الأربعاء، 21 أبريل 2021

جبار البركي الحجيمي

طالَ السكوتُ وحانَ الدورُ للأجل 

لا يسمع الجُرح إلا من به صممُ

يا ناعياي أما كفت مدامعكم

فالقلبُ يعصرهُ لو شاخت القِزمُ

ها أنتُما حلمٌ وعلمٌ لا أنيسَ بكم 

فقد سلمتُما نورٌ إلى العَدمُ

تأريخُ أجدادي نبراساً يلوحُ بهِ

لا جمعَ معذورٌ إذا أنقسموا

صهيونُ أضحى يجولُ بها

خيلُ المنايا غدت في داركِم سِقَمُ

متى صَحوتُم من سُباتِكُمُ

ياعُربُ روموا إلى العلياءِ فلتحِموا

كونوا كما كانت النار فستعِروا

لا شيّئَ يُثنيها لا قاعٌ ولا قِممُ

إن كانَ حاضُرنا شاشٌ يلفَ بهِ

فالفخرُ كلّ الفخر يا قِدمُ

في يومِ كنا حكمنا الناسَ كلهمُ

أيامَ كانَ الناس تسعى إلى حَكمُ

من أين جاءوا وهم اعداء خالقنا

وكيفَ للعاصي حدودٌ فترتسموا

غداً ستشرقُ شمسٌ لا ضياءَ لها 

على الأعادي كل الظن تبتسموا

عارٌ على كل من يرضى بمخمصةٍ

أو يرتضي التطبيع فالندمُ

ما زال جرح القدس يؤرقنا

والجرمُ كل الجرم تنشتمُ

..........

جبار البركي الحجيمي

علي يوسف ابو بيجاد

 ما معني 

الا تثق بك

ما معني

 الا تطمئن لك

ما معني 

أن تقفد

 الامان معك

معناه انك

لست من 

تحبه

ولست من

تطلب وده

ولست من

تعشقه

او تشقي 

في بعده

نعم 

فالحب 

امان

واطمئنان

قبل أن يكون

كلام خارج

من طرف 

اللسان

فإن شعرت

الانثي 

بمن يحتويها

من يترأف 

بها ويراضيها

من تحتمي 

بحماه

وترى الدنيا

بنور عيناه

من يكون لها

السند والعون

بعد الله

من يفهمها

من ينسجم 

معها

من يكون لها

الاب والاخ 

والابن والزوج

فإن وجدته

لن تتركه 

او تتخلي عنه

نعم 

فالحب امان 

واطمئنان

اولا ثم 

اشواق وتغزل

بجمال

العينان

....بقلمي

علي يوسف ابو بيجاد

ثريا محمود

 مانعاتب

ولا نريد الضحكة

من  گلبآ سله 


انتَ لو تعرفني زين

چاعرفت اشون حجم المشكلة


انه من الله عزيز

واليعزني دوم انه ابقى اله


والمصيبة اهنا مو بالذكريات

المصيبة اشلون انساهن

وحل المسئلة


لان گلبي حيل ينشدني عليه

وچان دنيته وكل ربعه وهله


وهسه وين انه وين انتَ صفيت

شحت الچلمات  بينا

وضيعت حتى الهلا  //////////////////  بقلمي


ثريا محمود

د. زهير جبر

 عراقي

*****

انا رجل..

ربما مختلف..

في جذوري شعلة..

من حنين...

أبت للعمر ..

أن تنحرف..

سقيتها..

من عذب ماء الفرات..

وتلك دجلة..

في جانبيها..

دواوين من الحب..

لاتنجرف..

عميق انا ...

كعمق العراق..

محارب..

احب السلام..

وأكره إراقة قطرة

من دم ..

سلاحي..فكري..

وحب اشتياق..

أيقونة عازف 

لاتنحني..

كتلك الشامخات الجبال..

عراقي أبي الظيم..

لا انحني..


