الأربعاء، 31 مايو 2023

بنت قلبي 💞 يااااانا٠٠٠٠٠الباشا احمد 🎩⚖️

 بنت قلبي 💞 يااااانا

حين تسئلني عن ماذا تبحث 

احيانا لا استطيع الاجابه 

وان اجبت ستكون ....

اجابتي مرتبكه ...

هي تعلم انني لا ابحث عن امرأه فالنساء كثير 

وانا اعلم انهن سبيل الحياة ولهن الفضل الأكبر لان الحياة هي 

المرأه لكن هناك فرق ...؟

بين المرأة وبين الأنثى 

وانا احب بنت قلبي 💞 

التي لو انتظرتها مابقي 

من عمري لن امل من 

ذالك الانتظار مادمت ...

استنشق الأنفاس...؟

يا بنت قلبي 💞 

احبك ......

إلى أن يقال ...

اقرأ الفاتحه على 

روح الكهل ابن الخمسين 

ربيعا

الباشا احمد 🎩⚖️

بخاف عليكي ******عرفات فرج الله بلبل

 ****** بخاف عليكي ******

ايوه بخاف جدا عليكي .............. يمكن عشان بقلق عليكي

لو كنت اطول أبقي مراعيكي .... دايما هاقول بخاف عليكي

ايوه بخاف من نسمه جارحه ........... لو هتعدي مرة عليكي

ايوه بخاف من زرعة طارحه .شوكها في يوم يجرح ايديكي

أيوه بخاف منك عليكي ........ من حقي أخاف دايما عليكي

ايوه بخاف من دمعة جايه .... تسكن في يوم نظرة عينيكي

ايوه بخاف من كلمة قايله............. تقول كلام وتعيد عليكي

ايوه بخاف من أها فيكي ............. فيها أنين يكون ماليكي

لا مش هخاف وانتي ف حضني........ ساعتها هطمن عليكي

ياللي انتي بيكي بنسي حزني ........ بخاف اوي جدا عليكي

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل

نور الحق ينتصرُ٠٠٠٠٠محمد يوسف الصلوي

 نور الحق ينتصرُ

……………………………… ..


أنا الغريب الذي الابداع يعشقه

ويحصد من شذاه الفل والدررُ


وقد تغربت الأوطان في جسدي

حتى توطن في أكبادها سقرُ


أرى بحور الظما حلت بمقلتها

باسم المجاعة والإذل تستعرُ


الظلمُ نكس راياتي وخارطتي

في سمه ِنفس الأهات ينتشرُ


ياعدل قل للمجاعه أحرقت وطني

قال أنا في بلاط الظلم أحتضرُ


باعوا وجودي وهدوا كل أشرعتي

وليس ينقذني خالد ولا عمرُ


ورغم ذلك فالامال تحضنني

يقتل سيوف المأسي وردها العطرُ


إنًّ ضعتُ من أرضكم او احرقوا كبدي

نفوذي في دعوة المظلوم يعتمرُ


أنا بعدل السماء موصول يا ولدي 

بالتقوى والصبر نور الحق ينتصرُ


للشاعر /محمد يوسف الصلوي 

بتاريخ ١٠/٩/٢٠١٨

عبق الأندلس الخالد ! ٠٠٠٠بسعيد محمد

 عبق الأندلس الخالد ! 


