الأربعاء، 3 فبراير 2021

الكاتب السوري عماد نديم خالدو

 ما أجمل الحياة

........................

كم هي جميلة الحياة بربيع إنسها وزهورها بني البشر

لقد طال زمن شتاء الفرقةبلياليه قسوة

جدار جليدي يجسم على صدورنا من فتور وبرودة الود والتلاقي بين الناس.

بدفء وحرارة اللقاءات وشروق شمس المحبة

تفيض بيادر الأمل والأحلام بمواسم السعادة والهناء

سأعمل المستحيل

وأفتح نافذة بين أضلعي لبصر قلبي النور واتنفس هواء السرور

وأكحّل عيناي برؤية كل من له بصمة في تاريخ حياتي

سأنحت الصخر بأظافري

وأزيح جبل الهموم الذي تراكم عبر السنين

من ترسبات رياح وعواصف الغضب والغيظ

سأبحر على سفن أضلعي في بحار دموعي

إلى شواطىء الأبتهاج والبهاء مع أخوتي بني البشر

سأنهض من تحت ركام السنوات الماضية وأحرر نفسي

وأنتفض من غبار القيل والقال والظن والشك والبؤس والإكتئاب

وارتدي ثوب النقاء والصفاء وأتزيّن بالثقة والتفاؤول

وأتطيّب برائحة وعبق جمال الدنيا

وأمتطي جواد المحبة والتسامح

وأقاتل بسيوف الأدب والاحترام والحق بيد

وارفع بالأخرى راية السلام البيضاء

واطلق عنان السماء حمامة السلام

الكاتب السوري عماد نديم خالدو

كلمات بقلم د. عبدالله دناور

 اسمها

ـــــــــــ

ردّدتُ إسمك فـي فـؤادي فانتشى

فشـدا الوجيب وقال من هذا الرّشا

ـ ......................................

الله مـا أحـلى الحروف بـعـزفـهـا

أودعـتـنـي شـلال لحن مـنـعـشـا

ـ .....................................

نبضي تـنـدّى مـن جـمال خـريـره 

وزهــا هـوى بـرذاذه إذ رشـرشـا

ـ ......................................

نـحـو السّمـا طـار الـفـؤاد مرجّعاً

مرحى لـنـا هـذا السناء و وشوشا

ـ ......................................

هذي الهديّة خـافـقـي ضـدّ الأسى

لحنانها أبــداً سـأسـكـنـهـا الحشـا

ـ ......................................

مـن أجـلـهـا جــاء الربيع بـزهـره

أومـا تـرى بين الضّـلوع لقد مشى

ـ ......................................

الـحـبّ إكسـيير الحـيـاة وروحـهـا

يـا لــيـتـه بربـوعها يـومـا فشـى

ـ .......................................

أنـا كلّما غـنّـيـتُ يــومــاً إسـمـهُ

هــذا الـتّـراب سـعـادة إلا نـشـى

ـ ......................................

والكون مـا يـومـاً خلا مـن سـحره

إلا غــدا مـتـألـمــاً مــتــوحّــشا

ـ ......................................

أمطر بــه يـا خـالقي هـذي الدّنى

تلك المنى ربّـي القـديـر إذا يـشـا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د. عبدالله دناور 30/1/2021

من شعر رضوان عبد الكريم بك الرزه ( طبيبة القلب الولهان

 من شعر رضوان عبد الكريم بك الرزه


        (   طبيبة القلب الولهان  )


أسقمْتُ قلباً فجئْتُ اليومَ أشفيهِ


              أنا  الطبيبةُ أدري  ما  يعانيهِ


يشكو ويبكي كطفلٍ ما لهُ جَلَدٌ


           أيقنْتُ أنَّ  جمارَ العشقِ تكويهِ


في الصبحِ أُسْمِعُهُ عَذْبَ الكلامِ إذا


        أجرَتْ دموعَ الأسى صبحاً مآقيهِ


وفي المساءِ إذا شوقٌ أَ لَمَّ بهِ


       أبديْتُ  لطفاً  لينأى كُلُّ  ما  فيهِ

كلمات بقلم ** طاهر الذوادي

 ***  عن  أمة  العرب  ***


كتبت لكم من فوق دقة


  هاجت بها اللوعة و الأشواق


عن سائلي متى الفجر


و متى يصحو في دمنا الترياق


متى  يتبسم   لنا القدر


 و متى يعلو في سمائنا الوفاق

                        

كتبت  لكم  بالدم  صرخة


 جف لها الحبر و جنت الأوراق


عن سائلي متى يتركنا العوز


       و يهجر  منافينا  الاشفاق


متى يحرر مضاجعنا الصبر


     و يكبل في  منابرنا النفاق

               

كتبت لكم من تحت لوعة


        مدت و كبت لها الأعناق


عن سائلي متى الوصل  


      و متى يلم شملنا الاشراق


متى يبسط لنا القدر


        و تعم في جمعنا الأخلاق

                        

