الأربعاء، 31 مايو 2023

العراق الرابع/ بتوسع؟!!/٠٠عبدالاميرالركابي٠٠

 العراق الرابع/ بتوسع؟!!/2

عبدالاميرالركابي

مع القرن السادس عشر، دخل العالم والمجتمعات البشرية عموما طور تحقق "اللااضوية" النمط او الصنف المجتمعي المحجوب غير المدرك عقليا على مر التاريخ التصيري المجتمعي، بعد ما مر ت على العالم دورتان تاريخيتان كبريان، ساحتهماالاصل الموضع اللاارضوي الازدواجي، امتنع ابانهما على اللاارضوية الحضور كنمطية اعقالا وتحققا لسببين، تدني الطاقة الادراكية العقلية الانسايوانيه، وعدم توفر الوسيلة الانتقالية المادية، ماكان يقتضي انتقالة نوعية كبرى كانت بدايتها اوربيه، هي الالية، غير الممكن بنيويا تحققها في ارض الازدواج المجتمعي، معها دخل الانسايوان اخر محطات تفاعليته الاعقالية بظل المتغير الجديد، وصولا لتوفر الاسباب للانقلاب الادراكي في الارض المهياة بنيويا لمثل هذه النقلة، مثلما كانت اوربا مهياة من ناحيتها للتوفر على الانقلاب المادي الالي.

وبرغم الاهمية الاستثنائية للمتغير الانقلابي الالي، وماواكبه وتسبب به من نهوض وتسريع غير عادي للاليات المجتمعية ومنجز علمي رافق عملية النهوض الغربي، الا ان هذا كله ظل بالاحرى ناقصا ومحدودا بحدود، ظلت تقيده وتسبغ عليه مواصفات من غير طبيعته، عائدة بالاساس، ومن حيث المنطلقات الى ماقبله، والى هيمنة الزمن اليدوي ومقاييسه، ومرتكزات النظرة اليه، بما في ذلك، وفي مقدمته القول بان اوربا هي الموضع "الالوي"، او المهيأ الى جانب حدوث الانقلاب الالي بين جنباته على اعقال ماهو حاصل، باعتباره " النموذج" الواجب التكرار، ماحال دون ان تدرك اوربا ماهو حاصل بين تضاعيفها ببعده الاشمل ومنطوياته ودينامياته.

والملفت لهذه الجهه ان اوربا الحديثة الناهضة، تطبق مبدا التعاقب الانتقالي  الاجباري بين نوعين من الانتاج اليدوي والالي، لكنها لا تاخذ بالحسبان مسالة شيوع وانتشار الوسيلة الجديده وانتقالها البديهي لبقية مجتمعات المعمورة، مامن شانه، او من المفترض ان يعطي الالة من حيث الاثر والنتائج، المزيد من اشكال التفاعلية المختلفة ربما عن التفاعل الاوربي ومجتمعيته الطبقية الكلاسيكيه، وهو ماقد ترتبت عليه توهمات كبرى من نوع القول باشتراكية روسيا بعد عام 1917، او الصين، لانهما اعتمدتا في انتقالها الالي، نظرية ماركس كحاجة تتطلبها اشتراطات الانتقال الالي في بلدان برجوازيتها ضعيفة، وموروثها الاستبدادي  يمكن ان يوحي  للنين دون وعي منه بسبب نوع انتمائه المجتمعي، بفكرة "الحزب" وهنا تتعاظم وطاة الايهامية الغربيه التي رافقت نهوضها الحديث.

ولايذهب الغرب الى اعتماد موقف وسياسة على مستوى المعمورة، قائمة على منطق البدئية بانتظار الانتشار واحتمالياته، بل ياخذ بمنطق فرض النموذج والحالة الاوربية كنموذج اوحد، مستغلا مامتوفر ومتاح له بفعل الاله من قدرات وطاقة، يستغلها في فرض منطقة ونموذجه، نافيا احتماليات الاختلاف البنيوي التكويني المجتمعي، ومايترتب عليها من ممكنات تفاعل مختلفه بازاء المتغير النوعي الحاصل، ولم يكن هذا المنحى  ليعدم ظهور اشكال من التماشي، او الرضوخ للمنظور الغربي "التحديثي" النقلي والاستعاري، من نوع او شاكله ماعرف في المنطقة العربية ب " عصر النهضة العربية"، الذي تكفلت به كالعادة مصر وساحل الشام، بنفي كلي لاية احتمالية خاصة، او امكانية اسهام على المستوى العام في المتغير المستجد.