بقلم الأستاذ : بسعيد محمد 


قف  ناج  قرطبة  الأمجاد تحنانا 

وناج  زهراءنا     حبا  وأيمانا 


وناج غرناطة  الأوراد  مبتسما 

و  ناج  أشبيلية  الأنوار  ولهانا 


هنا  الروائع  ما تنفك   صادحة 

بكل  مجد  أثيل  هز   أكوانا   


هنا  الطيوب  طيوب  العز  عابقة 

تطوى  الأديم  اغاريدا   وألحانا 


يا  روعة  الأمس ،يا روحا ،ويا نفسا 

عم  العوالم    بالأفراح   نشوانا 


تلك  القصور ،وتلك  الدور قائمة 

تطاول  الشهب  تجلو درب مجرانا 


نفح  البساتين  والساحات  منهمر  

أعظم   بأفضالنا  روضا وميدانا  


أعظم  بألائنا   فكرا  ومنقبة   

أثارت   الكون  أنجادا و غدرانا


هذي  الأزقة  تخفي  روعة حسنت 

ومجد  قوم  سموا  قلبا  وأحسانا  


هذي  النوافذ  ترنو للسنا رغبا 

و تحضن  الشمس أصباحا وممسانا 


من  كان خلف ربيع  عم  متسعا 

من البسيطة  بالأفواح   ريانا 


من كان خلف نسيم  طاب منتشقا 

يداعب  الزهر والاوراد  فرحانا 


نهر بسلساله   يسقي الورى غدقا 

شدا بكل جميل كيف ما كانا 


نهر  أثار  نفوسا  للسنا  ومنى 

و أيقظ  العزم في الأعماق نشدانا 


ملئي  الحنين  لأم  أنجبت  أسدا  

وخطت   المجد  ياقوتا وعقيانا  


ما زلت  أبصر عينيها و بسمتها 

وعطر  نحر  همى  عرفا وريحانا 


جرت  ظلالك  في قلبي ،وفي خلدي 

كما  النسائم   تغشى الرحب  ظمأنا 


كما  السنونو  اذا افتر  الربيع  له 

يطوي  السماء  اناشيدا  والحانا 


كما  الزهور  تشق  الترب مترعة 

حبا  وشوقا  لمرأى  الأرض ألوانا  


دجت  حنادس  لكم تبتغي نسفا 

لمجد  أبائي  الأفذاذ   أمعانا  


اني  لمن رحم المأساة  نور ضحى 

و شدو  طير  رنا   للكون  نيسانا 


علا   أوائلنا   شما  و ما ضعفوا 

بالعلم  والجد  أمادا  وأزمانا 


و يا شذا  الحبر فواحا  وملتمعا 

أنت  المسير  إلى العلياء أفنانا  


ويا شذا الحبر: أنت البعث ،يا أملا 

و انت زهر  نجوم  الكون  تلقانا 


فجر  بأعماقنا  لبا  و ومنبلجا 

من الروائع   أنغاما   وعيدانا 


فجر بأعماقنا صبحا يراودنا 

و روعة لربيع العمر  ألحانا 


لألاؤك الحسن  والأمال  قاطبة 

حلق بنا  لسماء  المجد  نشوانا 


حلق بنا لجمال أسر  غرد 

نهوى الجمال جمال الخلد ريانا  !!! 


الوطن العربي : الاثنين  : 29/ أيار / ماي / 2023

أجلس لوحدي .......ميثم الزبيدي

 أجلس لوحدي .......

أفكر كثيراً ، ومن 

ثم اكتب عن امرأة أطلقت 

عليها إسم سراب 

الحقيقه .......

أكتب عن مشاعري وكل 

ما يجول في 

خاطري ..... وغالباً 

ما أكتب في نهاية السطور ،، 

ليتها تسدي لي 

خدمة ، أن تتجاهل كل 

مااكتبه عنها .


ميثم الزبيدي

العراق...

٠٠٠٠٠مغزل صنارة..٠٠٠٠٠جمال الغوتي

 قصيدة بعنوان ..مغزل صنارة..

لا زفير..ولا شهيق

أعزل ..وصنارة 

أغرقت تخنقها الجداول

لا سمكة..ولا صدفة

تعلق شباكها أو تناور

سقطت لقمة ومخيطها

عبثا ..تتعب وتحاول

عكر صفو المياه

سوداء وليلها تقامر

أنزل شراع الزورق

وأختلت رياحها

وطوي البطن ..أبدا يجامل

سكون...وسكوت

في حضرتها بالكاد ..

