الجمعة، 1 يناير 2021

كلمات بقلم 🦋 محكمة القدر 🦋 اليوم مزّقت دفاتر الماضي وأنهيتُ الحكايه فاِجمع أوراقك واِرحل بسلام فقد جفّت المحبره سأعيدك غريبا كماجئت غريبا كما البدايه عيون الشّتاء ما عادت تبكي و اِهترأت المظلّه لم يبق لك في حياتي وجود ولا في حديقتي فُلّه عُد كما جِئتَ وحيدا تائها مجهولا بلا هويّه ناي الرّاعي صدأت و جفّت أوتاره النديّه فتفرّقت خرافه الوديعة وتاهت في البرّيّه لملم أشلاءك من الماضي واِحكِم نسج النّهايه لستَ بشاعر تسبيني أشعاره ولا حكواتي صِبيه لا تأمنَنْ غدر الرّياح العواتي خذ عني الوصيّه زمجرت أمواج الرَّحى في سكون البراري فعادت الطّيور إلى وُكُناتها وهدأت مَلِيَّه كفكف دموع الوداع واِسدل شراعك القويّه ما عاد للميّت رجوع بعدما اِندثر ما عادت له قضيّه 🦋بقلم سعيدة حيمور/الجزائر🦋

 🦋  محكمة القدر 🦋


اليوم مزّقت دفاتر الماضي

 وأنهيتُ الحكايه

فاِجمع أوراقك واِرحل بسلام 

فقد جفّت المحبره

سأعيدك غريبا كماجئت

غريبا كما البدايه

عيون الشّتاء ما عادت تبكي

و اِهترأت المظلّه

لم يبق لك في حياتي وجود

ولا في حديقتي فُلّه

 عُد كما جِئتَ وحيدا تائها 

مجهولا بلا هويّه

ناي الرّاعي صدأت

 و جفّت أوتاره النديّه

 فتفرّقت خرافه الوديعة

 وتاهت في البرّيّه

لملم أشلاءك من الماضي

واِحكِم نسج النّهايه  

لستَ بشاعر تسبيني أشعاره 

ولا حكواتي صِبيه

لا تأمنَنْ غدر  الرّياح العواتي

خذ عني  الوصيّه 

زمجرت  أمواج الرَّحى

 في سكون  البراري

فعادت الطّيور إلى وُكُناتها

وهدأت مَلِيَّه

كفكف دموع الوداع 

واِسدل شراعك القويّه

ما عاد للميّت رجوع

 بعدما اِندثر 

ما عادت له قضيّه 


   🦋بقلم سعيدة حيمور/الجزائر🦋

كلمات بقلم بقلم ابو عمر الرفاعى

 ( الداء الشارد )

دارت الدول وحارت

                  ما هذا الداء الشارد

فرت منه كل الدول

                 وخافت من كل وارد

تناسا الكل الخلافات

                فلا شامت ولا حاسد

أين جبابرة الحروب

                هربت من شبح مارد

حتى صناديد الكفر

             اعترفت ان للكون قائد

ومنهم من أسلم لله

             وخر على الأرض ساجد

والكل يفكر كيف الخلاص

               من هذا الجندى الراك

  أين الفلاسفة والجهابذة؟ 

              قدخرس اللسان الناقد

أين من طغى وتجبر؟

                ومن ظلم وكان فاسد

واغلقت المحلات حتى

                   أغلقت كل المساجد

وطرد الكل من بيت الله

             بسبب كل عاصى وفاقد

درس في عقيدة الحياة

           لكل عاصى لله ولكل عابد

بقلم ابو عمر الرفاعى

كلمات: صالح محمود السيد

 لساني  سفيري

saleh

لساني  رسولي  و سفيري

منه انل  من  ثناء  و تقدير

ان صح هو بكلم  ولو  بقليل

حسن الكلم الطيب يقع كالاثير

يبعث الامل و يبهج   الكثير

وحبذا بلفظ لقول ماثور جميل

تجد  بالاخري  الاجر الجزيل

لساني رسولي و سفيري

بسببه انل من سوء تكدير

ان ا خطا هو ولو بكلم قليل

فانتقي انت حسن الكلم

قل الخير او اصمت كثير

لساني  رسولي  و سفيري

اطبق   عليه  انت  باحكام

ومرر نبضه  علي لبك الكبير

ان اجازه  العقل   فلخير له

وان  حبسه  فخشيه  تكدير

كفاك  الله   سوء   مصير

لساني  رسولي   و سفيري

يا اصغر  عضو  من   الجسد

هانحن وقفنا  بعملك  ببصير

اما توردنا  الجنه  خير   دار

ان نكون معك في بئس المصير

لساني   رسولي    و  سفيري

وبالغ باهميته نبينا  أحمد (ص)

