الخميس، 18 نوفمبر 2021

 رقصة موحدة


جمع إبليس كل جنوده وتأهبَ

وله في الورى طواعية وتأهبُ


قد صار بينهم من يذود عن عرشه

ولأجل مجده يُحشد ويُتكالبُ


وله في جل الامصار أصوات مسموعة

من لم يلبي النداء يجلد علانية ويعذَّبُ


ويُستباح فيه كله كرامته وعرضه

 وكل ما كان له من اموال منه تُسلبُ


اذا ما الأسود باتت بين القضبان حبيسة

عاثت الضباع بين الخلائق تسطو وتنهبُ


وحتى فراسة و اخلاق  الأسود  فإنها

تسومها بالعار ابواق الخديعة وتُكذَّبُ


ويصبح الكريم بين القطيع تائها

أيثغو وقد كان على الزئير يدأبُ؟


وتحتبس الأفكار في سجن النفوس هياجة

يروض هياجها صوت القطيع المُكَرَّبُ


وتصدر الأوامر للامصار جميعها

كل  يسير على خطى مرسومة لا تُعيَّبُ


وترقص الراقصات على إيقاع موحد

وتنشد الشعارات نفسها بكل اللغات تَطْرِبُ


وتصبح مصائر  الخلق لمجالس ابليس رهينة

سمعا وطاعة  يا شيطان إنك صائبُ


عزيز شرحبيل

 يدللني المطر

أيقنت قال لي 

ارقصي معي 

لن يرانا أحد 

لاتخافي 

أنت فتاتي المفضلة 

ارقصي معي 

سأعزف لك

علي جيتار الريح 

أحنا ناعما 

أنا وانت 

نلف لفتين 

اغمضي عينيك تماما

أنت لي      بقلمي جيهان حسن

 رسول الحب

       *****

فى هواه لكم       تعِبنا

وفى البِعاد كم    آسينا

قد يعودُ الوِد       يوما

أو نحقق           أمانينا

فى بحار الحُزن  تجري

كل أحلام        السنينا

فهى للقلب        الوفاء

وهى للروح      القرينا

وهى للعين         رجَاء

وهى  للصدر    الحنينا

وهى  للداء       الدواء

وهى للقلب    السكينا

أرواحنا تعلو  بالسماء

وبحر الحُب  مراسينا

نُناجيه فى     الليالي

والبدر          يناجينا

محمد عبدالغنى

 الحب الخالد

ـــــــــــــــــــــــــــــ

إن هب بمهجتك

 الغرام

رغم الظلام 

لا يختفي صداك 

 فالعشق منك صداح 

والهوى...... فضاح

وشهود المحبة 

 إشتياق بالأرواح

لوعة وشجون 

حنين إليك ذباح

فمن يوقف بركان حبي

 الذي إليك 

 يسعى .... وعشقي شلال

معطاء ....يتدفق.