يتنفس الوسع..ويكابر

خريف أرخى العنق

فتجرأ حبلها..وتطاول

إنحسرت عيون غورها

وجفت سبل المغاور

أوراقها يابسة ..لا تشبع

بل تنسج غير المناول

لمن يهوى أشرطة المعاصر

قلت أشراط مغازلها

وأبتلت...المنادل

وكأننا أعتدنا الهوان بهوانها

فأضمرت عنا ..السرائر

فلا طعم يعلو طعمها

وإن عاود السلمون الأنهار

وقد هجر..السواحل

في الأول..والأخر

لا تكثرت هي..للأمر..

لا يهمها..من تكون...أ..كنت

صيادا...أم...قاضيا...أو..ربما شاعر  

                        بقلمي  جمال الغوتي

فضفضه ليليه مع نفسك بقلم السيد عبود

 فضفضه ليليه مع  نفسك 


بقلم السيد عبود 


أدركت أن أكون وحيدا داخل غرفتي وأتحدث مع نفسي كيف اكون لي امل في  الحياه  فكنت صامدا في الخيال 


وفي الساعات المتأخره من الليل، حين ينطفأ نور غرفتك وتبقى وحيدًا، تحدّق في المجهول، وفي خلال دقائق تكون قد وقعت في فخ عقلك وجعلت من نفسك ضحيه لأفكارك السوداء، 


تتذكّر كل ما مررت به من هزائم وكل ما تسبب في إحباطك لهذا الحد، وتظل تفكر وحدك لساعات، وأخيرًا تدرك الحقيقه المطلقه في هذا الأمر.. أنه لن تمتد لك يد وتمسح دموعك، سوى يدك أنت فقط، ستبقى يدك هي اليد الوحيده التي تطيب جراحك!"

العراق الرابع/ بتوسع؟!!/٠٠عبدالاميرالركابي٠٠

 العراق الرابع/ بتوسع؟!!/2

عبدالاميرالركابي

مع القرن السادس عشر، دخل العالم والمجتمعات البشرية عموما طور تحقق "اللااضوية" النمط او الصنف المجتمعي المحجوب غير المدرك عقليا على مر التاريخ التصيري المجتمعي، بعد ما مر ت على العالم دورتان تاريخيتان كبريان، ساحتهماالاصل الموضع اللاارضوي الازدواجي، امتنع ابانهما على اللاارضوية الحضور كنمطية اعقالا وتحققا لسببين، تدني الطاقة الادراكية العقلية الانسايوانيه، وعدم توفر الوسيلة الانتقالية المادية، ماكان يقتضي انتقالة نوعية كبرى كانت بدايتها اوربيه، هي الالية، غير الممكن بنيويا تحققها في ارض الازدواج المجتمعي، معها دخل الانسايوان اخر محطات تفاعليته الاعقالية بظل المتغير الجديد، وصولا لتوفر الاسباب للانقلاب الادراكي في الارض المهياة بنيويا لمثل هذه النقلة، مثلما كانت اوربا مهياة من ناحيتها للتوفر على الانقلاب المادي الالي.

وبرغم الاهمية الاستثنائية للمتغير الانقلابي الالي، وماواكبه وتسبب به من نهوض وتسريع غير عادي للاليات المجتمعية ومنجز علمي رافق عملية النهوض الغربي، الا ان هذا كله ظل بالاحرى ناقصا ومحدودا بحدود، ظلت تقيده وتسبغ عليه مواصفات من غير طبيعته، عائدة بالاساس، ومن حيث المنطلقات الى ماقبله، والى هيمنة الزمن اليدوي ومقاييسه، ومرتكزات النظرة اليه، بما في ذلك، وفي مقدمته القول بان اوربا هي الموضع "الالوي"، او المهيأ الى جانب حدوث الانقلاب الالي بين جنباته على اعقال ماهو حاصل، باعتباره " النموذج" الواجب التكرار، ماحال دون ان تدرك اوربا ماهو حاصل بين تضاعيفها ببعده الاشمل ومنطوياته ودينامياته.