كم  كثرت منه له   باأحاديث

كم عتاب  النبي  عليه من اصحابه

لتجوازهم  لفهم خطورتك  يا خطير

لساني    رسولي    و    سفيري

وكم سعد بالجنه بفضلك من اناس

سعي لينشر خير بلسانه  و لو قليل

كم من ذاكر من عباده احسن نفعه بكثير

اطلق   عنان لسانه   لذكر القدير

واكثر بالصلاه  علي  المصطفي  الامين

ها انت  علي   شاكلتين  يا  صاح

اما منج من كرب كبير

او مصدر  قلق  و هم خطير

لساني    رسولي   و  سفيري

كم  قتل   عدد    من   بشر

هاجت  الدنيا    و   اشتعلت  كثير

بعابر  كلمه  اطلقتها  و لم تعبا بها

هربت  من  العقل  بدون  تقدير

ساءت   اقدار   و  مصائر   اقوام

بعبث نطق  منك  يا  شر عضو خطير

لساني  رسولي  و سفيري

بسوء  خلقك  يا  لسان

لم تهلك  مصائب  الدنيا من بشر

لم تحصد اسباب الموت من شخص

كما  فتكت   انت  يا  لعان

سوء   طبعك   مردود  عليك

فانت وكامل الجوارج اما بجنه او بنيران

فاحذورا منه كثيرا ها  انتم   اخوه  الانام

لساني  رسولي و سفيري

لو    حصرنا      طوغيت   الارض

قتلا و  تعذيبا  ببني   الانسان

ستاتي انت منهم  بمثابه طاغوت كبير

اهم     احن    منك قلبا    ايا  لعان

علي  البشريه    و  بني   الانسان

عافانا  الله  من   شر   سوء   خلقك

كم  انت   بشر  عدو   لبني  الانسان

كلمات: صالح محمود السيد

مصر-القاهره-حلوان

2-1-2021

22-3-1976

كم سقط بالنار من هم استهانوا بك

وكم خلد بالجنه من احسن نفعك كثير


كلمات بقلم باسل نده

 .....من  قال  لك  

    من  أهداك لغه 

          الإنتصار 

  ومن  أبلغك  غيرتي  

ومن  لحن  في  قلبك 

    لغه  عشق  ماتت  

           على  

    قارعه  الإنتظار

ومن  أخبرك  للعشق  

    لهيب  بغيابي 

         يشبه 

    باللغه  الأعصار  

فوهمك  أبسط  في  

اللغه  من  عشق 

       يتتابع  

    بمزيج الأخبار 

والحب  لغه  يفهمها 

من  كان ب العشق 

          قلما 

    بزمان  السحر 

     حرقا  للغزل

         وأدا 

        يختار 

     باسل  نده

كلمات بقلم الشاعر حامد الشاعر

 يدوم 

إليها اشتياقي

و يجري كمثل الشموع احتراقي ــــــــــ ولا  تستطيع  الدموع   اختراقي

معي القمر الحلو يهوى  الليالي ــــــــــ و طول التنائي   يزيد    اشتياقي

أحب   سواي     بدنيا    هواي ــــــــــ إلى نصفين     يصير    انشقاقي

لدنيا المحبة   يدعو     فؤادي ــــــــــ لدين السلام      يكون    اعتناقي

و كالطفل أغدو و أشدو  لأبدو ــــــــــ جميلا مع الصدر  يجري التصاقي

و ذاتي أرى مثلما الشعر يهوى ــــــــــ و منه أمام     العيون     انبثاقي

،،،،،،،،،،،

رأيت عروسا    تغني     فدام ــــــــــ له السمع طول التمني    استراقي

و للرقص تهوى و أحلى القوافي ـــــــ توافي  فصار   إليها      انطلاقي

فأحببت أن ترتمي فوق صدري ــــــــــ و أن تنتمي للهوى في   التحاقي

و أن يصبح القلب عبدا لها في ــــــــــ هواي و دون دواعي      انعتاقي

و لي تشتهى قبلة الوصل منها ــــــــــ إلى منتهى  العمر دون    افتراقي

بهذا الهوى الحلو عنها و أبدي ــــــــــ لها رغبتي من وراء     انسياقي

،،،،،،،،،،

يريد التلاقي     فؤادي    يزيد ــــــــــ اشتياقي بنار   التنائي    احتراقي

و يمضي  فلما يقبل     حلمي  ــــــــــ يداها لأحداث   عمري    استباقي

و تفتح عيني فلا يشتهى    لي ــــــــــ طويلا على ذات ذاتي      انغلاقي

لكي معها القلب يبقى     فمني ـــــــــ لكل الأكاذيب     يجري    اختلاقي

