الاثنين، 12 أبريل 2021

توفيق ركضان القنيطري

 ظ🌹وجع الفقراء 🌹


رثة الثياب 

تُبلل مقلتيها الدموع

حافية القدمين

أنهك حشاشتها الجوع

على واجهة الحلم اتكأت 

قيل لها اغربي 

فالوقوف ممنوع 

ذنبها الوحيد أنها فقيرة 

وقدر الفقراء

 في بلاد المسلمين الجوع

صبرا بنيتي صبرا 

مهما طال ليل الظلم  

ففجر العدل له طلوع

أيا من تلهثون خلف دنيا فانيةٍ

يوما ما إلى الرب الرجوع

ستسألون مابال صبية بينكم حرموا 

رغد العيش 

ومال الله على الملاهي يضيع 

كيف قرت لكم عين

 و طاب لكم عيش 

وبينكم فقير دامع العين موجوع 

تباهون عند الإفطار

 بموائد لا حدود لملذاتها 

والفقراء ترتجف من مسغبتهم  الضلوع 

هذا رمضان أهل بطلعته يا من بخلتم 

للفقراء بإذن الله الصيام

 ولكم الظمأ والجوع 

تبيتون بطانا 

وأضواء سهراتكم ساطعة 

والمتعففون على الطوى 

قيامٌ راحهم السجود والركوع 

عدالة الأرض

 مهما طبل لها الحكام مزيفة 

ثمن رفاهيتهم

 من دم الفقراء مدفوع

عيثوا أغنياءنا في الأرض فسادا 

وتجبروا 

يموت الظالم ذليلا

 ورأس الفقير بإيمانه 

شامخ مرفوع 

طوبى لمن  كفل في الدنيا يتيما 

وأسعده 

فاز بالجنة و رفقة العدنان

 يوم تساق  إلى النار الجموع 


🌹توفيق ركضان القنيطري 🌹

هشام كريديح

 أومأت بلحظ

وأشاحت عن وجه وجل

قالت هات ما عندك  يا فتى

بالمختصر

إني وربي على عجل

قلت تمهلي ...

قد تقطعت بي السبل

ضاق صدري

وتاهت الروح

ودميت مني المقل

قمر تجلت  

بالنجوم تحلت

حوراء ترنو حالمة

هي بدر مكتمل 

تتباهى في عليائها

جاورت  المشترى 

ويحرسها عن بعد زحل

في مدارها أنا سكران ثمل

أعانق طيفا قد أفل

خطبي في عرف المغرمين

مصاب جلل

قالت :أهواك وربي 

يا طيفا يسكنني كلما

الليل حل وأطل 

الروح بك هائمة

لكن مثلي 

في الغرام 

عن هواها لا تسل

                                  ............................

                  ())(())(()هشام كريديح())(())(()

صالح أحمد

 رمضان أهلاً

شعر: صالح أحمد (كناعنة)

///

رمضانُ أهلاً...

أمَّتي نامَت .. وتصحو أنتَ مِن وَسَطِ اللَّهيبْ . 


رمضانُ أهلاً ...

ما شَكا جرحي.. 

ولكنّي أغارُ على النَّحيبِ مِنَ النَّحيبْ . 


رمضانُ أهلاً...

طفلتي اُعتَصَمَت بِصَدري ...

واُتَّكا طِفلي على قَلبي ... 

وجافاني الوَجيبْ .

وصَحَوتَ أنتَ ..

وعِشتَ فيَّ ...

ولن تَغيبْ .


رمضانُ أهلاً...

أمَّتي نامَت ...

وما نامَت حجارَةُ قُدسنا ...

تستصرِخُ الدَّهرَ الأصَمَّ ... ولا مجيبْ !

غُصِبَت شآمي ... واستُبيحت مصرُ ...

فانتَصَبَ اللِّئام ْ .

هاجَ الخِضَمُّ على الخِضَمِّ...

اليومَ يُختبرُ العِظامْ .

ماج الزحامُ على النِّيامْ ...

وأنا رَكِبتُ الموجَ للموتِ الزُّؤامْ .

الليلُ والبيداءُ ما عادت لِتَعرفَني..

وأنكَرَني السّكارى والنِّيامْ .


رمضانُ أهلاً...

أمتي راحَت لِكَهفِ ظنونها .

وكأنَّما ضُرِبَت على آذانِها . 

فلا صُراخُ القدسِ هَزَّ شعورَها !

ولا جراحُ الشام هزّت قلبَها!

ولا دِما صنعاء أحيت وَجدَها !

ولا نيوبُ الرّومِ أدمَت روحَها!

ولا شُرورُ القوطِ قَضَّت نَومَها!


رمَضانُ عُذرًا...