نيرانا  بصدري لك 

تتأجج

جعلتك هوايا 

 وحبي الخالد 

فكن  غرامي يا منى 

 الفؤاد

كن لي سحابة  تحمل

أحلامي 

وظل يحمني 

يا خيال  عمري

 المرير

كن شاطئ أماني 

وحضنا 

يلملم سرابي 

طبيبا يداوي 

ندوب روحي

ضمادا ... بلسما

 ... أنت لجروحي

يا وطني وملاذي

 ..يا أرضي وسمائي

كن بداخلي..نبضا

..بأنفاسي وإحساسي

أنت الكون 

 ولا أحيا دونك 

يا لهيب أشواقي

الموت بإنتظارك

اكرم شهادة 

وعهدا سيبقى هواك

 تلوذ به أعماقي

ولن يتغير

يامن أقصده  بكل حروفي 

وكل شطر لك مرسالي

ففداك أنا وأكواني

 وكل أنفاسي

يا دوائي ومهجتي 

أنت عطر روحي 

ومناك

 السرور والأفراح


👈صفاء شريف

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

 كتابات منسية


كتاباتي منسية 

في رفوف الذكريات 

تنتظر مسح الغبار عنها 

لتعود تنير حياتي 

وأنت يا حبيبتي 

عنوان قصيدتي

فلا تهربين من كلماتي 

قيلت لك 

في زمان ماض 

وتبقی خالدة للآتي 

لو تعرفين كم أنا أحبك 

لحضنت كل كلمة 

من مجلداتي 

وحفظت قصائدي 

قبل أن تنسی 

في أرشيف حياتي 

وها انا بين تردد 

وإقدام إلی الإمام 

أنشر شعري 

لمن كان مثلي 

ثقلت عليه المعاناة

لو تعلمين 

صدقي في حبي 

لآتيت تنيرين كلماتي 

ببسمة 

وكلام في الحب

يشحن طاقاتي 

 سأهديك 

باقة ورد روحي 

تعبت 

من لوعة همساتي 

إن تركتها 

ماتت زهراتي 

وإن سقيتها بالحب 

أينعت 

وعادت إلي روحي 

وأعود أكتب همساتي


                     السيد الخشين...

                           تونس

 راقصة الفلامينكو

الجزء الرابع


 بعدما قابلت ديانا الوفد الفرنسي في سلمنكا، سافرت هي وفرقتها إلى إيطاليا...قدمت الفرقة عروضاً في روما ونابولي، وفينيسيا ونجحت الفرقة في اشعال حماس الحضور، بدليل  التصفيق الحاد بين الفقرة، والفقرة...

كل الأمور كانت طبيعية عدا حالة ديانا التي كانت ترقص وتعاتب ذاتها كيف تركت حبيبها نائما في الفندق بعد ليلة حب حارة، وانسحبت مشياً على رؤوس أصابع قدميها، منسحبة من الغرفة، دون أن تترك له عنوانها أو حتى رقم هاتفها، كل ما كتبته كلمة واحدة احبك.

آنذاك في الثمانينيات لم يكن الهاتف الجوال منتشرا بعد في اسبانيا، وحتى هي لم تترك له رقم هاتفها الأرضي لأنها غالبا لا تتواجد في مكتبها، لا هي ولا فرقتها...

انهت الفرقة حفلاتها في ايطاليا، وانتقلت إلى فرنسا، وبعدها على الأغلب ستوقع عقودا جديدة مع لندن، كما هي متفقة مع الإنكليز، الذين تواعدوا معها على اللقاء في باريس عاصمة النور كما يسمونها... 

في فرنسا، رقصت الفرقة على أعظم مسرح في باريس، وأدت أدوارها بنجاح حسب البرنامج المقرر، وكان التصفيق لا يتوقف، بين المقطع والمقطع... والجمهور يطلب المزيد. ويصيح (أنكور، أنكور) بمعنى أيضا، أيضا، في ذلك العرض لبت ديانا طلب الحضور وأخذت ترقص بمفردها بناء على رغبتها، وكانت تقول بذاتها، هذه الرقصة هدية إلى حبيبي مسعد...وأرادت أن تكون تلك الهدية قمة في الجمال، 

وفعلاً، اندهش الحضور من روعة الرقص، وحتى فرقة ماريا بالذات اندهشت من هذا الأداء الجديد، أداء لم يرونه سابقا... كان مزيجاً من الرقص التعبيري الأوبرا، والفلامينكو الإسباني، والرقص العربي الأصيل، تعبت وهي ترقص وأخذ العرق يتصبب من جبينها وجسدها، وكانت تزداد حماسة تحت التصفيق الحاد، الذي أبهر الجميع...

كانت ترقص وتحاكي ذاتها يا ليت حبيبي هنا ويشاهدني لأنني ارقص له وحده...دائما تعاتب ذاتها كيف تركت حبيبها الذي عشقته حتى الثمالة، وركبت سيارتها تحت جنح الظلام، وسارعت لملاقاة الوفد الفرنسي في سلمنكا. ذاك الوفد الذي كتبت معهم العقد، وبموجبه ترقص الآن على مسرحهم.