و من دونها الموت عندي هواها ـــــــ هواء   و دون هواها     اختناقي

أراها حياتي و لو عنه   غابت ــــــــــ إلى حافة الموت يجري    انزلاقي

،،،،،،،،

الشاعر حامد الشاعر

كلمات بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

 "أيها الساكن"

إيها الساكن  بين حنايا

                   الصدر وفي الأعماق


يامن شوقي إليه لا يتحدث

                   إلا دمعا في الاحداق


يامن يسكن في عينيَّ

              ويسكن كل وجوه العالم


ويسكن في ضحكاتي

                وفي الحزن وفي الألم


أيها الساكن في الماضي

                     ويسبح في الأغوار


كنت الجنة تزهو في

                الدنيا فصرت الآن النار


أيها الساكن عطري الطيب

                    ويسكن في أنفاسي


يامن هو كل ملآئكتي

        وشيطاني الوساس الخناس


أيها الساكن في نور الحكمة

                   وفي عقلي وجنوني


يامن أتحدث معه طوال

           الوقت ف بالخبل إتهموني


يامن يسكن في كل

                  الكلمات وكل الأشعار


يامن هو فعلي الطيب

                  وأيضا هو كل الأوزار


 أيها الساكن في أعماق

        الماضي ويتطور طورا طورا


فلتأتي أليّ بعبق التاريخ

        وطفولته أو  ف لترحل فورا


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

الموجز في الأدب الدانماركي. بقلم: سليم محمد غضبان.

 الموجز في الأدب الدانماركي.               

بقلم: سليم محمد غضبان.                         

يعتمد هذا الموجز على ما ورد في سلسلة تاريخ الأدب الدانماركي،Dansk Litteratur Historie, إصدار دار النشر الدانماركية جولدندال Gyldendal

الباب الثاني: من ١٦٠٠-١٨٠٠م

الفصل ٧ : عصر المعقول ١٧٠٠-١٧٧٠م


يُعتبر لودفي هولبيرغ  Ludvig Holberg  رائد المعقول النقدي في الدانمارك. وُلد في مدينة بيرجن عام ١٦٨٤ و توفي عام١٧٥٤ . كان والده ضابطًا في الجيش، بينما تنتمي والدته الى عائلة من الكَهَنة و رجال الدّين. توفي والده قبل بلوغه العام الثاني. توفيت والدته وعُمره ١٠ أعوامًا. إخوته الصّبيان السّتة توفوا جميعًا و هم أطفال. و هكذا آلَ مصيره لإحدى العائلات لتبنّيه، قَبْلَ أن يُسافر الى كوبنهاجن لدراسة الثانوية العامّة. لم يطل به الأمر بسبب الضّائقة الماليّة فعاد ليعملَ و يجمعَ المالَ، ثم عاد عام ١٧٠٤ الى كوبنهاجن لإنهاء دراسته. درسَ الفلسفة و اللاهوت، لكن كانت له مآربُ أُخرى. بعدَ إقامةٍ قصيرةٍ في النرويج، سافر عام ١٧٠٤ الى أمستردام. سافر عدّة مرّات. سافر بعدها الى لندن و أوكسفورد. هناكَ اختلطَ بالمُتعلّمين، و داهمته الرغبةُ بأن يكون كاتبًا. وحلُمَ بالكتابةِ عن تاريخِ الممالكِ الأوروبيّة و الجغرافية و السياسة. في عمر العشرين، عاد إلى كوبنهاجن، و طرحَ خُطّتَهُ على بعض المُتنفذين فساعدوه ماليًّا لإيمانهم بقُدراته. حصلَ على منحةٍ للدراسة في كُليّةBorchs Kollege. ثمّ أراد مُواصلةَ دراسته الجامعيّة ليتفرّغَ بعدها للكتابةِ.  أصدرَ عملًا من مُجلّدين، أحدهما عن التّاريخ، و الآخر عن الجغرافيا. ثُمّ شرعَ في الكتابةِ عن قانون الطّبيعةِ، و شرَحَه للدانماركيين. هذا العمل وضَعَهُ ضِمنَ الأساتذة المُدافعين عن هذا القانون.واجهَ الكتابُ بعضَ الصّعوباتِ في البدايةِ، إِلَّا أنه أصبحَ فيما بعد أكثرَ كُتُبه قراءةً. قام هولبيرغ بعدد من الرّحلات في أوروبا، و كتبَ عنها. اشتهرَ بفن الفُكاهةِ و الدّفاعِ عن حُقوقِ المرأةِ. و عندما تمَّ افتتاحُ <دار الفُكاهةِ> في كوبنهاجن، وجدَ هولبيرغ أنّه هذا ما كانَ يحتاجهُ بالفِعلِ. 

