الجمعة، 19 نوفمبر 2021

 وجهة مجهولة


أنت في زمن غير زمني

 في عالم غير عالمي

وأجوب مدار اللا تعقل لأجلك أنت

لو كشفت لك عن وريقات ماآمله منك

لن تجرؤ أناملك أن  تخط خطا" واحدا" مستقيما"أو عرضيا"

وتلك التجاعيد تعلو  وجه خارطة الإدراك بانك لاتبصرها .

أتعرفها ..؟؟

تلك المتداولة بشفة الصرعى هي نفسها شهقة احتياج .

أملكها وتتملكتي كل حين .

وانا أناديك إلي إلي .


اه ثم اه 

أتناقلها شفة النداء 

شكاية حرف ..!!

سلام السيد

 ☆    **^  مشدوه بين جسر المعرفة  ***     ☆

هناك تتعبد الكلمات وتترصد بالمعاني .

ثم تطوف إحراما حول محراب الابجديات

 كرها وطوعا تتسلل الى عمق الدائرة .

فتصلي صلاة الغائب على أرواح، 

من سقطوا فداء للإبداع والابتكار ، 

في سراديب النقد كلهم جميعا بعضهم

على بعض .

امثلة يراد بها الماضي حيفا وزورا .

وحيفا من يقصدها حبا أو نسفا فداء للقدس .

وصل يعاقر افعى بكل انواع السموم .

ويقاوم بدون عناء او تماطل جميع الاعداء .

بيدما يتربع على عرش الذيباجة آدمي .

يتكلم ببلاغة ويستوعب السياسة بدراية ومعرفة .

بداية كل أرجوزة حمد وشكر وتوضيب ،

لمعرفة أسرار الكون عليك أن تغوص ، 

مرارا في عالم الإبداع الآني وكلمات لها 

مشتقات وارتباط بعالم الاجناس وجميع اللهجات .

دلالة ووصفا واسع الافاق رسوما متحركة .

تشبه الأقزام في مشيتها وصوتها الآلي .

وكأنها اعوام تمر خارج إطار الأزمنة .

تتموج وتعوج التشويرات وتحيط بالحضارة .

كمعلمة نصبت لتكون مدخل الى اليوتوبيا .

قصدا جملة وتفصيلا عنوان المدينة الفاضلة .

ستظل مملكة مستقلة الاركان في ذهن الفارابي .

الى ان تنجب القوافي جوهر المعلقات .

بعدها بساعة سيتم إغلاق سوق عكاظ 

ينطق بجميع الوان الهوى يراعه الابكم .

تارة يتأتأ مطأطأ هامته ولسانه المتدلي .

فينسج من أضغاث الواقع قصيدة عائمة.  

تشق عباب الموج في وجه العاصفة .

ويظل زبد المد ينتشر ويمتد بدون جزر ،

الى ان تنضب الدموع وتجف العيون 

ومنابع الحبر أمام قداسة حكمة المبادئ  .

واجناس من صنف الجن ترقص فرحا .

 وترقص كما كانت تفعل عصا موسى .

أتساءل أكانت ترقص ام ترسم كلمات .

معناها مستنبط من باطن اللغة منذ القدم .

وليس الرضى يغاير الإرادة مفهوما وشرحا . 

بقلم : 

        علال بن سعيد .

        حجرة النحل. 

        طنجة .

        المملكة المغربية .

