الاثنين، 5 يوليو 2021

احمد محمد فرغلى

 سيدتى 

خمسين مهنه هويتها لاجلك 

فلما حين اراك التمس الرجاء

ولما تناظرنى  عيناك بالنداء 

ولما حينما اقترب اجد الكبرياء

عملت فنان ورساما ونحاتا 

وشاعرا وعدت وعاد معى الشقاء

رسمتك ومزقته لزيغ أعين الرياء

وعدت انحتك جمال بابداع النقاء 

وكسرته كى  لاترى أعينهم.   العراء

فكل الناس سرقوكى لذا اخفيتك 

عن السرقه وكان      غباء 

ياليتني فقأت أعينهم وحاربت 

وابقيت رسمك ونحتك وشعرك نماء 

 حتى وقعت فى اسر سلطان الدماء

فكسرى آلمك وثورى على سيفك

القابع  جوارك بحق.     السماء

فأنا لااملك غير الشعر والبكاء 

ولااملك  غير نداء.       السماء 

فالشعر والفن والحب  اذابتهاالماء 

فهل تكسرى السيف وتاتى رضاء 

ام أعود بكل مهنى وقدخاب الرجاء

إليها 

المحامى الشاعر 

احمد محمد فرغلى

كانش مسعود

 مراسيم 

بين بساتين الحب

حفل تأخر

بفعل خوف

وبعض التعسف

حضرت أنا

دون أن تحضر

اااااااااااااااه زورقها

زورق شوق  

تكسر

فراشات تجملت

طيور 

بأبات شعري

تعصفرت

ازدانت غردت

حين غازلتها

غنت وغنت وغنت

حبيبة قلبي

تمنعت

بكرم الخيال

امامي 

صورها تعددت

بشتى ملابسها

بحذوى غروب

عند الشمس

تجلت

حضر الامل 

مني ترجل

مراسيم

بين بساتين الحب

هنا

نطق الهوى 

سبح

فغير

تلألأ المساء

بنظرة حنين

وثغره تبسم

ديك من على 

سطح خمه 

تنهد

غريق انفاس

هلال حب 

تبصر

صاح فأذن

صلاة العشق

تجهز

شق فطر 

بقبلة عشق

وضمة حضن

فؤادي تلين

من وراء طمأ

تبلل

بقلم//كانش مسعود//جنون

أسماء الشيباني

 الانتظار

____________


أنتظرتُكَ عمراً لتأتيني

صابرة ضاحكة،، 

و ما زلتُ أنتظر مجيئك 

واقعاً لا حلماً،، 

فقل لي: حتام الانتظار؟  

أيطول أم يقصر قدومك 

فيا نديمي في الهوى

الروح ظامئة 

متشققة لتتشرب عشقكَ

العاصف الهادر كإعصار

أُغمض أحداقي فأراك 

تختبيء فيهما،، 

و بعجلةٍ أفتحها أجدني أشتاقك

بحجم سماء تُظلنا، و أرضٍ تضمنا،، 

أَتَرى لأي مدى أهواك؟! 

هل أتاك نبأ فؤادي المغرم؟! 

إذ يناجيك يستغيثك 

فدعه يرتشف مدامة شهدك

عل نيران الاشتياق تخمد،، 

قل لي : حتام الانتظار؟

فالفؤاد ما فتئ ينبض بحبك 

و مهما طال الانتظار 

لن يفقدني ذاك الاصطبار ..

-----------------

بقلمي/ أسماء الشيباني

ميسا مدراتي

 ها أنا

هاانا   لازلت 

أعانق حنيني 

أقتفي أشواقي

أطلت  السفر 

بت أندب لحظات المر

أعلم ليست بفراق

لكن

 ودق روحك

حبسها بعضا من حلم 

أتكهن أنفاس اللقاء

حثيث خطاك اسمعه

يرمي جمرات اللوعة 

يمر ظلك  وميضا 

بين أهداب أجفاني 

أتعلق بطرف العين

لأغب شغف الروح

 مقل البوح أبكاها 

الجفا بلا وصال ولا 

نقرة ودق على 

السطوع


 ملوحة دمعتي 

على الخد حفرت أخدود

...