ونحن هنا بازاء منطقة هي البدئية الاولى اليدوية، وهي التي ارست اسس الاعقال في الطور الانتاجي الاول، كما انها كانت موضع الرؤية اللاارضوية السماوية الكونية التي اخترقت مجتمعات المعمورة، ومنها اوربا والشرق الذاهب الى الصين، وتوطنت بين تضاعيفها كمكون بنيوي يكرس درجة من الازدواج، لاكفكرة او تيارمن نوع الافكار والفلسفات، وهو ماقد عرف هنا ضمن اشتراطات ماقبل الالة، دلالة على ارتفاع مستوى الديناميات المجتمعية في هذا الجزء من العالم، قياسا بمقابله الاوربي وقتها، الامر الذي يسقط حتما امكان المقارنه بين الموضعين، بينما احدهما يتمتع بقوة حضور الالة، والاخر لم يدخل عالمها بعد، الامر الذي تسود عنه نماذج من الاستعمال المثيرللاستغراب يصل حد عدم التصديق.

لا مقارنه ممكنه بين غرب آلي، وشرق متوسطي يدوي، مايزال تحت وطاه الغلبة الاوربية بتوهميتها وضلالاتها، فالاسبقية تلعب هنا دورا فاصلا لحد احتمال نسيان اسبقية وبدئية قبلها، ربما تكرس على عكس مايعتقد لهذه الجهه، احتمالية اخرى تجيز الاعتقاد بان هذا الموضع من الكرة الارضية، قد يمتلك الاسباب اللازمه والضرورية، اكثر من اوربا، لمنح الانقلابية الاليه بعدها الذي تنطوي عليه، ووجدت لكي تصله، ويتحقق مع وجودها.

ابعد من هذا، لماذا لايكون ممكنا التفكير في استمرار عمل البدئية الاولى في ارضها، بحيث تكون الاله بالاحرى، هي الاستكمال الضروري التاريخي للبدء الاول الناقص، والذي ظل ينتظر التحقق عبر التفاعل المجتمعي الكوكبي، منتظرا الوسيلة الانتاجية اللازمه، والانقلاب الاعقالي مابعد الانسايواني، هنا تنقلب بحسب الاسس والمرتكزات السردية الالية، متحولة من الانسايوانيه الاوربية العاجزة والمنتكسه ازاء المتغير الالي، الى ماكان منتظرا، وصار اليوم اقرب الى الالحاح غير القابل للتغاضي تحت طائلة احتمالية الفنائية.

فالحاصل عالميا اليوم ومنذ منتصف الالفية الثانيه، اولا : انبعاث ثالث رافديني ازدواجي يبدا مع القرن السادس عشر من ارض سومر الاولى، هو بداية الدورة الثالثة التحققية، دورة توفر الوسيلة المادية التحولية، والمقاربة العقلية التفكرية الثانيه اللاارضوية، هذا بينما يحدث على المنقلب المقابل المتوسطي الغربي، الانقلاب الالي المنتظر، والحاصل بحصيلة التفاعلية المجتمعية على مدى التاريخ اليدوي التصيري، بعدما هيأت الدورة الازدواجية الرافدينيه بدورتها الثانيه، و صعودها العالمي الاقتصادي التجاري، اسبابه المادية، لينبثق في اوربا كبداية، تتم معها مصادرة الحدث الانقلابي، فتسبغ عليه مفاهيم ومنظورات انسايوانيه ارضوية، مخالفة لطبيعته ومنطواه الكوني التحولي.

اوربا بدات التحول الالي، وفهمته بناء لكينونتها ونمطيتها المجتمعية، فحصرت الحدث المنوه عنه فيها، وفي ما نجم عن حضور الاله بين ظهرانيها، بينما بدات من حينه عملية انتشار الالة على بقية مجتمعات الارض، لتاخذ بالاختلاف والتغير من حيث ردة الفعل والنتائج المترتبه على حضور الالة بناء للخاصيات ونوع الانماط المجتمعية، برغم سعي الغرب الاوربي، واصراره عل تكريس نموذجه، واستغلال فرصة البدئية الالية الحاصلة في ارضه، بالضد من طبيعة الحدث الالي نفسه، بعلاقته بالمجتمعات كعنصر من خارج العملية المجتمعية التاريخيه حصيلة الوحدة البيئية البشرية، هذا بينما فرض التصارع المجتمعي مع الالة على مستوى المعمورة على الاله ذاتها، مسارا من التغير والتحور، نقلها من شكلها ونوعها المصنعي الالي الابتدائي، الى التكنولوجيا الوسطى الانتاجية الحالية، ذهابا الى "التكنولوجيا العليا" المنتظرة اليوم بظل تزايد مظاهر الاختلال الشامل، بينما يطل على المجتمعات طور الانتقال الى "الانتاجية العقلية" بدل اليدوية الجسدية، ويبدا حضور العقل ومجتمعيته اللامجتمعية.