 ،،،،،،ناقوس الخطر،،،،،،،

بقلم الشاعر خالد كرومل ثابت


من أقصى المسكونه الي أقصاها

تركت   في   كل   بقعه   ذكراها


أخذت منا  أحبابا  لن  ننساها

وتركت اشجان يعلم الله مداها


كورونا والجميع يعرف معنى خطاها

تحصد أرواح البشر حتى أقواها


دموع فوق الخد عرفت مجراها

وصراخ رضيع لأم كان يهواها


وبأ اجتاح الارض وملئ هواها

تألمت العظام مرضا والكلى أدماها


يصرخ المريض مرا أين دواها

دواء كتنور يحرق الأجساد وينساها


فيروس صغير تعجز العين لرؤياها

تدمع العين المصابه والقلب يرثاها


نصرخ  لله   عفوا   بلاد   ابلاها

يصعب لإنسان يودع الموتى لمثواها


اجتاحت كورونا العالم مدنا وقراها

أسره قضت نحبها وأخرى أبكاها


رفعت الدنيا حدادا وضعفت قواها

الحزن والألم ومرض الخوف اعتراها


سئمت المرض ونسيت سلام يداها

وقبلات الحب اختفت وزكرها أخفاها


الشاعر خالد كرومل ثابت

 وانا في البدء طفل...مثلما

كل البدايات الجميلة...كنت احلم

كانت الاحلام بستانا فسيحاللطفولة

لم اكن اعلم حقا اي معنى للرجولة

لم اكن ادرك فحوي كل هاتيك المعاني

والعبارات الدخيلة

كل حلمي كان وردة

او فراشات جميلة

وامتطاء العاديات من مهور

وجياد في فضاءات اصيلة


وتماهي الحلم في الراس الصغير

واستطاب مثل انغام الغدير

فغدوت...وانا في الروض الهو

بين عشب وورود وزهور وعطور

اتهادي في شموخ مثل خطاف غرير

واحاكي الطير شدوا

والسواقي...والخرير

********************************

لم يدرقط بخلدي انها تمضي الطفولة

مثل احلام البدايه

فتموت بسمة الاطفال من 

وقع الرزايا

وتغيم ساحنا الولهي

وتغزونا المنايا

ونتوه...مثلما تاه الجميع

بين طيات الثنايا

لهفي علي الاشواق هدتها المطايا

فاستحالت ذات جرح

مثل فوهات الرزايا

غير ان الحلم باق

رغم ادران الغواية

يسقني صبحا ...مساء

جرعة الامل المجنح في الحنايا

حمدي بوبكر

 صدقت

صدقت حين قلت أنّك

منذ زمن في داخلي سافرت

ونبضات الفؤاد أربكت

وفي الشّريان سريت

صدقت

حين ثانية ابتسامتي

على الشّفاه رسمت

والفرح في الأحداق نشرت

 والجوريّ

 على الوجنات زرعت 

وذرّات هواك

في كلّ خليّة نثرت

وثورة وسط الضّلوع أثرت

 صدقت

 حين هذا الأسى 

من حنايا الرّوح أزلت

وستائر الخيبات أزحت

وأبواب الأمل شرّعت

وأمواج انكساراتي

على ضفاف الكبرياء

 بفضلك رست

صدقت

حين براءتي عشقت

ونقائي...صفائي أحببت

وزلاّتي تجاوزت

ويدي يوما ما أفلتت

وأشرعة سفينتي

لبوصلة فؤادك وجّهت.

صدقت

حين لأجلي حربا خضت

بكلّ وعودك وفيت

حين اهتممت...أحببت

...تمسّكت

ويوما ما رحلت.

 بقلم ريم منصّر

 حبِّي الوحيد

هيَ وحدها حبِّي الوحيدُ على المدى

منذ الدُّهورِ عرفتها وعشقتها

فكتبتُ في أحناءِ وجداني اسمَها

وحفرتُ في أغوارِ روحي رسمَها

وأقمتُها في مهجتي أيقونةً

طيَّ الشِّغافِ ضممتُها خبَّأتها

حتى غدتْ ذاتي كياني كلَّه

وتلبَّستني فاحتوتني ذاتُها

فزرعتها بين الجوارحِ نرجساً

بصلاتُه خلَدتْ وأينعَ زهرُها

فمهدتُ روحي مشتلاً لأزاهرٍ

نثرتْ عليها من رحيقِ عطورِها

فتعطَّرتْ أجواءُ مملكةِ الهوى 

ووقعتُ مخموراً بسحرِ جمالِها 

باتتْ هيَ الأنثى فريدةَ حسنِها 

وتفيَّأتْ كلُّ الإناثِ بظلِّها 

أضحى الجمالُ بقدسها متعبداً 

يجثو على أقدامِها متأوِّها 

غمرتْ وجودي رقَّةً وعذوبةً 

ما عدتُ ألمحُ في الوجودِ مثيلَها 

ملكتْ كياني خافقي ومشاعري

هيَ كلُّ ما لي في الدُّنا . عمري لها 

باتتْ حياتي كلُّها رهناً لها 

فقفلتُ قلبي قانعاً بغرامِها 

عاهدتُها عاهدتُ ربِّي والهوى 

أنْ لا أحبَّ ولن أكونَ لغيرها 

أمستْ طقوسُ الحبِّ فيما بيننا 

أمواجُ نورٍ والدُّعاءُ وِصالُها   

عذراً حياتي لا تلومي عاشقاً 

أمسى أسيراً في هواكِ مولَّها 

{هذا أنا {ربَّاهُ اقبل توبتي 

أصبحتُ صبَّاً للحبيبِ مؤلِّها 

حكمت نايف خولي

 اللغز

 ***

كم من إنسان كسوت

و كم من لهم رتّقت

الفقراء و الأثرياء

كم من شوكة نزعت

و كم من الدّمّل قيّحت

لهؤلاء المعلولين.