ياليت ...ياليت 

يمسك لقاء 

تحي نبض الجوى

تتعالى دقات القلب

لتتآلف الأوردة والشرايين

طوع


أتعلق  بطرف هدبك 

لأغفى بعينيك .مهدا

أتوسد زند لهفتك 

وأحن إليك عهدا 

أترقب انبثاق شروقك

لأغب من شفتاك

 انعكاسات أشواقك.

المخمورة  بجرار دنانك

أنغمس بك وريدا 

وأموت على صدرك 

عشقا 

بين ثنايا الوتين 

والشريان 

عند تاج القلب 

وعدا  

 


# د. ميسا مدراتي #

أيمن فوزي

 هوىً صموت 


غني!!!!

فإن الروح 

أنهكها السكوت 

وكل شيء...........

بدون الكلام يموت

إمذج جميل الضاد 

بعشقٍ و هوىً

فينبت للأحاسيس

بالصدر صوت

ما شئت قل لي فإني

منذ إلتقينا

في هواك صموت 

العشق مني 

و هواك في دمي

و صدي الكلام الحلو

في الصفات نعوت

جد بحشاشة وجدك لي!

و إرجع بقبس ...........

من هوايَ لتهتدي

فكل أوجاع الحياة تفوت

تبقين أنت 

وأبقى أنا

يا قدس روحي 

كيف نذرت للرحمن صوماً

وما بالهلال ثبوت؟؟؟

كنت أتيك كل فجرٍ

أردد ما تبقى .......

من كلام الليل

و كل الكلام إسرار 

و بعض الكلام خفوت

أزرع الورد بكل حرف

و كل حرف قبل أن يأتيك

على الفل و الياسمين يفوت

يحمل العطر ..........

من عبق الليالي 

كثير الدعاء فأنا.....

بالدعاء قنوت

لا يضل الحرف داري

و تسكننا دون البيوت بيوت

فإصدح بحرفك .......    

إن حرفي مثقل 

بهمس من ليال الصمت

ذبيب بسكر مفتوت 


أيمن فوزي

الشاعرة والأديبة/ عايدة محمد الكحلوت

 قصيدة/ يوم الحصاد 


أضنى الهجر مٱقي النيروز بحقول الأقاحي 

والدمع هتون المنحدر 

وتجاعيد الزمان عقيق 

بسنابل الألغام ماله من نفاذ

فأي انحسار هذا؟!

والخفافيش  في الكهوف كئيبة 

 الصاعد والهابط أصابعه محروقة من الأسقام

يبددون نوافل الظلام من الإعياء 

والأسفار تجافينا كسم الخياط


لتنبت جلنار من تحت الأكفان 

تنقش شموسنا عيون الغاريات

وخمائل النبلاء

 تجمع ما أسلفه الزمان من بقايا الكائنات

وأنصاف الفرص 

بما خطته أنامل الريح بأسنة الوشاح


والمقامات تطوف بين تليد وطارف

والحزن فينا كسرى النجائب 


والصراع بين ثنايا الأقدار أنبته عشتار 

سلاسل رياحينه ،شغف وبيان

 يهز مضاجع أحفاد هولاكو والتتار

ذوو البساط الأحمر

 والصفيح المدبب

عهر الشواطئ على الرمال 


والتجاريب كثيرة في محبرة الزمان

تزرع عنقود البراري عبق الأماني

 في ياقوتة الأوطان 

على كوكب ذري

تتلأ لأ بكبرياء أنفة العتاق

تسقط الأحرف الخريفية بسمفونية الحياة

تحنو في دفئ السلام بعبق الحياة

تبلق بصباح طلق القسمات


لتعود الطيور تعانق أغصانها صهوة 

تشد أزير ناي الأشواق 

لتغتسل بلقيس بقوارير صرحها الممرد 

والفيفات لا تدرك غسق الليل 

برواد الفجر ،غفاء الأقدار 

ليكتمل البدر من هلال الرمال

رحى سعده، نجوى عنقود الصغار

شموعا تغدو ريعه بسخيلة الأيام 

يوم كرنفال الحصاد.