هذا  بينما يتجه العالم نحو المزيد من الاختلال، وسيادة الفوضى والعجز عن التحكم بالشؤون الحياتيه، مع بد الانفصال بين وسيلة الانتاج ونوعها المتزايد الحضور مافوق الجسدي الارضوي، ونوع المجتمعيات الجسدية الارضوية التي ستفقد اسباب استمراريتها، الا بالثورة العقلية المفهومية الكبرى المواكبة للانقلابيه الكونية التي حل اوانها.

وقتها يبزغ العراق الرابع، وتطل بدئية اخرى مكملة لتلك الاولى، ذاهبه الى مابعد السكن الذي طال امده في الكوكب الارضي.

كل ده كان ليه ياقلبي كلمات الشاعر محمد عبد العزيز رمضان

 كل ده كان ليه ياقلبي

كلمات الشاعر محمد عبد العزيز رمضان 

١-كل ده كان ليه ياقلبي

حبي ليك كان من زمان

٢-كان حقيقة وكلمة صادقة

بعتنى وخنت اللي كان

٣-ليه نسيتني نسيت عهودنا

مهما قلت أنا قلبي هان

٤-يا حبيبي تعال قرب

قبل ما يفوت الأوان

٥-اللي بينا ما كنش لعبة

بس ظلمك ليا بان

٦-صنت حبه كنت قلبه

بس باعني كدب وخان

٧-ياما قالوا عليه أناني

ليه بتديلو الأمان

٨- يبكي يضحك وف ثواني

ضحكته تملي المكان

٩-ضيع الشوق والأماني

عندي ما لهوش امتحان

١٠-كل ده كان ليه ياقلبي

لا خلاص هبعد بعيد

١١-مش هصدق يوم كلامك

سبتني ودا مش جديد

١٢-أو هصدق يوم ملامك

مهما قلت بإيه يفيد

١٣-كل ده كان ليه ياقلبي

سكتك مالهاش رجوع

١٤-سكتك مليانة شوك

مليانة ويل وهم ودموع

١٥- ليه سرقت الحلم مني

وبإيديك تطفي الشموع

«النميمة من منظور اسلامي»...... د. عطاف الخوالدة. درس عن َ

 «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته» 

مقالة. بقلم د. عطاف الخوالدة. درس عن

«النميمة من منظور اسلامي» 


 ﷼﷼﷼قال تعالى:: ﷼﷼﷼

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} (12


﷼﷼اعزاءنا... ابدأ هذه المقالة اتحدث  عن صفة مذمومة الا وهي النميمة....... وهي موجودة في مجتمعاتنا...... ابعدها الله تعالى عنكم........ 

تعتبر النميمة** من الصفات المذمومة.....فهي اشد و أبشع الأخلاق....  والإسلام دين جاء بفضائل الأخلاق..... والإخاء والتسامح....والإيمان...والرحمة  .....

*، وقد أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم متمما لفضائل الأخلاق. من   ، حيث تعتبر النميمة ***من كبائر الذنوب ،........ 

﷼﷼ تعريف الغيبة.﷼﷼    

 الغيبة يؤخذ مصطلح الغيبة في اللغة من الغيب، وهو كل ما غاب عنك، وسُمّيت الغيبة بهذا الاسم لغياب من يقوم الآخرون بذكره وغيبته، 

والغيبة في الاصطلاح عرّفها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين قال لأصحابه:_

{أتدرون ما الغِيبةُ؟ قالوا: اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال: ذِكرُك أخاك بما يَكرهُ} صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..... 

﷼﷼فالغيبة تقع من خلال مايلي: 

1,, ذكر   الإنسان أخيه بما يكره، سواء كان هذا الذكر لما يتعلق بشخص الإنسان، أو نفسه، أو دينه، أو ماله، أو غير ذلك مما يتعلق به،

سواء كان لفظا او معنى او تنابزا او تغامزا وتعجبا بالفاظ متل: العفو... الله بستر.... الله يتوب والتعجب  الخ...   