د. زهير جبر

موسى البرغوثي

 *أذكرك أخي الصّائم*

////////////////////////////////////////

رمضان شهر العبادة والقرآن دوماً

أنزل الله  ملائكة  وصفَّد الشيطان


لاتتركوا    الوقت    يمضي    سُداً

أكثروا القيام وصلة الرّحم عنوان


سبحانك ربي شهر  البركة  مبارك

الكل مسرور جميعنا أهل وإخوان


رددوا  التّسبيح   والحمد  دون  غفلة

ولاتنسوا الصلاة على شفيعنا العدنان


هناك    فقير   ينتظرك   دون   مائدة

إجعل نفسك  خلوقا  كريما  وإنسان


أشكر الله كثيرا على نعمة لاتحصى

ولاتكن   من  أهل  التبذير  شيطان


أدعوك  ربي  ليلا ونهارا  دون  ملل

أن تجمع المسلمين وتوحد الأوطان

/////////////////////////////////////////////////

موسى البرغوثي

فلسطين/مدير ومزارع

✍نجمة صديق

 يحن القلب لذكراه 

 كبدر في سماه

شعشع نوره وضياه 

              جمع صفات الكمال

              ومحاسن الخصال 

            الحديث عنك يطول 

           يجلي كرب المحزون 

           نحن إليه مشتاقون 

تغيب الشمس بنورها 

و يغيب القمر بجماله 

ولا يغيب

 إسمه في كل  صلاه 

           صلى  عليه  الله 

            عدد الحصى والرمال 

           و عدد قطرات الندى 

و عدد الراكعين السجدا 

و عدد حروف الكتاب 

الذي به نهتدى..

سيدي يا "محمد"

يا حبيب الله

                    ✍نجمة صديق

صالح العطوان الحيالي

 هذا انا

----------- د.صالح العطوان الحيالي. العراق

اذا كنت تريد أن  تعرفني

هذا انا

انا ابن الرافدين وحضارته

انا ابن الفراتين وثقافته

انا ابن الجبل والهور وتراثه

أنا ابن البادية والمدينة وتقاليده

انا ابن سومر وأكد

انا ابن بابل واشور

انا ابن كل مدن العراق

بحضارته قديمه وجديده 

انا ما ابحث على المال والجاه

الجاه احتاجني و سال عني 

انا ابحث  عن وطن

انا تشهد لي ساحات الوغى

انا تريد تعرفني 

اسأل عني العدو قبل الصديق

انا من انتخي الصديق وقت الضيق

انا اسأل عن الجمال الحقيقي

الجمال الشخصية

وحلاوة السجايا

وطهارة الروح

والنفس الفياضة بالرحمة

والمودة والحنان

والامومة والابوة

  هي النفس الجميلة

النفس العفيفة

والعفة درجات

عفة اللسان

عفة اليد

عفة القلب

عفة الخيال

جميعها درجات جمال

رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ

 طَبِيبُ الْغَرَامِ ...


وَكَيْفَ إِذَا اصْبَحَ عِشْقِي دَيْنٌ وَمَذْهَبٌ وَإِذَا حَفَرْتَ إِسْمَكَ  بِجَنْبَاتِ قَلْبِي غَائِرًا وَفِيهِ كُتِبٌ ...


وَأَرْسَلْتَ إِلَيْكَ مِنْ رُوحِي وَمِنْ هَمْسِي مَكْتُوبٌ وَفَاحِ عَطْرِكَ وَأَنْتَ مَعًا مِنْ دَمِي إِذْ يَنْسَكِبُ ...


نَاجَيَّتُكَ بِالرُّوحِ وَأَوْجَاعِ فُؤَادَى تُنَادِيكَ فَأَنْتَ الطَّبِيبُ وَيَلَوِّحُ طَيْفَكَ فَكَأَنَّمَا الرُّوحُ تَنْسَحِبُ ...


رُوِيَتِ اللَّيَالَى بِدَمْعِ الْعُيُونِ مِنْ شَوْقٍ وَبَعْدَ مَسَافَاتٍ وَأَسْكَنْتُكَ الْوَرِيدَ فَهَلْ ذَاكَ السِّحْرُ يَنْقَلِبُ ...


سِحْرُ أُمْ جُنُونٌ مَسُّ الْقَلْبِ وَالرُّوحِ مِنْكَ فَتُعَالَ مُدُّ يَدِ الْوَصْلِ مُخْضَبَةٌ بِالْوَدِّ وَالْحَبِّ وَأَقْتَرِبُ ...


لَكَ الْأَشْوَاقُ وَالْوِدَادُ وَأَبْوَابُ الْفُؤَادِ مُشْرَعَةٌ وَأَدْعُو لِلَّهِ دَرَّ مَنْ أَشْعَلَ نِيرَانَ الْحُبِّ وَمَنْ بِهِ يُعَذِبُ ...