والملفت لهذه الجهه ان اوربا الحديثة الناهضة، تطبق مبدا التعاقب الانتقالي  الاجباري بين نوعين من الانتاج اليدوي والالي، لكنها لا تاخذ بالحسبان مسالة شيوع وانتشار الوسيلة الجديده وانتقالها البديهي لبقية مجتمعات المعمورة، مامن شانه، او من المفترض ان يعطي الالة من حيث الاثر والنتائج، المزيد من اشكال التفاعلية المختلفة ربما عن التفاعل الاوربي ومجتمعيته الطبقية الكلاسيكيه، وهو ماقد ترتبت عليه توهمات كبرى من نوع القول باشتراكية روسيا بعد عام 1917، او الصين، لانهما اعتمدتا في انتقالها الالي، نظرية ماركس كحاجة تتطلبها اشتراطات الانتقال الالي في بلدان برجوازيتها ضعيفة، وموروثها الاستبدادي  يمكن ان يوحي  للنين دون وعي منه بسبب نوع انتمائه المجتمعي، بفكرة "الحزب" وهنا تتعاظم وطاة الايهامية الغربيه التي رافقت نهوضها الحديث.

ولايذهب الغرب الى اعتماد موقف وسياسة على مستوى المعمورة، قائمة على منطق البدئية بانتظار الانتشار واحتمالياته، بل ياخذ بمنطق فرض النموذج والحالة الاوربية كنموذج اوحد، مستغلا مامتوفر ومتاح له بفعل الاله من قدرات وطاقة، يستغلها في فرض منطقة ونموذجه، نافيا احتماليات الاختلاف البنيوي التكويني المجتمعي، ومايترتب عليها من ممكنات تفاعل مختلفه بازاء المتغير النوعي الحاصل، ولم يكن هذا المنحى  ليعدم ظهور اشكال من التماشي، او الرضوخ للمنظور الغربي "التحديثي" النقلي والاستعاري، من نوع او شاكله ماعرف في المنطقة العربية ب " عصر النهضة العربية"، الذي تكفلت به كالعادة مصر وساحل الشام، بنفي كلي لاية احتمالية خاصة، او امكانية اسهام على المستوى العام في المتغير المستجد.

ونحن هنا بازاء منطقة هي البدئية الاولى اليدوية، وهي التي ارست اسس الاعقال في الطور الانتاجي الاول، كما انها كانت موضع الرؤية اللاارضوية السماوية الكونية التي اخترقت مجتمعات المعمورة، ومنها اوربا والشرق الذاهب الى الصين، وتوطنت بين تضاعيفها كمكون بنيوي يكرس درجة من الازدواج، لاكفكرة او تيارمن نوع الافكار والفلسفات، وهو ماقد عرف هنا ضمن اشتراطات ماقبل الالة، دلالة على ارتفاع مستوى الديناميات المجتمعية في هذا الجزء من العالم، قياسا بمقابله الاوربي وقتها، الامر الذي يسقط حتما امكان المقارنه بين الموضعين، بينما احدهما يتمتع بقوة حضور الالة، والاخر لم يدخل عالمها بعد، الامر الذي تسود عنه نماذج من الاستعمال المثيرللاستغراب يصل حد عدم التصديق.

لا مقارنه ممكنه بين غرب آلي، وشرق متوسطي يدوي، مايزال تحت وطاه الغلبة الاوربية بتوهميتها وضلالاتها، فالاسبقية تلعب هنا دورا فاصلا لحد احتمال نسيان اسبقية وبدئية قبلها، ربما تكرس على عكس مايعتقد لهذه الجهه، احتمالية اخرى تجيز الاعتقاد بان هذا الموضع من الكرة الارضية، قد يمتلك الاسباب اللازمه والضرورية، اكثر من اوربا، لمنح الانقلابية الاليه بعدها الذي تنطوي عليه، ووجدت لكي تصله، ويتحقق مع وجودها.