كم مِن أذن للقرط نقرت

و لِكم من المسائل صلحت

لا أحد يستغني عني

كم عروس جهزت

و كم عريس حضّرت

أمام الملأ تزينوا.


كم مِن أناس سترت

كم وقيت

بثوب مناسب

كم من شؤون بها انشغلت

كم من سلع من أجلهم اقتنيت

لو لم ينكروا.


بعد فوات الأوان تذكرت

ذلك الجميل الذي أسديت

كالذي في الماء ينحت

هكذا هو المرء أعرفه

لا فائدة من ورائه ترجى

ما صنعتُ له كان واجبا


إن لم تفهموا سأشرح

ما هو إلا مثل

من ثقافتنا الجد ثرية

فما اخترته من أقوال

عما صنعته مع

الإبرة العارية الخالدة.

أحسن معريش

 تنهدات   و شجون     أحمد بالو

سقط القناع وأنقطع الوتر

باحثا عن وصلة و نجاة

قف على رصيف الروح

و تخطى حاجز الصبر

لحظة من فضلك

مازال الوجع مؤتمرا 

والأرقام تتصاعد سريعا

غلاء و موجة كورونا وحصار

ماذا سنقول للعالم

 تكلم عن صداع رأسك

والسعال ودقات قلبك

كيف للطير أن ينتفض

لموجة الغلاء وتصدع الجسد

بين الركام تخرج تنهداتي

هل من طبيب يسفعني

و شريكة الروح تناجي

يا صبر أيوب يا الله

إني أغرق تحت فناجين القهر

أفترش سجادة الإنتظار

ريما تمدني بالسؤال

و يدق بابك لفرج قريب

يا شريكة الروح صبرا

لا زال لحديثي بقية

احمد بالو       سورية

 غرثى الوشاح : ( الطويل )

علمتُ بها غَرْثى الوشاح خصيبة

ويصدح فيها خيِّر ونذيل

بليل إذا مرَّت سويعات ظلمة

فإنّ سناها بارق ونخيل

وما ليلة ليلاء تبدو لو انها

ستأتي إلينا والظلام ظليل

ولكنها تبدو لعل صريمها

يُنار بطيف والنّسيم عليل

محاجرها كالرّيم إن جدَّ وصفها

ورمش عيون كالحسام صقيل

لها الجيد شفّاف كأنّ رضابها

زلالٌ نقيٌّ والّلعاب يسيل

وفيها على الخدّين وشم سواده

كما المسك يبدو والسَّواد نفيل

فمن خدِّها ورد يفوح أريجه

ومن ريقها سكب الزُّلال جزيل

وما مَسحة الخدَّين إلّا كأنّها

شفيق صباح في الضِّياء وَغيل

مكحّلة العينين يغري سوادها

وأيطلها شبه الظِّباء نحيل

فما خصَّني منها سوى شغفي بها

وليت بأنّي في الجوار نزيل

وفي بُعدها أقفي القطا مسترسلا

وإنّ قريضي في القطاة قليل

لعلّ القطا يطوي الفلاة بقربها

ويخبرها أنّ العشيق قتيل

عسى تروِه عشقا ويحيا بُعَيدها

فؤاد عشيق تالف وكليل

وتجزي له ما قد يريح لخافق

ويُثْلِج جوف الصّدر وهو قصيل

فلا كانت الدُّنيا تروق بدونها

ولا كلّ عمري في الغرام ضَحيل

ولكنّها الأيام أبدت جفافها

من البُعد عنها والبُعاد ثقيل

ولي حاجة فيها وليس بخاذل

وَإنّي على طول الحياة كفيل

عقدتُّ عليها العزْمَ ألّا أخونها

وليت لمثواها الأخير حَليل

فلا مثلها عيني رأتْ بلحاظها

وليس لها بين الأنام مثيل

ألا ليت لو أنّي سكنت بقربها

فهذا لعمري للهيام سبيل

ولا حبَّذا في البعد حتى وإنّني

تجرّعْت سُمَّ البُعد وهو وبيل

....................................

بقلمي : غسّان الضّمّان

 فن كتابةالرواية وحشدكافة التفاصيل 2 :::::::::::::::


علي سيف الرعيني


في احد الملتقيات الثقافيةكنت قداشرت اشارةبسيطه ربما لاترتقي لمستوى الإيضاح الشامل بفيض يسهم في توصيل الفكرة المرادايصالهاوبالتالي فإننا نواصل  القاءالضوءعن الروايةومايثبت فيهاوماينفى ..وهي قدرة تمكينيةلايمكن لاحدالسيطرةعليهاهذه القدرةوالسلطةالمطلقةهي بيد