سار هولبيرغ على خُطا موليير بدمج الكوميديا الكلاسيكية و الشعبية. و كان موليير يُعتبرُ سيّد الكوميديا، و هو من جمعَ بين المُفيد و المُمتع. في خريف ١٧٢٢ عرضَ المسرح الدانماركي خمسَ مسرحيّاتٍ كوميدية لهولبيرغ وهي: المُرتبك Den Vaegelsindede، السياسي صانعُ الشّمعِ Den Politiske Kandstoeber، و يابّي فَوْقَ الجبلِ Jeppe paa Bjerget و جين الفرنسية Jean de France  ، و المُعلّم جيرت وست فالر Mester Gert Westphaler. و ما كادت تُعرضُ هذه المسرحيّات حتّى كان لدى هولبيرغ مخزونًا آخر من مخطوطات المسرحيّات مُؤلفٌ من خمسٍ من الكوميديا. بإنجاز هذه الخمس خلال مدّة سنة و نصف، يكون هولبيرغ قد ضربَ رقمًا قياسيًا في القُدرةِ على الكتابةِ. في مسرحيّات هولبيرغ، تلعبُ المُؤامرةُ دورًا مُهمًّا، و المشاكلُ الأخلاقيّةُ تخضعُ للمعقول الإجتماعي. كنصيرٍ للأخلاقِ، يَعتبرُ هولبيرغ نفسه عقلانيًّا أوّلًا. إنّ فحوى مسرحياته لا تدورُ بالتّحديد عن المشاكل ِالأخلاقيةِ بقدر ما تدورُ حولَ المُقارنةِ بينَ الواقِعِ و الخيالِ. إراسموس مونتانوس Erasmus Montanus  هو عنوان مسرحيةٍ لهولبيرغ و هي تُمثّلُّ ذروةَ الفُكاهةِ في مسرحيّاته. إراسموس شاب يُرسله أهلهُ في الرّيف لتلقّي العلم في كوبنهاجن. يذهب إراسموس بين فترةٍ و أُخرى لزيارةِ أهله. و في كلّ مرّةٍ، يدورُ بينهم حوارٌ يُثيرُ الفُكاهةَ لدى أيّ قارئ. يُحدّثُ إراسموس أهلَهُ عمّا تعلمَهُ في الجامعةِ من ظواهرَ طبيعيّة مثل الخسوف و الكسوف و كُروية الأرض و دور المرأةِ اللائق في المُجتمع. و الأهلُ مُستغربونَ و يُقابلونه بمفهومهم البسيطِ جدًا عن هذه الأشياء. هُم يُجادلونه و يعتقدون أنّ ابنهم يكادُ يفقِدُ عقله بسبب ما يتعلّمهُ من أكاذيب، برأيهم. تتّسعُ الفجوةُ بالتفكير بين الطّرفينِ و تُستخدَمُ لُغةٌ مُحدّدةٌ، و أحيانًا لغة الإستعارة والمجاز، و هكذا يكونُ من الصّعبِ التوصُلُ الى حلّ. 