كانت تقفز في الهواء برشاقة الفراشة، وتدور دورة كاملة في الهواء أجمل حركة ممكنة، لكن دورتها الأخيرة لم تكتمل، وسقطت على الأرض مغمى عليها...

جاءت سيارة الإسعاف وحملوا ديانا، وركبت صديقتها ماريا كمرافقة لها، ولحق بهما جميع أعضاء الفرقة إلى المستشفى

وكانوا خائفين ومتسائلين وأقنعوا ذاتهم بان السبب هو الجهد الكبير الذي رقصت به لأول مرة بهذه الروعة، وبهذا المجهود الصعب...

لكن عندما دخل الطبيب، وابتسامة عريضة على شفتيه، وقال مبروك يا ديانا أنت حامل...

ذهل الجميع استغراباً، وسألوا الطبيب هل يمكن أن يكون هناك احتمال خطأ في التحاليل؟

صعقت ديانا وطلبت من الفرقة أن ينهوا العقد مع الفرنسيين  ويعودوا إلى سلمنكا بدونها لأنها مرهقة. 

وطلبت ديانا من ماريا أن تبقى معها في باريس حتى تعيد ترتب أفكارها وتعيد التوازن لأفكارها الذي أحدثه خبر الحمل.

وصرحت بأنها تغلي لدرجة البركان الذي لخبط كيانها... 

قررت ديانا الذهاب إلى مزار العذراء في لورد، الكائن جنوب غرب فرنسا في سفوح جبال البيرنيه. وقالت سأتوسل للعذراء مريم أن تسامحني، وتغفر لي خطيئتي...

قالت ماريا: انصحك بالإجهاض وتعودين لحياتك الطبيعية.

قالت ديانا: هذا هو المستحيل، هذا ابن مسعد، هذا ثمرة حب لن يتكرر ابداً، ومن ناحية أخرى الإجهاض جريمة بكل المعاني... لا يا ماريا. هذا مستحيل. مستحيل

بعد زيارة مزار القديسة ماريا في لورد، قررت ديانا الذهاب إلى سورية حتى تلاقي حبيبها...

قالت ماريا: ربما مسعد لا يتعرف على هذا الحبل

قالت ديانا: مستحيل هذا، أنا متأكدة بأن مسعد يحبني وهذا الحب الكبير الذي ربطنا، وأخلاقه العالية يمنعانه من تصرف كاذب...

قالت ماريا: وكيف تذهبين إلى سورية وأنت لا تعرفين إلى مسعد عنوان؟

قالت ديانا: مسعد كان في مدريد موفد من أجل مؤتمر للطيران المدني، هذا يعني، إنه ذو منصب جيد في الشركة، وحتما الجميع يعرفونه...

قالت ماريا: يبدو لي إنك أخذت القرار النهائي. أذهبي برعاية الله...

قالت ديانا لا، لن أذهب وحدي، انت ستذهبين معي إلى سورية، لن أقبل منك اعتذار.

في اليوم التالي تم حجز تذاكر طيران، وحجز فندقي في فندق المريديان في دمشق...

وطارتا، كانت كتلة من النار تتأجج بداخل ديانا وهي تفكر كيف ستقابل حبيبها، وكيف ستخبره بأنها حامل منه، وكيف سيقابل هو الخبر؟

اشتهت ديانا السيجارة، كانت تسحبها، تشمها وتكسرها وتقول لا يجوز التدخين وأنا حامل. وكانت تنظر إلى مكان المدخنين المكان الذي وحذ قلبها مع مسعد، وتبكي...