*********


*نتعرف كيف تكون شخصية النمام؟

 

.  هجران ؛ فالناس لا تجالسه وتتجنب الجلوس في مجلسه،......   وذلك أضعف الإيمان. 

**    لا يغفر الله للمغتاب ذنبه، إلا حين يغفر له من اغتابه****.( النميمة إن النميمة من الذنوب العظيمة التي حذّر الله -عزّ وجلّ- ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم- منها، وهي مرض يعمل على إفساد المجتمعات ونشر الحقد والبغضاء بين أفراده)..... 


، قال تعالى:{ولَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}

[[النميمة كما وضّحها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هي نقل الكلام فيما بين الناس بغرض الإفساد بينهم، وقد توعّد رسول الله النمّام بعدم دخول الجنة،]]

 فقال:{لا يدخلُ الجنَّةَ قتَّات}،


معنى.. القتّات: هو النمّام، 

وجاء الحديث أيضاً بلفظ

النمّام

،«الفرق بين النمام والقتّات، أن النمّام: ينقل ما شاهده،....

 أما القتّات: فينقل ما سمعه دون أن يشاهده......

*****

  ﷼ الفرق بين الغيبة والبهتان﷼


، قال رسول الله:_صلى الله عليه وسلم_ حين سأله أحد أصحابه:{أرأيتَ إن كانَ فيهِ ما أقولُ؟ قالَ: إن كانَ فيهِ ما تقولُ فقَدْ اغتبتَهُ وإن لم يَكن فيهِ ما تقولُ فقد بَهتَّهُ} 


﷼﷼معنى ودلالة: ﷼﷼

 البهتان: يكون بالباطل، وقد يكون أثناء حضور الشخص وغيابه،**


 الغيبة: وردت في القرآن الكريم، وهي.: الغيبة.....، والبهتان....، والإفك؛


تعريف الغيبة:{  الغيبة هي قول ما في الآخر، والإفك هو قول ما بلغ عنه، والبهتان هو قول ما ليس فيه}


الدليل والشاهد على حرمة الغيبة: 

  قال تعالى: (وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)،صدق الله العظيم

رأي العلماء في الغيبة والنميمة:_

فريق منهم عدّها من....  الكبائر....   قال: أنها من الكبائر لِما جاء فيها من الوعيد الشديد««، ونُقِل ذلك عن القرطبي_ رحمه الله_، ومنهم من فصّل.. 

فقال:« من اغتاب عالِماً أو ولياً ليس كمن اغتاب غيرهم»

، ونُقل ذلك عن ابن حجر _رحمه الله_..... ﷼

.﷼ آثار الغيبة﷼

إن اثارها على الفرد والمجتمع  آثار سلبية و آفات كثيرة، منها:_

* ما يكون في الدنيا،... 

*ومنها ما يكون في الآخرة،.... 

اولا:_

 ** الآفات السلبية على الفرد والمجتمع.....في الدنيا.، وهي: 

ا،، التفكك الاسري، 

ب،، حدوث خلل في المجتمع وتصبح النميمة شغلهم.... 

ح،، التدخل في حياة الناس  الشخصية... مما يثير المنازعات بينهم...... 

د،،، الكذب والبهتان. مما يؤدي الى الجريمة.... وبخاصة اذا تعرضوا للاعراض والشرف..... 

العنوسة... بين الإناث والرجال كأن تذهب تسال احدا عن شاب او فتاة يضع عيوب الدنيا فيهما زورا وبهتانا........ 

********

يجب علينا الابتعاد عنها.... ومعرفة علاجها.... هو الرجوع الى الله تعالى  في القول او العمل.. قد تكون كلمة لكنها تدمر حياة شعوب......  

ثانيا:_

اما الجوانب الأخرى التي تتتظره في الآخرة وهي:_

1,,  زيادة رصيد السيئات،

2,,نقصان رصيد الحسنات

؛ لما فيه من التعدي على الآخرين وظلمهم.****


صورة المغتاب..... مُفلس يوم القيامة

ما ابشعها!!! !!!!!؛؛؛ 

، قال رسول. الله:_صلّى الله عليه وسلّم_*****

{أتدرون ما المفلِسُ؟ قالوا: المفلِسُ فينا من لا درهمَ له ولا متاعَ، فقال: إنَّ المفلسَ من أمَّتي، يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مالَ هذا، وسفك دمَ هذا، وضرب هذا، فيُعطَى هذا من حسناتِه وهذا من حسناتِه، فإن فَنِيَتْ حسناتُه، قبل أن يقضيَ ما عليه، أخذ من خطاياهم فطُرِحت عليه، ثمَّ طُرِح في النَّارِ}... 