عام ١٧٣٠م، حصلَ هولبيرغ على درجةِ بروفيسور في التّاريخِ التي كان يحلُم بها مُنذُ صِغره. كان هذا إيذانًا ببدء مرحلةٍ جديدةٍ من حياتِه. قسّمَ النُّقاد حياة هولبيرغ إلى ثلاثةِ وجوهٍ، الشّعري،التاريخي، و الفلسفي. لم يكن لهولبيرغ رغبةٌ في التّدريس. عام ١٧٣٥ تمّ تعيينهُ مُحاضرًا في الجامعة، و استمرّ في كتابة التّاريخ. لقد أنجزَ أعمالًا مُبهرةً. عام ١٧٢٩ أصدرَ <وصف الدانمارك و النرويج>  Danmarks og Norges Beskrivelse  ١٧٣٢-١٧٣٥ . أنجزَ <تاريخ مملكة الدانمارك> Danmark Riges Historie  في ثلاثةِ مُجلّدات. عام ١٧٣٨ أصدرَ <تاريخُ الكنيسةِ الشّعبيّةِ> في مُجلّدين. و عام ١٧٤٢ أصدرَ <التاريخُ اليهودي> Den Joediske Historie في مُجلّدين. 

يُعتبرُ < تاريخُ الدانمارك> أكبرُ عملٍ لهولبيرغ. إعتُبِرَ هذاالكتاب أهمّ عمل تربويٍ. بالنسبةِلهولبيرغ، يُعتبرُ التّاريخُ العلمُ الأكثرُ فائدةً، و الذي يعملُ كالمرآةِ، حيثُ يُمكنُ للمرء من مُجرياتِ الأحداثِ أن يتنبّأ بما سيأتي. و هكذا يحصلْ على نظرة جديدةٍ للعالمِ و للنّفسِ. يقول هولبيرغ: أتعلّمُ من التّاريخِ عن الأوطانِ و عن البشر. أتعلّمُ عن نفسي.

من الأعمالِ الأُخرى لهولبيرغ الرواية الفانتازية الفلسفية، رحلةُ نيلز كليم تحتَ الأرضNiels Klims Underjordiske Reise، و <أفكار عن الأخلاق>  Moralske Tanker . 


بناءً على أفكارِ بعض الأُدباءِ الدانماركيين، من ضمنهم هولبيرغ و ينس شيلدروب سني دورف Jens Schielderup Sneedorf  تمّ تأسيس جمعيّة تطوير المعرفة و الفنون الجميلة Selskabet til de Skioenne og Nyttige Videnskabers Forfremmelse  عام ١٧٥٩. و كان الأخيرُ أحدَ مُؤسّسيها. 

قبل ذلك، كانت حركةُ التقويةُ الدّينيةُ Pietismen  قد دخلت من ألمانيا إلى الدانمارك. إنضمَّ إليها العديدُ من الكُتّابِ الدّانماركيين مثل هانس أودلف برورسون Hans Adolph Brorson   (١٦٩٤-١٧٦٤). لكن هذه الحركة لم تستطع السّيطرة على الكنيسةِ الرّسميةِإلّا بعد اعتلاءِ كريستيان السادس العرش عام ١٧٣٠. لكنّ الأرثوذكسية لم تنتَهِ تمامًاأبدًا.

بعدَ دُخول حركة التقوية الدّينيةُ ، ظهرتْ عدة كُتب للأناشيد الدّينيةِ، كان أبرزها مجموعة <تغريدةُ البجعة> ١٧٦٥ لهانس أدولف برورسون. من شُعراءهذه الفترةِ أمبروسيوس ستوب Ambrosius Stub ١٧٠٥-١٧٥٨. تعرّضَ هذا الشّاعر لتقلّبات كثيرة في حياته، على الصّعيد العائلي و المِهني و الدّراسي. كان سيّء الحظّ، و عاشَ طيلةَ حياته فقيرًا و ماتَ كذلك. إِلَّا أنّ أشعارَه كانتْ مُميّزةً في عصره، لكن لم تُجمع في كتابٍ  إِلَّا بعدَ وفاتِه.

… إلى الفصل القادم

تمّ في ١،٥،٢٠١٩

من كتاباتى هشام عبدالله قالوا عليها

 من كتاباتى

هشام عبدالله

قالوا عليها

.................

قالوا عليها .. ليها نظرة جميله

واثقه وليها .. طاله وهيبه

تاخد القلب معاها دى هئية رشيقه

تخلى القلب يدق فى لحظه ..

ولاه الضحكه الهاديه دى مالها

ربك هو اللى مالى جملها

هو اللى خلاه القلب يملها

قالوا عليها

قالوا عليها أبعد عنها

منتش قد سحر كلامها

ولا حتى تغير أحولها

منتش قد سهر لياليها

ساكن .. شارد .. الفكر وليها

غصبن عنى وأيه يضملى

أن العمر ما يحلاش من غيرها

غصبن عنى دا القلب راحلها وملها

وهى حياتى وكتر خيرها

دى هى ملاك الحب الصافى

وقبلت قلبى .. دا فيه أشواق تيجرلها

وقلبها الهادى أخدنى من كلمه

حتى هى أرق من غيرها

.....