الشاعرة والأديبة/ عايدة محمد الكحلوت

فلسطين

جرجس لفلوف

 من انت يا أنت.؟

ألست احرفي وكلماتي قصائدي وحكاياتي؟ 

 لماذا تختبئين خلف شباك اليأس؟

ألست الحلم الراقد في كهف ذكرياتي ؟

لماذا تحملين مقص آمالي وأمنياتي؟

 انت القلب النابض في صدري 

عصافير الحب يسمعونك أجمل ألحاني

تعالي إلى عش غرامي نحيا بسلام وأمان

اتوجك عروس بحر تغوصين في اعماقي

وتكونين ملاكي  القادم  من عرش السماء

ألست آخر نفس اتنفسه على درب عمري؟

مزقي شباك اليأس والكآبة واخرجي للنور

 لأنك انت الحلم  والحب وكل الحياة 

ولد حبك في قلبي كما يولد الرحيق في الزهر

عشقتك طفلة وأسكنتك قصر قلبي شابة

ألست أمسي ويومي وغدي وكل آهاتي؟

 دعي العصافير تعزف ألحان غرامنا

وترتل أغاني السعد في محراب حبنا 

 ونحيا العمر ربيعا نجني معا رحيق وروده

جرجس لفلوف سورية

محمد عبدالرحمن خشبة

 قصيدة / لهفة عاصفة

القاهرة فى 29/5/2021

الشاعر/محمد عبدالرحمن خشبة


طريق قلب إلي لهفة عاصفة

 تشتهيك فهل تمطري


كأن هو حده الطريق الحلو

وما معني قبلات كالعيد المجيد وبعدها آسي


هارب منه و إليه السبيل

كأن سمار لياليها نبراس خفق أطل خافقي


وعقل هو المعبد الذي تصلي فيه

تستنزف كل رغباتك نادية تذوبني


تكاد أن تحرق الجلد و الجسد الذي تغريه

بمزيج من القبلات و قطر الندي تأخذني


رطب تساقط من سماء سحر عاشقة

من خمر رغبات عطشان تكاد تثملني


عجب ها هو قلبي المتيم أكاد استشهد

على أبواب غابات قوام لي أنا وحدي


وقد تصاب علة الغيرة على دقات أين أنتظرك

اجتاحت على يداك ذاكرتي


و قلبي الذي يسميك وعليك يناديك

قلبي الذي أسكنه قصرا من عبودية ذاتي


يا ليت أنت الدار و أنا سقف و جدران

فيما أريدك وأين المفر إلي دروبك تأخذني

بشير عبد الماجد بشير

 تَسليم وتًسًلُّم

•***٠

عندما صدرقرار ضَمّ معاهد تدريب المعلمين

للجامعات في العام 1994..

كنتُ عميداً لمعهد تدريب معلمي المرحلة الوسطى

بأم درمان.

ولم أكنْ مقتنعاً بالقرار ولا راضياً عنهُ ..

وكنت أري مع كثيرين غيري من التَّربويّين

بوزارة التَّربية أن تظلَّ المعاهد كما هيَ ..

وتُعدَّل برامجها بحيثُ تساوي سنتين جامعيَّتين

ومن ثمَّ ينتسب خريجوها للجامعات ..

ليتحصَّلوا على شهادات جامعية .

ولكن صدر القرار وتمَّ تنفيذهُ .

فكتبتُ هذه الأبيات :

يَـقولونَ سَـلِّـمْ  يا عَـمـيدُ .

******

يقولون  سلّم  يا عميدُ  وإنّني 

أُسائلُ  نفسي مَن ؟ وماذا أسَلِّمُ ؟


أسَلِّمُ  أعواماً  ثلاثين عِشْتها   

أبــوحُ بِحُبِّي  في هَــواها وأكْتُــم


وأرْضَعْتُهَا عُمْري وغَـنَّيتُ مَجدَها 

وطابَ لشِعري  في ذُراها  التَّرَنُّمُ

              