ابعد من هذا، لماذا لايكون ممكنا التفكير في استمرار عمل البدئية الاولى في ارضها، بحيث تكون الاله بالاحرى، هي الاستكمال الضروري التاريخي للبدء الاول الناقص، والذي ظل ينتظر التحقق عبر التفاعل المجتمعي الكوكبي، منتظرا الوسيلة الانتاجية اللازمه، والانقلاب الاعقالي مابعد الانسايواني، هنا تنقلب بحسب الاسس والمرتكزات السردية الالية، متحولة من الانسايوانيه الاوربية العاجزة والمنتكسه ازاء المتغير الالي، الى ماكان منتظرا، وصار اليوم اقرب الى الالحاح غير القابل للتغاضي تحت طائلة احتمالية الفنائية.

فالحاصل عالميا اليوم ومنذ منتصف الالفية الثانيه، اولا : انبعاث ثالث رافديني ازدواجي يبدا مع القرن السادس عشر من ارض سومر الاولى، هو بداية الدورة الثالثة التحققية، دورة توفر الوسيلة المادية التحولية، والمقاربة العقلية التفكرية الثانيه اللاارضوية، هذا بينما يحدث على المنقلب المقابل المتوسطي الغربي، الانقلاب الالي المنتظر، والحاصل بحصيلة التفاعلية المجتمعية على مدى التاريخ اليدوي التصيري، بعدما هيأت الدورة الازدواجية الرافدينيه بدورتها الثانيه، و صعودها العالمي الاقتصادي التجاري، اسبابه المادية، لينبثق في اوربا كبداية، تتم معها مصادرة الحدث الانقلابي، فتسبغ عليه مفاهيم ومنظورات انسايوانيه ارضوية، مخالفة لطبيعته ومنطواه الكوني التحولي.

اوربا بدات التحول الالي، وفهمته بناء لكينونتها ونمطيتها المجتمعية، فحصرت الحدث المنوه عنه فيها، وفي ما نجم عن حضور الاله بين ظهرانيها، بينما بدات من حينه عملية انتشار الالة على بقية مجتمعات الارض، لتاخذ بالاختلاف والتغير من حيث ردة الفعل والنتائج المترتبه على حضور الالة بناء للخاصيات ونوع الانماط المجتمعية، برغم سعي الغرب الاوربي، واصراره عل تكريس نموذجه، واستغلال فرصة البدئية الالية الحاصلة في ارضه، بالضد من طبيعة الحدث الالي نفسه، بعلاقته بالمجتمعات كعنصر من خارج العملية المجتمعية التاريخيه حصيلة الوحدة البيئية البشرية، هذا بينما فرض التصارع المجتمعي مع الالة على مستوى المعمورة على الاله ذاتها، مسارا من التغير والتحور، نقلها من شكلها ونوعها المصنعي الالي الابتدائي، الى التكنولوجيا الوسطى الانتاجية الحالية، ذهابا الى "التكنولوجيا العليا" المنتظرة اليوم بظل تزايد مظاهر الاختلال الشامل، بينما يطل على المجتمعات طور الانتقال الى "الانتاجية العقلية" بدل اليدوية الجسدية، ويبدا حضور العقل ومجتمعيته اللامجتمعية.

هذا  بينما يتجه العالم نحو المزيد من الاختلال، وسيادة الفوضى والعجز عن التحكم بالشؤون الحياتيه، مع بد الانفصال بين وسيلة الانتاج ونوعها المتزايد الحضور مافوق الجسدي الارضوي، ونوع المجتمعيات الجسدية الارضوية التي ستفقد اسباب استمراريتها، الا بالثورة العقلية المفهومية الكبرى المواكبة للانقلابيه الكونية التي حل اوانها.