بيقول عليها أن عينها

ليها حكايات تتقال

يتعلموا منها كل العشاق

مش موجوده فى كتب الأحباب

بكرا يفهموا مش بجملها

دا فيها روح النسمة الصافيه

قالوا عليها .. ليها نظرة جميله

ربك هو اللى مالى جملها

...............

كلمات بقلم ابو روان حبش

 هاجس الحب **

 اميرة الاحلام   تخطو برقة 

وخفقة لتنشد انشودة الحب  تكسر هاجس الصمت 

بين دروب الشوق والنظرات ينتابها عطر اللقاء تراتيل من قبلات  تقذفها مع نسمات الريح تتحدى  ملامح الزمن غادرة ويبتعد عن  القيود محجرة تهيم بالقلب غزلت بجدائل الشمس لتغزو سماء الروح عبر حسرات هاربة ويمتزج  الشوق بأنين الحنين 

وتكتب لحن العشق والغرام تتوسد صورا مبللة في ذاكرة اشتياق تلتهم بجنون الشو ق ونسائم من تلك الابتسامات  تعبق بالروح 

 . ممزقة الأوصال الحزن والاسى 

وسط زخم الأفكار 

و بين الثنايا الروح تولد صبحات عطرا ونقاء

 مازال رماد 

..الذكريات يتبعني 

والامل يقبع في حقول الازهار  سيحل الربيع جمالا واناقة

 وتتفتح ازهار البنفسج 

وتشرع ردا ء الفرح والبهجة لتملئ القلب الوان الحب من جديد 


ب قلم ✒ ابو روان حبش* *

كلمات بقلمي يحيى حسين القاهرة

 كلام الوحدة 


لو كانت الوحدة تتكلم

وتحكي عن اللي صابها

لقالت اني ووحدتها 

أعز الناس وأصحابها


بتحكيلي عن اللي 

فات 

وطول الليل تقول

حكايات 

وأنا وهي ضيوف

للصمت 

والصمت علي 

نصبها 


ولكن طول مافيه 

أدم 

أكيد لازم يكون 

حوا

فطرها ربنا منه 

وسكنت قلبه 

من جوه 

يحميها بأحضانه

بكل شهامة 

ومروة

ولما يشكي بأحزانه

يزيده ضعفها 

قوة 


هي أمه 

وهي صاحبه

وكمان في الجنة

متصاحبه 


من غيرها 

ما فيه جنة

ولا يمكن 

نعيش بالأرض

هي أوطانا 

وشطآنا 

وهي البنت 

وهي العرض 


فما تحكي 

عن الوحدة

دي حتى حياتنا

كمان واحدة 

 واحدة نعيشها

بحلوها وبمرها

 وبعدها بنموت

وعايزاني أعيش

وحدي في دنيتي

واخرتي في سكوت 


بقلمي يحيى حسين القاهرة 29 نوفمبر 2020

الطفل والشمس بقلم عبدة داود

 الطفل والشمس

28.9.2020

كان الطفل ينظر عبر ثقوب الستارة، منتظراً شروق الشمس، هو على موعد مع رفاقه، ليلعبوا كرة القدم في حارتهم، مباريات مع أولاد الحارة الثانية...

مجرد أن اشرقت الشمس حتى قفز من سريره  وذهب راكضاً ليلاقي فريقه...

لعبة الكرة كانت، هاجسه، شغفه، تحتل كل فكره...يرى فيها أجمل أحلامه...

كان دائما يلعب حارس مرمى، حتى يقفز بالهواء ويلتقط الكرة، برشاقة مدهشة، والجميع  كانوا يتعجبون من مقدرته امساك الكرة أو على الأقل  أبعادها عن شباك فريقه...

كم كان يشعر بالفخر عندما يتكلم اصدقاؤه عن مهارته، ويقولون حارس مرمانا  مدهش هو سبب خسائر الفرق التي تلعب معنا، أبداً لا يسمح لكراتهم  أن تعبر مرمانا...

بنهاية النهار كان يذهب  لشاطئ البحر يودع صديقته  الشمس ويرجوها لا تذهب، ويقفز، ويقفز ليلتقطها...

لكنها كانت تغمزه وتقول له الى اللقاء غداً...

كاتب الكلمات: عبده داود

سورية

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...