدريس سراج

فاس  المغرب

حسان ألأمين

 اليك الله المشتكى


ابتسامتي دموع

هل الى اهلي من رجوع؟؟

و هل يقبل بهذا الحال

ربي؟؟

و بكاء ألايتام مسموع

حملنا الله في اعناقنا

و جعلناه ينبض بين

 الضلوع

اوطاننا جريحة 

وتنزف

واجتمع العربان

في قمة

فهل يفيد هذا الجموع

قتّل ألآلاف من أبناؤها

بتفجير او تهجير

او موت من الجوع

يا آبار النفط احرقيهم

فقد تناسوا دين محمد

و موسى واليسوع

اشتكي اليك يا ألله 

فقد لقينا العذاب

بالف لون ونوع

حسان ألأمين

محمد الدبلي الفاطمي

 قضاء الله

تُريد كما أنا طبـــــــعاً أريدُ***وربّ العرش يفـــــــــــــــــعل ما يريدُ

بقدرة علمه الأقدار تجري***ومن بركاته يُرجى الــــــــــــــــــــمزيدُ

فهذا يوم نحس مســتطيرٍ***وذاك اليومُ في الأيّام عـــــــــــــــــــــــيد

وبعد العسر يأتي اليسر عطفا***وبالخيرات يرحـــــــــــــــمنا المجيد

يداول بيـــــــــــننا الأيّام ربّي***ومن نَفاحاتِهِ يَأتي الجَــــــــــــــــديدُ