وقتها يبزغ العراق الرابع، وتطل بدئية اخرى مكملة لتلك الاولى، ذاهبه الى مابعد السكن الذي طال امده في الكوكب الارضي.

كل ده كان ليه ياقلبي كلمات الشاعر محمد عبد العزيز رمضان

 كل ده كان ليه ياقلبي

كلمات الشاعر محمد عبد العزيز رمضان 

١-كل ده كان ليه ياقلبي

حبي ليك كان من زمان

٢-كان حقيقة وكلمة صادقة

بعتنى وخنت اللي كان

٣-ليه نسيتني نسيت عهودنا

مهما قلت أنا قلبي هان

٤-يا حبيبي تعال قرب

قبل ما يفوت الأوان

٥-اللي بينا ما كنش لعبة

بس ظلمك ليا بان

٦-صنت حبه كنت قلبه

بس باعني كدب وخان

٧-ياما قالوا عليه أناني

ليه بتديلو الأمان

٨- يبكي يضحك وف ثواني

ضحكته تملي المكان

٩-ضيع الشوق والأماني

عندي ما لهوش امتحان

١٠-كل ده كان ليه ياقلبي

لا خلاص هبعد بعيد

١١-مش هصدق يوم كلامك

سبتني ودا مش جديد

١٢-أو هصدق يوم ملامك

مهما قلت بإيه يفيد

١٣-كل ده كان ليه ياقلبي

سكتك مالهاش رجوع

١٤-سكتك مليانة شوك

مليانة ويل وهم ودموع

١٥- ليه سرقت الحلم مني

وبإيديك تطفي الشموع

«النميمة من منظور اسلامي»...... د. عطاف الخوالدة. درس عن َ

 «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته» 

مقالة. بقلم د. عطاف الخوالدة. درس عن

«النميمة من منظور اسلامي» 


 ﷼﷼﷼قال تعالى:: ﷼﷼﷼

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} (12


﷼﷼اعزاءنا... ابدأ هذه المقالة اتحدث  عن صفة مذمومة الا وهي النميمة....... وهي موجودة في مجتمعاتنا...... ابعدها الله تعالى عنكم........ 

تعتبر النميمة** من الصفات المذمومة.....فهي اشد و أبشع الأخلاق....  والإسلام دين جاء بفضائل الأخلاق..... والإخاء والتسامح....والإيمان...والرحمة  .....

*، وقد أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم متمما لفضائل الأخلاق. من   ، حيث تعتبر النميمة ***من كبائر الذنوب ،........ 

﷼﷼ تعريف الغيبة.﷼﷼    

 الغيبة يؤخذ مصطلح الغيبة في اللغة من الغيب، وهو كل ما غاب عنك، وسُمّيت الغيبة بهذا الاسم لغياب من يقوم الآخرون بذكره وغيبته، 

والغيبة في الاصطلاح عرّفها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين قال لأصحابه:_

{أتدرون ما الغِيبةُ؟ قالوا: اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال: ذِكرُك أخاك بما يَكرهُ} صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..... 

﷼﷼فالغيبة تقع من خلال مايلي: 

1,, ذكر   الإنسان أخيه بما يكره، سواء كان هذا الذكر لما يتعلق بشخص الإنسان، أو نفسه، أو دينه، أو ماله، أو غير ذلك مما يتعلق به،

سواء كان لفظا او معنى او تنابزا او تغامزا وتعجبا بالفاظ متل: العفو... الله بستر.... الله يتوب والتعجب  الخ...   

*********


*نتعرف كيف تكون شخصية النمام؟

 

.  هجران ؛ فالناس لا تجالسه وتتجنب الجلوس في مجلسه،......   وذلك أضعف الإيمان. 