كاتب القصة: عبده داود

إلى اللقاء بالجزء الخامس

الحلقات الماضية تجدونها على جدار صفحتي الرئيسية

 فى وصف حسنك

    --------------------

من ذا يحد جمالك بالأدراك

والنجم أقرب من رفيع علاك

انا أن بلغت سهي البيان مقصر

من وصف حسنك عن بلوغ سهاك

هل منك لي وحي لاروي عنك ما 

هو وحي قلبي لا حكاية حاكي 

ما في سماء الله او في ارضه

في الحسن والجمال من سواك

انسية لك في قلبي مكانة 

ما نالتها  حورية  الاك

حمدي البوقي

 ماذا لو

 

نعقد سهرة بليلة البدر

 نتراقص 

بوقع خطانا على مسرح

التيه

يتمايل الجزع برقة حنين

تختلج.النبضات 

برقة عاشقين

طوقني ...

 لململني ...

إكسر حاجز صمتي    

أسمعني  أحلى كلمات 

همسا ..

إشارة  ..

غزل هدب ..

 بتسبيلات...

ضمني طفلة بين

ساعديك

ليحمر جوري وجنتي

تقتفي قبلة

على جبين الروح

تزرع أملا

بلهيب الشوق

وتجثو أميرا على ركبتيك

ماأجمل  بيادر 

العشق وسنابل الهيام.

 في حقول الحب

تتمايل 

تنتظر قطوفا من يديك.