كتبت لكم على أمة العرب


     من غير تعب أصابها الارهاق   


لا صوت يسمع و لا سباق


     ذلولة و الكل ساق على ساق


                     ** طاهر الذوادي **

كلمات بقلم سعيد إبراهيم زعلوك

 أمي 


وأمي الشمس، والقمر 

وتغريد البلابل فوق الشجر 

وضوء الصبح، عند انبلاح الفجر 

أمي الحدائق الغناء، 

والحقول الشاسعة الخضراء 

وقطرات الماء، 

  في الشتاء 

كل النور،والبهاء

والنسيم العليل،

 فوق خد النهر 

لأمي صوت بديع، 

لم يسمع مثله بين البشر 

ولم تر قط عيني بسحرها 

فهي لحن الخلود، 

وسر الوجود 

على جبينها يرتاح الزهر 

خلقت من المسك 

من بقايا قارورة عطر

هي أجمل الألحان،والأغاني 

وأحلى الأوطان 

وأجمل هدية من القدر 

أمي حب علي البسيطة ينتشر

من قال إن في الوجود كأمي 

فهو كذاب أشر  

أمي تعدل البلاد ، والعباد 

 وألف ، ألف شمس 

وألف ،  الف قمر 


سعيد إبراهيم زعلوك

كلمات بقلم الشاعر والملحن عبد المنعم

 زدني غزال النقى

بعدا كما سبقا 

علمتني ما الأسى 

حرمت عيني اللقى

إني على ما أنا

ماذقت طعم الهنا 

يوما ولا زدتني

إلا أسآ وشقى 

هل لي إليك سوى

هذا الجفى والنوى

مالي سوى عاشق

في حبه احترقا

فهل لهذا الجوى 

لديك أي دوى

لو كان يجلدني 

خصم  لبي رفقا 

وأنت يا مدنفي 

قلبك ما شفقا

فارحم فؤادي الذي

من جورك اختنقا؟


بقلم الشاعر والملحن عبد المنعم أبوغالون،سورياحلب

كلمات بقلم د. طــارق رضـــوان جمعـــه

 للرجال فقـــط     For Men Only

بقلم الأديب المصـــرى

د. طــارق رضـــوان جمعـــه


أحبكِ: هذه ليست مجرد كلمة من أربعة حروف؛ هي أجنحة تحمل المرأة وتحلق بها عالياً؛ هي ذراعان تضمانها؛ أجل يمكن أن يكون لكلمة ما حضن وذراعين؛ وأحبكِ هي إحدى هذه الكلمات.

"إلى الرجال الذين إذا عاهدوا لم يغدروا، لأنهم يعرفون “إن العهد كان مسئولاً"

وإذا أعطوا ميثاقًا لم ينقضوا، لأنهم يعرفون أنه “ميثاقًا غليظًا”.

وإذا أخذوا قلبًا لم يعبثوا، لأنهم يعرفون أن الله أمر أن نُؤدي الأمانات إلى أهلها”، هذه الكلمات هي الإهداء الذي بدأ فيه الكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي كتابه الجديد “للرجال فقط”.


أعرف أنَّ أول القرَّاء لهذا المقال الإجتماعي سيكونن النساء، من قبيلة نون النسوة، فهي الفطرة الإنسانية لرحلة الفضول الإنساني الطبيعي والبديهي. لطالما عجزت أفكارنا  وثقافتنا عن فهم هذا الكائن وتصرفاته وتناقضاته، قلة من استطاعوا إكتشاف أسراره وكيفية التعامل معه، إني لا أتحدث عن الرجل، بل عنكِ أنتِ أيتها المرأة، فما زلتِ تقرأين وعنيدة كعادتكِ، لكن أعدكِ أن ما سأكتبه هنا سيساعد عقول الرجال القاصرة على فهمكِ   يقول كتاب "للرجال فقط.. ما تحتاج لمعرفته من بواطن النساء" تأليف شونتى فيلدمان، جيف فيلدمان، والصادر عن مكتبة جرير"إن كنت مثل معظم الرجال، فمن المؤكد أنك قد استهلكت الكثير من طاقتك فى محاولة فهم ما تريده المرأة، وما ذلك الشىء الذى يجعلها غاضبة، وكيف تجعلها سعيدة؟ ويقدم كتاب "للرجال فقط" ما يصفه بـ الحقائق التبصيرية، والوقائع البسيطة التي من شأنها إحداث تحسن جذرى فى علاقة الرجل بالمرأة التى تحبها، فعلى سبيل المثال: لماذا لا تتوقف المرأة عن "التفكير" فى شىء يزعجها؟، كيف تحصل على إجابات حقيقية من المرأة دون ممارسة الألاعيب والخدع؟، كيف يمكن لغرائزك أن تشقيها بالفعل وتصيبها بالحزن، وما الذى يجب أن تفعله حيال ذلك؟ لماذا يبدو الإصغاء إلى مشاعرها بهذا القدر من الصعوبة لدى الرجل، وكذلك الحال بالنسبة إلى وضع خطة ناجحة لحل المشكلات؟ لماذا يكمن وراء حبك إياها خوفها من عدم استمرار حبك إياها؟ وهو السؤال الذى قد تعقبه إجابة عاصفة تهز عالم المرأة وكيانها.


"للرجـال فقط" هو أحد الكتب التي تحاول شرح المخ الأنثوي وكيفية فك رموز تصرفاتها وسلوكياتها، ويعتبر الكتاب بالنسبة للرجال خارطة الطريق التي يمكنهم السير عليها، وذلك لعيش حياة سعيدة مع الجنس الآخر وفهمها.الكتاب أيضا يتناول عدد كبير من المشكلات التي تواجه العلاقات، والطمأنينة والعواطف والإستماع، والكثير من المشاعر الاخرى.


 يهدف الكتاب إلى إعادة التفكير العشوائي، أن الرجل عادة ما يفكر في المراة على انها مستنقع لا يمكن معرفة المكان الذي تنتقل فيه، فالمرأة عادة ما تتعثر في الرمال المتحركة ولكنها تكافح من أجل التحرر كلما كان عمق الرمال التي وقعت بها. فمن الممكن أن يكون لدى الشريك في العلاقة إنعدام أمان لذلك الحب، ويوجد بعض الأوقات التي يجب أن يكون الشريك مشاعره تبعث الطمأنينة والإقناع للطرف الآخر. فالنساء تتعامل عادة بالعواطف والأفكار التي ترتبط بين الماضي والحاضر طوال الوقت.


فحين تتعرض المرأة إلى مشكلة ما فإن الإستماع يكون لديها أهم بكثير من وضع بعض الحلول للمشكلة نفسها،فهي تريد من ان تركز فقط على مشاعرها وأن تشعره بالإهتمام حتى وان لم يكن لديك مهارة حل المشكلة. فداخل كل امرأة ناضجة فتاة صغيرة تجدها فقط عند النظر إلى عيونها، لذا يجب أن نُذكرهم دائما بأنهن جميلات وان المظهر الخارجي لها رائع للغاية حتى وإن كان عكس ذلك.  فمن أهم الأشياء التي لابد ان تشعر بها المراة هو انك بطلها الوحيد، وأنها تفتخر بك طوال الوقت. 