أمَّتي قد أسلَمَت للَّيلِ كُلَّ شُؤونِها ...

وغَدا ظلامُ الليلِ كَهفَ قلوبِها..

وغدا سِتارُ الليلِ سَرجَ جُنونِها ..

وغدا سوادُ الليلِ سِترَ عيونِها ..

وغدا سكونُ الليلِ عَصفَ شُجونِها ..

وغَدَت رِياحُ الليلِ عَزفَ لُحونِها ..

ومِنَ الدُّجى قَبَسوا سوادَ ظُنونِهم ..

نَسَجوا عَباءَةَ مَجدِهم ...

غطّوا بها شَمسَ الضُّحى ..

وقد استَحَبّوا وارِفاتِ ظِلالهِا ..

لن يسألوا بغدادَ عن أحزانِها !

لن يسألوا عمّا ذوى من مجدِها !

لن يسألو عن جُرحِها ... عن دَمعِها !

 لن يَسألوا عن قَهرِها!!

لن يسألوا .. من ذا يُدَنِّسُ خِدرَها ؟!

من قامَ يكشِفُ سِترَها ؟!

من جاءَ يَغصِبُها عروسَ المَجدِ رايَةَ مَجدِها ؟!


رمضانُ لُطفًا...

لا تُعاتِبْهم ... فهم...

لن يَخرُجوا للشمسِ..

تَحرِقُهم طهارَةُ نورِها !

لا تَدعُهم ..

لا.. لن يُلَبّوا دَعوَةً للحقِ .. يسَطَعُ نورُها .

لا تَدعُهم ..

الشّامُ لا تُخفي حقيقةَ أمرِها .


قاموا يَقيسون المسافَةَ بينَ ما تَحكي ..

وما هُم يَكتُمون .

ويُجَسِّدون على جلُودِ طفولَةٍ هَجَعَت ...

عظيم الفرقِ بينَ براءَةِ الفجرِ... وليلِ الظالمين .

قاموا يَقيسونَ المَسافَةَ بينَ من وَقفوا بنورِ الشمسِ؛

لا يلوون عن طلبِ الحقيقةِ...

واُرتِشافِ نَدى البُطولَةِ ...

رغمَ ما في الكونِ من قَفرٍ ...

ومن عُجفِ السِّنين .

وبينَ من لاذوا بظِلِّ عَباءَةٍ ...

لا تَستُرُ العيبَ ...

ولا تُخفي الظُّنون .

  

رمضانُ ذَرهُم...

يحسبونَ المَجدَ أُغنِيةً.. وأُمنِيةً ...

وليلاً .. كم تمنَّوا أن يَطولَ ...

فَيَسلمون .!

 

رمضانُ دَعهم..

لم تَخَف بغدادُ يومًا من مُهاجِمِها ...

ولا هانَت عَزائِمُها ...

ولا دانَت لِظالِمِها ..

بِعَزمِ رجالِها صنَعت مواقِفَها ...

بِحَدِّ سُيوفِها صانَت مَعالِمَها ..

فأضحَت شوكَةً في حلقِ حاسِدِها .


والقُدسُ سل أيامَها عنها ...

فلا التَّتَرُ ... ولا الإفرنجُ...

نالوا من مكانَتِها .


رمضانُ أيامُ الصّفا تحكي:

جبالُ الشّوفِ لن تَنسى دَمَ الحُرِّ 

ولا بيسانُ قد تَنسى صَدى العِزِّ

ولا شامي سَيبقى العُهرُ يحكُمُها 

ولا قدسي سَيبقى الحزنُ يخنُقُها 

ولا قومي سَيبقون بغَفلَتِهِم 

رمضان من صبري ...

دع الدنيا تعلمُهم ...

بأنّا لا نَزال بها دعاةَ الخيرِ والتَّقوى .

رمضان صبرًا ...

إننا لا نَطحنُ الأحزان؛ لا...

لا نزرَعُ الشكوى؛ ولا.. 

لا ننكِرُ الواقع ...

لا نشعِلُ النيرانْ .


رمضانُ صبرًا قد دنا فجري...

وغدًا ستشرِقُ في الدُّنا شمسي..

سينيرُ للأحرارِ جُرحِيَ ...

في فلسطينَ البطولةِ ..

في صفا النّيل العظيم


رمضان صبرًا ..

زُلزِلت أرضُ المساوِمِ ... 

وانقضى عمرُ المقامِر ...

أُشرِبَت أرضُ المجامِرِ أدمُعي..

 فتقدَّموا يا إخوتي فوقَ اللَّهيبِ... وصَفِّقوا للنّائِمين .

فهنا يصيرُ المشرقُ المنفِيُّ أُغنيةً يُردِّدُها الجريح.