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ***

*****

وفي نهاية هذه المقالة..... اقول: ايها المسلم.... احذر النميمة.... هي 

 طريق تؤدي بصاحبها..... إلى مهاوي الردى و الهلاك...الى طريق جهنم....الى نار في.الدنيا  والآخرة..... 🔥...... فهي  منفرة  .... مقززة.... دلالة على الدناءة، والجبن، والضعف، والكيد، والنفاق.... 

الا يا لائمي في كره مجالسة النماما... 

*****

هو يقول كلام بهتان زورا حراما 

*****

يفرق بين الناس حاسد لا سلاما 

*****

يجاهر بالخطيئة ويتظاهر انه اماما 

*****

فويل له من عذاب يوم القياما.. 

*****

يأتي مفلسا وفي فمه الزقوم طعاما 

*****

فتذكر حكم الله على النمام وقل عدت لله دواما 

*****

بقلمي 


فكن... اخي المسلم.... مما يترفعون..... على هذه الصفة..... المذموم صاحبها.... بعيد عن تقوى الله سبحانه..... ظ

 التي تعمل.... على إزالة المحبة.... والألفة.... والمودة.... تعد عار على صاحبها.....  . تدفعه  إلى التجسس على الآخرين....،

مع امنيات الخير والسعادة والعافية....وان اكون قد  وفقت في سردها...النجاة منها والعياذ  بالله العلي العظيم...

****************************

المصادر القرآن الكريم والحديث الشريف وقراءات متنوعة وخواطري وخبرة اكاديمية 

*****

بقلم الشاعرة الدكتورة عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القرآن الكريم والحديث الشريف وخبرة اكاديمية

.. ( هناك نبض)...حسين صالح الجميلي.

 ... ( هناك نبض)...

*****

هناك نبض

يبعث صورك للأعلى

فتراه عيني

فتخر الدموع في

نزول.

وتتحسر الروح وتلف حولي

ولايمكنها

الوصول.

ويستبيح شوقي هدأة الأوقات

وينذر كل الخطى ان يمتد لها الخذلان 

والكسول.

وأن تضيع قليلا ويسكنها الخبال

ولايلتقيها سوى حاسد

وعذول. 

وكل ماقلته سمعته الجدران والطيور

وسمعت موجة بعيدة

ماأقول.

ومن يدي يسقط كأس زجاج

كأن من أفلت يدي أراد

أن يأخذها تسرح

وتجول.

تضرب الحيطان ان تتكلم

تصرخ في وجه الأزقة وفي الطرقات

وتمنع الغيث أن يتعلم كيف

الهطول.

وفي بقاءي وذلك الصمت أغنية تدور

في داخلي كأنها جاءت من زمن بعيد

وغنتها

الكهول.

وأبقتني كهذه الاوتاد أن تبقى

لاحراك لها تمر عليها الحسرات

وليس يذكرها مرسل منه

أو مني

رسول.

حسين صالح الجميلي.

بانتْ لعيني فصرتُ فيها منشغلًا ٠٠٠٠٠٠عبد الله سكرية .

 بانتْ لعيني فصرتُ فيها منشغلًا 

حمراءُ صفراءُ كم بالطّعم تحييني . 

وماذا لو كانَ اللقاءُ معها في صبَاح ِ يوم ٍجميلٍ؟

فتَعالَوْا معِي ..

لكِ حبّي ...

_ الله ، الله ، ما أحلى تكوُّرَها !

وها هيَ تستدعيكَ مُذَهَّبةً ، ومَشوبةً بحُمرةٍ أو بخُضْرةٍ ! وتطلبُ إليكَ أن تتناولَها بتأنٍّ حلْوٍ ، وإيَّاكَ والجَشَعَ فهو مَقيتٌ !!

_ ولا تَني يَدُكَ تَقطفُ هذه ، وهيَ الماويَة ُالطّيِّبةُ ، وتُلاحقُ تلكَ ،وهيَ النّاظرةُ المُنتظرةُ ، وأنتَ لاهٍ ومُنشرِحٌ !.