ويقدم الكتاب بعض الإقتراحات للرجال حتى يتقنوا فن معاملة النساء:

1- يجب على الرجال ألا يغضبوا إذا احتاجت النساء الى بعض الوقت للتفكير، وعليك إعطائها المساحة الكاملة من الحرية. 


2- عندما تصاب المراة بالجنون عليك لا تعترض على تصرفها، ولكن تخيل أن هناك سبب حقيق جعلها تصاب بالجنون، فذلك يشعرها بحبك. 


3- يجب أن توفر الأمان لها،  والأمان عند النساء ليس بالضرورة المال بل إن الأمان العاطفي هو الأهم بالنسبة لها وعليك أن تبذل جهد في ذلك. 


ويقول الأديب الفلسطينى أدهم شرقاوى فى كتابه "للرجال فقط":”أن الله قد خلق حواء من تربة منفصلة كما خلق آدم، ولكنه خلقها من ضلعه، أراد الله سبحانه وتعالى أن يُشعر آدم أن حواء قطعة منه ليحميها، وأن تشعر حواء أن آدم أصلها فتحن إليه حنين المسافر إلى وطنه”.


 و يحاول شرقاوي في صفحات كتابه هذا أن يُحلل الفوارق بين الرجال والنساء؛ بطريقة إنسانية ، كما حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن إعطاء الأمر بعدًا دينيا.وستشعر كما لو أن الكاتب يصحبك برحلة إلى عالم النساء الخفي؛ وطرق تفكيرهن وتعاطيهن مع الأحداث؛ لغتهن الخاصة واللغة التي يحببن أن يسمعنها من الرجال؛ كما سيجد الرجال إرشادات للأشياء التي تسعد النساء ولا يلتفتون لها والأشياء التي تزعج النساء ولا يلتفتون لها أيضًا.


ويتألق شرقاوى فيعرض إحساسه بالمرأة فيقول:


1- جمال المرأة المتوج بثقافة وإحترام وفهم لعقلية الرجل ونضجه هو الذي يحمي هذا الجمال من أن يذوي ويصير عاديا.


2- المرأة تجد نفسها في تقديم الرعاية أكثر مما تجد نفسها في الوظيفة والإختراع والتفوق.


3- إعطاء المرأة نصيحتها للرجل؛ هي فطرتها في تحسين الأشياء حتى تلك التي ليست من مسؤوليتها.

لماذا يشعر الرجال بالغضب من نصائح النساء؟ الجواب بسيط: نحن نحب أن ننجز بالإعتماد على أنفسنا.


4- الغزل عند المرأة هو خبز القلب؛ ويؤذيها جدا أن يتضور قلبها جوعا لكلمة غزل.


5- الأنهار الجارية؛ البحار التي يهدر فيها الموج؛ دوما مياهها نقية متجددة؛ إنها لا تقف مكانها؛ وحياتها ليست على وتيرة واحدة؛ الماء الآسن قبيح الرائحة هو الماء الراكد الواقف مكانه؛ وهكذا هي الحياة الزوجية.


6- الزوج المرح كالنهر الجاري؛ وكالبحر المتجدد الموج؛ دوما لديه طقس جديد؛ وعنده مشروع سعادة دوما ومفاجآة.

7- نحن فينا من الكيمياء أكثر مما فينا من الرياضيات؛ ثمة محفزات عندما تضاف إلينا تجعل منا مركبات أخرى؛ أكثر سوءا أو أكثر جمالا وإقبالا على الحياة، كلمة أحبك التي نسمعها ونشعر بها تشعلنا وتضيئنا.


8- المرأة لا تصمت إن كانت ما زالت تؤمن بمعركتها معك أو في سبيلك؛ لكنها تصمت إلى الأبد إن فقدت ثقتها أو أملها بك؛ أو بما بينكما.


9- صمت المرأة دليل على احتضار العلاقة؛ وأنها بحاجة لجرعة أمان عاجلة.


وتجد من خلال أبحاث إجتماعية مختلفة  أن المرأة في صراع دائم بين العقل والقلب فقد أصابها الملل من أحاديثكم واتهامها بأنها عاطفية بشكلٍ بحت !  المرأة ليست كذلك ! إنما تصارع وتعقل قلبها حتى لا تقع في خطأ كبير وتلين عقلها حتى  لا يقال أنها قاسية كالفولاذ. وهي ليست نصف المجتمع بل هي المجتمع بأكمله، فكل رجل يحمل جينها في حمضه النووي ومن ناحية الأعداد هن أكثر ! أينما كنت ستجد المرأة ! في العمل أو البيت وحتى على سطح القمر ! المرأة أكثر نضجاً من رجل في نفس سنها وهذا مثبت في أبحاث اجتماعية ! لذلك تفضل الإرتباط برجل يكبرها بخمس سنوات أو أكثر !  

والإهتمام وإظهارالحب لا يحتاج إلى تكلفة مادية عالية، لذلك فهدية عيد الحب تختلف عن أى مناسبة أخرى، فهى هدية خاصة تحمل رسالة إهتمام، وبالتالى لا داعى للمبالغة فى القيمة المادية، فقط عليك تقديم هدية تعكس إيمانك باهتماماتها.

١- كوب القهوة يحمل رسالة حب 

٢- كتاب مفضل 

3-أدوات المطبخ

4- نبات داخلى

ويقول بروفيسور علم النفس الاجتماعى، إيلى فينكل، حسب موقع «ومينز هيلث» إن الزواج السعيد يعنى أن الشريكين يطوران من العلاقة بحسب متغيرات الحياة، فالزواج لن يسير نحو السعادة دون محاولات ولو محدودة من الطرفين. من المعروف على المرأة أنها تحب الكلام كثيرا، وطرح الأسئلة والإستفسار عن كل صغيرة وكبيرة، لذلك فإن الصمت يعتبر غريباً عليها في كثير من الأحيان، أما الرجل فيجد الصمت صفة دخيلة عليها، فهو الذي يصمت، وهو الذي يجعلها تشعر بالغضب من هذا الصمت. قد يكون صمت المرأة أمام الرجل في كثير من المواقف محاولة لفهمه، لأن الإستماع للآخر والتأمل في شخصيته يساعدان على فهمه بشكل أفضل، لذلك فإن المرأة تعمد للصمت كوسيلة لتحليل الأمور في ذهنها قبل إطلاق حكم على الآخرين.