رمضان صبرًا ...

أشرقت شمسي ... ولكن من بعيد.

من مغرِبٍ قد أشرقت ..

مُذ عانَقَت نَزفَ الأشاوِسِ في مَحاريبِ الصُّمودِ ...

فَشَعَّ طُهرُ الأقحوان .


رمضانُ مهلاً..

لم تسافر أمتي خلفَ الأبابيلِ ونامَت ...

حطَّ طيرُ الصِّدقِ فوقَ ذُرى حَلَب.


رمضان مهلاً ...

ضُمَّني ...

نَفَحاتُ عِشقٍ لا يفيقُ سوى على شَرَفِ الرجولَةِ.

ذُرَّني ...

وَعدًا بميلادِ الأصالة...

شُدَّني ..

نحوَ التِحام الصِّدقِ في دَفْقِ الصُّمود.


رمضانُ ما هُنّا...

ولكنّا تعلمنا نشيدَ الصائِمينَ على ذُرى الإيمانِ في "أوطاننا" ..

نَزفًا ... وعيد.


رمضانُ مَهلاً ...

قل لهم ...

بصمودِكم إخواننا ...

عُدنا..

وعادَ المجدُ يرسِمُ نَزفَنا..

 فَجرًا ... وعيد.

::: صالح أحمد (كناعنة) :::

/دعاء غريب

 *رمضانُ هَلَّ بنور الله هلالهُ ..

                            فيه تُقيّد الشياطين  ويتوب العاصي 


* من أحياه الله لبلوغ صيامهِ .. 

                               نالَ من الشفاعةِ كلّ الاماني 


*ضمّ الفؤاد لأيامهِ اشتياقاً .. 

                                عسى يبلغني ربي صيامه وقيامهِ 


* أنا من فاضت روحه انتظاراً .. 

                                        للياليه وتراويحه وأنسامه 


*نهى فيه ربي عن المعاصي .. 

                             وأمر بتزكية النفس وحفظ اللسانِ 


                        🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹 


               بقلمي /دعاء غريب

طارق رضوان جمعه

 طووووف... اتفرج وشووووف

أجنحة الأفكار... خــروج الألهه والملوك

بقلم الأديب المصرى

د. طارق رضوان جمعه

 


بالأمس شاهدت فيلم بعنوان  ""Exodus. Gods. And. Kings ،الذى طرحه المخرج العالمي ريدلي سكوت عام 2014 والذي يتناول قصة خروج سيدنا موسى من مصر. وجذبنى الفيلم لما به من شكلٍ جذاب ومبهر من حيث المؤثرات البصرية والتقنيات الحديثة، كما قام بتسليط الضوء على معجزة شق البحر لموسى، وعلى تسليط الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم على فرعون وقومه، ويظهر أيضاً العلاقة بين موسى وفرعون مصر «رمسيس».  وكتب سيناريو الفيلم 3 كتاب كبار هم ستيف زيلين، وآدم كوبر، وبيل كولاج، حيث اعتمدوا على التوراة في تنفيذ الفيلم.

الا أن بالفيلم مغالطات دينية وتاريخية واضحه خالفت ما نعرفه من القرأن عن قصة النبى موسى"كليم الله".وأنقسم النقاد بين مؤيد ومعارض وفى هذا المقال وبحيادية الكاتب سأعرض  وجهتى النظر، تاركاً للقارىء نافذة  للبحث واعتناق  ما يناسب فكره ودينه وثقافته ومقدرته البحثية. ولكن قبل أن تقبل أو ترفض مثل هذه الأفلام بمغالطاتها التاريخية عليك أولاً أن تسال نفسك لماذا يلجأ الغرب إلى إنتاج وإخراج فيلم دينى أو تاريخى،الم يكفيهم نجاحهم بافلام الأكشن أم أنها رغبة فى استعادة مكانتهم بعد فشل سابق؟ ما الذى سيضيفه إنتاج مثل هذه الأفلام لهم؟

فى بحث مقدم  فى جامعة وهران كلية الأداب والفنون عن السينما والتاريخ أوضح أن  أهم الصعوبات التي يواجهها الباحث و طالب العلم في مثل هذه الدراسة تتمثل في صعوبة اقتناء المادة العلمية لتفرقها و تناثرها في ثنايا الكتب و المجلات والمقالات وكذلك التداخل المصطلحاتى فى بعض الأحايين.