كَمَا كُلُّ الْعَاشِقِينَ ذَنْبِي أَنِّي عَشَقْتُ فَلْيَرْحَمِ اللَّهُ قَلْبَ هَوَى وَلْتَغْفِرْ أَنْتَ إِذًا فِى حَقِّكَ الْفُؤَادُ أَذْنَبْ ...


مَا عَشَقْتُكَ لَاهِيًا لَكِنَّهُ نَادَانِي فَلَبَيْتِ النِّدَاءَ وَمَالِي حِيلَةٌ فِى الْعِشْقِ وَمَالِي فِى هَوَاكٍ مَهْرَبٍ ...


وَمَا رَأَيْتُكَ إِلَّا طَيْفًا وَالْعُيُونُ غَيْرُكَ لَا تَرَى وَكَيْفَ كُنْتَ الْفَارِسَ الْعَاشِقَ وَمَا كُنْتَ مِنْ قَبْلِكَ مُغْرَمٌ ...


وَمَا لِلْعِشْقِ وَالْعَاشِقِ دَوَاءٌ إِلَّا لِقَاءُ الْحَبِيبِ وَلَيْسَ لِلْأَشْوَاقِ طَبِيبٌ وَقَدْ أَحْتَارُ فِيهَا كُلُّ مُطَبِّبٍ ...


تَمَنِّينِي النَّفْسُ بِأَحْلَامِ اللِّقَاءِ وَأَنْتَ مُحْكَمٌ بِخَافِقِى وَأَسْعَدُ بِعَذَابِي بِهَوَاكَ وَلَوْ الْفُؤَادُ فِيهِ يَتَقَلَّبُ ...


(فَارِسُ الْقَلَمِ)

بِقَلَمَيْ / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ

نعيمة سارة الياقوت ناجي

 على هامش النسيان///

على هامش النسيان يا فؤادي

تملى الشتات 

وانتصرت الريح بين النايات...

ورحت بلا سلوى 

أنفش أجنحة النوارس على الشطاَن

أقلب جثامين الأسرى

والعابرين إلى حيث الحلم...

أنفض الغبار عن شارات النصر وعناقيد العنب الذابلة...

كي تحيا الريح

وتأخذني إلى حيث اعتصرنا نبيذ الحياة

من دم الوريد....

إلى قفص الأمنيات في عالمي الخفي

أتأرجح بين اللامعقول وشهب الدخان

تسقط الأرجوحة فجأة

ويسقط الحلم على حافة الكبرياء

تكبر هامتي عنادا 

لا أنين بعد الآن...

غير زهدي

والشروق قبلتي سجادتي تراب...

أتأمل قدري...

أخاطب فيه سر الكون...

وأتلو بين الأمسيات

سطورا من زمني الراحل....

دثريني أيتها السحابة

أحس برعشة...

كأنه الموت أو الحب 

يغمرني الشوق وتشدني رجفة السؤال  

تتعالى الأصوات تتسابق إلى مسامعي المثقلة شجنا

وأهتز بلا موعد بلا انتظار

صوت بين الأطياف 

ينقلني بلا ذاكرة...

إلى المجهول...

إلى نشوة الجنون

 أخاطب المساء الأخرس  بين ذكرياتي

أتمسك بذيول الأمنيات القابعة بين الغياهب  

ونمتطي معا صهوات الغرابة

ندثر الموج بستائر الضباب

بين أعمدة الضوء

في  الليالي البيضاء  

نلقح الأماسي بين الخسوف والتراتيل...

نتأمل حكاوى الراوي في محرابه القديم 

يعد تسابيح الظلام...

كانناانتصرنا للزهد

كأننا ارتوينا ...

والكلمات عوانس

خالدات وفية للعشق والتراب

ترسم خارطة اليقين تدون المتاهات....

أيها الشوق اسكن مضاجعك... 

سنشق  العشق بعصا الحلم المكنون

فهل ننفصل؟

والبرزخ متيم بنصفي

ونصفك...

فهل نفترق؟

والرحيل يكتب عهودي ثورة 

أضمد أشجانه بتاَويل مأثورة بين 

تجاعيد  مساء ظل يتيما

يراود قميص الشمس

وقد قد ت خيوطها

لماذا احتكمنا للضياع؟

للفراق؟

للأسر على جبهة النار

احك يا وطني

واخبرني ...قبل أن نفنى معا على خارطة العشق....

نعيمة سارة الياقوت ناجي 


 


..