////

إذا أنت ابتعدت عن الرّجيم***وكنت تريد مغـــــــفرة الرّحيــــــــــم

عليك بغسل قلبك غسل طهر***من الدّنس المؤدي للجـــــــــــــــحيم

وأمّا بعد ذاك فكن لطـــــيفا***وكن عبــــدا شكــــــــورا للــــــــحليم

فأنت الخير إن أبليت خيرا***وفعل الشّــــرّ ينــــــــسب للئيـــــــــــم

ومن زرع الأذى حصد الرّزايا***وغرس البرّ يجنــــــــى في النّعيم

////

فوا عجبا لمن يزداد جهـــلا***وفي قمـــــــــــــع الورى قد زاد قتلا

تسلّح بالرّصاص فصار وحشا***وبالإرهاب في وطني تســـــــــلّى

ولم يدرك بأنّ القـــــتل جرم***ولم يعلم جهنّـــــــــم حيـــث يصـلى

عليك بتوبة تنجيــــــــك لمّا***ستعرض كي تحاسب ليــــــــــس إلاّ

فموتك في الحياة تراه حتما***وعقلك في الورى يزداد جــــــــــهلا

////

أحبّ النّاس فلسفة الذّئاب***وفـضّـل بعــــــــــــضهم نهج الكـــلاب

وهرولت النّفوس إلى انحراف***تبرقع بالفـــــــــــجور وبالخـراب

وذي عصبيّة بالمكر يسعى***إلى هدف يقود إلى السّـــــــــــــراب

إلهي أنت تعـــلم كيف كنّا***وكيف تدهورت قــــــــــــيم الكتـــاب

فيا رحمان بالتّغيـــــير فرّج***ويسّر بالرّجوع إلى الصّــــــــواب

////

لماذا لم نغيّر في المساعي؟***لقد ســــــــــــقط القناع عن القــناع

وكيف نريد أن نحــــــيا حياة***شريعتــها التّــــرقّي في الطّبــاـع؟

وما للـــــمرء خير في انفتاح***إذا أضحى ســــــــــبيلا للضّــياع

وفي الأيّام والأعوام وعــي***يحبّه من تمسّــك بالسّــــــــــــــماع

ومن طلب النّهوض بلا علوم***تعطّــــــل في الوراء مع الرّعاع

////

لما التّغيير أرعبنا جمـــــيعا؟***لم الإنسان قد أمسى مطــــــيـــعا؟

أليس السّعي نحو العلم كدّا؟***أم المعقول أن نبقى قطـــــــــــيعا؟

وما التّشبيه بالقطـــعان عيب***وحال النّاس قد بلغ الفـــــــــظيعا

ألسنا العاجزين عن التّحدّي؟***ومن هذا الذي طرد الرّبيــــــعا؟

وكيف سنهتدي في ظلّ وضع***تردّى عندنا فــــــغدا وضيــــعا

///

قضاء الله يحــــــــمله القدر***ومن نكر القــــــــــضاء فقد كـفر

هو الرّحمان علّـــــــمنا التّرقّي***وبالإحسان والتّـــــــــقوى أمر

وقد أوحى لنا الغـــــــفّار ذكرا***به القـــــــــرآن أشرق فانتشر

تزيد به العقول هدى ورشدا***فتؤمن بالقــــــــــــــضاء وبالقدر

وأمّا القاسطون فهم جناة***سيصلون المآسي في ســـــــــــــــقر

محمد الدبلي الفاطمي

محمود الشيخ علي

 قصه قصيره: ٣٠/٣/٢٠٢١ كنت

ألوَخَمْ

قالت ستي أي جدتي رحمها الله: "كُلْ بصلا وثوما يطرد الوخم" كنت صغيرا لم اعرف ما تقول فسألتها وأنا أحدق في عينيها بدهشة الطفوله الحائره وأتابع حركات يديها وهي تبحث في الخوابي عن شئ سيفاجؤني فإذا هي تحمل في يدها بصل وثوم ولكني لم أرى الوَخَمْ وخشيت أن أكرر سؤالي، لأنها علمتني أن لا أكون لحوحا، فأحسست أن شيئا بقي عالقا في نفسي حتى اليوم لم أرى الوخم ولم أعرف الوخم ولم أسمع هذه الكلمه منذ ثمانون عاما. فلما إنتشرت كورونا وكثر الهرج والمرج بلا جواب شافي عن هذا الفيروس المرعب فكان من بين الأصوات التي تدعي الوقايه منه هو الدعوه للعوده الى الفطره أي طبيعة ألأشياء كما خلقها فاطر السموات والأرض سبحانه فتذكرت ما قالت لي جدتي عن الوخم فقلت هذه فرصه لأفهم معنى "ألوَخَمْ" في القرآن وقواميس اللغه فبدأت أبحث فوجدت أن كلمة وخم لم ترد في القرآن الكريم ولكن وجدتها في قواميس اللغه بالمعاني ألآتيه:- 

١.الوخم هو تعفن الهواء بسبب ألأمراض الوبائيه.

٢.ألمورث للأمراض

٣.داء ناتج عن تعفن الهواء يورث أمراضا وبائيه. ٤.تعفن الهواء يعني تلوث الهواء بالفيروس او الميكروب فيورثه أي ينقله للآخرين وكلمة توريث في اللغه عميقة المعاني واشتقت منها المورثات أي بالمصطلح العلمي "الجينات" التي تبرز صفات المخلوق وبمعنى اكثر دقه الحمض النووي فكل الفيروسات هي أحماض نوويه ما أبدع هذه اللغه وما أبدع وصية ستي في طرد الوخم ومن ذلك التاريخ وأنا أعمل بوصيتها رحمها الله ورحم أمواتنا وأموات المسلمين. وما أحلى العوده الى الفطره.

والله نسأل أن يجنبنا ويجنبكم الوخم.

د محمود الشيخ علي 🌺

مشهود رائد الشوق⁦

 •••••سهم الهوى •••••

لقد اِفترى قومي بأنّــكِ راحـــلــهْ

فصفّت جنود العين والنفس سائلهْ


إلى أين قُولي لي مـكـانــا زعــمـتِه

فـإنّي أجــول  الخدر ما أنت جائلـهْ


فـقـد كُــبِـلَـتْ  نفسي بنفسك لم أكن

صـبـورا على شوقي إذا صرت مـائـلهْ


عـثـار الحجا فى فكرة الّليل طـيفـه

 يـقـال له  ســهـم الهوى  وخُـزعبلــهْ


مشهود رائد الشوق⁦✍️⁩

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

……………… ..

#من #جد #وجد #ومن #اتكل #على #الله #وصل 

……………… .

تمهل  قليلا    ثم     كن    واثقا  ترى 


مكانا   سعيدا بين  أسمى    علا 


الورى 


فما   كان صبرا في   مرار     له 


الجنى 


يقينا    سيلقى   من له   غارس 


الجنى 


فذي  عبرة  فينا    ودرس     لنا  


المدى 

 