وتبقى شهرياري

وأنا شهرزادك

في لياليك


د ميسامدراتي

سوريا

 لا تَسَلْني

ــــــــــــــ

يا حَبيبي ،  والهـوى   يَجْتَـاحُ    نفسي

               قد عَلِمْتَ   - الآنَ -   مأساتي  وبُؤسي

لا تَسَلني    عن     أَمــانينا     ســــويَّا

               ضَاعتِ  الأحْـلامُ  في وهْــمٕ  وهَجْـسٍ

ضَاعتِ   الأيَّامُ   منِّي  ،  ضَاعَ   أَمْسي

               أين  منِّي   بعضُ   أَحْـلامِي   وأمسي؟

لا تَسَـلني  كيف  ضاعت؟  ،  لا تَسَـلني

               يا حبيبي، كيف أصحو؟، كيف أُمْسِي؟

إنْ  تَسَـلْ  عنِّي  فَسَـلْ  صَمْتَ اللَّـيالي

               فاللَّـيالي  أُخرِسَت   عَنْ   كلِّ   هَمْـسِ

                          ***

كانت  الأحـلام  عمـري  ، عقـلُ  قلـبي 

               مُهجتي ،  أوهامُ  حبي ،  نبضُ  حسِّي

قـد   تَهَـاوَتْ   بينَ   أَحْضـانِ   اللَّيالي

               وأَمَـامِي  سُجِّـيَتْ   في  يَوْمِ   نَحْـسِ

شُيِّعَتْ  بالأمس  صمتاً ، ضمَّــهَا صَدرٌ

               حَنُــونٌ  ،  وانْتَهَـتْ  في بَطْـنِ   رَمْسِ

وَأَرَانِي    هَـائِمًـا     أَشْـدو     هُمُـومِي

               وَكَأَنَّ    الْهَـمَّ    تَــاجٌ   فَـوْقَ    رَأْسِـي

                          ***

قاتِلي   قد   خُنتَ   عهدي  ،  يا قتيلَ

               اللَّوْمِ  مهلاً ،  لمْ  أعِشْ  يوما    لنفسي

هَا  أَنَـا    أَمْضِي    بَعِـيدًا    يَا  حَبِيـبِي

               بَعْـدَمَا   رَوَّعْتَـنِي   في  يَـوْمِ  عُـرْسِي

فَأَجُـوبَ  الأَرْضَ  بَحْـثًا  عَنْ  خَلاصي

               وَسُكُـونِ  الْقَلْـبِ  مِنْ   شيـخٍ   وقَـسِّ

فَأَنَا    ـ  غَصْبًٕـا  ـ  تَعَلَّمْـتُ      دُرُوسِي

               وَفَهِمْـتُ    الآنَ   دَرْسًـا    بَعْـدَ   دَرْسِ

وَرَأَيْـتُ   الْحَـقَّ   في   قَلْبِي   شُعَـاعًـا

               قَـدْ  أَحَالَ  الْكَـوْنَ  نُـورًا  فَـوْقَ يَأْسي

                           ِ***

فاطْلُبِ   الغُفْـرَانَ    مِنْ   رَبِّ   كَرِيـمٍ

               وابتَعِدْ   عنِّي ،  فقدْ   طهَّرتُ   رِجْسي

لا تَسَلْني  ،   واسْأَلِ   الأقْدارَ   عَفْـــوًا

               وارْتَقِبْ عَفْوِي  وَقَـدْ  أَيْقَنْـتُ  حَدْسِي

لا تَقُلْ   شَيْئًا    فَعَيْنُ   الحُبِّ    نَامَتْ

               واسْتَكَانَتْ  ،  بَعْدَمَا   دَمَّــرْتُ    كَأْسِي

                          ***

الشاعر سمير الزيات

 🌺 الأسمق 🌺

                                                               ☀☀☀☀

                                        شعر الحسن عباس مسعود 

🎀💓💓💓🎀🎀💓💓💓🎀


مـحـبـتـكم بـالـسـنـا تــشــرقُ

وفــوق مـتـون الـفـضا تـُونـِقُ


وتــزهـو بــقـدرك فــي رفـعـةٍ

فـــإنــك شـاهِـقـُهـا الأســمــقُ


أذاعــت لـكـم رائـعات الـبيان

مـتـونـا يــذوب بـهـا الـمـنطق


ولــيـس يـعـكر مــن صـفـوها

جـــهــول لـمـهـجـته يــحــرق


فذا الطـيـب في روضكم ذائع

جـمـيل لـمـن جــاء يـستنشق


ولـسـنـا نـقـول ادعــاءا وزورا

فـــإن الـجـمـاد لــكـم يـنـطـق


سألنا عن الحب جذع النخيل

فــــإن الـحـنـيـن بــــه أوثـــق


وكــان أزيــز الـحـصى هـادئـا

فــهـاجـت صـبـابـُته الأعــمـق


فقــد جئت غيثنا لنا وابـــــلا

جوادا  على روحنـــا يغــــدق


عــهــدنـا بـسـيـرتـكم بــهـجـة

وذكـــــرك يا سيدي  أشــيــق


كــأن ســراج الـهـدى حـولـكم

يــزيـنـه الــحـسـن والــرونــق


إذا ما عدا الناس نحو الخلود

بـــذكـــر مــحـمـدنـا نــســبـق


وإن هاج مـن أبـغضوك بـحقد

أسـالو بـه الـصدق إذ أهـرقوا


كأعـشـاش بـوم عـليها غـراب

وفــي كــل حـيـن بـهـا يـنـعق


وجـــدت عـظـيـمهمُ صــاغـرا

بـعـقـل بـــدا جـهـلُـه الأحـمـق


نـظـرت إلـيـه وَسَــمِّ الـخياط

فــإذ هــو مــن سَـمِّـهِ أضـيـق


فـهل ضـر يـوما أسـود الشرى

إذا قــام جـحـش لـهـا يـنهق؟


وهـل شـاب قـدرا لـقومٍ كرامٍ

هـجـاءٌ أتـاهـم بــه الأخــرق؟


تـعـجبت إذ لــم تـسُـمْهم أذى

وهـل مـن جـمالك مـن يأرق؟


أذا مِــن جــزاء الــذي حـررتْ

يـــداه مـعـاصم مــن وُثِّـقـوا؟


فــدوت بـقـلبي نـداءات حـق

وصــوت الـسماء بـها يـصدق


إذا سـطـعت هـلـَّة مـن سـناك

فـكـيف يـحـبك مــن يـسرق؟


لأن الــهـدى إن أطــلَّ بــأرض

ليالي الظــلام  بــهـا تُـغـلـــق


ويـخـفـتُ مـــن عـدلـه جـائـرٌ

وروحُ مــنــافـِـقـهـا تـَــنـــفـَـق


وتُـزْهِرُ فـيها صـفات الـجمال

وكــــــل أبـاطـيـلـهـا تـــغــرق

 مشاوير ...50...