والحق يقال أن هذا البحث قد أفادنى كثيرا فى التفرقة بين بعض الأمور حيث ذكر البحث ان المؤرخ يدرس الماضى بهدف كشف الحقيقة الموضوعية لكن الفنان السينمائى يستلهم الماضى بهدف تحقيق التواصل الإنسانى من خلال تجربة فنية. فالفنان لا يعني بالتاريخ مجردا، وإنما بفلسفة التاريخ التى من شأنها معالجة الثغرات وقصور المعرفة التاريخية بكيان فني خاص يجعل من وقائع التاريخ المتراكمة والمتلاحقة دات معنى وهدف، متكامل ومستقل نسبيا، وذلك باظهار ما بين تلك الوقائع والاحداث من علاقات.

فلسفة التاريخ كما يقول كروتشة:"تأليف وتركيب أكثر منها تسجيل وتقرير". وهنا سر الإختلاف بين وجهة النظر الفنية ونظرة المؤرخ والمجتمع بجوانبه الدينية والتاريخيه التى ترفض  مشاهدة اى تشويهات فى الحقائق الثابته دينياً او تاريخياً.فالسينما تتعامل مع التاريخ بنظرة فلسفية.


واذا كان التاريخ يعني بدراسة الماضي الذي يتوقف عند اللحظة الأنية الحاضرة فان فلاسفة التاريخ كما يقول كروتشه "قد تجاوزوا نطاقه الى المستقبل، بل جعلوا المستقبل هدفه ومن ثم الغوا واقعية التاريخ واستبدلوا بها جانبا شاعرياً.


فالوضعيون اصحاب نظرية التطابق مع الوقائع، التي يعتبرونها معيار الحقيقة يرون "ان ما يكتبه المؤرخ يعد صادقا اذا كان ما يذكره قد وقع بالفعل ومن ثم فان عمل المؤرخ ان يسجل في دقة وامانة ما وقع وان يسعى الى هذه الدقة والامانة ما استطاع".اما المثاليون الذين اقتربوا من الأدب الرومانسي فقد دعوا الى اعادة تمثل الماضي في زمن المؤرخ الذي "لا يكتفي بمجرد فهم مادته التاريخية وانما يتجاوب معها الى حد ان تعيش فى حد ذاته وبذلك يبعث فيها الحياة، ان ينفخ فيها من روحه ، بل لقد ذهبوا الى ان يشترطوا فى المؤرخ ان يمتلك موهبةالفنان فى البصيرة النافذة التى تمكنه من ان يعيش فى موضوعه.


وبالرغم من تلك العلاقة المتفاعلة بين الفن والتاريخ واشتراكهما في بعض الجوانب، الا انهما لا يتطابقان من حيث الوظائف والأهداف،فالتاريخ يتمتع بوظيفة معرفية وتربوية، بينما الفن يتميز بتعددية مهامه ووظائفه.


فما هو الفيلم الروائي التاريخي؟ هل هو الفيلم الذي يحكي او يروي قصص الماضي او ينقل هذا الماضي عبر الصورة كما هو او كما حدث بكل تفصيلاته؟ ام هو وهم ورواية متخيلة؟ يبرر البعض ما نجده من مغالطات تاريخية أو دينية بأن التاريخ واحداثه تنقصه الدراما، لهذا يلجأ الكتاب لاضافة احداث جانبية وقصص خيالية بعيدا عن الحقيقة، ووصلنا لنتيجة اخرى عند تحليلي لفيلم الام المسيح وهو ان اللوحات التشكيلية تعتبر مرجعية فنية للمخرج لنسج وبناء لقطاته. ولكن تبقى الحقيقة كما اطلقت عليها من قبل فهى غضبة لله يدافع عنها الأزهر الشريف وعلماؤه فمنع تجسيد الأنبياء والصحابة قاعدة فقهية.

بعد مرور عدة أشهر على أزمة عرض فيلم نوح، أصدر جهاز الرقابة على المصنفات الفنية في مصر قرارًا بمنع عرض الفيلم اﻷمريكي “Exodus: Gods and Kings” للمخرج ريدلي سكوت وبطولة كريستيان بيل في مصر.

وصرح وزير الثقافة جابر عصفور أن منع الفيلم بسبب تزييفه لحقائق تاريخية ودينية فيما يتعلق بهروب النبي موسى من مصر، كما يشكك في واحدة من معجزات موسى المذكورة في القرآن وهي معجزة شقه البحر إلى نصفين، بالإضافة إلى تأكيده معلومة صهيونية مزيفة تاريخيا وهي قيام اليهود ببناء الأهرامات.