ولا يُعييكَ أنّكَ نظرْتَ وكَفَى ! فالخيرُ من علٍ يجعلُكَ تحمُدُ اللهَ على نعَمِه ويستدعي فيكَ التَّسبيحَ والتَّأمُّلَ..

_ وتفضَحُك الشّمسُ ، وأنتَ بينَ الغُصونِ ! فلا ترى نفسَك إلا مُحاطًا بجيوشٍ من اللَّهبِ الرَّقيقِ ، لم تَكُنْ لِتقوى عليه لا الثَّمَراتُ ، ولا الأوراقُ ، ولا تلك الغُصَيناتُ المُتثائباتُ ، 

ومعها تنْحَسرُ تلكُمُ النَّسماتُ المنعشاتُ ، بناتُ الليلِ والفجرِ _ 

ولكَ عندئذٍ ، أن تَتَّقيَ إشراقة الشمس بظلالٍ تكاثَفتْ ، وأنتَ في عبِّ الشَّجرةِ أو تَنهزمَ

على مهْلٍ وقد أَنلْتَ رغبتَكَ حِصَّتَها !.

وأنْ تَستمرَّ ؟ فنِعْمَ الصُّحبةُ والرِّفقةُ والمؤانسةُ اللطيفةُ ! فالحبَّة باقيةٌ ، وهيَ غنيَّةٌ معطاءُ ! وأنْ تَنسحبَ ، فما بالُكَ تستحي والأيَّامُ قادمةٌ ؟

فيا أعجميَّةَ اللّونِ والطَّعْمِ !

ويا ذهبيَّة المَذاقِ والزُّلالِ !

لكِ حبّي ..

عبد الله سكرية .

أحبك يا بيروت.......حمدي ربيع محمد

 ......أحبك يا بيروت.......


من بعدك يا بيروت

يتسلق وجدي يسبق خطواتي

من يسرق همسي

يعبث بالماضي وكل حياتي

من ينقش فوق

الغيمة أسماء جميل روياتي

يا أنبل واحدة في

الكون ملأت محبرتي ودواتي

إمرأة تتزين كل 

مساء ترقص فوق خميلاتي

تتغنى بأعذب لحن

تسابق في تيه جميع أميراتي

وجه شرقي عربي

بدرا أضاء سماء وأرض بلادي

تسكن قلبي بيروت

تعرف شغفي تسرف في أناتي

تربط فوق كتفي

تحلق في حلمي تنعش ذاتي

تتنهد سحر بيروت

ترافقني في عشقي ونزواتي

تفتح أبواب الليل

كي ينام القمر في حجراتي

تصحب قنينة عطر

تعطر أرجاء جميع مصاراتي

تنسج ثوب أنوثتها

عروس تتهجى حروف سهادي

تتمايل ك غزال بري

تمهلني برهة وتقيد رغباتي

تسرع تعطي تمنح

تطلب مني بعض سكاتي

أطلب منها الحب

يتلعثم كلم في عبراتي

تبتسم من صبوتي

تعطيني قبلة فوق وجناتي

تضمني حانيىة ك أم

حين كنت أعد للسفر حقيباتي

قلت لها سأعود

 تبللت الأرض بوابل من دمعاتي


الشاعر حمدي ربيع محمد

حكايات الصعيد٠٠٠٠٠٠الشاعر عماد ابو دياب 🖐️🇪🇬

 حكايات الصعيد

قالو الزقايب على

 الحمير تقلانة

والبنى ادمين على

 الأرض غفلانة


يادنيا  راحت 

 منك كل  الحبايب 

باقى  ايه  تكوني

  عليه  عشمانة


م بعد م طالت 

 هوايل المصايب 

النفس عل ايه تاني

 تكون ندمانة


حقيقي الود وصال 

وحبله ممدود

لكن ع طول يادنيا 

مني زعلانة


قالو ف الحب 

حكاوي وأمكن كنتى

عليا دايما قاسية

وف الحق جبانة


وفى الأول كنتى

 يادنيا الحبيبة

ودلوق بقيت

 ع طول كيدانة


اه من زمن كترت

 فيه الوهايل

والنفس بقيت 

ف  الهم غليانة


قولو يأهل الصبر

 وين نعمة الصبر

ولا بقيت على

 الفقير تقلانة


زمن وقلت

 فيه العوايد

والأخلاق يادنيا

 ع طول سيبانة

الشاعر عماد ابو دياب 🖐️🇪🇬

حسن الخلق..مجمع فضائل..!!٠حسن علي علي٠٠٠٠

 🌸حسن الخلق..مجمع فضائل..!!!🌸

*حسن الخلق(بفتح..أو..بضم الحاء..!) لها وقع محبب علي الآذان..وفي قرار النفس..وعلي اللسان..!!