**    لا يغفر الله للمغتاب ذنبه، إلا حين يغفر له من اغتابه****.( النميمة إن النميمة من الذنوب العظيمة التي حذّر الله -عزّ وجلّ- ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم- منها، وهي مرض يعمل على إفساد المجتمعات ونشر الحقد والبغضاء بين أفراده)..... 


، قال تعالى:{ولَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}

[[النميمة كما وضّحها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هي نقل الكلام فيما بين الناس بغرض الإفساد بينهم، وقد توعّد رسول الله النمّام بعدم دخول الجنة،]]

 فقال:{لا يدخلُ الجنَّةَ قتَّات}،


معنى.. القتّات: هو النمّام، 

وجاء الحديث أيضاً بلفظ

النمّام

،«الفرق بين النمام والقتّات، أن النمّام: ينقل ما شاهده،....

 أما القتّات: فينقل ما سمعه دون أن يشاهده......

*****

  ﷼ الفرق بين الغيبة والبهتان﷼


، قال رسول الله:_صلى الله عليه وسلم_ حين سأله أحد أصحابه:{أرأيتَ إن كانَ فيهِ ما أقولُ؟ قالَ: إن كانَ فيهِ ما تقولُ فقَدْ اغتبتَهُ وإن لم يَكن فيهِ ما تقولُ فقد بَهتَّهُ} 


﷼﷼معنى ودلالة: ﷼﷼

 البهتان: يكون بالباطل، وقد يكون أثناء حضور الشخص وغيابه،**


 الغيبة: وردت في القرآن الكريم، وهي.: الغيبة.....، والبهتان....، والإفك؛


تعريف الغيبة:{  الغيبة هي قول ما في الآخر، والإفك هو قول ما بلغ عنه، والبهتان هو قول ما ليس فيه}


الدليل والشاهد على حرمة الغيبة: 

  قال تعالى: (وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)،صدق الله العظيم

رأي العلماء في الغيبة والنميمة:_

فريق منهم عدّها من....  الكبائر....   قال: أنها من الكبائر لِما جاء فيها من الوعيد الشديد««، ونُقِل ذلك عن القرطبي_ رحمه الله_، ومنهم من فصّل.. 

فقال:« من اغتاب عالِماً أو ولياً ليس كمن اغتاب غيرهم»

، ونُقل ذلك عن ابن حجر _رحمه الله_..... ﷼

.﷼ آثار الغيبة﷼

إن اثارها على الفرد والمجتمع  آثار سلبية و آفات كثيرة، منها:_

* ما يكون في الدنيا،... 

*ومنها ما يكون في الآخرة،.... 

اولا:_

 ** الآفات السلبية على الفرد والمجتمع.....في الدنيا.، وهي: 

ا،، التفكك الاسري، 

ب،، حدوث خلل في المجتمع وتصبح النميمة شغلهم.... 

ح،، التدخل في حياة الناس  الشخصية... مما يثير المنازعات بينهم...... 

د،،، الكذب والبهتان. مما يؤدي الى الجريمة.... وبخاصة اذا تعرضوا للاعراض والشرف..... 

العنوسة... بين الإناث والرجال كأن تذهب تسال احدا عن شاب او فتاة يضع عيوب الدنيا فيهما زورا وبهتانا........ 

********

يجب علينا الابتعاد عنها.... ومعرفة علاجها.... هو الرجوع الى الله تعالى  في القول او العمل.. قد تكون كلمة لكنها تدمر حياة شعوب......  