الكاتب فهو رب الرواية  ومن له الحق ان يحيي شخصياتها ويميتهم وهو من ينفي ويثبت ويبعد ويقرب كل ما يريد في الروايةلكن يقيني في هذا الامر يختلف اختلاف كلي عما أدعيه فالرواية حين نبدأ فيها ننطلق بسرعة فمعظم الاحداث والشخصيات تكون مرسومة في عقل الكاتب في البداية فيسترسل في البداية ثم ينسق احداثه ويرتبها ويجمع بين الشخصيات ويفتعل كل القضايا في الوسط وهنا تكمن مشكله فالكاتب بعد أن ينجز البدايات يضن أنه متحكم بشكل كامل في الرواية إلا أن الرواية تبدأ من الوسط تتحكم به فهو لا يستطيع أن يتجاوز الشخصيات التي رسمها والاطر التي وضعها لتلك الشخصيات ولا يستطيع أن يتجاوز شخصية مؤثرة مثلاً دون أن يضع أسباب كافية ومقنعةولنفرض أن هناك شخصية مؤثرة في الرواية يريد الكاتب أن يبعدها عن روايته فهو لا يستطيع أن يتجاهلهاولا يذكرها دون سبب يقنع القارئ ولو اهمل ذكرها دون سبب يكون هناك خلل في بناء الرواية اومايسمى بالحبكة


لذا فإن الرواية تتحكم فينا كما نتحكم فيها وهذا التوازن الذي يحدث يضع النص الروائي في حدود المعقول وحدود المنطق فكما يحق للكاتب ان يؤلف كل شيء في الرواية يكون الحدث في الرواية محسوب بدقة بعد أن نتجاوز البدايات ويقيدنا في الكثير من الجوانب وخلق احداث من واقع مختلف عن الرواية يجعل بناء الرواية مختل او مهزوزوفي اغلب الأحيان يعتمد الكاتب على اقناع القارئ بالحدث حين يقحم حدث جديد أو شخصية جديدة في الرواية لم تكن موجودة ولم يضع لها مؤشرات  فالأحداث في الرواية تبنى بناءً على شخصيات الرواية وعواملها النفسيةوالمؤثرات التي تقع عليها


الرواية التي تستقي احداثها من قصص حقيقية يجب أن لا يضع الكاتب فيها أي حدث مفتعل 

أويقحم فيها شخصية لم تكن موجودة في الواقع الحقيقي للقصة وعلى الكاتب أن يستخدم مهارته في صياغة الرواية ليضفي على تلك القصة واقع جمالي في النص  وربما يحتاج الكاتب أن يكثف الشرح في نقطة معينة لكي يوصل للقارئ الأسباب أو الدوافع التي حركت الاحداث أو أن يصف بكثافة مشاعر الشخصيات لتحقيق القيمة في ذهن القارئ لذلك الحدث ومدى تأثيره على المجتمع .

 ( رسائل صامته ) 


يبتسم قلبي حين

يسمع صوتها 

للقلب أذن تعشق همسها

هناك رسائل حب ما زالت 

تجتاحني بنسيم عطرها 

أبتسم شوق وفي عيني 

عرشها : 


رساله 

جاء عطرك يسبق خطاك

يعلن عن قدوم القمر فهتز 

عرش قلبي ثار بركان عيني 

قبل أن تراك 

ماذا يا سيدة النساء هل 

أصبحت أهذي أم هو حلمي 

بعينيك وسحرها: 


رساله 

حبك يا سيدتي ليس قصيدة 

تكتب فوق الأوراق ولا دمعة

حنين تعانق الأشواق حبك

روح تسكن جسد قبل أن 

يولد العشاق عذرا يا نبضها

ليس لي وطن سوى قلبها

هكذا ولدت بقلبي نبض

صامت يحيا بروح حبها: 


رساله 

ويسألني عنك النساء أين 

من تكتب بجنون  عنها

كان جوابي أني أغمضت 

عليك العيون خفت ان

يروك في عيون عاشق لا 

يرى غيرك في الكون قالوا 

أنك مجنون قلت مجنونها: 


رساله 

قد

نشرب من عين الحب كأس 

فيه مذاق العمر رحيق ينساب 

من الشفاة وفي نهاية  الكأس 

مذاق فيه قصص من العمر 

للذكريات قد نرحل عنكم يوم

ما بلا وداع ويبقى شيء من

ذكرانا ورسائل لم تكتمل فيها

عطرنا وكلمات شوق تعانق 

بعضها روحين والقلب واحد

بالأمس كانت رسائل الشوق

تجمعنا ويفوح بها عطرنا

واليوم باتت رسائل الشوق

تخفي عنا دمعها : 


يوم ما كنت هنا 

#صبحي_الشرايده 

19/11/2021

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...