بصيص قويدر

 من ديوان بين دمعتين ص 20


قارعة العمر

**********


جلست الى قارعة عمري

اجمع اسمال عشقي

في منديل الذكريات

اطوي دفاتر فكري

واعزف على نياط قلبي

اشجاني نوتات

وابني مقامات تعبدي

على صفحاتي مآذنا

واعلن اقامة الصلاة

فيصطف الحرف خاشعا

يؤدي واجب مناسكه

وتزهر من ولائه الصفحات

اجمع عبير قصائدي

باقات شوق ..وانثره

يعطر مجامع الملتقيات

بين خيالي والواقع

مطة حرف ..اعبرها

احمل حلمي... هيهات

وتبق سنيني تجالسني

على قارعة عمري

تذرف الشوق آهات

تتعكز على الف ضادي

تبني صرح بلاغتها

فتخونني الكلمات

وتحتويني نسائم فجري

فاسكن الى معبد طهري

اضمد بعض الجراحات

الملم شظايا قلبي

اتزين بجواهر بؤسي

فلم يبقى من العمر قدر مافات


بقلمي بصيص قويدر

        الصحيرة في 07/03/2020

د.طارق رضوان جمعـه

 العسل المر

بقلم الأديب المصرى 

د.طارق رضوان جمعـه


"لم أمضِ يومًا واحدًا دون أن أحبكِ، ولا ليلة واحدة، دون أن أعانق طيفكِ‎ وما شربت كوبا من الشاي دون أن ألعن العظمة والطموح‏‎ اللذين اضطراني إلى أن أكون بعيدًا عنكِ وعن روحكِ الوثّابة، التي أذاقتني عذوبة الحياة‎، إن اليوم الذي تقولين فيه أن حبكِ لي قد نقص، هو اليوم الذي يكون خاتمة حيات"، ( من رسائل القائد العظيم نابليون بونابرت لجوزفين)


ايها الحب القاسى العنيد ،كم جعلت من العُباد الزُهاْد زنادقة أثمين بقلوب غُلف ، وكم حولت العصاة الجناة إلى أتقياء أنقياء.   كم بنيت من قصور وأحلام جميلة، كم دمرت ممالك وأساطير كبيرة.نظل نبجث عنك ونلهث ، لكن حين نجدك نخشاك ونبتعد عنك . فقد يعود خوفنا هذا غلى تربيتنا وما بها من أخطاء نفسية وإجتماعية وقد تربكنا احوال الحياة والمعيشه،فنؤثر الوحده والعزله. وصرنا لا  ندرى أنحب الحب أم نلومه على فلعه وأفعاله بقلوبنا التى صارت أسيرة له.أى جبروت هذا  فقد اصابت سهامك الصغير والكبير ،الغنى والفقير، ممالك وامبراطوريات تتبدل وتتغير وعروش يتنازل عنها الملوك والأمراء والسفراء باسمك وتحت شعارك ...ما اسعدك ، ولكن ما أظلمك وما أقسى سهامك التى  لا تتعقل ولا ترحم نفوسنا.


لقد فاق جبروتك جبروت الزعيم الألماني صاحب نظرية تفوق العرق الآري أدولف هتلر. مع اقتراب نهاية الحرب العالمية الثانية، منيت الجيوش الألمانية ا بهزائم متتالية اضطرتها للإنسحاب أمام جيوش الحلفاء، بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا. وبالرغم من ذلك قررهتلر عقد قرانه على عشيقته إيفا براون قبل أن ينتحرا سويا بعدها بـ40 ساعة، في مشهد رومانسي يتباين مع الدمار الهائل الذي ضرب العاصمة برلين بل وجميع التراب الألماني بسبب الحرب العظمي. فمن هي إيفا براون؟ وُلدت إيفا في مدينة ميونيخ الألمانية وتلقت تعليمها في أحد الأديرة، والتقت بالزعيم النازي أدولف هتلر عندما كانت تعمل مساعدة لأحد موظفيه ومصوِّره الشخصي هَينريخ هوفمان في عام 1929م، ويحكى عنها أنها دست رسالة غرامية في جيب هتلر فقام على إثر هذه الرسالة بدعوتها لمنتجعه الجبلي.