أكد علماء بهيئة كبار العلماء بالأزهر، حرمانية مشاهدة تلك الأعمال، بالإضافة إلى تحريم تجسيد الأنبياء، فيما أكدت الفتاوى الشيعية أنه لا يوجد دليل شرعي على تحريم التجسيد. وقال الدكتور محمود مهني عضو هيئة كبار العلماء، إن تجسيد الأنبياء والصحابة محرم شرعاً، فنحن نؤمن بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً ورسولاً ونؤمن بالأنبياء الموجودين في القرآن الكريم والذين لم يذكروا ونحترمهم ونجلهم وأمرنا كذلك أن نحترم أولي العزم من الرسل وهم خمسة سيدنا محمد وموسى وعيسى وإبراهيم ونوح. وأضاف أنه من أجل ذلك يجب أن نحترم الأنبياء قولاً وفعلاً فلا يجوز لنا أن نمثل نوح أو موسى أو عيسى وما ينطبق على النبي ينطبق على النبيين السابقين. فما بالك تجسيد الذات العليا ( الله سبحانه وتعالى ) فهى مرفوضة بكل الاشكال

الفيلم نفى اى من الصفات الروحية للدين ونزع اى قداسة سواء من الله سبحان وتعالى او للرسول المبعوث وجعل الدين مجرد فعل انسانى اى من صنع الانسان والادلة على ذلك هى : تصوير الاله ( رب العزة سبحانه وتعالى ) كطفل وهو بالمنطق غير راشد والراشدين هم اصحاب العقول النيرة واصحاب الحداثة فقط !!

حوارات موسى مع الاله والندية فى التعامل وكأن الامر ليس امر الهى الى رسول يقول سمعا وطاعة


الفيلم نسف كافة المعارف والايات المعلومة عن سيدنا موسى كرسول واولها العصا التى سأله الله عنها - العصا التى اظهرها لفرعون واصبحت ثعبان - العصا التى ابتلعت كل العاب السحرة .. كل هذا ليؤكد صناع القيلم ان موسى ليس برسول !!


على المستوى التقنى كان الفيلم متفردًا كاخراج وانتاج سخى للغاية وسيطرة على المجاميع الكبيرة والملايس كانت ممتازة .والموسيقى كانت مبهرة جدا. والصور المعروضة فائقة الجمال خاصة استخدام الناى .. كل من ظهر على الشاشة من الممثلين كان منغمس فى الشخصية بشكل رائع، وكان احد الابطال الحقيقون للفيلم هم من خلف الكاميرا من ماكيير وفنون الجرافيك التى كانت على اعلى مستوى .

كل هذا الجمال كان لسبب واحد فقط وهو تسويق القبح الحقيقى وهو ان الدين ليس من الله بل منا نحن اصحاب العقول والتكنولوجيا الحديثة


الفيلم يواجه موجة من الإنتقادات، حيث إعترض النقاد الأجانب على عدم تصوير الفيلم فى مكانه الطبيعى، وهو مصر، وفى نفس الوقت على إعتماد مخرج الفيلم على الإستعانة بفنانين من أصحاب البشرة البيضاء، وهو الأمر البعيد شكليا عن الفراعنة، الذين كانوا يتمتعون ببشرة سمراء.


من جانبه علق عالم الآثار الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق على ذلك قائلا لـ «اليوم السابع» إن ذلك يعد تشويها متعمدا للحضارة الفرعونية،وأوضح زاهى حواس أنه يجب تقديم أفلام سينمائية على مستوى عالمى للحد من تعمد تشويه التاريخ المصرى.


يحتوي الفيلم على أكثر من مغالطة تاريخية إلى جانب الأخطاء الدينية، ربما أهمها زعمه مشاركة اليهود في بناء أهرام الجيزة، ودور اليهود في مصر، ثم زعمه أن اليهود خرجوا من مصر بسبب زلزال أرضي وليس بسبب معجزة شق البحر بعد مطاردة فرعون وجنوده لهم، وهو الأمر الذي أعلنه مخرج الفيلم في تصريحات صحفية له في الكثير من المواقع الإخبارية العالمية، وكذلك تلك التصريحات التي أدلى بها بطل الفيلم كريستيان بيل وتطاول فيها على سيدنا موسى


والفيلم إخراج الهوليوودي، ذي الأصل البريطاني ريدلي سكوت، أحد أهم المخرجين الذين أبهروا العالم بأفلام الدراما والأكشن في القرن العشرين، وبلغت ميزانية الفيلم 150 مليون دولار أمريكي، وتم بناء الاستوديو في شهرين، أما التصوير الخارجي فتم في استوديوهات "غابة الصنوبر" في المغرب، وتم تصوير بعض المشاهد في لندن، وإسبانيا وفي جزر الكناري، إضافة إلى التصوير في بعض المعابد الفرعونية في "أسوان" .