فلا تعتقد   أن تستلم       منزلا بنى 


بلا  دمع  يبلل     الخدود     إذا  جرى 


فهذا  بحق  الفرق  بين     الجد 


والرخى 


فمن جد فعلا  في الحياة جفا 


الضنى 


ومن    وكل   الغير   بأمر      له   


ضنى 


ومن  يشرب    الماء         بكف 


سيرتوى 


وزاد   بصنع    الأكف.  يكفي له 


الغذى 


وهذا   الذي في الواقع حيث ذا 


جرى


لجأنا   للعدا    فيما   لنا    خص 


فانتهى 

مصير  لنا  في  أكف  العدا الذي 


نهى 

لعيش  السرور  مبدلا        سره ضنى 


متى ندرك الأمر   في    المصير 


ونبتدى 


بعيش      الكريم   آتيا     ناهيا    


العنى  


وهذا  يكون  حين  نمضي  بذي 


تقى 


لرب الناس  حقا  لا    رياء   لنا 


يرى 

 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

30/3/2021ميلادي 

17/شعبان/1442هجري

جميلة شلبي تونس

 يا غادرا والغدر فيك طباع

غرست في قاع الفؤاد مخلبا

فتحرٌق   وثارت فيه أوجاع

كل المنى إذا  سلبتني بُغيتي

.وصار فرحي بالفلس مُباع

ليت ذاكرتي ترمي أوزارها

وتنسى من يومك زمنا وبقاع

باتت سنيني من لقياك موجعة

وبعض اللقا قدر أمره إلينا مطاعٌ

أبكيتني ومن دمعي نظمت عقدا

 وصراخي إذا علا رُمت له إشباعُِ

أ لا أندم وقد اتخذتُ لي حاقدا ؟

إذا نسيتُ وجعا استقدم لي أوجاع

يا حظي العاثر في المآزق خذلتني

.وجعلتني من رفقة السوء مُلتاع

أرجو صفيّا أشرب من حبه  نقاء

و أخشى حقودا من ناره أرتاع

وإن كتم صدري  أنينه فإنني

 أريد  لوجعي اليوم صوتا يُذاع

وأريد لزفرتي إن تلقى طريقها

و أطفئ نارا لموضعها اتساع

أسأل الآتي ممن لمعشرهم وجع

 أخذا ليس بعده إرجاع

رُِبٌ صبر على الأذى ليس لنا منه

  سوى ضررا لن نملك له أبدا وداع 

يا هادم اللذات ليت مزارك ينسيني

من سرق عمرا صار في المزاد ُيباع

 وحلما لم أرو منه غُلٌتي وحرفا

أعجزه  القول مهما بذلت له اليراع

يا أيها الماضي أتذكر أقمارا لم تر

فرحي و تيٌاري  يندفع إليها اندفاع

ودهرا  توالى رحيله وترك على

عاتقي بناتا همٌهن في المدى يُشاع


جميلة شلبي تونس

عبد الصاحب إ.أميري

 قصيدة نثرية

قتلتني امرأة،،،،، 

عبد الصاحب إ.أميري

*

ها أنا مت يا سادتي، مت

إنتهى أمري

جنازتي على الطريق، لا تطيق

تبكي، خذوني

حكاية يصعب  تصديقها في هذا العصر

مت 

من دون تغسيل 

كفن

تلقين

 قبر

بت لا أرى شيئا من عالمي 

لا أسمع صرخات القتل، عويل القوم

ولا  إسما من أسماء العصر

لا أشم عطرا  ولا رائحة الأكل 

حكاية يصعب تصديقها

يصعب  تصديقها في هذا العصر

****

ها أنا مت يا سادتي، مت

إنتهى أمري

غلقوا مكتبي، وزعوا ملابسي

محو أسمى 

مت برضاي،

 أستسلمت  للموت راقصا 

فتحت صدري 

ضاحكا  أنا أدري 

قتلوني، أقولها همسا، 

قطعوني، كان اتفاقا بيننا

ذبحوني،  لا أطلب إنتقاما

اخذوا  أحشائي 

أولها قلبي وهو  يخفق،

 يعزف قصة حبي

 يرسم هويتي

تضحيتي

تاريخي ومن أكون في هذا العصر

****

ها أنا مت يا سادتي، مت

إنتهى أمري

آخر  ما  اخذو بصري 

فعلوها  بفن جميل

بفعل حكيم  لطيف

أمتاز بالسحر

قتلوني يا سادتي،أجمل قتله 

 تصوروا دون طعن، رصاصة 

أو أي نوع من أنواع السم

قتلوني والحان الحب تعزف

قتلوني والفتيات يرقصن حولي. 

انا أدري 

حكاية يصعب  تصديقها 

يصعب تصديقها في هذا العصر،

****

ها أنا مت يا سادتي، مت

إنتهى أمري

قتلتني ياسادتي امرأة، جميلة الخلق

طويلة القد

يخجل القمر حين يراها

يختفي خلف السحب

تنشد شعرا، حين التقينا

رمتني بسهم من  عينيها

سهمها  شباك التف حولي 

أصطادني

بت أسيرا مستسلما، ضاحك الخد

قلبي يخفق  طربا

 لا يخفق إلا لها

لا أشم عطرا إلا عطرها

أليس هذا من السحر

أنا أدري 

حكاية يصعب تصديقها

يصعب   تصديقها في هذا العصر،،

عبد الصاحب إ.أميري

***

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...