ويأتي كتاب «رسائل إلى ميلينا» في مقدمة كتب أدب الرسائل في العالم؛ ففي رسائل كافكا إلى ميلينا، كان كافكا مشغولًا انشغالًا بالغًا بنقل أعمق مشاعره إلى إنسانٍ آخر، وكانت ميلينا التي قامت بترجمة بعض قصصه من اللغة الألمانية إلى اللغة التشيكية امرأة مرموقة لتميزها بمميزات عدة


لقد كانت رسائل كافكا إلى ميلينا بمثابةِ ثرثرات يومية يروي لها فيها أدق تفاصيل يومه. فرجلٌ مثل كافكا، بكآبته وسودويته لا يسعه أن يكون بمثل هذا الوضوح أمام أي مخلوق. فقط محبوبة تتمثّل له في نفسه، يهدم أمامها قلاعه، ويخاطبها بتوسل جنديٍّ أعزل، فقدَ معها أسلحته عن عمد، رافعًا الراية البيضاء وقد خُطَّ عليها رسائل العشق والفن. تمنحه السعادة.. فيمنحها الثرثرة، وبعض الرسائل.

 

«المرء على أية حال لا يثرثر إلا عندما يشعر مرة بشيٍء من السعادة.»


«وأنتِ يا ميلينا لَو أحبكِ مَليون فأنا مِنهم، وإذا أحبكِ واحد فهذا أنا، وإذا لم يحبك أحد فأعلمي حينها أنّي قد مُت.»


أنني أحاول طوال الوقت أن أنقل إليكِ شيئًا لا يمكن نقله، أن أشرح لكِ شيئًا لا يقبل التفسير. أن أخبركِ بشيٍء يسكن في عظامي ولا يمكن أن تعاني تجربة معرفته فقط سوى هذه العظام وعسى ألا يكون ذلك في الأساس شيئًا سوى ذلك الخوف الذي تحدثنا عنه مرارًا بالفعل. إلا أن الخوف قد امتد إلى كل شيء. الخوف من عظائم الأمور كالخوف من التوافه. الخوف المتشنج كي لا ينطق كلمة. ومن ناحية أخرى فلعل ذلك الخوف ألا يكون خوفًا فقط، لكنه توق في الوقت نفسه إلى شيٍء هو أكبر من كل الأشياء التي تبعث الخوف.»

 

وكانت ميلينا عندما التقت بكافكا امرأة متزوجة، أما كافكا فكانت قد استغرقته بالفعل علاقاته وخِطباته المتعددة؛ لهذا لم يكن لتعلقهما أيةِ غاية سعيدة، بل لقد بدأ هذا الافتتان العاشق يتحطّم بالفعل بعد فترة لم تكد تبلغ العام.


«نصحتك بالأمس بعدم الكتابة إليّ يوميًا، وما يزال هو ما أراه اليوم وسوف يكون هذا خيرًا لكلينا، ومرة أخرى أعود إلى هذا الاقتراح اليوم، وفوق ذلك فإنني أطلبه بمزيد من الإلحاح – فقط، أرجوك يا ميلينا ألّا تلتزمي بهذا الاقتراح، بل اكتبي إلي يوميًا، على الرغم من ذلك، قد تكتبين في اختصار شديد، رسائل أقصر من الرسائل التي ترسلينها إلي الآن، سطرين فقط، أو سطر واحد، المهم هو أن حرماني من هذا السطر الواحد، سيكون معناه عذابي الرهيب.»


كانت ميلينا في الثالثة والعشرين من العمر حين بدأت علاقتها الزوجية تنهار، وهو ما أدى للانفصال التام. كما فسخ كافكا خطوبته من فليسيه باور التي ترجاها الليالي لمدة خمس سنوات كي تقبل به.ويحقّ القول أنّه كان يعاني من فوبيا الزواج.

 

«قليلة هي الأشياء المؤكدة، و أحدها هو أننا لن نعيش معًا مطلقًا.. في نفس الشقة، جسدًا لجسد، و نجلس إلى نفس المائدة.. أبدًا.»

لكن الإحساس بالسعادة والإرتياح لا يدوم طويلًا مع كافكا، فها هي الغيرة تنخر قلبه، ويبدأ كل منهما في إلقاء اللوم على الآخر، كانت كثيرًا ما تلقي اللوم عليه لخوفه الشديد، غير المبرر في كثير من الأحيان، والذي أصبح مسيطرًا عليه حتى أصبح كـتهديد دائم له.