*وحسن الخلق..مجمع فضائل..إذ لابد لمن حسن خلقه..ان يكون فيه جميل.. وجميع..الخصال..والخلال..الحميدة..

أو..بعضها..وتبعا لما يتمتع بعدد منها.. تكن درجته..من حسن الخلق..والتي يتربع علي قمتها..الأنبياء والمرسلين..

وعلي قمة قمتها..خاتم الأنبياء..صلي الله عليه وسلم..!!

*وحسن الخلق..لابد وان يتضمن..

حفظ اللسان..والإيمان..والتقوي..

وطيب الكلام..وسلامة الجنان..

والتواضع..وخفض الجناح..والصدق..

وايفاء الوعد..وأداء الأمانة..والزهد..

والورع..والصبر..والحلم..وكظم الغيظ والرجاء..وخشيةالله..واليقين التام..

والاستقامة..والسبق إلي الخيرات..

والعدل والإحسان..والعفو..لمن أساء

قاصدا..!!!

*فحسن الخلق..هو طريق الفلاح..في الحياة..والفوز بصحبة النبي العدنان في الآخرة..عن..أبي ذر الغفاري.. ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

(قد أفلح من أخلص قلبه للإيمان.. وجعل قلبه سليما..ولسانه صادقا.. ونفسه مطمئنة..وخليقته مستقيمة..)

-رواه. أحمد والبيهقي -

*ورسولنا..كان..ومازال..وسيظل.. هو المثال الأمثل..لحسن..ولسمو..ولرقي..

ولعظمة..الخلق..ولذا فقد زكي الله خلق رسوله..في قوله له(وإنك لعلي خلق عظيم " ٤")..سورة.. ن ..

*والإسلام هو دين الأخلاق الفاضلة الكريمة..وان الله يحب.. من يكظم غيظه..ويعفو عن الناس عند المقدرة..

(والله يحب المحسنين"١٣٤"ال عمران

*وعن.جابر..ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال.. (إن من أحبكم إلي واقربكم مني مجلسا يوم القيامة.. أحسنكم أخلاقا..) رواه الترمذي..

*وقال تعالي(خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين "١٩٩" الأعراف..

*وكل صور حسن الخلق..راقية سامية

ومن ارقاها..مقابلة الإساءة بالإحسان.

لأنها..تمتص شحنة الغضب الشيطانية

وتحولها..الي..شحنة..ود..وموالاة..!!!!

وهذه الخصيصة..من سمات الأنبياء.

والاتقياء..والصالحين من العلماء..وان

الامثلة علي هذه الخصيصة وغيرها كثيرة جداً.. نذكر منها..

*أن رجلا..سب..الشعبي..وهو من كبار الائمة..فقال له..الشعب.. (إن كنت صادقا..فغفر الله لي..وإن كنت كاذبا.. فغفر الله لك..!!)

*وشتم رجلا..أبا ذر الغفاري..فقال له

(لا تغرق في شتمنا.. ودع للصلح موضعا..فإنا لا نكافئ من عصي الله فينا..بأكثر من ان نطيع الله فيه..)

*ومن ثم..فإن..حسن الخلق..هومجمع

فضائل لاتجتمع إلا في الأنبياء ثم في الأمثل..فالأمثل..ولكل درجته من حسن الخلق..علي قدرما يتمتع منها!!!

*فاللهم حسن خلقنا..وأحسن خاتمتنا..

يا ارحم الراحمين..ورب العرش العظيم..

****************************

بقلمي.. حسن علي علي

قول يا أبوي٠٠٠٠٠شاذلي محمد عبدالرحمن حسين

 🌿🌿🌿🌿🌿       قول يا أبوي     🌿🌿🌿🌿🌿


                         قولي كلمة ع الحياة


               أصل صوتها كان معايا . كله اااااااه


             هي ااااااه مش كلمة يابني في الحياة


                    كله قالها أصل دي كلمة نجاه


                  اللي قالها والمرض عايش معاه


              واللي قالها  في حلم ضايع من سماه


                واللي شاف الحزن  و الهَم إبتلاه


           واللي جوه الحب منسي  واللي حَبه قاله لا


          واللي قالها لما ماتله أغلى غالي . كان حِماه


           واللي جوه الدنيا عايش فقره بيدور وراه

 

         واللي جوه الضلمة تايه عتمته في كل إتجاه


    حتى فى الفرحة تلاقى . ناس كتييير بتقولها اااااااااااه


        اااااه يا ولدي كلمة حية . ليها وقت وتبقى ضحكة

 

      تبقى ذكرى . يلا يابني دوس عليها في طريقك للحياه


        أصل رب الكون بحِكمة . خلى معنى لكل ااااااااااه


    🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿


                  شاذلي محمد عبدالرحمن حسين .

صهيب الرومي٠٠٠٠عبدالرحيم العسال

 صهيب الرومي

رضي الله عنه

========

هذا الفتي من رومية

حاز الغني والعافية

قد كان موفور الغني

والنفس منه راضية

قد شاء ربك هديه

وبعده عن هاويه

جاء الحبيب ومعلنا

إني رضيت الباقية

والله ربي واحد

ومحمد لي هاديا

لما أراد الهجرة

جاءت جموع باغية

قد طوقوه عنوة

قالوا أتهرب ثانية

من بعد فقرك عندنا

المال عندك رابية

قد كنت جربوعا وها

ترجو لمالك ناجية

قال الفتي لو كنتمو

ترجون حقا ماليا 

ثم السبيل اروحه 

فلتقبلوا مني دية 

أعطاهموا كل الذي

قد حاز حبا اعطية

نحو المدينة سائرا

لله أصبح داعيا

لما رآه المصطفي 

بالبشر قال مناديا

ابشر بخير بعته

لما شريت الباقية

ابشر صهيبا إنما

تلك الجنان العالية 

الله يخلف ما مضي

ويزيده في الآتية 

من ذا يريد زيادة

فوق الرضا والعافية 

هذا الفتي من حزبنا

هذا صهيب الروميا

إني إليه كتبته

إني بعثت سلاميا

حتى نراه ونلتقي 

تحت الظلال العالية

ظل الإله وجمعنا

ضمن الجموع الناجية

والله يقبل ما كتبت

وما يخط بنانيا 

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

كلماته الأحلى : ٠٠٠٠٠مريم كباش

 كلماته الأحلى : 

خَلفَ الورودِ لِحَاظُ عَينٍ تُفصِحُ

وَتَشِي بأسرارِ المُحِبِّ وتَفضَحُ

والوردُ من جفني المُسَهَّدِ لونُهُ

والعطرُ عن قلبي المَشُوقِ يُصَرّحُ

وعليكَ عمداً قد بَخِلتُ بنظرةٍ

تُنبيكَ مافي الصّدرِ لا يَتَزَحزَحُ

هَاتِ الأَمَانَ لِخَافِقِي إنّي أرى

داءَ الصَّبابَةِ في الفؤادِ يُبَرّحُ

ماعادَ سِرَّاً ماتُخَبِىءُ يافتى

فالوَجدُ في لغةِ العيونِ مُوَضِّحُ

كلماتُك الأحلى تَرِنُّ بِمَسمَعِي

كالطّفلِ قلبي حين يقرأُ يفرحُ

مازالَ طيفُكَ عالقاً في خاطري

مابينَ أضلاعي يسيرُ ويَمرَحُ

كالوردِ حُبُّكَ في الحَنايا عطرُهُ

وعلى الشُّعورِ حَلاوَةً هُوَ يَنضَحُ

أُنشودَةً صرنا على ثَغرِ الهَوى

ولها سماواتُ المَحَبَّةِ تُفتَحُ

قَد صَارَ يَنعَتُنِي الجَميعُ بِأَنَّني

لَيلَى وَأنّكَ في هَوَايَ مُلَوَّحُ

أصبحتَ مجنوناً بليلى هائماً

والحُبُّ في لَحنِ القَصَائِدِ يَصدَحُ

لولاكَ ماغَنّى الغَرامُ بخافقي

والقَلبُ من سُكرِ الرُّؤى يتأرجحُ

قد جئتُ أحملُ في يديَّ زنابقاً

تُهديكَ من عبقِ المحبَّةِ تشرحُ

مازال عطرُ البوحِ يسري من دمي

وقصائدي السَّكرَى بِحُبِّكَ مَسرَحُ


بقلمي : 

مريم كباش

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...