ثانيا:_

اما الجوانب الأخرى التي تتتظره في الآخرة وهي:_

1,,  زيادة رصيد السيئات،

2,,نقصان رصيد الحسنات

؛ لما فيه من التعدي على الآخرين وظلمهم.****


صورة المغتاب..... مُفلس يوم القيامة

ما ابشعها!!! !!!!!؛؛؛ 

، قال رسول. الله:_صلّى الله عليه وسلّم_*****

{أتدرون ما المفلِسُ؟ قالوا: المفلِسُ فينا من لا درهمَ له ولا متاعَ، فقال: إنَّ المفلسَ من أمَّتي، يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مالَ هذا، وسفك دمَ هذا، وضرب هذا، فيُعطَى هذا من حسناتِه وهذا من حسناتِه، فإن فَنِيَتْ حسناتُه، قبل أن يقضيَ ما عليه، أخذ من خطاياهم فطُرِحت عليه، ثمَّ طُرِح في النَّارِ}... 

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ***

*****

وفي نهاية هذه المقالة..... اقول: ايها المسلم.... احذر النميمة.... هي 

 طريق تؤدي بصاحبها..... إلى مهاوي الردى و الهلاك...الى طريق جهنم....الى نار في.الدنيا  والآخرة..... 🔥...... فهي  منفرة  .... مقززة.... دلالة على الدناءة، والجبن، والضعف، والكيد، والنفاق.... 

الا يا لائمي في كره مجالسة النماما... 

*****

هو يقول كلام بهتان زورا حراما 

*****

يفرق بين الناس حاسد لا سلاما 

*****

يجاهر بالخطيئة ويتظاهر انه اماما 

*****

فويل له من عذاب يوم القياما.. 

*****

يأتي مفلسا وفي فمه الزقوم طعاما 

*****

فتذكر حكم الله على النمام وقل عدت لله دواما 

*****

بقلمي 


فكن... اخي المسلم.... مما يترفعون..... على هذه الصفة..... المذموم صاحبها.... بعيد عن تقوى الله سبحانه..... ظ

 التي تعمل.... على إزالة المحبة.... والألفة.... والمودة.... تعد عار على صاحبها.....  . تدفعه  إلى التجسس على الآخرين....،

مع امنيات الخير والسعادة والعافية....وان اكون قد  وفقت في سردها...النجاة منها والعياذ  بالله العلي العظيم...

****************************

المصادر القرآن الكريم والحديث الشريف وقراءات متنوعة وخواطري وخبرة اكاديمية 

*****

بقلم الشاعرة الدكتورة عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القرآن الكريم والحديث الشريف وخبرة اكاديمية

.. ( هناك نبض)...حسين صالح الجميلي.

 ... ( هناك نبض)...

*****

هناك نبض

يبعث صورك للأعلى

فتراه عيني

فتخر الدموع في

نزول.

وتتحسر الروح وتلف حولي

ولايمكنها

الوصول.

ويستبيح شوقي هدأة الأوقات

وينذر كل الخطى ان يمتد لها الخذلان 

والكسول.

وأن تضيع قليلا ويسكنها الخبال

ولايلتقيها سوى حاسد

وعذول. 

وكل ماقلته سمعته الجدران والطيور

وسمعت موجة بعيدة

ماأقول.

ومن يدي يسقط كأس زجاج

كأن من أفلت يدي أراد

أن يأخذها تسرح

وتجول.

تضرب الحيطان ان تتكلم

تصرخ في وجه الأزقة وفي الطرقات

وتمنع الغيث أن يتعلم كيف

الهطول.

وفي بقاءي وذلك الصمت أغنية تدور

في داخلي كأنها جاءت من زمن بعيد

وغنتها

الكهول.

وأبقتني كهذه الاوتاد أن تبقى

لاحراك لها تمر عليها الحسرات

وليس يذكرها مرسل منه

أو مني

رسول.

حسين صالح الجميلي.

( أصنامُ جِلِّقَ ).... سمير موسى الغزالي

 ( أصنامُ جِلِّقَ )بسيط بقلمي : سمير موسى الغزالي هل خضرة السّهل من كفيكَ يارجلُ أمْ زرقةُ الماءِ من عينيكَ تكتحلُ أَمْ أنّكَ البحرُ والأموا...