وأخيراً أيها الزوج الكريم: لا يصح أن تأتي زوجتك ثم تُنهي ما بدأته كأنك في مهمة رسمية؛ لكن يجب عليك أن تراعي مشاعر زوجتك الرقيقة، بأن تحتضنها مُرسلاً إليها أسمى رسائل الحب والشوق، معبراً لها عن إمتنانك وفرحك بوصلها، وأن حبك لها ليس مشروطاً بوجود علاقة خاصة؛ بل إنك تحبها لشخصها؛ لكونك اخترتها لتُكمل معك بقية حياتك.

كلمات بقلم بقلمى.د.مختار أحمد هلال

 && قصيدة السر الأعظم ..كاملة &&

شعر.د.مختار أحمد هلال..فصحى عمودى


قَبْلَ بَدْءِ الْخَلْقِ كَانَ الّـــكَنْزُ يُخْفِيهِ الْحِجَــــاَبْ 

كَانَ عَرْشٌ الْحَقِّ فَوْقَ الْمَــاءِ قدْسِيَّ الْجَنَــابْ 

لم يكن للكون ذكرٌ....لم يكن غيرُ اليباب

لَمْ يَكُنْ الَا دُخَان...ٌ كُلُّ شَيْءٍ فِى ارْتِقـــــــــابْ 

ثُمَّ شَاءَ الْلَّهُ أَمْرَا  .. خُــّطَّ  فِي أُمِّ الكِتَـــــــــــــــابْ 

إنْ أَرَادَ الْلَّهُ شَيْئا.....أمْرُه فَوْرَا يُجَــــــــــــــــابْ 

أَمْرُه كَافٌ وَنُوْنٌ .. قَبْلَهَا يَأْتِى الْجَــــــــــــــوَابْ 

قَالَ كُنْ يَا كَوْنُ فَيْضًا... مِنْ عَطَائى فَأَجــــــابْ 

أَىُّ إبْهَارٍ وَسِحْرٍ   ..قَدْ نَضَا عَنْهُ الَنّقْـــــــــــــابْ 

مِنْ سَماواتٍَ وَأَرْضٍ.. فِيْهِمَا الْآيُ الْعُجَــــــــــابْ 

مِنْ بِحَارٍ زَاخِـــــــــــرَاتٍ.....ٍ بِاللآلِى وَالْشَّــــــــعَابْ 

كَمْ حَوَتْ لَحْمًا طَــــرِيّا... طعمه لِلْنَّاسِ طَــــــابْ 

وجبالٍ راسخاتٍ ..ناطحت  هام السحاب

وقفارٍ شاسعاتٍ  .........وسهولٍ وهضاب

وزهورٍ باسقاتٍ      .......... .وطيورٍ ودواب

وَمِجَرّاتٍ شِــــــــدَادٍ... لَمْ تَشِبْ وَالْدَّهْرُ شَـــــــابْ 

وَنُجُومٍ سَابِحَـــــــاتٍ ...دُونَمَا أدْنَى اضْــــــــطِرَابْ 

من قديم الدّهر تجرى..........لم يجانبها الصواب

وَشُمُوْسٍ سَاطِعَاتٍ ...تَرْتَدَى ثَوْبَ الْشَّــــــــــــبَابْ 

كَانْتَا رَتْقا فَسَبْحـــانَ الَّذِيْ شَقَّ الَّإهَـــــــــــــــابْ 

قَالَ طَوْعا فَأَتَيَانِي ....أَوْ فجِيئا بَالغِـــــــــــــــــــلَابْ 

قَالَتَا طَوْعا أَتَيْنَا ....لَيْسَ خَوْفَا مِنْ عَــــــــــــذَابْ 

هَلْ أتَيْتَ الْلَّهَ طَوْعا ..هَلْ تَخَطَّيْتَ الْصِّــــــــــــعَابْ 

هَلْ شَعُرْتَ الْنُّوْرَ يَوْما .....فِي شِغَافِ الْقَلْــــــبِ ذَابْ 

             ................. ..... ..........

قَالَ كُنْ يَاطِيِنُ إنْسَــــــانًا سَوِيًّا فَاسْتَــــــــــــجَابْ 

أَيُ سِــرٍّ عَبْقَرِي......ٍّ ذَابَ فِيْ هَذَا الْتَــــــــــــــــرَابْ 

قَالَ عَبْدِيَ فِيْكَ سِرِّي... أَنْتَ أُُلهِمْتَ الْصّـــــــــــــوَابْ 

لَا تَكُنْ عَبدا لِغَيْرِي.... إنَّمَا الْدُّنْيَا سَـــــــــــــــــــــرَابْ 

تَبْتَغِي ثَوْبَا جَمِيلَا ..فَالْتّقَى خَيْرُ الَّثِيّـــــــــــــــــــــــابْ 

كُلّ مَنْ يَسْعَى لِقَصْدٍ.... غَيْرَ تَقْوَى الْلَّهِ خَـــــــــــــابْ 

         ............................ ....

  إنّنى الغفّار أعفو                عن مسىءٍ قد أناب                                                                

 لم أغلّق باب عفوى ...... عن عظيم الذنب تاب

مِنْ عَصَانِي سَوْفَ يَشْقَى ...فِي جَحِيمِ الإغْتِــــــــــرَاب

سَوْفَ لَا يَحْظَى بِقرْبِي ...إنَّهُ أَقْصَى عِقَّــــــــــــــابْ 

      من أطاع الأمرَيَنْجُو  ..مَنْ تزكّى للحســــــــــــــابْ 

مَنْ أقَامَ الْلَّيْلَ يَتْلُو.. جُـــــلَّ آيَاتِ الْكِتَــــــــــــــــــابْ 

انَّهُ فِي ظِلِّ عَرْشِي ...حِيْنَ يَشْتَدُّ الْــــــــــــــــــــــعَذَابْ 

فِيْ جِنَانِ الْخُلدِ يَحْيَا.. مُسْتَقِرّا فِي الْرّحْـــــــــــــاب

فِيْ نَعِيْمٍ لَيْسَ يَبْلَىَ ..وَالْرِّضَا شَهْدٌ مُـــــــــــــــــــــذَابْ 

مَنْ بِرِضْوَانِي تَحَلَّى. ..قَلْبُهُ ذَاقَ الَشْــــــــــــــــــــــرَابْ 

مَنْ عَلَىَ الْأَنْوَارِ يَقْوَى...َ.عِنْدَمَا يُلقَىَ الْحِجَــــــــــــــابْ 

           .........................................

أيّ سَرٍّ سَرْمَدِيّ ..يُعقِب الْلَّيْلَ الْنَّهَــــــــــــــــــــــــارْ 

أَيّ سَرٍّ أَيْقظْ الْقمْـــــــــــــــــــــــرَيّ يَشْدُوْ   

مَنْ أَثَارَ الْلُّؤْلُؤَ الْمَكْنُوْنَ فِي جَوْفِ الْمَحَــــــار            

أَيُّ كَفٍّ لَوّنَ الّاسِـــــــــــــــــمَاكَ فِي قَاعِ الْبِحَار 

كَـــــيْفَ يَأْتِى مِـــــنْ دَمٍ قَــــانٍ حَـــلِيِبٌ بِاقْتِدَار 

أَيّ سَرٍّ أَمْسَكَ الّأبْــــــــــــــــــرَاج فِي هَذَا الْمَدَار 

 يحْفَظُ الفُـلْكَ التى تَجْــــــــري كأَعْلَامٍ كِبَارْ 

فِىْ ظَلَامِ الْلَّيْلِ تَقْفُو الْنَّجْمَ يَهْدِيهَا الْــــــــــمَسَارْ 

أَيّ سَرٍّ فِي الْنُّوَى فِي الْحَبِّ فِي الْأَرْضِ الْبَوَارْ 

بَعْدَ مَــــــــوْتٍ تَنْتَشِي بِالْقَطْرِ يَكْسُوهَا الْخَضَار 

رَغْـــــــــمَ سُـــــــــقْيَاهُ بِمَاءٍ وَاحِدٍ رَغْـمَ الْجِوَار 

فَلِكُلٍّ مـــِنْهُ لَـــــــــــــوْنٌ ..فِيهِ مَــــــــزْجُ وَابْتِكَار 

وَلِكُلٍّ مِنْهُ طَـعمٌ.. ذَاك حُـــــــــــــــــــلْوٌ ذَاك حَارّ 

كَـــــــــــــيْفَ تَنْموَا تِلْكُمُ الْازْهَارُ فِي تِلْكَ الْقِفْار 

مـــــــــــــَنْ أَقَامَ الْحَبُّ سَاقًا ...سَامِقَا حُلْوَ الثمَارْ 

ذَاكَ خَــــــــــــــلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو.... مِثْلَمَا يَبْدُو الْنَّهَار

*******************

أَيّ سَــــــــرٍّ فِي انْسِجَامِ الْكَوْنِ فِي عِقدٍ نضيد

مازج الأرواح فى الأجسام فى نسْجٍ فريد

أَيُّ سَرٍّ مِنْ ثَنَايَا الْغَيْبِ لم يُبق  الْقُيــــــــــُوْدْ 

رَاحَ يَسْرِي فِي رُبُوْعِ الْكَوْنِ يَجْتَازُ الْحُدُودْ 

أَلَهَمَ الْإنْسَــــــــان وحيا ..جُلّ أسرار الْوُجُودْ 

مِنْ أَدِيْمِ الْارْضِ حَتَّى......َ آَخِرَ الْنَّجْمِ الْبَعِيــــــــدْ 

              ........................ .. . .

ايً لَحْنِ قَدْ سِري فِي الْكَوْنِ قُدْسِيّ الْنَّشِيـــدْ 

تَعْزِفُ الْأَرْوَاحُ فِيهِ ..فَوْقَ أَوْتَارِ الْخُلــــــــــُوْدْ 

راح يسرى فيه مثل السّحر يسرى فى الورود

بشّ للأزهار للأطيار  للفجر الوليد

يُتبِعُ الْآَيَاتِ تَتْرَىْ ..دَأْبُهُ هَلْ مِنْ مَّزِيــــــــــــدْ 

سنةَ الْلَّهِ الَّتِى فِى الْكَوْنِ دَوْمَا لَا تَحِيــــــــدْ 

صِبْغَةَ الْلَّهِ الَّتِى  تُقْصى وَتُدْنى مَنْ يُرِيـــــــــدْ 

كُلَّ مَا فِيْ الْكَوْنِ فِيْ ذِكْرِ خَفّىٍّ فِيْ سُـــــجُودْ

ذَرَّةٌ فِي الْكَــــوْنِ تَحْوِي... كُلَّ أَسْرَارِ الَوُجـــودْ 

*************** 

أَيُّ سَرٍّ رَاحَ يَسْرِي ...فِي تَسَابِيحِ الْعُيُــــــــونْ 

أَنَبْتَ الْأَشْوَاقَ زَهْرًا... فِي قُلوبِ الْعَارِفِيـــــــنْ 

أَلهَمَ الْأَطْيَارَ شَدوا... فِي رِيَاضِ الْعَاشِقِيـــــــنْ 

سِرّهُ قَدْ فَاحَ عِطْرَا ......فِيْ زُهُوْرِ الْيَاسَمِيـــــــنْ 

انَّهُ تَرْنِيمُ قَلْب....ٍ ضَاءَ مِنْ نُوُرِ الْيَقِيــــــــــــــنْ 

انَّهُ احْسَاسُ صَبٍّ.ذابَ مِنْ فَرطِ الْحَنِيــــــــنْ 

رَاحَ يَصْفُو بِالتَّخَلِى...ٍّ عَنْ هَوَى الْنَّفْسِ الْدَّفِينْ 

رَاحَ يَسموَ بِالْتَّحَلِّى..مِنْ مَعِينِ الْمُرْسَلِيــــــــنْ 

إنَّــــهُ رُوْحُ الْتَّجَلّىٍ...أَمْرُه كَافٌ وَنُــــــــــــــونْ 

رِيشةُ الْإبْدَاعِ أَبْدَتْ ....عَالَمَ الْسِّحْرِ الْمَكَيـــــــنْ 

فِيْ ابْتِسَامِ الْشَّمْسِ لِلْأَزْهَارِ مِنَ بَيْنِ الْغُصُوْنْ 

فِيْ ابْتِهَاجٍ الْطَّيْرِ بِالأنْسَامِ باِلْفَجْرِ الْمُبِيـــــــنْ 

فِيْ الْفَرَاشَاتِ الَّتى ألوانها تسبى الْعُيُـــــــونْ 

ذَلِكَ الْطَّاوُسُ يَحْوِي..مهْرَجَانا لِلْفُنُــــــــــــونْ 

وَاثِقَا بِالْحُسْنِ يَمْشِى.. مُدْهِشًا لِلْنَّاظِرِيـــــــــنْ 

مَنْ أَقَامَ الْنَّحلَ كلٌّ .. فِيْ نِظَامِ يَعْمَلُـــــــــونْ 

كَيْفَ يُبْنَى هَنْدَسِيًّا. ...ذلك البيت الْرَّصِيــــــــنْ 

مِنْ لِهَذَا الْنَّحْلِ أَوْحَى...َ ذلك النّظم المتين َّ 

 أن كُلِى مِنْ كُلِّ زَهْر...ٍ وَاسْكِنِى مَا يَعْرِشُـونْ 

وَاسكبُى شَهدًا مُصَفّى... شَافِيا لِلْعَالَمِيـــــــنْ 

ذَاكَ خَلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو... أيْنَ خَلَقُ الْمُنْكِرِيـــــــنْ

***************************** 

أَيُّ سِرٍّ فِي هَدِيرِ الْمَوْجِ تَحْكِيهِ الْـــــقُرُونْ 

ثَائِرَا   لِلْشَّطِّ يَأتى... بَاكِيا دَمْعَ الْعُيـــــــــــــُونْ 

يَبْعَثُ الاشْوَاقَ تَتْرِا...ثمَّ يَغْشَاهُ الْسّــــكـــُونْ 

شَاطِئُ الْامْوَاجِ صَبٌ....ّ هَائِمٌ لَا يَسْتَكِيــــــنْ 

كُلَّمَا يغشَاهُ مَوْج...ٌ بَادَلَ الْمَوْجَ الْحَنِيــــــــــنْ 

شَوْقُهُ فِيْ الْرَّمْلِ بَاقٍ ....لَيْسَ تُبْلِيهِ الْسّنـــــُونْ 

كُلّ حَبٍّ غَــــــــــيْرَ حُبّ الْلَّهِ يَبْلَى بل يَهُــــــونْ 

             ....................................

أَيُّ سِرٍّ ايْقِظْ الْعُبـّادَ فِي لَيْلِ الْشِّــــــــــــــــــــتَاءْ

شَوْقُهُمْ قَدْ سَالَ دَمْعَا فِي ظَلَامِ الْلَّيْلِ ضَـــــــــاء

أَيُّ سِرٍّ يُمْسِكُ الْأطيَارَ فِي جَوِّ الْسَّــــــــــــــمَاء

كَيْفَ  ارْسَى من جِبَالٍ.... شَاهِقَاتٍ فِي الْفَضَــــــــاءِ 

أيً كَفٍّ ابْدعَ الْإنْسَانَ مِنْ طِينٍ وَمَـــــــــــــــاء

فِيْ ظَلَامٍ دَامِسٍ صَوَّرْتَهُ أنّى تَشَــــــــــــــــــــاء 

رُحْـــــــــتَ تَرْعَـــــاهُ جَنِيِنًا... وَوَلِيدًا بِالْغــِـــــذَاءْ 

رِزُقَهُ يَجْرِيَ وَفِيرًا... كُلّ صُبْحٍ وَمَسَـــــــــــــــاءْ 

مَنْ لِهَذَا الْقَلْبِ أوحَى... مُلْهِما ضَخّ الْدِّمَـــــــــاءْ 

كَيْفَ أبْصَرْنَا... سَمِعْنَا... كَيْفَ نَمْشِىَ فِي اسْتِوَاءْ 

سَوْفَ يَبْقَى الْسِّرُّ لُغْزَا.... بَيْنَ كَشَفٍ وَخَفَـــــــاءْ 

ذَاكَ خَلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو ...أيْنَ خَــــــلقُ الْأدْعِيَــــــــاءْ؟ 

**********************************

أَيُّ سِرٍّ فِيْ اشْتَياقِ الْروحِ دَوْمَا لِلْكَمَـــــــــــــالْ 

أَيُّ سِرٍّ فِي انْجذابٍ الْقلبِ دَوْما للجَمَـــــــــــــــالْ 

أَيُّ سِرٍّ فِي إرْتِيَاحِ الْنَّفْسِ لِلْرِّزْقِ الْحَـــــــــــــلَالْ 

فِيْ انْشِرَاحِ الْقلبِ لِلْقُرْآنِ يُصْغَى فِي جَــــــــلَالْ 

شَوْقُه لِلْذِّكْرِ شَوْقُ الْأرْضِ لِلْمَاءِ الـــــــــــــــزُّلالْ 

أَيُّ سِرٍّ يَحْفَظُ الْأنْسَابَ فِى صُلْبِ الْرِّجَــــــــــــــالْ 

يُنْبِتُ الْأشْجَارَ وَالْأزْهار فى أعلى الْجِبَـــــــــــــالْ 

سَوْفَ يَبْقَى الْسِّرُّ لُغْزًا.... فَوْقَ إدْرَاكِ الخَيَــــــــــــال    

********************** 

أَيُّ سَرَّ سَوْفَ يَبْقَى ..بَعْدَمَا تُـــــــــــــطْوَى الْحَيَاه

يُــــــــــــسْمِعُ الْآذَانَ لَحْنَا ...عَـــــــــــبْقَرِيًّا فِيْ لُغَاه 

يَـــــــــسْكُبُ الْأَضْْوَاء فى الأرواحِ فَيْضًا مِنَ هُدَاه 

آهٍ مِـــــــــنْ نُوُرٍ الْتَّجَلّى... إنَّهُ طَوْقُ الْنَّجَــــــــــــاه

آَهِ مِنْ قِلَبٍ تَسَامَى... ذَابَ عِشْقًا فِي هَـــــــــــــــوَاه

فِي دُرُوْبِ الْشَّوْقِ يَبْكِي.. فِي شِعَابِ الْحُبِّ تَــــــــاه

عَـــــــــاشِقٌ لِلْنُّورِ زَكَّىَ ...سَـــــمْعَهُ عَمَّنْ سِـــــــوَاهُ 

سَــــــــرْمَدِيّ الْعِشْقِ يُرْوَي.. مِــــــنْ مَعِينٍ لَا يَـــرَاه

كَانَ قَبْلَ الْعِشْقِ مَــــــــــيْتًا ..فِي الْدُّجَى غَابَتْ رُؤَاه 

عِنْدَ سَاقِ الْــــــــعَرْشِ أَلْقَى...َ قَـــلْبَهِ أَلْقى عَــــصَاه                 

مُلْهِمٌ وَالنَّبْعُ نُوْرٌ ...عَبَّ فَيَضًا مِنْ سَنَـــــــــــــــــــــاه 

سَابِحٌ وَالْبَحْرُ يُغْرِي ...لَيْسَ يَدْرِيَ مُنْتَهَــــــــــــــــــاه 

خَــــــــــرَّ تَحْتَ الْعَرْشِ يَبْكِي.آَهِ ذَابَتْ مُقْلَتــــــــــَاه 

صَاحَ أنْ لِلَّهِ عُـمـــــْرِي ..لَيْسَ لِى قصدٌ سِــــــــــــوَاه 

مَنْ لَهُ الْأَكْوَانُ ذَلَّتْ ..مَنْ لَهُ تَعْنُو الْجِبــــــــــــــــــَاه 

كُلُّ مَنْ يَسْعَي لِحُبٍّ.. غَيْرَ حُـــــــــبِّ الْلَّهِ تَـــــــــــــاه

*********************** 

أيً سِرَّ فِيْكَ أحْيَا الشّدو قد أغرى  الْقَصِيــــــــدَه

تفتحُ الْأبْوَابَ تَتْرا.. لِلخَيَـــــــــــالَاتِ الْجَــــدِيــــدَه 

إنّ رُوحَ الْشِـــــــّعْرِ ظَمَــــأَي.. لِلْتُّقى تَبْغِى وُرُوْدَه

فِيْ رِحَابِ الْلَّهِ يَحْيَا الْشِــــــــــعَرُ أَعْيَادًا سَــــعِيدَه 

يَسْتَقَىِ الْإيمَانَ نَبْعًا طَــــــاهِرًا قَدْ شَـــدَّ  عُـــودَه 

صَــــــــــارَ لَا يَرْضَــــــــىَ بَدِيلا.. بَعْدَمَا ألْقَى قُيُوْدَه 

سَوْفَ يَحْـــيَا سَــــاجِدًا لِلَه ما أرقَى سُـــــــــــجُوْدَه

بقلمى.د.مختار أحمد هلال.يوليو ألفين وسبعةعشر

جمهورية مصر العربيه

كلمات بقلم ابو مصطفى ال قبع

 طلل بالعشق قد سمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

أتذكر بنا طللٌ بالعشق قد ســـما ** فكان الفضا سعة والذنب من لِمـــما                                           أثارُ أحــــــــباب بها نُزل الهوى ** دنف تلبــــسنا و القلب مــــــــغرما                                        ألفنا الجوى فبات يعرف أهلــــه ** وداء المـــــــــــــخامر قد تلاه فــما                                     أتذكر ما ســـفا هجر بنا  ونوى ** أردنا البقــاء بلــــهفٍ وقلنا لــطالما                                   ذلفت ديار الأمس عيـــنٌ كالمها **  فذرفت دمـــــعاً بالسهـــــاد متمتما                                        بيَّ عبرة عرجاء من كثر الضنى** سجمت بــــحرقتها بــــــذكر عندما                                         صنو العذاب بعاشق مما ســــفا ** والدمع مـــــمزوج بقــــــدٍ من دمـا                                             فصك الجفن دمعي فقلت لِــــما **  لمنازل شحت بماء للــــــشفاه ظـما                                      فحل آوام الحر في قيض الـبرى**   والدارس المـهجور لا يــلقى حمى                                        فحرت كضب عاف الجحور جفا ** وبات  الجـــفاءُ للمـــمعذب تــوأما                                 فأعانني هدب على جفنٍ بكــــــا ** وأنا الــمتيم بـــالحبيب وقـــد هــما                                   فشجوت من قلبٍ عليل ما حوى**  كالسيف في غـمدٍ يبــــــــــت مثلما                                  فسرى الظلام بليل قــــــد طوى ** حـــــجب النواظر والبقاء مـــحرما                                        وبحلكة ظلماء تسري بالحـــشا ** ولظى بنار الوجــد فيّ تـــــــضرما                                       ولقاحل بالثغر شوكاً مـــــمرعا ** مذ عاف لثـــــماً بالشــفاه محرمــــا                                   فتحشد الواشون قتلي بالقــــنا ** من مارق بالـــــحي راح منـــــــــمنا                                             فتوافد الحساد رؤية من صــبا ** حبل المشانق للغـــــــــــرير تِصرُما                                     فتراقصت فيه الغواني بوسطها ** شدوا الوثـــاق بالرقاب مُـــــــحكما                                       وسعت قرود الدائصين تمـــلقا **  أفشوا المـحارم و الـحلال مــسمما                                      والنفس ترقب بالغريم بما نوى**  نحرٌ بأحــــداق الوشـاة و أســـــهما                                                 وقليل أصل قد يـجانب ما رأى **  وأفك تداعى  بـــالوجوه تجـــــهما                                          فهل حكم القضاء بالقتيل سرى**  أم صيبٌّ غسل الفضيحة مــــجرما                                          وهل بــــوهلٍ أن تساق محاكما **  وسقيا بالسـموم والمــرارة علقـما                                           فلا رواغ كالثعالب بالغرير سما ** والصدق من شـيم الثــــقاة  معلما                                      خوف الإله بوالهٍ مـــــما خشى **  من زلة يفــضي المـــرام توهـــما                                           ولصارمٍ قدِ  الشـفير  به دمــــا **  في حومـة العـشاق قُض تــــجذما                                       سل الأرض عني وسل الســـما **  ما زغــت يوما بالغــواية مفـــعما                                      وأكتم سري  بالصدور ملــــحدا **  طبع لحر بــــالسرائر مُكــــــــتما                                           كدرٍ بقعر البحر لا يسـمو  عُـلا **  ويعجز غيري مما جـانه تــــفحما                                         فلا أرنو لشوكٍ بالثــــــمار جنـا ** به عوج الـنوايا كيما أكون مقــوَّما                                        فذاك غراب البين  صبحاً مبكرا **  قـد عاث فجراً لـلوالهين تظــــلما                                          فلا الغي ثوبٌ بالتبـــــــتل باقياً **  ولا ورع يدنو لفـــــعل مبـــهــــما                                       فرحمة ربي قد أحاط بها الورى ** والله ينقذ من يضل بــــه الـــعمى                                     وعين الله ترقب ساعــــياً  لهدى** هبة العطاء للكريم مُـــــــــــكرما                                           جزل كصيب الماء نزله أن سـقا  ** هطل يـــــسابق خيره ما أنـــعما                                    والعشق من دمع الغمام إذا همى ** فيه الـــــمنال بشــــــربة ودٍ  نما                                         والأرض إن جدبت لها ماء الحيـا** تـمرع يها الخضراء طيبا" مفعما                                              ما همها فعل البغاة و أســــــــرها ** لا يسـتكين لواء العـشق ملـــهما                                        فأن حفل المُقام بعشق أو تـُــــقى ** فحطام ما فــعل الـــغلاة تـــــهدّما                                           هبة حباك الله غمـــــرة من سقى ** أما حـانِ تعــظيم الـعظيم مـعظما                                             فلا عشق بصدق بالـــخلابة للفنا** ولا يخفى لرب من سرائر مسـلـما