__________


قبل أن أحضر إلى المدرسة وفي الصباح قالت جميلة أنها ترغب أن ترافقني. خشيت عليها من مكر الأخريات. قلت لها لن يسمح المدير بدخولك الفصل .أيضا لا يوجد مقعد شاغر لتجلسي عليه .طرقت برأسها إلى الأرض. .لم يعجبها كلامي ..كانت تنتظر مني الموافقة .لذا حمدة الله أنها لم تأتي معي بعد أن شاهدت ما قامت به ليلى لمجرد أنها رأتني .وحتى الآن لم أجد مبررا لم فعلت .

ألقيت نظرة على النافذة المشرعة على مزرعة الزيتون ..انعشتني نسمة رطبة داعبت جوانحي. أحسست بها كأنني استعيد معها ذكرى قديمة ربما مر عليها ثلاثة أعوام. كنا قد اتفقنا أنا وبعض الرفاق على عدم دخول الفصل .اشترينا حلوى وعصائر. وقفزنا السور المحيط بالمدرسة واتجهنا مباشرة إلى المنحدر .كانت الشمس ترسل أشعة صفراء ودفىء جميل .تقمص صديقنا سالم دور العاشق  وأخذ ينشد قصيدة أحمد شوقي ..أرأيت سوسة والاصيل يلفها. .رغم أنني قرأتها أكثر من مرة لم أشعر كما شعرت بها في تلك اللحظة الهمتني أن تحسس مكامن الجمال بين الشروق والاصيل .وقد حاولت أن أكتب شعرا في هذا الجمال لكنني لم أفلح. وقد سربت ذات مرة بيتين لليلى وقد فاجأني ردها على ظهر الورقة ..أنت شاعر جميل ..

لم أفق من ذكرياتي تلك إلا على وقع رميت الطبشور على رأسي. .حين صار الأستاذ يكلمني وأنا أهيم خارج الفصل ..قلت نعم يا استاذ ..ضحك مني وهو يقول بصوت عالي جدا ..سبق وأن نعتك بزعيم الحسرة .هيا أخبرنا الآن عن آخر ابداعاتك ..قيل لي أنك تسقط الطير من السماء ..استفزني كلامه كثيرا عقدت لساني للحظة ثم وقفت وقلت ..أستاذ. هل حدثتنا عن السحر .هل حدثتنا عن الضحايا الذين قضوا بين أيدينا. .هل أنت خائف مني الآن أم أنك قررت أن تشن حربا ضدي ..أنا الذي عانى من الشعوذة و السحر .قالت إحداهن كأنني أعيش في جوف ثعبان .تصور معي أن هذا الكلام حاصل فعل .بهذا أكون قد مررت على الاشواك وأجتزت أودية غويطة ونمت في ثقوب الأرض لكن لا أملك أي زعامة كما تصورتها. .أنا ربما كنت ضحية العقل الجمعي الذي دمرنا من الداخل .وجعلنا نخشى بعضنا ونكره بعضنا ولا نطيق الجلسون والاستماع لحكايا بعضنا .لكنني أظمن لك الآن .... السحرة يملكون خيال واسع وخصيب لأنهم يتعاملون مع الجانب المظلم في حياتنا وهذا يحتاج إلى مجهود مضاعف لكي يصيبون الهدف بدقة ..وأغلب الشعراء والكتاب هم سحرة بالفعل لأنهم يتحدثون عن هموم يتداولها الناس كل يوم ومع ذلك فهي تصيبهم بالشلل عندما يستمعون إلى هؤلاء وكأنهم يتحدثون عن عالم آخر. .والسحر بالقلم مثل السحر بالفعل والعين ..عندها انتفض الأستاذ وصار يذرع الفصل وينظر في وجوهنا جميعا ..كأنه يريد أن يكتشف أخطاء داخلنا ..قلت في نفسي ..أي سحر سيصيب الأستاذ إذا وقع بصره على جميلة ....

_________________

على غالب الترهوني 

بقلمي

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...