على عكس مُعظم قصص الحُب التي كانت ترويها لنا الجدّات والتي عادةً ما تُتوَّج بنهاياتٍ سعيدة يُقبّل فيها الأمير حبيبته، كانت نهاية كافكا وميلينا لا تختلف كثيرًا عن حياتهما، بائسة وحزينة؛ فبعد عامٍ من غرامهما، هاجمَ السُّل جسد كافكا المسكين، وأما ميلينا فقد قبعت سجينة في السجون النازية لا يعلم عنها أحدٌ شيئًا.. في حكايةٍ لن ترويها الجدّات أبدًا!

"قَدْ حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَحَابُّونَ مِنْ أَجْلِي ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَصَافُّونَ مِنْ أَجْلِي ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَزَاوَرُونَ مِنْ أَجْلِي ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَبَاذَلُونَ مِنْ أَجْلِي ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَنَاصَرُونَ مِنْ أَجْلِي(حديث)


فلولا وصاية الكريم به ما وقرناه ولا عرفنا بابه. لكنك سر الوجود وإنما أخشاه وويل لى من  نقصه أو فيضانه.فالإعتدال الإعتدال ...وإلا  فالكوارث والحزن فى اعتناقه.


كانت سعادة نفسي في تصوّرها

و النفس يسعدها و هم و يشقيها


بالوهم توجد دنيا لا وجود لها

و تنطوي عنك دنيا أنت رائيها


فكم ظمئت و في روحي جداولها

و كم رويت و غيري في سواقيها...(إيليا أبو ماضى)


وكان حسني مبارك يلبي دعوة احد تلامذته في الكلية الجوية للعشاء، في منزل أسرته، بمناسبة نجاحه. وهناك وقعت عيناه على سوزان التي تزوجها في عام 1958.

ولا ننسى قصة حب وزواج (محمد السادس وسلمى)، و سر النظرة الأولى التي جمعت بين ملك وفتاة فقيرة، في حفل لشركة تملكها العائلة المالكة المغربية، عام 1999، إذ كانت سلمى تعمل فيها كمهندسة.


وإليك عزيزى القارىء 1200 رسالة حب بعث بها الرئيس الفرنسي الأسبق ”فرانسوا ميتران“ على مدى ثلاثين عاما لعشيقته ”آن بينجو“ ووالدة ابنته مازارين، التي اختارت أن تنشرها في كتاب بعد عشرين عامًا من وفاته.

إنها 6 سنوات خط خلالها ميتران رسائل لعشيقته في 22 دفتراً من القطع A4، حيث كان يقص ويلصق المقالات السياسية والبورتريهات التي تكتب في الصحافة عنه والرسومات الكاريكاتورية، وحتى الإعلانات، ويكتب ملاحظات عليها، وحين ينتهي الدفتر يسلمه لها، كدليل على عشقه وولعه بها، لتتحول تلك الرسائل بعد نشرها إلى شهادة تاريخية، تكشف الوجه الآخر للرئيس، أي “ ميتران“ الأديب من خلال رسائله الرومانسية.


أيضاً القائد العسكري الفذ ”نابليون بونابرت“، الذي غزا بحصانه الأبيض الأشهب، بلدانًا، وهز عروشًا، وأقلق مضاجع ملوك أوروبا بأسرها، كان حينما يسدل الليل ستاره، ويجلس في خيمته وحيداً، يتحول إلى عاشق مفتون بحبيبته، التي لم يستطع أن يغزو قلبها ويتربع داخله، إنها مأساته العاطفية مع فاتنته وزوجته ”جوزفين“ وعصره المليء بالاضطرابات التي ثارت إبان الثورة الفرنسية، وأعمال العنف التي أعقبتها، وبروز وسطوع نجم ”بونابرت“ نفسه وأفوله.


فحينما رحل عنها، بعد 11 يوماً من زفافهما على رأس الجيش الفرنسي إلى إيطاليا، وفي الحرب، ورغم انتصاراته، كان هناك شيء أقوى يضفي على نابليون الحزن العميق، ألا وهو فراق حبيبته، وكان يكتب لها أروع الخطابات، بلغ عددها 33 ألفا، وكان يبعثها لها، ويشكو لها حاله، وما وصل إليه من الشوق، وهو في غمار المعارك، وزهو الإنتصارات.


وختاماً يقول الحبيب عليه الصلاة والسلام " لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا . وإِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ ، فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ ، ثُمَّ يُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ , فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ , ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي أَهْلِ الْأَرْضِ(حددث)

ساهجوا ذاتي

 مُحاكمة للذات # # # 2025 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ...