التمني: عبادة التفكر
٢/٤/٢٠٢١ كنت
مقدمه
في منطقتنا العربيه والإسلاميه كثر جدا تداول كلمات التمني مثل يا ليت، أتمنى، بصير خير، بالتوفيق،... الخ، كما أن بعض الدعاء يحمل أيضا معنى التمني والرجاء مثل "إن شاء الله خير"، يارب.... ويارب تفرجها.... الخ بالإضافه الى تداول كلمات بالعاميه مثل" يا ريت" فكثرت لدي التسؤلات الى حد العجب خاصة أن معظم، إن لم يكن كل هذه ألأمنيات لم يتحقق منها شيئا، في نفس الوقت يزداد الحال سوءا حتى وصل الناس الى اليأس فلذلك لجأتُ الى اللغه العربيه والى القرآن الكريم لأتحقق من معاني هذه الكلمات الخاصه بالتمني معتمداً على قواميس اللغه وعلى الكلمات الوارده في القرآن الكريم بهذا المعنى وتفاسيرها كما جائت بالتفصيل.
أولا-الأمنيات في اللغه العربيه:
بحثنا في قواميس العربيه عن كلمات التمني ومعانيها فقسمناها الى ثلاثة أقسام حسب مفهومها :-
١-يا ليت وليت: تعني في معاجم (المعاني، الرائد، الوسيط) حرف مشبه بالأفعال ينصب ألإسم ويرفع الخبر وهو متعلق بالمستحيل غالبا (ليت الشباب يعود يوما)او بالممكن قليلا أو فيه بصيص من أمل (ليت الحياة سهله) وتتصل بها هاء الغائب "ليته" وياء المتكلم "ليتني".
٢-التمني ومشتقاته ومعناه حسب قواميس (الرائد، الوسيط، الغني) هو: أراد حصوله، أحب أن يصير، رَغِبَهُ، أراده،
إخترعه او إختلقه واخيرا بمعنى كَذبَ فتمنى الرجل يعني كذب الرجل(الرائد والغني) وتمنى فعل خماسي لازم متعد ومصدره تَمَنَّ ومن مشتقاته أماني، أمنيات...الخ
٣-كلمات تفيد التمني
وهي كلمات كثيره شائعة بين الناس مثل يطمع، يرجو، عسى، بإذن الله، على الله، بالتوفيق ....الخ وهذه الكلمات نابعه من ألإيمان العميق لتفيد التمني فالطالب يقول لأبيه إنشاءالله أنجح هذه السنه فيرد الوالد توكل على الله وهكذا وكأن الجو كله تمني وتوكل وهذا شئ جميل فالتوكل نابع من ألإيمان والتمني نابع من الفطره ألإنسانيه.
ثانيا-ألأمنيات في القرآن الكريم:
من خلال بحثنا عن كلمات التمني في القرآن الكريم وجدناها في:
١-يا ليت ومشتقاتها وقد وردت بتكرار ٢ (...يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم. مريم، ٧٩ ؛ قيل أُدخل الجنه قال يا ليت قومي يعلمون. يس، ٢٦).
يا ليتني: وردت تكرار ٧ (.... يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما. النساء، ٧٣؛... يا ليتني لم أُشركْ بربي أحدا. الكهف، ٤٢؛... قالت يا ليتني مِتُ قبل هذا وكنت نسيا منسيا. مريم ٢٣؛ يوم يعض الظالم على يديه ويقول يا ليتني إتخذتُ مع الرسول سبيلا. الفرقان، ٢٧؛.... يا ليتني لم أُوتَ كتابيه. الحاقه،٢٥؛...ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا. النبأ، ٤٠؛ يقول يا ليتني قدمت لحياتي. الفجر، ٢٤).
يا ليتنا: تكرار ٢ (...يا ليتنا نَردُ ولا نُكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين. ألأنعام ٢٧ ؛ يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا. ألأحزاب، ٦٦)
يا ليتها: تكرار واحد (يا ليتها كانت القاضيه. الحاقه، ٢٧).♡
٢-التَمَنَّى ومشتقاتها وردت في خمس صيغ أيضا تَمَنَّى ٢ تكرار (... أم للإنسان ما تمنى. النجم، ٢٤؛ ليس للإنسان ما تمنى من شفاعه، الحج، ٥٢).
وأُمْنِيَّتِهِ تكرار واحد في نفس آية الحج ٥٢.(وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تَمَنَّى ألقَّى الشيطان في أُمْنِيَّتِهِ فينسخ الله ما يُلقي الشيطان....الحج، ٥٢.)
وأماني تكرار ٣ ( ومنهم أُميون لا يعلمون الكتاب إلا أَمانِيَّ وإن هم إلا يَظنون. البقره، ٧٨؛ ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب.... النساء ١٢٣؛ وغرتكم ألأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور. الحديد، ١٤).
وأَمانِيُهم تكرار ١ ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أَمانِيُهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. البقره،١١١).
وأخيرا أمانِيِّكُمْ تكرار ١ (ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءًا يُجْزَ بِهِ ولا يَجِدْ من دون الله وليا ولا نصيرا. النساء، ١٢٣).
٣-كلمات يفهم منها التمني وهي كثيرة وكثيرة التداول بين الناس مثل: "إن شاء الله" وتعني وعد بمشيئة الله أن يحصل وهو نوع من أنواع التمني. ففي معجم المعاني "تقال عند الوعد بفعل شئ في المستقبل أو تمني وقوعه " فالسامع يبقى عنده أمل وتمني للحصول على الوعد أو ألأمنيه.
ألأمل ويعني الرجاء من تحقيق المنى أو ألأماني. وجاء في القرآن الكريم بتكرا واحد (ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم ألأمل فسوف يعلمون. الحجر،٣؛ ) فكأن هذا ألأمل يلهي ويضيع العمر: كما جائت أملا بتكرار وحيد أيضا (....خير عند ربك ثوابا وخير أملا. الكهف،٤٦).
يرجو وهو يناشد ويطلب ويتضرع من الله وقد جائت بصيغها في ١٧ تكرار في رجاه وترجون ولم تأت رجاء وهو لتحقيق شئ في النفس ورجاه أمل به وناشده وتوسل اليه وتضرع إليه(..وترجون من الله مالا يرجون...النساء،١٠٤؛ من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله مُوَتٍ وهو السميع العليم. العنكبوت،٥؛ مالكم لا ترجون لله وقاراً. نوح، ١٣)اي مخافه.
عسى تدل على الرجاء والأمل وجائت في ٢٦ تكرار (...وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم...البقره، ٢١٦؛..فعسى الله أن يأت بالفتح...المائده ٥٢؛ فعسى ربكم أن يهلك عدوكم...ألأعراف، ١٢٩).
طمع جائت في ١٢ تكرار معنى إشتهاه وأراده وحرص عليه وجاء في التنزيل (وما لنا لا نؤمن بالله وما جائنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين. المائده، ٨٤؛ إنا نطمع أن يغفر لنا ربنا خطايانا...الشعراء، ٥١؛ والذي أطمع أن يغفر لي....الشعراء،٨٢ ).
ثالثا-التعليق:
التمني بكل كلماته التي ذكرناها والتي لم نذكرها هي صفه مخلوقه في ألإنسان تنبعث في النفس الى المعتقد لتلبية رغبه معينه أو أمنيه تجول في الخاطر وأن هذا المعتقد يختلف باختلاف الأديان فأصحاب الكتب السماويه، ومنهم ألإسلام يتوجهون الى الله سبحانه وتعالى لتلبية هذه الرغبات أو الخلجات أي ألأمنيات أما أصحاب المعتقدات ألأخرى فيتوجهون الى معتقداتهم وقد يكون هذا التوجه طريقه من طرق السحر والشعوذه حسب رأي البعض.
إن ألإسلام أوضح بدقه هذه ألأمنيات في آيات عديده فمنها المستحيل ويعبر عنها بكلمة يا ليت ومشتقاتها مثل(يا ليتها كانت القاضيه. الحاقه، ٢٧؛ ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا. النبأ، ٤٠؛ ويتداولها الناس العامه بكلمة "يا ريت" أما في ألأدب والشعر فكثيرة التداول (ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب) وهناك أمنيات تحمل بصيص من ألأمل وهي وارده في معاني كلمات كثيره في القرآن والسنه مثل (بإذن الله، الأمل، الرجاء، الطمع وعسى...الخ (.. ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين. المائده٨٤؛... فعسى الله أن يأت بالفتح...المائده،٥٢) .
إن ألأمنيات بشكل عام هي ظاهره صحيه في ألإنسان تبعث على الراحه والطمأنينه في النفس خاصة عند ألأزمات والمعاناه كما هو ألآن في شعوبنا العربيه والإسلاميه لكن الغير صحيح هو الإعتماد كليا على ألأمنيات إعتمادا مطلقا على حساب التَوكُل النابع من ألأيمان فالتوكل يدعو الى العمل الواقعي والملموس كما ورد في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلّم (... إعقل وتوكل ) وفي قوله تعالى (..وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم. ألأنفال،٦١) فالتوكل المرتبط بالعمل هو المهم والمفروض في الحياه ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا
شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون. البقره، ٢١٦) أما التخلي عن هذه الواقعيه وألإعتماد المطلق على الأمنيات التي تجعل ألإنسان يعيش في عالم الغيبيات وهو عالم اللاواقع أو العالم غير المنظور الذي وصفوه علماء النفس "بالميتافيزيقي" غير مطلوب شرعا فألإسلام عندما ذكر العالم ألآخر عالم المُسْتَقر البعيد عن الدنيا الزائله ذكر في نفس الوقت التوكل والعمل من أجل الوصول الى ذلك العالم الحقيقي وهو عالم البقاء النهائي الذي وعد الله به كل البشر سواء في الجنه أو في النار وأن هذه الدنيا زائله. فتمنى أيها ألإنسان ما شئت ولكن ليس على حساب العمل الصادق المتوكل فالأمل بالنصر موجود في النفس (.. وما النصر إلا من عند الله...آل عمران، ١٢٦؛ ألأنفال، ١٠) ولكن هذا ألأمل لا يتأتى إلا بالعمل (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوه. ألأنفال، ٦٠) وكما يقول شوقي رحمه الله (وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا). إن ألأمنيات تشكل عنصر رئيسي في حياة ألإنسان فالشعوب التي ركنت الى ألأمنيات المطلقه وعاشت في أحلام اليقظه تخلفت وضعفت وأهينت وتفرقت واعتدي عليها كحالنا وحال أمتنا اليوم (تتكالب عليكم ألأمم كما تتكالب ألأكلة على قصعتها) صدق الحبيب أما الذين أخذوا بالأسباب وتعاملوا مع الواقع تقدموا وعملوا وتوكلوا وتطوروا وعاشوا أعزاء. إن الحاله المؤلمه التي نحن فيها ألآن تدل على أن مفهوم التمني عند العرب والمسلمين خاصة في هذه الأيام تدل على خطأ فادح في فهم ألأمنيات والتفريق بينها وبين التوكل المبني على العمل والإيمان وما زال التخلف موجود يبقى إدراك ألأمنيات أو فهمها غير واضح ويبقى بديلا عن العمل والتوكل وقلة فعاليته مع الواقع من أجل تحقيق ألأهداف الساميه فكانت نتيجة أمنياتهم ما وصلوا إليه مما هم فيه من ضعف ومن هوان وأصبحوا عاجزين عن مواجه تحديات الحياه، فهل ستنهي ألأمنيات مشاكلنا وسيزول ألإستعمار والظلم والجهل والتخلف ألإقتصادي والثقافي والمعنوي بدون عمل حقيقي ودؤوب على أرض الواقع طبعا هذا لا يمكن أن يحصل بدون العمل والتوكل على الله.
قد يظن البعض أن ألأمنيات من التوكل أو لها علاقه بالتوكل فالأمر ليس كذلك فهناك فرق شاسع بين التمني والتوكل فالتوكل هو مشروع كامل بمشيئة الله من أجل إنجاز عمل عظيم وشاق كالقتال مثلا فالتوكل يعتبر من أعلى مراتب الأيمان في حين ألأمنيات خلجات نفسيه منابعها عديده فغالبا ما تعني المستحيل أو بصيص من المستحيل بمعناها اللغوي وكما وردت في القرآن الكريم أيضا
لهذا من ألأفضل أن يكون ألإنسان متوكلا وليس متمنيا (فمن توكل على الله فهو حسبه) فقالوا: إن الجهاد في سبيل الله أسمى أمانينا وهكذا كان أجدادنا ألأوائل يحولون ألأمنيات الى واقع بالعمل والتوكل.
إذا نستطيع أن نؤكد أن إتباع ألأمنيات وحدها دون العمل لا يتناسب مع تحديات الحياه ويؤدي الى الضعف والتخلف وهذا لا يجوز شرعا ولا يتفق مع ألإسلام والله أعلم.
نسأل الله التوفيق
د محمودالشيخ علي 🌺