وحول كيفية دخول فريق العمل إلى مصر والتصوير في أسوان، دون الاطلاع على سيناريو الفيلم، والوقوف على الأخطاء التاريخية والدينية به، قال الدكتور عبدالستار فتحي، مدير الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات في مصر: الإدارة تعرضت لخدعة، حيث دخل فريق الفيلم مصر في وقت كانت السياحة فيها تعاني بشكل كبير، بحجة تصوير فيلم عن السياحة والآثار، ولهذا لم نطلب سيناريو العمل، كما هو متبع في أي فيلم يتم تصويره على أرض مصر، فقاموا بالتصوير في محافظة أسوان (جنوبي مصر) تحت هذا الزعم .

ورغم التباس المفاهيم الدينية التي يطرحها سكوت في فيلمه، إلا أن الرسالة السياسية للعمل تؤكد بناء اليهود الأهرام الثلاثة، وعلى الوعد الإلهي لهم بأرض الميعاد، وهي مزاعم "صهيونية" وليست يهودية.


وختاماً، طووف وعلم اولادك سر الحروف.علمهم التفرقة بين الاسرائيليات وبين مصداقية كتاب الله وتاريخنا الإسلامى وتاريخنا المصرى العريق.

محمد علي الشعار

 على أُفقي 


أُشاركُه بساتيني 


ويكذِبُ في مواعيني 


وأنْضجُ قبلَ سنبلةٍ


ولستُ أراهُ يَرْويني 


بقلبيَ نبضُ ثوراتٍ 


تُفوِّرُها براكيني 


وضلعٌ في الثرى حافٍ 


يُفتِّشُ عن هوى الطينِ 


ولي بالشمسِ خافقةٌ 


توافيني على ديني 


ولا شيءٌ بأوردتي


سوى الزيتونِ يعنيني


ولا أشفى ولا أبرا 


ومالي من يُداويني 


أنا ولهانُكِ الأشقى    


تفرّى دونَ سِكّينِ 


ليرعى أنجماً تعبتْ


وُلِدْنَ بحُلْمِ مسكينِ 


أنا من شطّها موجٌ 


أُحيّيها تُحيّيني 

 

ومذْ سكنتْ على شفتي 


نشرتُ لها دواويني 


نشأتُ أناملاً صُغرى


نقشْتُ بها عنوايني 


وما زالت بخاطرتي 


بأقلامي وتلويني 


وإن عاندتُها يوماً


برمشِ العينِ تلويني 


وهذي أحرفي نَذرتْ


لأقصاها شراييني 


على جسدي خريطتُها 


لأحيا حينَ يُحْيِيني 


تثقَّفَ بالعصا موسى 


و*ربّى أعتى فرعونِ 


تُكنّى الشمسُ كُنيتَها 


وحُوْرٌ من سنى العِينِ 


تقولُ لنجمةٍ هيّا 


تعالَيْ فالسما دوني 


هذرتُ بطِيبها نجوى 

 

فهل تُصغي لمجنونِ 


نعمْ مجنونُها ليلى 


فهل قيسٌ يُدانيني 


أُعرّفُه على نفسي


من التفاحِ للتينِ 


وأكتُبُها على أفقي 


فلسطيني فلسطيني .


محمد علي الشعار 


١١-٤-٢٠٢١.

زكيَّة أبو شاويش

 هذه  مشاركتي  المتواضعة :

لقاء الأحبة ________________________________البحر : البسيط

كانَ الفراقُ وأشجانٌ لنا قدرُ ___ حتَّى التقينا فزالَ الخوفُ والكدرُ

لا لم يفرِّقنا ما كانَ من زعلٍ ___ لكنَّ حرباً وقتلاً  خضَّ من حضروا

قد شرَّد القصفُ أحباباً وما اجتمعوا___من بعدِ أحداثٍ ساءت بمن غدَروا

ها قد وصلنا كأغرابٍ بلا وطنٍ ___ من ساحلِ الموتِ ينجو منه من عبروا  

.......................

سنونُ بحثٍ بعيدَ الشَّرِّ توصلنا ___ هذي  محطَّةُ من قد جالَهُ نظرُ

قد غيَّرَ الهمُّ أشكالاً فلا تبدو ___لمن تسامى عن الآلامِ إذ هصَرُوا

يا من صبرتم  على بعدٍ يؤرِّقنا ___ ها قد وصلتم وما للحرب مَن دحروا

حبُّ الحياةِ جنى وصلاً يلائمنا ___واللهُ يسَّرَ ما قد راقَ من صبروا

...................

الحمدُ للهِ في عسرِ جلا حَذَراً ___ حتى جرى بدماءِ الحبِّ مَن ظفروا

أسفارُ شوقٍ بدت في أُفقِ مُجترئٍ ___ حتَّى تقرَّرَ ما قد جالَ إذ سَمَرُوا

كانت مواعيدُ من قد قرَّروا سفراً ___والخوفُ زالَ لمن بالحقِّ قد جهروا

صلَّى الإلهُ على الهادي وصحبتهِ___ما دامَ وصلٌ لقطعٍ غالَهُ سفر

..................