               ***


أُسَلِّمُ مَنْدوراً وجِيلاً من الأُولى 

صَحبْتُهُمُ والعَيشُ غَضٌّ وناعِـم


أُسَلِّمُ  تاريخاً  ومَـجْداً   وسُؤدَدَاً

وميراثَ علم وهو للجهل هازِمُ


يقولونَ  سَلِّمْ  يا عميدُ  ولا تكنْ 

كثورٍ  عـنيدٍ  في  غَـباءٍ  يُقاوم


يُحطِّمُ  قرنـيهِ  ويرتَـدُّ    خائِباٍ

وما أدركت سِـرَّ النَّجاة البهائِمُ


تُـقاد الى أقدارِها  وهْيَ لا تَعي

وتَـرنُـو الى ذَبَّاحها  وهْوَ ظالمُ


وقد قُسِّمتْ  تلكَ المعاهـدُ  كلُّها

 ولم يَـبْقَ  إلّا أنْ تُحازَ  الغنائمُ


فإِنْ جاءَ من يَبْغي تناولَ حظّهِ 

فسلِّمْهُ  مقهوراً  وأنفُكَ  راغِــمُ


وإنْ كنتَ ترجو أن تعودَ لأهلِها

فإنَّكَ يا مسكينُ – واللهِ – واهِـمُ


فقد جَـفّت الأقلامُ من حِبْرِ وأْدِها

وقد حُـرِّمَتْ حتّى عليها المَـآتـمُ


********

بعد فراغي من كتابة الأبيات  ..

وجدتُ فيها عيباً من عيوب القافية 

بين الأبيات الثَّلاثة الأولي وباقي الأبيات ..

فآثرتُ الإبقاء على العيب العروضي ..

لأنّ الأبيات جاءت هكذا ..

ولأنَّ رمز التَّقطيع العروضي ..

هو مفاعلن في كلِّ نهايات الأبيات  

والفرق يسير في النَّطق بين الحرف الساكن

والألف الساكنة .

وليس هذا بعذرٍ في النَّهاية .

 

بشير عبد الماجد بشير

السودان .

نزهة رصين

 سالو عني .....


فقلت: انا بين الحروف اقبع

بين نسيم الصباح

بين همسات القوافي

ان غابت عني شمسكم, لا اسطع

بين قلوب العذارى اجد ركنا

اعزف لحن الجروح

ينطق القلب،ومن انينه يبوح

عطرك سيدتي بين اضلعي يفوح

تنهدت قليلا فاجبتهم....

انا سحري من سحركم

وجمالي لا يكتمل إلا بكم

چئت من البراري،في حبكم اطمع

ونجمي إن غاب عنكم لا يلمع

وفي حظور حروفكم انحني انا واركع

وبهمساتكم اجد بلسمي

اجد راحتي  فاخشع

وعن عادتي هذه....لن اقلع 

4/3/2021 

نزهة رصين

علي يوسف ابو بيجاد

 هل يمكن

بقلمي

علي يوسف  ابو بيجاد

..... 

هل يمكن لقلب

ان ينبض بحب

اثنتين 

في نفس الوقت

أم ان الحب 

كالموت

يأتي مره واحده

لا مرتين..؟

فلقد سؤلت

وتسألت

واحترت

بين الأمرين

فكيف لقلب

مهما كان 

اتساعه

ان تسكنه

امرأتين

وكيف لرجل

ان يجد

 احتياجه

عند امرأه 

واحده ان 

لم تكن 

بوجهين

وإن احببت

اثنتين 

في نفس 

الوقت

فهل سيكون 

في حبهما 

صدق

أم سيكون

مجرد كلام

بين لسان 

وشفتين

وإن احببت

واحده 

ستكون

 متجدده

متمرده

علي واقع 

ممل رتيب 

نعاني منه

الأمرين..؟

اسئله 

ليس لها

اجوبه

قسمت العالم

الي قسمين

وكل قسم

يقسم

ان رأيه هو 

الصواب

ورأي العين

....

أما انا

فأري

بأن القلب

ان احب

بصدق

فواحده

ولن تحدث

معه اخري

أي فرق

مهما كان 

لها من تميز

حتي لو كانت

امراه العزيز

فلا يمكن لقلب

ان ينبض بحب

اثنتين

في نفس الوقت

لأن الحب كالموت

يأتي مره واحده

لا مرتين

.......

بقلمي

علي يوسف ابو بيجاد

( أصنامُ جِلِّقَ ).... سمير موسى الغزالي

 ( أصنامُ جِلِّقَ )بسيط بقلمي : سمير موسى الغزالي هل خضرة السّهل من كفيكَ يارجلُ أمْ زرقةُ الماءِ من عينيكَ تكتحلُ أَمْ أنّكَ البحرُ والأموا...