أبو مصطفى آل قبع


كلمات بقلم بــقــلـم: خـالـد الـيـاسـيـن حـمـارشـه

 تـــنـــبـــيــه الــغــافــلـيـن..🔴🔴

شــعــر ..بـحـر الـكـامـل


يــا رب إنــي قــد هــرمــت وغــرنـي

عـمـر الـشباب وزاد فـي طـول الأمـل


وغـفـلـت أن الـعـمـر يقـطر مــركــبـي

ويـسـيـر بـي نـحـو الـنـهـايـة والأجل


حتى غـزا رٲسـي الـمـشـيـب بجيشـه

فـابـيض شـعـري أو تـسـاقط كـالـنفل


واتـت لــي الامــراض تـجـتاح مـعقلي

كالنـمـل يـزحف بالـمئآت إلى الـعـسـل


فـتـدافـعت نــحـوي تــنـادي بـعـضـها

مـثـل الـذئـاب إذا أحـاطـت بـالـحمل


ونـظـرت خـلـفـي فـاحصا لصحيفتي

ومـعـاينا مــا قــد جـنيت مـن الـعمل


فــوجــدت فـيـهـا الـطـيـبات كـثـيـرة

وبـــهــا كـــذلــك ســيــئـات أو زلــــل


فـفـزعت خـوفا من مـصـيـر غـامـض

وقضيت ليلي في الظنون وفي وجل


والـروع أضـنـانـي وأدمـى مـهـجـتـي

وتـسـاقـط الـدمـع الـغـزيـر من المقل


ولــبــثـت حـتـى الـفـجـر أدعـو ربـنـا

ثـم انـطـلـقـت إلى الصلاة على عجل


بـعـد الـصـلاة سـألـت هـمـسـا شيخنا

أن هــل لــتــائــب مــن مـفـر أو أمـل


فــأشــار أبــشـر يـا ٲخـي لا تـبـتـئـس

والله يـغـفـر ما اســـأت مـــع الــبـدل


والــزم طــريــق الــتــائــبــيـن بـهـمـة

مــن دون يـأس ٲو تـقـاعـس أو كـلـل


فــحــمــدت ربــي أن هــدان وردنــي

وأراح قـلـبـي مـن مـخـاوف كـالـجبل


هــي عـبـرة يـا إخــوتــي ومــواعــظ

وعـلـيـك إصـلاح الـسـجل من الخلل


ثـم الـصـلاة عـلـى الـنـبـي♥ مـحمد

عـدد الـحصى وبـمثل اعـداد الـحجل


بــقــلـم: خـالـد الـيـاسـيـن حـمـارشـه

الغريق ....... د/عبدالمنعم الفقي

 الغريق 

....... 

د/عبدالمنعم الفقي 

...... 

شقي أنا من أسمي بشاعر 

عروقي دروب لخطو المشاعر 

خشوعي دعاء يضيء المآذن 

حروفي رصاص حروفي خناجر 

سطوري سواقي لحقل السنابل 

جفوني غطاء لدمع بعين تساءل 

شتاء الليالي رداء الليالي 

سروري غناء بصوت البلابل 

حناني دفوق حناني غطاء 

لشوق أثار شجون الحياري 

فصاروا أساري 

...... 

ندائي طريق لضوء تواري 

وأبقي لكهفي حزينا أعاند 

وأبني بحزني قصور القصائد 

نصيبي خسار بنائي دمار 

وأبقي وحيدا تقول البواخر 

بعيدا بعيدا تركنا غريقا 

يسمي بشاعر 

..............................

كن منصفا بقلم عمر طه اسماعيل

 كن منصفا ياقلب ان فاض الهوى ورايت اعماقي تذوب وتكتوى وإرأف بحال معذ ب ضاقت به كل السماء وغير وجه ٍ مارأى وجه ٌ يطوف بمقلتي َ كانه سحر ٌ عجي...