الاثنين  29  شعبان 1442  ه

12  إبريل  2021  م

زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام

أشعار_سيد_على

 تُحِب وتقضي الليالي أنين 

               بقلبٍ حزين بعيد الهُدى 


تعد النجوم مع الساهرين

           وتسمع دوما رنين الصدى


وتسمع همس الأنين الحزين

            وخفق القلوب وليل العِدا


تثورُ الضلوع بذِكْرٍ أليم

             وبين الدُّموع وفجرٌ بدا


ويملأَ قلبُ المُحبُ الحنين 

         وبعض الحنين بعيد المدى


تَئِنُّ بكُل الليالي وحيداً

        و تَسقي بمُرِّ اللهيبِ الصَّدى


وتُكتبُ عاشقاً فى العاشقين

          وتَذرف ملء العيون الندى


بقلم 

سيد على 

في ١١/٤/٢٠٢١

#أشعار_سيد_على

الأحد، 11 أبريل 2021

.. أخطاء بريئة لكنها محرجة............عبده داود

 أخطاء بريئة لكنها محرجة.

نيسان 2021

قررت المعلمات رحلة في القطار إلى الزبداني في يوم عطلة، اتفقن التواجد في محطة الانطلاق قبيل الساعة السابعة صباحا للمغادرة بالرحلة الأولى من دمشق إلى الزبداني ومنها إلى منابع نهر بردى، رغبة بالتمتع بنسمات الربيع الدافئة، والعيش في الطبيعة  مع الزهور والحشائش وشقائق النعمان الحمراء. 

بالفعل الرحلة إلى وادي بردى في القطار، عبر بساتين الغوطة وبين الاشجار الباسقة رحلة ممتعة تعيد البسمة لحياتنا المتعبة.

 ضجيج الأطفال مع أهاليهم، دردشات الناس في (الترين) وأصوات ضحكاتهن وموسيقى أصوات صافرات القطار... جميعها حكايات مسلية مرحة.

في الزبداني رتبت المعلمات جلستهن فوق الحشائش تحت أشجار تفاح الزبداني الشهير، قرب نبع بردى وبدأن بتحضير القهوة وهن يستمتعن بزقزقة العصافير والطيور المتنوعة 

 الذي أمتعهن حقا هو شرب الماء العذب مباشرة اثناء خروجه من جوف الأرض، ومشاهدة الحصى بألوانه الزاهية الجميلة في قاع النهر والسمك الصغير الملون، يرسم لوحات حقيقة من الجمال التي ابدعتها ريشة الخالق. 

 الذي يعاين تلك الاجواء يسبح الله تلقائياً، ويتساءل إذا كان هذا المكان جنة من جنات الله على الأرض... 

 أمضت المعلمات الوقت ضحكات وأحاديث ونكت ومشروبات ساخنة وباردة ومكسرات حتى الظهيرة...

اشتركت جميع المعلمات في تهيئة اعداد طعام الغذاء، معلمات يصنعن التبولة والفتوش، ومعلمات يعملن في جمع الأخشاب الجافة حتى يشعلنها لتصبح جمراً يشوين اللحومات عليها.

بالفعل كانت وجبة غذاء شهية بامتياز.... جميعهن أوقفن (الريجيم الغذائي) وأكلن بنهم حقيقي وشهية عجيبة.

بعد الغذاء، قالت المديرة، من أرادت التسوق او مشاهدة المدينة لتذهب، لكن ليكن تواجدكن في المحطة قبل الساعة الخامسة موعد عودة القطار إلى دمشق.

جميع المعلمات تواجدن في الموعد عدا المعلمة سمر.

تأخرت، صارت الساعة الخامسة وأخذ القطار يصفر معلناَ التحرك، لكن سمر لم تحضر...هاتف جوال سمر لا يرد.

القلق أخذ مأخذه عند المعلمات، رجون قائد المحطة بتأخير الرحلة قليلاً، وتحت الحاح شديد ورجاء المعلمات، تأخرت الرحلة عشر دقائق. لكن سمر لم تأتي.

تحرك القطار، صعدت المعلمات الواجمات المكدرات، عدا المديرة قررت البقاء والبحث عن المعلمة الغائبة، 

المديرة حجزت في فندق المدينة، ثم ذهبت إلى دائرة الشرطة. قام المسؤولون باتصالاتهم المعتادة في المستشفيات، في الفنادق، وفي كل مكان ممكن... لكن لا أثر للمعلمة سمر في المدينة...

رجعت المديرة إلى الفندق والدموع تملأ عينيها

وأخذت الافكار السوداء تتقاطع في رأسها، وخاصة حينذاك كانت توجد حالات اختطاف في البلد من جماعات سوداء شريرة، مما جعل المديرة بحالة تعيسة يرثى لها.

 حاولوا في الفندق التخفيف عنها، احضرا لها مأكولات شهية، حكوا لها حكايات، لكن هي هنا وليست هنا... 

فجأة رن جوالها... 

واحدة من المعلمات كانت على الخط تبكي وتضحك بذات الوقت...

قالت: الحمد لله سمر وصلت إلى بيتها، هي صادفت جماعة  من اقربائها في الزبداني حوالي الساعة الثالثة والنصف دعوها للعودة معهم. قالت بذاتها  سأتصل بزميلاتي من السيارة، وعندما  أرادت الاتصال لتخبرنا لم تجد هاتفها معها، وشهقت مذعورة مرتبكة، لقد فقدت هاتفي... والسيارة كانت قد قطعت نصف الطريق  تقريباً. والمشكلة سمر لم تتذكر أحد ارقام هواتف جوالات زميلاتها المعلمات لتتصل بهن من جوالات اقربائها، ولسوء الحظ ايضاً تعطلت السيارة، وعجز صاحب السيارة عن إصلاحها، لذلك خابر سيارة اجرة من دمشق، وانتظروا حتى جاءت، ولم تصل  سمر المنزل حتى الساعة...

قالت سمر: كنت أتحرق، وكل همي أن أصل الي بيتي لأخابركن وأعتذر عن خطأ حصل رغماً عني...

 لكن الذي حدث، حدث، وتحولت دموع الخوف إلى دموع الفرح. وكان العتاب، وكان اللوم، وكانت المسامحة...هنأ المعلمات بعضهن البعض بسلامة زميلتهن.

 في فندق الزبداني صارت المديرة تضحك وقالت هاتوا العشاء أنا جائعة. 

اليوم التالي بالمدرسة لم تشبع المعلمات تقبيل سمر...

أخطاء بريئة لكنها محرجة. 

كاتب القصة: عبده داود

ـ باسم العراقي

 ــيال بلا ذهان }}


مكتوب على جناح بردية نجت من طوفان قادم :

مسلَّةُ الظلال العذراء ..تصدح بأسرار اغنية دلمونية رست على جفن حلم

شراع هارب بضحكات عشتار قبل سبيها

حين فاء إليه... ، من حالكِ منفاه عنه .... ، ظمآناً لحضن يضوّعُ .. أغاريدَ ضياء ..

نقَشَ على سعفاته ...برعشةٍ مسمارية .. قبلةَ الفرات زقزقت ...على خدِّ دجلة ...

فإذاه ..

 عاري الاسم .. حافي القسمات ..لاتردد وجوههم صداه ... سرقوه من ذاكرة المكان ...

نزعوا عناوين ضحكاته .. عن جدران اوروك .... بات .... يتسوُّل في مزادات السماء

...قطميرَ رجاء ... يسترعورة صداه .. على وجوه ...بلابلَ

ماعادت تغزل اغاني الربيع

... بل تبيعها في السوق السوداء .....،

...هو.......غباااااااااااااااااااار .....................أثرٍ ..لا يمحي

عن جبين الزمن المسروق........

فالتوبة محرَّمة

في ممالك الخطيئة المقدسة ....

{{ إنثـ ....

ـ باسم العراقي ـ

د. زهير جبر

 مَن قال إن الحب ..

في عمر محدد يبتدأ؟!!

من قال أن الشوق 

يطفئه اللقاء..

ويبردُ..

ها قد مضت تلك السنين..

سريعة..

لم يبرد القلب العشيق..

وبقربها ...

لم يرتوي...

ضمأن..

حتى أن غرقت ..

بحبها..

لن ارتوي..!!!

فحبها في القلب بركان..

يطوف ويعتلي..

ماذا تراني أفعل كي ..؟!!!

تبرد الروح العشيقة..

من لهيب يسعرِ...

في قربها الم.

وبعدها النار ..

التي لاترحم..

ها قد مضت..

 تلك الحبيبة..

لكنها سكنت...

شغاف القلب..

والدمع منها...

حارق للمقلِ..

ماذا تراني..

أن شممت انامل..منها..

هي لحظة بكل العمر..

تلك..قبلة منها ارتوي..

فالحب سلطان القلوب..

ومن يعيش بدون حب ..

كيف يمكن يرتوي؟!!!

د. زهير جبر 🇮🇶

طفلة الشوق

 ( طفلة الشوق )) ومن النساء أنت  طفلة تخطفني إلى عالمها تتقلب ما بين صدري وقلبي ترسم بيديها قبلة فوق جسدي ونار الحب تحرقني تغازلني تعانقني  ...